الانتفاضة الأولى (انتفاضة الحجارة 1987)
الشكل التنظيمي:
إن من أبرز المميزات والخصائص التي تلاحظ في الانتفاضة بل وربما في كل التجربة الفلسطينية ككل هي إعادة إنتاج المنهجية التنظيمية بطريقة تعدت المألوف من تطبيقتها العملية لتأخذ طابعاً عضوياً وسلوكياً يتفصل على مستوى نشاط الفرد والجماعة مع متطلبات التضحية المتصاعدة لحركة الشعب مما أهلها لإحداث تحولات وتغيرات في العلاقات والبنى والمفاهيم والأذهان، ولم تعد مقتصرة على بؤر نخبوية، بل أخذت طابعاً عمومياً شمل كافة مجالات المجتمع أفقياً وعمودياً وقد كان هذا الإسهام للانتفاضة قد ولد تاريخياً وتصاعد بوتائر تطورية لطبيعة الفعل والحدث داخل الأرض المحتلة وبما ينسجم مع وعي الشعب لطبيعة الاحتلال الإسرائيلي وأهدافه التدميرية لمجتمعه وأرضه وإنسانه مثل:
المعتقلات:
التي أوجدت دوافع تاريخية في المجتمع الفلسطيني ولعبت دوراً بارزاً في تجسيد هذه الخصوصية وعلى رأسها المعتقلات التي بناها الاحتلال بهدف قتل الإنسان الفلسطيني وقيمه النضالية وتحويله إلى كم مهمل أوتحييده أو تخريجه بائساً محبطاً مفسداً لمجتمعه. وهذا النموذج من الإنسان الفلسطيني الذي حاول الاحتلال خلقه قد تحطم وفشل على صخرة معاناة المعتقلين وجلدهم وإصرارهم على مواصلة المسيرة وعناق الشمس رغماً عن ظلام أقبية السجون حيث كان شعارهم الأساسي " نجوع نجوع ولا نركع" ومواجهة الايديولوجية المحتلة وتجسيداتها وضد الخبر الضيقة للصراع الملئ بأساليب وأشكال القتل النفسي والمادي والفري والجماعي وانتزع المعتقلون مطالبهم من فم الاحتلال.
ورغماً عن القيد والسلاسل، وتحولت المعتقلات بالفعل لمدارس ثورية حقيقية، المجتمع مصغر مقاتل، منظم بدقة وبتربية تنظيمية ووفقاً لمنهجية علمية شاملة مادية وفكرية، فمئات الآلاف من الأسرى قد شكلوا رسلاً لهذا المنهج في القرب والمخيمات والمدن والأحياء، فتفاعلت هذه التجربة الغنية مع كل المجتمع جغرافيا وديمغرافيا، مما شكل القاعدة في الوعي المتطور التي لعبت دوراً بارزاً في إنضاج الطابع العمومي لفعاليات الانتفاضة، حتى أن الوعي الجماعي قد تمفصل مع هذه التجربة متحولاً من شكله الحماسي إلى وعي مؤطر ومنظم قادر على تجديد نفسه في أطر وهياكل تتبع المنهجية التنظيمية المتسعة دوماً على حساب التلقائية والعفوية والعشوائية وهذا يساعد بقوة في تصليب ميكانيزمات حركة المجتمع النضالية وجذرها لتندعم بإمتداداتها المتكاملة على الصعد الاجتماعية والاقتصادية السياسية والنفسية فعمل هذا القادر على تصليب عود الحركة الوطنية ورفدها بالتجربة التي عملت على الوصول للمزيد من الجماهيري وتفجير طاقاتها ومبادرتها اللامحدودة.
الجامعات:
لعبت الجامعات الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة الدور البارز في تشكيل صيغ المواجهة والنضال الجماهيري الأكثر عمومية وتنظيمية وانضباطاً، فهي الحاضنات المقاومة التي مكنت الأسرى من إعادة انتاج تجربتهم في أوساط شعبهم فتصدرت الحركة الطلابية داخل الأرض المحتلة المسيرة النضالية بعد تجربة البلديات عام 76م، حتى أن خريجيها الذين استطاعت المؤسسات استيعابهم قد لعبوا دوراً في تصليب عود الوطنية الاجتماعية الاقتصادية والإعلامية ولعبوا دوراً بارزاً في نقل وترجمة التجربة الجامعية النضالية لفعل شعبي مؤطرعلى مستوى مواقع سكناهم يداً بيد مع المعتقلين والكادر المتنافي في موقع سكناه . وهذا ساهم بفعالية في جسر
الهوة التي تحول دون دخول فكرة الثورة ومقارعة الاحتلال لكل أسرة وبيت، وكل ذلك في سياق تعبوي مستمر وبتفاعل جاد عمل على اختصار فكره السرية في العمل النضالي المؤهلة للاقتراب من الشعب وليس فقط في إطار النخبة، كل ذلك دفع الاحتلال لإغلاق كل المؤسسات التعليمية في الأرض المحتلة.
المخيمات:
أما المخيمات الفلسطينية في الضفة والقطاع كانت القلاع والمحطات الأوسع التي جاء تفاعلها مع هذه المضامين أسرع من بقية المواقع السكانية الأخرى فجباليا وبلاطة أصبحا رمزين واضحين لمسيرة المخيمات الفلسطينية التي اتبعت المنهجية الثورية التنظيمية على مستوى الشعب وظروف المخيمات التي تحياها تساعد في هذا الانضاج، مما أهلها لحمل سمات الانتفاضة حتى قبل بدءها، فالفقر والاكتظاظ السكاني والحيز الضيق الذي يحوى عشرات الآلاف من السكان في ظروف معيشية صعبة للغاية على كافة الأصعدة قد أهلتها بتوفير مقومات الثورة المنظمة للتمرد دوماً على الواقع الاحتلال، فجاءت المخيمات ممثلة الإطار الشعبي الأوسع الذي احتضن هذه المنهجية وطورها حتى أن الاحتلال أقدم على بناء سور عال على حدود كل مخيم بالإضافة للأسلاك الشائكة وإغلاق كافة مداخلها بالجدران الأسمنتية العالية لفصلها عن المحيط الخارجي. وقد شكلت الأطر التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية والتي دخلت كل هذه المستويات المذكورة أنفاً، سواء بسرية او بعلانية أم بكلتيهما، البنى التي اختمرت بها التجربة القائدة الموجهة والمرشدة والتي انتشرت تجربتها وهياكلها لتصبح شعبيتها أكثر عمومية وشمولاً مسلحة بتوجيهات القيادة الموحدة للانتفاضة فتجربة النخبة التقت مع تراكم في المحيط من وعي ونضالات وتجارب وإبداعات فحدث التكامل وفقاً لرؤية التعليم والتعلم، وما تعبير الشبيبة داخل الأرض المحتلة الا لإطار لأوسع الذي تفاعل مع كل هذه المستويات واقتحم كل السدود مما دفع وزير دفاع الاحتلال لحظرها واعتبرها عضوية للثورة يحاكم صاحبها عليها علماً بأنها إطار جماهيري نقابي.
بهذا المعنى شملت الخبرة العملية والمعرفة النظرية الفرد والجماعة وأخذت طابعاً شعبياً لم ينحصر في النخبة بل أصبحت وعياً جماعياً من دور الضمير الجماعي للشعب الموجه والمنظم من قيادته، مما أنتج النموذج الملاحظ للانتفاضة، فلقاء تجربة النخبة مع تشكلها في الوعي الجماعي المرتبط بمسيرة الثورة بكل سماتها قد أعطى الانتفاضة سمات أساسية أهلتها للاستمرار واقتحام كل مستويات الحياة المجتمعية وبهذا المعنى أيضا تجاوزت تنظيمية الانتفاضة تجسيداتها في التجربة العربية سواء أكانت إجرائية أو وظيفية أم إدارية لتصبح سلوكية فردية وجماعية شملت أصغر جزئيات حياة الشعب لأعم شموليتها وتماشت مع الواقع المتجدد للانتفاضة، مما أدى إلى بلورة مظاهر واعية لهذا السلوك وخلقت تقاليد وقيم نضالية وكانت وراء إبداعات ومبادرات جماهيرية في المواجهة والتضامن وساهمت هذه العملية التربوية المقاومة في خلق مستوى من الالتزام والانضباط الفردي والجماعي بحيث شكلا معاً حراساً وحماه للقيم والإنجازات، مما أبرز سلوك الانضباط كمؤشر يومي على مدى الالتزام بالقرار الجماعي، فعندما أقدم جيش الاحتلال على كسر أبواب المحلات التجارية محاولاً كسر برنامج القيادة الوطنية الموحدة وبقيت هذه المحلات مفتوحة لم يتم تسجيل حادثة سرقة واحدة بل جاء التاجر ووجد محله مغلقاً وبه مفتاح وقفل جديدين "حتى أن الاحتلال نفسه قد أصبح أسيراً وواقعاً في مجال استراتيجية الانتفاضة وهذا ملاحظ من برامجه لتحديد كثافة جيشه واعداده أثناء فتح المحال التجارية وإغلاقها.
سمات أساسية:
إن المستويات الثلاث في الانتفاضة المشاركة، العلاقات الاجتماعية، الشكل التنظيمي والتطور النوعي الذي اتسمت به كل منها بشكل تاريخي مع تطور الانتفاضة والتأثيرات التي خلقتها وتخلقها عبر عملية التفاعل اليومي في المجتمع الفلسطيني وعبر هذه المنهجية في التعاطي رشح الانتفاضة لأن تصوغ سماتها الأساسية التي أهلتها في ذات الوقت للاستمرارية وأهم هذه السمات هي:
الشمولية الأفقية والعمودية:
فالانتفاضة هي ثورة الشعب كل الشعب، بكل فئاته وقواه واصبحت التمايزات النكرية والسياسية ثانوية أمام مواجهة الاحتلال، ويكفي أن يسير المواطن في غزة أو الضفة حتى ينهال عليه جنود الاحتلال بالضرب المبرح وقد يعتقل ويتم تكسير أطرافه بدون أي تهمة أو استفسار عن هويته ويكفي أن ينام الفلسطيني في بيته حيث يأتي الجيش الاسرائيلي ليلاً ويعتقله من البلد حتى لو لن يشارك بشئ من فعاليات الانتفاضة وبنفس المستوى تشارك كل شرائح الشعب وتعم هذه المشاركة كل القرى والمخيمات والمدن والأحياء وتقف معاً بطريقة تضامنية تربك الاحتلال وتضعف بذلك الضغط عن المواقع الأكثر سخونة والمحاصرة، فالجميع يعزف لحن الحرية على أنغام الحجر والمولوتوف والمقاليع والعصي وسط ازيز الرصاص والغاز السام والطائرات وحرق البشر وهم أحياء كما فعل الاحتلال وفي هذا الاطار يجب التأكيد على الدور البطولي الذي قامت به جماهير الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة عام 48 والتي كان لها مردود قوي على معنويات الشعب بكامله وزادت اللحمة الفلسطينية الهوية والأرض والممثل والهدف.
نمطية جديدة من الوحدة:
جسدت هذه السمة نمطية جديدة متطورة من الوحدة الوطنية، ليست وحدة برامجية رمادية أو وحدة قيادات أو فصائل بل هي وحدة كل الشعب في ميدان المعركة والمواجهة، فجاءت هذه الوحدة ليست سياسية متطوعة الجذور بل سياسية مدعمة بمشاركة وعلاقات وتفاعل منسجم متكامل اجتماعيا واقتصاديا ومعنويا ونفسيا وهي بذلك انسجمت مع مستوى الوحدة القائمة في وعي الشعب لظروفه وواقعه ومتطلبات تغيره "وعي الشعب وفعله" فإذا كان الاحتلال قد اغلق كل المؤسسات التي تقدم خدمات للشعب بالرغم من قلة عددها وضيق حيز تفاعلها وتركزها في مناطق دون أخرى، إلا ان الضمير الجمعي للشعب قد ولد سلوكاً ومعيار شاملاً عوضاً عن ذلك، مما أفشل الحصار التجويعي الذي فرضه الاحتلال على الانتفاضة وبالرغم من عزل الانتفاضة اعلامياً عن محيطها والعالم وبالرغم من استمرار الاحتلال في بطشه وجبروته أستطاعت العديد من المناطق أن تعلن عن نفسها كمناطق فلسطينية محررة تمارس بها سلطة الشعب وتحت الراية الفلسطينية، ويتم بها حل كافة أجهزة الادارة المدنية وتشكيل أجهزة بديلة وطنية تمارس السلطة وتشرف على كل المجريات الحياتية لهذا الموقع النضالي وقد لعبت اللجان الشعبية الدور القائد في كل موقع بتوجيه من القيادة الوطنية الموحدة مما أدى لتصليب عود هذه اللجان بحيث أوكلت إليها ق.و.م. كقيادة وسلطة في موقعها مهمة رسم برنامج نضالها اليومي وأصبحت تحدد لها الأسس العاملة للتحرك وأيام الاضراب الشامل كما جاء في نداء الانتفاضة رقم 26 على سبيل المثال: وعدا عن ما تقدمه م.ت.ف. على الصعيد الاقتصادي نلاحظ أن هذه الوحدة قد شكلت الاطار الذي يضم بداخله كل اشكال التضامن والتكافل النضالي والغذائي.
سرية وجماعية القيادة:
إن المنهجية التنظيمية قد أنتجت قيادة للانتفاضة هي امتداد سياسي وذراع كفاحي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتمنعت بمواصفات منسجمة مع هذه المنهجية فهي ذات وعي متقدم سياسياً واجتماعياً وتتمتع بمعرفة دقيقة بطبيعة عدوها ومسلحة بخبرة واسعة في مقارعته وقد جاءت نتاجاً للمؤسسة التنظيمية فهي لم تسقط على الشعب من أعلى بل إن رصيدها الكفاحي ووعيها والتزامها واستعدادها للتضحية هو الذي أهلها لهذه المسئولية وليس لأصولها العائلية أو العشائرية أو بالوراثة فالقيادة بذلك هي شديدة الاقتراب والعضوية والتماس والتعبير عن الوعي الجماعي واستطاعت أن تسير بتجربة هائلة حملتها أجيال متعاقبة بتواصل حضاري قائم على فهم الوحدة والتناقض بين هذه الأجيال فحمت أجهزتها وعززت علاقتها العضوية بالشعب وبقي ولاءها للوطن والثورة والالية التنظيمية للوصول للأهداف فلم تعمل لشخصها او تحاول خلق ولاءات ذاتية تتعارض مع هياكل الانتفاضة، فسريتها ومنهجها عاملان حددا حتميه نجاحها في التعليم من الشعب وتوجيهه وارشاده وبالتالي لم ترتبط المسيرة بشخصها فرداً أو جماعة بل عملت الهياكل على حماية نفسها في حال تعرضها للخطر أو الضرب أي مستوى قيادي بها فهي متجددة بالولاء للفعل وحملت قسماته المنهجية المنظمة في الفكر والأسلوب والممارسة وهذا ترك المجال رحباً امام مبادرات الجماهير ومن جوانب قدره هذه القيادة التي قامت بالتقاط الصور اليومية المتجددة وبلورتها ورقدها بأس للحركة مما دفعها نحو المزيد من العمومية والشعبية بفعل متبادل مضبوط والتزام جماهيري خلاق جدير بالدراسة والتقدير مقومات التجدد.
امتلكت الانتفاضة مقومات تجديد نفسها سواء على مستوى القرار أو على مستوى المشاركة الجماهيرية والبعد التضامني المعزز بوعي الواقع أمام المعاناة الجماعية والمصير والهدف الواحد مما لعب دوراً في تجديد سخونة الواقع فسقوط شهيد يعني افراط المزيد من الشعب في المعركة وتصاعد في سخونة أي منطقة تعيش فترة هدوء نسبي استراحة مقاتل وهذا زاد من مأزق الاحتلال فإذا شدد القبضة الحديدية تعززت الانتفاضة شعبياً وتصاعدت حدتها وإذا خف بطشه تتعزز السلطة الشعبية فوجود الاحتلال حالياً هو مبرر دائم ويومي للاستمرارية.
هذه أهم السمات التي حملتها الانتفاضة والتي تحمل في ثناياها العديد من السمات الجزئية التي أهلتها للتنامي والاستمرارية حتى حققت أهدافها
المصدر: كتاب فلسطين الثورة، أحداث 13 شهادة سوسيولوجية في الانتفاضة
أهمية ومغزى الإنتفاضة
خلقت الانتفاضة ظروفاً موضوعية جعلت القيادة الفلسطينية تبحث إمكانية تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة في المنفى مع ما يعنيه ذلك من دلالات مهمة على أن الانتفاضة مهدت الأساس المتين لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وأكدت الانتفاضة أن م.ت.ف. هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب في كل أماكن تواجده بما في ذلك الأراضي المحتلة عام 1948 وقد بدا واضحا من خلال الشعارات التي انطلقت منها الانتفاضة، كما أكدت في الوقت نفسه أن أي حل يجب وبالضرورة أن يمر عبر بوابة الشرعية الفلسطينية.
وأعادت الانتفاضة الفلسطينية الأولوية الدولية وضرورة إيجاد حل لها، وأصبحت على رأس النزاعات الإقليمية في العالم وكذلك أضافت عناوين جديدة إلى الملفات الدولية وعلى رأسها أن مسألة حقوق الإنسان تعني بالضرورة حقه بكيان مستقل ووطن خال من قوات احتلالية تصوب النار باتجاه أطفاله.
وعلى الصعيد الفلسطيني عبرت الانتفاضة عن فهم عميق لمتطلبات المرحلة النضالية الحالية، فامتنع آلاف العمال الفلسطينيين في المصانع الإسرائيلية من الذهاب إلى أعمالهم مما ترك أثره المباشر على الاقتصاد الإسرائيلي المنهار أساسا كما أن الدعوى إلى العصيان المدني والإضراب الشامل ومقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية تعبر عن أساليب فلسطينية جديدة في مسار النضال الوطني لتحقيق الاستقلال وذلك من خلال مقاومة العدو بكافة الوسائل المتاحة لجعل احتلاله مكلفا من جميع النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وعلى صعيد الرأي العام العالمي.
وأكدت الانتفاضة وحدة الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، بانضمام فلسطينيين الأراضي المحتلة عام 1948 إلى أشقائهم في الأراضي المحتلة منذ عام 1967 جسد قوة وجذور الهوية الفلسطينية العربية الإسلامية، وجسد الوعي الفلسطيني المتنام الذي عززته الاتصالات ما بين الفلسطينيين في كل المناطق الفلسطينية المحتلة.
أسلوب المقاومة الشعبية
الانتفاضة حالة يومية
لقد طرحت الانتفاضة ومنذ لحظة تفجرها أنها قامت لتحقيق هدف جلاء قوات الاحتلال الاسرائيلي من أراضي فلسطين، وتمكين الشعب الفلسطيني من بناء دولته، وفق اختياره الحر للنظام الذي يريده فيها، وأن استمراريتها مرهونة بتحقيق هذا الشرط أولاً وقبل كل شيء. ولما كانت العدوانية هي جوهر الوعي الذي يحكم اسرائيل ويسود فيها، فإن قوات الاحتلال الاسرائيلي ردت على هذا المطلب العادل بتصعيد سياسة القبضة الحديدية بممارسة المزيد من الارهاب والقمع والتقتيل والإبعاد والعقوبات الجماعية للسكان الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ظنناً منها بأنها ستتمكن من وأد الانتفاضة قبل أن تنمو ولكن الذي حدث هو العكس بفعل إرادة الصمود والاصرار الثوري الفلسطيني.
تأهيل وإعداد كوادر المقاومة الشعبية
لقد كان ميدان الكفاح هو المدرسة الرئيسية الأولى للإعداد النضالي للكادر، وهو نفسه المعلم للأشكال الواجب استخدامها في خوضة، وللأدوات التي يجب استعمالها في كل موقعه، وفي ظروف كتلك التي تعيشها الأراضي الفلسطينية اقتضى الأمر أن يتعلم الشباب فن المقاومة بممارسة المقاومة في مختلف الأشكال المطلوبة وأن تستخدم الجماهير من امتلاكاتها الذاتية كل ما تعتقد أنه بالإمكان استخدامه سلاحاً ضد العدو الاسرائيلي مهما كان مستوى بدائيته، وتعلمت هذه العناصر أن التعبير الأصيل عن حالة النهوض الكفاحي الجماهيري والمضمون الحقيقي لفلسفة المقاومة الشعبية، هو يجدي القدرة على توسيع المشاركة الفعالة في توزيع المنشور السياسي وكتابة الشعارات الوطنية على الجدران، والمظاهرات، والاعتصامات، والاضرابات، وإقامة الحواجز، ورمي الحجارة، وإحراق الاطارات، ورمي حبات البطاطا الممسمرة أمام السيارات العسكرية ورفع العلم الفلسطيني فوق أسطح المنازل وعلى أعمدة الكهرباء، وحمل صور الزعيم أبو عمار وإجادة الهتاف والنشيد، ورفع صور الشهداء.
الدور الأساسي هو للشعب في المقاومة الشعبية
حرصت قيادة م.ت.ف عندما كانت تعد للانتفاضة، بواسطة الأطر التنظيمية لحركة فتح وفصائل العمل الوطني الفلسطيني الأخرى في الأراضي المحتلة وبواسطة المؤسسات والهيئات والمنظمات الجماهيرية والنقابية، والمهنية والأكاديمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على أن تضمن لكل مواطن فلسطيني حقه في المشاركة في الانتفاضة، ولذلك كانت هيكلية بنائها فضفاضة في تعددية الفعالية، تعطي حيزاً واسعاً لمبادرة الفرد أو المجموعة أو الهيئة، بدون أن تؤثر هذه الصفة على حديدية الانضباط في قبول المسؤولية وتحمل نتائج تنفيذها، وقد ساعد هذا التوجه على خلق بنى واطارات صحيحة أمكنها تعميم الانتفاضة بشكل سريع ومتواصل منذ لحظة تفجيرها الأمر الذي أضفى عليها بالإضافة الى صفة القوة، القدرة على الاستمرارية واكسبها ملامح الاتساع والشمولية.
دور منظمة التحرير الفلسطينية في الانتفاضة
واكبت م.ت.ف. باهتمام تطور وأحداث الانتفاضة الشعبية العارمة ضد الاحتلال الاسرائيلي، وشكلت قيادتها غرفة عمليات سياسية لمتابعة تفاصيل ويوميات الانتفاضة في كل مدينة وقرية ومخيم، للتحرك سياسياً وديبلوماسياً في كافة الاتجاهات وعلى مختلف الصعد لدعم هذه الانتفاضة وكشف أساليب الارهاب الرسمي الاسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين العزل أمام العالم كله. ومع بداية الانتفاضة أهاب الاخ / أبو عمار رئيس اللجنة التنفيذية ل م.ت.ف.القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية بالجماهير الفلسطينية في الاراضي المحتلة بتصعيد انتفاضتهم ضد الغزاة المحتلين وجاء ذلك خلال النداء الذي وجهه يوم 10.12.87 من بغداد.
وفي اليوم التالي 11.12.87 وجه الاخ / ابو عمار رسالة عاجلة الى الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران خلال استقبال السفير الفرنسي في الكويت، تتعلق بالتطورات الخطيرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة والمتمثلة في ممارسات القوات الاسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين في الوطن المحتل، وطالب الاخ / أبو عمار الرئيس ميتران بتحرك فرنسي دفاعاً عن حقوق الانسان الفلسطيني في مواجهة الوحشية الاسرائيلية، وفي مقر اقامته في الكويت، أطلع القائد الفلسطيني السفير البوليفي لدى دولة الكويت على التطورات والمستجدات الخطيرة والممارسات اللا انسانية التي ترتكبها القوات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة.
وفي (13.12.87) عقدت اللجنة العليا لشئون الاراضي المحتلة في بغداد اجتماعاً برئاسة الاخ/ القائد أبو عمار، واتخذت اللجنة عدة قرارات هامة لدعم وتعزيز انتفاضة الشعب الفلسطيني في الداخل، ومنها الاعداد والتحضير لتنظيم اعتصامات في مكاتب م.ت.ف. في كل مكان والقيام بمظاهرات بالتعاون مع الهيئات الصديقة والمحلية وكذلك القيام باضرابات بالتعاون مع النقابات والهيئات المحلية. وفي تونس عقدت المنظمات الشعبية الفلسطينية اجتماعاً طارئاً في 14.12 لدراسة الوضع الخطير والمتفجر في الاراضي الفلسطينية المحتلة، من جراء قيام الحكم العسكري الاسرائيلي بانزال قوات عسكرية تقوم منذ خمس أيام بمهاجمة المخيمات الفلسطينية في الضفة والقطاع مما أدى الى سقوط 54 شهيداً و152 جريحاً في ذلك الوقت القصير من عمر الانتفاضة، وقد وجهت برقيات عاجلة الى الامين العام للامم المتحدة دي كويلار والى مجلس الامن الدولي والى السوق الاوربية المشتركة والى الصليب الاحمر والى لجنة حقوق الانسان، شارحة من خلالها الوضع الخطير في الاراضي المحتلة، وكذلك ارسلت مذكرة الى الامين العام للحزب الشيوعي السوفياتي الرفيق غورباتشوف، وقادة الدول الاشتراكية تشرح العدوان الاسرائيلي ضد الجماهير الفلسطينية وتطالب بالتحرك الفوري لوقف الجريمة الاسرائيلية ضد شعبنا الصامد في وطنه.
وفي الامم المتحدة تحدث المندوب المناوب لـ م.ت.ف. لدى الهيئة الدولية في رابع يوم لمناقشات مجلس الامن الدولي للاوضاع في المناطق الفلسطينية واصفاً الموقف الخطير في الضفة الغربية وقطاع غزة، واعياً مجلس الامن الدولي الى اتخاذ قرار ينص على انسحاب القوات الاسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان وا، تحل محلها قوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة كوسيلة لتجنب التفجير الشامل، وتجنب الناس أي كوارث أخرى. و في بروكسل وجه ممثل م.ت.ف. في بلجيكا ولدى السوق الاوروبية المشتركة نداء الى مسئولي البلدان الاعضاء في السوق طالبهم فيه بادانة صريحة للقمع الاسرائيلي الوحشي ضد الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة، كما وجه نداء مباشراً آخر الى المدراء السياسيين في وزارات خارجية دول السوق المجتمعين في كوبنهاغن لادانة جرائم العسكريين والمستوطنين الاسرائيليين ضد الشعب الفلسطيني في وطنه.
واستمرت م.ت.ف. بقيادة زعيمها ياسر عرفات بمواكبتها للانتفاضة وتوجيهها ودعمها سياسيا من خلال فضح الممارسات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، واعلاميا من خلال مؤسساتها الاعلامية التي كانت تقوم بتغطية دقيقة وشاملة لاحداث الانتفاضة مما ساهم في خلق رأي عام عالمي متعاطف مع الانتفاضة الجماهيرية الفلسطينية وماديه من خلال ارسال الاموال لتغطية فعاليات الانتفاضة اليومية وصرف معونات مادية وعينية لاسر الشهداء والجرحى والاسرى والاسر المستورة واقامة بعض المشاريع الاقتصادية التي تساهم في خلق فرص عمل للمواطنين الفلسطينيين لرفع مستواهم الاقتصادي ولتقوية صمودهم في وجه البطش الاسرائيلي.
أسلحة المقاومة
استطاع الشعب الفلسطيني أن يبتكر الوسائل القتالية المناسبة لمواجهة جيش الاحتلال الذي بدوره لم يدخر جهداً في كشف هذه الوسائل وقمعها بالطرق الهمجية والإرهابية التي جوبهت بمقاومة فلسطينية وبوسائل قتالية جديدة.
ولقد تجلت حنكة القيادة الفلسطينية ومنذ الأيام الأولى من عمر الانتفاضة بإعطاء تعليمات صارمة بعدم استخدام الأسلحة النارية في هذه المرحلة من الانتفاضة، وذلك بهدف تفويق الفرصة على العدو من اعتبار ذلك مبرراً له لاستخدام آليته العسكرية في تقتيل شعب الانتفاضة، وتركيز القيادة على أهمية استعمال وسائل وأساليب وأدوات الثورة الشعبية، وقد عمدت القيادة الوطنية الموحدة إلى ترشيد السكان لكيفية صنع قنابل المولوتوف والحواجز الممسمرة بواسطة البيانات مطبوعة كانت تقوم اللجان المختصة بتوزيعها جماهيريا، وبواسطة تنظيم حلقات تثقيفية واسعة حول أهمية استعمال السلاح البدائي ضد قوات الاحتلال في تلك المرحلة مستفيدة من تقييم العدو نفسه لأهمية الفعاليات التي تنفذها المقاومة الشعبية وطلائعها والقوات الضرابة بهذا السلاح ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي. فقد كان سلاح المقاومة الشعبية كل ما امتلكته الجماهير الفلسطينية من أدوات يمكن استخدامها في الصدام مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ومنها:
الحجر:
لقد احتلت الانتفاضة مكانها في ثورات العالم الحديث باسم "ثورة الحجارة" ولا يعقل أن يتصدى الحجر بأيدي الفتيان سلاحا للجيش الإسرائيلي الذي يحاصرهم بدباباته ومدافعه ونيرانه، فما الحجر بسلاح قاتل ولا حامله بمقاتل مدرب، ولذلك فقد كان أكثر أسلحة الانتفاضة شهرة إلا أن أغراض استعماله المتعددة في الانتفاضة وبشكل يومي وعلى الأخص في المصادمات أثناء التظاهرات الصاخبة مع قوات الاحتلال، افقد الحجر ميزة أن يكون سلاحا من أسلحة المقاومة فحسب و إنما أداة فعالة ضد قوات الجيش الإسرائيلي وضد آلياته على رغم أنه كثيراً ما استعمل أيضا لقذف سيارات الجيش والمستوطنين الإسرائيليين، واستخدم أيضا لاقامة الحواجز وإغلاق الطرق وبناء السواتر والمتاريس والكمائن.
https://info.wafa.ps/userfiles/image/Intifada3.jpgالالتحام الشعبي:
اعتمدت الانتفاضة سلاحا جديدا غير مرئي يتمثل في الالتحام الشعبي اللامثيل له برفض الاحتلال، بكل الوسائل الممكنة للتعبير عن الرفض والغضب وهي الوسائل والأدوات التي يمكن وصفها باللاعنفية في معظم الحالات والعنيفة في القليل منها، وقد كانت اصعب المعادلات في مسيرة الانتفاضة أن تحتفظ بوحدتها وان تحقق خطواتها التصعيدية في المجابهة، وفي العصيان المدني، دون التحول إلى انتفاضة مسلحة.
السكين:
أكثر أسلحة المقاومة الشعبية استعمالا بسبب وجوده في كل بيت، وتأثير استخدامه مهم ليس على صعيد فاعلية ما يحدث عنه من قدرة القتل فحسب، وإنما ما يقوم به من تأثير سيكولوجي على نفسية الإسرائيلي الذي يرى أو يعرف أن العسكري الإسرائيلي قد قتل بسكين فيما هو يحمل بندقية آلية متطورة.
الزجاجات الحارقة:
استخدام الزجاجات الفارغة بعد تجهيزها بمواد أولية متفجرة ومشتعلة أحد التقاليد الموروثة في الحرب الشعبية فلقد استعمل الشعب الفلسطيني الزجاجات الفارغة كأحد أسلحة المقاومة منذ وقت مبكر مما مكنه من تطوير كيفية استخدام هذا السلاح من زجاجة حارقة إلى زجاجة متفجرة، والى زجاجة حارقة ومتفجرة معاً.
https://info.wafa.ps/userfiles/image/Intifada1.jpgالحرائق:
مع بداية شهر حزيران/يونيو 1988، ابتدعت القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة أسلوبا جديداً في مواجهة سياسة الإرهاب التي تمارسها إسرائيل ضد سكان فلسطين المحتلة وللرد على طريقة التدمير المتعمد التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للاقتصاد المحلي الفلسطيني بموجب هذه السياسة، والذي بلغ ذروته في أوائل ربيع 1988 حيث أتلفت حقول القمح واقتلعت أشجار الزيتون والحمضيات من مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، وللرد على هذه السياسة بادرت القيادة الموحدة للانتفاضة بأسلوب جديد في المقاومة الشعبية وهو القيام بفعاليات حرق المرافق والمنشآت الزراعية والصناعية الإسرائيلية بما في ذلك الغابات والمراعي.
المصيدة:
طريقة قديمة كانت تستخدم في الغابة لصيد الحيوانات، وفي حقول الذرة لصيد الثعالب وأبناء آوى، ومع أن هذه الطريقة في الصيد لنفس الهدف تعرفها معظم شعوب العالم إلا أن استخدامها كوسيلة عسكرية في حرب التحرير للآليات فهي ابتكار فلسطيني خلاق يعكس مدى قوة الإصرار الفلسطيني على المقاومة، عن طريق حفر حفرة واسعة قليلاً وعميقة كثيراً، في مساحة ما، من ثلث الشارع الذي يعتقد بأن الدوريات الإسرائيلية ستمر منه ثم تموه بشكل دقيق بعد تغطيتها بالقش وعيدان البوص (القصيب) وفي الثلثين المتبقين من الشارع تقام الحواجز بحيث يصبح المرور من الثلث الذي تتواجد فيه الحفرة المموهة، إجباريا وفي منطقة قريبة من المصيدة تكمن مجموعة من القوات الضاربة بانتظار مرور السيارة العسكرية الإسرائيلية من المصيدة والوقوع في الحفرة، حيث ينهالون عليها بالزجاجات الحارقة والحجارة والكرات الحديدية فتحترق السيارة ويصاب من بداخلها.
سلاح العوائق:
وهو استخدام المسامير ضد حركة السيارات الإسرائيلية ليلاً وقد أعطي هذا السلاح نتائج أولية لا بأس بها سوء من خلال غرسه في الطرق مباشرة بعد نزع طبعاته، أو من خلال زرعه في حبات البطاطا ونشرها على الطرق أو دق المسامير الكبيرة في قطع خشبية وتوزيعها على مسافات متفاوتة من الطريق أو بواسطة وضعها في قطاع أنابيب الري البلاستكية السوداء، وقد قادت التجربة القوات الضاربة إلى إمكانية توظيف المسامير مع الإطارات المشتعلة وبقع الزيت للقيام بعملية مقاومة واحدة وفق ما اصطلح على تسميته بسلاح العوائق واستخدم هذا السلاح ضد السيارات العسكرية الإسرائيلية.
وإلى جانب هذه الأسلحة المذكورة، استخدمت القوات الضاربة العصي والمعاول، والمناجل والفؤوس، وما في حوزة البعض من سيوف قديمة، ومناجل وشباري ونبابيت، كما استخدمت القضبان والسلاسل الحديدية، واستخدمت قطع بقايا الحديد والكرات الحديدية، بنفس طريقة استخدام الحجر، ومن الأسلحة الهامة في الانتفاضة المقلاع والمطيطة ونصال الرماح.
بعد هذا كله، وبالرغم من هذا كله، نهض الشعب الفلسطيني وبادر من جديد، ومن فوق تراب وطنه المحتل، بانتفاضة ثورية جديدة، مستوعباً لكل دروس التجارب النضالية السابقة وغيرها، عربياً وفلسطينياً، ومدركاً لكل ما أفرزته تجارب الصراع ضد اسرائيل من وقائع وما كشفته من حقائق، مسلّحة بهذا الوعي، تمكنت الانتفاضة منذ بدايتها، بما حددته من أهداف واضحة وبما أبدعته من أساليب نضالية لتحقيق هذه الأهداف من تأكيد قدرتها على الاستمرار والنمو كحقيقة ثورية ميدانية، تستطيع فرض واقع جديد على مسيرة الصراع العربي الإسرائيلي بشكل عام، وعلى مسار م.ت.ف بشكل خاص، فلا تهويل في أهدافها ولا وعود بما لا تملك القدرة على إنجازه، حتى لو كان ذلك حقاً، فلكل حق شروطه ومتطلباته حتى يتم استيفاؤه، ولا تحريف في أهدافها حول كل ما هو أساسي وثابت ومعترف بشرعيته من حقوق، كحق تقرير المصير، والعيش الحر في دولة مستقلة حرة كذلك كانت الانتفاضة واضحة في أساليبها النضالية، والتي استلهمتها من واقع شعبها وموقعه، ومما تسمح به إمكانيات هذا الشعب وطبيعة هذا الموقع، بعيداً عن تقليد أو محاكاة ثورات غيرها من الشعوب ومن دون مغالاة في الاعتماد على دعم خارجي يتحكم فيها، فالشعب كل الشعب هو أداة الانتفاضة، وتنظيماته طلائع له، وليست بديله عنه. والحجر هو سلاحها، وأمضى ما فيه يكمن فيما يرمز إليه من إصرار لا رجعة عنه في مقاومة الاحتلال، وتحت كل الظروف مهما كان الفارق في موازين القوى فالتاريخ يشهد أن التفوق في الارادة كفيل في النهاية بانتزاع النصر من التفوق في القوة لا شك أن هذا الوضوح في الأهداف والأساليب كان من أهم الأسباب التي عبأت الشعب حول الانتفاضة فدفعته ولا تزال الى تقديم أروع صور النضال، غير آبه بالتضحيات، كما جعلت من العام 1988، عام الانتفاضة فشغلت العالم وأثارت تعاطفه معه، وشدت العرب على طريق التضامن، وردت للقضية الفلسطينية مكانتها، وكرست م.ت.ف من جديد ومن موقع ميداني ممثلاً شرعياً ووحيداً لشعب فلسطين، فلم يمض على اندلاع شرارتها أكثر من سبعة أشهر، عندما أعلن الأردن عن فك الروابط القانونية والادارية بين المملكة الأردنية والضفة الغربية المحتلة، وأوقف جميع مشروعات التنمية التي كان يعدها هناك، وحل جميع المؤسسات التابعة لها، ويعتبر هذا إنجازاً هاماً للقيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة ومن أهم إنجازاتها السياسية وتحويل هذا الانجاز الى قوة دفع جديدة للنضال الفلسطيني ولهذه الانتفاضة بالذات.
وبعد مضي أكثر من مئة يوم على الحوارات والتحركات والاتصالات تمكنت قيادة م.ت.ف من وضع تصورها السياسي المستقبلي، وحددت الثاني عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر 1988، موعداً لعقد دورة طارئة للمجلس الوطني الفلسطيني، لمناقشة هذا التصور وإقراره، وسميت هذه الدورة بدورة "الانتفاضة" وفي الساعة الصفر والدقيقة الأربعين بتوقيت القدس الشريف، من يوم الثلاثاء الواقع في السادس من ربيع الثاني 1409 للهجرة الموافق للخامس عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر 1988، تم اتخاذ أهم قرار سياسي في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية منذ نشأتها ألا وهو إقرار" وثيقة الاستقلال " بالإجماع، كما أقر المجلس بأغلبية أصوات أعضائه البرنامج السياسي لإنجاز هذا الهدف وتمكين هذه الدولة من ممارسة سلطتها الفعلية على أرضها واستندت "وثيقة الاستقلال"على خيار قيام دولة فلسطين الى الحق الطبيعي التاريخي والقانوني للشعب العربي الفلسطيني في وطنه فلسطين وتضحيات أجياله المتعاقبة دفاعاً عن حرية وطنهم واستقلاله وانطلاقاً من قرارات القمم العربية، ومن قوة الشرعية التي تجسدها قرارات الأمم المتحدة منذ عام 1947.
ولم يفت وثيقة الاستقلال عند إيرادها للسند القانوني أن تشير الى" الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب العربي الفلسطيني بتشريده وبحرمانه من حق تقري المصير، إثر قرار الجمعية العامة ( للأمم المتحدة ) رقم 181 لعام 1947 الذي قسم فلسطين الى دولتين، عربية ويهودية، ثم أضافت أن هذا القرار "ما يزال يوفر شروطاً للشرعية الدولية، تضمن حق الشعب العربي الفلسطيني في السيادة والاستقلال "وقد دعمت الانتفاضة هذا التحول، بما عبرت عنه جماهيرها من تظاهرات التأييد وبما صدر عن قيادتها الوطنية الموحدة من نداءات رحبت بوثيقة الاستقلال واعتبرتها خطوة مهمة على طريق إنجاز الاستقلال الوطني، ولشهادة الانتفاضة وزنها ليس لكونها من أهم مراكز التأثير في صنع القرار الفلسطيني فحسب، بل لكونها كذلك، فكراً وتنظيماً، من نتاج ذلك المسلسل الطويل لعملية الصراع العربي الفلسطيني ضد اسرائيل وما نجم عنها من متغيرات فالانتفاضة علامة فارقة في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة وتاريخ م.ت.ف بالذات، فصلت بين ما قبلها وبعدها، بهذا التحول في المسيرة من حركة تحرير وطني الى حركة استقلال وطني.
ولم تأت الانتفاضة الجماهيرية العارمة للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة بشكل عفوي أو آني، ولم يكن حادث معبر بيت حانون "إيرز سابقاً " عند مدخل قطاع غزة والذي راح ضحيته أربعة شهداء، وسبعة جرحى آخرين، نتيجة صدمهم بسيارة عسكرية احتلالية حادثاً قدرياً لعبت الصدفة ملعبها في أحداثه، إنها حالة عداء تمتد الى أكثر من أربعين عاماً مضت وستمتد حتى تحقيق قيام الدولة المستقلة للشعب الفلسطيني الذي أنشئت على أرضه إسرائيل، لقد توجت الانتفاضة الفلسطينية أعواماً من النضال والكفاح لتختصر كل أنواع الإرهاب والقمع والبطش الاسرائيلي عبر رفض الشعب الفلسطيني للاحتلال ومناداته بأعلى صوته بسقوطه، وجاء عام 1988 كما قال عنه السيد الرئيس/ ياسر عرفات هو عام البشرى فإن هذه الانتفاضة الكبيرة بشهدائها وجرحاها ومعتقليها هم رسل هذه البشرى، وهي الخطوة الأولى على طريق إنهاء الاحتلال وطرده وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، التي هي الحل الوحيد للمأزق الإسرائيلي مثلما هي للمأزق الفلسطينيمقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الإسرائيلي ليست حديثة النشأة ولم تبدأ مع انطلاقة الشرارة الأولى للانتفاضة في الضفة الغربية وقطاع غزة، في الثامن من كانون الأول "ديسمبر" وهذه الحقيقة لا تضع الانتفاضة على قدم المساواة مع أعمال وأشكال المقاومة والرفض للاحتلال السابقة لها، وإنما لتأكيد أن تراكمات النضال القومي الفلسطيني على مدى عشرين عاماً من الاحتلال في ذلك الوقت أفضت في النهاية الى الانتفاضة المجيدة.