منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي   «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Emptyالخميس 03 مارس 2022, 7:58 am

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي
«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي 100-730x438


هل انتصر العقل حقيقة في زمن استبدّ فيه الفقهاء باليقين والمعرفة؟
نص حكاية حي بن يقظان لابن طفيل الأندلسي (1105-1185 في قاديشا) جاء ليهز عرش اليقين الأعمى، فانتصر للعقل بوصفه الآلة الوحيدة التي تقربنا من نظام الكون وخالقه. ما عدا ذلك، فهو مجرد تخريف لا يوصل إلا للخراب، وأساطير لا ركيزة عقلية لها. لمن لا يعرف قصة حي بن يقظان، هي حكاية شخص يحمل اسم: حي، من أب اسمه يقظان. نشأ [نبت] في جزيرة بدون بشر ولا محيط اجتماعي. علاقته بالطبيعة والأصوات والنباتات والأشجار هي كل شيء بالنسبة له. ويبدو المظهر الفلسفي بين العقل والسجية العامة مثار نقاش عام مس المجتمع الأندلسي قاطبة. حي بن يقظان وإن رُبِط بابن طفيل، فهو ليس له وحده، هو ثمرة جهد مشترك بين أسماء ثقافية وفكرية وفلسفية معروفة وكبيرة أثرت بقوة في الثقافات الإنسانية، وفي مرتبة العقل.
أول مؤلف لهذا النص هو الفيلسوف الكبير ابن سينا، كتبه يوم كان معتقلاً. وكان النص وسيلته الوحيدة للحياة وتنفس الهواء الخارجي، أعاد من خلاله النظر في نفسه وفي كل ما حوله. من هنا، فالأبوة الطبيعية لهذا النص كان يفترض أن تعود له قبل غيره، فقد وضع فيه رؤيته الإشراقية التي تستهدف المصالحة بين الدين والفلسفة. بداية الحكي في هذا النص تختلف عن بداية ابن طفيل، تنطلق من الجزيرة التي ولد وكبر فيها حي، ولكن من النهاية، أي لحظة خروج جماعة للتنزه تلتقي بالمصادفة بشيخ مسن، هو حي بن يقظان. وعلى الرغم من العمر، فقد ظل الشيخ مشرق الوجه وحاد السمع والذكاء. الشيخ جاء من بيت المقدس، وكانت مهنته التجوال ودراسة أحوال البشر، وكان مثقفاً مالكاً للعقل الواسع والمعرفة وكان لوالده دور في ذلك. وتحدث مع الجماعة بعلم واسع، ومن ذلك موضوع الفراسة الذي يؤدي إلى كشف الأمور الخفية عن طريق مقدمات عرفانية بدهية. فيتحدث للمجموعة في موضوعات فلسفية كثيرة تتعلق بالإنسان وشهواته التي تشكل «الرفقة» الملاصقة للنفس البشرية، كما يسميها. وإن أراد الإنسان أن يتخلص من إغواءاتها، عليه أن يهاجر ويغترب نحو أرض لم يطأها أحد قبله. وهذا شبه مستحيل، لهذا على الإنسان أن يتمسك بأحكام العقل ليضمن قدراً من السعادة.
لكن للنصوص حياة تتجاوز أصحابها أحياناً، فقد تحرك هذا النص الذي أصبح معروفاً وفق منطقه، فنسخ مرات عديدة لينتهي إلى الشيخ الصوفي المغتال، شهاب الدين السهروردي، فيلبسه لباساً صوفياً عميقاً يتعمق الروح البشرية في علاقاتها المتوغلة مع الله.
وبعد زمن، أعاد كتابة حي بن يقظان وترتيبها وحكيها الفيلسوف ابن طفيل، بعد أن غير نظامها السردي الفلسفي إلى حكاية تمر الفلسفة عبرها وليس العكس. فتغير الحال، إذ دخلت الكتابة في عمق فعل التخييل، وهو ما ضمن استمرارية حي بن يقظان حتى اليوم، واقترابه من العمل الإبداعي، وإن لم يخل النص من الشطحات الفلسفية، وفر له بعداً قرائياً كبيراً ما يزال مستمراً حتى اليوم. من هنا كان لنسخة ابن طفيل صيت ثقافي وإبداعي مهم، أكثر اتساعاً من نص ابن سيناء والسهروردي. والنص لم يتوقف عند هذا الحد من الارتحال والتحولات، فقد وصل إلى يد ابن النفيس الذي ترك عليه ملمسه، وناقش ابن سيناء في أفكاره الفلسفية التي كانت تحاول أن تجد جسوراً بين الدين والفلسفة. لم تكن أفكار ابن سيناء تريحه أو تتماشى مع قناعاته المذهبية، وكان يرى أنها تحاذي الكفر والزندقة.
لكن النص الذي بقي وأثر في الغرب الكنسي وقتها، ومجَّده الفيلسوف الإنجليزي جون لوك، وغيره، فهو نسخة ابن طفيل التي أعاد كتابتها وولفها، بحيث تصبح نصاً قابلاً للمتعة والقراءة للجميع، على العكس من ابن سيناء الذي كان يرى أن نصه للخاصة، الذين تخطوا عتبة معينة في المعرفة والثقافة.
ينفتح النص على الوضعية التالية التي تكوِّن الحجر الأساس في العملية السردية، أي لحظة انطلاق القصة بعد تجاوز توصيف للجزيرة، حيث لا حدث باستثناء علامة واحدة تفيدنا في التحليل (مكان يولد فيه البشر بلا أمهات ولا آباء)، لأنها اللحظة الجنينية لولادة حي الذي يشكل الشخصية الجوهرية في هذا النص المتكون من رباعي فاعل: الأخ الملك، أخته، الحبيب، ثم حي الذي كان ثمرة لعلاقة تحدّ للأخ الملك الذي رفض تزويج أخته من حبيبها بحجة أنه لا يصلح لها. نحتاج إلى انتظار اللحظة التي يخرج فيها الكاتب/ الراوي من تفاصيل الجزيرة الهندية. نلحظ أن هناك لحظتين للبداءة؛ لحظة الولادة من علاقة طبيعية حتى ولو كانت عصيانية، ولحظة الولادة من كتلة التربة التي تشكلت عبر الزمن في شكل كائن هو ثمرة لصيرورة غير مرئية. حالة أقرب إلى التشكيل الأسطوري منها إلى الطبيعة. هذه الثنائية الافتراضية هي ما يشكل البداءة Incipit الأساسية في نص ابن طفيل.
لا غرابة في الولادة من علاقة بين رجل وامرأة، حتى ولو تمت بشكل قاس (الزواج سراً) ترتبت عنه حيلة نكران الولادة بعد أن وضع الرضيع في الماء قبل أن تنقذه الظبية. البداءة الثانية التي اقترحها علينا النص تنطلق من نفس المعطيات العامة المتعلقة بالفضاء القصصي، ولكنها تتفرد عنها في الولادة التي بفعل تحولات الطبيعة، والطبيعة الأولى إنسانية، والثانية ثمرة صيرورة طبيعية، لأن الولادة تمت من تخمر الأرض نفسها، وظلت الثمرة تنمو في ظروف مناسبة حتى تشكلت نهائياً. ولا ينتصر الكاتب لجهة من الجهات، لكنه يترك المسألة لغزاً يدعونا إلى التفكير فيه، والذهاب بعيداً من أجل معرفة ما تخفيه القصة، لأنه منذ تلك اللحظة يبدأ السرد في الامتداد، وتتراكم الأسئلة. ونكتشف أسرار القصة أكثر لاحقاً، عندما يخرج حي من غمد الحضانة الحيوانية (الظبية) ويسرح في الحياة معتمداً على مشاهداته وحواسه، فيمر عبر سبع مراحل، وهي: أولاً، مرحلة حضانة الظبية حتى السبع سنوات، ثم مرحلة وفاة الظبية والعلاقة الأولى مع الموت، ومحاولته لمعرفة أسباب الموت. ثالثاً، مرحلة اكتشاف النار التي تتغير فيها الأشياء. رابعاً، تصفح الأجسام المحيطة به، في تعددها وتشابهها في المادة، واختلافها في الصورة. خامساً، اكتشاف الفضاء، وهذا دفع به أكثر إلى معرفة قدم العالم. سادساً، في الخامسة والثلاثين من عمره بدأت مرحلة العقل والاستنتاج. سابعاً، مرحلة تأملات حي، في معرفة خالق الوجود، وسعادته في اكتشاف سلطان العقل المقرّب للخالق.
المراحل السبع هي المراحل التكوينية التي جعلته يصل إلى الحقيقة المتعالية، دون وسيط (الفقيه) إلا قوته وحواسه وما رآه وتعلمه.
المبتغى الذي يستهدفه هذا السرد المتكاتف والمتضامن في كامل أدواته البنائية، هو أنه إذا كان الدينُ يستهدف إناطة اللثام عن الحقائق الوجودية، كالنفس والروح والموت والحياة، فإن حي استطاع الوصُول إلى الإيمان بالقوة المتعالية، الخالقة والمنظمة، بدُونِ شرائعَ مسبقة ولا فلسفة جاهزة. فقد وصل إلى الحقيقة بعقله وتأمله في الموجودات، لينتهي به المطاف إلى الإيمان بأن لِكُل موجودٍ سبباً وفاعلاً، وله غاية ومادة وجد منها. كل ما مرّ به من مراحل هي خطواته الثابتة نحو العقل الذي لا يتضارب مع الدين، الذي كان وقتها الفقهاء قد سطوا على تأويلاته وتفسيره، وكل من خرج عن نظمهم اتهم بالزندقة.
ما أشبه البارحة باليوم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي   «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Emptyالخميس 03 مارس 2022, 8:01 am

ابن طفيل 

ولد حي بن يقظان في جزيرة تابعة للهند تحت خط الاستواء، وهناك فرضيتان في ولادته يقول ابن طفيل: الأولى أنه ولد طبيعيا من أم هي شقيقة ملك إحدى الجزر الهندية، ومن أب هو قريب لها اسمه يقظان، كانت شقيقة الملك قد تزوجته خفية عن شقيقها الذي منعها من الزواج به، وعندما وضعت المرأة طفلها خشيت من نقمة شقيقها الملك، فوضعت الطفل في تابوت وألقته في البحر. 

حملت الأمواج التابوت حتى ألقته على ساحل جزيرة مجاورة هي جزيرة الواق واق.

أما الفرضية الثانية، فهي أن حي توالد من الطين مباشرة، حيث تخمرت طينة في بطن تلك الأرض على مر السنين، إلى الدرجة التي مكنتها من اكتساب مقومات وصفات جعلت منها مادة مستعدة لتقبل الصورة التي تناسبها من العقل الفعال، وفعلا فاضت عن تلك المادة صورة كائن بشري، وبفعل التطور التدريجي والنمو الذاتي أخذت تلك الطينة الحية شكل الكائن البشري.

هكذا تم خلق حي، وصادف أن مرت في المكان الذي استقر فيه التابوت، ظبية كانت تبحث عن ابنها الذي فقدته، فسمعت صوت بكاء الطفل، فاتجهت نحوه، وكان أن عثرت على حي الوليد فأرضعته وحضنته.

وعند موت الظبية، بدأ حي بالبحث عن أسباب وفاتها بتشريحها، وكانت هذه هي الخطوة الأولى التي مرت بها حياته الفلسفية. 

ومن خلال التشريح تكونت عند حي المعرفة عن طريق الحواس والتجربة، فتبين له أن كل الحيوانات مبدؤها واحد هو الروح.

ثم قام بعد ذلك بتصفح سائر الأحياء، فأدرك أن حقيقة وجود كل واحد منها مركبة من الجسمية ومعنى آخر زائد على الجسمية، فلاحت له صور الأجسام على اختلافها، وهو أول ما لاح له من العالم الروحاني، إذ هي صور لا تدرك بالحس، وإنما بالنظر العقلي.

ونظر في ارتباط الموجودات، فعلم أن كل حادث لا بد له من مُحدث، ثم تتبع الصور فرأى أنها حادثة أيضا ولا بد لها من فاعل.

بعد ذلك، انتقل حي وهو في الثامنة والعشرين من عمره، إلى معاينة الأجسام السماوية، فتبين له أن الفلك واحد متصل بعضه ببعض، وأن هذا الفلك محتاج إلى فاعل، فوجد أنه إما أن يكون محدث بفعل فاعل، أو أن يكون قديم وأن العدم لم يسبقه.

وانتهى حي عند سن الخامسة والثلاثين إلى أن هذين الطريقين صحيحين، وفي الحالتين ثمة فاعل غير مجسم، وبدأ ينشغل بهذا الفاعل، وهنا خطى خطوة الاستنتاج بعد التفكير، فتوصل إلى أن النّفس منفصلة عن الجسد وفي التوق إلى الموجد واجب الوجود، وفي هذه المرحلة، تكمن سعادة حي بن يقظان في ديمومة المشاهدة لهذا الموجود الواجب الوجود.

في سن الخمسين، عاد حي إلى العالم المحسوس، فإلى جانب جزيرته التي ولد فيها، ثمة جزيرة انتقلت إليها ملة من الملل الصحيحة المأخوذة عن بعض الأنبياء.

نشأ في تلك الجزيرة فتيان، أحدهما أبسال والثاني سلامان، كان أبسال مهتما بأمور الباطن والعثور على المعاني الروحية، فيما كان سلامان متمسكا بالظاهر، وينفر من الأمور الباطنية.

وعندما فشل أبسال في إقناع جماعته بأن للنص الديني ظاهر وباطن، وأن الظاهر وسيلة للباطن، قرر ترك الجزيرة والتوجه إلى جزيرة أخرى، يوجد بها حي بن يقظان.

أثناء مسيره بالجزيرة التقى أبسال بحي، فتعجب كل واحد منهما مما رآه، فهرب أبسال ولحق به حي، إلى أن اقترب منه فسمع أبسال يتكلم بلغات كثيرة، فطلب حي من أبسال أن يعلمه الكلام والعلم والدين.

وبعد تعلم حي الكلام، سأله أبسال عن شأنه، فرد حي، بأنه لا يعلم كيف ولد، وأن ظبية ربته، وبدأ يقص على أبسال كيف ارتقى بالمعرفة حتى انتهى إلى درجة الوصول، فلما سمع أبسال وصف حي لتلك الحقائق والذوات المفارقة لعالم الحس ووصف ذات الله، تفاجأ بأن هذه الأوصاف هي عينها الموجودة في شريعته، فأدرك أن المعقول الذي جاء به حي لا يختلف عن المنقول، أي الشريعة التي عنده.

بعد ذلك، جاء دور حي ليسأل أبسال عن شأنه، فحدثه عن شريعته من وصف العالمي الإلهي والجنة والنار، فعلم حي أن هذا الوصف ناجم من مصدر صادق.

في هذه الأثناء، ضلت سفينة ووصلت إلى الجزيرة التي نشأ بها حي، فركبها هو وأبسال، وكان على رأس السفينة سلامان صديق أبسال، وبدأ حي بتعليم قاطني هذه السفينة، لكنهم فروا منه، فيئس حي من إصلاحهم، فأدرك أن أكثر الناس هم بمنزلة الحيوان غير الناطق.

الأهداف الأيديولوجية

لم يخف ابن طفيل 1105ـ 1185 تأثره بالحكمة المشرقية لـ ابن سينا، فقد أعلن ذلك بشكل صريح "سألت أيها الأخ أن أبث إليك ما أمكنني من أسرار الحكمة المشرقية الذي ذكرها الشيخ الرئيس أبو علي ابن سينا".


في هذه النقطة، يتفق كثير من الباحثين على تأثر ابن طفيل بـ ابن سينا، لكنهم يختلفون في تفسير قصة "حي بن يقظان" لابن طفيل:

اعتبر كرادوفو أن ابن طفيل لم يقم في رسالته سوى بعرض ماهر لفلسفة ابن سينا المشرقية، وأنها امتدادا للأفلاطونية المحدثة، ومع أن محمد عابد الجابري يتفق مع ما قاله كرادوفو، إلا أنه يضيف أن ابن طفيل انطلق من إشكالية مختلفة عن إشكالية ابن سينا، وبحسب الجابري، ما يريده ابن طفيل هو الوصول إلى الحقائق التي توصل لها ابن سينا، لكن من خلال طريقة أخرى، لا الطريقة التي اتبعها ابن سينا (التصوف العقلي)، فهذه الطريقة ليست فلسفية بالكامل، وإنما هي نوع من الانتحال الفلسفي.

الإشكالية الفكرية عند ابن سينا كانت تتمحور حول التوفيق بين الفلسفة والدين، في حين أن الإشكالية الفكرية عند ابن طفيل كما ابن رشد هي الفصل بين الفلسفة والدين، فلكل منهما طريقه الخاص المؤدية إلى الحقيقة.

وإذا كان ابن سينا (ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى) والسهروردي (ولد في سهرورد شمال غربي إيران) ينتميان إلى فضاء معرفي متشابه، جوهره الحكمة المشرقية التي تعكس ثقافة قومية بعينها، فإن ابن طفيل (ولد بوادي آش قرب غرناطة في الأندلس) ينتمي إلى فضاء معرفي آخر يعتمد البرهان، كمنهج فلسفي، يقول الجابري.

وفي هذا، يقترب عبد الرحمن بدوي من هذا الرأي، فيقول إن الغاية الرئيسية التي استهدفها ابن طفيل هي بيان اتفاق العقل والنقل، الدين والفلسفة، وحي بن يقظان هو رمز العقل الإنساني المتحرر من كل معرفة سابقة، ومع ذلك يهتدي إلى نفس الحقائق التي أتى بها الدين الإسلامي.

ويرى أحمد أمين أن حي بن يقظان عند ابن طفيل هو العقل ولكن على نمط آخر، هو رسالة بناها على نظرية له، وهي أن في وسع الإنسان أن يرتقي بنفسه من المحسوس إلى المعقول إلى الله بحيث يستطيع بعقله أن يصل إلى معرفة العالم ومعرفة الله.

وعنده أن المعرفة تنقسم إلى قسمين معرفة حدسية ومعرفة نظرية، أو بعبارة أخرى معرفة مبنية على الكشف والإلهام كالتي عند الصوفية، ومعرفة مبنية على المنطق كالتي عند العلماء.

أما الأولى فيمكن الوصول إليها برياضة النفس فتنكشف لها الحقائق كأنها نور واضح لذيذ يومض إليه حينا، ثم يخبو حينا وكلما أمعن الإنسان في الرياضة تجلت له المعارف. 

وأما النوع الثاني من المعرفة فهو مؤسس على الحواس والمعرفة بالحواس تتألف وتتركب وتستنتج منها نتائج علمية هي أيضا نوع من المعرفة التي يسميها المعرفة النظرية.

غير أن إبراهيم بورشاشن يرفض هذه الآراء، اعتمادا على فقرة ذكرها ابن طفيل "من أراد الحق الذي لا مجمجة فيه فعليه بطلبها (أي الحكمة المشرقية) والجد في اقتنائها".

ويجادل بورشاشن، بأن المفاهيم الواردة في القصة (الخاطر، المشاهدة، الذوق، الطرب، الذات المدركة، الإرادة، الرياضة، الخلسات، نور الحق، السر، اللذات العلى، الوصول، السعادة القصوى، الكشف)، إنما هي مفاهيم تنتنمي إلى المعجم الفلسفي الأفلاطوني المحدث.

ويذهب بورشاشن إلى أن ابن طفيل انتقد الطريق النظري الذي انتهجه ابن باجة في الوصول إلى هذا الكمال انتقاد لكل هذه الطريق المشائي وانتصار للطريق الأفلوطيني المحدث كما تجلى في الفلسفة المشرقية السينوية.

من الصعوبة بمكان، تقبل رأي بورشاشن في أن ابن طفيل كان امتدادا للفلسفة المشرقية السينوية، لقد كان هدف ابن طفيل أن يستعرض قصة ابن سينا ويكشف ما هو مستتر فيها، ثم يقدم قراءة مختلفة عنها، قراءة ليس هدفها دمج الدين بالفلسفة أو الفلسفة بالدين، وإنما قراءة تهدف إلى الفصل بينهما على الرغم من أنهما يقودان إلى نفس الحقيقة.
 
وهذان الطريقان، لا يستطيع من كان أن يقوم بهما، فهما للخاصة، وليس للعامة، وعندما حاول حي تعليم سكان السفينة وعجز في تحقيق ذلك، فإنما كان يعبر عن حال وتجربة ابن طفيل نفسه، حين اعتزل الحياة بعيدا عن العوام.

إن مسألة العزلة عند ابن طفيل هي مسألة جذرية وذات دلالة مهمة من ناحيتين: أولا، إن العزلة سمحت لحي بن يقظان بالتأمل وخوض التجربة العلمية، وثانيا، إن العزلة تعبر عن موقف ابن طفيل اليائس من تعليم العامة.

ابن طفيل في أوروبا

في عام 1671 نشرت مجلة المعاملات الفلسفية التابعة للجمعية الملكية الإنجليزية ملخص عن قصة حي بن يقظان لـ ابن طفيل، وذكرت المجلة أن غاية ابن طفيل كانت إثبات كيف أن الإنسان قادر من تأمل الأشياء الدنيا ومن خلال الاستخدام الصحيح لعقله، أن يصل بنفسه إلى معرفة الأشياء الأسمى.

إن هذه العبارة كانت في غاية الأهمية بالنسبة لفلاسفة الطبيعة في أوروبا خلال القرن السابع عشر، من أجل دعم وجهة نظرهم في أنه لا توجد أفكار فطرية سابقة في العقل الإنسان، وأن الإنسان يصل إلى معارفه عبر التجربة الحسية.

وهذا الرأي بلغ ذروته في أوروبا مع الفيلسوف الإنكليزي جون لوك الذي اعتبر أن العقل الإنساني عبارة عن صفحة بيضاء تمتلئ بالتجربة.

وليس معروفا إن كان لوك قد قرأ قصة حي بن يقظان وتأثر بها، أم أن أفكاره تقاطعت مع أفكار ابن طفيل، لكن أغلب المتابعين يعتقدون أن لوك قد أطلع على القصة، إذ نُشرت القصة في أوكسفورد حينما كان لوك ما يزال يدرس ويتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي   «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Emptyالخميس 03 مارس 2022, 8:04 am

حي بن يقظان: أربع قصص بأهداف أيديولوجية مختلفة (1-4)



ارتبطت قصة حي بن يقظان لدى الكثيرين بالفيلسوف الأندلسي ابن طفيل 1105- 1185، لكن الحقيقة هي أن هناك من سبقه في كتابة هذه القصة، وهو ابن سينا 980- 1037، ثم تبعه في ذلك السهروردي المقتول، الملقب بشهاب الدين 1154- 1191، وجاءت القصة الرابعة على يد ابن النفيس 1213- 1288.

تميزت الروايات الأربع باعتماد الأسلوب القصصي الرمزي للتدليل على أفكار كاتبيها، لكن ابن سينا والسهروردي قد ضحيا بحسب الدكتور سليمان العطار بالجانب القصصي لصالح الفلسفة، فجاءت قصتاهما مفتقرتين للتشويق الدرامي، أما ابن طفيل فامتلك أصول السرد الروائي الحديث، ومن هنا سبب ارتباط القصة بابن طفيل في الثقافة العربية الإسلامية أكثر من ارتباطها بابن سينا والسهروردي المقتول وابن النفيس.

لكن بعض الباحثين، ومنهم يوسف زيدان يرفض هذا الرأي، ويعتبر نص السهروردي من أعلى النصوص في الثقافة العربية من حيث المكانة الأدبية واللغوية والمجاز الصوفي.

هي قصص خيالية من وحي أفكار مؤليفها، وأهميتها تكمن ليس فقط في جانبها القصصي فحسب، وإنما في أهدافها الأيديولوجية، المعرفية والسياسية، وفي أنها عكست الميول الفكرية لكل واحد منهم، فطغى التصوف العقلي على قصة ابن سينا، وطغى التصوف الإشراقي عند السهروردي، في حين طغى التفكير البرهاني على قصة ابن طفيل.

يلجأ الفلاسفة والمفكرون عادة إلى الخيال من أجل التأسيس المعرفي، كما حصل مع فلاسفة المدن الفاضلة وفلاسفة العقد الاجتماعي في أوروبا (هوبس، لوك، روسو)، فقد تخيلوا حالة طبيعية قبل مدنية يعيش فيها الإنسان، والغاية من هذا التخيل، الوصول إلى أن المجتمعات السياسية، أي الدول التي تأسست نظريا على اتفاق الأفراد، للانتقال من الحالة الطبيعية إلى الحالة المدنية، وبالتالي فإن هذه النظريات الخيالية كان لها غايات دنيوية سياسية لشرعنة تأسيس الدولة.


لكن الفرق بين الحالة الأوروبية والحالة الإسلامية، هو أن فلاسفة العقد الاجتماعي كتبوا ضمن فضاء معرفي مفتوح، وغايتهم كانت سياسية واضحة، أما مؤلفو حي بن يقظان المسلمين، فكانت إشكاليتهم تكمن في التوفيق بين العقل والنقل، أي بين الدين والفلسفة.

وفي فضاء معرفي محكوم بالمنظومة الإسلامية، لم يكن بالمستطاع الإفصاح عن الآراء الفلسفية بشكل واضح وصريح، من هنا تم الاعتماد على القصص الرمزية للدلالة على الأفكار العقلية لأصحابها.

حيّ بن يقظان لابن سينا

تتضمن القصة أن جماعة خرجت للتنزه، فالتقت مصادفة بشيخ طاعن في السن، لكنه بهي الطلعة، ممتلئ القوة، أكسبته السنين خبرات كبيرة.

هذا الشيخ هو حي بن يقظان، وهو يرمز إلى العقل، في حين ترمز الجماعة التي التقت به إلى الحواس و الغرائز والشهوات.

جاء الشيخ حي بن يقظان من بيت المقدس وكانت مهنته التجوال بين البلدان، فأحاط بها علما كبيرا، إضافة إلى المعارف التي تعلمها من والده وساعدته في الاهتداء إلى السبيل القويم.

تطور الحديث بين حي والجماعة إلى أمور مختلفة، حتى وصل الحديث إلى علم
الفراسة الذي يؤدي إلى كشف الأمور الخفية عن طريف مقدمات عرفانية بديهية.

يتحدث حي بن يقظان عن الرفقة التي تصحب الإنسان، ويقصد بالرفقة هنا الشهوات الإنسانية، التي يصفها بأنها رفقة سوء وأنها ملاصقة للنفس، وعلى الإنسان، إن أراد الفكاك منها، أن يغترب إلى أرض لم يطأها من قبل مثله، وهذا أمر في غاية الاستحالة.

وفي ضوء هذه الاستحالة، على الإنسان التمسك بأحكام العقل فهي التي ستبلغه أعلى درجة من درجات سلم السعادة.

تستمر القصة لتحكي حقائق هذا العالم المحسوس وأقاليمه الجغرافية، التي هي رموز للمعاني البعيدة التي قصد إليها ابن سينا، اعتمادا على الفكرة القائلة بمقابلة الإنسان للكون، فالإنسان هو العالَم الصغير، والكون هو الإنسان الكبير، ولذا يقابل الإنسان جميع الموجودات.

بعد ذلك، يتحدث حي للجماعة عن حدود الأرض، فيقول إنها ثلاثة، حد يحده الخافقان، أي أفق المشرق والمغرب، وحدان هما: حد المشرق وحد المغرب لكل واحد منهما صقع قد ضرب بينهما وبين عالم البشر بسور لا يتعداه إلا الخواص بخروجهم من عين الحيوات الراكدة واغتسالهم في العين فيتطهرون، ثم يحدثهم عقب ذلك عن ملك تلك الحدود الثلاثة الذي يقوم بوصفه بأكمل وأتم صفات الجلال والكمال، والبهاء والجمال.

وبين عالم البشر حــد محجور لن يعدوه
إلا الخـــــــواص منهم، المكتسبون منه،
لــم يتأت للبشر بالفطرة، وممــا يفيدها
الاغتسال فـــي عين خرارة جـــوار عين
الحيوان الراكــدة، إذا هدى إليها السايح
فتطهر بهـــا وشرب مــــن فراتها سـرت
فـــي جوارحه منة مبتدعة يقــــوى بها
على قطع تلك المهام.

بعبارة أخرى، لن يستطيع الإنسان الخلاص من قواه الحسية إلا بالارتقاء إلى الحضرة الإلهية حيث تتلاشى الرغبات والنوازع النفسية تحت سطوة النور الإلهي.

وفي الأجزاء الأخيرة من القصة يعرج بالكلام من الأرض إلى السماء، فيصف العالم العلوي الذي يتربع على قمته الملك، "من عزاه إلى عرق فقد زلّ ومن ضمن الوفاء بمدحه فقد هذى".

يستشف من هذا، أن ابن سينا يهدف إلى تبيان أهمية قوة العقل وتمييزها على ما سواها من غرائز وملكات، فالعقل الإنساني وحده القادر على الاتصال بالعقول السماوية ومنها إلى واجب الوجود في ذاته، إي الله.

وإمكانية التواصل العقلي مع الله واجب الوجود في ذاته، ممكنة لأن العالم نشأ عبر وسائط هي العقول السماوية التي تربط الأول، الله بالموجودات، في الحالة الأولى، أي في نظرية الفيض، كان التصوف العقلي تنازليا، أما في حالة حي بن يقظان فالتصوف العقلي تصاعديا.

الفيض

لفهم ذلك، لا بد من شرح نظرية الفيض بشكل سريع: كانت الإشكالية الفلسفية لدى الفلاسفة في المشرق العربي، وخصوصا الفارابي وابن سينا، تكمن في كيفية التوفيق بين الفلسفة والدين، بين الرأي العقلي الذي يرفض نشوء الموجودات من العدم، والرأي الديني الذي يقول بذلك، أي أن الكون وجد من العدم بإرادة الله.

توصل الفارابي وابن سينا إلى نظرية الفيض كحل وسط، وفي حين كان الفيض عند الفارابي ثنائي، جاء الفيض عند ابن سينا ثلاثي.

العقل الأول الصادر عن الله واجب الوجود، يعقل ذاته باعتباره صادرا عن واجب الوجود بذاته، فيصدر عن هذا التعقل عقل مثله، وهذا العقل الثاني، يعقل ذاته باعتباره ممكن الوجود بذاته وواجب الوجود بغيره، أي من الله، فتصدر عنه نفس سماوية، وهذا العقل الأخير يعقل ذاته بوصفه ممكن الوجود فيصدر عنه جرم فلكي.

ولهذا، كانت الأجرام السماوية عند ابن سينا تحس وتتعقل، لأن لكل جرم سماوي نفسا مستقلة عنه ومتجوهرة بنفسها، وهي تعقل لأن لكل نفس وجرم سماويين عقلا سماويا مستقلا، وتستمر عملية التعقل هذه إلى أن تصل إلى العقل العاشر، وهو العقل الفعال المدبر لعالمنا.

وهكذا، فإن حي الممثل للإنسان استطاع الوصول إلى حقيقة الوجود عبر العقل الفعال.

إن كل عقل من العقول السماوية يصدر عنها، ثلاثة موجودات: عقل، نفس، جرم فلكي، ويعطي ابن سينا أهمية كبيرة للنفس، في تجاوز للتيارين الفكريين الرئيسين، التيار العقلي الذي يتخذ من العقل أساسا لمعرفة العلوم والحقيقة، والتيار النقلي الذي يتخذ من الوحي سبيلا لمعرفة الحقيقة.

 

قدم ابن سينا اتجاها ثالثا، اعتبر فيه النفس بمثابة مصدر المعرفة البشرية، فمنها تنبثق الإدراكات والقوى، والنفس جوهر روحاني فاض على القالب الجسماني الإنساني، واتخذت النفس من الجسم آلة في اكتساب المعارف حتى يستكمل جوهره بها ويصير عارفا بربه وبحقائق معلومات، فيستعد للرجوع إليه ويصير ملاكا من ملائكته.

لقد كان الشيخ الرئيس يهدف من وراء ذلك كله إلى دمج الدين بالفلسفة والفلسفة في الدين، للوصول إلى فلسفة دينية تجمع بين العقل والنقل، وتكون النفس جوهر هذه الفلسفة.

وهذه الفلسفة هي انعكاس وتجسيد لفلسفة ابن سينا الحقيقية، والمقصود بذلك، الفلسفة المشرقية أو الإشراقية، وليست الفلسفة المشائية الأرسطية التي كتب ابن سينا عنها الكثير.

بعبارة أخرى، قدم ابن سينا نوعين من الخطاب الفلسفي، الأول، لا يعبر عن رأيه الحقيقي بقدر ما هو عرض للفلسفة، أما الخطاب الثاني، الإشراقي فهو موقف ابن سينا الحقيقي.

والحقيقة أن ابن سينا نفسه لم يخف ذلك، فقد كتب في مقدمة منطق المشرقيين ما يلي:

مــا جمعنا هـذا الكتـاب إلا لأنفسنـا،  أعنــي
الذين يقومون منا مقـام أنفسنا، وأمـا العامة
من مزاولـي هـذا الشأن فقد أعطيناهم فـي
كتاب الشفاء ما هو كثير لهم وفوق حاجتهم".

إذا، يشكل كتاب منطق المشرقيين الذي لم يعثر منه إلا على المقدمة، جوهر فلسفة ابن سينا، إنها الفلسفة التي تعتمد الرمز للتعبير عن حقيقتها، وقد حملت قصة حي بن يقظان معان ورموز لها دلالات صوفية إشراقية، فكانت أفضل تصوير للبعد الإشراقي في فلسفة ابن سينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي   «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Emptyالخميس 03 مارس 2022, 8:23 am

حي بن يقظان: أربع قصص بأهداف أيديولوجية مختلفة (2-4)

هو أبو الفتوح يحيى بن حبش بن أميرك السهروردي الملقب بشهاب الدين (1154- 1191)، اشتُهر باسم السهروردي المقتول تمييزا له عن صوفيين آخرين هما: شهاب الدين عمر السهروردي مؤلف كتاب "عوارف المعارف" في التصوف، وصاحب الطريقة السهروردية، أما الآخر فهو أبو النجيب السهروردي.

ولد في بلده سهرورد من أعمال زنجان من عراق العجم، تلقّى علومه الأولية في هذه البلدة، ثم انتقل إلى أصفهان وتلقى علمه على يد ظهر الدين القاري، وكان زميله في الدراسة فخر الدين الرازي.

قابل عددا من شيوخ المتصوفة ومال إليهم، ثم رحل إلى سورية فزار دمشق ثم حلب التي حصلت فيها محاكمته الشهيرة، بعد مطالبة بعض أهل الظاهر بإعدامه بتهمة ترويج بعض العقائد الخاصة بالولاية.

يقول ابن خلكان إن السهروردي كان يتهم بالانحلال والتعطيل، فأفتى علماء حلب بقتله وأشدهم الزين والمجد ابنا جهبل، حتى أنهم لم يعتبروا كتبه من كتب الإسلام مثل كتاب "التلويحات اللوحية والعرشية"، وكتاب "اللمحة" وكتاب "هياكل النور"، وكتاب "المعارج والمطارحات"، وكتاب "حكمة الإشراق".

أعدم السهروردي بأمر من صلاح الدين الأيوبي بعد أن طالبه فقهاء حلب بذلك، فأرسل "صلاح الدين" لولده "حاكم حلب" الذي أقام مناظرة بين "السهروردى وفقهاء حلب" تفوق فيها عليهم، لكن الإعدام كان من نصيبه هو.

في صراع علماء وفقهاء حلب معه، اتهم السهروردي بأنه يتبنى أفكار القرامطة، واتهم بالكفر بسبب موقفه من النبوة، إذ قال إن الله قادر على أن يخلق نبيا لأنه لا حدود لقدرته، وهو ما رأى البعض أنه قول يفضي إلى نقض ختم النبوات، غير أن بعضهم عللها بأن قدرة الله لا تنتهي عند حد من الحدود.

بين السهروردي وابن سينا

يلتقي السهروردي مع ابن سينا في مسألة التصوف، لكنهما يختلفان في الطريقة: التصوف عند ابن سينا عقلي، أي نتاج النظر العقلي، تصوف نظري استدلالي، وإن كانت فلسفته تعتمد الرؤية الداخلية، أما بالنسبة لـ السهروردي، فالتصوف عنده ذوقي إشراقي.

 
اعتبر السهروردي إشراقه متمما لفلسفة ابن سينا، فقد أخذ عنه الأفكار الأساسية في الفيض ومراتب الموجودات وروحانية النفس ودرجات العقل.

وحين يقال "متمما لفلسفة ابن سينا"، فليست هذه الجملة إلا تأكيدا على أن السهروردي كمل طريق ابن سينا، لكن في اتجاه آخر نحو المعرفة الصوفية الروحانية.

وقد قسم السهروردي الحكمة إلى قسمين:

الحكمة البحثية: وهي قائمة على الدليل الملموس، وتعتمد بشكل كبير على العقل والبرهان وهذه الحكمة التي أخذها من الفلسفة.

الحكمة الذوقية: وهي قائمة على الإحساس والتخيّل، وهذه الحكمة التي أخذها من دراسة الإشراق والفلسفة الإشراقية الإسلامية، وهي تفتقر لعامل البرهان والعقل.

يقول عبد المجيد رضا نوار إن السهروردي سمى الأنوار بالقاهرة، وهي تفيض على الأنوار المتسلطة، وهذه تفيض بدورها على الأنوار المسيطرة، ثم على الملائكة وكأنها نظرية فيض الأنوار مقابل نظرية فيض العقول عند ابن سينا.

يكتب السهروردي في كتابه هياكل النور:

إني لما رأيت قصة حي بن يقظان
وصــادفتها، مع ما فيها من عجائب
الكلمــات الروحــانية والإشــــارات
العميقة، عارية من تلويحات تشير
إلى الطور الأعظم المخزون فـــي
الكتب الإلهية إلا فــي آخر الكتاب،
أردت أن أذكر طـــورا فـــي القصة
سميتها أنـــــا قصة الغربة الغريبة.

إذا، يعترف السهروردي بأن قصته "الغربة الغريبة" مطابقة لقصة ابن سينا "حي بن يقظان"، والجديد لدى السهروردي يكمن في تطوير القصة الأصلية، وقد قال هو بذلك ".. أضيف إلى قصة حي بن يقظان لـ ابن سينا المزيد من التلويحات والإشارات العلوية".

ويمكن الإشارة إلى بعض الاختلافات بين القصتين.

ـ كثف السهروري الاعتماد على الرموز أكثر من ابن سينا، فجاءت قصته أكثر صعوبة.

ـ البعد الإشراقي في قصة السهروردي كان جليا، بكثرة اعتماده على التضمينات القرآنية.

ـ اختلاف في اللفظ وليس في المضمون، فكلمة المشرقيين عن ابن سينا تحيل إلى دلالة جغرافية، والمقصود بها ثقافات شرق العراق، الزرادشتية والماوية وغيرهما، أما كلمة الإشراقي عن السهروردي، فهي تعني المعرفة الإشراقية، وفي هذا تلتقي في الجوهر مع فلسفة ابن سينا، لكن أحدهما نتاج العقل والأخرى نتاج النفس.

لكن، كليهما ينتميان إلى مشروع أيديولوجي واحد، فالإشراق، سواء كان عقليا (ابن سينا) أم ذوقيا (السهروردي)، يعبر عن ثقافة قومية تجد أصولها في الثقافات الفارسية، وقد قال السهروردي صراحة:

.. وكــان في الفرس أمة يهدون بالحــــق
وبه كانوا يعدلون، حماء فضلاء غير مشبة
المجوس قد أحيينا حكمتهم النــــــورانية
الشريفة التي يشهد بها ذوق أفــلاطون،
ومن قبله، فـــي الكتاب المسمى حكمة
الإشراق.

يقول محمد عابد الجابري، إن حكمة الإشراق السهروردية لا تتجاوز الحكمة المشرقية السينوية معرفيا، فهي ليست سوى نسخة منها مكتوبة بمصطلحات نورانية، ولكنها مع ذلك، بل وبسبب ذلك، تفسرها أيديولوجيا، لقد كانت الفلسفة المشرقية السينوية في آن واحد تعبيرا عن وعي قومي مهزوم ووعي أيديولوجي مقلوب.

الغربة الغريبة

يمثل السهروردي الطريق العرفانية، أي الصوفية، وجاءت قصته "الغربة الغريبة" تجسيدا للمعرفة الصوفية، وهي المعرفة التي لا تقوم على تجريد الصور (التجريد) كما هو الحال مع الفلسفة، بل هي معرفة تقوم على الحدس الذي يربط الذات العارفة بالجواهر النورانية صعودا كان أم نزولا.

يتابع السهروردي في ذلك:

من يبحث عن الحقيقة مــن خلال
البرهان كمن يبحث عـن الشمس
بواسطة المصباح.

تبدأ القصة بخروج السهروردي في رحلة مع أخيه عاصم من ديار ما وراء النهر إلى القيروان من أجل صيد الطيور ـ الطير في مؤلفات السهروردي يرمز إلى الصوفي أو الإنسان الكامل في مواجهة العامة ـ وهناك تم القبض عليهما وحبسا في جب عليه قصر مشيد، وكان يسمح لهما إذا جن الليل أن يخرجا إلى السطح، على أن يعودا عند الفجر.

وبينما هما على تلك الحال إذ جاءهما الهدهد فقال: إني قد أحطت بوجه خلاصكما، وجئتكما من سبأ بنبأ يقين، وألقى إليهما الهدهد رسالة جاء فيها: أنه من أبيكما الهادي، وأنه بسم الله الرحمن الرحيم، كم شوقناكم فلم تشتاقوا، ودعوناكم فلم ترحلوا …، فإن أردتما الخلاص من ما أنتما فيه فلا تنوا في العزم، واعتصموا بحبلنا… فسافرا واركبا السفينة التي بسم الله مجراها ومرساها.

فتقدم الهدهد وركبا السفينة، للوصول إلى طور سيناء حيث صومعة أبيهما، وهناك وجدا أباهما شيخا كبيرا تكاد السماوات والأرض تنشق من تجلي نوره، وشكوت له من حبس القيروان، فقال: إنك لابد راجع إلى القيروان.

وعندئذ تضرعا إلى الله طالبين الخلاص؛ فبشرهما بأنهما يمكن أن يرجعا إليه متى أراد، وإن كانا في الحبس، كذلك بشرهما بالخلاص.

تحيل هذه القصة إلى علاقة الإنسان بالله، وأن الإنسان يمكن أن يتصل بالله مباشرة متى صفت النفس.

لكن هذا الصفاء ليس بالعمل السهل، فعلى الإنسان أن يكابد الكثير للوصول إلى حالة الصفاء، وهي درجة روحية لا يبلغها سوى القلة القليلة من البشر، الذين يتمكنون من التحكم بالشهوات.

وهنا يقصد السهروردي من عنوان قصته "الغربة الغريبة" بالعالم الحسي الذي هو غربة غريبة، يتعارض مع العالم العقلي، وللوصول إلى المعرفة الحقة، يجب على المريد أن ينتقل من العالم الحسي إلى العالم العقلي والعالم الصوفي حتى تنكشف أمامه الحقائق.

وهذا الأمر، لا يتحقق إلا بأن يجمع المريد بين النهج الصوفي الباطني من جهة، والمنهج العقلي من جهة ثانية، لأن التجربة الصوفية بلا أسس فلسفية ستؤدي إلى الضلال.

والاتصال بالألوهية في القصة يحدث بطريقة رمزية، حالما وصل السهروردي وأخوه إلى قمة الجبل سينا، ظنّ أنه وصل إلى المكان الذي يصل به إلى الله لأن موسى كان قد صعد إلى قمة جبل سيناء فتجلى الله عليه وكلمه.

لكن، سرعان ما يدرك أن فوق جبل سيناء جبالا كثيرة وأن وراء هذا الأب الروحي الذي خاطبه آباء روحيين كثر، وهذا الأب الروحي طلب من السهروردي العودة إلى الأرض، ثم بشره بأنه سيصل إلى الإله بعد ذلك.

إنها مراحل التصوف التصاعدي الذي تتصل فيه النفس البشرية مباشرة مع الله، بعد تغلبها على العقبات الكبيرة التي تواجهها (الشهوات، الغرائز).
وهكذا، فإن الإنسان الذي اكتمل عقله، بدأ مرحلة الصعود الذوقي عن طريق الكشف للوصول إلى معرفة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي   «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Emptyالخميس 03 مارس 2022, 8:24 am

حي بن يقظان: أربع قصص بأهداف أيديولوجية مختلفة (3-4)

ابن طفيل 

ولد حي بن يقظان في جزيرة تابعة للهند تحت خط الاستواء، وهناك فرضيتان في ولادته يقول ابن طفيل: الأولى أنه ولد طبيعيا من أم هي شقيقة ملك إحدى الجزر الهندية، ومن أب هو قريب لها اسمه يقظان، كانت شقيقة الملك قد تزوجته خفية عن شقيقها الذي منعها من الزواج به، وعندما وضعت المرأة طفلها خشيت من نقمة شقيقها الملك، فوضعت الطفل في تابوت وألقته في البحر. 

حملت الأمواج التابوت حتى ألقته على ساحل جزيرة مجاورة هي جزيرة الواق واق.

أما الفرضية الثانية، فهي أن حي توالد من الطين مباشرة، حيث تخمرت طينة في بطن تلك الأرض على مر السنين، إلى الدرجة التي مكنتها من اكتساب مقومات وصفات جعلت منها مادة مستعدة لتقبل الصورة التي تناسبها من العقل الفعال، وفعلا فاضت عن تلك المادة صورة كائن بشري، وبفعل التطور التدريجي والنمو الذاتي أخذت تلك الطينة الحية شكل الكائن البشري.

هكذا تم خلق حي، وصادف أن مرت في المكان الذي استقر فيه التابوت، ظبية كانت تبحث عن ابنها الذي فقدته، فسمعت صوت بكاء الطفل، فاتجهت نحوه، وكان أن عثرت على حي الوليد فأرضعته وحضنته.

وعند موت الظبية، بدأ حي بالبحث عن أسباب وفاتها بتشريحها، وكانت هذه هي الخطوة الأولى التي مرت بها حياته الفلسفية. 

ومن خلال التشريح تكونت عند حي المعرفة عن طريق الحواس والتجربة، فتبين له أن كل الحيوانات مبدؤها واحد هو الروح.

ثم قام بعد ذلك بتصفح سائر الأحياء، فأدرك أن حقيقة وجود كل واحد منها مركبة من الجسمية ومعنى آخر زائد على الجسمية، فلاحت له صور الأجسام على اختلافها، وهو أول ما لاح له من العالم الروحاني، إذ هي صور لا تدرك بالحس، وإنما بالنظر العقلي.

ونظر في ارتباط الموجودات، فعلم أن كل حادث لا بد له من مُحدث، ثم تتبع الصور فرأى أنها حادثة أيضا ولا بد لها من فاعل.

بعد ذلك، انتقل حي وهو في الثامنة والعشرين من عمره، إلى معاينة الأجسام السماوية، فتبين له أن الفلك واحد متصل بعضه ببعض، وأن هذا الفلك محتاج إلى فاعل، فوجد أنه إما أن يكون محدث بفعل فاعل، أو أن يكون قديم وأن العدم لم يسبقه.

وانتهى حي عند سن الخامسة والثلاثين إلى أن هذين الطريقين صحيحين، وفي الحالتين ثمة فاعل غير مجسم، وبدأ ينشغل بهذا الفاعل، وهنا خطى خطوة الاستنتاج بعد التفكير، فتوصل إلى أن النّفس منفصلة عن الجسد وفي التوق إلى الموجد واجب الوجود، وفي هذه المرحلة، تكمن سعادة حي بن يقظان في ديمومة المشاهدة لهذا الموجود الواجب الوجود.

في سن الخمسين، عاد حي إلى العالم المحسوس، فإلى جانب جزيرته التي ولد فيها، ثمة جزيرة انتقلت إليها ملة من الملل الصحيحة المأخوذة عن بعض الأنبياء.

نشأ في تلك الجزيرة فتيان، أحدهما أبسال والثاني سلامان، كان أبسال مهتما بأمور الباطن والعثور على المعاني الروحية، فيما كان سلامان متمسكا بالظاهر، وينفر من الأمور الباطنية.

وعندما فشل أبسال في إقناع جماعته بأن للنص الديني ظاهر وباطن، وأن الظاهر وسيلة للباطن، قرر ترك الجزيرة والتوجه إلى جزيرة أخرى، يوجد بها حي بن يقظان.

أثناء مسيره بالجزيرة التقى أبسال بحي، فتعجب كل واحد منهما مما رآه، فهرب أبسال ولحق به حي، إلى أن اقترب منه فسمع أبسال يتكلم بلغات كثيرة، فطلب حي من أبسال أن يعلمه الكلام والعلم والدين.

وبعد تعلم حي الكلام، سأله أبسال عن شأنه، فرد حي، بأنه لا يعلم كيف ولد، وأن ظبية ربته، وبدأ يقص على أبسال كيف ارتقى بالمعرفة حتى انتهى إلى درجة الوصول، فلما سمع أبسال وصف حي لتلك الحقائق والذوات المفارقة لعالم الحس ووصف ذات الله، تفاجأ بأن هذه الأوصاف هي عينها الموجودة في شريعته، فأدرك أن المعقول الذي جاء به حي لا يختلف عن المنقول، أي الشريعة التي عنده.

بعد ذلك، جاء دور حي ليسأل أبسال عن شأنه، فحدثه عن شريعته من وصف العالمي الإلهي والجنة والنار، فعلم حي أن هذا الوصف ناجم من مصدر صادق.

في هذه الأثناء، ضلت سفينة ووصلت إلى الجزيرة التي نشأ بها حي، فركبها هو وأبسال، وكان على رأس السفينة سلامان صديق أبسال، وبدأ حي بتعليم قاطني هذه السفينة، لكنهم فروا منه، فيئس حي من إصلاحهم، فأدرك أن أكثر الناس هم بمنزلة الحيوان غير الناطق.

الأهداف الأيديولوجية

لم يخف ابن طفيل 1105ـ 1185 تأثره بالحكمة المشرقية لـ ابن سينا، فقد أعلن ذلك بشكل صريح "سألت أيها الأخ أن أبث إليك ما أمكنني من أسرار الحكمة المشرقية الذي ذكرها الشيخ الرئيس أبو علي ابن سينا".


في هذه النقطة، يتفق كثير من الباحثين على تأثر ابن طفيل بـ ابن سينا، لكنهم يختلفون في تفسير قصة "حي بن يقظان" لابن طفيل:

اعتبر كرادوفو أن ابن طفيل لم يقم في رسالته سوى بعرض ماهر لفلسفة ابن سينا المشرقية، وأنها امتدادا للأفلاطونية المحدثة، ومع أن محمد عابد الجابري يتفق مع ما قاله كرادوفو، إلا أنه يضيف أن ابن طفيل انطلق من إشكالية مختلفة عن إشكالية ابن سينا، وبحسب الجابري، ما يريده ابن طفيل هو الوصول إلى الحقائق التي توصل لها ابن سينا، لكن من خلال طريقة أخرى، لا الطريقة التي اتبعها ابن سينا (التصوف العقلي)، فهذه الطريقة ليست فلسفية بالكامل، وإنما هي نوع من الانتحال الفلسفي.

الإشكالية الفكرية عند ابن سينا كانت تتمحور حول التوفيق بين الفلسفة والدين، في حين أن الإشكالية الفكرية عند ابن طفيل كما ابن رشد هي الفصل بين الفلسفة والدين، فلكل منهما طريقه الخاص المؤدية إلى الحقيقة.

وإذا كان ابن سينا (ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى) والسهروردي (ولد في سهرورد شمال غربي إيران) ينتميان إلى فضاء معرفي متشابه، جوهره الحكمة المشرقية التي تعكس ثقافة قومية بعينها، فإن ابن طفيل (ولد بوادي آش قرب غرناطة في الأندلس) ينتمي إلى فضاء معرفي آخر يعتمد البرهان، كمنهج فلسفي، يقول الجابري.

وفي هذا، يقترب عبد الرحمن بدوي من هذا الرأي، فيقول إن الغاية الرئيسية التي استهدفها ابن طفيل هي بيان اتفاق العقل والنقل، الدين والفلسفة، وحي بن يقظان هو رمز العقل الإنساني المتحرر من كل معرفة سابقة، ومع ذلك يهتدي إلى نفس الحقائق التي أتى بها الدين الإسلامي.

ويرى أحمد أمين أن حي بن يقظان عند ابن طفيل هو العقل ولكن على نمط آخر، هو رسالة بناها على نظرية له، وهي أن في وسع الإنسان أن يرتقي بنفسه من المحسوس إلى المعقول إلى الله بحيث يستطيع بعقله أن يصل إلى معرفة العالم ومعرفة الله.

وعنده أن المعرفة تنقسم إلى قسمين معرفة حدسية ومعرفة نظرية، أو بعبارة أخرى معرفة مبنية على الكشف والإلهام كالتي عند الصوفية، ومعرفة مبنية على المنطق كالتي عند العلماء.

أما الأولى فيمكن الوصول إليها برياضة النفس فتنكشف لها الحقائق كأنها نور واضح لذيذ يومض إليه حينا، ثم يخبو حينا وكلما أمعن الإنسان في الرياضة تجلت له المعارف. 

وأما النوع الثاني من المعرفة فهو مؤسس على الحواس والمعرفة بالحواس تتألف وتتركب وتستنتج منها نتائج علمية هي أيضا نوع من المعرفة التي يسميها المعرفة النظرية.

غير أن إبراهيم بورشاشن يرفض هذه الآراء، اعتمادا على فقرة ذكرها ابن طفيل "من أراد الحق الذي لا مجمجة فيه فعليه بطلبها (أي الحكمة المشرقية) والجد في اقتنائها".

ويجادل بورشاشن، بأن المفاهيم الواردة في القصة (الخاطر، المشاهدة، الذوق، الطرب، الذات المدركة، الإرادة، الرياضة، الخلسات، نور الحق، السر، اللذات العلى، الوصول، السعادة القصوى، الكشف)، إنما هي مفاهيم تنتنمي إلى المعجم الفلسفي الأفلاطوني المحدث.

ويذهب بورشاشن إلى أن ابن طفيل انتقد الطريق النظري الذي انتهجه ابن باجة في الوصول إلى هذا الكمال انتقاد لكل هذه الطريق المشائي وانتصار للطريق الأفلوطيني المحدث كما تجلى في الفلسفة المشرقية السينوية.

من الصعوبة بمكان، تقبل رأي بورشاشن في أن ابن طفيل كان امتدادا للفلسفة المشرقية السينوية، لقد كان هدف ابن طفيل أن يستعرض قصة ابن سينا ويكشف ما هو مستتر فيها، ثم يقدم قراءة مختلفة عنها، قراءة ليس هدفها دمج الدين بالفلسفة أو الفلسفة بالدين، وإنما قراءة تهدف إلى الفصل بينهما على الرغم من أنهما يقودان إلى نفس الحقيقة.
 
وهذان الطريقان، لا يستطيع من كان أن يقوم بهما، فهما للخاصة، وليس للعامة، وعندما حاول حي تعليم سكان السفينة وعجز في تحقيق ذلك، فإنما كان يعبر عن حال وتجربة ابن طفيل نفسه، حين اعتزل الحياة بعيدا عن العوام.

إن مسألة العزلة عند ابن طفيل هي مسألة جذرية وذات دلالة مهمة من ناحيتين: أولا، إن العزلة سمحت لحي بن يقظان بالتأمل وخوض التجربة العلمية، وثانيا، إن العزلة تعبر عن موقف ابن طفيل اليائس من تعليم العامة.

ابن طفيل في أوروبا

في عام 1671 نشرت مجلة المعاملات الفلسفية التابعة للجمعية الملكية الإنجليزية ملخص عن قصة حي بن يقظان لـ ابن طفيل، وذكرت المجلة أن غاية ابن طفيل كانت إثبات كيف أن الإنسان قادر من تأمل الأشياء الدنيا ومن خلال الاستخدام الصحيح لعقله، أن يصل بنفسه إلى معرفة الأشياء الأسمى.

إن هذه العبارة كانت في غاية الأهمية بالنسبة لفلاسفة الطبيعة في أوروبا خلال القرن السابع عشر، من أجل دعم وجهة نظرهم في أنه لا توجد أفكار فطرية سابقة في العقل الإنسان، وأن الإنسان يصل إلى معارفه عبر التجربة الحسية.

وهذا الرأي بلغ ذروته في أوروبا مع الفيلسوف الإنكليزي جون لوك الذي اعتبر أن العقل الإنساني عبارة عن صفحة بيضاء تمتلئ بالتجربة.

وليس معروفا إن كان لوك قد قرأ قصة حي بن يقظان وتأثر بها، أم أن أفكاره تقاطعت مع أفكار ابن طفيل، لكن أغلب المتابعين يعتقدون أن لوك قد أطلع على القصة، إذ نُشرت القصة في أوكسفورد حينما كان لوك ما يزال يدرس ويتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي   «حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي Emptyالخميس 03 مارس 2022, 8:24 am

حي بن يقظان: أربع قصص بأهداف أيديولوجية مختلفة (4-4)

ابن النفيس

اسمه ابو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي القرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس 1213 ـ 1288، ولد بدمشق وانتقل إلى القاهرة حيث طابت له الإقامة هناك حتى بلغ الثمانين من عمره، ووصف بأنه شيخ الطب في الديار المصرية.

تميز ابن النفيس في فن الطب، ويُنسب إليه اكتشاف الدورة الدموية (الصغرى) التى مجالها الصدر، في حين ينسب اكتشاف الدورة الدموية (الكبرى) للطبيب الأوربى الكبير هارفي.

معظم مؤلفات ابن النفيس ضاعت، ولم يبق من أعماله الفلسفية سوى هذا الأثر النادر الذى ثم اكتشافه مؤخرا، وهو المعروف بالرسالة الكاملية، وظلت هذه الرسالة مهملة في دار الكتب المصرية حتى تناولها المستشرقان ماكس مايرهوف ويوسف شاخت، ونشراها في أوكسفورد العام 1968 مع ترجمة انكليزية لها.

لابد من التعريف المختصر بالرسالة الكاملية في السيرة النبوية، ثم استخلاص أهم الأفكار الفلسفية التي توصل إليها ابن النفيس.

الرسالة الكاملية، هي عبارة عن حكاية متخيلة يروي فيها على لسان الراوي (فاضل بن ناطق) ما حدث لرجل اسمه (كامل) منذ نشأته حتى توصله إلى أسمى الأفكار العقلية، والتي تفسر ما جاء فى الشريعة أو تتفق معها.

لـ ابن سينا مكانة عالية عند ابن النفيس، خصوصا في مجال الطب، ولكونه فقيها شافعيا، فقد وجد في الكلام عن قدرة الإنسان في الإطلاع على الحقائق العلوية بالتجرد عن الحسيات خطرا يهدد الشريعة، وتصبح معها الرسالة النبوية لا معنى لها، وبالتالي تنهار الشريعة.

كتب ابن النفيس قصته تحت عنوان "فاضل بن ناطق" والاسم له دلالة، إنها الفضيلة المرتبطة بالرسالة النبوية.

تعتبر "الرسالة الكاملية"، رواية فلسفية، تجسد نوعا من التفاعل مع قصة ابن الطفيل، ومزجها بمعرفته الطبية مع عناصر من الخيال العلمي.

هدف ابن النفيس من القصة كان تبيان أن الإنسان يستطيع بالعقل المجرد، معرفة القوانين الطبيعية والتاريخية، كما يمكنه من خلال العقل والفطرة الطبيعية في الأنسان أن يثبت حقيقة الدين الإسلامي.

الرسالة الكاملية / فاضل بن ناطق

محور هذه الرواية تدور حول شخص يدعى كامل، لم يولد ولادة طبيعية من رجل وامرأة، بل ولد في مغارة في جزيرة معتدلة الهواء، كثيرة العشب والأشجار والثمار، عقب حدوث سيل كبير فيها تسرب الى المغارة مع ما جرفه من تراب مختلف الطبائع.

يخرج كامل من مغارته، فيشاهد الطبيعة والفضاء، ويسمع أصوات الطيور وخرير ماء الأنهار وحفيـف الرياح، ويشم روائح الزهور والنبات، ويأكل من الثمار التي تساقطت من الأشجار، ويحس بحرارة الهواء وبرودته.

بعد ذلك، بدأ يغمض عينيه فتغيب المرئيات عنه فإن فتحهما أدركها، وإذا سد أذنيه غابت عنه الأصوات، فإن أبعد عنهما أصبعيه أدركها، فعلم أن هذه الأعضاء هي آلات للادراكات.

ثم تشوّق إلى معرفة منافع ما في داخل البطن والصدر، فصار يشق بطون الحيوانات التي يمسكها، ويتأمل المعدة والأمعاء والكبد والقلب والرئتين، حتى وقف على جملة كبيرة من علم التشريح، ثم انتقل بعد ذلك إلى دراسة النباتات، ثم ظواهر البرد والثلج والمطر والرعد والبرق، فالأجسام السماوية وحركاتها.

ونتيجة هذه الخبرات، امتلك كامل قدرة على الاستنباط والاستقراء، ففكر في ما اذا كانت هذه الموجودات جميعا، موجودة بذواتها أم بموجد، فاذا كانت لموجد، فما ذلك الموجد وكيف حاله؟ واذ شاهد كثيرا من الأجسام توجد تارة وتنعدم أخرى، انتهى الى أنه لابد أن يكون للأجسام والظواهر الطبيعية موجد غيرها هو واجد الوجود، هو الله الخالق.

في أثناء بحثه وتفكيره، ألقت الريح إلى الجزيرة بسفينة فيها ناس كثر، فلما رأوا كاملا وأنسوا إليه قدموا اليه طعاما مطبوخا أعجبه مذاقه، وثيابا تقيه حدة البرد، واجتهدوا في تعليمه لغتهم.

ارتحل كامل مع أصحاب السفينة، فأدرك أن الحياة لا تستقيم إذا عاش الإنسان منعزلا، كما أدرك أن الحياة المشتركة تتطلب معاملات مشتركة أيضا، بيد أن المعاملات قد تفضي إلى منازعات تحتاج تسويتها إلى قانون أو شريعة يقبلونها ويطيعونها.

لكن الناس لن تصدق أي أحد إلا إن كان شخص يعظمونه ويؤمنون باتصاله بالله في ما يخبرهم به، عن الله وصفاته وشرعه والثواب والعقاب والأحكام.

ومع ذلك، يصعب على العقل الإنساني تقبل هذه المفاهيم دفعة واحدة، ومن هنا كانت حكمة الله تعالى، أن ارسل الأنبياء والمرسلين عبر التاريخ، لينقلوا ما يريده الله بالتدريج على مر التاريخ.

يفكر كامل في كيف ينبغي أن يُربّى هذا النبي بعد مولده، فقال في نفسه أن هذا لما كان خاتم النبيين وفاضلهم وبه تكمل الشريعة وبعده ينقطع الوحي، فلا بد أن يكون رسولا إلى الناس كلهم حتى لا تبقى أمة تحتاج الى بعثة نبي آخر، ولا بد أن يكون ذا اعتدال حتى يتقبله كل الناس على اختلاف مشاربهم.

وبالتالي وجب أن يموت أبوه أولا ثم تموت أمه، فيربيه شخص آخر يستفيد من أخلاقه، ثم ترضعه امرأة غير مكية، حتى يستفيد من اخلاق المكيين وغيرهم.

بعد ذلك، ينتقل ابن النفيس إلى كيفية معرفة كامل للحوادث التي وقعت منذ المنازعة على الخلافة بين أصحاب هذا النبي بعد وفاته، وحروب الدولة التي يؤسسها، حتى هجوم المغول، فلا يصدهم إلا ملك ذا بأس وقوة.

ولا يجوز أن يكون هذا السلطان من أهل المدن، لأن أهل المدن بعيدون عن هذه الأخلاق، ولا بد أنه من أهل الأقاليم الشمالية القريبة من أرض المغول لاتفاقه في المزاج معهم، واتفاقه معهم في الشكل أيضا، حيث هو ضيق العينين، عريض الأكتاف، عظيم الرأس، وفي هذا يشير بعض الباحثين إلى أن ابن النفيس كان يقصد بهذه الصفات، الظاهر بيبرس، حيث كان ابن النفيس طبيبه الخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
«حيّ بن يقظان» انتصار العقل التجريبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا اطلق علي ضرس العقل هذا الاسم ؟ وكم عدد ضروس العقل ؟
» الندية أيضًا انتصار 
» صفقة التبادل تعني انتصار حماس
» افضل خطبه سمعتها بحياتي - انتصار غزه -
»  انتصار 7 أكتوبر هزّ النظام الدولي برمّته..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: روايات-
انتقل الى: