منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالأحد 10 ديسمبر 2023, 12:30 pm

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء %D8%AB%D9%82-1702138920


الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء

أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، السبت، منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت إذا لم يدخل 

لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء.

وقالت القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين في بيان لها: "‏بعد نجاح القواتِ المسلحة اليمنيةِ بعون الله تعالى في فرض 

قرارها منع السُفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي ونتيجة لاستمرار العدو الصهيوني في ارتكاب المجازر 

المروعة وحرب الإبادة الجماعية والحصارِ بحق إخواننا في غزة، ‏فإن القوات المسلحة اليمنية تعلن عن منع مرورِ السُفن 

المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء وستصبح هدفا مشروعا 

لقواتنا المسلحة".

‏وأضاف البيان: "وحرصا منا على سلامة الملاحة البحرية نحذر جميع السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية".

وأردف الحوثيون في بيانهم: "‏تؤكد القوات المسلحة اليمنية حرصها الكامل على استمرار حركة التجارة العالمية عبر البحرين 

الأحمر والعربي لكافة السُفن ولكافة الدول عدا السفن المرتبطةِ بالإسرائيلي أو التي سوف تقوم بنقل بضائع إلى الموانئ 

الإسرائيلية..‏سوف تقوم القوات المسلحة اليمنية بتطبيق هذا القرار من لحظة إعلان هذا البيان".

يذكر أن الحوثيين احتجزوا السفينة "غالكسي ليدر"، التي يمتلكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر، وهو مؤسس شركة 

Ungar Holdings LTD ومؤسس ومالك شركة Ray Shipping LTD، إحدى أكبر مستوردي السيارات في إسرائيل.


واحتجزت جماعة "أنصار الله" اليمنية السفينة في نوفمبر الماضي، ردا على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، الذي أودى بحياة 

الآلاف من الفلسطينيين، واقتادتها إلى ميناء غربي اليمن.

وتوعدت الجماعة باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي، وتلك التي تقوم بتشغيلها أو تعود ملكيتها 

لشركات إسرائيلية.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون أن سفينة حربية أمريكية والعديد من السفن التجارية تعرضت 

لهجمات في البحر الأحمر.

واعتبر البيت الأبيض يوم الاثنين، أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر "مدعومة من إيران"، فيما يشكل استهداف ثلاث 

سفن مطلع هذا الأسبوع، "تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالأحد 17 ديسمبر 2023, 4:03 pm

تصعيد حوثي في البحر الأحمر وواشنطن ولندن تعلنان إسقاط 15 طائرة مسيّرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالإثنين 18 ديسمبر 2023, 4:49 pm

"بي بي" البريطانية تعلق حركة ناقلاتها عبر البحر الأحمر إثر هجمات الحوثيين


علقت شركة "بريتش بتروليوم" النفطية البريطانية (بي بي) اليوم الاثنين جميع حركة ناقلاتها عبر البحر الأحمر بعد تصاعد هجمات جماعة الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر.
ونقلت بلومبيرغ عن بيان للشركة "في ضوء الوضع الأمني المتدهور للشحن في البحر الأحمر قررت شركة بريتش بتروليوم إيقاف جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتا".
وأضافت أن "سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا يمثلان أولوية لشركة بريتش بتروليوم".
وارتفع سعر خام برنت وقت إعداد هذا التقرير 0.68% إلى 77.07 دولارا، كما زاد سعر برميل الخام غرب تكساس الأميركي 0.63% إلى 71.9 دولارا.
وتحولت 55 سفينة إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول قارة أفريقيا لتفادي المرور عبر البحر الأحمر خلال الفترة من 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى أمس الأحد بعد تزايد هجمات جماعة الحوثي في اليمن على السفن المتجهة إلى إسرائيل، حسبما ذكر رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أمس.
وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر واقتيادها إلى الساحل اليمني.
وتوعدت الجماعة في أكثر من مناسبة باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "تضامنا مع فلسطين"، وذلك على خلفية حرب إسرائيل على غزة، داعية الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.
وتوالت الهجمات ضد سفن تقول الجماعة إنها مرتبطة بإسرائيل، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات إلى تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.
وأبرز هذه الشركات 3 تصنف أنها كبرى شركات شحن الحاويات عالميا، وهي "إم إس سي"، و"إيه بي مولر ميرسك"، و"سي إم إيه- سي جي إم".
وكانت شركة الشحن الألمانية "هاباغ لويد" أعلنت يوم الجمعة الماضي أنها تدرس ما إذا كانت ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر، وذلك بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم بالقرب من اليمن.





تكلفة الشحن

ونقلت رويترز عن مصادر أن تكلفة شحن البضائع عبر البحر الأحمر ترتفع مع التصعيد، وسط مخاوف من أن يمتد تأثير الأمر إلى تعطيل الإمدادات العالمية التي تبحر عبر المنطقة.
وقال دنكان بوتس نائب أدميرال سابق في البحرية الملكية البريطانية وقائد سابق للأمن البحري في الخليج إن هجمات الحوثيين تحمل في طياتها القدرة على أن تصبح تهديدا اقتصاديا إستراتيجيا عالميا أكثر بكثير من مجرد تهديد جيوسياسي إقليمي.
وأدرجت سوق التأمين في لندن جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، ويتعين على السفن إخطار شركات التأمين بإبحارها عبر هذه المناطق، وكذلك دفع علاوة إضافية عادة لفترة تغطية مدتها 7 أيام.
وارتفعت علاوات مخاطر الحرب الأسبوع الماضي إلى ما يتراوح بين 0.1 و0.15% إلى 0.2% من قيمة السفينة مقارنة بـ0.07% الأسبوع السابق عليه.
وتصل حصة البضائع القادمة من جنوب القناة -العابرة من مضيق باب المندب- نحو 47% من حجم البضائع العابرة بقناة السويس، وفقا لإحصاءات هيئة قناة السويس.
وفضلا عن ذلك تمر نحو 98% من البضائع والسفن القادمة من جنوب قناة السويس في مصر من خلال مضيق باب المندب باليمن.






55 سفينة لجأت إلى رأس الرجاء الصالح بسبب هجمات الحوثيين


تحولت 55 سفينة إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول قارة أفريقيا لتفادي المرور عبر البحر الأحمر، خلال الفترة من 19 نوفمبر/تشرين الثاني إلى اليوم الأحد، بعد تزايد هجمات جماعة الحوثي في اليمن على السفن المتجهة إلى إسرائيل، "وهي نسبة قليلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة"، وفق ما ذكر رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع.
وأضاف ربيع -في بيان اليوم- أن قناة السويس تتابع عن كثب التوترات الجارية في البحر الأحمر، وتدرس مدى تأثيرها في حركة الملاحة بها في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى رأس الرجاء الصالح.
وبحسب ربيع، فإن 77 سفينة عبرت قناة السويس اليوم الأحد، بإجمالي حمولات صافية قدرها 4 ملايين طن، من بينها بعض السفن التابعة لخطوط ملاحية أعلنت تحويل رحلاتها مؤقتا عن قناة السويس.
وقال رئيس الهيئة إن قناة السويس ستظل الطريق الأسرع والأقصر، إذ تصل معدلات الوفر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين قارة آسيا وأوروبا من 9 أيام إلى أسبوعين بحسب ميناءي الانطلاق والوصول.
وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية، في 19 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.
 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء 9aab570d-d7a7-4555-aee7-228a9d734e65نحو 30% من حاويات الشحن في العالم تمر يوميا عبر قناة السويس (رويترز)
وتوعدت في أكثر من مناسبة، باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "تضامنا مع فلسطين"، على خلفية حرب إسرائيل على غزة، داعية الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.
وتوالت الهجمات ضد سفن تقول الجماعة إنها مرتبطة بإسرائيل، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات، لتعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.
وأبرز هذه الشركات، 3 تصنف على أنها كبرى شركات شحن الحاويات عالميا، وهي "إم إس سي"، و "إيه بي مولر ميرسك"، إلى جانب ⁠شركة "سي إم إيه- سي جي إم".

تكاليف الشحن

ونقلت رويترز عن مصادر أن تكلفة شحن البضائع عبر البحر الأحمر ترتفع مع التصعيد وسط مخاوف من أن يمتد تأثير الأمر إلى تعطيل الإمدادات العالمية التي تبحر عبر المنطقة.
وقال دنكان بوتس، نائب أميرال سابق في البحرية الملكية البريطانية وقائد سابق للأمن البحري في الخليج، إن هجمات الحوثيين تحمل في طياتها القدرة على أن تصبح تهديدا اقتصاديا إستراتيجيا عالميا أكثر بكثير من مجرد تهديد جيوسياسي إقليمي.
وأدرجت سوق التأمين في لندن جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، ويتعين على السفن إخطار شركات التأمين بإبحارها عبر هذه المناطق، وكذلك دفع علاوة إضافية عادة لفترة تغطية مدتها 7 أيام.
وارتفعت علاوات مخاطر الحرب الأسبوع الماضي إلى ما يتراوح بين 0.1% و0.15% إلى 0.2% من قيمة السفينة، مقارنة مع 0.07% الأسبوع السابق عليه.
وقال المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، لرويترز أول أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر وإرسال "إشارة مهمة" إلى الحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع مزيد من الهجمات.
وتمر نحو 10% من تجارة النفط، و8% من تجارة الغاز المسال عبر قناة السويس، بينها نحو ثلثي النفط الخام القادم من منطقة الخليج، وفقا لبيانات وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.
كما يمر نحو 30% من حاويات الشحن في العالم يوميا عبر قناة السويس -البالغ طولها 193 كيلومترا- ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية من جميع السلع.
وتصل حصة البضائع القادمة من جنوب القناة -العابرة من مضيق باب المندب- نحو 47% من حجم البضائع العابرة بقناة السويس، وفقا لإحصاءات هيئة قناة السويس.
فضلا عن ذلك، تمر نحو 98% من البضائع والسفن القادمة من جنوب قناة السويس في مصر من خلال مضيق باب المندب باليمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالإثنين 18 ديسمبر 2023, 4:53 pm

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Suez-Canal-1702633318





كيف تتأثر قناة السويس بعمليات الحوثيين في باب المندب؟




أثار انخراط جماعة الحوثي اليمنية في الحرب الدائرة في قطاع غزة، من خلال استهداف أي سفينة تمر من مضيق باب المندب متوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، قلق المجتمع الدولي بشأن مستقبل حركة النفط والطاقة التجارة العالمية من جهة ومدى تأثر قناة السويس من جهة أخرى.
ومنذ 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الحوثيون أولى هجماتهم ضد إسرائيل بصواريخ كروز وطائرات مسيرة، ثم سيطروا على سفينة تجارية في البحر الأحمر، واحتجزوا 25 من أفرادها، كما هاجموا عددا من السفن تجارية.
ومنذ ذلك الحين حظي أمن الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وخليج عدن باهتمام دولي وإقليمي متزايد، في حين قال مصدر في الحكومة اليمنية للجزيرة إنها تلقت دعوة أميركية للمشاركة في تحالف عسكري لحماية البحر الأحمر من عمليات الحوثيين، وإنها قررت المشاركة فيه.
ووسع الحوثيون نطاق عملياتهم العسكرية، من استهداف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها لتشمل كل السفن المتجهة إليها، إذا لم يدخل الغذاء والدواء لقطاع غزة، مؤكدين أن أي سفينة متجهة لإسرائيل تصبح هدفا مشروعا، وفق تعبيرهم.
وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع -أمس الخميس- أن الجماعة نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة ضد سفينة حاويات تدعى "ميرسك جبل طارق" كانت متجهة لإسرائيل، بعد رفض طاقمها الاستجابة للنداءات.
[rtl]ولم يغلق باب المندب بشكل كلي من قبل، واستخدمته مصر في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 لحصار إسرائيل بحريا من الجنوب عندما أغلقت قوات البحرية المصرية المضيق باب المندب أمام الملاحة الإسرائيلية لمدة نحو 3 أسابيع.[/rtl]


[rtl]ومنذ اندلاع الصراع في اليمن وسيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، تركزت عملياتها العسكرية على استهداف سفن بعينها، ولم تلجأ إلى إغلاق المضيق سواء بشكل جزئي أو كلي.[/rtl]





 

تكامل ملاحي

[rtl]باب المندب هو مضيق يصل البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، فاصلا بين جيبوتي في أفريقيا واليمن في آسيا، وتتحكم به كل من اليمن وجيبوتي وإريتريا.[/rtl]


وازدادت أهمية هذا المضيق باب المندب عالميا بعد افتتاح قناة السويس عام 1869 وربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.
ويحظى أمن وسلامة المرور بالمضيق -الذي يعبر من خلاله نحو خُمس الاستهلاك العالمي من النفط- باهتمام دولي، وحرصت دول مثل أميركا وروسيا والصين وتركيا وفرنسا وإسرائيل على وجود قواعد عسكرية لها في دول جيبوتي والصومال وإريتريا.
على الجانب الآخر، توجد قناة السويس، وهي ممر مائي اصطناعي يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتختصر المسار التجاري البحري بين كل من أوروبا وآسيا دون الحاجة إلى اتخاذ طريق أطول حول القارة الأفريقية.
وتمر نحو 10% من تجارة النفط، و8% من تجارة الغاز المسال عبر قناة السويس، بينها نحو ثلثي النفط الخام القادم من منطقة الخليج، وفقا لبيانات وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.
كما يمر نحو 30% من حاويات الشحن في العالم يوميا عبر قناة السويس -البالغ طولها 193 كيلومترا- ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية من جميع السلع.
وتصل حصة البضائع القادمة من جنوب القناة -العابرة من مضيق باب المندب- نحو 47% من حجم البضائع العابرة بقناة السويس، وفقا لإحصاءات هيئة قناة السويس.
فضلا عن ذلك، تمر نحو 98% من البضائع والسفن القادمة من جنوب قناة السويس في مصر من خلال مضيق باب المندب باليمن.

[rtl]ما الخسائر المحتملة؟[/rtl]


[rtl]حذرت تقارير صحفية وردت في وكالة "بلومبيرغ"، وصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية وغيرهما من أن التطورات الأمنية في مضيق باب المندب ستكون لها تأثيرات على حركة الملاحة العابرة للبحر الأحمر، وبالتالي قناة السويس المصرية، وقد يتسبب ذلك في حدوث ركود اقتصادي عالمي.[/rtl]





[rtl]فما طبيعة الخسائر المحتملة التي قد يتكبدها الاقتصاد العالمي في حال تطورت الأوضاع الأمنية في المضيق الحيوي والأكثر ازدحاما؟[/rtl]


توفر حادثة جنوح السفينة العملاقة "إيفر غيفن" البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا في قناة السويس في مارس/آذار 2021 وتعطل حركة الملاحة في قناة السويس في كلا الاتجاهين لمدة 6 أيام أرقاما مقاربة لحجم الخسائر المحتملة.
  • تسبب إغلاق القناة لمدة أسبوع في خسارة للتجارة العالمية بلغت نحو 10 مليارات دولار يوميا.

  • بلغت خسائر هيئة قناة السويس 14 مليون دولار يوميا، وارتفع الرقم إلى 28 مليون دولار يوميا ونحو 200 مليون دولار أسبوعيا.


وقد تؤدي أحداث مشابهة إلى:
  • مضاعفة أسعار النقل والتأمين وتكاليف الإنتاج والوقود.

  • ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميا، وبالتالي زيادة أسعار السلع عالميا.


ماذا عن قناة السويس؟

وتعد قناة السويس أحد المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي، وسط توقعات أن يبلغ 10.3 مليارات دولار بنهاية عام 2023.
ولم تتأثر حركة مرور السفن عبر قناة السويس حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالتطورات في مضيق باب المندب، حيث زاد عددها إلى 2264 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 2171 سفينة خلال الشهر ذاته من العام الماضي، بنسبة زيادة 4.3%، كما نمت عائدات القناة بنسبة 20.3%، بحسب الهيئة العامة لقناة السويس.
وزادت الإيرادات الكلية لقناة السويس بنسبة 34.7% في العام المالي المنتهي في 30 يونيو/حزيران 2023 إلى 9.4 مليارات دولار، مقابل 7 مليارات دولار في العام المالي السابق،  كما زادت أعداد السفن المارة بالقناة بنسبة 17.6% لتبلغ 26 ألف سفينة، حسب بيانات هيئة قناة السويس.
ويقول مدير الكلية البحرية المصرية الأسبق، اللواء بحري محفوظ مرزوق، إن "كل الأحداث المتعلقة بالمنطقة تؤثر في قناة السويس، لكن لا يُتوقع أن تؤثر في حجم مرور السفن وإيرادات القناة التي تزيد بشكل مستمر، بسبب ارتفاع رسوم الشحن ورسوم المرور وزيادة حجم التجارة العالمية".
واستبعد مرزوق -في حديثه للجزيرة نت- أن تتطور الأوضاع الأمنية في باب المندب، لأن فلسفة الدول المعنية بأمن وسلامة المضيق تتلخص في حماية خطوط الملاحة وتأمينها، وليس مهاجمة مصادر التهديد، مؤكدا أن التوترات في السنوات الماضية لم تؤثر في قناة السويس بسبب محدوديتها كما وزمنا.
وأشار اللواء مرزوق إلى أنه رغم قدرة الدول المشاركة في تأمين المضيق عسكريا على توجيه ضربات عسكرية إلى مصدر التهديد، فإن هناك قيودا سياسية تحول دون الانخراط في مواجهات عسكرية تشعل المنطقة، وتؤدي إلى عواقب وخيمة.
وإلى جانب ما سبق هناك حاجة ماسة لقناة السويس حاليا أكثر من أي وقت مضى -بحسب اللواء مرزوق- تستوجب التعامل بهدوء وروية، لافتا إلى أن خطوط البضائع التي تخرج من الساحل الشرقي للولايات المتحدة نحو آسيا وبالعكس تمر حاليا من قناة السويس، بسبب القيود المناخية في قناة بنما وموجة الجفاف هناك.










تداعيات إقليمية ودولية

رهن خبير اقتصاديات الطاقة والنفط الدكتور نهاد إسماعيل تأثر قناة السويس بعمليات جماعة الحوثي بارتفاع وتيرة التصعيد واضطرار السفن إلى تجنب مضيق باب المندب والبحر الأحمر وقناة السويس واللجوء إلى خيار الرحلات الطويلة والمكلفة حول أفريقيا.
واعتبر إسماعيل -في حديثه للجزيرة نت- أن خروج الأمر عن السيطرة جنوب البحر الأحمر سيكلف الاقتصاد المصري -الذي يعاني من شح الدولار -خسائر كبيرة، مشيرا إلى أن الاقتصاد الدولي سيعاني هو الآخر من ركود تجاري.
ورأى إسماعيل أن موقف جماعة الحوثي -حسب التصريحات الصادرة عن قادتهم- لا يستهدف قناة السويس، بل هدفه السفن المتوجهة للموانئ الإسرائيلية، وقال "لذا لا نتوقع تصعيدا حتى لا ينفرط عقد الصراع المكتوم والحرب بالوكالة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالإثنين 18 ديسمبر 2023, 5:49 pm

[size=36]القوات اليمنية تستهدف سفينتين لهما ارتباط بالكيان الإسرائيلي بطائرتين بحريتين[/size]

القوات البحرية اليمنية تنفّذ عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الإسرائيلي عند مضيق باب المندب.
 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء B67da773-f624-43d7-ad98-2ec4f26e0071
نفّذت القوات البحرية اليمنية، اليوم الاثنين، عملية عسكرية نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الإسرائيلي، وفق ما أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع.
وقال سريع في بيانٍ إنّ السفينة الأولى محملة بالنفط واسمها "سوان اتلانتك"، والثانية سفينة "إم إس سي كلارا" والتي تحمل حاويات، وقد جرى استهدافهما بطائرتين بحريتين.
وأكّد أنّ عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية.
وجددت القوات اليمنية طمأنتها لكافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم، عدا الموانئ الإسرائيلية، بأنّه لن يُصيبها أيّ ضرر، وأنّ عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً.
كما شدد البيان على أنّ "القوات اليمنية لن تتردد في استهداف أيّ سفينة تخالف ما ورد في بياناتنا السابقة"، مشيراً إلى أنّ القوات البحرية اليمنية مُستمرّة في منع السفن المُتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في بحر العرب والبحر الأحمر.
وجاءت عملية القوّات البحرية اليمنية انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض منذ 73 يوماً للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة، واستجابة لنداءات الأحرار من أبناء الشعب اليمني وأبناء الأمة العربية.
وقبل ساعات، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنّها تلقت تقريراً عن انفجار محتمل في محيط باب المندب قبالة ميناء "المخا" اليمني، وعلّقت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ "اليمنيين لا يتوقفون"، وذلك بعد تقارير عن حادثة أمنية في منطقة باب المندب.
واليوم، قالت وكالة "بلومبرغ" إنّ الجهود الأميركية لـ"مواجهة اليمنيين تصطدم بعقبة رئيسية بسبب الخلافات بين حلفاء واشنطن العرب"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.
وعلّقت شركات عالمية رائدة على مستوى العالم عمليات الشحن عبر البحر الأحمر وهي "ميرسك لاين" الدنماركية وشركة "أم أس سي - شحن البحر الأبيض المتوسط" السويسرية الإيطالية، و"كوسكو" الصينية، وآخرها شركة "سي أم أيه - سي جي أم" الفرنسية.
ومساء يوم الجمعة الماضي، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، أنّ القوات المسلحة البحرية اليمنية نفّذت عمليتين ضد سفينتي حاويات في البحر الأحمر كانتا متجهتين إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي، مستهدفةً السفينتين بصاروخين بحريين.
ونفّذت القوّات المسلحة اليمنية عملياتٍ عدّة، بينها استهداف سفينة حاويات "ميرسيك جبرلاتر"، وسفينة تابعة للنرويج استهدفتها بصاروخٍ مباشر، إذ كانت تلك السفن متوجّهة نحو موانئ الاحتلال الإسرائيلي، واحتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، كما استهدفت جنوبيّ فلسطين المحتلّة (إيلات) بالصواريخ والمسيّرات، مؤكدةً أنها مستمرة حتّى وقف العدوان على غزّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالإثنين 18 ديسمبر 2023, 6:27 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالأحد 24 ديسمبر 2023, 10:00 pm

هجوم على سفينة تحمل النفط الخام قادمة من السعودية بطائرة مسيرة..وبوارج عسكرية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالثلاثاء 26 ديسمبر 2023, 10:54 am

بلاغ عن حادث بحري جديد غرب الحديدة في اليمن


قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغا عن حادث وقع على بعد 50 ميلا بحريا غرب الحديدة في اليمن، دون تفاصيل إضافية.
وخلال الأسابيع الماضية، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن استهداف عدد من السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها لدى مرورها بمضيق باب المندب، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب متواصلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%B3%D9%8A-1703285698







سيناريوهات استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر


في المقدمة لن أطيل، لأن التحليل أهم في استهلال لابد منه؛ فإن قرار جماعة الحوثي الدخول على خط الحرب في غزة، استجابة لنداءات عدة لقادة المقاومة العسكرية بتوحيد الساحات وتوسيع دائرة الحرب، لا ينكر نجاعته إلا جاحد، فلقد استفادت جماعة الحوثي من الموقع الجيوسياسي الذي تتحكم به في مضيق باب المندب وما حوله، في الظهور بمظهر المناصر للمقاومة في غزة، وقد بدأت ذلك بمرحلة قصف موانئ ومدن الكيان المحتل، وهو ما لم يجد نفعا، لتصدي الدفاعات الأمريكية في البحر وفي قواعدها في البلدان المارة بها تلك الصواريخ؛ ومن ثم إسقاطها، لتنتقل جماعة الحوثي إلى مرحلة قطع الطريق أمام السفن "الإسرائيلية" المارة أمام شواطئها أو في مضيق باب المندب لتوقفها وتستولي عليها أو تجبرها للالتفاف حول رأس الرجاء الصالح وتؤخر وصولها أسابيع، ما يعني مزيدا من التكاليف وحرمان الكيان من مواعيد التسليم المجدولة، وتكبيده خسائر اعترف بها بنفسه.


أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، منذ أيام ومن تل أبيب، إطلاق تحالف "حارس الازدهار"، وهي قوة بحرية متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر ومضيقه، وضم التحالف دولا غربية بالإضافة إلى البحرين وكيان الاحتلال


يمثل البحر الأحمر أهمية كبيرة اقتصاديا للاحتلال، ويمثل ميناء أم الرشراش أو "إيلات" وهو الميناء الوحيد للكيان المحتل المطل على البحر الأحمر، أهمية كبيرة لاقتصاد تل أبيب، إذ يستخدم بشكل رئيسي لتداول تجارة الاحتلال مع دول الشرق الأقصى، حيث يسمح لتجارته بالوصول إلى المحيط الهندي دون الاضطرار إلى الإبحار عبر قناة السويس، ما يؤكد أن تهديدات جماعة الحوثي للسفن التي لها علاقة بالاحتلال بمثابة ضربة قوية لاقتصاد تل أبيب، فباعتراف مدير عام ميناء "إيلات" جدعون جولبر، منذ أيام قليلة، فإن نشاط الميناء انخفض بنسبة 85% منذ بدء هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر، ضد السفن التابعة أو المتعاونة مع تل أبيب وهو ما يستوجب التحرك لوقفه.


أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، منذ أيام ومن تل أبيب، إطلاق تحالف "حارس الازدهار"، وهي قوة بحرية متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر ومضيقه، وضم التحالف دولا غربية بالإضافة إلى البحرين وكيان الاحتلال، وهنا تبدأ الإثارة الحقيقة، وبناء المواقف وقراءة تبعات الفعل، إذ يمكن قراءة الفعل الحوثي على أنه مدفوع برغبة إيرانية للتلويح بأوراقها أمام أميركا الأكثر تساهلا في عهدة بايدن مع طهران، وهو ما جعل الأخيرة تلوح بأوراق أكثر؛ لجني مكاسب أكثر، فبعد أن لوحت من خلال حزب الله بإشعال الجبهة الشمالية للكيان المحتل، تحرك الآن ذراعها في اليمن، والذي أعلن استهداف السفن "الإسرائيلية" أو السفن المبحرة له، ما يعني أن أي تحالف ضده، سيظهر بمظهر المدافع عن الاحتلال وليس مدافعا عن الملاحة الدولية؛ كما كانت تدعي أميركا وحلفاؤها للتمركز في البحر الأحمر ضد هجمات تنظيم الدولة أو القاعدة من قبله، أو في الصومال قبلهما.


لذا فإن السيناريوهات المحتملة من تكوين هذا التحالف هو إما عملية عسكرية كبيرة بعد توسيع التحالف واحتلال نقاط على طول الشريط الساحلي والتمركز على رأس المضيق لمنع جماعة الحوثي من التعرض لسفن الاحتلال التجارية أو من يتاجر معه، والسيناريو الثاني هو توجيه ضربة لشل قدرات القوات البحرية للحوثي لقطع الأذرع التي تمتد لمصالح الاحتلال التجارية والاقتصادية.


الخذلان الذي ذاقه المتابع لاسيما الشباب منهم، من القيادات الثورية والإسلامية تحديدا خلال العشر سنوات الماضية دفعته إلى الجنوح أكثر يمينا، ورأينا الكثير يشد الرحال إلى سوريا والعراق بحثا عن ملاذ يرضي به إرث النضال والمجد الذي يطل عليه كلما فتح كتابا للتاريخ


السيناريو الثالث هو تسيير دوريات عسكرية مع السفن المرتبطة بالكيان المحتل لتأمينها والرد على أي هجوم عسكري محتمل ضدها، وهو وإن كان مكلف فإنه الأقرب، لأنه أسرع وأقل كلفة من الناحية السياسية والعسكرية والمادية من السيناريوهين الآخرين، مع ذلك فإنه يحمل ميزة للحوثي وأخرى للمقاومة الفلسطينية، وهي أنه سيظهر الحوثي بمظهر البطل المقاوم أمام أنصاره وغيرهم من الشعوب التواقة لنصرة المقاومة في غزة، ومن ثم ستثبت أنها جماعة مقاومة عروبية إسلامية فتستقطب مزيدا من المناصرين لها، مستفيدة من الزخم العالمي لنصرة غزة، ومستفيدة أيضا من حالة التراجع غير المبررة من الجماعات "السنية" في اليمن، ما يفقد هذه الجماعات مزيدا من شعبيتها لصالح الحوثي، إذ أن عدم إمكانية العمل طويلا بآلية تسيير الدوريات البحرية سيجعلها تجني هذه المكاسب سريعا، وهو ما يعني في المقابل التسريع في عملية تسوية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب، وهو مكسب ستتحصل عليه المقاومة، ويصب أيضا في مصلحة الحوثي.


الأزمة الحقيقية من الفعل الحوثي تكمن في تعاطي المراقب مع هذا الفعل، إذ أن الخذلان الذي ذاقه المتابع لاسيما الشباب منهم، من القيادات الثورية والإسلامية تحديدا خلال العشر سنوات الماضية دفعته إلى الجنوح أكثر يمينا، ورأينا الكثير يشد الرحال إلى سوريا والعراق بحثا عن ملاذ يرضي به إرث النضال والمجد الذي يطل عليه كلما فتح كتابا للتاريخ، أو قرأ وردا من القرآن، الآن يبدو أن الأمر تجهز له المساحات سواء السياسية أو الإعلامية ليتكرر في صورة أخرى، تنتهي بنتيجة لا تختلف كثيرا عن تلك التي أضاعت الآلاف من شبابنا التواق للحرية ولا يجد من ينظم فيض مشاعره لها.


إذن، هو نداء لقادة العمل الشبابي والإسلامي خاصة أن ابحثوا عن سبل للاستفادة من هذه القوة الجبارة التي منحها الله لكم ولا تفقدوها، ورشدوا هذا الطوفان قبل أن يغرقكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالخميس 28 ديسمبر 2023, 8:48 am

الحوثيون يعلنون استهداف إيلات وسفينة تجارية 
صنعاء- معا- أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون) استهداف إيلات، وسفينة تجارية، مؤكدين استمرار عملياتهم في البحرين 


الأحمر والعربي، فيما أكد الجيش الإسرائيلي اعتراض "هدف جوي معاد" فوق البحر الأحمر.


وقال الحوثيون في بيان صدر عن الناطق باسم الجماعة: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حتى هذه 


اللحظة للقتل والتدمير والحصار والتجويع، نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية بعون الله تعالى عملية استهداف 


لسفينة تجارية (إم إس سي يونايتد MSC UNITED )، وذلك بصواريخَ بحرية مناسبة".


وذكر البيان أن "عملية استهداف السفينة جاءت بعد رفض طاقمها وللمرة الثالثة نداءات القوات البحرية، وكذلك الرسائل 


التحذيرية النارية المتكررة".




وفي البيان ذاته، أشار الحوثيون إلى تنفيذ "سلاح الجو المسير بالقواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عملية عسكرية بعدد من الطائرات 


المسيرة على أهداف عسكرية في منطقةِ أمِّ الرشراش ومناطق أخرى في فلسطين المحتلة".


وقال البيان إن "لقوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ضمن واجبها الديني والأخلاقي 


والإنساني"، مشدّدا على أن "القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرار عملياتِها في البحرينِ الأحمر والعربي ضد السفن 


الإسرائيلية أوِ المتجهةِ إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى إدخال ما يحتاجه قطاع غزة من غذاء ودواء".


كما كرر الحوثيون تهديداتهم " بشأن منعِ مرورِ كافةِ السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، مع حرصها 


الكاملِ على استمرار حركة الملاحة البحرية إلى كل الوجهات باستثناء الكيان الإسرائيلي".




اعتراض طائرة مسيرة في سماء سيناء

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء 81fa8654-6403-40b8-9677-c54c0fd9a5fd-1703591253-jpg-1703591253.wm


- أفادت وسائل إعلام مصرية، أنه تم اعتراض طائرة في سماء مدينة دهب بسيناء، حيث سُمع دوي انفجارات في المنطقة.


وبحسب التقارير، تم إسقاط الطائرة بدون طيار على بعد حوالي كيلومترين من الساحل.


وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها الإبلاغ عن اعتراض في مصر منذ بداية الحرب على غزة. ووقعت حادثة مماثلة في 


المنطقة قبل نحو أسبوعين، عندما اعترضت منظومة الدفاع المصرية طائرة بدون طيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالأحد 31 ديسمبر 2023, 6:35 pm

استهداف سفينة تابعة لشركة شحن دنماركية في البحر الأحمر


أفادت مصادر عن الجيش الأميركي، بأن سفينة شحن تابعة لشركة "مارسك" الدنماركية، أصيبت بصاروخ في البحر الأحمر.


وبحسب المصادر فإنّ السفينة استُهدفت بصاروخٍ بالستي بحري أطلق من اليمن، مشيرةً إلى أن الاستهداف تمّ بعد 24 ساعة من إعلان الشركة أنها ستستمر في الإبحار بالبحر الأحمر.


ونقلت المصادر عن الأسطول الأميركي، أنّ استهداف سفينة "مارسك" يمثّل العملية الـ 23 التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية.


من جهتها، ذكرت الهيئة البحرية البريطانية بأنها تلقت بلاغاً عن "وقوع هجوم على بعد 60 ميلاً بحرياً شمال غرب ميناء الحديدة اليمني"، وأضافت أن "سفينة أبلغت عن تعرضها لهجوم بـ3 زوارق من جهة ميناء الحديدة وجرى تبادل لإطلاق النار".




ونقلت وكالة أسوشيتد برس -عن قائد قوات البحرية الأميركية بالشرق الأوسط- أن الحوثيين لا يبدون إشارة لوقف هجماتهم ضد السفن التجارية بالبحر الأحمر.


وأضاف القائد العسكري الأميركي أنه جرى إسقاط 17 مسيرة و4 صواريخ منذ بدء قوة "حارس الازدهار" عملها في المنطقة.







https://www.youtube.com/watch?v=tdep3VYxqHQ



https://www.youtube.com/watch?v=5wZ_FADR3Hk



https://www.youtube.com/watch?v=km8tSGBm1uI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء    الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء Emptyالأحد 31 ديسمبر 2023, 7:02 pm

صواريخ ومسيّرات الحوثيين تحاصر موانئ إسرائيل وتلاحق سفنها .. تل أبيب تتلقى ضربة موجعة













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الحوثيون: منع مرور السفن إلى إسرائيل إذا لم يدخل لغزة الغذاء والدواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحوثيون يقصفون مزيدا من السفن والتحالف يرد
» الحوثيون: سنستهدف السفن المتجهة لإسرائيل بالبحر المتوسط
»  الحوثيون: استهدفنا 41 سفينة إسرائيلية دعماً لغزة منذ نوفمبر
»  الحوثيون: استهدفنا 41 سفينة إسرائيلية دعماً لغزة منذ نوفمبر
» الحوثيون يقولون إنهم يستهدفون السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث عسكريه :: القوات المسلحة العربية-
انتقل الى: