منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الصياد الليلي مي 28/mi 28

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الصياد الليلي مي 28/mi 28  Empty
مُساهمةموضوع: الصياد الليلي مي 28/mi 28    الصياد الليلي مي 28/mi 28  Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2013, 12:04 am

التحفة الروسية مي 28 او الصياد الليلي كما يعرف عند الغرب 
مروحية جبارة









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75866
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الصياد الليلي مي 28/mi 28  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصياد الليلي مي 28/mi 28    الصياد الليلي مي 28/mi 28  Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2013, 12:07 am

الصياد الليلي Mi-28N
NIGHT HUNTER

القوة الجوية
المروحية الضاربة الليلية الروسية Mi-28 والتي تدعى الصياد الليلي NIGHT HUNTER وأحياناً تسمى بالمقاتل المتسلسل SERIAL KILLER تستخدم لتدمير الأهداف الجوية بطيئة و متوسطة السرعة وكذلك الأهداف الأرضية المدرعة و المحصنة بالإضافة إلى الإسناد الناري للقوات البرية بدقة عالية وفي كافة الأجواء ،ليلاً ونهاراً ، وعند التواجد الكثيف لوسائل الدفاع الجوي المعادي ،و تقوم بتنفيذ المهام القتالية بصورة منفردة أو على شكل مجموعة من عدة مروحيات في الجبهة القتالية أو في عمق العدو وعلى ارتفاعات منخفضة باستخدام منظومة تتبع التضاريس. 
كما يمكنها تنفيذ مهام زرع الألغام الأرضية،وكذلك كشف وتدمير القطع البحرية الصغيرة وهذه المروحية مزودة بوسائل حماية الطاقم من الإصابة بطلقات العدو، كما يمكن الهبوط بها عند حدوث بعض الاضرار فيها وايصال الطاقم بسلام إلى الأرض ،وفي حالات الإصابة الكبيرة وعجزها عن الإستمرار بالطيران ،يستطيع الطاقم تركها والهبوط بالمظلة على ارتفاع أكثر من 100 متر ،وعندما يكون ارتفاعها أقل من ذلك فإنها توفر وسائل حماية الطاقم عند ارتفاعها بالأرض. 
يمكن استخدامها في حالات الضرورة لإنقاذ طواقم المروحيات الأخرى المصابة حيث صممت لحمل 2-3 أشخاص إضافة لطاقمها كما تستطيع المروحية تنفيذ الطيران الحلقي LOOP ،يمكن نقلها كاملة بدون الحاجة إلى تفكيك عدا المروحة الرئيسية في طائرات النقل IL-76 و An-124 و An-24 . 
المهام المنفذة

تستطيع هذه المروحية أن تنفذ المهام التالية :- 
1. البحث في جبهات القتال عن الدبابات والمدرعات و الأشخاص وتدميرها. 
2. تدمير الأهداف الأرضية المحصنة. 
3. زرع حقول الألغام. 
4. معالجة الاهداف الجوية البطيئة و السريعة التي تحلق على الارتفاعات المنخفضة ،ليلاً ونهارا ًوفي كافة الظروف الجوية. 
5. الإختباء خلف الحواجز وكشف الاهداف ومعالجتها أو ارسال المعلومات إلى المروحيات الاخرى لمعالجتها. 
تتمكن هذه المروحية من تنفيذ المهام أنفاً لامتلاكها مايلي :- 
1. طاقم تسليح عالي الدقة. 
2. طاقم منظومات الكترونية وراديوية متكاملة العمل فيما بينها . 
3. وسائل حماية الطاقم من نيران العدو. 
4. وسائل حماية المروحية و المنظومات الحيوية من نيران العدو. 
5. استخدام مواد جديدة في بناء الجسم و المقاومة للاصابات الحربية بما في ذلك منظومة الوقود لغرض منع إشتعال الوقود أو انفجارة. 
نبذة تأريخية

تم تصميم المروحية MI-28N من قبل مكتب التصميم المعروف Mil باستخدام الخبرة الطويلة في تصميم وإنتاج المروحيات السابقة MI-8 و Mi-17 و Mi-24 . 
في عام 1993 وضعت تصاميم المروحية على أساس التحديث الكبير للمروحية Mi-28 باستخدام طاقم جوي الكتروني AVIONICS جديد متكامل من الجيل الخامس ،يستخدم لتنفيذ الواجبات ليلاً وعلى الارتفاع المنخفض باستخدام منظومة تتبع التضاريس الأرضية. 
أعلنت مسابقة في بداية الثمانينات في عهد الإتحاد السوفيتي حول تصميم مروحية مقاتلة من الجيل الجديد ،وقد اشترك فيها كل من مكتبي التصميم السوفيتين المعروفين Mil و Kamov ،الأول بالمروحية Mi-28 و الثاني بالمروحية Ka-50 ،تعثر المشروع بسبب الأزمات الاقتصادية لعقد من الزمن ،بحيث أصبحت معدات هاتين المروحيتين قديمتين مما تطلب الأمر تحديثها.ومن جانب أخر ،تعقد الأمر بالنسبة للمروحية Mi-28 حين أعلن فوز المروحية Ka-50 بالمسابقة ودخولها في تسليح الجيش الروسي عام 1995 ، وبسبب ذلك و بالإضافة إلى تقليل التخصيصات الحالية على معدات التسليح عموماً،وعلى مصانع المروحيات خصوصاً ، قام رئيس المصممين Vineberg في عام 1993 باتخاذ قرار إيقاف الاختبارات الحكومية على المروحية Mi-28 في مراحلها النهائية ،وتركيز الجهد والاهتمام على تصميم مروحية جديدة بطاقم متكامل من معدات الجيل الخامس على أسا س نفس المروحية Mi-28 ، ولهذا الغرض تقرر استخدام الطراز Mi-28A بدون تغيير للجسم ، وكان المصممون متأكدين من صحة الاختبار لأن جسم المروحية أثبت جدارته خلال 20 عاماً من الاختبارات و الخدمة في الظروف القتالية Mi-24 ، وتم عرض أول نموذج للمروحية MI-28N على الارض في الاستعراض الجوي الروسي MAKS-95 والذي أذهل العديد من الاختصاصيين الغربيين و الروس . 
تم إخراج أول مروحية من المصنع بتاريخ 16/8/1996 . وتم تنفيذ أول طلعة طيران بتاريخ 14/11/1996 ، وتم تصنيع المروحية Mi-28 في مصنع Rostvertol في مدينة Rostov الروسية،و تم تركيب محطة رادارية ذات هوائي كروي ثبت فوق مروحة الرفع ، ومشابهة للطائرة الأمريكية AH-64 Apache ولكن تفوقها بكونها ،أي المحطة الرادارية الروسية ،بأنها تستخدم لتوجيه الصواريخ وتنفيذ المهام القتالية و الملاحية. 
وفي تاريخ 20/ 1/2005 أعتبرت المروحية من الجيل الجديد وتم إدخالها ألى الخدمة على شكل مجموعات إبتداءً من النصف الثاني لعام 2005 وبواقع 3 مروحيات لهذا العام،ثم تم تسليم 16 مروحية أخرى خلال الأعوام 2006- 2008 . وبتاريخ 17/1/2007 أثبتت الطلعات الجوية الإختبارية المتانة العالية للمروحية، وبتاريخ 12/4/2007 تم التخطيط لتجهيز القوات المسلحة الروسية 10 مروحيات كل سنة . 
وفي تاريخ 30/10/2007 تم إنهاء المرحلة الأولى من الاختيارات الحكومية بنجاح، وفي ديسمبر عام 2008 تم إنهاء المرحلة الثانية من الاختبارات ،وحسب برنامج التسليح الحكومي الروسي فإنه سيتم إتمام تسليح القوات الروسية بالمروحيات عام 2015 ، وهذا ما ذكره قائد توجيه طيران الجيش الروسي،تم تنفيذ أكثر من 300 طلعة طيران ناجحة وحسب البرنامج، ومن المتوقع تسليم الجيش الروسي 300 مروحية ،ضمنها 50 لغاية عام 2010 ، ويذكر أنه في الوقت الحاضر تعتبر المروحية Mi-28 أساس التسليح الروسي ، وقد إشتركت المروحية في المناورات الروسية البيلوروسية عام 2006 والعرض الجوي MAKS-2007 . 
المميزات التصميمية للمروحية

- صمم جسم المروحية بالشكل الكلاسيكي بمروحة رفع واحدة، ومروحة توجيه في الذيل ،وجناحين قصيرين و 3 عجلات ،المروحة رباعية على شكل X مصنوعة من الدائن بلاستيكية ومواد مركبة ،تتمكن من تحمل الإصابة بطلقة عيار 30 ملم دون سقوط المروحية . 
- استخدام كذلك مخفض سرعة جديد بتكنولوجيا محدثة ،يؤمن إيصال أعلى قدرة من المحركات إلى مروحة الرفع لزيادة السرعة القصوى للمروحية. 
- الجسم مصنوع من سبائك الألمنيوم والليثيوم ،كما استخدمت بنسبة كبيرة المواد المركبة Composite Materials ، يقسم الجسم إلى 3 أجزاء،أما مي ووسطي مركزي وخلفي لمجموعة الذيل والدفة ، الجزء الأمامي يحتوي على كابينتين ،أمامية للملاح المقاتل ، وخلفية للطيار ، توجد في مقدمة الجسم من الأسفل منصة لتثبيت محطة الكشف و التسديد وكذلك المدفع،في المنطقة الواقعة تحت كرسي الطيار تم تركيب المنظومات الكهربائية والطاقم الملاحي ، وفوق سقف الجزء المركزي تم تثبيت المخفض و المروحة والمحرك الثانوي ومعدات منظومة التبريد ،أما المحركين الرئيسيين فقد تم تركيبهما على جانبي الجسم من الأعلى ، وقربهما ثبتت المخفضات الزاوية وكذلك الأجنحة. 
- في الجزء الأسفل من الجسم ركبت حاوية خزانات الوقود ،وفوق الحاوية ثبتت المنظومات والأجهزة ،أما المعدات الثقيلة فقد تم تركيبها قرب مركز ثقل المروحية لزيادة مناورات المروحية ، القسم الخلفي من الجزء المركزي فارغ لإمكانية نقل بعض المعدات والأجهزة،أو إخلاء 2-3 أشخاص في الحالات الطارئة ، تم عمل أغطية وأبواب على جسم المروحية لتسهيل أعمال خدمتها وصيانتها. 
- الجزء الخلفي صمم لتثبيت عناصر نقل الحركة لمروحة الذيل والدفة،وتحت نهاية الجزء الخلفي تم تثبيت العجلة الخلفية،الجنح بطول 4,88 متر مثبت في منتصف الجسم ومصنوع من سبائك الألمنيوم ،أما المقدمة والجزء الخلفي فقد تم تصنيعهما من المواد المركبة ، يستخدم الجناح لحمل الصواريخ و المدافع وكذلك خزانات الوقود الإضافية ، الجناح قابل للقذف في حالات الضرورة. 
- استخدمت 3 عجلات ثابتة للحركة ، مزودة بمبيدات خاصة لامتصاص الصدمات الكبيرة، في حالة إصابة المروحية إصابة بالغة من ارتفاع منخفض مما يؤدي إلى توقف المحركات أو عطب كامل لمروحة الرفع فإن المروحية ستسقط على الأرض بسرعة تصل إلى 12 متر /الثانية. 
- إذا حصلت الإصابة على ارتفاع أكثر من 100 متر فانه سيتم قذف ريش مروحة الرفع و الأجنحة وأبواب الكابينات ،ثم يتم قطع أحزمة تثبيت الطيار و الملاح المقاتل بآلية خاصة ، وبعد ذلك يتم نفخ وسادات خاصة لحماية أفراد الطاقم من الاصطدام بالعجلات أو المدافع عند الخروج من المروحية ، وبعد ذلك يقفز الطاقم بالمضلات ،أما إذا حدثت الإصابة على ارتفاع أقل من 100 متر ، فانه سيتم اشتغال آلية سحب أحزمة الطاقم لتثبيتها على الكرسي بمتانة، وعند سقوط المروحية واصطدامها بالأرض ،سيتم بالبداية امتصاص الصدمة بواسطة منظومات المبيدات الخاصة في العجلات الثلاث ، ثم بعد ذلك يتم امتصاص الصدمة من آليات الكراسي التي له القدرة على تخفيض صدمة بقوة 50-60 تعجيل أرضي g إلى 15-17 . 

- من جانب أخر في حالة عطب مروحة الذيل بصورة كاملة ،فان الطيار يستطيع العودة بالمروحية إلى المطار ، حيث يتم تعويض عزم مروحة الذيل بواسطة الدفة ، ويتم بذلك الهبوط بطريقة الطائرات الإعتادية أو بطريقة الدوران الذاتي Autorotation عندما يكون عزم النفث للصفر. 
- تم وضع درع لحماية المنظومات و المعدات المهمة لسلامة المروحية وإمكانية عودتها إلى المطار في حالة تعرضها لطلقات خارقة حارقة عيار 12,7 ملم وطلقات عادية عيار 20-23 ملم،وتم تبديل ناقلات الحركة الهيدروليكية المعرضة لحظر الحريق إلى هوائية ،بالإضافة إلى أنه تم تركيب حهازين من كل من المعدات المهمة عناصر منظومة التحكم و المنظومات الكهربائية و توزيعها على جانبي جسم المروحية لتفادي إصابتها بضربة واحدة. 
- مروحة ذيل بقطر 3,84 متر رباعية مصنوعة من المواد المركبة و البلاستيكية و الزجاجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الصياد الليلي مي 28/mi 28
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث عسكريه-
انتقل الى: