منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70668
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

التفسير Empty
مُساهمةموضوع: التفسير   التفسير Emptyالأحد 25 أبريل 2021, 12:02 pm

التفسير التفاعلي




التفسير الميسر

التفسير Almuyassar

المختصر في التفسير

التفسير Almukhtasar


تفسير السعدي

التفسير Alsidi

تفسير الجلالين

التفسير Aljalalayn


السراج في غريب القرآن

التفسير Alsiraaj

الميسر في غريب القرآن

التفسير Almuyassar-g


تفسير ابن جُزي

التفسير Ibn-juzay

تفسير ابن عاشور

التفسير Ibn-aashoor

اختر تفسيرًا للقراءة والاستماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70668
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير   التفسير Emptyالأحد 25 أبريل 2021, 12:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70668
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير   التفسير Emptyالأحد 25 أبريل 2021, 12:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70668
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير   التفسير Emptyالجمعة 05 نوفمبر 2021, 8:44 am

أحياناً وأثناء قراءتنا للقرآن الكريم تمر علينا بعض الكلمات التي تشبه كلماتنا العامية الدارجة، أو بعض الكلمات شائعة الاستخدام، فنفهمها بمعنى آخر يختلف عن مفهومها في اللغة العربية الفصيحة الذي أنزل الله بها القرآن الكريم..
ومن أمثلة تلك الكلمات:

١- (وثمود الذين جابوا الصخر بالواد):
جابوا: بمعنى قطعوا، وليس احضروا.. 

٢- (وأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فَقَدر عليه رزقه):
قدر: أي ضيق عليه، وليس من القدرة واﻻستطاعة.. 

٣- (أجر غير ممنون):
غير ممنون: أي غير مقطوع، ولا تعني بغير مِنّة أو معايرة.. 

٤- (فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون):
قائلون: من وقت القيلولة، وليس من القول..

٥- (فأمُّه هاوية):
أمّه: أي رأسه هاوية بالنار، وليس المقصود الأم الحقيقية التي أنجبته.

٦-(إن تحمل عليه يلهث):
تحمل عليه: أي تطرده وتزجره، وليس من حمل الأشياء والأثقال؛ لان الكلاب لا يُحمل عليها.

٧- (فلما رآها تهتز كأنها جان) :
الجان: نوع من الحيات سريع الحركة، وليس الجِنّ.

٨- (إذا قومك منه يصِدُّون) :
(يصدون) بكسر الصاد: يضحكون، وليس من الصُّدُود والعزوف..

٩- (الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون):
الظن هنا يعني العِلم واليقين، وليس الشك..

١٠- (وقاسَمَهما إني لكما لمن الناصحين):
قاسمهما: من القسَم بمعنى الحلف، وليس من القِسْمَة.

١١- (كأن لم يغنوا فيها) :
يغنوا: أي لم يقيموا فيها، وليس من الغِنَى وكثرة المال.

١٢- (أو اطرحوه أرضاً):
اطرحوه: أي ألقوه في أرض بعيدة، وليس إيقاعه على الأرض.

١٣- (أيمسكه على هون):
هون: أي على هوان وذل، وليس على مهل.

١٤- (فإذا وجبت جنوبها):
وجبت: أي سقطت "جوانب" الإبل بعد نحرها، والوجوب هنا ليس بمعنى الإلزام.

١٥- (وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون):
المصانع: هنا أي القصور والحصون، وليست المصانع والمعامل المعروفة الآن.. 

١٦- (ولقد وصَّلنا لهم القول):
وصّلنا: أي بيّنا وفصَّلنا القرآن، وليس المراد إيصاله إليهم.. 

١٧- (أو يزوجهم ذكراناً وإناثا):
يزوجهم: أي يعطيهم النوعين إناث وذكور، وليس معناه الزواج أو النكاح.. 

١٨- (وأذِنت لربها وحقت):
أذنت: أي انقادت وخضعت، وليس معناها السماح..

١٩- (لوَّاحة للبشر):
لواحة: أي محرقة للجلد أي نار جهنم ، وليس بمعنى تلوح للناس، وتظهر لهم.. 

٢٠- (خلق الإنسان من صلصال):
الصلصال: الطين اليابس الذي يُسمع له صَلصَلة، وليس الصَّلصال المعروف..

٢١- (وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام) :
الأعلام: هي الجبال، وليست الرايات..

اللهم ارزقنا حسن الفهم عنك، وحسن العمل لك واجعلنا من أهل القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70668
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير   التفسير Emptyالجمعة 05 نوفمبر 2021, 8:45 am

هل تعلم .. 
  - كلمات القرآن وعدد ذكرها في القرآن 
الدنيا - 115           الآخرة - 115 
الملائكة - 88        شياطين - 88 
محمد - 4               شريعة - 4 
الناس - 50             أنبياء - 50 
صلاح - 50              فساد - 50 
ابليس - 11        الاستعاذة منه - 11 
رجل - 24                 امرأة - 24 
الحياة - 145              الموت - 145 
الصالحات - 167        السيئات - 167 
الجهر - 16                  الكتمان - 16 
المصيبة - 75               الشكر - 75 
الهدى - 79                   الرحمة - 79 
                لاحظوا الكلمة وضدها                   
- هذه الاحصائيات تدل على أن هذا القرأن من عند الله وأن البشر لا يستطيعون أن يأتون بمثل هذا 
- وهناك بعض الكلمات تضاعف عدد ورودها لحكمة إلهية 
جزاء - 117               المغفرة - 234 
يعني الضعف ، لماذا؟ لأن رحمة الله وغفرانه يسعان كل شي 
العسر - 12                 اليسر - 36 
يعني 3 أضعاف، لماذا؟ لأنه لن يغلب عسر يسرين 
- ومن الملاحظات الهامة في الاحصائيات: 
كلمة (الصلاة) ذكرت 5 مرات 
والصلوات 5 مرات باليوم 
وكلمة (يوم) ذكرت 365 مرة 
وفي السنة 365 يوما 
- ومن المعجزات الالهية في القرآن: 
كلمة (أرض) ذكرت 13 مرة و(بحر) 32 مرة 
وإذا حاولنا إيجاد نسبة مئوية للتكرار في الحالتين فإننا نجد أن تكرار كلمة (بحر) تعادل 71% أما كلمة (أرض) 29%  وهي النسب الفعلية لنسبة البحار إلى اليابسة على سطح كوكبنا 
سبحانك ربي ما أعظمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القران الكريم مع التفسير
» التفسير الموضوعي لسورة التحريم
»  التفسير الميسر لنخبة من العلماء.
» الموسوعة القرأنية الشاملة مع التفسير
» القرآن الكريم وبالهامش زبدة التفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: