منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة Empty
مُساهمةموضوع: قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة   قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة Emptyالأربعاء 12 يناير 2022, 10:14 am

قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة 00-3-730x438

خلف أشرطة فضية وطبقة بيضاء من الماكياج مزيّنة برسوم، تبقي نيفي إمينكوفا عينيها مغمضتين في حفل زفافها. وتحتفل المرأة الشابة (21 عاماً) في قرية ريبنوفو الجبلية في بلغاريا بطقوس زواج كانت تتبع قديماً وتمكّنت أقلية بوماك المسلمة من الحفاظ عليها رغم سياسات الاستيعاب التي عانت منها في الحقبة الشيوعية.
ويستمر هذا التقليد المفعم بالألوان ليومين كاملين، ويبلغ ذروته مع الرسم على وجه العروس.
ويتمثّل هذا المشهد المسمّى «غيلينا» بوضع طبقة بيضاء سميكة على الوجه قبل لصق حبات لامعة ملوّنة.
وتقول العروس التي لا تفتح عينيها إلا بعد إعلان الإمام عقد القران «أردنا الزواج بالطريقة المحلية».
ويضيف خطيبها شابان كيسيلوف «لم تسنح لوالديّ فرصة لإقامة احتفال مماثل، فاخترت هذه الطقوس القديمة لإسعادهما».
ويعتبر الشاب البلغاري (24 عاماً) الذي لا تتناسب ملابسه العادية مع زينة شريكته أنّ رهانه نجح، ويقول «يبدو أنّ والديّ سعيدان أكثر منّا!».
ويعرب عدد كبير من سكان هذه المنطقة التي تضم ثلاثة آلاف نسمة عن فخرهم بإعادة إحياء حفلات الزفاف التقليدية التي طواها النسيان في أماكن أخرى.
وكانت السلطة المعادية أصلاً للمسيحية الأرثوذكسية في ظل النظام الشيوعي الذي انهار عام 1989، قاسية جداً على المسلمين.
ويقول ميهايل إيفانوف، وهو مؤلّف دراسة واسعة عن البوماك، إنّ السلطة «في سبعينات القرن الماضي» ذهبت إلى حد تغيير الأسماء واستبدالها بألقاب ذات طابع عبودي.
وعانت من هذه السياسة سلالة البلغار الذين أصبحوا مسلمين خلال الحكم العثماني (في القرنين الرابع عشر والتاسع عشر).
ويؤكد الخبير والمستشار السابق لرئاسة الجمهورية في موضوع الأقليات أنّ محاولات أولى للاستيعاب جرت في ريبنوفو عام 1964 وقوبلت بمقاومة شديدة.
ويعيش حالياً في بلغاريا نحو 200 ألف من البوماك، لكن هذه القرية الواقعة في جبال رودوبي وقرية أخرى في جنوب البلاد أعادتا إحياء هذا التقليد الشتوي.
وتعتبر الأستاذة في علم الأعراق إيفغينيا إيفانوفا أنّ هذا الواقع مرتبط بلا شك بالموقع الجغرافي «المعزول» لريبنوفو، مشيرةً إلى أنّ «السكان المسلمين يعيشون هناك منطوين على أنفسهم».
وتوضح أن «لا أحد يعرف منذ متى كان هذا الاحتفال قائماً»، لافتةً إلى أنّه يُقام كذلك في تركيا.
ومثل «طرحة العروس في الديانة المسيحية»، تخفي الرسوم ملامح الفتاة التي لا تظهر إلّا مساءً عندما يغسل زوجها وجهها بالحليب.
وقبل هذه الطقوس، تتخلّل الحفلة أصوات الطبول ورقصات عدّة وطعام وفير، بينما يسير الزوجان جنباً إلى جنب مزينين بالأوراق النقدية.
وتذكر نيفي أنّ المهر يُعرض في الشارع، ويتضمن «كل ما تحتاج إليه العائلة الجديدة» من الجوارب المحاكة للأطفال عندما يولدون، إلى السرير الجاهز للعروس والعريس، بالإضافة إلى جهاز تلفزيون جديد أو مجموعة أدوات خاصة بالمطبخ.
وتنتقل العروس قريباً إلى ألمانيا حيث يدير زوجها شابان شركة صغيرة لتركيب أرضيات الباركيه الخشبية، إذ اضطر مثل عدد كبير من البلغار إلى مغادرة وطنه بحثاً عن فرصة أفضل في أوروبا الغربية.


قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة 00-4 قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة 000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
قرية مسلمة في بلغاريا تُعيد إحياء طقوس زواج قديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرية فلسطينية سُجن أغلب سكانها بالمعتقلات الإسرائيلية.."قرية النبي صالح"
» قرية إشوع هي قرية عربية فلسطينية مهجرة منذ عام 1948
» قط أخضر زمردي غريب يظهر في شوارع بلغاريا
»  بلغاريا- هناك الكثير مما لا نعرفه عن البلدان المجاورة
» إحياء المطرزات بطريقة عصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث اجتماعيه-
انتقل الى: