منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  7 أكتوبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74186
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 7 أكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: 7 أكتوبر    7 أكتوبر Emptyالأربعاء 25 سبتمبر 2024, 1:39 pm

7 أكتوبر
ما زال العالم متوقفًا عند أحداث السابع من أكتوبر، أو بشكل أدق، ما زال عالقًا، وتكثُر الاتجاهات 

وتتعدّد الآراء، ما بين مَن هو مُعارض، ومُؤيّد...

وفضلًا عمّا تتم الإشارة إليه تِباعًا عن ذلك الحدث المُجلجل الذي ساهم في إعادة إحياء المقاومة 

الفلسطينية المُتنامية، على شاكِلتها التي تصدر طبع التحدي وإثبات الوجود الصارم، كما عهدناها 

على مرّ التاريخ، في الانتفاضة الثانية مثالًا؛ الأمر الذي تجذّرت في أصوله فكرة التوقف عند الحدث 

الذي ليس من الممكن أن نذكره على أنه عابِر، كأي شكل من أشكال المقاومة المتعددة، وإنّما نارًا 

تأجّجت والتَهبت تفرّعاتها على امتداد الحد الفلسطيني التاريخي، وتغلغلها في قطاع غزّة وأنفُس 

شعبه، من ثم تحوّله إلى نقطة ثبات تتخذ من الموقف المقاوم آوِنَتها أسطورة، يتشبّث بها مُتّخِذوها 

في مخيالهم ورؤيتهم الوطنية، كما الجدار العازل الذي يَحول دون رؤية ما خلفه، ويخفيه عُنوة، 

وتَغدو الفكرة ذاتها قابعة، مع المزيد من التكرار والمُداولة. ومنِ هنا تبدأ الحكاية، وما يَسري في 

فروعها من المعارضة والتأييد لأسباب شتّى، لا نستطيع الجزم بكونها وأصحابها على  خطأ أم على 

صواب.

نجِد بِضعَ إحصاءات تمُر على أنظارنا في بعض الأحيان، يُجريها باحثون، تفيد بِنسَب القبول 

والرفض حول أحداث السابع من أكتوبر على مستوى الضفة الغربية وقطاع غزة، مع الأخذ بعين 

الاعتبار، ما عقب ولا يزال يعقب ذلك الحدث التاريخي الذي أدى إلى تصاعد هذه النِّسَب وتفاوُتها، 

فكانت لحظات نصر يتخللها الفرح والانتِعاش الذي ساهم في إنعاش القضية الفلسطينية، تُسمِع 

أصوات أصحابها من جديد للعالم أجمع، مصحوبًة بمشاعر على التّناوُب ما بين انتظار وقلق، 

وكأنها ثنائية تفاؤل مُؤجّج بالفرح والنصر، وتشاؤُم يحمل في جُعبته الكثير من الانتظار المألوف 

للنتائج أو العواقب الواقعة، والتي أستذكِرها أحيانًا في ثنائية "البؤس والبطولة"، التي عرَضها 

الدكتور أباهر السقّا في مقالته "أزمة المخيال"، حول انبِثاق المقاومة من رحم المعاناة، فَعبّرت 

بالشكل الصحيح عمّا وقع من ردود أفعال عنصرية أبارتهايدية، وإجرامية جَسيمة، اتّخذت من 7 

أكتوبر غطاءً، واقتِناصها حُجة؛ لاستكمال المشروع الصهيوني في المحو و"الإِحلال"، في سبيل ما 

يُنادون به من حماية ودفاع عن سكان غير أصلانيّين، يُداوِمون على مسألة القومية المتخيلة 

بِممارسة استيطانية إحلالية قسرية بشكلها الظاهر المباشر، والمُضمر غير المباشر، من "إِهالة" 

بِحق الفلسطينيين، كالعنف والقمع والعبارات التّحيُّزيّة، والاحتجاز المنزلي، وإشهار الأسلحة 

بوجوههم بدعوى أنهم مخربون يُخِلّون بالقواعد، وغيرها الكثير، عبر روايات مُفبركة ومُختلَقة 

باستغلالٍ ديني مُحرّف، و"تراثي" مَسلوب، تخلو من الصحة، وتكاد تكون أكذوبة، إن لم تكن كذلك 

فعلًا، مُبتذلة وركيكة يستحيل تصديقها، وتم تطبيعها في واقع الأمر، تطبيعًا اقتصاديًا واجتماعيًا 

بإغفال الواقع الأليم، بأسلوب مهذب، يستدعي غض الطرف والبصر عمّا يدور حولنا من قضايا 

تأخذ الجانب الوجودي حصرًا، في محاولة لتخدير صراع الوجود من جانب واحد على الأقل.

مع تهافُت القصف والأسلحة المدمّرة، تنوّعت الاتجاهات والآراء، فقد يمر على مسامعنا في الحياة 

اليومية حسب المرسوم الجغرافي للحدود، ما لا نستطيع الاستياء من تعبيره بِقدَرٍ ما، فعلى سبيل 

المثال، يُبدي البعض من العامة ما يُعبر عن قلة الحيلة، وما يُماثِل الحنين للوضع القائم ما قبل حدث 

السابع من شهر أكتوبر، وكأنها كانت حياة وردية يَكتَريها روتين الحواجز والمعابر، واعتيادية 

الاقتحامات والاعتقالات "المَعقولة"، في مقابل ما تعتريه حياتنا الحالية من تنغيص وتنكيل، وأعداد 

الشهداء والأسرى اللامنطقية، والحجم الهائل في التدمير وإطالة الحرب بطريقة لم نعهدها، على 

سبيل التطبيع غير الواعي بطبيعة الحال، وهو ما لَفتَني أثناء حديث موجز لسيّدتين يبدو عليهما 

الهرم، بِقول إحداهن: "يعني كويس النهفة اللي سووها، شو استفادوا؟!"، فترد عليها الأخرى بأنه 

حالُ الدنيا، كما فيما يُعرف بشريعة الغاب، وما يتم فرضه على الغير، فَيَسري مع تقادُم الزمن، 

وكأنّها إحدى سُنَن الحياة التي يتوجب قبولها، أو بِتَمنّي البعض بعد مرور هذه الشهور، بِعدم وقوع 

ما حدث، 'أَيا لَيتَها لم تكن'، ولكن لِمَ جَمُّ ذلك؟ أيُعقل لكثرة ما يُردِيه الكيان ما بين شهيد وجريح، أم 

لكثرة الأعداد التي يتم اعتقالها ما بين الأطفال والنساء وكبار السن وغيرهم، أي بجميع الفئات 

المتاحة، دون استثناء الجثامين المُحتجزة واستئصال أعضائها بدافع الاستيلاء عليها لِسوق العرض 

والطلب، وإنقاذ روح على حساب أخرى لا "تستحق"، ناهيكَ عن الجانب المظلم الذي يَحوي مَن 

يتم إخفاء أثرِهم قسرًا، والأسرى من ذكور وإناث، الذين يعيشون حياةً ضنكًا، بإصرار شديد على 

أخذ الانتقام منهم، بِعزلهم، وتجويعهم، وإراقة دمائهم أثناء التعذيب، وحرمانهم من الراحة الآنِية، 

أو غمضة جفن حتى، إضافًة للتهديد؛ بِغرض استفزاز النفس واهتزازها بالتّحجيم والتّحقير، 

ومحاولة التسلّط على الجسد الفاني معنويًّا، والاعتقاد بِتملّكه بِمجرد القيود والأغلال المُقفلة.

لم تبرُز تلك الاتجاهات على حين غِرّة، وإنما مع تقادُم الوقت، والانتظار المُقلق لِما نُعايِشه مع 

الطرف الآخر، ولا يَسعُنا استِنصالهم من توجّهاتهم النابعة من جوف المعاناة والفقدان المُتواصل، 

فهي في نهاية الأمر، نفسٌ بشرية ترى وتتألم لِما تراه، وترفضه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74186
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 7 أكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7 أكتوبر    7 أكتوبر Emptyالأربعاء 25 سبتمبر 2024, 1:40 pm

فلسطين وغزّة... دونَ كللٍ أَو مَلل
تسكن قلوبنا الحَيرة، عمّا نكتب، وماذا ندوِّن؟ يَكثُر ما يجولُ في خواطرنا، وتزداد حدّة الجرائم 

الصّهيونيّة بوصفها "نازيّة"، يومًا بعد يوم، والشهر تلو الآخر، لتتأثر رؤيتنا وأفكارنا، وتتخبّط بين 

الحين والآخر، كما نتخبّط أنفسنا؛ إثر الأحداث القاتلة المتواصلة دون كللٍ أو ملل، التي لا محلّ 

لوصفها بأنّها قاسية، أو حتى ما يُرادف هذا الوصف من سمات، نعيش لحظاتنا المتضاربة كما لم 

نعشها في أيِّ حرب مضت، فلا نستطيع القول بأنّنا لم نعايش هذه الأحداث في النّكبة، وليس لدينا 

سوى الجزم بأنّها شهور تعدّت شدّة النكبة، بما حملته من أحداث وجرائم في مجرياتها.

تلك الجرائم الصّهيونية التي يتبع مرتكبوها الفكر النّازي، ويسيرون على خطاه، يعيدون إنتاج 

الإيديولوجيا ومسلكيتها، ويقومون بتبنّي هذا النموذج العرقي المتطرّف وصهينته، ومن ثم تطبيقه 

وإِسقاطه على الفلسطينيّين، بوصفهم "عرباً مخرّبين"، على وجه العموم؛ حيث يصف الاحتلال 

أشكال المقاومة الفردانيّة التي غالبًا ما تكون ناتجة عن شرارة ما، بأنّها تخريب. كما يتم وصف 

الفلسطينيين على وجه الخصوص، بكونهم "إرهابيّين"، خاصة في قطاع غزّة؛ كونها مصدر 

المقاومة في الرّؤيا الوطنيّة للكلّ الفلسطيني. وفي كلتا الحالتين، يعمل الاحتلال على محو الهويّة 

الفلسطينيّة، ونزع  صفة الإنسانيّة عن الفلسطينيين، بتجريدهم من كافّة المقوّمات الحياتيّة 

الطبيعيّة، وحرمانهم من كلّ ما ينبغي أن يتصف بأنّه حقٌّ آدمي أو بشري، دون التّعبير بالفعل المبني 

للمجهول في هذه الأفعال الدنيئة التي لا يوجد ما يصفها، كما يعرض بإيجاز لدى البعض، عن قتل أو 

اغتيال سيدة ما وطفلها الرّضيع على سبيل المثال الحي، أو "تمّ إبادة شَعب ما" على سبيل المبالغة 

إن حقّ القول إنها كذلك، ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار هنا، بأنّ مصطلحيْ "الحقوق"، 

و"الإنسانيّة"، باتا شيئين لا يستحقان أن يُؤخذ بهيئتهما ذات الأهميّة والجدّية المتعارف عليها، لا 

سيما في هذا الزَمن المستحدث، والقضايا "الترِيندية "(Trend)، التي تدّعي المطالبة والحفاظ 

على حقوق الإنسان، بوصفها حقوقًا، وبوصفه إنسانًا، بالتّركيز على بعض القضايا الثانويّة 

والّلوجستيّة دون غيرها، عبر اتّباع سياسة التأجيل والإلهاء، ذات المنحى التكنوقراطي.

ولكن من الجدير التّساؤل هنا حول أيّ حقوق نتحدّث، وطبيعة هذا الإنسان الذي نطالب بحقوقه، في 

ظّل تاريخ التّطور والتّحديث المتضارب كما أفكارنا، وأنسنَة "الأفراد"، وفردَنتهم مضمونًا، 

بالمَفهوم النيوليبرالي، التي تجعل من العقل البشري سارحًا فيما يرى من الكارثة المصوّرة في 

غزّة، التي تثير مدامع العين؛ إزاء استشراء الدّاء المغلّف بمواقف التعاطف والمعارضة، وكأنّها 

مشاهد من فيلم فانتازيا لا صلة لها بواقع العالم المستحدث.

يعمل الاحتلال على محو الهويّة الفلسطينيّة، ونزع صفة الإنسانيّة عن الفلسطينيين

تتكرّر الحيرة في نفوسنا وأذهاننا المتخبّطة المتضاربة أحيانًا، والمضلّلة أحيانًا أخرى، فتتعدّد 

الأحداث والقضايا الواجِب الحديث عنها ببالغ الأهميّة، ومُحاولة استبعاد كلّ ما هو من مشتقات "

ندين، ونستنكر"، التي ترتبط في واقع الأمر بالفعل "يسطع"، دونَ إضافة حرف التّاء، والفعل "

يستطع"، بإضافة الحرف، التي جاء في تفسيرها من قبل علماء الّلغة، بأنّ "كل زيادة في المبنى 

تعبّر عن زيادة في المعنى"، فمن الجانب الآخر في هذا التّفسير، قد يتشابه الفعل يسطع بما يتعلق 

بالموقف الذي يخف حمله باقتصاره على الإدانة والاستنكار، الذي يوحي بشيء من "ما باليد 

حيلة"، في حين أنّ القدرات الكامنة المضمرة، مرتبطة بالفعل يستطيع، إلا أنّ هناك ما حال ويحول 

دون إظهارها، ويحاول قدر الإمكان استبعاد هذا الخيار.

لكن، وعلى سبيل الختام الذي لا ينتهي إلى وقتٍ محدّد، سوى عند هذه المدونة، فإنّ الصّهيونيّة، أو 

النّازية، هذا المسمّى أو ذاك، تعبّر بجميع الأحوال عن وحشيّة الأفعال المنحرفة الجرميّة، من 

تنغيصٍ للمعيشة، وما يصاحبها من تنكيل، وتعذيب، وقهرٍ، وكسرٍ، مع عدم الاكتفاء بإفساد نكهة 

الحياة فقط، والعيث فسادًا فيها، إلى حين تحوّلها لحياةٍ عارية، وإنّما تنغيص رقود جثمان الشّهيد 

بسلامٍ في قبره، بعيدًا عن التغنّي المعتاد بالصّمود والنّضال لشعب الجبّارين، الذين دائمًا ما يتحلون 

بالصّبر والأمل، فالحقّ في الكلل والملل، والإفصاح عن حقيقة الانهيار اللحظي، والعتاب أيضًا كنوعٍ 

من أخذ قسط من الرّاحة، هو واجبٌ على كلّ من هم خارِج هذا الحيز تقبّله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74186
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 7 أكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: 7 أكتوبر    7 أكتوبر Emptyالأربعاء 25 سبتمبر 2024, 1:40 pm

غزّة.. وزر الصمود
يستوقفني هذا العالم عند هبّاته المتباينة التي تثورُ تارةً، وتهدأُ تارًة أخرى، بناءً على التفاوُتِ في 

شدّة الجريمة التي يرتكبها المحتل الإسرائيلي، وكأنّما لا بدّ من ارتكاب الأقذر والأقسى بحق 

الغَزّيِّين؛ لإعادة التّذكير بما نتداوله بين الفترة والأخرى بعبارة "كي لا ننسى".

كيف لا؟ كيف لا، ونحن على بعدِ مسافةٍ طويلة المدى، شكلًا ومضمونًا، تتخلّلها المعابر والحواجز 

المحيطة ببقعة جغرافيّة محاصرة، ناهيك عن الغلاف المُقتَطَع الذي تمّ سلخه عن لواء غزّة، أَم أنّ 

الحواجز تشبَّعت حول هذا النمط الذي يُستَعصى تغييره في مخيالنا؟

مخيالٌ فلسطيني الهُويّة، أُعيدت هيكلته في إطار رؤيا ليبرالية مستحدثة، تجعل من الهم الوطني 

مشتتًا، تفصله عن بعضه الحدود المهيمنة على أذهاننا جغرافيًا وماديًا ومعنويًا، وفكريًا كذلك، 

لتكرّس استمراريّة تطبيع الحال، من اجتياحات واعتقالات وقصف عشوائي بين الحين والآخر، إلى 

أن يشتد وطيسه فجأة، فتثور الهبّات والحراكات اعتراضًا على اشتداد التنوّر الّلا معتاد. لكن رغم 

ذلك، فإنّ الوجود الفِلسطيني مؤدلج بأفكارٍ باتت جزءًا لا يتجزّأ من الكينونة الفلسطينيّة، بما فيها مِن 

عبارات راسخة تكاد تكون تراثًا أو أصلًا مِن أصول الهويّة، كما هو الحال في "فلسطين ولّادة"، 

"راحوا بنجيب غيرهم"، "بهمّش بعوِّض الله".. جلّها تعبّر عن ثباتِ الفلسطيني، ورسوخِ جذوره 

على هذه الأرض.

ولكن، أَما آن لشديدِ ارتباط صورة المقاومة والصمود بالغزّيين أن يلين؟ أم أن الفكرة القابعة في 

عقولنا حول صبر الغزّي وقدرته الفائقة في الاحتمال دون غيره لا تقتلع؟ كما يقتلع الجذر من 

أرضه، لتحلّ محلّه قسرًا تلك العشبة الضارّة؛ لتُفسد ما حولها بشكل أو بآخر.

أَما آن لشديدِ ارتباط صورة المقاومة والصمود بالغزّيين أن يلين؟ أم أن الفكرة القابعة في عقولنا 

حول صبر الغزّي وقدرته الفائقة في الاحتمال دون غيره، لا تقتلع؟

أمل، وألم، هي الكلمة ذاتها، إلّا أنّ التلاعب بحروفها كما التلاعب في أعصابِ شعبِ غزّة واختلاط 

عواطفهم ما بين الألم، والأمل واليقين بالفرج، عاجلًا كان أم آجلًا. ألا يستحقون متنفسًا من المخيال 

العام بصورته المقيّدة لهذا الشعب، من عاتق المقاومة والصمود الدائم أمام المعاناة والفاجعة التي 

ما زالوا يُفجعون بأحداثها يومًا تلو الآخر، ولحظة بلحظة، أَم أنّهم يمتلكون سمات القدرة على 

المكوث في عالمٍ مصغّر يتم التلاعب بخط سير الحياة والموت فيه، ويكتفون بتقديم أرواحهم؛ بفعل 

عبء المسؤوليّة المُلقاة على أكتافهم، شاؤوا أَم أَبَوا؟

ازدواجيّة فكريّة في اللاوعي، ما بين التعاطف والتضامن الافتراضي في معظم الأحيان، والمادي 

الفعلي على أرض الواقع في بعضها، وبين العتاب وإلقاء اللوم على من يحاول في القطاع كسر 

صورة الالتزام الوطني في تَشبّث الغَزّي بحيّزه وسط الحرب والإبادة الجماعيّة الدامِية بحقّه، محاولًا 

النجاةَ بانتزاع حياته من على حافّة الهاوِية التي تُفضي إلى انتشالِ جثته على أمل أن تكون كاملة، 

كما يتمنى من هم ما بين الألم والأمل يجلسون فوق ركام ما تبقى من الذاكرة المتخيّلة، أو أشلاء 

بشكلٍ تستحيلُ على المشاهد من وراء شاشات الهواتف رؤيته، ويصعب غالبًا عرضه، فهو محتوى 

"حسّاس" يتنافى مع قواعد المنصّات الافتراضيّة ذات البعد الواحد في الانتشار؛ جرّاء شهوة 

الاحتلال في القصف العشوائي المدمّر الذي يحولُ دون كبح رغباته المستفحلة من جانب، وحرب 

التجويع ومحاصرة وتفتيت كلّ مقوّمات الحياة التي تنسف حتى مجاراة الذّات البيولوجية زمنها 

الدائري بمساره المتعرّج على الجانب الآخر..

ما بال هذا العالم يرى بأنّه مِن الصعب التحكّم في الأفكار والمشاعر، في حين أنّ ذلك الوزر الذي 

يلقيه على عاتق الغزيِّين، بات همًّا يثقل كواهلهم، بأجسادٍ تُفنى وأرواحٍ تحترق، صابرين محتسبين؛ 

كونهم الغزيّين الذين يحملون أسطورة الصمود المقاوم في حيّز القطاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
7 أكتوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرب أكتوبر
» حدث فى مثل هذا اليوم 9 أكتوبر
» حدث فى مثل هذا اليوم 30 أكتوبر
» 15 تشرين أول (أكتوبر)
»  28 تشرين أول (أكتوبر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: احداث ما بعد النكبة-
انتقل الى: