منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الاستعمار الإحلالي في القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالثلاثاء 12 أكتوبر 2021, 1:03 pm

الاستعمار الإحلالي في القدس

ما يحصل في القدس أننا نرى المحتل يحاول تكرار النكبة أمامنا وبالتصوير البطيء، ما يحصل أننا نشهد معنى “الاستعمار الإحلالي” يُترجم أمامنا على الأرض يوماً بيوم، فهذا المستعمر هنا لكي يلغيك ويأخذ مكانك على أرضك، ويضع مقدّسه المزعوم مكان أقدس مقدساتك، بل ويضع شواهد قبورٍ مزعومة ويطمس قبور آبائك وأجدادك.

إحلال جغرافي وسكاني وثقافي وديني وتاريخي، شعب مستحدثٌ وثقافة مستحدثة ولغة مُعاد اختراعها تريد أن تلغي الفلسطينيين والعروبة والإسلام من أرض فلسطين.

ما يحصل في #المقبرة_اليوسفية ومقبرة باب الرحمة ليس مجرد عدوان على الأموات فقط، بل هو إحلالٌ للمقابر بكل ما لهذه الكلمة من معنى، فالمقبرتان المجاورتان لسور البلدة القديمة للقدس من جهة الشرق، وشقيقتهما مقبرة مأمن الله المقابلة للسور من الغرب، كلها تشهد بهوية أهل الأرض وأصحابها الأصيلين على مدى الأجيال المتعاقبة، ولذلك يمضي المحتل في طمس هذه المقابر بينما يطرز جبل الزيتون شرقاً بشواهد القبور اليهودية، وجزء من تلك الشواهد “رمزية”، تقام على جبل الزيتون ليهود ماتوا خارج فلسطين لكن ذويهم دفعوا ثمن شاهد قبرٍ لـ”تخليد” ذكرى موتاهم في #القدس!

كل ذلك ليقول بأن القدس كانت يهودية بدليل مقبرة جبل الزيتون المستحدثة، ومقابر الرحمة واليوسفية ومأمن الله المطموسة… هنا يمسي الدفاع عن هذه المقابر دفاعاً عن الوجود والحاضر والهوية، وليس دفاعاً عن أمواتنا فحسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالثلاثاء 12 أكتوبر 2021, 1:04 pm

ما الذي يجري في “أوقاف القدس”؟!!

تثير استقالة مدير قسم المخطوطات في المسجد الأقصى مخاوف عديدة، خصوصا عند النظر إلى الأسباب التي ذكرها في كتاب استقالته.

يقول رضوان عمرو إن الاستقالة تأتي بعد “محاولة إسكاتي عن ملفات هامة متراكمة باتت تمس مصلحة الأقصى العليا، بعد سنة صعبة من ملاحقتي وإقصائي من طرف شخصية متنفذة في أوقاف القدس”.

الذي يثير المخاوف أكثر هو ادعاؤه بأن الاستقالة قُبِلت دون أي فتح تحقيق في الاتهامات الواردة فيها!!

ليس بالضرورة أن تكون الاتهامات صحيحة، وربما لا يكون لها أصل، لكن عدم إجراء أي تحقيق غير مقبول على الإطلاق!!

يأتي هذا التطور بعد بيان خطير لمؤسسة القدس الدولية (مؤسسة تطوعية غير رسمية مقرها بيروت)، تحدثت فيه بطريقة غير مباشرة عن انحراف في دور مديرية الأوقاف في القدس، وانحساره في إدارة الحضور الإسلامي في الأقصى بدل إدارة المسجد الأقصى بذاته؛ وهي المهمّة التي باتت تتولاها شرطة الاحتلال بشكلٍ لا يخفى، على حد تعبير المؤسسة.

المؤسسة ادعت أن موظفي الأوقاف فشلوا في توثيق وتصوير حادثة النفخ بالبوق على عتبات الأقصى في 8 أيلول الماضي، كما فشلوا في توثيق تدنيس المسجد من قبل المتطرفين اليهود بممارساتهم التلمودية، واعتبرت ذلك تراجعا خطيرا في قدرة الأوقاف التي تمثل الحصرية الإسلامية للمسجد على السيطرة عليه ومعرفة وقائعه.

تقارير إعلامية تحدثت عن استدعاء وزارة الأوقاف مدير دائرة الأوقاف في القدس عزام الخطيب الأسبوع الماضي، أي عقب بيان مؤسسة القدس، ولكن دون أن نعلم ما جرى.

أكثر من ذلك فقد نقلت وسائل إعلام عن المحامي المختص بشؤون القدس والمسجد الأقصى، خالد زبارقة، قوله إن “هناك الكثير من الحديث عن الأدوار التي قام بها مسؤولون في الأوقاف الإسلامية بالقدس، سواء مع شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أم أدوار أخرى تسهل وتكرس سيطرة الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك، أم إتاحة المجال للمستوطنين للقيام بطقوس تلمودية داخل الأقصى، وهذه معلومات معروفة لكل أهل القدس”.

ما يجعل تساؤلنا مشروعًا هو ما آل إليه وضع المسجد الأقصى الذي وصل مرحلة التقسيم الزماني عمليا، فاليهود بات لديهم أوقات محددة يوميا لاقتحام المسجد الأقصى، وباتوا يمارسون طقوسهم التلمودية يوميا على مرأى ومسع دائرة الأوقاف، أما المرابطون والمرابطات فيُطارَدون من قبل قوات الاحتلال دون أن يجدوا أي تضامن من دائرة الأوقاف!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالثلاثاء 12 أكتوبر 2021, 1:04 pm

" أول حنجلة تهويد البراق"..."صلاة صامتة"



 في قمة كمب ديفيد الفلسطينية – الإسرائيلية برعاية أمريكية عام 2000، رفض  ياسر عرفات "صفقة كلينتون"، التي مست جوهريا بمفهوم "السيادة الدينية – السياسية" لمنطقة الحرم القدسي، وخاصة ساحة البراق وحائطها، ورأي أن "الصفقة الأمريكية" تتلاعب جوهريا بمفهوم السيادة من خلال تقسيم شاذ بين "فوق الأرض وتحتها".



في حينه، ذهبت أمريكا ودولة الكيان وبعض عرب وبني فلسطين، من تحميله مسؤولية فشل "القمة"، ورفض صفقة اعتبروها الأنسب لحل صراع طال أمده، ولكنهم لم يدققوا بشكل عميق فيما وراء رفض  أبو عمار، لـ "الخدعة الكبرى" لتقسيم السيادة، وبأنها البوابة الشرعية لعملية تهويد منطقة الحرم والبراق، والنفق الرسمي نحو إعادة بناء "هيكل" فيها.



ولاحقا حاولت دولة الكيان، ان تفرض مشروعها بالقوة العسكرية، عندما أقدمت على فتح حرب عسكرية شاملة ضد السلطة الوطنية، أجهزة ومؤسسات وواجهت عملية مقاومة استمرت 4 سنوات، انتهت باغتياله،

 وبدء صياغة مشهد فلسطيني "جديد" يفتح لها تنفيذ مشروعها التهويدي العام في الضفة والقدس.



وبعد معركة السنوات الأربعة، والتي تعرف إعلاميا بـ "انتفاضة الأقصى"، لجأت دولة الكيان الى تمرير مشروعها التهويدي عبر "التسريب الصمت" الذي لا يثير الغضب الكبير، وحاولت شرعنته فيما عرف باتفاق كيري مع الأردن وإسرائيل 2015، حول الحرم القدسي ومنذ ذلك بدأت الخارجية الأمريكية في استخدام لغة "التهويد العملي" عندما استخدمت عبارة "الحرم /الهيكل"، في أول كسر للموقف الأمريكي الرسمي.



الصمت الفلسطيني والعربي على ذلك التعديل الخطير عبر التسمية، ساهم عمليا لكل ما تلاها من موقف أمريكي حول الاعتراف بخطوات تهويد الحرم القدسي في ساحة البراق والحائط، وفتح نفق تحت المسجد بإشراف السفير الأمريكي السابق "الصهيوني" فريدمان، دون ان يجد أي صدى حقيقي للرفض والمواجهة.



وجاء قرار محكمة احتلالية في 6 أكتوبر 2021 حول السماح لليهود بإقامة "الصلاة الصامتة" كتنفيذ عملي لمخطط التقسيم المكاني – الزماني الذي بدأت تنفيذه منذ 2015، وهو أول إعلان رسمي قانوني بالتهويد في المكان الأكثر حساسية وقدسية للمسلمين، ما أدى الى ردود فعل متسارعة رفضا للقرار.



وخلال أيام ناورت دولة الكيان في التعامل مع القرار، ثم أعلنت إعلاميا عن قرار وقف السماح بتلك "الصلاة الصامتة"، تراجع لم يكن واضحا بأنه تخلي فعلي عن تلك المسألة، التي هي أساسا جزء من "آلية" تنفيذ تهويد البراق (الساحة والحائط).



وبعيدا عن إعلان التراجع من عدمه، فما حدث لم يكن سوى محاولة عملية لفتح باب المرحلة القادمة، يمكن اعتبارها "جس نبض عملي" لرد الفعل، وهل يمكن أن يمثل حقا "خطرا حقيقيا" لو تم السير قدما بذلك المسار.



موضوعيا الرد لم يتجاوز اللغة التهديدية الكلامية، لم يترافق بأي خطوات عملية تمثل رسالة تحذير معاكسة، بأن تهويد الحرم ساحة وحائط، لن يمر أي كان الثمن، ولكن الذي كان خرج لا يمثل تهديدا عمليا يربك المخطط التهويدي.



لو حقا تم وقف تنفيذ قرار "الصلاة الصامتة" فهذا ليس تخليا كليا، بل تأجيل ينتظر زمنا أكثر مناسبة للتنفيذ، ما لم يكن هناك منذ الآن موقفا شموليا يكون بمثابة "إنذار مبكر" بأن "التفجير هو الرد"، غير ذلك استعدوا لتنفيذ "القرار المعلق" بأسرع مما تفكرون...



 ياسر عرفات،  أدرك مخاطر تهويد الحرم القدسي قبل غيره، وقاد أطول مواجهة عسكرية شعبية مع دول الاحتلال، انتهت برحيله شهيدا وسط حصار نادر لزعيم ورئيس ...خيار المواجهة العرفاتي لا خيار غيره، لو أريد حقا حماية "المقدس الديني" كما "المقدس السياسي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالثلاثاء 12 أكتوبر 2021, 1:05 pm

لا تستهينوا بصلواتهم الصامتة

على الرغم من صدور قرار من المحكمة المركزية للاحتلال في القدس بإلغاء قرار سابق لمحكمة الصلح يتيح للمستوطنين أداء ما يسمى الصلوات الصامتة داخل ساحات المسجد الأقصى، فإن هناك صوراً تناقلتها وسائل الإعلام يوم أمس يظهر فيها مستوطنون يهود وهم يؤدون صلواتهم التلمودية في ساحات الأقصى، وهي ليست المرة الأولى.

هذا يعني أن التراجع عن القرار كان مجرد إجراء مخادع وشكلي، الهدف منه محاصرة آفاق ردود الفعل عليه، بعدما تبيّن أن الغضبات الفلسطينية الفعلية تتركز في الاحتجاج على ما هو ظاهر ومرئي ومعلن من سياسات تهويدية صهيونية تجاه الأقصى.

ويبدو هنا أن الاحتلال قد قرر ممارسة التهويد الصامت للمسجد الأقصى، بدليل حدوث اقتحامات يومية لساحاته، دون أن تثير ردود أفعال كبيرة، رغم أنها تترافق مع أداء لصلوات يهودية، أي إن التقسيم الزماني والمكاني للأقصى في طريقه للتبلور، لكنه يجري بالتدريج، وضمن خطة ممنهجة، يصبح معها المستهجن مألوفاً مع تكراره ثم فرضه واقعا.

صحيح أن هبة باب الأسباط عام 2017 قد أسقطت قرار تركيب البوابات الإلكترونية وأجبرت الاحتلال على إزالتها، وصحيح أن معركة سيف القدس هذا العام قد أفشلت الاقتحام الصهيوني الجماعي الكبير للأقصى أواخر رمضان وبددت مسيرة الأعلام التي حشد المستوطنون لها طويلا، لكن هذه الجولات المشرّفة في الدفاع عن الأقصى لم تتكفل حتى الآن بتحييد الأخطار التي تتهدد الأقصى بالكامل، ولا بإيقاف عمليات الاقتحام اليومية لساحات المسجد، ولا سيما أن هذه الاقتحامات ليست إجراءً روتينياً شكلياً بل هي سياسة تمهّد لما هو آت، ولمخطط كبير يستهدف وجود المسجد الأقصى، وينتظر فرصة مواتية لكي يتجلى واقعاً غير قابل للدفع، وحينها لن تجدي ردود الأفعال نفعاً مهما عظمت.

قضية الدفاع عن المسجد الأقصى اليوم ينبغي أن يرتفع الاهتمام بها لتصبح الأولوية الأساسية على أجندة الاهتمامات الوطنية، ذلك أن تهويده التدريجي الصامت يشكل أولوية للمشروع الصهيوني، وتبذل لأجله تجمعاته الدينية مالاً وجهداً ووقتاً وتخطيطاً، واستباق هذه المخططات بات ضرورياً على المستويات كافة، سياسية وإعلامية وميدانية، وهذا يلزمه تعبئة معنوية عالية للجمهور الفلسطيني، تجمع ما بين التوعية بالأخطار والتهيئة النفسية لمواجهتها، وصناعة الدافعية والاستعداد لهذا الغرض.

هذه معركة جوانبها متعددة، ويسع أكثر الجمهور أن ينخرط فيها، بعيداً عن التلاوم والبحث عن شماعات لتحميلها وزر التقصير، ويلزمها تركيز في الخطوات وتوحيد في الجهود وعدم تشتيتها، ولا بدّ لها أن تُخاض فيما عين على محطات الإنجاز السابقة التي أسهمت في تراجع الاحتلال، وأخرى على مخططاته الجارية وما تتطلبه من وعي وإبصار، وتجنب للوقوع في فخ التكاسل والتواكل أو الركون إلى فرضيات تحمل على القناعة بأن الخطر قد فارق المسجد الأقصى.

حين نقول إن القدس كانت وستبقى قلب صراعنا وعنوان معركتنا ورمزية هويتنا الأهم، لا بدّ أن نترجم ذلك فعلاً واهتماماً وإدراكاً لواجباتنا المختلفة تجاه القدس والمقدسات، لأن غفلةً عن هذه الواجبات في لحظة اغترار بما لدينا، أو استهانة بمخططات أعدائنا قد تضعنا فجأة أو تدريجياً أمام ذلك الخطر وقد تحول لمنجَز صهيوني، في حين قد يكون ما في جعبتنا حينها من ردود باهتاً وضعيفاً وعاجزاً عن التغيير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2021, 9:37 am

"القدس في الذاكرة".. صور من الفترة العثمانية

https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2015/04/48c7e510-ef72-4c44-9937-9fb3666d71b5.jpeg?resize=686%2C513

عرض معرض "القدس في الذاكرة" 31 صورة من ألبوم الصور الخاص بالسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وذلك بتنسيق بين المركز الثقافي التركي ومنظمة التعاون الإسلامي بمدينة القدس المحتلة.

وتضمن المعرض صورا تاريخية وإسلامية للقدس في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، وتنوعت بين لقطات للمسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة وأبواب القدس ومظاهر الحياة الاجتماعية في المدينة، بينما احتوت بعض اللوحات على "فَرَمان" (مرسوم) أصدره السلاطين العثمانيون في فترة حكمهم.

شغف واهتمام
وتقول نائبة مدير المركز الثقافي التركي بالقدس جاندن مراد، إن مركزًا للتاريخ والأبحاث في تركيا حصل على الصور المشاركة في المعرض من ألبوم الصور الخاص بالسلطان وقام بطبعها وتكبيرها، لتشارك في معرض بمدينة رام الله قبل شهرين، "وكأتراك نرتبط تاريخيا ودينيا وثقافيا بمدينة القدس، لذا أخذنا على عاتقنا أن نُطلع المقدسيين على مظاهر الحياة في مدينتهم بالعهد العثماني، وهكذا وُلد المعرض بالقدس".

https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2015/04/95a2da41-3208-4a3d-b292-f97a16a9bedb.jpeg

‪جاندن مراد: الأتراك يرتبطون تاريخيا ودينيا وثقافيا بالقدس‬ 

وأشارت مراد إلى حجم الإقبال الكبير الذي شهده المعرض، حيث إن "الكثير من المقدسيين ذُهلوا باللوحات وحجم التغييرات التي طرأت على ملامح المدينة منذ تلك الحقبة حتى اليوم، وهذا دفعنا للتخطيط لأنشطة مستقبلية تتمحور حول الحياة في القدس بالعهد العثماني لما لمسناه من شغف واهتمام من زوار المعرض".

وتجوّل المحامي غالب ناصر الدين بين لوحات المعرض وقال إن "الصور نادرة ولفت انتباهي قدمها، وأرى أنه من الضروري أن نوثق بالصور الأماكن التاريخية والدينية بالقدس الآن، لأن ملامحها ستختلف تماما في المستقبل وربما تندثر".

توثيق
أما المقدسية جميلة صالح، فاستهجنت مدى التغير الكبير الذي طرأ على معالم المدينة منذ الفترة العثمانية حتى اليوم، وقالت "أنا ابنة القدس ولم أتعرف على بعض معالم اللوحات إلا من خلال الشرح الذي كُتب أسفل الصور، وتمنيت لو توفر شرح مفصل لكل صورة، فمن هنا تبرز أهمية الأرشفة والتوثيق".


https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2015/04/370eb372-87c4-49cb-936d-f3373a4bb50c.jpeg

من جانبه، اعتبر أستاذ التاريخ في جامعة القدس محي الدين عرار أن صور المعرض تعد وثيقة تاريخية لأنها التقطت في نهاية القرن التاسع عشر، لافتا إلى أن بعض مشاهد المدينة تغيرت بالكامل الآن "لذا علينا أن ندرس الصورة القديمة دراسة تحليلية نقدية حتى نستطيع المقارنة بينها وبين المشهد الحالي للمدينة، فكل صورة من الصور الموجودة في المعرض نستطيع أن نبني عليها بحثا كاملا".

الصورة تروي
وتضمنت إحدى صور المعرض شرحا عن مرسوم أصدره السلطان أحمد الثالث عام 1726 ينص على منع جباية ضرائب غير قانونية من اليهود الذين يأتون لمدينة القدس للزيارة.

وفي تعقيبه على هذا الشرح، أكد عرار أن الإسلام في تلك الفترة "احتضن الجميع واستقبلهم برحابة صدر، وكان يُكرم جميع من يدخل المدينة فلا حواجز ولا تضييق من خلال فرض الضرائب، وكل من دخل المدينة من أهل الذمة كان محميا".

https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2015/04/2ba82eb1-f399-4e00-aa6b-b1a7122fc798.jpeg

وأوضح عرار أن كل صورة في المعرض تعد دليلا تاريخيا من الممكن أن يكون شاهدا دقيقا لا يمكن لأحد أن يشكك في صحته في مجلس الأمن وهيئة الأمم واليونسكو.

يذكر أن العثمانيين حكموا مدينة القدس أربعمائة عام (1516-1917)، ورغم تراجع قوة الدولة العثمانية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين فإن أعمال الترميم والعناية بالمسجد الأقصى ورعاية الأماكن المقدسة والشؤون الدينية لم تتأثر.

وتغلغل النفوذ الأوروبي في القدس كما تغلغل في الدولة العثمانية، وزاد شعور المقدسيين بالخطر، خاصة من الحركة الصهيونية.

وانتهى حكم العثمانيين عام 1917 ليستلم البلاد الانتداب البريطاني الذي عمل جاهدا على توطين وإتاحة المجال أمام الحركة الصهيونية لتحقيق حلمها بإقامة دولة إسرائيل واحتلال المدينة المقدسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2021, 9:38 am

القدس والهوية الثقافية.. حاضر مرير ومستقبل مقلق

افتتحت فعاليات "أيام القدس الثقافية" في مدينة القدس المحتلة، بتنظيم مشترك بين مؤسسة إيلياء للإعلام الشبابي ودائرة تنمية الشباب ومركز يبوس الثقافي.
وركزت الفعاليات في يومها الثاني على أهمية دور الثقافة في إسناد وتعزيز الوجود الفلسطيني بمدينة القدس، لمواجهة المخططات والإستراتيجيات التي لا تهدف إلى تفريغ الأرض من أصحابها فقط، بل تعمل أيضا على سلب الذات الفلسطينية وهويتها وحقها في الوجود.

وضمن ندوة "القدس والهوية والثقافة"، قدم الأديب المقدسي محمود شقير تأملات حول الواقع الثقافي بالقدس، في ظل رضوخها تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف المدينة الكنعانية الفلسطينية ليجعلها رغم حقائق التاريخ والجغرافيا عاصمة لدولة الاحتلال.

وأعرب شقير عن أسفه لوجود حالة من العزلة بين الثقافة والجمهور بالقدس، وأرجع ذلك للأسباب الأمنية والاقتصادية، ومحاولة الاحتلال خلق ثقافة لا تشجع الشباب على الانتماء للوطن، وتثبيت الثقافة الاستهلاكية وتذويب دور الشباب من خلال نشر قضايا المخدرات والجنس.

https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2015/05/8a81654f-f5f3-43a0-85c2-70312396a4d5.jpeg

‪شقير: من المؤسف أن القدس لا تحضر في أدبنا الحديث على النحو المطلوب‬

وحذّر شقير من خطورة تلاعب الكتاب الإسرائيليين بالمشهد والنص والطريقة التي تعرض بها الأحداث التاريخية، مما يلقي بالمسؤولية على الكتاب والمثقفين الفلسطينيين بضرورة مقابلة هذه الهجمة بسرد الحقيقة لمواجهة التزوير.

وأشار شقير خلال الندوة إلى ضرورة تأسيس سياسة ثقافية تهدف إلى تعزيز الحضور الثقافي من خلال الوصول للجمهور والتأثير في سلوكه، وقال "إذا لم نستطع أن ننشر الوعي وأن نخلق جيلا جديدا يلتف حول النخب الثقافية ستبقى الثقافة تعرج، وإذا بقيت معزولة عن الناس لن تؤدي الدور المطلوب منها".

وعن الوسط الأدبي قال شقير "من المؤسف أن القدس لا تحضر في أدبنا الحديث على النحو المطلوب، وربما يعود ذلك إلى عدم التنبه لأهمية الكتابة عن القدس وضرورتها الملحة".

رواية بصرية
وأضاف "ثمة أسباب كثيرة تستدعي التنبه لذلك، من أهمها المكانة الدينية والتاريخية للقدس باعتبارها عربية فلسطينية، وضعف الحضور العربي الإسلامي للقدس في العالم بسبب قوة الدعاية الإسرائيلية المستندة إلى دعاية المنظمات الصهيونية في بلدان كثيرة، بالإضافة إلى تكريس القدس في الأدب الإسرائيلي الحديث باعتبارها مدينة يهودية، وتعمُّد ذكرها بشكل مبالغ فيه في الأعمال الأدبية".

وشدد شقير على ضرورة وضع القدس بمكانة الصدارة في الأدب الفلسطيني والعربي، خاصة في المرحلة الراهنة التي يزداد فيها الخوف على المقدسات الإسلامية، خاصة المسجد الأقصى المبارك.

ودعا في ختام الندوة إلى ضرورة الابتكار في المناهج المدرسية الفلسطينية وتطوير المساقات بالجامعات لسد الفجوة بين الطبقة المثقفة والجمهور، مؤكدا الحاجة الملحة إلى خلق ثقافة قادرة على استعادة المدينة دورها الحضاري باعتبارها مصدر إشعاع ثقافي، مطالبا السلطة الفلسطينية والقوى السياسية والوطنية بالقيام بواجبها تجاه هذا القطاع.

https://www.aljazeera.net/wp-content/uploads/2015/05/e66d5d01-90c1-47eb-a32e-fa383ac1b5df.jpeg

‪مسلماني: النكبة حاضرة في أعمال الفنانين التشكيليين الفلسطينيين‬ 

من جانبها، تحدثت الكاتبة مليحة مسلماني عن النكبة في الفن الفلسطيني، والتي كانت حاضرة في أعمال الفنانين التشكيليين الفلسطينيين بدءا من رواد الفن الفلسطيني بعد حلول النكبة.

وحسب مسلماني، فإن أعمالهم تعتبر بمثابة رواية بصرية لسرد قضية اللجوء الفلسطيني، إذ عكس الفنانون الرواية من وجهة النظر الفلسطينية لمواجهة الرواية المضادة.

وكان كل من الزي التراثي الفلسطيني ومفتاح العودة وخارطة فلسطين ورسومات حنظلة للفنان ناجي العلي، رموزا حاضرة في معظم الأعمال الفنية الفلسطينية، بينما تم تشبيه العلاقة بين الفلسطيني والأرض بالعلاقة بين الأم والطفل في كثير من اللوحات.

ويتعرض القطاع الثقافي بالقدس لهجمة ممنهجة، ونتيجة ذلك أغلقت خمسة مراكز ثقافية أبوابها بالقدس بسبب التضييق الذي تتعرض له من قبل الاحتلال، بالإضافة إلى عدم إقبال المقدسيين على فعالياتها، كما أن العديد من المؤسسات التي فتحت مقراتها سنوات طويلة بالقدس نقلت مقراتها لرام الله لسهولة العمل فيها، ومن هذه المؤسسات اتحاد الكتاب ونقابة الصحفيين الفلسطينيين ومسرح القصبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الاستعمار الإحلالي في القدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستعمار الإحلالي في القدس   الاستعمار الإحلالي في القدس Emptyالسبت 27 نوفمبر 2021, 7:55 am

الاستيطان والمناورة الالتفافية


عمر حلمي الغول
أمد/ الاستيطان الاستعماري خيار استراتيجي لدولة المشروع الصهيوني، واساسا قامت على هذه الركيزة، ومازالت تعمقها وتوسعها صعودا وهبوطا وفق معايير وشروط اللحظة السياسية. لكنها تسير بخط بياني صاعد. ولا تتواني الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ التأسيس في العام 1948حتى الان وغدا وبعد غدٍ عن الدفع بعمليات المصادرة والتهويد للأراضي، والسيطرة على العقارات والبيوت عبر عمليات التزوير والاكاذيب والترهيب والضرائب كخطوات رئيسية لعملية التطهير العرقي، وطرد ونفي اكبر عدد من أبناء الشعب من أراضي دولة فلسطين المحتلة عموما ومن القدس العاصمة الأبدية للدولة خصوصا لترسيخ الضم الفعلي عبر عملية تبادلية تتكامل ببعدي التطهير والتهجير القسري للفلسطينيين، وبالمقابل استقطاب مستعمرين جدد من إسرائيل ودول العالم المختلفة، وحتى أحيانا بدون وجود مستعمرين. لإن الهدف هو فرض السيطرة الكاملة على الأرض الفلسطينية لبناء دولة إسرائيل على كل فلسطين التاريخية، تنفيذا للشعار الاستراتيجي للحركة الصهيونية "ارض بلا شعب، لشعب بلا ارض."

وفي هذا السياق تتجلى مصادقة اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية القدس الصهيونية يوم الأربعاء الموافق 24 نوفمبر الحالي على بناء حي استيطاني استعماري جديد على ارض مطار قلنديا، شمال العاصمة الفلسطينية، والذي من المفترض ان يحتوي على ما يزيد عن 9000 الاف وحدة استعمارية، وسيبنى على مساحة 1243 دونما. وحسب المخطط يعتبر الحي الجديد اكبر حي استعماري في زهرة المدائن. وفق ما جاء في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في ذات اليوم المذكور انفا.

والمعلوم لكل أصحاب الاختصاص، والمتابعين للملف الفلسطيني الإسرائيلي، كان من المقرر ان تسلم الحكومة الإسرائيلية المنطقة للسلطة الوطنية، استنادا لمحادثات تمت بهذا الشأن. لكن القيادات الإسرائيلية ذات الصلة في هذه الحكومة، وفي الحكومة السابقة، واسوة بكل الحكومات عودتنا على عدم الالتزام باية تعهدات او اتفاقيات، ولا تبالي نهائيا بالمصالح الفلسطينية، ولا تعير التفاتا لبيانات الاستنكار والشجب الأميركية والأوروبية والعربية، لانها تدرك جيدا، انها (البيانات) لا تحمل دلالاتها، ولا تعكس جدية على الأرض.

ومع ذلك أرسلت حكومة بينت / لبيد توضيحات للإدارة الأميركية، أفادت فيها "عدم اعتزامها المضي قدما في بناء حي استيطاني على ارض مطار العاصمة القدس. وفق ما أورد موقع "واي بينت" الإسرائيلي يوم الخميس الموافق 25 نوفمبر الحالي. ولكن هذه التوضيحات لم تحمل اية مصداقية او جدية فيما تضمنته. لا بل ان ذات الرسالة الإسرائيلية حملت نقيضها، وهو ما اوضحه العديد من المسؤولين الإسرائيليين بقولهم، أن قرار البلدية بانشاء الحي الجديد، هو عملية تستغرق وقتا طويلا، ويفترض ان يعرض على القيادة السياسية، وبالتالي يحتاج على اقل تقدير لمدة عام." بتعبير ادق، ان القرار سيتم تنفيذه، ولكن بعد ان يستنفذ الاجراءات الفنية بين البلدية الاستعمارية والطواقم الهندسية المختصة.

وهذا ما اوضحته صحيفة "هآرتس" بالقول" لا يتوقع ان يتم اتخاذ قرارات في هذه المرحلة، لكن ليس من الواضح إذا ما كانت الحكومة ستوقف الخطة." الاستعمارية الاجرامية. وبالتالي فإن توضيحات الحكومة لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا تمت للحقيقة بصلة، لان حكومة التغيير ماضية قدما في مخططها الاستعماري لفصل العاصمة كليا عن الضفة الفلسطينية، باعتمادها الطرق الالتفافية، وانتهاج سياسة المناورة والتسويف.

 وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، ان الاميركيين يتساءلون عن سبب المصادقة على الخطة الان، في حين عمل رئيس الوزراء السابق، بينامين نتنياهو خلال السنوات العشر الماضية، على تأخير المصادقة عليها." وكأن إدارة بايدن تكتشف دولة التطهير العرقي الإسرائيلية من جديد. مع انها المفترض بحكم معايشة الرئيس الديمقراطي العديد من الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على اقل تقدير منذ أواسط سبعينيات القرن الماضي، ومتابعته لملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي   بات يعي جيدا خلفياتها، ويعرف حق المعرفة أولوياتها. فالاستغراب ليس من مصادقة اللجنة المحلية للتخطيط لبناء الحي بايعاز من حكومة الخليط الصهيوني المركب، انما من تجاهل الإدارة المنهجية الاستعمارية الإسرائيلية، التي لا تتعلق ببناء 9000 وحدة استعمارية، وانما برفضها من حيث المبدأ خيار السلام، وهذا ما أكدته ذات اليوم الأربعاء الماضي شاكيد، وزيرة الداخلية الإسرائيلية، التي قالت، انه لا مجال لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في المستقبل، مكرسة خطاب شريكها زعيم يمينا، ورئيس الحكومة، الذي لا يرى في الأفق إمكانية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واذا كانت حكومات إسرائيل المتعاقبة ترفض مبدأ السلام، وتؤصل لتعميق الاستيطان الاستعماري على حساب مصالح وحقوق الشعب العربي الفلسطيني صاحب الأرض والوطن الفلسطيني، لماذا الاستغراب او الاستهجان؟ واليس من الاجدر بالإدارة الأميركية استخدام نفوذها واوراق قوتها لالزام حليفتها الاستراتيجية بمعايير السلام وخيار حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967؟ الان الكرة في مرمى الولايات المتحدة وشريكها الاتحاد الأوروبي في ممارسة الضغوط الفاعلة واستخدام ورقة العقوبات لاعادتها لرشدها ان كانوا صادقين في دعواتهم لتحقيق وترجمة خيار حل الدولتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الاستعمار الإحلالي في القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: القدس-
انتقل الى: