منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟   ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024, 4:44 am

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ P_31607n9711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟   ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024, 4:44 am

بن جفير وحلم تهويد الأقصى
لا يكاد يمر شهر دون أن يبحث إيتمار بن جفير عن اقتحامٍ للأقصى، أو عن تصريحٍ بفرض الصلوات التوراتية فيه، واليوم ها هو يمضي خطوة أبعد بتصريحه لإذاعة جيش الاحتلال بأنه "ينوي إقامة كنيسٍ يهودي في المسجد الأقصى إن استطاع". منذ أن تولى بن جفير منصبه وزيراً للأمن القومي الصهيوني في شهر 1-2023 اقتحم المسجد الأقصى ست مرات، بينها ثلاث مرات منذ اندلاع الحرب التي كان العدوان على الأقصى شرارة انطلاقها في مواجهته، وقد أكد علناً على سياسة السماح لليهود بأداء الطقوس التوراتية في الأقصى أربع مراتٍ حتى الآن.

ما يدفع بن جفير إلى تبني هذا الخط هو انتماؤه إلى تيار الصهيونية الدينية، وهو تيار يسعى إلى إعادة إنتاج الصهيونية كحركة قومية ودينية في نفس الوقت، لا تكتفي بالنظر إلى اليهود كشعب تريد أن تؤسس لهم كياناً سياسياً على أنقاض فلسطين، بل إن هذا الشعب هو في الوقت عينه أمة مختارة لهذه الأرض، لها تكليف إلهي بأن لا تسمح لهوية أخرى أن تتواجد فيها، وتكليف إلهي بأن تؤسس الهيكل ليكون محل سكن روح الرب، فتصبح "مملكة إسرائيل" التي يحل فيها الرب ويباركها، ولا تكتفي بالاستناد إلى التوراة كأسطورة مؤسسة لهذا المشروع الإلغائي، بل تسعى إلى تطبيق المقولات التوراتية وإلى استجلاب النبوءات، فيتحقق بذلك وعد الرب لها بأن يرسل المخلص، وأن "يكبِت كل أعدائها"، وأن "يُخضع لها رقاب الأمم".

باختصار، تحويل الأقصى إلى هيكل هو جوهر مركزي مفقود لهذا الكيان السياسي بنظر الصهيونية الدينية، لا بد من تحقيقه لثلاثة أسباب: أولاً حتى تحل روح الرب فيه وتباركه فيكون "مملكة إسرائيل" الموعودة، والثاني إعمالاً للتوراة واستعادة للعبادة الأسطورية القربانية الموصوفة فيها، والتي لا تكتمل إلا بوجود الهيكل في مركزها، والثالثة والأهم باعتبار ذلك كله بوابة إلى تحقيق الرب لوعده بأن يرسل المخلص، وأن يُخضع به أعناق الأمم لشعبه المختار، بأن يتحول التاريخ من مجراه الإنساني إلى مجرىً إلهي تتجلى فيه المعجزة؛ وكلما ازداد شعور هذا التيار بأنه محاط بالأعداء وأنه عاجز عن كسرهم، سيصبح أكثر تطلعاً إلى تلك النبوءة وأكثر إلحاحاً على استجلابها وبالتالي أكثر إصراراً على العدوان على المسجد الأقصى.

انطلاقاً من هذه المقدمات، يمكن أن يقرأ الآتي من تصريحات بن جفير اليوم:

أولاً: هذا التصريح تعبير عن برنامج عملي ممارَس وهو ليس بالون اختبار ولا مجرد فرقعة سياسية رغم الأسلوب الاستعراضي المعتاد الذي يصبغ أداء بن جفير السياسي؛ فالبرنامج السياسي المركزي الذي أوصل بن جفير إلى هذا الموقع هو تهويد المسجد الأقصى وتبديل هويته من مسجد إسلامي إلى هيكل يهودي، وقد تلقى عند توليه منصبه وثيقة مطالب من ائتلاف منظمات الهيكل المتطرفة حددت 11 بنداً تضمنت السماح بالاقتحام الحر وتعزيز الحماية للمقتحمين وزيادة أعدادهم، وتمكينهم من أداء الطقوس التوراتية ومن إدخال أدوات الصلاة التوراتية، وبناء كنيس في الأقصى كان المطلب الخامس في هذه الوثيقة.

ثانياً: عملياً يجري التعامل مع الساحة الشرقية للمسجد الأقصى باعتبارها "كنيساً غير معلن"، حيث يؤدي فيها المقتحمون الصهاينة طقوسهم خلال فترات الاقتحام فيما يمنع المصلون والمرابطون وحراس الأقصى وموظفو الأوقاف من دخولها أو حتى من الاقتراب منها بمسافة تسمح بالتصوير خلال الاقتحامات، وبالتالي فإن بن جفير يحاول تكريس واقعٍ جرى التمهيد له، ضمن مخطط تدريجي يتطلع للإحلال الكامل وتحويل المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته إلى هيكل، ولا بد من التعامل معه بجدية ومجابهته بكل الطرق الممكنة وأولها كسر الاستفراد عن الساحة الشرقية للأقصى.

ثالثاً: يقوم بن جفير ونتنياهو بلعبة تبادل أدوار واعية، بحيث يفرض بن جفير تغييرات محددة باعتباره المسؤول المباشر عن شرطة الاحتلال، ثم يصرح نتنياهو أو مكتبه بأنه يتمسك بـ: "الوضع القائم" بعدها دون أن يلغيها أو يغيرها، وهو يقصد بذلك أن يكرس أنه يتمسك بالوضع القائم بما يشمل هذه التغييرات، ويستخدم الوضع القائم باعتباره مصطلحاً مطاطياً دائم التغير، بخلاف تعريفه الثابت في القانون الدولي باعتباره بقاء الأقصى على ما كان عليه قبل اندلاع حرب 1967؛ وبالتالي فإن تصريح بن جفير اليوم مقصود حتى يستجلب تعقيب نتنياهو ويحصل على المظلة السياسية لفرض الطقوس التوراتية في الأقصى.

رابعاً: من الناحية العملية، فمنذ يوم 13-8-2024 وطقس الانبطاح "السجود الملحمي" يؤدى بشكل جماعي في كل اقتحام للأقصى تقريباً، وهو تطور يحصل في الأقصى لأول مرة منذ احتلاله، ويبني على اعتداءات تدريجية سابقة على طريق طمس هويته الإسلامية وفرض هوية يهودية في مكانها ضمن توظيف للطقوس كأداة استعمار وهيمنة.

خامساً: تأتي هذه التصريحات في الشهر الحادي عشر من الحرب لتحاول التأكيد أن هذه الحرب وسابقتها لم توقف مشروع الإحلال الديني في الأقصى، وأن تبديل هويته ماضية إلى الأمام رغم ما فرضته تلك الحروب والهبات التي سبقتها من تراجعات واهتزاز للثقة للمشروع الصهيوني، وهي تجدد التأكيد على مسار آخذ بالتصاعد منذ معركة سيف القدس 2021 بالنظر إلى العدوان على الأقصى بوصفه مؤشراً لثقة اليمين الصهيوني بذاته، وبإمكانات الكيان الصهيوني وقدرته، فما دام يمضي في العدوان على الأقصى فهو حي وقادر على المضي إلى الأمام، وهذا ما يزيد من وقع معركة الأقصى في الوعي الصهيوني، ومن وقع أي تراجعات تفرض فيها مستقبلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟   ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024, 4:46 am

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Fe4fc95d-3d06-453b-9328-8bd57756c27e-1724657231-jpg-1724657231.wm



"بن غفير" يثير ضجة: سأبني كنيسا في المسجد الأقصى
قال وزير الأمن القومي "إيتمار بن غفير"، اليوم الاثنين في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية أنه سيبني كنيسًا في المسجد الأقصى.
ووفقًا له، فإن "السياسة المتبعة تسمح لنا بالصلاة في المسجد الاقصى" وأن هناك "قانونًا متساويًا بين الطرفين اليهود والمسلمين".
وسارع مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إصدار توضيح جاء فيه "لا يوجد تغيير في الوضع الراهن في الاقصى".
كلام "بن غفير" عن إنشاء كنيس يهودي في الاقصى أثار عاصفة وتعرض لهجوم من كافة الأطياف السياسية، بما في ذلك من عناصر في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي.
وكان أول من رد على الوزير "بن غفير" هو وزير الداخلية الإسرائيلية "موشيه أربيل". وقال "يجب على رئيس الوزراء نتنياهو أن يتحرك فورا ليحل محل السيد بن غفير ".
واضاف أن " كلماته غير المسؤولة تضع على المحك تحالفات إسرائيل الإستراتيجية مع الدول الإسلامية، والتي تشكل تحالفًا في الحرب ضد إيران وافتقاره إلى الحكمة قد يكلفه الدماء".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟   ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ Emptyالثلاثاء 27 أغسطس 2024, 7:11 pm

ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟ NFzza-750x500
لحسابات الأمن والشريعة… حركة يهودية تصدر فتوى تحرّم زيارات اليهود للحرم القدسي الشريف
في أعقاب تصاعد انتهاكات وزراء الاحتلال لحرمة الأقصى، نشرت صحيفة عبرية ناطقة بلسان اليهود الغربيين الأورثوذوكس (الحريديم) فتوى جديدة باللغتين العربية والعبرية تحرّم زيارة اليهود للحرم القدسي الشريف.


في صفحتها الأولى، وفي مكان بارز نشرت صحيفة “ياتيد نئمان” الناطقة بلسان حركة “يهودت هتوراة” (الحريديم الغربيين)، اليوم، فتوى لحاخامات الحركة، تأتي على خلفية دعوة وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير لصلاة اليهود في الأقصى، وبناء كنيس في الحرم. وجاء فيها: “يمنع منعاً باتاً صعود اليهود لـ “جبل الهيكل”(باحة الأقصى). هذا هو رأي وفتوى كل رجال الفقه والإفتاء اليهود على مرّ العصور، وهذا الرأي لم يتغيّر، ولا يزال ساري المفعول حتى الآن”.


أظهرَ رسمُ كاريكاتير بن غفير يطلّ من شرفة بيت ويسكب جرة بنزين على نار مشتعلة، وهو يقول: إن أردتم.. هذه ليست أسطورة


ولجانب هذا العنوان، نشرت الصحيفة العبرية صورة الوزير المدان بالإرهاب بن غفير تحت عنوان “مشعل النيران”.


وأظهرَ رسم كاريكاتير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم بن غفير يطلّ من شرفة بيت ويسكب جرة بنزين على نار مشتعلة، وهو يقول: “إن أردتم.. هذه ليست أسطورة”، وهذه إشارة لتصريحاته الاستفزازية التي يطرح فيها فكرة بناء كنيس. والرسّام هنا يتكاتب مع مقولة تاريخية لمؤسس الصهيونية ثيودور هرتزل، الموجود في ذاكرة الإسرائيليين الجمعية، وهو يطل من شرفة بيت بعيون متأملة، وهو يتحدث، قبل قرن ونصف القرن، عن فكرة إنشاء دولة يهودية في فلسطين: “إن أردتم هذه ليست أسطورة”.


نظرية “الوضع الراهن”


يشار إلى أن عشرات الحاخامات كانوا قد أصدروا، منذ عقود كثيرة، فتاوى تحرّم زيارات اليهود للحرم القدسي الشريف، تم التأكيد عليها بشكل جماعي بعد احتلال القدس عام 1967 حيث أكد مئات منهم أن مثل هذه الانتهاكات للحرم تعتبر، حسب الشريعة اليهودية، من الكبائر.


ويستند هؤلاء الحاخامات في الماضي والحاضر على فكرتين أساسيتين: عدم جواز دخول اليهود الحرم القدسي الشريف كونه مكان الهيكل المزعوم الذي لا يعرف بالضبط موقعه قبل هدمه، وبالتالي فإن دخول اليهود يعني المساس بحرمته من خلال الدوس على أثره بصفته “قدس الأقداس”.


وحسب الشريعة اليهودية أصلاً كان يحظر دخول الهيكل دون التطهّر بمسح الجسد، قبيل الزيارة، برماد يستحضر من حرق بقرة حمراء. وعلى خلفية الرغبة بالقيام بهذه الاقتحامات سعت مجموعات من اليمين المتشدد الغيبي الاستيطاني للبحث عن بقرات حمر، بل تم استيراد ست بقرات حمراء من الولايات المتحدة، قبل سنوات، لهذا الغرض الديني.


أما الفكرة الثانية من فتاوى التحريم فهي أمنيّة، حيث تطابق الحاخامات مع رؤية وزير الأمن الإسرائيلي الراحل موشيه ديان، صاحب نظرية “الوضع الراهن” في الحرم القدسي الشريف، حيث حدّد، بعد احتلال 1967، أن الحرم يدار من قبل لجنة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن، فيما تكون السيادة على المكان إسرائيلية، تكون الصلاة في المكان للمسلمين فقط على أن يسمح لليهود بالقيام بزيارات كسائحين فحسب.


نتنياهو المسؤول الأول


بيد أن الاقتحامات والانتهاكات للحرم القدسي الشريف لا تقتصر على جهات متطرفة، وعلى أنصار بن غفير وسموتريتش، فهناك أوساط إسرائيلية متزايدة، منذ نحو ثلاثة عقود، تتبنى رؤيتهما الخطيرة، ويتجلى ذلك في عدد المشاركين في الاقتحامات.


وفي الأمس، كشف عن مشاركة رقم قياسي بهذه الاقتحامات: نحو 44 ألف يهودي شاركوا في العام الأخير في انتهاك حرمة الأقصى.


كذلك تتحمّل حكومات الاحتلال المتتالية عن هذا الاستفزاز الخطير، فقد سبق أن كشف تحقيق لجمعية “عير عميم” الحقوقية الإسرائيلية، قبل 15 عاماً، عن دعم حكومة الاحتلال 27 جمعية من جمعيات بناء الهيكل على أنقاض الأقصى وقبة الصخرة.


 وفي الأمس، كشف عن تكريس وزير التراث عاميحاي إلياهو ميزانية لتمويل انتهاكات اليهود للحرم القدسي الشريف، ويتحمّل رئيس حكومته نتنياهو المسؤولية الكبرى، فهو يسمح بهذا الاعتداء الخطير الذي يحاول استنساخ تقاسم الحرم الإبراهيمي في الخليل، من خلال تطبيع فكرة تقاسم الأقصى بالتدريج.


نتنياهو يكتفي ببيانات مقتضبة فاترة تزعم رفضه تغيير “الوضع الراهن”، دون التدخل لمنع الانتهاكات فعلياً، فيما تواصل جمعيات الهيكل بتمويل حكومته لمشروع “تأليف القلوب” بالمحاضرات في المدارس والنوادي الخاصة بالشبيبة اليهودية، وتنظيم “رحلات” لهم للحرم ضمن إقناعهم بفكرة إعادة بناء الهيكل الثالث، وهي فكرة تجد لها أنصاراً داخل الحكومة، وفي الأحزاب، وهل ليست مجرد فكرة شعبوية خلفها أطماع سياسية حزبية وشخصية فحسب، بل عقائدية تشي بتحول الصراع لديني أيضاً.


تصريحات شعبوية


في حديث للإذاعة العبرية، سئل وزير التربية والتعليم في حكومة الاحتلال يواب كيش عن حق اليهود بزيارة الأقصى والصلاة، فعبّر بشكل ملتو وغير مباشر عن موافقته: “تربيتُ في بيت يعارض زيارة اليهود لجبل الهيكل، لكنني رجلٌ ليبرالي، وأؤيد حرية العبادة لليهود أيضاً في العالم والبلاد. يمكن تغيير الوضع الراهن في المكان، ولكن ينبغي فعل ذلك بشكل محسوب ومدروس، وفي دوائر رسمية لصناعة القرار، والأخذ بالحسبان تبعات تغيير الوضع الراهن”.


الاعتداء الخطير على الأقصى يحاول استنساخ تقاسم الحرم الإبراهيمي في الخليل، من خلال تطبيع فكرة تقاسم الأقصى بالتدريج


قبل ذلك، كتب كيش في تغريدة: “كل تغيير لـ “الوضع الراهن” في “جبل الهيكل”(الحرم القدسي الشريف) بالتشديد على الفترة الراهنة، فترة الحرب، ينبغي أن يتم بشكل مهني داخل المجلس الوزاري المصغّر، مع دراسة كل المعاني والدلالات. إن تصريحات بن غفير عديمة المسؤولية، شعبوية زائدة وغبية”.


وسئل كيش حول إن كانت صلاة اليهود في الحرم مشروطة بطبيعة التبعات الأمنية، فقال متهرباً: “عبّرتُ عن رأيي المبدئي، وأكتفي بذلك”.


في المقابل؛ توجّه أوساطٌ في الائتلاف وفي المعارضة والرأي العام أصابع الاتهام لبن غفير بالعبث ببرميل بارود، وإشعال حرب دينية تشكّل تهديداً وجودياً على إسرائيل، كونها تستعدي المسلمين في العالم عليها وعلى اليهود أينما كانوا، وتصب الماء على طاحونة “حماس”، الباحثة عن “وحدة الساحات”.


وحمل وزير الداخلية (حزب “شاس”- الخاص بالحريديم الشرقيين) موشيه أربيل على نتنياهو، فقال إنه على رئيس الحكومة التدخّل لفرملة بن غفير فوراً، بعد تصريحاته غير المسؤولة التي تتحدى علاقاتنا الإستراتيجية مع دول إسلامية ترغب في المشاركة بتحالف إقليمي دولي ضد إيران ومعسكرها.


وتابع أربيل، في بيان: “بن غفير، بتصريحاته الغبية، يشعل ناراً خطيرة”.


وكان عددٌ قليل من النواب والوزراء قد أعلنوا مناهضتهم لتصريحات بن غفير وانتهاكاته للحرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ماذا يتربص بالمسجد الأقصى في "عيد العرش"؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يعني المسجد الأقصى للمسلمين؟
» آبار المياه بالمسجد الأقصى
» الجامع القبلي بالمسجد الأقصى
» متحف الآثار الإسلامية بالمسجد الأقصى
» ماذا يعني "نفخ البوق" في المسجد الأقصى؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: القدس-
انتقل الى: