منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية  Empty
مُساهمةموضوع: أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية    أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية  Emptyالسبت 04 مايو 2019, 7:30 am

أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية


إسطنبول: قال الأكاديمي الأمريكي، براسينجيت بوارا، إن المجتمع الإسلامي لديه “رؤية أفضل للأنظمة المالية”، معتبراً أن فكرة النظام الإسلامي تشكل درسا هاما للعالم الرأسمالي من أجل تطبيقه.

جاء ذلك خلال مشاركته، في مؤتمر دولي، استضافته جامعة ابن خلدون في إسطنبول، السبت والأحد، حول طروحات عالم الاجتماع والاقتصاد الشهير”ابن خلدون” الذي عاش في القرن الرابع عشر، في مجالات السلطة والاقتصاد والأخلاق.

وتشارك تلك الشخصيات في ندوة ابن خلدون الدولية الخامسة التي تناقش أفكار العالم ذائع الصيت، حول تراكم الثروة والاستهلاك ودورهما في فساد مؤسسات السلطة.

ويشتهر ابن خلدون بدراسات أجراها في مجالات تحولت فيما بعد إلى تخصصات علمية في العالم المعاصر كالتاريخ والاجتماع والاقتصاد والديمغرافيا، حيث يعتبر كتابه الشهير “المقدمة” من أهم المصادر العلمية للتاريخ العالمي.

وعلى هامش المؤتمر، قال براسينجيت بوارا، الأستاذ بجامعة ديوك الأمريكية، إن الشخصيات التاريخية كابن خلدون يمكن توظيفها لغرضين مختلفين، “الأول، تدعيم قوة السلطة، والثاني، استخدام هؤلاء المفكرين التاريخين لإيجاد طرق مختلفة لتقييم الحاضر”.

وأشار الأكاديمي ذو الأصول الهندية أن شخصية مثل ابن خلدون “هامة للغاية لنستوعب طريقة فهمه للمجتمع، التي تتشابه مع طريقتنا لفهم مجتمعنا ولكنها بالوقت ذاته مختلفة عنها”.

وأضاف: “لذلك من المهم للغاية استذكار طرق الفهم هذه”.

وقال بوارا إن الأشخاص “الذين ليس لديهم فهم كامل لخلفية ابن خلدون وعلمه وأهدافه تميل إلى عزل بعض النواحي التي تتوافق مع العلوم الاجتماعية المعاصرة دون فهم علم الكون أو أفكار هذا العلم اللازمة لذلك”.

وأضاف أن “هناك بعض النزعات الثقافية المتكررة المهمة جدا في توليد مقاومة والتي تستند على الأغلب على أفكار تفوق العقل البشري لكنها ليست بالضرورة أفكار إلهية”.

الشرائع الاقتصادية في الإسلام

وشدد الأكاديمي الأمريكي على قناعته بأن المجتمع الإسلامي لديه “طرح أفضل للأنظمة المالية يستحق الدراسة”.

بوارا أشار إلى أن ” فكرة النظام (الإسلامي) (الاقتصادي) الذي يقر بوجود قوى اجتماعية تشكل درسًا هامًا للغاية للعالم الرأسمالي من أجل تطبيقه في المجالات التطبيقية والنواحي الأخرى”.

أما بروس لورنس، البروفسور في جامعة ابن خلدون، فشدد بدوره على “الحاجة لفهم العلاقة بين الدين والدنيا” مؤكدا على أنهما “ليسا أضدادا بل أن كليهما ضروري لأننا في هذا العالم نريد الدنيا ولكن الدين يعطي حياتنا معنى ويقوم بتوجيه بوصلتنا فيها”.

اختبار الفقر

وقال لورنس إن منظور ابن خلدون لحل التحديات الاقتصادية المعاصرة ينطلق من مفهوم “إذا لم تختبر ما هو الفقر فلن يمكنك فهم معنى هذه الكلمة”.

وأكد أنه “على الشخص أن يختبر الفقر لأن المشكلة تكمن في عدم فهم الأغنياء للوقت، هم يظنون أن الوقت هو المال ولكن في الحقيقة الوقت هو من أجل الاستفادة من تطورنا”.

وفي هذا السياق لفت البروفيسور إلى أنه “على القيم أن تكون في مركز المجتمع وليس على الهامش ومن ثم تأتي السياسة وبعدها الاقتصاد”.

واستطرد قائلًا: “بالطبع الاقتصاد مهم لكنه ينتهي ضمن حدوده، الاقتصاد دائما أداة”.

أما محمود حمور، أستاذ الاقتصاد في جامعة “هوست” فقال إن الطروح التي تقدم بها ابن خلدون “هي مفاهيم مبدئية وحضارية وضعها العالم التاريخي قيد الاستفهام في علم الاجتماع ومن ضمنها السياسة والاقتصاد والتي لها علاقة كبيرة بعنصر ثالث ألا وهو الأخلاق”.

وأضاف حمور: “ابن خلدون كان على الأرجح سيأتي بطرح يعود لما قبل التاريخ الحديث وفي حالته كان سيعود للعالم الإسلامي وهذا المنظور المقارن مهم للغاية”.

وأوضح أنه “دون المقارنة نقبل العديد من الأمور كما تقدم لنا”.

وشدد حمور على “الحاجة إلى مقارنة عالمنا الحديث، بعوالم أخرى ومن ضمنها عالم ابن خلدون، وأن تحليلاته التي توصل لها في القضايا الاجتماعية تسمح لنا بفهم عالمنا الحاضر”.

وأشار إلى أن “الأمر المثير للاهتمام، أنه إذا أردنا فهم أنفسنا فعلينا أن نسأل لماذا لا يوجد لدينا ما تحدث عنه ابن خلدون في زمانه؟ مفهومه عن الحكم والمعايير التي يتوجب توافرها في التجار”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية    أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية  Emptyالخميس 04 يوليو 2019, 11:16 am

مصرفي يشرح سر اتجاه البنوك نحو التعاملات الإسلامية

تتجه البنوك حاليا نحو التمويل الإسلامي أو المعاملات الإسلامية التي لا تتعامل بالفائدة، فالبنك الإسلامي يتلقى من العملاء أموالهم دون أي التزام أو تعهد مباشر أو غير مباشر بإعطاء عائد ثابت على ودائعهم مع ضمان رد الأصل لهم عند الطلب.
والبنك الإسلامي لا يقرض ولا يداين أحدا مع اشتراط الفائدة ويستخدم كل ما لديه من موارد نقدية في أنشطة استثمارية أو تجارية فيقوم بتمويل للنشاط على أساس المشاركة فيما يتحقق من ربح ولكن إذا تحققت خسارة فإنه يتحملها مع أصحاب النشاط الذين قام بتمويلهم، وفقا لتصريحات سيد أبو حليمة الخبير المصرفي لـ"أهل مصر".
وأضاف "أبو حليمة" أن التمويل يكون بالمشاركة من خلال نظام مصرفي إسلامي لا يعتمد على الملاءة المالية لأصحاب المشروعات الاستثمارية بل يعتمد على جدوى المشروع الاقتصادي والثقة في جدية صاحبه وخبرته، موضحا أن النظام المصرفي الإسلامي يفتح بابا جديدا للخروج من مشكلة توزيع الموارد التمويلية المتاحة على أصحاب الملاءة المالية فقط ومن ثم يفتح الطريق أمام توزيع أفضل للدخل القومي وهذا أمر مهم لعدالة التنمية الاقتصادية ومن ثم زيادة معدلات نمو الدخل القومي.
وأكد الخبير المصرفي أن التعاملات الإسلامية أكثر قدرة على تجميع الأرصدة النقدية القابلة للاستثمار، بالإضافة إلى توزيع المتاح من الموارد النقدية على أفضل الاستخدامات لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بجانب توزيع الموارد المالية على أسس الإنتاجية والكفاءة الاقتصادية، فضلا عن المساهمة بشكل مباشر في توزيع الدخل القومي على نحو عادل خلال عملية التنمية الاقتصادية.
ولفت سيد أبو حليمة إلى أن البنك الإسلامي يشارك فيما يتحقق من ربح ومن ثم فإنه لتعظيم أرباحه الحلال لا بد أن يعطي تفضيلا في عمليات التمويل للمشروعات الأعلى عائدا ومن ثم فإن آلية المشاركة من حيث المبدأ تختلف عن آلية سعر الفائدة الجاري في السوق المصرفية في القدرة على توزيع الموارد النقدية تبعا لمعدلات العوائد المتوقعة وتعتمد هذه النتيجة على الممارسات الكفء لعمليات المشاركة.
وأكد أنه كلما ارتبطت هذه العمليات بالمعدلات المتوقعة للأرباح مقدرة على أسس سليمة مع أخذ عنصر المخاطرة في الحسبان أصبحت أكثر كفاءة، واقترب استخدام الموارد النقدية المخصصة للاستثمار في المجتمع لوضع الاستخدام الأمثل لها.
ومن الجدير بالذكر أن عدد من البنوك العاملة في مصر توسعت في الفترة الأخيرة في قطاع التمويلات الإسلامية وهي البنك الأهلي المصري والمصرف المتحد وبنك القاهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أكاديمي أمريكي: الإسلام لديه رؤية أفضل للأنظمة المالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث اقتصادية :: الاقتصادي الاسلامي-
انتقل الى: