منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70737
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟    ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟ Emptyالإثنين 30 مايو 2022, 12:31 pm

ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.

إبتداءً أنا ضد الخروج على الحكام بهذه الطريقة لما يترتب عليها من مفاسد وفتن وقتل وهتكٍ للأعراضِ ، ومن ثم يُراعى في الحكم لحال الحكام كما ذكر النبي (صل الله عليه وسلم): ( ما لم يَؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة )و (أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة )مسلم . أي ما لم يمنعوكم من الصلاة .
ويُراعى كل بلد على حذا ، فمثلاً :سوريا فيها الحكم منذ 50 عاماً ، حُكماً علوياً نـُصيرياً ، وقد كفرهم كثيرٌ من أهل العلم كإبن تيمية وغيره ، وهم أشد على المسلمين من اليهود والنصارى ، والبحرين من قام بالمظاهرات هم الشيعة لقلب نظام الحكم من سُنة إلى شيعة وغيرها .....

فالتعميم في الحكم خطأ ويجب مُراعاة القدرة والحكمة في إنكار المنكر ، والقاعدة تقول : ( والأمر بالمعروف بمعروف ، وإنكار المنكر بغير منكر ) . وهذه بعض من ردودي بخصوص سؤالك ، وإذا أردت المزيد : فارجع إلى نفس هذه المدونة بعنوان : الشيخ جميل لما تحلل ما حرم الله : أبو معاذ . في مسألتين ، وقددار نقاش طويل في المسألة .


وهذه بعض من وصايا النبي (صل الله عليه وسلم) للراعي والرعية والأمراء والمُؤمر عليهم ، وللرؤساء والمرؤوسين : ــ
* عن ابن عمر(رضي الله عنهما) قال : ( سمعت رسول الله (صل الله عليه وسلم) عند حجرة عائشة يقول ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة ولا غدرة أعظم من غدرة إمام عامة ) مسند أحمد .
* وعن أبا مريم الأزدي قال : ( دخلت على معاوية فقال : ما أنعمنا بك أبا فلان وهي كلمة تقولها العرب فقلت حديثا ً سمعته أخبرك به ، سمعت رسول الله (صل الله عليه وسلم) يقول من ولاه الله عز وجل شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره ) رواه أبو داود . قال فجعل رجلا ً على حوائج الناس .
* وقال (صل الله عليه وسلم) : ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن ُيطع الأمير فقد أطاعني ومن يعص الأمير فقد عصاني ، وإنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجراً وإن قال بغيره فإن عليه منه ) صحيح البخاري .
* وعن يحيى بن حصين عن جدته أم الحصين قال سمعتها تقول : ( حججت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حجة الوداع فرأيته حين رمى جمرة العقبة وانصرف وهو على راحلته ومعه بلال وأسامة أحدهما يقود به راحلته والآخر رافع ثوبه على رأس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من الشمس قالت فقال رسول الله (صل الله عليه وسلم) قولاً كثيرا ثم سمعته يقول إن ُأمر عليكم عبدٌ مجدعٌ حسبتها قالت أسود يقودكم بكتاب الله تعالى فاسمعوا له وأطيعوا ) صحيح مسلم.
* وقال (صل الله عليه وسلم) : ( السمع والطاعة حق ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمرَ بمعصية فلا سمع ولا طاعة ) رواه البخاري ، الترمذي ، أبو داود ، ابن ماجه ، وأحمد .
* وعن عبد الله ابن مسعود (رضي الله عنه) : عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) أنه قال : ( السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يَؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ) سنن أبي داود .
* وعن جنادة بن أبي أمية قال دخلنا على عبادة بن الصامت ( وهو مريض قلنا أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي (صلى الله عليه وسلم) قال دعانا النبي (صل الله عليه وسلم) فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كُفرا بواحا ً عندكم من الله فيه برهان ) صحيح البخاري .
* وعن ابن عباس(رضي الله عنهما) قال : ( قال رسول الله (صل الله عليه وسلم) من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية ) صحيح مسلم . .
* وعن علقمة بن وائل الحضرمي عن أبيه قال : ( سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله (صل الله عليه وسلم) فقال يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا ُأمراء يسألونا حقهُم ويمنعونا حَقنا فما تأمُرنا فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه ثم سأله في الثانية أو في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس وقال : اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ) صحيح مسلم .

* وعن عبد الله ابن مسعود (رضي الله عنه) قال : ( قال لنا رسول الله (صل الله عليه وسلم) إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا ً تنكرونها قالوا فما تأمرنا يا رسول الله قال أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم ) صحيح البخاري .
أيّ ندعو الله أن يُحصلَ لنا حقنا .
* وعن عوف بن مالك (رضي الله عنه) : ( عن رسول الله (صل الله عليه وسلم) قال خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف فقال : لا ما أقاموا فيكم الصلاة وإذا رأيتم من وُلاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدا ً من طاعة ) صحيح مسلم .
وهذا أقوى دليل على عدم الخروج على الحاكم أو وليّ الأمر ، ما لم يمنعونا من الصلاة ، ونكره عمله السيء ، ولا ننزع يد السمع والطاعة ، وألا نقاتلهُ بالسيف كما أوصانا حبيبنا (صل الله عليه سلم) بهذا الحديث .

فجور السلطان أو الحاكم أقل مفسدة من فلاتان الحكم ، كما حصل في العراق وغيرها ....

وهذا جزء من ردي على أحد الليبين في هذا المنتدى أبان المظاهرات الليبية والمصرية واليمنية والتونسية :
أخي الكريم ،

على العلماء والدعاة قول كلمة الحق ، ولو على أنفسهم ، وألا يخافوا في الله لومة لائم ، بل من أعظم الجهاد قول كلمة الحق عند سلطان جائر ، وما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من ذل وهوان إلا لتخلي العلماء عن الجهاد بالكلمة وبالنصح للأئمة والعوام لقول النبي صل الله عليه وسلم: ( الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رسول الله، قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم .
ولو تخلى الدعاة والعلماء عن الجهاد بالكلمة وبالنصح للأئمة وللأمة لخالفنا حديث النبي (صل الله عليه وسلم) ولما استقامت الحياة ولا الدين .

وعن أبي سعيد الخدري(رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وسلم) قال : ( إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر ) الترمذي والمباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي 6/24 وصحيح الجامع ، وصححه الألباني .
وعنه أيضاً عن النبي (صل الله عليه وسلم) قال: ( إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند إمام جائر ) ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 196خلاصة حكم المحدث: حسن .
وعنه أيضاً عن النبي (صل الله عليه وسلم) قال Sadإن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر) رواه الترمذي ، وصححه الألباني .
أخي الكريم ،
في كل ما كتبت ، وقد نقلت لك كل ما كتبت خلال أحداث تونس ومصر ، كنت ناصحاً وموجهاً للمسلمين ، لا مُحرضاً على خروج الرجال والنساء والإختلاط بينهم والتكسير والقتل وغيره ، كما ذكرت أنت ، فاقرأ الذي نقلته لك حتى تعرف رأيي بما يجري وجرى !!
ولا أنكر أنني فرحت بسقوط الطواغيت ، ولا يوجد مسلم على وجه الأرض إلا وفرح لسقوط طاغوت من الطواغيت ، وإلا لك رأي آخر ؟؟ ، وهم الذين والوا اليهود وأحبوهم ، وأنت تعرف {حكم الولاء والبراء} ، وما فرحي إلا للتفريج عن أهل غزة وفلسطين ما فعله الطاغية من خنق وتجويع وحصار لبني جلدته ودينه { هذا إذا كان عنده دين أصلاً } فصدقني يا أخي ، ما فعله مبارك بالأمة الإسلامية وبأهل فلسطين على مر 30 عاماً ، لهو أشد مما فعله اليهود أنفسهم بنا ... !! وكذلك بن علي ، وهذا بإعتراف اليهود أنفسهم على ألسنة قادتهم قبل أسابيع .
إن ما تكشف لغاية اليوم عن مبارك وبن علي ، لكافي لموالاتهم لأعداء الله .
ثم ، ما حُكم الجهاد إذا أغتصبت أرض ومقدسات المسلمين ؟؟ {فرض عين}
فهل يجوز السلم والمعاهدة والمُوالاة لمن اغتصب بلاد المسلمين واستحل أعراضهم ؟؟؟ .

أخي الكريم إن ما قلته ونقلته صحيح ، ولكنك لم تـُحسن القياس ، ولم تـُنزله منزله ، وتسرعت بحكمك عليَّ ، وما وصفتني به { الشيخ جميل لما تحلل ما حرم الله } لهو أمرٌ عظيم وهو كفر ، فالذي يُحلل ما حرم الله يكفر بإجماع علماء المسلمين ، فهل أنا كافر يا أخي ... ؟؟
وأريد منك أن تنقل لي حرفياً ما كتبته أنا ، لتنزلني هذا المنزلة ، وما هو دليلك على موافقتي للمظاهرات التي تقتل وتـُكسر ويدعو إلى الإختلاط بين الجنسين ...؟؟
وسأنقل لك بعض تعليقات العلماء المُعاصرين على ما جرى في مصر :
الشيخ محمد حسان كتب وهو في قلب الحدث :
كلنا يد وحدة من أجل ثورة فلسطين القادمة بإذن الله أملنا أصبح ممكن أزحنا عملائهم و سنزيل إسرائيل من الوجود إنشاء الله ونحرر القدس .
الشيخ محمد حسان كتب :
لنستمر في الدعاء لمصر وشعبها في هذا اليوم الفضيل.
الشيخ محمد حسان
انباء عن احتمال أن يسلّم مبارك السلطة للجيش ورئيس الوزراء يرجّح تنحّي الرئيس
الف مبروك للشعب المصري الحرية .
الشيخ محمد حسان كتب :
مبروك يا شعب مصر.

وللأسف كان هناك تعليق مضمونه : { تهنئة لشعب مصر } للشيخ محمد العوريفي ،
ولكن للأسف ربما أجبر على حذفها .
وكم من العلماء المصرين غيرهم باركوا هذه الإنتفاضة على الحاكم وأعوأنه .
ولكن .... هناك ضغوط ، وحسابات أخرى لكل عالم وداعية ....
وأنا كتبت في الفيس بوك :
ما أشبه اليوم بالأمس البعيد حيث قال تعالى لفرعون : ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) يونس 92 .
وقال تعالى : ( وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) النمل 50 .

اللهم إن كان في ما قالهُ (أبو معاذ )، فاغفر لي ، وإن لم يكن في ما قاله ، فاغفر له .
وأستغفر الله .

الشيخ جميل لافي
12 / 2 / 2011

وهذا ما كتبه الليبي ( معاذ ) ونقله ولكنه بتر بعض نصوص الإجابة منه( مثل : قولة يُشترط القدرة والحكمة في كتاب فتاوى للشيخ ، والسؤال أيضاً فيه إبهام ( وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة ) :
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله تعالى – سُئل هذا السؤال : هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة؟

فأجاب : ( الحمد لله رب العالمين وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي – صل الله عليه وسلم - ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم .
ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات .
وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صل الله عليه وسلم - ، وهذا خير ما يعرض على المسلم .
وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء " المتظاهرين " وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر .

وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان )

والأمر الأهم من هذا وذاك : ألا وهو أنني أنصح الناس بعد وقوع المظاهرات وكثرة القتل والإفساد ، ولم أنصحهم إبتداءً بعملها ، فهناك فرقٌ شاسع بالمسألة ، وأضرب مثلاً :
هناك رجل يغرق ولا يعرف السباحة ، فما واجبي في هذه الحالة ؟؟ أأقوم بلومهِ وتعنيفه ؟؟، وأقول له : بما أنك لا تعرف السباحة فلم نزلت إلى الماء ؟؟ أم أخذ بيدهِ وأنقذه وأنصحه بعد ذلك ... ؟؟ فيا أخي ، الأمة الإسلامية جاهلةٌ بأمور دينها وتشرع بالعمل قبل العلم والسؤال عن الحكم الشرعي ، وقد علمنا ربنا عز وجل أن نبدأ بالعلم قبل العلم فقال :
( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ) محمد 19 .
فقدم العلم على الإستغفار وهو العمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاومة تدفع ليكوديين للمطالبة بترك الأحياء الفلسطينية بالقدس
» تكرار الاعتداءات بمستشفى جرش يدفع مراجعين للمطالبة بتشديد العقوبات على مرتكبيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: