ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى؟ الأربعاء 04 ديسمبر 2013, 8:24 pm | |
| لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى؟ تمثل القيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود على اليمين) ربع دول العالم تقريبا,اغلبها من دول الكومون ويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكن لماذا لم يتفق العالم على ان تقادالسيارة من جهة واحدة فقط؟؟الأصل هو ان تكون على اليسار مثل القيادة في بريطانيا, ولكن ماهو السبب؟؟السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشونبالجهة اليسرى من الشارع, خصوصا في المجتماعات الاقطاعية العنيفة والتي تكثر بها نسبةالجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر (الاعسر الذي يستخدم يدهاليسرى في قضاء حاجاته مثل الكتابة والامساك بالسلاح ووو)وكما ذكرنا لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشي على الجهةاليسرى من الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكي يكون خصمك قادم من الجهةالمقابلة , بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه, يعني تخيل لو تمشي علىاليمين وتحمل سيفك باليمين وقابلت عدو من الجهة الاخرى, ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.سبب اخر لجعل القيادة على اليسار, هو ان الفارس عندما يريد ان يمتطي الخيل, فانه يفعل ذلكمن جهة اليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكون على الجهة اليسرىمن الخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهة اليمين,بالتالي فان عملية الترجل منالحصان يجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي يعمل الحصان كحاجز بين الفارسوالطريق لأنه احيانا يريد الفارس النزول بشكل سريع اثناء مشي الحصان, نزوله على الجانبالايمن سيشكل خطورة عليه.في اواخر القرن الثامن عشر (1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنساوالولايات المتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعد للسائقعلى العربة نفسها, بل كان السائق يركب احد اخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكييستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها (مرة اخرى اغلب الناس تستخدميدها اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزم بالجهة اليمنىمن الطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.بالاضافة الى ماسبق, كانت الثورة الفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسببهو ان الارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرون الطبقةالكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقة الكادحة (الفلاحين)وبالتالي السير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى من الطريق.وبعد ذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمدالجهة اليمنى رسميا.بعد ذلك بفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندا – بلجيكا – ألمانيا –بولندا,سويسرا – اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظام الفرنسي حيث الالتزامبالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتالي تمسكت بالجهةاليسرى من الطريق.بعد فتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخيةبين الانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذه الاتجاه واصدرت قانونا رسميا في عام 1835يلزم فيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميع مستعمراتها.اليابانعلى الرغم من ان اليابان لم تكن مستعمرة بريطانية, فان القيادة فيها كانت ولا زالت على اليسار, السبب هو يعود الى القرن التاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة الى بناء شبكة سكة حديد, ونظرا لافتقاد اليابانيين الخبرة في هذا المجال, اضطر اليابانيون الى الاستعانة بالبريطانيين ببناءالشبكة الحديدية, وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهة اليسرى من الطريق, حيث القطارالمقابل يكون قادم من اليمين, استمرت هذه الحالة لمدة 50 سنة قبل ان يصدر قانون رسمي بالقيادةعلى اليسار في عام 1924 تحديدا.اندونيسياعندما وصل الهولنديون الى اندويسيا لاستعمارها في عام 1596 , قامو بفرض قانونهم وعادتهم بانتكون القيادة بالجهة اليسرى من الطريق (قبل استعمار نابليون لهولندا عندما اجبرهم بالقيادةعلى اليمين), وبقيت اندونيسيا على هذه الحالة حتى يومنا, بينما غير الهولنديون اتجاه السيرمن اليسار الى اليمين.الولايات المتحدة الأمريكية وكنداقام الانجليز اثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرض عاداتهم في القيادة على اليسار, لكن ما انتحررت الولايات المتحدة من الاستعمار الانجليزي, كان الامريكيون يريدون قطع جميع صلاتهمبالماضي وكل ما فرضه الانجليز, كما كان للمهاجرين من بقية الدول الاوربية الاثر في تغييرنظام القيادة من الجهة اليمنى الى اليسار, واصدرت قوانين رسمية في بنسلفينيا (1793 )ونيويورك(1804 ) ونيوجرسي (1813 ) بجعل القيادة على اليمين .على الرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة, كانت بعض المقاطعات الكندية تعتمدالنظام الانجليزي بالقيادة على اليسار (بريتش كولومبيا- نيوفاوندلاند) حتى بعد الحرب العالميةالثانية بقليل, حتى اصدرت الحكومة الفدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعله على اليمينليتوافق مع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.باقي اوروبا:في بداية القرن العشرين, اصدرت اغلب الدول الاوربية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانينرسمية بجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق, وذلك لكي تتماشى مع باقي الدول المجاورةاسيا : الصين وكوريامع نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية بالاضافةالى روسيا, كانت هاتين الدولتين تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى, اصبح النفوذ الأمريكي يفرضعلى الدول الاسيوية بالقيادة على اليمين, وفي ذلك الوقت حيث كانت السيارات الأمريكية تستحوذعلى اكبر نصيب في السوق العالمي, كانت السيارات الامريكية مصممة للقيادة على الجهة اليمنىبالطريق وذلك بجعل المقود على اليسار من السيارة, اجبر هذا الصين وكوريا على اعتماد النظامالأمريكي (المشتق من فرنسا اساسا).باكستان:كانت باكستان تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق, وفي فترة الستينياتمن القرن العشرين قررت باكستان تغيير نظامها الى النظام العالمي الجديد وهو لقيادة على اليمينلكنها تراجعت عن قرارها لسبب غير متوقع, وهو ان قوافل الجمال كانت تسير في الليل في الطرقللاستفادة من نوم سائقي السيارات, وتغيير هذا النظام يعني ان الجمال ستعاكس السير ومن الصعبتعليمها على النظام الجديد, بالتالي استمرت باكستان بالقيادة على اليسار.بريطانيا العظمىفي الستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة بنظام القيادة فيها, تعالت الاصوات بتغيير النظامالى القيادة على اليمين, لكن الاصوات المحافظة رفضت هذا التغيير بحجة المحافظة على عاداتهموتقاليدهم بالاضافة الى التكلفة الباهظة للتغيير , الان لاتوجد الا 4 دول اوربية فقط تعتمد القيادةعلى اليسار, وهي : بريطانيا – ايرلندا – قبرص – مالطا.احصائات:الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني – اخترت الدول المشهورة فقط)بناء على عدد السكان:1- الهند2- اندونيسيا3- باكستان4- اليابان5- بنقلاديش6- تايلند7- بريطانيا8- تنزانيا9- استراليا10- ماليزيا11- نيوزيلانداالدول التي تعتمد نظام القيادة في الجهة اليمنى, اغلب دول العالم, واهمها:الصين – الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا – المانيا – البرازيل – جميع الدول العربيةتمثل الدول التي تعتمد النظام الايمن ما يقرب من 65% من دول العالمبينما الدول التي تعتمد النظام الأيسر تمثل الـ35% الباقي (بناء على عدد السكان).الان, لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟نرجع الى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :يقول دليل شركة فورد:ان جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن من الطريق سيسبب مشكلة خصوصاعند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبيةوهذا يعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريق وهل هناكسيارة قادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان السائق ماعليه سوى النظر من النافذةلمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.كما ان هناك سبب رئيسي اخر لا يقل اهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارةامامك (يعني بالبلدي تبي تسقط على اللي قدامك في طريق سيد واحد) وجود السائق على الجهةاليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج مسافة بسيطة نحواليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من مسارك بشكل كامللرؤية السيارات القادمة , وهذا خطير جدا.المعايير الدولية في صناعة السياراتنظرا لوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقود الأيسر, اصبح وجود معاييردولية لبعض القطع الداخلية في السيارة امر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتشوايضا مكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب ان تكون من اليمينالى اليسار بالترتيب, بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود ايمن ام ايسراما بالنسبة لاشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى اليمينفي السيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما هو موجود عندنا) |
|