اسم البرنامج: بال حدود.
عنوان الحلقة: المؤامرة اليهودية على األقصى.
مقدم الحلقة: أحمد منصور.
ضيف الحلقة: رائد صالح/رئيس الحركة اإلسالمية في الداخل الفلسطيني.
.3102/01/32 :الحلقة تاريخ
المحاور:
- بلطجة يهودية واستكانة عربية
- الفلسطينيون أفشلوا اقتحام األقصى
- مرسي انتصر لألقصى بإجراءات فعلية
- دعم أهالي القدس ونصرة األقصى
- تهويد منهاج التعليم الفلسطيني بالقدس
أحمد منصور: السالم عليكم ورحمة هللا وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب
بكم في حلقة جديدة من برنامج بال حدود. في الوقت الذي طغت فيه أحداث الثورات
العربية على المشهد اإلعالمي والسياسي في العالم العربي، تقوم سلطات االحتالل
اإلسرائيلي بدعم الجماعات الصهيونية المتطرفة من أجل تحقيق حلمهم القديم بتهويد
المسجد األقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين بالنسبة للمسلمين لالستيالء على أجزاء
منه وإقامة كنيس علية كمقدمة لتهويده التام وطرد المسلمين منه، وفي الوقت الذي نقدم
فيه هذا البرنامج تقدمت جماعات صهيونية بقيادة نائب رئيس الكنيست اإلسرائيلي
بين المسلمين
ً
ومكانيا
ً
موشيه فيغلين بمقترح مفصل لتقسيم المسجد األقصى زمانيا
واليهود، وذكروا أنهم سيعملون على إقراره في الكنيست اإلسرائيلي والحكومة
بالتعاون والتنسيق مع لجنة الدا
اإلسرائيلية قريبا خلية، وستكون الخطوة األولى أداء ً
الصلوات داخل المسجد وإباحة الصالة بشكل فردي أو جماعي لليهود ثم بناء كنيس
يهودي في الجهة الشرقية من المسجد األقصى ثم بناء هيكل مكان حائط البراق الذي
لالستيالء على كامل المسجد األقصى
ً
يطلقون عليه مسمى حائط المبكي، وذلك تمهيدا
الذي يسمونه جبل الهيكل، ويستغل الصهاينة انشغال العرب والمسلمين وعالقاتهم
باالنقالبين في مصر ودول عربية أخرى صامتة عما يجري لتحقيق هدفهم، وفي حلقة
اليوم نحاول فهم أبعاد هذه المؤامرة الصهيونية الكبرى على أولى القبلتين وثالث
الحرمين مع الشيخ رائد صالح رئيس الحركة اإلسالمية في فلسطين المحتلة،
وللمشاهدين الراغبين في المشاركة يمكنهم إرسال تساؤالتهم عبر تويتر
على الشاشة. شيخ رائد،
amansouraja@ أو عبر هواتف البرنامج التي ستظهر تباعاً
بك .
مرحبا ً
بك وبارك هللا فيك.
رائد صالح: مرحباً
أحمد منصور: ما هي المخاطر اآلنية التي تهدد المسجد األقصى في هذه المرحلة؟
رائد صالح: بسم هللا الرحمن الرحيم ، أستطيع أن أضع جملة كمفتاح لهذا السؤال الهام،
منذ عام 0691 ميالدي، ركز االحتالل اإلسرائيلي على اعتداءات مباشرة على بناء
المسجد األقصى المبارك، في هذه األشهر الماضية انتقل االحتالل اإلسرائيلي إلى
االعتداء على هوية المسجد األقصى المبارك، محاولة إلغائها وفرض هوية يهودية بدال
منها كمرحلة مؤقتة نحو الوصول إلى الهدف األخير في مخطط االحتالل وهو بناء
هيكل باطل مكان المسجد األقصى المبارك.
أحمد منصور: هل قصة مفهوم الهيكل بالنسبة لليهود هو مكان المسجد األقصى كل
األقصى أم على جزء منه؟
، كما نعلم المسجد األقصى مساحته 011 ألف متر مربع
ً
رائد صالح: جميل جدا
،االحتالل اإلسرائيلي يطلق على هذه المساحة بالكامل كلمة Har Hapit الترجمة إلى
العربية جبل هيكل.
أحمد منصور: كل المنطقة؟
رائد صالح: كل هذه المساحة.
أحمد منصور: كل المسجد، قبة الصخرة المسجد العمري باألقصى بالساحات الموجودة
بكل المكان؟
رائد صالح: تمام كل هذه المساحة يعتبرونها جبل هيكل واحد، يجب أن تتحول إلى
ً
سيادة يهودية كاملة، يجب أن تتحول إلى مكان صاله لليهود بدون استثناء، ولكن تحديدا
طمعهم األسود لبناء هيكل هو مركز في الغالب مكان قبة الصخرة المشرفة، التي هي
جزء من المسجد األقصى المبارك
أحمد منصور: إحنا عندنا صورة تبين اآلن.. لو المشاهدين يشوفوها معنا، تبين موقع
المسجد األقصى كامال، صور المسجد األقصى كامالً، ظاهر فيها قبة الصخرة وظاهر
فيها المسجد األقصى وظاهر فيها باقي األشياء األخرى.
رائد صالح: نعم هذه الصورة، إذا أردت أن أقول عنها تعقيبا سريعا هي عبارة عن
مخطط معروف باسم : قيدم يروشاليم أي القدس أوالً، الذي قام على إعداد هذا المخطط
رجل إسرائيلي يسمى زاموش يقول بشكل صريح في مقدمة هذا المخطط، هو نقل
مطالب يهود باراك في مفاوضات كامب ديفد3 وحولها إلى مشاريع للتنفيذ، وضع لها
مخططات هندسية، وضع لها ميزانيات، وبدأ ينفذ فيها بالتعاون مع كل مكونات االحتالل
اإلسرائيلي، ما نراه هو صورة تمثل أخطر أبعاد مخطط زاموش المستقبلية على المسجد
أألقصى المبارك. إذا أردت أن أعطي مثاال فقط، لو نظرنا إلى الزاوية الشرقية الجنوبية
من المسجد األقصى المبارك وفق هذه الصورة، هنا يقع مصلى المرواني، نالحظ حسب
المخطط سيتم فتح الباب الثالثي المغلق الذي سيطل مباشرة على المصلى المرواني وفقاً
ألطماع زاموش سيتحول إلى كنيس إسرائيلي، بعد ذلك..
أحمد منصور: ما الذي يخطط له اآلن للمرحلة التي نحن فيها أو اللي هو بناء كنيس
على هذا المربع كبداية للسيطرة على باقي أجزاء المسجد؟
، لعلها تعيننا على فهم ما يجري: هناك
ً
رائد صالح: هنا أود أن أقول مالحظة هامة جدا
أكثر من جماعة وكل جماعة تحمل مخططا، قد تختلف اختالفات فرعية ولكنها في
المجمل كلها تصب في اتجاه الوصول إلى لحظة حسم وهي بناء هيكل على حساب
المسجد األقصى، بمعنى.. أنت تفضلت في المقدمة عن مخطط يقوده نائب رئيس
الكنيست فيغلين، هذا مخطط يختلف عن مخطط زاموش، هناك على سبيل المثال مخطط
آخر يقوده إسرائيل هوكنز يختلف عن المخططين كلها تصب في نهاية األمر بالسيطرة
المطلقة على المسجد األقصى المبارك واالنفراد بالسيادة عليه تحت مسمى جبل الهيكل
إلى تشريع بناء هيكل مكان قبة الصخرة.
وصوالً
أحمد منصور: ربما كثيرٌ من الناس الذين يستمعون إلينا من المسلمين وربما من غير
المسلمين يقولون ما هو المسجد األقصى، هو مسجد من مساجد المسلمين، ما هي مكانة
لدى المسلمين وما مسؤولية المسلمين عن حماية المسجد؟
المسجد األقصى شرعا ً
رائد صالح: المسجد األقصى المبارك هو قضية قرآنية، من أراد أن ينتصر للقرآن
لكريم فواجب شرعا عليه أن ينتصر للمسجد األقصى المبارك، وهو بقيمته اعتبر في
توأمة قرآنية إلى قيام الساعة مع المسجد الحرام، االعتداء علية كاالعتداء على المسجد
الحرام، محاولة هدمِه كمحاولة هدم الكعبة المشرفة، ولذلك نحن نقولها هو حق ديني لنا
كأمة مسلمة، هو حق تاريخي حاضن لنا كأمة مسلمة وعالم عربي يجمعنا في هذه
الحقوق المشتركة، وهو أمانة في أعناق الجميع على صعيد الحكام والشعوب والعلماء
بدون استثناء.
ً أحمد منصور: ، في هذا المكان الذي له قدسيته
لماذا مطامع اليهود في هذا المكان تحديدا
لدى المسلمين وليس في أي بقعه أخرى في فلسطين أنهم يريدون هدمها وإقامة الهيكل
المزعوم عليه؟
، هذا نأخذ الجواب من أفواههم مباشرة، لو عدنا إلى بدايات
ً
رائد صالح: جميل جدا
تشكيل المشروع الصهيوني واإلعالن عن نفسه في القرن الثامن عشر نجد أنهم التقوا
على جملة كانت ذات إستراتيجية للمشروع الصهيوني، قالوا فيها ال قيمة إلسرائيل بدون
القدس وال قيمة للقدس بدون الهيكل، كما نالحظ أنهم حتى هذه اللحظات حتى عام
3102 ميالدي قد نجحوا بمخططاتهم بفرض المرحلة األولى من هذه المقولة قيام دولة
إسرائيل، نجحوا باحتالل القدس حتى اآلن كل القدس وبقي المرحلة األخيرة وهي إقامة
الهيكل، لماذا لم يبنوا الهيكل حتى اآلن مع أنه مر على احتالل القدس والمسجد األقصى
أكثر من أربعين عاما، كان بإمكانهم أن يقيموه في أ ّي أرض كانت في مدينة على سبيل
المثال في الخليل أو في نابلس أو في يافا أو في حيفا ولكن رفضوا كل هذه األماكن ألنهم
يصرون فقط على مكان واحد وهو مكان المسجد األقصى المبارك.
أحمد منصور: هل هذا المكان محدد عندهم في التوراة أو أي شيء من معتقداتهم أم أن
الجماعات المتطرفة هي التي تريد هدم األقصى وبناء الهيكل عليه؟
رائد صالح: أقولها بشكل موضوعي ولي دراسة متعمقة في هذا السؤال، ال يوجد أي
دليل يسند مطالب االحتالل اإلسرائيلي بإقامة هيكل مكان المسجد األقصى، سوى
ٍن تحت
البلطجة والعربدة االحتاللية ليس إال، على سبيل المثال قالوا لنا آثار لهيكل ثا
المسجد األقصى المبارك، حفروا أكثر من أربعين عام شبكة أنفاق تحت المسجد األقصى
المبارك، ما وجدوا أي شيء تحت المسجد األقصى المبارك إطالقا ، قالوا لنا هناك حق ً
ديني في هذا المكان، بعض الجماعات الدينية اليهودية هي نفسها ردت على المشروع
الصهيوني وقالوا ال يوجد هناك أي ذكر لكلمة الهيكل كأنه تحت المسجد األقصى في
كتبهم الدينية وفي مقدمتها ما ي ّسمونه اآلن كتاب التوراة الذي نؤمن بأنه محرف، ليس
هو الكتاب الذي أنزل على سيدنا موسى عليه السالم، فالقضية هنا هي قضية غلبة
عسكرية وغلبة سياسية من قبل المشروع الصهيوني يحاول أن يعطيها اللباس الديني
ليس إال.
بلطجة يهودية واستكانة عربية
أحمد منصور: يعني اآلن ال يوجد أي مرجعية دينية لدى اليهود، والقصة فيما يتعلق
باألقصى هي بلطجة يهودية واستكانة حكومات عربية وإسالمية؟
رائد صالح: هذه هي المحصلة بدليل ملموس كمادة على ذلك: القيادة الدينية اليهودية
المجردة حتى ما قبل سنوات كانت تعتبر الدخول إلى المسجد األقصى حرام، كانت تحرم
الدخول إلى المسجد األقصى.
أحمد منصور: على اليهود..
رائد صالح: على اليهود، لها تفسيراتها التي لن نخوض بها اآلن،ولكن ماذا حدث؟
غيروا الفتوى وفق األطماع االحتاللية اإلسرائيلية وأصبحت نفس القيادة الدينية اليهودية
التي كانت تحرم هي التي تتبنى سياسة التحريض على اقتحام المسجد األقصى المبارك
بآالف، القيادة الدينية اليهودية مرة من المرات قالت ال حاجة لنا أن نبني هيكل سينزل
كما هو ويحل مكان المسجد األقصى المبارك، اآلن غيرت فتواها هي
من السماء كامالً
اآلن تدعوا إلى التعجيل في بناء الهيكل بمعنى التعجيل بهدم المسجد األقصى.
أحمد منصور: يعني هي فتاوى حسب الطلب وليست معتقدات أساسية؟
رائد صالح: هذا كالم سليم.
أحمد منصور: والحاخامات يلعبون دورا في هذه البلطجة ؟
رائد صالح: ال شك في ذلك.
أحمد منصور: والنظام السياسي يدعم هذا األمر؟
رائد صالح: ال شك في ذلك بل أقول..
أحمد منصور: والجماعات المتطرفة هي الوقود الذي يشعل هدم األقصى؟
رائد صالح: هذا جميل جدا
التحريض على المسجد األقصى واقتحامه من مجرد مجموعات متطرفة يهودية إلى كل
االحتالل اإلسرائيلي، والذي على فكرة هذه نقطة مهمة أريد أن أقولها: الذي يقود
التحريض القتحام المسجد األقصى المبارك اآلن ليست القيادات الدينية بل هناك من
يحرض القيادات الدينية اليهودية على ذلك، الذي يحرض الجميع هي قيادة المخابرات
اإلسرائيلية باعتراف نفس القيادات الدينية التي تقول ذلك.
أحمد منصور: المخابرات هي التي تحرض المتطرفين!؟
رائد صالح: نعم.
أحمد منصور: ما مصلحتها في ذلك؟
رائد صالح: ألن هناك حاجة ألن يصلوا إلى مرحلة ينجحوا فيها أن يقنعوا المجتمع
اإلسرائيلي بأن يقتحم المسجد األقصى بعشرات اآلالف، ولكن حتى اآلن هناك تردد عند
المجتمع اإلسرائيلي وأقولها بشكل صريح أحد أسبابه الخوف وهذا الخوف نابع من
بطولي ألهلنا في القدس وألهلنا ما حول القدس الذين يتصدون بشجاعة رجاالً الموقف ال
ونسا ًء لكل اقتحامات االحتالل اإلسرائيلي، اآلن المخابرات ما الذي تريده، تريد أن
تحرض حتى تكون اقتحامات بعشرات اآلالف، هذا سيعطيها أرضية شعبية كي تتقدم
إلى بناء
خطوة ثانية إلى األمام لتقسيم زماني أو تقسيم مكاني للمسجد األقصى وصوالً
الهيكل المزعوم.
أحمد منصور: قصة التقسيم المكاني والزماني، تقارير صدرت فيها خالل اليومين ثالثة
الماضيات فقط كسيرة حول تقسيم المكاني والزماني، والتقسيم المكاني والزماني يعني
يوم السبت من دخول المسجد األقصى أن يمنعوا المسلمين
أن اليهود يمكن بدايةً
مثالً
على اعتبار أن هذا يومهم ويبقى للمسلمين يوم جمعة، ثم يبدؤوا ينازعوا في األيام
األخرى، هل هذا وارد في المشهد؟
رائد صالح: أنا سأقرأ لك ماذا يكتبون، لن أحلل اآلن، أريد أن أحاكم االحتالل
اإلسرائيلي بما يكتب، على سبيل المثال أحد المسودات التي يودون أن يقدموها إلى
الكنيست للمصادقة عليه بهدف التقسيم الزماني والمكاني للمسجد األقصى ماذا يقولون؟
يقولون بالحرف الواحد "خالل أوقات الصالة أو بمحاذاتها، ال يسمح ألي نشاط معارض
يهدد سالمة الموجودين في الموقع".