عشائر شمال الأردن
ان امور وجود العشائر الاردنية وواجهاتها الجغرافية ومناطقها قد استقرت في مطلع العصر العثماتي كتحصيل حاصل للراحة بعد طول المعاناة والجهاد والحراك حيث كانت الكرك مركز التزويد بالقوى البشرية لسائر انحاء الاردن , ولم تكن مركز طرد سكاني بل مركز تزويد لباقي اجزاء الوطن , وصارت كل عشيرة مقيمة في منطقة محددة تسمى الديرة او الواجهة , او المرابع , وبخاصة في نواحي الوسط والشمال. ولا بد من القول هنا انه وبعد معركةحطين قام صلاح الدين بتوزيع العشائر الاردنية بموافقتها ورضاها , لتكون في خطوط المواجهة على محورين محور الاردن شرقا ومحور فلسطين غربا , وكان ذلك بمحض اختيار الاردنيين وموافقتهم لحبهم للجهاد والدفاع عن الكيان الوطني الاردني رغم غياب الكيان السياسي في حينه . كان ذلك نيابة عن مرابطة قوات عسكرية ايوبية تتطلب القيادة والادامة والرواتب , اما هذه العشائر فهي تدافع عن وطنها الاردني على ضفتي النهر دونما مقابل , وذلك كان حال وامتداد الاراضي الاردنية .
هذه العشائر الاردنية التي تقيم في الاقليم الشمالي من المملكة الاردنية الهاشمية تقدر باكثر من 270 عشيرة,مقسمه حسب النواحي:
عشائر منطقة عجلون(ناحية بني جهمة/ اربد ):
1) البصول والكوافحة : جد هاتين الحمولتين واحد من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن. وتنتسب الخزاعلة الى قبيلة خزاعة من بني سنبس من طيء(وقبيلة سنبس انضوت تحت لواء شمر بعد ضعف سنبس وهجرتها الى العراق) وهم من سلالة "علي بن دعيل بن علي" الذي ينتهي نسبه الى "سليمان بن صرد الخزاعي" احد اشراف الكوفة القدماء في العراق وهاجر قسم منهم الى الاردن وانضم الى قبيلة بني حسن. وتقيم البصول والكوافحة في قرية البارحة.
2) بنو طعان : من حمايل قرية بيت راس.
3) بنو هاني : ينتسبون الى قبيلة عنزة من وائل. هاجروا من الحجاز الى الشام اولا والجد الذي ينحدرون منه هو "عبد الله باشا النمر" الحاكم الاداري للكرك ونابلس في زمن العثمانيين ويقال لاعقابه في سوريا (آل المهايني) و(آل الصواف). وقسم توجه الى نابلس في فلسطين ويعرفون بها (بآل النمر) , والقسم الثالث توجه الى الاردن سكن جزء في الشمل يقال له (بنو هاني) وقسم توجه الى الجنوب الى الكرك ويعرفون بها (بآل الاغوات – اي ابناء الاغة).
4) البطاينة : تنسب هذه الناحية اليهم فيقال لها ناحية البطون. قدم جدهم عبد الله وهومن (الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة) من قرية عرما من اعمال جبل الدروز منذ 250 سنة تقريبا ونزل في قرية كفر يوبا. ولما تكاثر اعقابه نزح منهم فروع الى قريتي البارحة وحكما. ولهم اقرباء في فلسطين يقال لهم عائلة (ابو غوش) وفي البلقاء يقال لهم السيوف من عشيرة ابو الغنم البدوية.
5) التلول : واحدهم (التل) جائوا من الحجاز ونزل في عمّان وجعل مسكنه التل الذي عليه القلعة ولهذا اطلق على اعقابه اسم(التلول). وبعد ثلاث عقود نزحوا من عمّان الى اربد واستوطنوها وهم فرع من قبيلة الزيادنة جدهم الامير ظاهر العمر الزيداني لهم ابناء عمومة في سحاب (الرقاد) وفي اربد(ابوقمر و الشواقفه).
6) الجلانبه : من حمايل علعال, وهم فرع من الجلانبه في قرية عين جنا.
7) الحتاملة : هاجر جدهم من البلقاء الى منطقة عجلون, وسكن في كفر يوبا, ثم رحل قسم منهم واستوطنوا في اربد والحصن والرمثا.
الحجازات : واحدهم حجازي, قدموا من الحجاز, نزلوا في عمان اولا ثم رحلوا الرمثا ثم استوطنوا اربد.
9) الحمامرة : واحدهم (الحموري) اصلهم من آل الحموري في مدينة الخليل وهم من جذام من العرب القحطانية, هاجر منها ثلاثة اخوة هم مسعود الذي استقر في جبع قضاء النابلس, وحسين ذهب الى السلط وذريته فيها الحمامرة وانضموا الى العواملة, واستوطن عودة في بيت راس وذريته فيها تدعى الحمامرة.
10) الخريسات : اصلهم من الحجاز, ينتسبون الى قبيلة عنزة, وجدهم الاعلى المعروف اليهم مصلح, سكنوا في وادي خريس بعمّان, فتكنوا بالخريسات بعدما نزحوا الى السلط واربد وفي قرية تبنة بناحية الكورة بعروفون ببني بكر, وهم فرع من الخريسات.
11) الخلايلة : يقلون انهم ينتسبون الى تميم الداري ويؤيدون ذلك بحجة رسمية مسجلة في محكمة القدس الشرعية ومؤرخة في 10 رجب سنة 1340. جاء جدهم "محمد" من الخليل وسرح من جيش ابراهيم باشا المصري وسكن في قرية المزار وبعد ان اقام فيها رحل الى قرية المغير. ويقلون ان آل التميمي في نابلس والخليل من اقاربهم.
12) الدلاقمة : واحدهم "دلقموني" اصلهم من الحجاز هاجروا الى مصر وكانوا ثلاثة اخوة, "دلقمون"جد عشيرة دلاقمة ونزح الى عمان فاربد والرمثا والنعيمة, "وتهتمون" جد( آل التهتموني) ونزح الى بيسان من قضاء طوباس في فلسطين," وبحر" جد (البحارات), واستقر في الطفيلة, ولآل الدلقموني اقارب في بصرى اسكي شام من قضاء درعا في سوريا, وهم من ذرية حنون ابن اراهيم دلقمون.
13) الذينات : فرع من ذينات قبيلة بني حميدة بالقاء(وهي من جذام من القحطانية), هجر جدهم مشيمش ابو ذينة عشيرته وسكن اولا في قرية كفر خل ثم رحل الى الحصن. اما اعقابه فقد استوطنوا قرية جمحه.
14) الردايدة : من الدهامشة من العمارات من عنزة. هاجر جدهم رداد الدهمشي من "عقلة الصقور" بالقرب من حائل في نجد على اثر نزاع مع اقاربه. واتجه الى منطقة الطفيلة في جنوب الاردن. ثم تركها الى قرية صخرة في منطقة عجلون, واستقرت ذريته في كفر يوبا باربد , ما عدا احدهم يدعى "سليمان" الذي نزح الى فلسطين.
15) الرفايعة : يدعون انهم من سلالة (الحسين بن علي) وانهم خرجوا من معرة النعمان بسوريا. ويقطن الرفاعية اليوم في قرية علعال ولهم اقارب في ام الولد بالبلقاء يدعون بالرفايعة ايضا.
16) الرواشين : ينتسبون الى احد جنود ابراهيم باشا الذي قدم الى منطقة علعال مع الحملة المصرية, يدعى "رواش".
17) الشخاترة : فرع من عشيرة الشخاترة بالبلقاء وهم من فروع قبيلة بلي بالاردن. هجر جدهم "قاسم", عشيرته وخرج الى حوران وتوفي في قرية جمحة ومنها خرج اعقابه الى قرية تقبل واستوطنوها.
18) الشرايرة : ينتسبون الى قبيلة بلي, يقال ان جدهم "شرار" واخوه "محمد" خرجا من الحجاز ونزلا في الغور. ثم نزح شرار الى قرية بيت يافا وبعد حين خرج اعقابه الشرايرة الى كفر السمك ومنها الى اربد. اما محمد فقد ظل نازلا في الغور ويدعى اعقابه (البلاونة).
19) الشرع : الجد المؤسس لعشيرة الشرع هو" سلامة" انتقل برفقة شقيق له وابن لشقيقه من الطائف بالحجاز(والرويات تذكر بان سلامة ينتسب الى قبيلة حرب الحجازية) الى مصر قبل نحو اربعمئة عام واقاموا في محافظة الشرقية حيث بقي الشقيق عبد السلام وتشكلت من اعقابه عائلة تعرف عائلة "الازهري" اما الجد المؤسس سلامة وابن شقيقه عبد السلام فقد ارتحلوا الى مجدل عسقلان في جنوبي فلسطين وتشكلت من اعقابهما عائلتان تعرفان باسم عائلة "التنير" وعائلة (الحلاق). ثم انتقل سلامة الى قرية بديا من قضاء جماعين القريبة من نابلس لتشكل عائلة(سلامة). انتقل قسم من اعقاب سلامة الى شمال الاردن تحديدا الى قرية حواره وينتسبون كتالي (الشيخ محمد صالح بن احمد بن موسى بن سلامة بن موسى بن سلامة) فقد درس الشيخ محمد الصالح علم الشرع في الازهر الشريف (ومن هنا اخذت العشيرة الاسم), ثم درس الحقوق في حاضرة الدولة العثمانية استانبول.
20) الشطناوية : فرع من العوران من الحميدات في الطفيلة, وينزل منهم فرع في قرية كوكب الهوا. والعوران اصلا من قبيلة الشرارات من بني *** وانضموا الى الحميدات.
21) الشوحة : الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه "حسين المحمد" من قبيلة شمر. سكنوا في كفر خل, ثم ارتحلوا الى بيت راس, ومنهم واصل سفره حتى حط في قرية ازرع بحوران في سوريا.
22) الطبيشات : اصلهم من عشيرة البطوش(احدى بطون قيس وعيلان بدليل نخوتهم "قيس") من قرية الطيبة بجوار الكرك. هاجر اجدادهم علي وقاسم واحمد قبل 200 سنة تقريبا على اثر نزاع بينهم وبين اقاربهم ونزلوا في السلط ثم رحلوا الى اربد ومنها الى كفر جايز. ثم رجعوا الى اربد واستقروا في قرية البارحة.
23) العبابنة والجرادات : هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما "عون ومحمد". خرج من عون "العبابنة" ومن محمد "الجرادات", الذين يعودون باصلهم الى عشيرة المشاعلة الحجازية, وعشيرة المشاعلة هي فخذ من القوفة من بطن بني مالك من قبيلة جهينة. وعلى اثر نزاع عشائري مع بعض من عشائر الكرك اضطر اعقاب العبابنة وقسم من الجرادات من الهجرة الى شمال الاردن. وقد ذهب قسم من الجرادات الى فلسطين الى منطقة وهم يعرفون بها (بآل الطاهر).
24) عبندات : واحدهم عبندة وهم اصلا من قرية تين من قضاء الناصرة في فلسطين.
25) العطاطرة : ينسبون الى قوم رابعة, وهم فرع من آل ****(وهم فرع من عشيرة العواملة بالسلط) قدموا من قرية عطارة في طولكرم. واجداد هذه عشيرة سبب نزوحهم الى الاردن كانوا هاربيين من التجنيد الاجباري في الجيش العثماني.
26) العواقلة : تنتسب هذه العشيرة الى جد اسمه "صبح" وهو اصلا من عشيرة الكراشين في معان. قدموا الى عزريت في منطقة الكفارات واثر نزاع بينهم وبين العبابنة رحل قسم منهم الى الرمثا وقسم الى الى تقبل ثم ما لبثوا حتى تنازعوا مع الشخاترة فارتحلوا الى الرمثا والروشيد عند اقاربهم آل الخطيب وابنيان في عزريت.
27) الغرايبة : يقلون انهم من مدينة نابلس في فلسطين وفي رواية اخرى يقال ان جدهم اسمه "غريب" وهو من عرب الحسن من قبيلة الزبيد من القحطانية, ويتالفون من الكناعنة في قرية(كفر جابر) والعودات في قرية(حاتم) والقبلان والصياحين في قرية(المغير) والرشيدات في اربد والقصاصين في اربد والمغير. ويضاف اليهم الجمالين والكراسنة(في حوارة).
28) القواسمة :اصلهم من قرية عرمان من اعمال جبل الدروز.
) المزارية : فرع من عشيرة الرشمان ويقطنون في قرية علعال. 29
30) النعسان الحوطمة : جدهم اسمه نعسان بن رداد الدهمشي, وهم ابناء عم لعشيرة الردايدة.
31) النمارنة : اصلهم من قرية نمرين من اعمال طبريا في فلسطين. يسكنون من قرية علعال.
عشائر منطقة بني عبيد (الحصن)
1) الازارعة : من العشائر المسيحية, وهم فرع من عشيرة العزيزات بمادبا, نزحوا اولا الى قرية ازرع من اعمال حوران ولكثرة تعديات الدروز اضطر قسم منهم للهجرة والسكن بقرية الحصن(واهل الحصن لقبوهم بآل الازارعة نسبة للبلدة التي جائوا منها) من قضاء اربد.
2) البدور : عشيرة تنتسب الى قيس عيلان , وهم اصلا من الحجاز هاجروا الى شرقي الاردن ولاسيما اقاموا في قرية صمد. يقلون ان جدهم اخ "للبدارين" بالطفيلة, واخ للبدور مع بني خالد.
3) الجراح والشرمان : ينتسب الجرارحة والشرمان الى المجاهد الكبير (ابي عبيدة عامر بن الجراح) ولديهم حجة نسب عليها تصاديق عديدة مؤرخة في سنة 1145, و1165, و1254, و1259, و1272 ه. كان احد اجدادهم "محمد بن عبد الهادي الجراح" يقطن بجوار ضريح جده ابي عبيدة بالغور , ولما كثر تعدي البدو عليه هاجر الى قرية المزار, ويعد المؤسس الحقيقي لهذه القرية وهو مدفون فيها. ويجتمع ال****حة والشرمان في عبد الغني يحيى بن ابراهي الجراحي.
4) الحناحنة : من العشائر المسيحية, كانوا يعرفون بالجبارات سابقا, ومساكنهم في قرية صمد ولهم اقارب في شطنا وازرع.
5) الخصاونة : تنتسب هذه العشيرة الى (محمد ابي الفيض من اعقاب جعفر الصادق من سلالة الحسين بن علي بن ابي طالب). قدموا من الحجاز وسكنوا اولا في الكرك ثم رحلوا الى دير غسان بفلسطين وبعد زمن عاد قسم منهم الى قرية كثربه بجوار الكرك وسموا بالغساونة نسبة الى دير غسان وبتوالي الايام حرفت الغساونة الى الخصاونة وهو اسمهم الذي يعرفون به اليوم ويسكنون في قرية ايدون والنعيمة. ويتفرع من هذه العشيرة الفرق التالية:
الموسى, العيسى, الناصر, النواصر, الحمود, آل هنداوي.
خرج منهم فرع الى قرية بيت جبرين بفلسطين يقال لهم فيها اليوم "آل العزه" , وهنالك قسم من (آل العزه) ذهب الى العراق يقال لهم فيها عشيرة "العزاوي".
6) الدحابرة والقنادحة : من حمايل قرية شطنا المسيحية, تفرعوا من حمولة العبابسة في قرية الحصن.
7) الدويرية : ينتسبون الى قبيلة شمر من بطن عبده وجدهم الذي انحدروا منه اسمه( حمد الدويري). يقلون ان اجدادهم خرجوا من اليمن الى نجد ونزلوا في منطقة حائل في مكان يدعى ((الدويرة)), ومنها جائت التسمية, ثم رحلوا عنها واتجه الى بلاد الشام تحديدا الى فلسطين وتنقلوا في عدة اماكن ومن ثم اتجه الى الاردن تحديدا الى الشمال ونزلوا في قرية حوارة. ويذكر الدويرية بان جدهم حمد لديه اخ يقال له( حسن الدويري) و حسن هذا هو جد آل(الحساسنة والعصاة وابو سرحان والربابيعة) الذين يسكنون قرية "العبيدية" في فلسطين. بالاضافة يقلون ان (آل جبر في قرية عرابة) من اقاربهم. ويذكرون ان الدويرية في سوريا يمتون لهم بصلة قربى ويذكرون ايضا ان جد الدويري, ذهب الى القنيطرة واستقر بالشام, وانهم يلقبون هناك بآل(الضيغم)
الدلالعة : من حمايل المسيحيين. هاجروا اليها من درعا واقرباؤهم اليوم فيها يدعون بالدلالعة ايضا.
9) الدلاوه : من قرية صمد , وهم فرع من عشيرة الحيارات(وهم من عرب الفضل من طيء) القاطنة في السلط.
10) الديرة : اصلهم من دير الشعار بالعراق, مساكنهم في قرية المزار الشمالي.
11) الديوك : اصلهم من قرية الطيبة في منطقة رام الله, ومساكنهم في الحصن.
12) الرجوب : اصلهم من قرية كفر خل, هجروها الى النعيمة, ثم رحلوا الى الصريح, ويقلون ان (آل الرجبي) في مدينة الخليل والرجوب في قرية دورا من قضاء الخليل من اقاربهم. وهم ينتسبون الى "شمس الدين بن رجب من السبط الرفاعي".
13) الرياحين : من بقايا الصايبيين, تركوا اريحا وسكنوا في الحصن, ولهم اقارب بالكرك والسماكية, يدعون (الحجازين والعكشة), وفي مدينة الناصرة ويدعون آل شرش, ويقال ايضا ان لهم اقارب في مصر من ذرية احدهم ويدعى "خليل" الملقب (بالمعنتر).
14) الزغيبات : من حمايل قرية المزار, اصلهم من بغداد. ولهم اقارب في دير السعنة يقال لهم الزغيبات ايضا.
15) الزقايبة : اصلهم من الخليل, هاجروا منها فسكن قسم منهم في خربة بركش شرقي عنجرة, ثم رحل قسم اخر الى الحصن والمزار الشمالي وايدون, ويقلون ان جدهم اخ لجد عشيرة الحياصات في السلط.
16) السواقد : اصلهم من عجلون, وذهب قسم منهم الى فلسطين, فسكن الجزء الاول في برقين ورام الله وذريتهم فيها يعرفون بآل حشمة, وسكن الجزء الثاني في الرينة وذريتهم فيها يعرفون بآل السكران, والجزء الثالث بالناصرة وذريتهم فيها تعرف بآل جبور. اما الذين سكنوا شطنا فذريتهم فيها آل سواقد.
17) السويدان : من العشائر المسيحية, اصلهم كم ازرع بحوران, نزلوا في قرية السويدية القريبة من عنجرة ثم رحلوا عنها بعد ان هاجمهم اهل عنجرة وكفرنجة وخربة الوهادنة, فمنهم من رحل الى لبنان وسكن قرية الجديدة ومرجعيون وجبل الدروز, ومنهم من ذهب الى فلسطين ومنهم من ذهب الى الحصن, ومن عصبتهم (آل البواب وآل الصويلح).
18) الشامية : يقطنون قرية المزار. واصلهم من قرية صنمين من اعمال حوران.
19) الشواقبة : يقطنون في قرية كتم, يعرف عنهم انهم قدموا من طيبة ابن علوان.
20) الشوامنة : من حمايل قرية النعيمة, واصلهم من قرية صخرة.
21) الشياب والعثامنة :اصل هاتين العشيرتين من سدير بنجد(تحديدا من تمير) وجدهما واحد سكن اولا في الخليل ومنها نزح اعقابه الى قرية الصريح حيث هم فيها الآن. اما عن نسبهم فيقول ثامر كاظم زيدان التميمي في كتابه "بنو تميم في الاردن", يرجح انهم من قبيلة بني تميم , يعتمد بقوله اولا على البلدة التي هاجروا منها وهي سدير وهي من ديار بني تميم منذ قديم الزمان الى يومنا هذا. ثانيا هناك فروع من بني تميم في سدير تحمل نفس اسماء هذه العائلة وهي العثامنة.
22) الطشامنة : من العشائر الحصن المسيحية, جدهم يدعى (طشمان), خرج من جبل عجلون واستوطن قرية عولم في قضاء" بيسان" في فلسطين ومنها نزح اعقابه الى قرية الطيبة من قضاء الكرك ثم تفرقوا في الحصن وكفر آبيل وصمد.
23) الطلافحة : واحدهم"طلفاح" واصلهم من الحجاز, وجدهم الذي قدم الى بلاد الاردن اسمه عيسى.
24) العبابسة : واحدهم (عباسي), من العشائر المسيحية واصلهم من حي العباسية بدمشق.
25) العمامرة : واحدهم (عماري), من عشائر الاردن المسيحية. اصلهم من (آل الخازن) مشايخ كسروان في لبنان. وآل الخازن من العائلات العريقة التي ترجع بنسبها الى عرب الغساسنة.
26) العميشات : من عشائر الاردن المسيحية, جدهم الاول (ابراهيم بن عميش الغساني) من العرب الغساسنة, ويؤيدون نسبهم هذا بختم يرجع تاريخه الى 300 عاما عليه اسم جدهم (ابراهيم بن عميش الغساني). ويذكرون ان جد ابراهم بن عميش هو "مرعي الغساني". وابناء ابراهيم بن عميش هم (عميش جد عشيرة العميشات, بطرس جد عشيرة البطارسة, ورباح جد عشيرة الرباحات). ويقلون ان عشيرة"السهاونة" التي تقيم في الفحيص تنتسب الى العميشات. واليوم العميشات يقمون في الحصن.
27) العوازرة : واحدهم "عازر", من عشائر الاردن المسيحية. يسكنون في منطقة الحصن. لهم اقارب في (علان) بالقرب من مدينة السلط يقال لهم "آل الصباغ". ولديهم اقارب في فلسطين في مدينة الناصرة يقال لهم "آل المبيض" ومن فروع هذه الحمولة (آل الشحتوت, المطر, البواردي, ابو درويش, السكران).
28) الواشرة : من سكان منطقة المزار, وهم من احلاف آل الخصاونة.
29) العواوده : يقطنون في قرية كتم, اصلهم من بيت لحم في فلسطين.
30) الغنمات(غنما) : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من الكرك, ثم هاجروا لاثر نزاع بينهم وبين امير الكرك آن ذاك (ابن قيصومة). واليوم يسكنون في منطقة الحصن.
31) الفانك : من عشائر الاردن المسيحية, اصلهم من "عولم" وهي قرية تقع الى جنوب الغربي من بحيرة طبريا في فلسطين, وعلى اثر نزع نزحوا الى الاردن واسقروا في الكرك ثم نزحوا الى الحصن وهو موطنهم اليوم. يقال ان جدهم كان يقاتل البدو بشده, في احدى غزاواة البدو لمنطقة عولم, وكان شعره طويل ومجدل, غدره احد الغزاة من الخلف وقال "افنكت يابو الجدايل وبعدك حي", من هذه العبارة اطلق عليهم الفانك.
32) المريانيين : واحدهم (المريان), اصلهم من اراضي الرياشة باراضي بني حسن, تنقلوا في عدة مناطق , لكن اخيرا استقر بهم المطاف في قرية النعيمة.
33) المسادين : واحدهم (مساد), فرع من عشيرة العمرية التي تنتسب الى سيدنا عمر بن الخطاب. تنقسم هذه العشيرة بني احمد وبني عبد الرحمن, ولهم اقارب في جنين, والخليل, والرملة, وكفر دان, وصندلة, وفقوعة, وعرانة بفلسطين يدعون بالمساد ايضا. وهناك قسم منهم في دمشق بسوريا ومساكنهم في حبكا.
34) المساعدة : اصلهم من ياقوق بجوار صفد, ومساكنهم في قرية كتم.
35) المسالمة : يسكنون في قرية المزار.
36) المغايرة : اصلهم من فلسطين من قرية كفرة بجانب بيسان. ثم نزحوا عنها وسكنوا في النعيمة والحصن, ولهم اقارب في قرية ناطقة يقال لهم المغايرة.
37) النصيرات : تنتسب هذه العشيرة الى عرب الرولة من عنزة. جلوا من تيماء بسبب حادث قتل فحل جدهم (نصير بن توبه) في الحصن واقام شقيقاه( نصار وناصر) بين اقاربهم الرولة وخرج منهم عشيرة النصيرات احدى عشائر عرب الرولة.
38) النمورة : واحدهم (النمري), اصلهم من بصرى اسكي الشام في جنوب سوريا. اقاموا في منطقة عجلون وجدهم الاول اسمه نمر, ومن اقاربهم "الزعاتره" في يافا و(الخليفية والفريحات) بالناصرة, ومن فروعهم بالحصن "آل ابو الشعر" ويقال ان عشيرة (العيل) بالاغوار من اقاربهم, والعيل فرع من اعقاب "عبد الله القلزي" جد الخليفية, اعتنقوا الاسلام وعاشوا مع قبيلة (الغزاوية).
39) آل نويصر : من العشائر الميحية, اصلهم من صلخد في جبل الدروز, استوطنوا في الحصن ومن اقاربهم "آل ايوب" بالحصن, و"الكرادشة" في مادبا و"آل كردوش" بالناصرة, و"آل فلوح" في حوران. و"آل قاقيش" بالسلط.
40) الهامية : ويقال لهم ايضا (الهامي التميمي), وهم ينحدرون من آل حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم, ولقد استوطنوا قرية هام في الشمال بعد نزوحهم من الخليل في فلسطين حوالي اواسط القرن الثامن عشر الميلادي.
41) الهنانده : يقلون ان اصلهم من منطقة الصدفة, وينتسبون الى قبيلة عنزة, ولهم اقارب في زحر والسلط يقال لهم (الهزايمة او آل ابو هزيم), ومساكنهم في خربتيسامتة وعفنة وايدون في منطقة عجلون.
42) الوقفية(الوقفي) : فرع من عبده من شمر, يقلون ان اصلهم قرية هود في جرش, ومساكنهم في النعيمة ويسكن قسم منهم في الحصن وكتم.
منطقة جبل عجلون(مدينة عجلون القرى حولها) :
1) البطوش : من حمايل قرية راسون, وهم فرع من عشيرة البطوش القاطنة في قرية الطيبة بجوار الكرك.
2) البعول : اقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة.
3) البعيرات : يسكنون في قرية اوصره وهم الحمولة الوحيدة فيها , ولقد نزحوا اليها من خربة ام الجلود بجور عنجرة. اما عن نسبهم, فيعتقد انهم قريشوا النسب بدليل نخوتهم التي تثير فيهم الحمية وهي (بنو قريش), ولا يوجد بين ايديهم وثائق تايد هذا الزعم.
4) بنو دبيسان : من سكان قرية عرجان.
5) بنو زيدان وبنو جريس : حمولتان مسيحيتان من حمايل قرية عنجرة, وهم من بقايا الغساسنة.
6) بنو سعيد : من حمايل قرية عرجان, وينتسبون الى قيس عيلان, ويقلون ان جدهم سعيد هو اخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا من قضاء الخليل.
7) بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة.
بنو شقير : من اقدم سكان قرية خربة الواهدنة.
9) بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.
10) بنو فواز : اصلهم من عشيرة الفواز من قبيلة السردية, ولقد هجر جدهم قبيلته قبل 250 سنة تقريبا واستوطن قرية عنجرة.
11) بنو المقداد : من عشائر منطقة عرجان, وهم فرع من المقدادية القاطنين في قرية بيت ايدس بناحية الكورة.
12) البلاونة : وايضا يقال لهم (الفقراء), وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة, وهم فرع من عشيرة البلاونة في منطقة عجلون, وينقسمون الى (السلامات, والقبلان, والفلاح, والحناطلة, والمخادمة, والعلاونة).
13) الحواورة : منازلهم في قرية باعون.
14) الخرابشة : اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا وعراق المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا.
15) الخزيمات : من حمايل خربة الوهادنة.
16) الخشينية : من حمايل قرية عرجان.
17) الخطاطبة : اصل هذه العشيرة من الحجاز ويزعمون انهم من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, وليس لديهم وثائق تثبت هذا الزعم, وهم من سكان خربة الوهادنة.
18) الربابعة : فرع من عشيرة الربابعة في الكورة, وهم من نسل (عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). وهم يسكنون في قرية فاره(الهاشمية).
19) الربضية : من عشائر الاردن المسيحية, وهم ينتسبون الى عرب الغساسنة. يسكنون في منطقة عجلون ويتفرع منهم عشيرة(عيسى), ولهم اقارب "بالرميمين", ورام الله في فلسطين يقال لهم (آل العجلوني), واما عن اسمهم فهنالك رويتان, الاولى يقال انهم اخذوا اسمهم من" قلعة الربض" في عجلون كونهم سكنوا حولها عندما نزلوا عجلون, والثانية ماخوذ من بلاد "الرباط" بالمغرب, الذين يدعون انها بلدهم الاصلي الذي نزحوا منه الى الاردن.
20) الزعارير : منازلهم في قرية السموع وفارة.
21) السيوف : فرع من (آل سيف) التي تنزل في قرية ذنابة في طولكرم, وآل سيف ينتسبون "لسيف بن ذي يزن الحميري" من عرب القحطانية.
22) الشويات : من حمايل قرية كفرنجة, واصلهم من قرية كثربة بجوار الكرك.
23) الشويطريين : نزحوا من قرية جمحة الواقعة غربي اربد.
24) الصمادية : واحدهم (صمادي), ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه), ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605 هجري موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر). لديهم اقارب في سوريا في مناطق(جبل الدروز, ودير الشعار, العظيمية), وفي فلسطين في مدن(جنين, ونابلس, وصفد حيث يعرفون فيها "بآل مراد" , ولوبيا). اما مركز تواجهدهم هو جبل عجلون.
25) العروض : بطن من العروض احدى فرق عشيرة الحباشنة التي تسكن الكرك.
26) العظيمات : مساكنهم في خربة الواهدنة.
27) العنيزات : من سكان قرية باعون, ويزعمون النسب الى قبيلة عنزة.
28) العويسات والقطيشات : من العشائر المسيحية, يقلون انهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الاردن, ونزحوا الى جبل عجلون, ويقلون ان لديهم صلة قربة بين عشيرة "العكشة والحجازين" بالكرك.
29) الغرايبة : من حمايل فارة, وهم فرع من عشيرة الغرايبة التي تنزل في قرية حوارة.
30) الغزو : يقلون ان سبب التسمية لان جدهم من قبيلة بني صخر جاء غازيا الى منطقة عجلون, ثم قطن فيها, ومساكنهم في خربة الوهادنة.
31) الفريحات : يقلون ان جدهم "فريح" من قبيلة اللهيب من الجبور من عرب القحطانية, قدم اجدادهم الثلاثة (فرح, وفريح, ومقداد) من اليمن ونزلوا على سيل الزرقاء ثم تفرقوا, فذهب فرح الى فارة, ورحل مقداد جد المقدادين الى بصرى اسكي شام, اما فريح فاقم في خربة الوهادنة. ولديهم اقارب في فلسطين في منطقة نابلس يقال لهم(آل دروزة).
32) القدحات : من حمايل قرية باعون.
33) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, وبنو منصور, والمعابده).
34) القواقنة : من حمايل قرية فارة.
35) المزاهرة : من العشائر المسيحية, وهم من حمايل قرية عنجرة وينتسبون الى عرب الغساسنة. يقلون انهم اخذوا اسمهم من جدهم "مزهر" الذي اخذ اسمه بالاصل من معبد لرجل تقي يدعى"زاهر", ومقامه لا يزال معروفا حتى هذا اليوم في بلدة عنجرة. يقلون ان لديهم اقارب بالصريح يقال لهم "المرجية", وايضا يقلون ان لديهم اقارب في حوران والشام ولبنان.
36) المومنية : يقطن المومنية في قرى صخره وعبين وعبلين وعين جنا, ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). يثبتون ذلك بحجة مؤرخة في 10 جمادي الاول سنة 1329 ههجري(1911 م.), ويقلون انها منقولة عن نسخة قديمة مؤرخة في سنة 380 هجري (990 م.) محمفوظة عند "جنيد بن الشيخ محمد الجنيدي بحمص".
37) النجدادات : من سكان قرية حلاوة, ويروه انهم من عشيرة النجادا من المصاليخ من عنزة.