تابع استخراج قالب الوحدة من صور اعمال الترقيع
وهذا هو قالب الوحدتين:
التخيل في الترقيع ليس له حدود..
وممكن اختراع عشرات الايحاءات بنفس الوحدة..
انظري الى هذا اللحاف (بنظام مستقيم):
هل عرفتي الوحدات؟؟
..
طيب تخيلي لو جعلتي الخلفية في الوحدة الرئيسية (في اليمين) من نفس لون القماش السائد (اللون الاخضر)
ماذا سيحصل؟؟
ستصبح المربعات الملونة الصغيرة وكأنها سابحة في الفضاء
وهذين مثالين شبيهين لهذه الفكرة :
هذا لحاف مؤلف من وحدة وااااااحدة:
والوحدة هي:
او اي وحدة متكونة من ثلاثة مستطيلات بجوار بعضها البعض..
بعد الانتهاء من عمل جمييييع الوحدات (قبل تجميعها)..
يتم ترتيبها ولفها وتدويرها.. حتى نحصل على شكل السلم.. ثم ترقيعها
وهذا مثال اخر له:
هاتين الحقيبتين مكونتين من وحدة واحدة سداسية الشكل:
وما يجعلها معقدة هو القماش نفسه..
فيتم قص نفس مكان الرسمة بالضبط من القماش..
ثم يتم تجميعها بالشكل السداسي..
ويمكن استخدام الاقمشة ذات الورود الكبيرة.. او الاشكال الطولية Strips لهذه الوحدة..
شكله عجبك الوضع
هذا اللحاف ايضا مكون من وحدة واحدة بنظام مستقيم:
وهذا هو قالب الوحدة:
لاحظي شكل اللحاف.. هل يبدو من الوهلة الاولى انه نظام مستقيم ام مائل؟؟؟
بالضبط.. مائل..
لانه طريقة تركيب الوحدات بجوار بعضها تركت مربعات بيضاء بينها (داخل الدائرة الحمراء)..
وكأنها وحدات تبادلية..!
وحتى حواف اللحاف.. توجد مثلثات جانبية ومثلثات الزاوية..
تماما كما في النظام المائل..!
لكنها ببساطة خدعة بصرية.. وايحاء بتجميع النظام المائل الصعب..
في حين انك جمعت اللحاف بالنظام المستقيم السهل..
هذا اللحاف ممكن تكوين وحداته بطريقتين:
الاولى وهي وحدتين متبادلتين، وقالبهما هو:
ويبدو احد القالبين واضحا في صورة كيس القماش التابع للحاف:
الطريقة الثانية.. باعتبار الخطوط الزرقاء فواصل بين الوحدات:
وتكسير الوحدة الرئيسية الى تقسيم رباعي:
اختاري التركيب الذي يريحك اكثر..
ولو علي.. لاخترت الطريقة الثانية
هناك ثلاثة اسباب..
الاول.. اني من كثر ما شاهدت صور اعمال ترقيع على الانترنت وفي الكتب..
تعودت على اشكال الوحدات.. واصبحت مألوفة لدي..
الثاني.. في حالة الوحدة غير مألوفة..
استخرج شكل وحدة مربعة كاملة من الزاوية السفلى للعمل..
يعني التقط بعيني اتوماتيكيا الشكل الذي في الزاوية..
واتخيله على شكل وحدة مستقيمة او مائلة..
ثم ارتب الوحدات الاخرى بجواره بالنظر..
الثالث..
لان جميع الاعمال السابقة هي من المستوى الاول !!
..
هل مضطرين ان نستخرج الوحدات دائما بهذه الطريقة والا فيه باترونات جاهزة؟؟؟
بالطبع هناك باترونات جاهزة..
رقع التحلية باليد Hand Applique
كان بودي ان اعود الى الاقمشة والالوان واتجاه النسيج..
ولكن احببت ان اتطرق الى هذا القسم الهام من فن الترقيع..
وبعدها نعود للالوان والاقمشة..
وانا هنا سأعطي طريقة واحدة لعمل رقعة التحلية باليد..
رغم انه هناك العديد من الطرق التي سأذكرها واشرحها خلال فصول هذه الموسوعة..
لذلك.. فانه بمجرد ان تتعلمي هذه الطريقة..
يمكنك البدء في ترقيع الورود او الاوراق او الاغصان الى جانب الوحدات الهندسية..
وتدمجيهما معا..
هذه اللوحة (ينقصها التضريب وانهاء الحاشية):
ورغم اني قرأت كثيرا عن عمل رقعة التحلية باليد..
وجربت اكثر..
الا انني ابتكرت طريقة واحدة.. استخدمتها في هذه اللوحة..
وفي جميع رقع التحلية بعد ذلك..
وستلاحظي دقتها ودقة الحواف والزوايا فيها..
مما ادهش معلمتي وطلبت مني ان اعلمهم الطريقة في الدورة
تابعي معي ان شاء الله.. لعمل هذه الفتاة الصغيرة "سُوي ذات القبعة الشمسية Sunbonnet Sue"
والتي شاهدنا عملا لها في معرض المقدمة:
وهي فتاة مشهورة في عالم الترقيع ولها كتب وباترونات كثيرة على الانترنت..
منها هذا الموقع الرسمي لها والذي اخذت منه الباترون
Sunbonnet Sue
وستكون النتيجة النهائية هذه الفتاة الجميلة:
اول شيء قمت بتصميم الشكل على دفتر المربعات.. وسيكون بنظام مائل On-point Set
اريدها ان تكون لوحة جدارية صغيرة على باب غرفة بناتي..
قمت برسم وقص مربع بنفس مقاس الوحدة الاولى التي صنعتها سابقا:
وبعد ذلك طبعت باترون وصغرت قياسه ليتناسب مع حجم المربع واخترت الاقمشة المناسبة للفتاة:
قمت برسم الباترون على ورق دفتر الرسم، قم قصصت الاجزاء:
باستخدام الصمغ، نضع مسحة خفيييييفة على وجه الباترون ونلصقه مقلوبا على خلف القماش ونقص
(اذا وضعتي الباترون كما هو على خلف القماش ستخرج لك التحلية في النهاية معكوسة!):
باستخدام مقص التطريز الدقيق.. اقص بخطوط طولية على مسافات صغيرة
في حواف القماش المنحني حول الرقعة (فقط الاماكن المنحنية او الدائرية للداخل او للخارج):
بعد ذلك.. اضع مسحة خفيييفة من الصمغ الناشف حول اطراف القالب
مسحة خفييييفة، لانه كلما زدت الصمغ اصبح من الصعب فك القالب فيما بعد
ثم بواسطة المكواة اثني القماش حول القالب جزءا جزءا كما هو واضح في الصور:
اقلب الاجزاء وارتبها على قالب مربع القماش الابيض الذي سيستخدم كقاعدة
(لاحظي كيف ان التحلية تبدو وكأنها مخيطة ومنتهية):
نتخيل طريقة تركيب الاجزاء بالترتيب، ونبدأ باول جزء وهو الفستان ونثبته بالدبابيس:
والان.. الى طريقة خياطة التحلية او الابليكه باليد..
الان.. انتبهي جيدا لهذه الغرزة..
ولو طبقتيها بحذافيرها فانها لن تظهر على الاطلاق..
حتى لو استخدمتي خيطا اسود مع قماش ابيض!
وتستطيعي ان تستخدميها داااائما في كل اعمالك برقع التحلية اليدوية
الابر التي تستخدم مع رقعة التحلية في الترقيع اسمها Sharps
والصراحة انا اشتريتها واستخدمتها.. ومع ذلك لم تعجبني..
ووجدت ابرا تستخدم مع الخرز.. رفييييعة جدا وسهلة الكسر..
لكنها بنفس الوقت دقيقة وتنفذ بسهولة في قماش رقع التحلية..
هذه صورة الابر الرفيعة على اليمين:
ولاحظي سمك ابرة الخرز مقارنة مع سمك الابر Sharps
انا اقول لكي جربي كل شيء.. وكل الابر التي لديك حتى ترتاحي مع نوع معين..
ولا تضيعي جهدك في استخدام نوع واااااحد من الابر فترة طويلة..
ثم تكتشفي بان هناك نوعا اخر افضل بكثيييير..!
وهو الخطأ الذي وقعت فيه في الترقيع اليدوي بالاشكال الهندسية!!
وبالنسبة للخيوط..
داااائما الخيط يكون مطابقا للون رقعة التحلية وليس لون الارضية في الخلف..
واذا كانت لديك لوحة فنية فيها الوان رقع كثيرة ولا تريدين شراء الكثير من الخيوط..
استخدمي الخيط الشفاف الرفيع:
وتأكدي بان ليس له لمعة.. وانه يمكن قطعه بسهولة باليد مع الشد..
لان هناك انواع اخرى سميكة ولامعة وتقطع يدك دون ان تستطيعي قطعها بالشد!!
انا استخدمت الخيط الشفاف مع ورود اللوحة الموجودة باول الموضوع..
وهنا صورت عن قرب ترقيع الشكل الدائري في تلك اللوحة
(لم اصور ترقيع الفتاة الجميلة لان الصور التالية اوضح)
اولا.. تثني حافة القماش قليلا وتدخلي بداية الابرة من اسفل القماش (نهاية الخيط معقودة):
وتعيدي الخياطة بنفس المكان وتعقدي الغرزة للتثبيت: