منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالجمعة 26 مارس 2021, 11:34 am

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس P_1911yhqt71

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس


بقيت  أيام قليلة على الموعد الذي ضربته سلطات الاحتلال للشروع في هدم 28 عمارة  قائمه على 18 دونما وتشريد نحو 550 من الاهالي  العرب، والاستعاضه عنهم باستزراع  بؤرة استطانية سرطانية جديدة ضمن مسار فكفكة الكتل العربية من حول القدس وكسر طوق القرى والاحياء العربية المحيطه بها توطئة لتوسيع مشاريعها التهويديه العديدة وفي مقدمتها مشروع  “الحوض  العبري المقدس ” على حساب مجموعة الاحياء المسلمه حول القدس ، والتي يتهددها وجوديا مشروع الحديقة التوراتيه في وادي الجوز ووادي اليسلكون وسلوان  وراس العمود وغيرها.

ان مجموع الاطفال والنساء والرجال في العائلات المغدوره  والمهدده بفقدان مأواها وتهديم مساكنها يتوجهون الى حكومتنا بالنداء تلو النداء للوقوف معهم في شدتهم لمواجهة صلف الاحتلال واسعافعهم بما يلي : –

• الايعاز بالافراج عن الوثائق الاصلية التي تبرز نصوص الاتفاقات بين الاهالي والحكومة الاردنيه ووكالة الغوث ،والتي تعهد الاهالي من خلالها بالتنازل عن حقوقهم في الخدمات التي كانت توفرها الوكالة  وبطاقات المؤن مقابل تخصيص الحكومة  هذه الارض لتبني وكالة الغوث لهم مساكن لهم لقاء أجرة رمزيه مقدارها خمسون فلسا اردنيا في السنة  تددفها  28 عائلة ولمدة ثلاثة أعوام مع وعد حكومي بتحويل التأجير الي تمليك عام 1956 م ،وهوالامر الذي لم يتحقق بفعل التسويف والبيروقراطية الحكومية الى أن سقطت القدس وانسحبت الحكومة منا ولم تتسلم العائلات سندات الملكيةلتنفذ الجمعيات الاستيطانية من هذه الثغرية  القانونية التي تفتقر للتعزيز الوثائقي من الحكومة, وتعقدت المسألة بفعل الاحتلال ولازال الاهالي يعيشون تحت خطر الترحيل الوشيك.

• والمرجو تعاون مباشر من الحكومة بتقديم وثائق رسميه مروسه  ومختومة وموقععه حسب الاصول لمحاججة الاحتلال و دحض ادعاءاتة في أروقة محاكمة المنحازه  والتي يسابق قضاتها محامي المستوطنين في اصدار احكاما جائرة ضد الحق الثابت للاهالي، وان الاكتفاء بالقول المجمل انهم زودوا   أجهزة السلطة  الفلسطينية المترهله  لايعفي من المسؤولية تجاه أصحاب الحقوق من المغلوبين على أمرهم من تغول تحالف القضاء  المنحاز والادارة الغاشمه والاستيطان الجشع والسياسة المتوحشه للاحتلال والقاضيه بالتهام الارض وتر حيل اهلها بصور شتى.،فالاحتلال يتعامل معهم كسكان بدون ارض  ولاحقوق ويبغي تحويلهم الى كيانات بيولوجية متحركة للتهجير .

• بما أن جميع المستهدفين  كانوا من اللاجئين المهجرين من مدن الساحل  وقامت الحكومة بتوطينهم بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية، وبما أن الاردن حكمت الضفة الغربية  كواحد من اقليمي المملكة الاردنيه الهاشميه التي لايجوز اجتزائها دستوريا ولا التخلي عن أي جزء من ترابها رغم صدور قرار سياسي غير برلملني بفك الارتباط الاداري، وبما أن وزارة الانشاء والتعمير الاردنيه  في حينه ملكتهم الارض ومكنت الوكالة من بناء المساكن التي تصرفت فيها أجيالهم المتعاقبة تصرف المالك  للارض والعقار القائم ، لهذا فان المأمول  الوقوف مع هولاء الملهوفين  امام قوة الاحتلال التي تتصرف خارج كل الاتفاقيات والقوانين الدولية .

• منذ عام 1972م والاهالي في عين الاستهداف اليومي والتحريض والتحرش والاستفزاز وتكرار الاعتداءات  الخشنه ناهيك  عن توالي العقوبات وارتفاع الغرامات وعدسات الكاميرات المسلطه  والكلاب المسعورة،ولكن الفاجع  كان استمرار المعارك القضائية ضدهم لمدة تسع واربعين سنة كامله منذ ان طالبت لجان الاحتلال باخلاء العقار  عام 1972م الامر الذي زج القضية في ماراثون محاكمات طويلة  أتعبت الاجيال واستخدم الاحتلال عدة قوانين منها قانون أملاك الغائبين و غيره، وحكومتنا لم تسعفهم بالرغم من وجود حقوق ثابته لهم وتمتع  الحكومة لقرارات دولية لصالحها في المسألة المقدسية وهي مباديء ا مره لا تزول مع الزمن ولا تسقط بالتقادم .

•  لقد تعمد الاحتلال تحديد يوم الثاني من أيار  مايو القادم لتنفيذ الهدم  الذي يمثل  لهم نكبة النكبات ، وهو ذات اليوم الذي يدشن الصهاينه فيه احتفالاتهم باقامة دولتهم من العدم حيث يحتفلون باطلاق 21 طلقة ويستمرون حتى 15/5/ من كل عام منذ عام 1948م وهذا نكاية في الفتح العمري لبيت المقدس الشريف الذي تحقق في 2/5/636م.والاهالي يطالبون الحكومة بل يناشدون  رئيس الوزراء التدخل لارجاء  الهدم وتجميد التنفيذ املا في استئناف الجهود لانقاذ عائلاتهم الهلكى ،وهو مطلب معقول حيث كان هناك أمر بالاخلاء عام 2012م ونجح المحامون من الداخل الفلسطيني في تأجيله خشية التهجير الجديد لهولاء اللاجئين الذين وقعوا أيضا ضحية بعض المرافعين اليهود المفوضين عنهم ممن  أقدموا على التوقيع عنهم  على تسويات ظالمه  مثلما فعل المحامي  السابق  توسيا  كوهين،والمؤلم هو التعاطي الفردي مع كل عائلة على حدة مع أن قضيتهم وطنيه، فتم التخلص من العائلات على دفعات والمسارعه لاشغال البيوت والتعدي على الجوار، ان الحكومة الاردنية بما بحوزتها من وثائق صحيحة وعقود و أوراق رسمية هي القادرة على الصدع بحقهم  الثابت في منازلهم  وتستطيع الزام  الاحتلال  بارجاء الهدم ريثما تقوم الداخلية والخارجية والاوقاف  باعداد المطلوبات  جميعها والتي يتوقع أن يكون لها موقف حازم ضد الاعيب العدو.

• ان المكون الوطني الاردني الواحد يقدم القدس على ما سواها  وقضية هولاء جزء لايتجزأ من  قضية بيت المقدس فحوض البركة الاول يضم جميع البقاع والقرى والبلدات والمدن المحيطة بمركز البركة في المسجد الاقصى بحسب فهمنا الاسلامي ،ولايختلف أردنيان اثنان على أحقيتنا فيها وعلى أولوية أهلها الصابرين في نصرتنا ومناصرتنا،والكل يتطلع الى ترجمة حكومية  ناجزة لهذه الاشواق الجمعيه نحو بيت المقدس أرضا ويقعة وانسانا وهوية ومقدسات  ،فلا أقل من الافراج عن الوثائق وتسليمها لهم لدحض الادعاءات الصهيونية في المسارات القضائية ، وكذلك ممارسة الضغط الممكن على الاحتلال لوقف الهدم ، ذلك ان مصالح العدو عند الاردن تدعوه لان يحسب له كل حساب . 

• وتتعاظم أهمية الموضوع  عندما يكون المستهدف حي الشيخ جراح  الاسلامي العريق الراقي والتراثي  والاستراتيجي والذي تفوح منه رائحة التاريخ والجهاد والمجد وهو لايبعد عن القدس أكثر من نصف كيلومتر، وكان قرية مساحتها 800 دونما  اسسها الامير حسام الدين بن شرف الدين عيس الجراحي في العهد الايوبي ، وهو حي مابين وقف الخالدي ووقف الشيخ محمد بن ظهير الدين بن جماعه ووقف البسطامي ومحلة الشيخ جراح وقصور الحسيني وقصور النشاشيبي، ومعظم اراضي الحي كانت مسجله كوقفيات اسلامية ،وعبر الحقب الاسلامية كانت اراضي الحي بساتين وكروم وحواكير  للفوكه واللوزيات المختلفه وفيها عمائر للعائلات المقدسية الكبيره، وللحي مكانه دينيه ورمزية خاصه فهو يقع شمال بيت المقدس وهو صلة الوصل مابين تلال بلدة العيسوية وجبل المشرف “سكوبس ” الذي تم فتح القدس من  خلاله كل مره، ومرور الفاتحين عبر حي الشيخ جراح  وتزايدت أهميته عندما اتخذته العائلات المقدسية العريقة سكنا لها خارج الاسوار منذ عام 1865م، وفيه القصر العثماني والمستعمره الامريكية  والفنادق والبنوك والقنصليات الاجنبيه التي تعاين  المخاطر ولايصدرعنها الاعبارات نفاق ممجوج ومكرور مع ان التهويد الاستيطاني وصل الى عتبات قنصليات اسبانيا و بريطانيا وفرنسا وايطاليا والسويد وبلجيكا التي يرى الاهالي أعلامها ولايسمعون  صوتها، والشيخ جراح  حي حديث للغايه ويسكنه أكثر من ثلاثة الاف في الشق الفوقاني المخدوم ،والشق التحتاني منه وبالذات كرم الجاعوني  هو الذي تم فيه الاستهداف ضد العائلات المهدده.

• وبسسب موقعه الاستراتيجي  المحاذي لخط الهدنه وقربه المتقدم من مناطق الاحتلال غربي القدس  فان الحي تحول لمركز لنشاط أشرس المستوطنين في القدس الذين يتعمدون زرع البؤر الاستيطانية  في قلب الاحياء الشعبية المقدسية بهدف الاقتلاع والاخلاء ضمن سياسة ممنهجه لتغيير الواقع الديمغرافي والاثري،ولقدنجح الاحتلال في خلق “بيئة  اكراه” تنشط لافراغ المدينه المقدسة من سكانها الاصليين بصور شتى وفرض واقع جديد  ولقطع تواصل المدينة المقدسة مع محيطها الاسلامي،وتطويقها بالاستيطان المفضي للتحكم في الداخلين والخارجين منها،وهم يهدفون لشطب الحي المنسوب لوكالة الغوث الدولية لنسف رمزيتة و تصفية دلالتة السياسية الكبيرة.

ولقد تم الاستيلاء المتدرج على عدد كبير من منازل هذا الحي الاستراتيجي وسط صمت وسكوت الجميع ، لقد أدخل الاحتلال الى الحي بؤرا استيطانية من خلال الاستيلاء على المنازل المغتصبة ، وهناك مشروع تهويدي يتبناه رجل الاعمال الامريكي الخطير موسكوفيتش ويشرف على تنفيذه عضوالمفدال في الكنيست بيني ايلون يهدف لهدم المنازل الفلسطينية في الحي وضم المناطق المفتوحة لايجاد تواصل سكاني يهودي  لتطويق البلدة المقدسية القديمة ،وبذلك يتحقق كسر حلقة الاحياء المسلمة المحيطة بالبلده المقدسة فالاستيطان حول القدس هو سلاحهم الاستراتيجي.انه مشروع نتنياهو في الحسم الديمغرافي لصالح اليهود وصولا لعاصمه يهودية خالصه ودوله يهودية صرفه.

• ان سياسة العدو تقوم على استراتيجيتين محوريتين احداهما تكثيف الوجود اليهودي المتدرج، والاخرى التصدي للوجود  السكاني العربي وتقليص حضوره  خاصة في حي الشيخ جراح المطل مباشرة على المسجد الاقصى المبارك ،  لذلك استهدفوا هذا الحي باكرا  وتجددت مكائدهم في بدايات القرن العشرين  ومنها ا قدامهم عى انشاء الجامعه العبرية في 24/7/1918م  بجوار هذا الحي جهة جبل  المشارف  وهي الجامعه الوحيدة في العالم التي تأستت على 12 حجر أساس !!!!! وحضر التأسيس كثيرون منهم اللنبي  صاحب مقولة “الان انتهت الحروب الصليبية” وكان ذلك مباشرة بعد اجلاء العثمانيين الذين حموا القدس لقرون ،وتقرر اعتماد التدريس فيها بالعبرية لانها جامعة الشعب اليهودي!!! وفي 1/4/  1925م تم افتتاح الجامعة العبرية  في قلب بيت المقدس  وبجوار حي الشيخ جراح الشهير وبحضور لافت من مندوبي الدول وبينهم عرب يتقدمهم ممثل مصر الاديب لطفي السيد الذي أوفده طه حسين!!!،وكان من بين الحضور بلفور المشؤوم وهذا قبيل قيام دويلتهم من العدم. ولعبت الجامعه العبرية دورا رهيبا في التمهيد لقيام الدولة والتأثير على محيطها  وخصوصا حي الشيخ جراح  الذي صمد ببطولة وجاهد ببسالة وضحى بشرف وحقق انتصارات مدوية منه كمين الجامعة العبرية بتاريخ 13/4/1948م والذي نفذه المجاهدون انتصارا لدماء أطفال ونساء مجزرة ديرياسين ، والذي تشيرلوحة التذكار العبرية على جبل المشارف لاسماء 78  من عتاة المجرمين سقطوا قتلى بينما يؤكد المجاهدون سقوط 120 من الغزاه ،والاهم ان الحي بقي عربيا مسلما يرفع الاذان في مسامع الاحتلال العبراني العابر، وعقب النكبة بأيام وتحديدا في 19/5/1948م  اجتاحت  الكتيبة الثالثة في الجيش العربي  مباني الجامعه العبرية المجاورة لحي الشيخ جراح لانها كانت مكمن الشرور وفيها حصون العدوان الموجه الى القدس وقراها المسالمة واولها حي الشخ جراح ولكن الكتيبة انسحبت لاحقا ،اما الكتيبة الثانية فقد رابطت في حي الشيخ جراح وكان معها الاميرطلال, وبعد نكبة  1948م بقيت الجامعه العبرية ومستشفي هداسا “العيسوية ” داخل الاراضي الاردنية وتصلها الامدادات بحماية دولية،  الى ان انسحب الاردن من القدس عام 1967م،وعندما وقعنا في مصيدة الهدنة وتمت اتفاقية  هدنة رودس بتاريخ 3/4/1949م مع الاحتلال التي رتبت تبادل للاراضي ومراقبة حدود وازاحات حدودية كثيرة وحددت مناطق منزوعة من السلاح حول القدس ومناطق حرام وحظيت الجامعه العبرية  بالحماية والاستمرارية…..الخ، الامر الذي يجدد الامل في نفوس ابناء هذة العائلات للتطلع لمسعى حكومي قوي ومباشر لمطالبة الاحتلال بالكف عن العبث في الاتفاقات المبرمه مع وكالة الغوث كجهة دولية وعدم التنصل من تبعاتها

• وبما أنهم يسعون لتهويد المنطقة التي يسميها الاحتلال ” الحوض المقدس”  فان دعم صمد هولاء الاهالي  يعتبر اولويية في تثبيت الوجود العربي حول المقدسات،  ان هولاء المستأجرين وقد أوفوا بما عليهم من حقهم  ان يتم تثبيت الاتفاقية وتمليكهم المأجور  لانقاذهم من الوضع الحرج الذي فرض عليهم  مع ماجلبهمن أثار عميقة على عائلاتهم المنكوبة بهذا الاحتلال الغاشم،ان الوقت ينفذ بسرعه والحكومه تستطيع ان تسجل موقفا قويا منظرا منها في الايام القليلة قبل الهدم لاسمح الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالجمعة 26 مارس 2021, 11:39 am

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس P_1911wiqvg1


خلفية تاريخية
سُمي حي الشّيخ جرّاح نسبة إلى الطبيب الشّخصيّ للقائد صلاح الدّين الأيوبيّ القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عاما، وهذا الطبيب هو الشّيخ حسام الدّين بن الشرافي، الذي لُقب بـ"الجرّاح". وقد أسس الحيّ الحديث من الشّيخ جرّاح عام 1865 وأصبح مقراً سكنياً لبعض العائلات المقدسية البرجوازية، إذ توجد في الحي بيوت لعدد من العائلات الفلسطينية الثرية البارزة مثل النشاشيبي، وجار الله، ونسيبة.
اللاجئون في الشّيخ جرّاح
وفقاً لاتفاقية عقدت بين الحكومة الأردنيّة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عام 1956، انتقلت 28 عائلة فلسطينية من العائلات التي هُجرت إثر نكبة 1948 إلى السّكن في بيوت في حيّ الشّيخ جرّاح. بُنيت تلك البيوت من طرف الحكومة الأردنيّة على أراض كانت مؤجرة في السّابق لعائلات يهودية خرجت من الشّيخ جرّاح بعد النكبة.2

وفقاً لبنود الاتفاقية، تمّ تسليم العائلات الفلسطينية هذه البيوت مقابل تخليهم عن مُسماهم كـ"لاجئين" أمام الأونروا. وبموجب تلك الاتفاقية كان من المفترض أن تقوم الحكومة الأردنيّة بتسليم صكوك ملكية لتلك الأسر الفلسطينية بعد ثلاث سنوات، ولكنها لم تفعل ذلك مطلقاً.3

مخيم الصمود

كانت الخطة أن يحوي مبنى "مخيم الصمود" مدرسة في الشّيخ جراح، ولكنه في نهاية المطاف آوى بعض العائلات الفلسطينية ممن هدمت بيوتهم عام 1998. يسكن في المخيم ما يقارب 250 طفلاً، يعانون هم وأهلهم من اكتظاظ المبنى وتدني مستواه.

الاستيطان

منذ بداية السّبعينات، تحاول الجمعيات الاستيطانيّة ما تسميه "استعادة ملكية" العقارات التي كانت تسكنها عائلات يهودية قبل النكبة. ادعاءات الملكية المريبة هذه التي شكك فيها حتى الجهاز القضائي الإسرائيلي هي دليل على الحيل الكثيرة التي تستخدم لتهويد القدس والاستيطان فيها. تعكس حكاية الشّيخ جرّاح وتعامل سلطات الاحتلال معها طبيعة هذا النظام القضائي الإسرائيلي، الذي يتغاضى عن حقيقة أن الوثائق التي تقدمها الجمعيات الاستيطانية مشكوك في أمرها، و"يتعاطف" معهم للاستيلاء على بيوت الشّيخ جرّاح، بينما يمنع اللاجئين الفلسطينيين من الرجوع إلى بيوتهم في يافا وحيفا وغيرها.4

وفي سبيل توضيح الوضع في الشّيخ جرّاح نشرح قصة عائلة الكرد التي هُجرت من حيفا في نكبة 1948. رفقة الكرد، المعروفة بأم نبيل، كانت فتاة في سن المراهقة عندما أجبرت عائلتها على الرحيل من حيفا، وما زالت ذاكرتها منتعشة بتفاصيل حياة عائلتها هناك: رائحة البحر ونزهاتهم المتكررة إلى جبل الكرمل. هذه الجراح التي تركتها نكبة عام 1948 في قلب أم نبيل ما زالت حاضرة لديها ولدى الكثير من اللاجئين القاطنين في حي الشّيخ جرّاح، فهي جروح غير منتهية، إذ سرعان ما يعاد نبشها عندما يتم الحديث عن محاولات المستوطنين الحالية لطرد الفلسطينيين من بيوتهم. وتواجه عائلة الكرد خطر الطرد والترحيل بشكل يومي منذ عام 2008، عندما نجح المستوطنون في الاستيلاء على جزء من بيت العائلة، ما أدى إى ازدياد عدد المنازل المسيطر عليها من قبل المستوطنين الى12 بيتا. ومن تلك العائلات التي فقدت منازلها :عائلة الغاوي، وحنون والكرد.




الحياة الاجتماعية والاقتصادية
يعتبر الجزء العلوي من الشّيخ جرّاح من أكثر المناطق ازدهاراً  في القدس المحتلة، وهو الجزء الذي يحوي الفنادق والمطاعم والمقاهي ومكاتب القنصليات ومؤسسات المجتمع الدّولي. هناك يوجد، على سبيل المثال، قصر النشاشيبي المزخرف بقطع الفسيفساء الزرقاء، مقر مؤسسة دار الطفل العربي وأحد المعالم الثقافية لمدينة القدس. أما الجزء السفلي من الشّيخ جرّاح والذي يأوي اللاجئين منذ الخمسينات، فيعاني من نقص في البنى التحتية فالشوارع بدون أرصفة، والبيوت في حالة مزرية. كما أن هذا الجزء من الشّيخ جرّاح يعيش في حالة من المواجهة الدائمة مع سلطات الاحتلال وجمعيات الاستيطان، إذ يعيش الفلسطينيون فيه تحت خطر الترحيل الوشيك، وتحت ظروف اقتصادية صعبة، ويتعرضون لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين المحميين من شرطة الاحتلال.

هذا التفاوت في الشّيخ جرّاح يعني أن المجتمع هناك مختلف نوعاً ما عن بقية الأحياء المقدسية، فهو تفاوت يعكس العلاقات الاجتماعية الضعيفة.

يذكر أن في الشّيخ جرّاح العديد من المؤسسات مثل كلية هند الحسيني، وكلية الفنون التابعة لجامعة القدس، ومركز الآثار الإسلامية.



تحديات الحي
التوسع الاستيطانيّ والإخلاء القسري

في العام 1970، بعد 3 سنوات على حرب 1967 واحتلال الجزء الشرقي من مدينة القدس، صادقت حكومة الاحتلال على قانون يسمح بأن يطالب اليهود بممتلكات كانوا يملكونها قبل عام 1948. في المقابل، لا يسمح للفلسطينيين اللاجئين في الشّيخ جرّاح بالمطالبة بأملاكهم التي أجبروا على إخلائها عام 1948. وبهذا تمثل الشّيخ جرّاح نموذجاً حيّاً لكيفية مساندة النظام القانوني والبيروقراطي والديني الإسرائيلي للسياسات التي تمنح التفضيل لمجموعة عرقية ما، بينما تسيطر على أراضي وممتلكات مجموعة أخرى.

منذ عام 2008 حينما وقعت عملية الإخلاء القسرية الأولى في الشّيخ جراح، تعيش العائلات الـ28 في منطقة كرم الجاعوني (الجزء الشرقي من الشيخ جراح)، تحت خطّر الترحيل. من أبرز تلك العائلات عائلة محمد شماسنة، ووالديه وزوجته وأطفاله السّتة الذين سيجبرون على إخلاء بيتهم في ربيع 2015، بعد رحلة طويلة من النضال القانوني وصلت حتى تقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، ولكنها رحلة انتهت بقرار المحكمة بترحيلهم لصالح المستوطنين.

في شهر شباط 2014، صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال على مخطط إقامة مدرسة دينية يهودية على قطعة أرض بمساحة 4 دونمات بين مركز الحياة الطبي وكازية الأسمر.5

 

فندق "شبرد"

كان فندق "شبرد" في الأصل بيتاً لمفتي القدس الحاج أمين الحسيني الذي حارب البريطانيين والصهاينة في أوائل القرن العشرين. كان الحسيني من أبرز وأعظم القيادات  الفلسطنية في القدس, وقام ببناء بيت له في حي الشيخ جراح سنة 1930  لكنه لم يقم به لأن الاحتلال البريطاني كان يلاحقه. وبعد ثلاثين سنة  اشترت شركة فلسطينية المنزل من عائلة الحسيني وأقامت إلى جانبه ما صار يعرف بـ«فندق شيبرد"،6 وقد تمت مصادرته عام 1967 تحت قانون مصادرة أملاك الغائبين. حوّلت الملكية إلى شركة إسرائيلية باعته لرجل الأعمال الأمريكي الصّهيوني "إيرفين موسكوفيتش" عام 1985. 7

هُدمت أجزاء من الفندق في كانون الثاني 2011 لتبنى مكانه 20وحدة سكنية استيطانية.8 وبعد تدمير الاحتلال فندق شبرد من أجل اقامة حي يهودي، الحي المقدسي يواجه مخططا إسرائيليا للسيطرة على قطعة أرض لاقامة موقف للسيارات لصالح مقام يهودي مزعوم.

 

كرم المفتي

سُمي هذا الكرم على اسم صاحبه الأصلي المفتي الحاج أمين الحسيني. صادرته سلطات الاحتلال الإسرائيلية وحوّلته إلى ملكية جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية. على الرغم من الأرض مصنفة اليوم كمنطقة خضراء، يمنع البناء فيها، إلا أن الجمعية الاستيطانية تسعى وتعمل من أجل الحصول على الرخص اللازمة لبناء 250 وحدة استيطانية على أرض الكرم.9

 

البنى التحتية

في حي الشّيخ جرّاح واقعان متباينان، فبينما يتمتع أولئك القاطنون في المناطق المرتفعة من الحيّ، حيث تتواجد مكاتب لعدة قنصليات أجنبية، ومبنى مكتب الرباعية وفندق فاخر، ببنى تحتية وخدمات مناسبة، يعيش أهالي الجزء الآخر من الحيّ في واقع معقد ويعيشون تحت خطر الترحيل في أية لحظة. العديد من أهالي هذا الجزء يعيشون في بيوت متنازع عليها مع الجمعيات الاستيطانية، وبما أن تلك الجمعيات قد رفعت دعاوى على أصحاب البيوت لإخلائها فإن أصحاب البيوت ممنوعون من إجراء أي تحسينات أو تغيرات على بيوتهم حتى صدور أوامر المحاكم. وبينما يعيش أهالي هذا الجزء في أوضاع مزرية ويتعرضون لعنف واعتداء المستوطنين بشكل مستمر، نجحت الجمعيات الاستيطانية في وضع يدها على عدد من البيوت وطردت أهلها وأسكنت مكانهم عائلات مستوطنين.

في شباط 2014، نشر الخبر حول خطة 68858 التي تدعو لبناء معهد ديني يهودي في الحيّ.10

يمكن تلخيص وضع الشّيخ جراح بالقول بأنه على خطّ المواجهة مع المشروع الاستيطاني الصهيوني الهادف إلى جعل حياة الفلسطينيين في القدس غير محتملة، في سبيل تهجيرهم وخلق أغلبية يهودية متجانسة.




المراجع
1"تسليط الضوء على الشّيخ جراح"، موقع 972+، تم الوصول إليه في حزيران 2014

2"قضية الشّيخ جراح: الآثار الاستراتيجية للاستيطان اليهودي في الأحياء العربية في القدس الشرقيّة"، معهد القدس للدراسات الإسرائيلية، 2010، تم الوصول إليه في2014

3"النضال القانوني في الشّيخ جراح"، مجموعة التضامن مع الشّيخ جراح، 2012، تم الوصول إليه في أيار2014

 4"أمرٌ ما خطأ هنا: معارضة عابرة للأقطار ومجتمعات غير متخيلة". مجلة العلوم الاجتماعية المعاصرة 9 (1)، ص. 106-120

5 http://www.alquds.com/news/article/view/id/521406

 http://www.alriyadh.com/273762 6

7"حالة الشّيخ جراح"، مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الأراضي المحتلة التابع للأمم المتحدة، 2010، تم الوصول إليه في حزيران 2014

8"موسكوفيتش يهدم أجزاء من فندق في القدس لنباء وحدات سكنية استيطانية"، الجاردين، تم الوصول إليه في حزيران 2014

9 راجع ملاحظة رقم 5

10"ممارسات إسرائيل الاستيطانية غير المتوقفة في الضفة الغربية خلال محادثات السّلام المستمرة لتسعة شهور"، بويكا، 2014، تم الوصول إليه في حزيران 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالجمعة 26 مارس 2021, 11:44 am

حى الشبخ جراح القدس
الشيخ جراح قرية مقدسية - فلسطينية تتبع محافظة القدس وهي في الجانب الشرقي لمدينة القدس الذي وقع تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967. وهي الآن من أحياء القدس الشرقية.اخذ حي الشيخ جراح بالقدس اسمه، من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عاما، ويتهدده الآن مخطط إسرائيلي استيطاني تم الإعلان عنه ويتضمن بناء 200 وحدة سكنية لاسكان مستوطنين يهود فيها، وسط هذا الحي العربي الواقع في القدس الشرقية المحتلة عام 1967م
سلب التاريخ والذاكرة والوجود.. في حي الشيخ جراح!!
«حي الشيخ جراح».. أحد معالم مدينة القدس، وأكثر أحيائها ارتباطا بالتاريخ؛ منذ 900 عاماً سمي الحي باسم طبيب صلاح الدين الأيوبي «الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي»، وهو من الأحياء الراقية في شرقي القدس، التي سقطت بيد الاحتلال الصهيوني عام 1967م.
ويعد حي الشيخ جراح من الأحياء الفلسطينية العربية التي تحيط بالبلدة القديمة للمدينة، وله مكانة علمية وثقافية عبر التاريخ.. فهو يتسم بالعراقة والرقي فقد سكنته عائلات مقدسية مشهورة بالعلم والأدب، وهو ما جعله مقصدا للعديد من المثقفين والأدباء والشعراء؛ فقد استذكره الشاعر العراقي «معروف الرصافي» في إحدى زياراته إلى مدينة القدس، فقال:
وكان فيها النشاشيبي يسعفني
وكنت فيها خليلا للسكاكيني
حيٌ تفوح منه رائحة الأدب والثقافة حتى أسماه الكثيرون «ذاكرة القدس الثقافية»، فمن معالمه الثقافية القصر الذي كتب وعاش فيه أديب العربية إسعاف النشاشيبي 1882-1948م، وكان مقصدا للكثير من الأعلام والعلماء إلا أنه بفعل الاحتلال أصبح مهددا بفقدان هويته في ظل استمرار السيطرة على بيوته بيتا تلو الآخر.
بدأ المخطط الصهيوني بتهويد الحي بعد احتلاله يتسارع خلال خمس سنوات مضت، فقد أسكنوا في البداية سبع عائلات يهودية في المكان بعد إخراج السكان الفلسطينيين من منازلهم، وتحولت المنازل الفلسطينية إلى منازل يهودية، ونصبت أبراج حراسة، يداوم فيها جنود الاحتلال على مدار الساعة، وبدت الأمور ممهدة لإقامة حي يهودي في حي الشيخ جراح، والكثير من العائلات الفلسطينية تتعرض لمضايقات مستمرة من قبل المغتصبين؛ فهناك بيوت عربية أصبح مدخلها ملاصقا للمنازل التي اغتصبها سكان يهود، ومنذ الاستيلاء يخشى أصحابها النوم خوفا من اقتحام المنزل عليهم ليلاً من قبل المغتصبين.
المشروع.. من يدعمه ويموله؟
تزعّم الجماعات اليهودية التي تسعى لإقامة حي يهودي في حي الشيخ جراح عضو الكنيست بيني إيلون الذي ينتمي إلى حزب الاتحاد الوطني «المفدال»؛ مبرراً ذلك بأنه «لخلق تواصل سكاني يهودي يحيط بالبلدة القديمة» - حسب تعبيره – حيث تزعم بنفسه، عندما كان وزيرا للسياحة عمليات طرد السكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح، كما حدث في شهر 4/ 2003، عندما تم طرد 20 شخصا من عائلة غاوي من منازلهم، وصرح إيلون بوضوح بأنه من أجل تنفيذ المخطط «ينبغي هدم المنازل الفلسطينية الموجودة في الحي، ووجوب ضم المناطق المفتوحة هناك إلى خطة البناء المقترحة»!!
ومما يذكر أن تمويل هذا المشروع تبناه رجل الأعمال الأميركي اليهودي إيرفينغ موسكوفيتز الذي يمول خصوصا منظمة عطيريت كوهانيم التي تريد «تهويد» أجزاء كبيرة من القدس ومنذ سنوات يتعرض الحي إلى هجمة «إسرائيلية» تهدف للسيطرة عليه وكسر الحلقة العربية التي تشكلها هذه الأحياء حول البلدة القديمة من مدينة القدس، وبلغت أشدها في الربع الأول من عام 2009 وكان أحدثها تسليم الاحتلال 28 أسرة فلسطينية إخطارات للرحيل عن بيوتهم.
وللآلة العسكرية الصهيونية مقاصد في تهويد الحي؛ لأنه من الأحياء العربية الملاصقة للبلدة القديمة، وكذلك السيطرة عليه يتحقق للصهاينة قطع التواصل السكاني بين الأحياء العربية وكسر طوق الأحياء العربية حول البلدة القديمة للقدس؛ ففي الحي نحو 55 عائلة فلسطينية من بينها عائلة النشاشيبي، وعائلة حنون، والقاسم، والسكاكيني، والكثير من العائلات الفلسطينية المشهورة، ويبلغ عدد سكان الحي نحو 600 مواطن فلسطيني أغلبهم تعود أصولهم إلى عائلات تم تهجيرها من الأراضي المحتلة عام 48.
اللاجئون الجدد :
عمدت سلطات الاحتلال قبل أيام إلى طرد عائلتين فلسطينيتين من منزلين في حي الشيخ جراح، وكان المشهد مؤلماً ، فبينما كان عدد من المغتصبين اليهود ينقلون أغراض العائلتين المطرودتين في كراتين إلى شاحنة كبيرة، كان آخرون يسارعون إلى وضع اليد على المنزلين وبدء الإصلاحات فيهما!! ويقول ماهر حنون بعد أن طرد من منزله في حي الشيخ جراح: «ولدت في هذا المنزل وأولادي أيضا وكنت أقيم بشكل قانوني، والآن أصبحنا في الشارع عبارة عن لاجئين»!!
ونفذ أمر طرد سكان المنزلين الفلسطينيين والبالغ عددهم 53 شخصا، بعد رفض المحكمة العليا العبرية طلب استئناف تقدمت به عائلتا الغاوي وحنون لوقف تنفيذه، والذي تقدم بطلب الطرد إلى المحكمة منظمة خاصة بالمغتصبين تدعى «نحالات شيمون إنترناشونال».
وعلى الرغم من وجود 19 طفلا بين السكان المطرودين، ومخالفة هذه الممارسات للقوانين الدولية والإنسانية؛ إلا أن ردود الأفعال العربية لا شيء، أما الأجنبية فإنها تصريحات وتنديدات وتأسفات لا تقدم ولا تأخر فالممارسات مستمرة والتهويد قائم، فقد وصف دبلوماسي أميركي في القدس الشرقية طرد العوائل العربية بأنه عمل «استفزازي»، ونطق المتحدث باسم القنصلية البريطانية – التي أقامت المشروع اليهودي على أرض فلسطين - «بأن هذه الأعمال لا تتناسب مع الرغبة في السلام التي تعبر عنها «إسرائيل»؛ وندعو لعدم السماح للمتطرفين بفرض مواقفهم»!!
تصريحات يهودية:
وأتى الرد الصهيوني سريعاً وحاسماً بأن الأمر غير قابل للنقاش، مع التهديد بإجراءات عقابية للساكنين الفلسطينيين في حال امتناعهم من الخروج ، حيث تصل الغرامة المالية إلى نحو 50 ألف دولار !!
وعلق رئيس الحكومة الصهيوني «بنيامين نتانياهو» على المواقف الغربية المنددة بسياسة الاستيطان بالقول: « لن نقبل بأن يمنع اليهود من حق العيش والبناء في أي مكان يريدونه في القدس الشرقية «!!
شهادة على التهويد:
ما يحدث في حي الشيخ جراح يعد نموذجا على إصرار الكيان الصهيوني على تحقيق ما يسمى بالحسم الديموغرافي لصالح اليهود, حيث تتسارع وتيرة عمليات الهدم والإخلاء لمنازل الفلسطينيين، ويرافقها صمت المجتمع الدولي منذ ستين عاما والنتيجة واضحة: الحسم الديموغرافي !! فالكيان اليهودي يتبع خطة أعدها ونشر أجزاء منها لتكون القدس عام 2020 خالية من السكان العرب؛ فقد أعلن رئيس بلدية القدس المتطرف نير بركات الخطة المستقبلية القاضية بهدم 7000 منزل داخل القدس، ومصادرة الأراضي وسحب الهويات، وتقليص نسبة العرب في القدس إلى 12% من أصل 35%!!
وحسب ما يخطط له فقد يواجه اليوم قرابة 550 مقدسيا هم سكان الحي الواقع في قلب الجزء الشرقي للقدس خطر الطرد بفعل التعنت الصهيوني القاضي ببناء حي استيطاني من 200 وحدة؛ ليحققوا مشروعهم الرامي لتكون القدس العاصمة الحضارية لهم .
ممارسات تهويد القدس:
خلال ما مضى من عام 2009 دُمر 868 منزلا، وأخرج ألف مقدسي، وذلك بسحب هويتهم، والجدار عزل 125 ألف فلسطيني خارج مدينتهم، وتبع ذلك الإجراءات التي تنتهجها سلطات الاحتلال لإسكات أصوات المحذرين من ممارسات المؤسسات العبرية العاملة في مشروع تهويد معالم القدس والمسجد الأقصى والبلدة القديمة وتفريغ القدس من المؤسسات الفلسطينية عبر الكثير من القرارات والإجراءات التي اتخذتها مؤسسات الاحتلال بذرائع وحجج هدفها: «طمس العمل المؤسسي والمدني والاجتماعي الفلسطيني في القدس»!!
والمؤسسات التي لم يصبها داء الإغلاق، ساهم الجدار العازل في إخراجها من القدس قسراً!! ونقلت مقراتها من القدس وضواحيها لتستطيع تحقيق ولو جزءا يسيرا من أهدافها التي أنشئت من أجلها، بعد أن منع أعضاؤها من الوصول للقدس ممن لا يحمل هوية مقدسية.

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس P_1911o6axv1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالجمعة 26 مارس 2021, 11:48 am

الشيخ جراح (معارك)

الشيخ جراح حي عربي من أحياء مدينة القدس*، تميز بموقعه الجيو -استراتيجي الذي يهيمن على كل التحركات من الساحل إلى الداخل. وكانت القوات الصهيونية تعتمد على الطريق المار بالشيخ جراح لنقل الإمدادات ووسائط القتال إلى يهود القدس (في المدينة الجديدة والحي القديم)، وإلى المستعمرات الصهيونية الواقعة شمال القدس، على طريق رام الله، وهي عطاروت والنبي يعقوب، وتعتمد على هذه الطريق أيضاً للاتصال بمستشفى هاداساه والجامعة العبرية على جبل المكبر. وقد شهد حي الشيخ جراح بسبب هذا الموقع الهام، صراعاً مريراً ومعارك مستمرة بين العرب والقوات الصهيونية.

أخذت القوات الصهيونية تعد العدة لإقامة الكيان الصهيوني، فتزودت بأسلحة كثيرة جاءتها سراً عن طريق البحر والجو من  تشيكوسلوفاكيا في مطلع نيسان 1948. ونظمت القوات قيادتها، فتولى يعقوب دوري رئاسة أركان الهاغاناه*، وتولى بيغال يادين رئاسة العمليات، في حين غدا دافيد شالتيل آمر منطقة القدس كما تسلم يوسف تانبكين قيادة لواء “هاريل” الذي كلف بعمليات القدس. وكان هذا اللواء مؤلفاً من ثلاث كتائب تضم 1.500 مقاتل.

وقد استطاعت القوات الصهيونية بعد ذلك كله تطوير أعمالها القتالية في منطقة القدس، فاستولت على القسطل*، وساريس* وبدو وبيت سوريك، بالإضافة إلى معسكر بريطاني سابق في وادي سارة، وأمنت الحماية للقوافل المتجهة إلى القدس، فأرسلت إلى يهود القدس خلال خمسة أيام (12-17 نيسان) ثلاث قوافل امداد تضم نحو 250 – 300 سيارة نقل.

وقد ظل الصهيونيون يتمسكون بمواقعهم في جبل المبكر. وكانت الطريق إلى هذا المكان تمر بحي الشيخ جراح، لذلك كانت القوافل التي تمر عبر هذه الطريق تتعرض للهجوم مراراً. فأنشأ البريطانيون في أول نيسان موقعاً يسيطر على الشيخ جراح، لمساعدة القوافل الصهيونية على المرور عبر الطريق، دون أن يكون هناك من يعترضها.

وفي 13/4/1948 أخذت قافلة صهيونية من تسع سيارات كبيرة، منها اثنتان مصفحتان، تخترق حي الشيخ جراح بحراسة قوات الهاغاناه، للوصول إلى الجامعة العربية ومستشفى هاداساه على جبل المبكر. وعند وصول القافلة إلى وسط الحي فجر المجاهدون من جيش الجهاد المقدس* ألغاماً تحت سيارات القافلة، فدمروا سيارتين، وقتلوا 38 من الصهيونيون وانقضوا ينتقمون لمصرع قائدهم عبد القادر الحسيني*. الذي كان قد استشهد قبل نحو أسبوع في معركة القسطل*. ولم تكن قوة أفراد الكمين العربي تزيد على 24 مقاتلاً، مسلحين بالرشاشات والبنادق. وبدأت المعركة مع حرس القافلة الذين أطلقوا إشارات الاستغاثة، فأسرعت القوات البريطانية القرية من ميدان المعركة لمساعدتهم ووجهت نيرانها ضد المجاهدين من ثلاث جهات. وما أن انتشرت أخبار المعركة في مدينة القدس حتى هرع المجاهدون من أنحاء المدينة المقدسة كلها، ووصل منهم إلى حي الشيخ جراح زهاء مائتي مجاهد، فذفوا بأنفسهم في خضم المعركة المحتدمة ضد البريطانيين والصهيونيون معاً. وشعر الصهيونيون بقوة الكمين وصلابته فطلبوا الهدنة. وعرضوا الاستسلام وإلقاء السلاح، فوافق المجاهدون على طلبهم وأرسلوا مندوبا عنهم لإبلاغ الصهيونيون بشروط التسليم. لكن هؤلاء قتلوا المندوب العربي، فتجدد الاشتباك بعنف أكبر، واستمرت المعركة حتى الساعة السادسة مساء، حيث بلغ عدد قتلى الصهيونيون 120 قتيلاً، وخسر البريطانيون ستة جنود بين قتيل وجريح. ولم ينج من القافلة إلا ثمانية أفراد قام البريطانيون بحمايتهم، في حين خسر المجاهدون 12 شهيداً.

لقد اعتبرت هذه العملية من وجهة نظر البريطانيين رداً على مذبحة دير ياسين* التي ارتكبت يوم 9/4/1948. لكن القضية لم تكن مجرد انتقام فحسب، وإنما كانت دفاعاً عن الوجود العربي. ولهذا تجدد القتال ولكن مع اقتراب موعد جلاء القوات البريطانية. وقد استولى المجاهدون في 18 نيسان على مستشفى أوغستا فكتوريا في جبل المكبر، كما استولوا على قرية العيسوية قرب الجامعة العربية وللمدينة القديمة،فطلب قائد المنطقة الصهيوني الدعم. فأمرت الهاغاناه بتحريك لواء هاربل. فاطلقت قافلة مكونة من 350 سيارة إلى القدس بقيادة قائد اللواء ودافيد بن غوريون، الرئيس التنفيذ للوكالة اليهودية*, وعند الأطراف الغربية للقدس وقعت القافلة في كمين عربي كبير. أدى إلى إغلاق الطريق بالسيارات المعطلة. ولم يتمكن المجاهدون من الوصول إلى القافلة بسبب النيران الكثيفة. وقامت القوات الصهيونية بمهاجمة الكمين فلم تنجح في تشتيته، واستمرت المعركة حتى المساء، حيث استطاعت القافلة متابعة طريقها، بعد استقدام نجدات جديدة، وتكبدها خسائر كبيرة.

ثم قام الصهيونيون في 24 نيسان بالهجوم على حي الشيخ جراح، واستمرت المعركة طوال الليل، اضطرت القوات المعادية بعدها إلى التراجع، وظل الصراع بعد ذلك محتدماً إلى أن أنسحب البريطانيون يوم 13/5/1948، ودخلت الجيوش العربية يوم 15 أيار، وانتهت مهمة جيش الإنقاذ، وأصبحت مدينة القدس في منطقة عمل القوات الأردنية. وقد حاولت القوات الإسرائيلية فرض سيطرتها على المناطق التي جلا عنها البريطانيون، فتجدد القتال. وبينما كانت قوات جيش الانقاذ تنسحب من منطقة القدس، تلقت قيادتها في الساعة 3.15 من يوم 18/5/1948 برقية من قائد القوات الأردنية في القدس يقول فيها “القدس في ضيق شديد، على وشك الانهيار، هل باستطاعتكم نجدتها بأقرب وقت وبأقرب طريق”. وبعد نحو 40 دقيقة، تلقت القيادة ذاتها برقية جاء فيها “الحالة خطرة، العدو يقوم بهجوم على قطاعات المدينة. المدفعية تقصف المدينة بشدة من كل ناحية. يجب أن تصلنا النجدات وإلا فمصيرنا الفناء، الفناء اؤكد لكم، وسقوط المدينة. القنابل تسقط في الحرم. آمر حامية القدس”. وفي الساعة 5.20 وصلت برقية ثالثة جاء فيها: “ازدادت الحالة سوءاً. المدفعية تقصف الحرم. وأسفاه على المدينة المقدسة. ازحفوا لإنقاذ الموقف. الأرواح تنتظر نجدتكم السريعة. آمر حامية القدس”.

أصدر قائد جيش الإنقاذ أوامره إلى المدفعية المنسحبة إلى رام الله* بالعودة إلى القدس، ومعها سرية مشاة وجميع المسلحين من الفلسطينيين والمتطوعين الأردنيين. وفي صباح 19/5/1948 وصلت قوات جيش الإنقاذ فيما كانت المعركة على أشدها. وتم تنظيم الهجوم وقامت المدفعية بقصف مصادر النيران المعادية بكثافة عالية وتميزت الرمايات العربية بالدقة والأحكام. ثم قامت سرية المشاة ومعها المجاهدون الأردنيون والفلسطينيين بالتقدم نحو الشيخ جراح تحت حماية نيران مدفعية جيش الإنقاذ، فواجهتها نيران كثيفة من العدو، ردت عليها المدفعية العربية بقصف الحي اليهودي. واحتدمت المعركة في الشيخ جراح احتداماً شديداً، ثم أخذت تهدأ تدريجياً حتى انتهت عند الظهر بإنقاذ القدس من السقوط. وتحولت منطقة الشيخ جراح مرة أخرى إلى قاعدة الانطلاق الهجمات العربية، حيث ركز الجيش الأردني مدفعيته في هذا الحي، وانطلقت قواته الاحتلال المنطقة، وقطع المواصلات بين جبل المبكر والقدس الجديدة. وقد حاولت القوات الإسرائيلية بعد ذلك عبثاً الاستيلاء على حي الشيخ جراح. وكان إخفاقها المتكرر عاملاً دفع القيادة الإسرائيلية إلى تجنب المرور في حي الشيخ جراح، فتم إنشاء طريق بعيد عن المناطق العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن معركة حي الشيخ جراح أبرزت نقاطاً أساسية في الصراع العربي- الصهيوني خلال تلك المرحلة، منها الروح المعنوية العالية التي كان يتجلى بها المجاهدون، ومنها فشل العدو الصهيوني في تحقيق النصر على الرغم من القوات الضخمة التي زج بها في المعركة، وما كان لهذا العدو أن يحقق نصراً لولا تدخل عوامل سياسية كانت تتحكم بتحرك القوات العربية.

المراجع:

 

–         صالح مسعود بويصير: جهاد شعب فلسطين خلال نصف قرن، بيروت 1968.

–         خيرية قاسمية (إعداد) مذكرات فوزي القاوقجي، بيروت 1975.

–         صبحي الجاني (ترجمة): الحروب العربية – الإسرائيلية، دمشق 1975.

شيخ حطين: رَ: محمد بن أبي طالب الأنصاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالجمعة 26 مارس 2021, 11:48 am

وثائق الأردن في ملف الشيخ جراح

نحن أمام توقيت خطير، تهدد فيه إسرائيل، القدس، عبر محو ملامحها الأساسية، والمعركة في حي الشيخ جراح المطل على المسجد الأقصى، واحدة من هذه المعارك هذه الأيام.
إسرائيل تريد هدم عشرات البيوت، وتشريد مئات العائلات، بقرار قضائي، بذريعة تقول إن الفلسطينيين في هذه المنطقة لا يمتلكون الأرض، ولا البيوت، والمفارقة هنا، أنه لا اثباتات تؤكد ملكية أي إسرائيلي لأي قطعة أرض في حي الشيخ جراح، الذي كان قرية في وقت سابق، لكنه أصبح من احياء القدس، وقد أخذ حي الشيخ جراح اسمه من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، وقد أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس العام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة العام 1948، إضافة الى عشرات العائلات في وقت سابق، وكلها لديها وثائق من الأردن، تثبت ملكيتها لهذه الأرض، ولهذه البيوت، وهي وثائق قدمها الأردن، أخيرا، لأصحاب هذه البيوت.
المفارقة هنا، ان إسرائيل لا تعترف بالوثائق الأردنية، وتريد وثائق مختومة وموقعة، وفقا لشروط محددة، لكنها بالمقابل تعترف بوثائق مزورة يقدمها المتطرفون، الذين احتلوا القدس منذ عشرات السنين فقط، فيما أصحاب الأرض الأصليون الذين يعيشون فيها منذ الاف السنين، يجهدون وهم يحاولون إثبات ملكيتهم للأرض في حي الشيخ جراح، أمام قضاء يقف ضدهم.
الذي يجري خطير جدا، وهو محاولة لتهويد المدينة، وشطب كل وجود عربي فيها، عبر سحب بطاقات الإقامة، والسجن والملاحقة، وهدم البيوت، والاستيلاء على الأرض، وحين نتحدث عن حي مثل حي الشيخ جراح، فإن أهميته تكمن في قربه من المسجد الأقصى، حيث تريد إسرائيل إخلاء البيوت حول الاقصى، وإسكان مستوطنين فيها، من أجل إحاطة الحرم القدسي من كل الجهات، بوجود إسرائيلي، وتنفيذ مشاريع مختلفة، لتغيير هوية المدينة.
في ظل التوترات في العلاقة الأردنية الإسرائيلية، ووجود انتخابات إسرائيلية، وتشاغل السلطة الوطنية الفلسطينية بالانتخابات أيضا، فإن ملف حي الشيخ جراح، يجب ألا يغيب، وهو ملف قد يؤدي الى انفجار الأوضاع في القدس، على مستويات مختلفة، خصوصا، ان القضية لا تمس فرداً واحداً، بل عشرات العائلات، ومئات الأفراد، وبيوت كثيرة، كما أن معركة الشيخ جراح تكمن خطورتها، في كونها قابلة للتكرار في مواقع ثانية، مثل سلوان وبقية القرى المقدسية، التي باتت اليوم، جزءا من المدينة المقدسة، وليس في إطارها الريفي.
النائب خليل عطية كان وجه سؤالا إلى رئيس الحكومة هنا، قال فيه: ” ماذا ستفعل الحكومة من أجل وقف المخطط الصهيوني والمعلن عنه من خلال إخطار سكان حي الشيخ جراح بقرار من محكمة الاحتلال الصهيوني والقاضي بترحيل نحو 500 مقدسي وهدم حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة الذي تمت إقامته عبر اتفاقية بين الحكومة الاردنية ووكالة الغوث تاعام 1956 لتسكين العشرات من العائلات؟”.
سكان الحي يطالبون بوثائق إضافية من الأردن تثبت ملكيتهم، ويقولون إن المطلوب أن يزودهم الأردن بالعقود الرسمية المختومة والمروسة التي تم توقيعها العام 1956 بين وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية آنذاك وسكان الحي، لأن الوثائق لم تأخذ بها المحاكم الإسرائيلية.
المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير ضيف الله علي الفايز قال في تصريحات صحفية سابقا: ” جميع الوثائق المتوفرة لدى الأردن تم تقديمها للسلطة الفلسطينية، وكل ما طُلب وكان متوفراً تم تسليمه مصدقاً، حتى تلك الاتفاقية الموقّعة مع وكالة الغوث، وتسكين هذه العائلات كان أيام وجود الجيش الأردني، وهو مصلحة أردنية”.
ملف الوثائق في هذه القصة، على أهميته، ليس كافيا، حتى لا تتحول القصة إلى قصة وثائق الأردن في ملف الشيخ جراح، وقصة صراع قضائي، لأن الأساس هو وجود مشروع إسرائيلي سوف يسطو على كل شيء في فلسطين، بما في ذلك أملاك الغائبين، وحتى أولئك الذين لديهم وثائق تم سلب ملكياتهم، وهذا يعني أن القصة تتجاوز بكثير قصة الوثائق.
هذا الملف بأكمله بحاجة إلى معالجة سريعة، وإلا فإن الخسارة في القدس كبيرة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالخميس 01 أبريل 2021, 8:10 am

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس P_1917dxva01


وطن كبير مكوّن من 28 بيتاً

يبدو «حي الشيخ جرَّاح» اليوم أشبه ما يكون بفلسطين صغيرة، بكل ما يحمله هذا القول من معنى. فوسط 

دموية الصهيونية وهجماتها المتتالية، يصمد أصحاب ثمانية وعشرين بيتاً متشبثين بكل باب ونافذة وسقف 

وحجر في بيوتهم، وكل شجرة في باحاتها.
وأمام حكاية معادة، تذكرنا بما حدث في فلسطين قبل النكبة، لا نرى غير فصل العبث الذي عاشه كل 

فلسطيني في ذلك الزمان في صراعه مع الهجمة الصهيونية المدعومة من الإمبراطورية البريطانية التي لا 

يغرب عنها الظلام، رغم أنها حيثما حلت سرقت شمس البلاد التي استعمرتها.
بعد أكثر من مائة عام، يتكرر المشهد في «الشيخ جرّاح» يقولون للفلسطيني: أنت تقول إن هذا البيت 

بيتك؟ أثبت أنه لك، ويرد الفلسطيني ولكنه بيتي، جدي عاش فيه وجدتي، وأبي وأمي وأنا وزوجتي 

وأطفالي. وتحت جنْح الليل أو أسطع شمس، يأتي المستوطنون لطرد سكانه، وإذا سألهم أحد عن الوثيقة التي 

تثبت ملكيتهم للبيوت الفلسطينيين، يستحضرون الخرافة دليلاً على أن كل هذه الأرض لهم.
لا أحد يطلب من الصهيوني رخصة تثبت أن ما يسرقه هو له، ولا أحد يطلب منه أن يبرز الرّخصة التي 

تخوله قتل أي طفل متى أراد، وحيثما أراد، ولا الرخصة التي تتيح له أن يقتحم البيوت وينسفها أو يجتاح 

الشجر متى أراد، ويسوق البشر إلى غرف التعذيب وعتمة الزنازين.
قال مانديلا ذات يوم «فلسطين أكبر قضية أخلاقية في عصرنا» ولكن أحداً اليوم لا يستطيع أن يشير إلى 

المكان الذي يمكن أن تكون الأخلاق فيه ليحلم باستيقاظها، ففي عالم تنهار فيه القيم وتتوحش القوة الطليقة 

أكثر في موسم احتضان الوحوش، عربياً، ومشهد الترهل الوطني لسلطة تصرّ على أن تبقى رازحة فوق 

أحلام شعبها، تحت شعار يموت الشعب وتحيا القيادة، القيادة التي بات 99.9% منها في القبر ولم تزل 

تتشبث بالجزء الباقي من المائة متطلعة لحشر فلسطين في قبو الظلام، سنوات وسنوات.
في هذا الواقع المشين، يتجرأ الصهيوني القادم من وراء البحار، الخارج من جوف الدبابة، أن يسأل 

الفلسطيني عن الترخيص الذي يثبت أن البيت بيته والحياة حياته والأولاد أولاده والهواء هواؤه، ولذا يمنح 

هذا الصهيوني نفسه الرخصة فوراً، ليستولي على البيت أو يهدمه أو يقتل الطفل أو يسرق الهواء، أو يصدر 

أحكاماً بالسجن على من يريد مئات السنوات!
كل ما تعيشه فلسطين الصغيرة المكثفة في حكاية حي الشيخ جرّاح، عاشته فلسطين الأم: وكالة الغوث 

بصفتها الدولية، ممثلة للأمم المتحدث ومسؤولة عن كل ما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين، تتملص من القيام 

بدورها اليوم، كما تملصت المنظمة الأمّ، بل تآمرت قبل النكبة وبعدها، والأنظمة العربية، التي طالما تحدّث 

كلّ ذي ضمير عن تآمرها على الشعب الفلسطيني، وسعى كثيرون من أبواقها لتلميع صورتها وتحميل 

الفلسطينيين مسؤولية ما حدث لهم، تقوم هذه الأنظمة بالدور نفسه، التغاضي، أو التآمر، أو ضخ الحياة في 

جسد صهيوني مبتلى بكل أمراض الأنظمة العربية من فساد وجشع حين يتعلق الأمر بالسلطة، حيث بات 

الطريق الأفضل للظفر في الانتخابات إغراق صناديقها بالعنصرية والوحشية والتطرف أكثر فأكثر، 

بالإضافة للمستوطنين الذين تنطلق قطعانهم لسحق كل ما في طريقها دون رادع، وإلى ذلك قيادة فلسطينية 

أُفرغَتْ من معنى القيادة، ولم يعد ثمة ضرورة لوجودها على الإطلاق، وتنظيمات ترهّلت، فلم تعد أكثر من 

خيام مثقوبة لا تذكر بفكرة العودة والمقاومة، بقدر ما تُذكِّر بمآسي اللجوء.
فلسطين الصغيرة اليوم، في الشيخ جرّاح، داخل فلسطين الكبيرة من نهرها لبحرها، تجعلنا نستعيد جملة 

مانديلا تلك، لا لنُذكِّر العالم بأخلاقية القضية الفلسطينية، بل لنذكر القيادة الفلسطينية أولاً، والتنظيمات 

الفلسطينية التي نسيتْ أنها وجدت لتدافع عن فلسطين وتقاتل من أجل فلسطين، وتحرس حلم فلسطين، لا كما 

يحدث منذ أوسلو، ونحن نراها مستميتة للبقاء وكأن فلسطين خُلِقت من أجلها لا من أجل شعبها.
فلسطين لم تُخلق لهذا، والشيخ جرّاح الذي شهد واحدة من أكبر المعارك للدفاع عن فلسطين عام النكبة، لم 

يُخلق لهذا، والبيوت المهددة بالاستيلاء عليها وطرد أصحابها لم تُبْنَ لهذا، ولم يُدافع أصحابها عنها، 

وأرواحهم متاريسهم، لهذا.
أي انتخابات تلك القادمة التي على الفلسطيني أن ينتظر نتائجها، وهناك من يُصرُّ على أن تكون النتائج 

نفسها والوجوه نفسها، بعد أن أثبتت التجربة أن من فازوا بها في السابق لم ينجحوا في شيء مثلما نجحوا 

في أن تكون أضعف، وأن تكون ممزقة أكثر، ألا تستحق فلسطين قيادات أخرى، دفعت الثمن غالياً، تلك التي 

لم تنجح الزنازين الصهيونية في أن تُحني قاماتها؛ ألا تستحق فلسطين أرواحاً تنتمي لجوهر فكرتها 

الأخلاقية التي كانت ولم تزل امتحاناً يوميّاً لضمير العالم.
هناك أرواح في كل مكان، في فلسطين، في المؤسسات والجامعات والشوارع، وفي السجون الصهيونية، لديها 

مخزون من الحرية لا الأريحية، ومخزون من الكرامة لا المهانة، ومخزون من الصمود لا القعود، هي التي 

تحتاجها فلسطين بعد عهد طويل لم يكن فيه غير ظلام النفق الذي لا ضوء في آخره.
فلسطين لا تريد أن تواصل عيشها في النفق بحجة وجود ضوء في آخره، هي التي تدرك أن هناك من 

يعملون على إغلاق نهايته بركام أكبر من الفساد والترهل المميت.
حي الشيخ جرّاح يقاتل بأهله، بأطفاله، بـ «منى» التي تصرخ عبر الشاشات بأنها تتعرض وأهلها وسكان 

الشيخ جراح كلهم إلى جريمة حرب وتطهير عرقي وتهجير قسري.
مرات ومرات أفشل أهل فلسطين الصغيرة هذه مخططات العدو للسيطرة والهدم؛ تصرخ مُنى: السيطرة على 

حي الشيخ جراح ستكون مقدمة لتهجير كل ما جاوره، كما أن أخطر ما في الأمر أنه الخط الفاصل بين 

القدس الغربية والقدس الشرقية، وبذلك لن يكون في الاستيلاء عليه أي تواصل بين الطرفين، وستغدو البلدة 

القديمة مُعرّضة إلى خطر داهم.
يسعى محمد الكرد (في الصف السابع!) الذي استولى المستوطنون على بيته اللصيق ببيت جدته الذي أصبح 

بيته، يسعى محمد لأن يكون (في المستقبل) صحافياً ليفضح الصهيونية، أو محامياً ليدافع عن حقوق الناس.
أي مأساة هذه التي تعيشها فلسطين لتدفع طفلاً بهذا العمر لأن يحلم بالقيام بما كان على قيادته أن تقوم به، 

وتنظيماته أن تقوم به، هذه القيادة التي سرقت الحجر من أيدي أمثاله برعونة أوسلو، وتلك التنظيمات التي 

تحولت خنادقها إلى مراكز أمن أو مؤسسات خيرية نفعية تمتدح البطالة الوطنية، برضاها، أو رغماً عنها!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالسبت 08 مايو 2021, 1:22 pm

ماذا يجري في حي الشيخ جراح؟ 

خر المستجدات في حي الشيخ جراح في القدس، حيث الأجواء المتوترة بين الفلسطينيين من جهة، والمستوطنين وجنود الاحتلال من جهة أخرى:

https://www.facebook.com/656362232/videos/10157920133867233/

المسجد الأقصى المبارك تحول إلى ساحة حرب، والشيخ جراح كذلك، والبلدة القديمة وباب العامود إعتداءات على المواطنين بالجملة وحالة من الإستعار تسود صفوف قوات الاحتلال التي تشعر بالعجز أمام وجود المواطنين المقدسيين في ميادين القدس…القدس الله حاميها

https://www.facebook.com/christine.rinawi

https://www.facebook.com/christine.rinawi/videos/10157919771852233/?t=49
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس   أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس Emptyالأحد 09 مايو 2021, 3:52 am

عشرات الإصابات واعتداء على السيدات وقمع وحشي بحق المقدسيين (شاهد)
الخطيب: الاحتلال يُحاول إيقاف حالة الخضوع والتراجع التي عاشها في القدس

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن 53 مواطنًا أصيبوا بجروح خلال مواجهات عنيفة مع الاحتلال، الليلة الماضية ، في محيط باب العامود وباب الساهرة وحي الشيخ جراح وباب الاسباط وحطة بالقدس المحتلة.

وأفاد الهلال الأحمر في بيان له أمس السبت، بأنه تم نقل 8 إصابات للمستشفى، وكانت معظمها بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت بشكل مباشر والاعتداء بالضرب والقمع الوحشي، لافتًا إلى أن الاحتلال لم يسمح لسيارات الإسعاف من الدخول لمحيط باب العامود، رغم وجود عشرات الإصابات، مشيرا إلى الاعتداء على سيارة إسعاف بقنابل الصوت والمياه العادمة.

وأوضح الهلال أنه تم تفعيل المستشفى الميداني من جديد في القدس واستقبال الإصابات.

واعتدت قوات الاحتلال على النساء والفتيات في محيط المسجد الأقصى.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الحريات في الداخل المحتل، الشيخ كمال الخطيب، أن ما حصل بالمسجد الأقصى من اعتداء على المصلين، قمة في الغباء، يُريد الاحتلال من خلاله أن يمهّد لكسر الانحدار والتراجع في المواقف التي تقودها الحكومة وتمثّلها الشرطة “الإسرائيلية”.

وأضاف في حديث لـ”القسطل” أن جماعات المستوطنين- وهم بالمناسبة ليسوا مستوطنين عاديين بل هم أذرع للأحزاب التي تشكّل الحكومة- ومنذ أشهر وهي تستعدّ وتحشد مناصريها ليوم 28 رمضان احتفالًا بما يسمى “يوم توحيد القدس”، ولن تقبل بتفريغ هذا اليوم من معناه، خاصة بعد سلسلة من التراجعات، في عدم نصب البوابات الإلكترونية عام 2017، والخضوع وفتح باب الرحمة عام 2019، وإزالة الحواجز الشُرَطية في باب العامود هذا العام 2021، وهذه التراجعات بالنسبة لهم تمثل تراكمًا من المواقف التي تتراجع فيها الحكومة.

لذلك لا يريد الاحتلال أن يتراجع مجددًا عبر منع اليهود من اقتحام المسجد الأقصى في الـ28 من رمضان، فقام بالتمهيد لكسر هذا الانحدار والتراجع في المواقف التي تقودها الحكومة وتمثّلها الشرطة الإسرائيلية، بحسب الخطيب.

وبين أن ما حصل في المسجد الأقصى مساء أمس، كان يمثل قمة الغباء، لأن شرطة الاحتلال باتت لا تدرك أن لكل فعل رد فعل، وأن صلابة أهلنا في الأمس، وإصرارهم على الرباط في المسجد الأقصى، أفشل رغبتهم في التخويف وبث الرعب في نفوس أبناء شعبنا، وهذا ما لم يحصل بالأمس والحمد لله.

وأشار الشيخ الخطيب إلى أن الموازين انقلبت اليوم، فهذا الجيل هو جيل النخوة والنصرة، جيل لا يخاف، يلاطم بيده العارية مخرز الاحتلال، وبالتالي هناك مفاجأة غير عادية للاحتلال مما حصل ويحصل، إن كان في القدس أو يافا أو الداخل المحتل، هذه كلها تمثل حالة جديدة تستوجب الدراسة من قبل “الإسرائيليين”.

وقال موجهاً حديثه لجميع الفلسطينيين إن “القدس بانتظار أحبابها الذين يدافعون عنها، ولا يتركونها وحيدة في هذه المرحلة، وأن المسجد الأقصى لا يريدنا اليوم أن نصلي فيه ليلة القدر ثم نتركه لقدره غدًا مع هؤلاء المستوطنين المقتحمين، إنما الأصل أن نبقى مرابطين حتى يوم الإثنين مساء من أجل إفشال أي محاولة اقتحام لباحاته”.

ولفت إلى أن شرطة الاحتلال أعلنت أنها لن تسمح لهم باقتحام الأقصى، لكنها هي من تحميهم وتهيئ لهم الظروف وتحرسهم وقت اقتحامهم للأقصى، ونحن لا نثق بها ولا بقراراتها، ويُمكن أن يتم إدخالهم من أجل إيقاف حالة الراجع المعنوي التي تعيشها المؤسسة الإسرائيلية في هذه الأيام، بحسب ما قاله رئيس لجنة الحريات في الداخل المحتل.





فترة السحور من المسجد الأقصى

https://www.facebook.com/watch/AlQastalps/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الشيخ جراح والمصير
»  "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم
» المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح: ما الذي حدث؟
» قصة الشيخ جراح منى الكرد سأروي لكم | فيلم “الحقيبة
» منى الكرد الفتاة العشرينية التي أرعبت إسرائيل وأشعلت الحرب على تل أبيب من الشيخ جراح!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطينيه-
انتقل الى: