منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  ثقافة تاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75827
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 ثقافة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة تاريخية    ثقافة تاريخية Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 6:16 am

ثقافة تاريخية

حرب البسوس من المعارك الطويلة في التاريخ وقد دارت قبل الإسلام في أواخر القرن الخامس الميلادي في الجزء الشمالي الشرقي للجزيرة العربية بين قبيلتي بكر وتغلب ودامت 40 عاما

أول إمبراطور روماني هو : أغسطس وهو الذي هزم أنطونيو وكليوباترا في موقعة أكتيوم البحرية

أطول حصار في التاريخ هو الحصار الذي فرضه نبوخذ نصر ملك بابل على مدينة صور لمدة 13 سنة

تحتمس الثالث ملك مصر الفرعونية قام بـ 16 حملة حربية في آسيا انتصر فيها جميعا

مؤسس الدولة الأموية هو : عبد الملك بن مروان تولى الخلافة بعد أربعة أبناء فعرف بلقب أبي الملوك

موقعة صفين دارت بين قوات علي بن أبي طالب وقوات معاوية وتوقف القتال فيها وحل محله التحكيم

معركة أجنادين دارت في الشام عام 13 هجرية وانتصر فيها العرب بقيادة خالد بن الوليد على الروم

معركة ذات الصواري : دارت في عهد معاوية بين العرب والبيزنطيين بقيادة عبد الله بن أبي السرح

موقعة نهاوند : حدثت في عهد عمر بن الخطاب سنة 21 هجري بقيادة النعمان بن مقرن وانتصر فيها العرب على الفرس

وقعت معركة اليرموك : بين العرب والروم عام 636م وانتصر فيها العرب

وقعت معركة حنين بين المسلمين وقبائل هوازن عام 1630م وانتصر فيها المسلمون

وقعت معركة بلاط الشهداء بين المسلمين والفرنسيين سنة 732م وانتصر فيها الفرنسيين

وقعت معركة القادسية بين العرب والفرس سنة 625 م وانتصر فيها العرب

أقصر حرب في التاريخ هي : انتصار بريطانيا على زنجبار عام 1869م حيث لم تستغرق أكثر من 38 دقيقة

صلاح الدين الأيوبي استعاد بيت المقدس من أيدي الصليبيين في عام 1187م

أول سلطان للمماليك هي : شجرة الدر

الملقب بالمخلوع هو : الخليفة الأموي اٍبراهيم ين الوليد

آخر سلاطين المماليك هو : طومان باي

سميراميس هي : ملكة آشورية قتلت زوجها بطريق الخطأ بعد أن ظنته من أعدائها

وقعت معركة مرج دابق بين السلطان سليم الثاني والمماليك عام 1516 وانتصر فيها السلطان سليم

السلطان سليم الأول أطلق عليه لقب السلطان الدموي

صلح الرملة : هي المعاهدة التي انتهت اٍليها الحرب بين صلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد

رمسيس كان اسماََ لاثني عشر حاكماََ من فراعنة مصر وأشهرهم رمسيس الثاني

أول من دوَّن تاريخ العرب هو : عروة بن الزبير بن العوام

توت عنخ آمون : تولى الحكم وهو في 12 من عمره وتوفي في 18 من عمره

أطول حرب هي : التي قامت بين بين اٍنجلترا وفرنسا واستمرت 125 عاماََ

الملكة بلقيس هي ملكة سبأ وحكمت اليمن في العصور القديمة وهي بنت الهداهد بن شرحبيل

احتلت مدينة القدس عبر تاريخها الطويل 24 مرة

أول من استخدم الأعلام المصنوعة من القماش هم الصينيون ثم الهنود الشرقيون وتعود أعلامهم لعام 1100 ق م


أول من استخدم الصواريخ في الحرب هم الصينيون

القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما سنة 1945م كان عدد ضحاياها 140 ألف في أول دقيقة عند إلقائها

طريف بن مالك هو أول قائد عربي وطئت قدماه أرض الأندلس

ليبيريا هي أول دولة أفريقية تنال استقلالها

القائد موسى بن نصير هو الذي فتح المغرب

وقعت مذبحة المماليك في القلعة التي دبرها محمد علي باشا لكي يتخلص من المماليك عام 1811م

بدأت الحرب العالمية الأولى في 28 يوليو 1914م

بدأت الحرب العالمية الثانية في أول سبتمبر من عام 1939م

نفي نابليون بونابرت اٍلى جزيرة سانت هيلانه بعد معركة واترلو 1815 م

كان عمر رمسيس الثاني 10 أعوام عندما تولى قيادة الجيش

الملك لويس التاسع توج وهو في 18 من عمره

الرتب العسكرية مرتبة كالآتي : ملازم ، ملازم أول ، نقيب ، رائد ، مقدم ، عقيد ، عميد ، لواء ، فريق ، فريق أول ، مشير

الدولة الاٍدريسية هي : أول دولة عربية اٍسلامية في بلاد المغرب العربي وأسسها مولاي اٍدريس الأول

الدولة العباسية : بدأ عهدها عندما تولى الخليفة الأول أبو العباس السفاح مقاليد الحكم وكان آخر الخلفاء العباسيين هو المستعصم وسميت الدولة العباسية نسبة اٍلى العباس بن عبد المطلب وهو جد أبي العباس السفاح


سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة اٍلى : أمية بن عبد شمس وهو جد معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية


مدينة اسطنبول كانت تسمى قديماََ القسطنطينية ثم الأستانة ثم اسطنبول وفتحها السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1453م


السلطان برقوق هو مؤسس دولة المماليك

نابليون بونابرت ليس فرنسياََ فهو اٍيطالي المولد حيث ولد في جزيرة قورشقة عام 1769م وهذه الجزيرة لم تتبع فرنسا إلا في عام 1770 م


تم فتح مصر في عهد عمر بن الخطاب عام 640م وكان أول والي مسلم على مصر هو عمرو بن العاص


أطول فترة حكم في التاريخ هي : فترة حكم الملك مينهيتي ملك بورما فقد بدأ حكمه عام 1279م واستمر حتى عام 1374م أي أنه حكم لمدة 95 سنة


مؤسس الدولة الإخشيدية هو : أبو بكر محمد بن طنج الملقب بالاٍخشيدي


مؤسس الدولة الطولونية هو : أحمد بن طولون


أول من فرض التجنيد الاٍجباري هو : الحجاج بن يوسف الثقفي


ترجع شخصية أبي زيد الهلالي لشخصية حقيقية واسم هذه الشخصية اٍلى سلامة رزق


أول معركة قاد فيها خالد بن الوليد وانتصر فيها المسلمون هي معركة مؤتة

الأشورين هم أول من استخدموا دروع الجنود في الحرب

الملكة شجرة الدر حكمت مصر لمدة 80 يوماََ بعد وفاة زوجها الملك الصالح نجم الدين أيوب

ولد تيمور لنك عام 1236م وهو من أحد كبار الفاتحين في التاريخ وهو حفيد جنكيز خان زعيم المغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75827
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 ثقافة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تاريخية    ثقافة تاريخية Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 6:18 am

أخطاء تاريخية آن تصويبها


--------------------------------------------------------------------------------

من الأخطاء التاريخية التي يتداولها الناس دونما تمحيص أو دراسة أو برهان من علم، وآن تصويبها.
1 ـ منهج البحث العلمي

التوثيق : التمييز بين المصدر، والرأي في مرجع.
إن أول قاعدة يتعلمها طلاب الدراسات العليا قبل الإمساك بالقلم لكتابة رسالة : ((إن كنت ناقلاً فالدقة، وإن كنت مدعياً فالدليل )).
ثم يتعلمون كيف يعودون إلى المصادر، لا المراجع التي نقلت من المصادر، فلا يقبل علمياً أن يذكر مؤلف نصاً من تاريخ الطبري، ويجعل توثيقه نقلاً عن حسن إبراهيم حسن في كتابه (تاريخ الإسلام)، فلا بد من العودة إلى المصدر.
أقول هذا، لكثرة المؤلفين اليوم، الذين يقدمون آراء مضللة، وإن سألتهم : أين توثيق هذا ؟ يقولون : هذا ما ذكره جرجي زيدان، أو ما قاله أحمد لطفي السيد، أو سلامة موسى، أو لويس عوض.. يحتجون بقول لمعاصرين، لتوثيق أمر لا أصل له في تاريخنا قديمه أو حديثه.
وقعت يدي على كتاب طبع ببيروت الشرقية، وهالني ما رأيت، المؤلف يستشهد بآيات من القرآن الكريم، ويقول : أوردت الآية بتصرف، بدل الدقة والضبط، يقول : الآية بتصرف، ويكتب بعد حديث شريف للحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم، بدل تخريجه وذكر درجة صحته، يكتب في الحاشية : السيد محمد !!
بدأت بهذه النقطة، لنعرف ونتقن اختيار الكتاب الذي نقرأ، أو نحتج به، أو الذي نضعه بين أيدي أبنائنا، وشباب الجيل.

2ـ تقسيم العصور التاريخية

تقسيم لا ينطبق على تاريخنا، ولا على تاريخ آسية وإفريقية.
درج المؤرخون الغربيون على تقسيم العصور التاريخية إلى ثلاثة أقسام :
1ـ العصور القديمة : وتبدأ منذ اختراع الكتابة 3200 ق.م، وحتى سقوط رومة سنة 476م على يد البرابرة.
2ـ العصور الوسطى المظلمة : وتبدأ من سقوط رومة، وتنتهي بسقوط القسطنطينية عام 1453م بيد محمد الفاتح.
3ـ العصور الحديثة : وتبدأ عام 1453م بسقوط القسطنطينية، وهي مستمرة حتى يومنا هذا.
إن تقسيم الأعصر التاريخية تقسيماً جديداً، ضرورة علمية، لينطبق على تاريخ الحضارة بشكل منطقي سليم، وليتعلق بتاريخ الإسلام خاصة، والتقسيم الجديد المقترح هو التالي، إن كانت هناك ضرورة للتقسيم :
1ـ تنتهي الأعصر القديمة بظهور الإسلام، والهجرة هي الحدث البارز في تاريخ الإسلام ومسيرته بل في تاريخ البشرية جمعاء، والتي وافقت 20 تموز (يوليو) 622 ميلادية.
2ـ وتبدأ الأعصر الوسطى المنيرة الحضارية بالهجرة لأنها أبرز من سقوط رومة في أيدي البرابرة سنة 476م، وأشد أثراً في الحضارة الإنسانية.
سقوط رومة واقعة محلية، أو أوربية على الأكثر، بينما ظهور الإسلام وانتشاره كان ذا نتائج حضارية عامة، بعيدة الأثر في آسية وإفريقية وأوربة معاً، أثر وما زال يؤثر في العالم كله.
سقوط رومة قضاء على حضارة شائخة كانت في طريقها إلى الزوال، ولقد كان بالإمكان أن تسقط بكل حدث آخر، يدلنا على ذلك أن ضعف الإمبراطورية الرومانية بدأ منذ أواسط القرن الأول للميلاد، فسقوط رومة كان متوقعاً، ولم يكن دخول الجرمان (البرابرة) إليها هو السبب في سقوطها، ولكن ضعفها المتوالي في أثناء أربعة قرون كاملة، هو الذي جرأ الجرمان على دخولها، وبعد سقوط رومة، غاصت أوربة في ظلام دامس قرونا كثيرة، ثم أخذت تسترد أنفاسها بما عرفته من علوم الحضارة العربية الإسلامية.
أما الإسلام دين التوحيد الخالص، الذي جاء في معجزاته الخالدة، القرآن الكريم (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) [البقرة: 2/256] وجاء فيه (ولقد كرمنا بني آدم [الإسراء:17/70]، فهو حضارة إنسانية جديدة، لم يترك بفتوحاته آسية في وثنيتها، ولا أوربة في أساطيرها، ولا إفريقية في غفوتها وعزلتها، مثلما فعل سقوط رومة بأوربة، بل نقل هذه القارات الثلاث إلى حضارة إنسانية فتية، قوية متماسكة في العقيدة والسياسة والثقافة.
3ـ وتبدأ الأعصر الحديثة بفتح القسطنطينية 1453م.


3ـ السامية واللاسامية

السامية تسمية توارثية، أول من استخدمها المستشرق الألماني النمساوي شلوتسير Schlotzer عام 1781م، ثم تبعه أيخهورن عام 1807م.
في سفر التكوين 9/18و19: ((وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث، وحام هو أبو كنعان، هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح، ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض)).
كلام حوله كلام، هل الطوفان محلي ؟ أم عالمي لكل الأرض ؟
نوح لقومه، ما بين الرافدين، وهذا ثابت تاريخيا في طبقات الأرض وترسباتها.
ثم تطورت هذه التسمية إلى اللاسامية التي وظفت سياسياً واجتماعياً، ويحاكم عليها كل من يفند بحجج دامغة مسيرة اليهود وسلوكهم ونفسيتهم، مع حقدهم على (الغوييم)، الذين هم غير اليهود، الذين لا يستحقون الحياة، لأنهم مجرد أنعام تتحرك لخدمة اليهود (1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75827
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 ثقافة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تاريخية    ثقافة تاريخية Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 6:18 am

أخطاء تاريخية آن تصويبها


--------------------------------------------------------------------------------

من الأخطاء التاريخية التي يتداولها الناس دونما تمحيص أو دراسة أو برهان من علم، وآن تصويبها.
1 ـ منهج البحث العلمي

التوثيق : التمييز بين المصدر، والرأي في مرجع.
إن أول قاعدة يتعلمها طلاب الدراسات العليا قبل الإمساك بالقلم لكتابة رسالة : ((إن كنت ناقلاً فالدقة، وإن كنت مدعياً فالدليل )).
ثم يتعلمون كيف يعودون إلى المصادر، لا المراجع التي نقلت من المصادر، فلا يقبل علمياً أن يذكر مؤلف نصاً من تاريخ الطبري، ويجعل توثيقه نقلاً عن حسن إبراهيم حسن في كتابه (تاريخ الإسلام)، فلا بد من العودة إلى المصدر.
أقول هذا، لكثرة المؤلفين اليوم، الذين يقدمون آراء مضللة، وإن سألتهم : أين توثيق هذا ؟ يقولون : هذا ما ذكره جرجي زيدان، أو ما قاله أحمد لطفي السيد، أو سلامة موسى، أو لويس عوض.. يحتجون بقول لمعاصرين، لتوثيق أمر لا أصل له في تاريخنا قديمه أو حديثه.
وقعت يدي على كتاب طبع ببيروت الشرقية، وهالني ما رأيت، المؤلف يستشهد بآيات من القرآن الكريم، ويقول : أوردت الآية بتصرف، بدل الدقة والضبط، يقول : الآية بتصرف، ويكتب بعد حديث شريف للحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم، بدل تخريجه وذكر درجة صحته، يكتب في الحاشية : السيد محمد !!
بدأت بهذه النقطة، لنعرف ونتقن اختيار الكتاب الذي نقرأ، أو نحتج به، أو الذي نضعه بين أيدي أبنائنا، وشباب الجيل.

2ـ تقسيم العصور التاريخية

تقسيم لا ينطبق على تاريخنا، ولا على تاريخ آسية وإفريقية.
درج المؤرخون الغربيون على تقسيم العصور التاريخية إلى ثلاثة أقسام :
1ـ العصور القديمة : وتبدأ منذ اختراع الكتابة 3200 ق.م، وحتى سقوط رومة سنة 476م على يد البرابرة.
2ـ العصور الوسطى المظلمة : وتبدأ من سقوط رومة، وتنتهي بسقوط القسطنطينية عام 1453م بيد محمد الفاتح.
3ـ العصور الحديثة : وتبدأ عام 1453م بسقوط القسطنطينية، وهي مستمرة حتى يومنا هذا.
إن تقسيم الأعصر التاريخية تقسيماً جديداً، ضرورة علمية، لينطبق على تاريخ الحضارة بشكل منطقي سليم، وليتعلق بتاريخ الإسلام خاصة، والتقسيم الجديد المقترح هو التالي، إن كانت هناك ضرورة للتقسيم :
1ـ تنتهي الأعصر القديمة بظهور الإسلام، والهجرة هي الحدث البارز في تاريخ الإسلام ومسيرته بل في تاريخ البشرية جمعاء، والتي وافقت 20 تموز (يوليو) 622 ميلادية.
2ـ وتبدأ الأعصر الوسطى المنيرة الحضارية بالهجرة لأنها أبرز من سقوط رومة في أيدي البرابرة سنة 476م، وأشد أثراً في الحضارة الإنسانية.
سقوط رومة واقعة محلية، أو أوربية على الأكثر، بينما ظهور الإسلام وانتشاره كان ذا نتائج حضارية عامة، بعيدة الأثر في آسية وإفريقية وأوربة معاً، أثر وما زال يؤثر في العالم كله.
سقوط رومة قضاء على حضارة شائخة كانت في طريقها إلى الزوال، ولقد كان بالإمكان أن تسقط بكل حدث آخر، يدلنا على ذلك أن ضعف الإمبراطورية الرومانية بدأ منذ أواسط القرن الأول للميلاد، فسقوط رومة كان متوقعاً، ولم يكن دخول الجرمان (البرابرة) إليها هو السبب في سقوطها، ولكن ضعفها المتوالي في أثناء أربعة قرون كاملة، هو الذي جرأ الجرمان على دخولها، وبعد سقوط رومة، غاصت أوربة في ظلام دامس قرونا كثيرة، ثم أخذت تسترد أنفاسها بما عرفته من علوم الحضارة العربية الإسلامية.
أما الإسلام دين التوحيد الخالص، الذي جاء في معجزاته الخالدة، القرآن الكريم (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) [البقرة: 2/256] وجاء فيه (ولقد كرمنا بني آدم [الإسراء:17/70]، فهو حضارة إنسانية جديدة، لم يترك بفتوحاته آسية في وثنيتها، ولا أوربة في أساطيرها، ولا إفريقية في غفوتها وعزلتها، مثلما فعل سقوط رومة بأوربة، بل نقل هذه القارات الثلاث إلى حضارة إنسانية فتية، قوية متماسكة في العقيدة والسياسة والثقافة.
3ـ وتبدأ الأعصر الحديثة بفتح القسطنطينية 1453م.


3ـ السامية واللاسامية

السامية تسمية توارثية، أول من استخدمها المستشرق الألماني النمساوي شلوتسير Schlotzer عام 1781م، ثم تبعه أيخهورن عام 1807م.
في سفر التكوين 9/18و19: ((وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث، وحام هو أبو كنعان، هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح، ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض)).
كلام حوله كلام، هل الطوفان محلي ؟ أم عالمي لكل الأرض ؟
نوح لقومه، ما بين الرافدين، وهذا ثابت تاريخيا في طبقات الأرض وترسباتها.
ثم تطورت هذه التسمية إلى اللاسامية التي وظفت سياسياً واجتماعياً، ويحاكم عليها كل من يفند بحجج دامغة مسيرة اليهود وسلوكهم ونفسيتهم، مع حقدهم على (الغوييم)، الذين هم غير اليهود، الذين لا يستحقون الحياة، لأنهم مجرد أنعام تتحرك لخدمة اليهود (1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75827
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 ثقافة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تاريخية    ثقافة تاريخية Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 6:18 am

أخطاء تاريخية آن تصويبها 2

4ـ المسلمون سعاة بريد:


نقلوا العلوم اليونانية إلى العربية، ثم أخذها الغربيون عنهم، فهي بضاعتهم ردت إليهم.

الحضارة بساط نسجته وتنسجه أيد كثيرة، كلها تهبه طاقاتها، وكلها تستحق الثناء والتقدير، واليونان لم ينشئوا الحضارة إنشاء، لأن ما ورثوه منها أكثر مما ابتدعوه، فطاليس (ـ546ق.م) زار مصر مرات عديدة، وتعلم فيها الهندسة وفيثاغورس (ـ497ق.م)، أخذ نظرية من بلاد الرافدين ونسبها إليه، ولوحة (تل حرمل) تثبت ذلك، والطب اليوناني أخذه اليونان من الشرق، وشعار الأفعى رمزاً للشفاء، اعتقد بأنه من أسقلابيوس اليوناني، مع أنه في متحف اللوفر منحوتة من مدينة لكش العراقية، تعود إلى عام 2000ق.م، فيها دورق عليه صورة الأفعَيَيْنِ، تلتوي إحداهما على الأخرى.

وأخذ اليونان الأبجدية الفينيقية بين عامي 850ـ750ق.م، لذلك يقول وُل دْيورانت في قصة الحضارة: بابل علمت اليونان مبادئ الحساب، وعلم الطبيعة والفلسفة.

إن المعجزة اليونانية المزعومة ـ كما يقول جورج سارتن في كتابه تاريخ العلم ـ : لها أب وأم شرعيان، أما أبوها فهو تراث مصر القديمة، وأما أمها فهي ذخيرة بلاد ما بين النهرين، والشرق القديم مهد الحضارات، والمعلم الأول للبشرية.

أن الحضارة العربية الإسلامية ـ دون شك ـ أخذت من الحضارات التي سبقتها، ولكنها نقدت، وصوبت ثم أضافت وأبدعت.

وأقدم خمسة أمثلة فقط :


1ـ عباس بن فرناس (ت274هـ) أول رائد للطيران في العالم، وأول من أبدع قبة سماوية، وأول من أبدع قلم حبر.

2ـ ابن حائك الهمداني (ت 334هـ) أول من تكلم في الجاذبية الأرضية، وشبه الأرض بالمغناطيس مركزه الأرض، فسبق نيوتن بثمانية قرون (ت 1727م).

3ـ علي بن عبد الرحمن (ابن يونس)، (ت 399هـ) مبتكر رقاص الساعة (البندول)، قبل غاليليو بستة قرون.

4ـ الحسن بن الهيثم (ت430هـ) مبتكر المنهج التجريبي في العلوم، وبايكون تلميذ لابن الهيثم، لأنه سبقه بقرون، وبحوث ابن الهيثم في الضوء والرؤية والهندسة خير شاهد.

5ـ بديع الزمان الجزري (نحو 600هـ) اخترع المضخة ذات الاسطوانات الست، والتي هي ـ في جوهرها ـ فكرة المحركات الانفجارية.

ولا أنسى هنا ابن النفيس (ت 687هـ) مكتشف دوران الدم الرئوي (الدورة الدموية الصغرى)، قبل وليم هارفي بقرون، وزين الدين الآمدي (ت 714هـ) أول من اخترع الحروف البارزة، قبل برايل بقرون، الآمدي (ت 1315م)، وبرايل (ت 1852م).

لقد أخذ المسلمون من الحضارت السابقة، ولكن لم ينقلوها كما هي، إنهم أعادوا التفكير والنظر تماما في العلوم اليونانية، فما ورثه المسلمون إلى أوربة يختلف كثيراً عما ورثوه من سابقيهم.

ويكفيهم في علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة ابن خلدون، وابن رشد.

5ـ الحجاج بن يوسف الثقفي


لست محامياً، ولكني مؤرخ أورد نبذة عن الحجاج، لنعلم ما للرجل وما عليه، سأقدم نبذة عن إصلاحات أمير قائد، قام بإصلاحات داخلية، وبنى قاعدة متينة لفتح جبهة شرقية هو قائدها الأعلى، امتدت من المحيط الهندي إلى بحر خوارزم ويكفيه وضوح الرؤية في هذه الجبهة، ألا وهو فتح الصين، فلقد كتب إلى قتيبة بن مسلم الباهلي، قائد محور الشمال الشرقي، وإلى محمد بن القاسم الثقفي، قائد محور الجنوب الشرقي : ((أيكما سبق إلى الصين فهو عامل عليها وعلى صاحبها))، (تاريخ اليعقوبي 2/289).

نشا الحجاج شاباً لبيباً فصيحاً بليغاً، حافظا للقرآن الكريم، (البداية والنهاية 9/119)، كان يقرأ القرآن كل ليلة، وقال أبو عمرو بن العلاء: ما رأيت أفصح من الحجاج ومن الحسن البصري، وكان الحسن أفصح منه، (مختصر ابن عساكر 6/202، البداية والنهاية 9/119)، وقال عقبة بن عمرو : ما رأيت عقول الناس إلا قريباً بعضها من بعض، إلا الحجاج وإياس بن معاوية ـ قاضي البصرة، وأحد أعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء ـ فإن عقليهما كانا يرجحان على عقول الناس (مختصر ابن عساكر 6/202).

من إصلاحاته :



قنوات الري التي تخرج من نهري دجلة والفرات، أعاد فتحها، وشق أقنية جديدة، واهتم بإصلاح السدود، وبإحياء الأرض الموات، واهتم بتجفيف المستنقعات (البطائح، الأهوار)، وحظر على الفلاحين ذبح البقر والجواميس التي استقدمها من الهند، لكي تبقى في خدمة فلاحة الأرض، وليكون روثها سماداً طبيعيا للأرض.

وأصلح النقد وزناً ونوعاً، وجعل للموازين نظاماً لا تلاعب فيه، وكذلك المكاييل والمقاييس.

وضع الحجاج علامات الإعجام في الخط العربي، للتمييز بين الحروف المتشابهة في الرسم، كالباء والتاء والثاء، والجيم والحاء والخاء.. كما عني بنقل صور الحركات الضم والفتح والكسر، لمعالجة اللحن الذي انتشر بين القراء، وفي أيامه نقطت المصاحف.

واتخذ الحجاج (المناظر) بينه وبين قزوين، وهذه المناظر تعد أنموذجاً من نماذج البريد السريع آنذاك.

وحرص الحجاج على الجهاد، ففتوح ما وراء النهر والسند رقمت في صحيفته، وكان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن الكريم، وتجنب المحارم من حيث الشراب والنساء والأموال، وحينما توفي لم يترك إلا ثلاث مئة درهم.

لقد شنع على الحجاج أعداؤه وبالغوا، يذكر المسعودي (مروج الذهب 3/175) : وأحصي من قتله صبراً سوى من قتل في عساكره وحربه، فوجد مئة وعشرين ألفاً، ومات وفي حبسه خمسون ألف رجل، وثلاثون ألف امرأة، منهن ستة عشر ألفاً مجردة.. إلخ.

كان الحجاج يغضب غضب الملوك، مفتاح سيرته أنه كان أموياً، يميل إلى بني أمية ميلاً كاملاً، أوقف حياته على نصرتهم وتوطيد أركان ملكهم، لا تأخذه في نصرتهم لومة لائم.

وهناك من يركز على حادثتين اثنتين :

ـ ضربه الكعبة المشرفة بالمنجنيق.

ـ وقتله التابعي الجليل سعيد بن جبير.

أما ضربه للكعبة المشرفة بالمنجنيق، فهو خطأ فادح حسب عليه دون شك، لقد سير عبد الملك بن مروان الحجاج، وقد كتب لأهل مكة المكرمة بالأمان، إن دخلوا في طاعته، (الطبري 6/174).

فلما قدم الحجاج، تحرم عبد الله بن الزبير بالكعبة، فأمر الحجاج بوضع المنجنيق على جبل أبي قيس، وقال : ارموا الزيادة التي ابتدعها هذا المتكلف، فرموا موضع الحطيم، فلما قتل ابن الزبير، وملك الحجاج، رد الحائط كما كان قديماً.

فالرمي على الزيادة التي زادها ابن الزبير في الكعبة المشرفة، وأعاد الحجاج ترميمها فوراً، وحذف منها الزيادة التي زادها ابن الزبير.

ومع خطأ الحجاج بالرمي وإدانته، هل عتبنا على عبد الله بن الزبير الذي احتمى بالكعبة المشرفة، وجعل الحرم ميدان قتاله ضد الأمويين، الأقوى منه واقعاً بعلمه، مما عرض الكعبة المشرفة للخطر ؟!

أما التابعي الجليل سعيد بن جبير، فقد رأى الحجاج أن عقوبة ما فعله القتل بعد انضمامه لثورة عبد الرحمن بن الأشعث، وتصرفه ببيت المال، ونقض بيعته لعبد الملك ابن مروان، والوليد بن عبد الملك.

جاء في البداية والنهاية 9/69 : وفي هذه السنة (94 هـ) قتل الحجاج بن يوسف سعيد بن جبير، وكان سبب ذلك أن الحجاج كان قد جعله على نفقات الجند، حين بعثه مع عبد الرحمن بن الأشعث إلى قتال رُتْبِيل ملك الترك، فلما خلع ابن الأشعث الحجاجَ والخليفةَ معه، خلعه معه سعيد بن جبير.

بدأ تمرد ابن الأشعث سنة 81هـ، حينما صالح رتبيل، وعاد من سجستان لقتال الحجاج، وفي سنة 82هـ كان بدء واقعة دير الجماجم ـ بظاهر الكوفة ـ والجمجمة : القدح من الخشب ـ التي دامت حتى سنة 83هـ، حيث انهزم ابن الأشعث ومن معه، ولجأ سعيد بن جبير إلى مكة، إلى أن وليها خالد بن عبد الله القسري، فأرسل ابن جبير إلى الحجاج، الذي قال لعن خالد القسري، أما كنت أعرف مكانه ؟! بلى والله، والبيت الذي فيه بمكة، ثم أقبل على ابن جبير وقال :

يا سعيد، ما أخرجك علي ؟ فقال : أصلح الله الأمير، أنا امرؤ من المسلمين، يخطئ مرة ويصيب أخرى، فطابت نفس الحجاج، وانطلق وجهه، وقال :

يا سعيد، ألم أشركك في أمانتي ؟ ألم أستعملك ؟ أما أعطيتك مئة ألف، أما فعلت، أما فعلت ؟ كل ذلك وابن جبير يقول : نعم. حتى ظن من عنده أنه سيخلي سبيله، حتى قال الحجاج له : فما حملك على الخروج عليَّ، وخلعت أمير المؤمنين ؟

فقال سعيد بن جبير : إن ابن الأشعث أخذ مني البيعة على ذلك، وعزم علي، فغضب عند ذلك الحجاج غضباً شديداً وانتفخ، حتى سقط طرف ردائه عن منكبه، وقال له : ويحك، ألم أقدم مكة فقتلت ابن الزبير، وأخذت بيعة أهلها، وأخذت بيعتك لأمير المؤمنين عبد الملك ؟ قال : بلى، قال ثم قدمت الكوفة والياً على العراق، فجددت لأمير المؤمنين البيعة، فأخذت بيعتك له ثانية ؟ قال : بلى، قال الحجاج : فتنكث بيعتين لأمير المؤمنين، وتفي بواحدة للحائك بن الحائك ـ يعني ابن الأشعث ـ ؟ يا حرسي، اضرب عنقه.

أين هذا الموقف من موقف الشعبي ـ عامر بن شراحيل ـ الحكيم ؟!

فالشعبي يعتذر ويعترف بخطئه، ويقول للحجاج وجهاً لوجه : ((قد والله تمردنا عليك، وخرجنا وجهدنا كل الجهد فما ألونا ـ فما قصرنا ـ فما كنا بالأقوياء الفجرة، ولا بالأتقياء البررة، ولقد نصرك الله علينا، وأظفرك بنا، فإن سطوت فبذنوبنا، وما جرت إليك أيدينا، وإن عفوت عنا فبحلمك، وبعد فلك الحجة علينا )) (البداية والنهاية 9/49)، فقال الحجاج : أنت والله يا شعبي أحب إلينا ممن يدخل علينا يقطر سيفه من دمائنا، ثم يقول ما فعلت، ولا شهدت، قد أمنت عندنا يا شعبي.

وللحسن البصري مع الحجاج مناظرات، ومع ذلك لم يكن ممن يرى الخروج عليه، وكان ينهى أصحاب ابن الأشعث عن ذلك.

وقيل : لم يلبث الحجاج بعد مقتل سعيد بن جبير إلا أربعين يوماً.

لا صحة لهذا القول , فقد كان مقتل سعيد بن جبير في شعبان 94هـ، ومات الحجاج في 25 رمضان 95هـ، بعد ثلاثة عشر شهراً.

فسيرة الحجاج رويت بنوع من زيادة عليه، وتهويل وتشهير، فإن الشيعة كانوا يبغضونه جداً لأنه أموي الهوى، فحرفوا عليه الكلم، وزادوا فيما يحكونه عنه بشاعات وشناعات.

طلب الوليد بن عبد الملك من الحجاج أن يكتب إليه سيرته، فكتب إليه:

((إني أيقظت رأيي، وأنمت هواي، وأدنيت السيد المطاع في قومه، ووليت الحرب الحازم في أمره، وقلدت الخراج الموفر لأمانته، وقسمت لكل خصم من نفسي قسماً أعطيته حظا من نظري، ولطيف عنايتي، وصرفت السيف إلى النَّطف ـ صاحب العيب ـ المسيء، والثواب إلى المحسن البريء، فخاف المريب صولةَ العقاب، وتمسك المحسن بحظه من الثواب))،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75827
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 ثقافة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تاريخية    ثقافة تاريخية Emptyالثلاثاء 08 مارس 2022, 6:22 am

أربع تفاحات غيرت مجرى التاريخ

للتفاحة ان تفخربكونها رمزا للتغيير ,وحدا فاصلا بين أكثر من تاريخ ,فمن تفاحة آدم الى تفاحة نيوتن الى تفاحة غسلر وتفاحة ستيف جوبز المقضومة الشهيرة برسمتها على أجهزة الكمبيوتر.
تفاحة آدم ,ارتبطت بأول البشر على الأرض بعد أن وسوس له الشيطان ,فقضم التفاحة من الشجرة المنهي عنها, ويقال ان قطعة منها بقيت عالقة في حلقه.
ومن آدم الى تفاحة «غسلر» الحاكم النمساوى لأحد أقاليم سويسرا وتقول الرواية أنه علق قبعته على عمود فى الساحة العامة باعتبارها رمزاً للسيادة النمساوية على البلاد، وأمر كل من يمر بالساحة أن ينحني احتراماً لتلك القبعة.
وعرف عن غسلر الاستبداد,فأستكان الناس لبعض الوقت ,ولكن ثائرا لا يعرف الخوف ظهر فى الساحة واسمه «وليم
تل» William Tell رفض الانصياع لهذا الأمر، فيحكم «غسلر» على «وليم تل» بأن يحضر ابنه البالغ من العمر سبع سنوات ويضع على رأسه تفاحة ثم يأمره بتصويب سهمه على التفاحة وإلاسوف يتم إعدام كل أسرته. مشهد عصيب يقف فيه الأب, ليحاول إنقاذ أسرته سواء بحمايتها من الإعدام أو بحماية ابنه من الموت بسهمه ان أخطأ .
ويقف وليم تل حاملا سهمين ويصوب أحدهما باتجاه التفاحة فيفلح مراده ويقف «غسلر» المستبد مبهوتا لا يصدق ما يجرى أمام عينيه,وينجو وليم تل وأسرته ويسألوه وقتها فى القرن الرابع عشر الميلادى لماذا رفع سهمين لإصابة هدفه؟
فيجيب :حملت سهمين حتى إذا أخطأت وقتلت ابني فسأوجه سهمي الثاني مباشرة نحو رقبة غيسلر.
تفاحة غيسلر غيرت تاريخ سويسرا, حيث التف أهلها حول وليم تل الذى اغتال غيسلر بعد ذلك، فكان ذلك بمثابة دعوة للشعب السويسرى للثورة على الحكم المستبد. اما نيوتن فكان يجلس مستندا إلى شجرة ويستريح من عناء يوم شاق وفجأة هبطت تفاحة, فأمسكها ثم سأل نفسه: لماذا لم تسقط التفاحة لأعلى؟
وقاده السؤال و التجارب للبحث حتى وصل لقانون الجاذبية الأرضية ومنه تم التوصل لاكتشافات ومخترعات هامة فى حياتنا البشرية بناء على سؤال التفاحة .
وبسبب تفاحة نيوتن تغير وجه البشرية,وأتت تفاحة ستيف جوبز المقضومة الشهيرة والمرسومة على أجهزة الكمبيوتر,
وكان لها فضلها فى «الثورة التكنولوجية» التى أحدثها جوبز وقورنت بعظام من أمثال توماس اديسون وألبرت آينشتاين وقطعت محطات العالم التلفزيونية برامجها العادية لبث نبأ وفاته عن 56 عاما حافلة بالإبداع .
قيل الكثير في رحيله ولكن الاهم الأول هو سعيه إلى «الجمال فى التكنولوجيا»، و إصراره على الاعتماد على غريزته الإبداعية وتقديم ما يرضى الجمهوربدءا من رحلته أواخر السبعينيات حين قام مع شريكيه ستيف وزنياك ومايك ماركيولا، وآخرون بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسوب الشخصى والتى تُعرف باسم سلسة أبلll
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ثقافة تاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ-
انتقل الى: