ترتيب القطع الحربية من حيث الحجم:
1-حاملة الطائرات التقليدية
2-البارجة
3-حاملة المروحيات
4-البارجة الصغيرة
5-الطراد
6-المدمرة
7-الفرقاطة
8-الكورفيت
9-سفن الحراسة الساحلية السريعة
أنواع القطع البحرية
حاملة الطائرات
هي سفينة كقاعة جوية عائمة تحمل العشرات من الطائرات صممت لتوفر الاموال الباهظة في اعداد قواعد جوية والتذود بالوقود في الجو من اجل ذيادة المدي كل هذا وفرتة حاملة الطائرات من اموال ووقت مع أمكانية وصول الطائرات الي اي مكان في العالم بواسطة حاملة الطائرت.
ومن انواع حاملات الطائرات:
1-حاملة طائرات مضادة للغواصات.
2-حاملة طائرات تقليدية.
3-حاملة المروحيات.
4-حاملة طائرات خفيفة.
5-حاملة طائرات هجومية برمائية.
اولا حاملة طائرات مضادة للغواصات:
نوع من حاملات الطائرات الصغيرة دورها الاساسي مطاردة وتدمير الغواصات تم أنتاج هذا النوع من الحاملات اثناء الحرب الباردة وتحمل طائرات مروحية مضادة للغواصات محملة بطوربيدات مضادة للغواصات حيث تعارض وتدمر الغواصة وتعود الي حاملة الطائرات مرة اخري.
الدول المالكة لهذا النوع:
1-البحرية البرازيلية.
2-البحرية الفرنسية.
3-البحرية الايطالية.
4-البحرية اليابانية.
5- البحرية الإسبانية.
6-البحرية الملكية.
7-البحرية الاسترالية.
7-البحرية الهولاندية.
8-البحرية الروسية.
9-البحرية الامريكية.
ثانيا حاملة طائرات تقليدية:
هي سفينة كقاعة جوية عائمة تحمل العشرات من الطائرات صممت لتوفر الاموال الباهظة في اعداد قواعد جوية والتذود بالوقود في الجو من اجل ذيادة المدي كل هذا وفرتة حاملة الطائرات من اموال ووقت مع أمكانية وصول الطائرات الي اي مكان في العالم بواسطة حاملة الطائرت.
الدول المالكة لهذا النوع:
البحرية الفرنسية.
البحرية الايطالية.
البحرية الإسبانية.
البحرية الملكية.
البحرية الروسية.
البحرية الامريكية.
البحرية البرازيلية.
ثالثا حاملة المروحيات:
هي نفس مواصفات حاملة الطائرات التقليدية لاكن تختلف عنها في صغر حجمها وحمولتها الرئيسية هيا المروحيات وتستخدم في عميلات الابرار المائية حيث تنطلق المروحيات الي الهدف المطلوب مع تدميرة ثم العودة الي الحاملة وهذة المروحيات لها مهمات كثيرة غير ذالك كمثل نقل جنود الي مكان معين وهاكذا.
الدول المالكة لهذا النوع:
1-بحرية الملكية البريطانية.
2-بحرية الفرنسية.
3-بحرية اليابانية.
رابعا حاملة طائرات خفيفة:
حاملة طائرات صغيرة الحجم لها نفس مواصافات الحاملة التقليدية لاكن تختلف في حجم وعدد الطائرات المحمولة وكان ما يميز هذة الحاملة سرعة العالية نظرا لصغر حجمها وتكلفتها البسيطة لاكن ايضا كانت لها عيوب مثل طوابقها الضيقة وهيكلها العالي .
الدول المالكة لهذا النوع :
البحرية الأرجنتينية.
البحرية البرازيلية.
البحرية الفرنسية.
البحرية الهندية.
البحرية الإيطالية.
البحرية اليابانية.
البحرية الإسبانية.
البحرية الملكية.
البحرية الإسترالية الملكية.
البحرية الكندية الملكية.
البحرية هولندا الملكية0
البحرية تايلند الملكية.
القوة البحرية الأمريكية.
رابعا حاملة طائرات هجومية برمائية:
سفينة هجومية برمائية وهي نوع من انواع حاملات الطائرات تستخدم لهُبُوط ودَعْم القوّات الأرضيَّةِ على أرضِ العدو بهجومِ برمائيِ لها شبة كبير لحاملات الطائرات التقليدية دور هذا النوع من الحاملات حمل المروحيات لدَعْم القواتِ على اليابسة بدلاً مِنْ لدَعْم الطائرة الهجوميةِ لها. ويمكنها حمل طائرات الهارير ومراكب هبوط مثل مركبةِ هبوط المُوَسَّدةِ الهواءَ LCUs.
ويعود استخدام هذا النوع من الحاملات الي البحرية الامريكية في السبعينات .
الدول المالكة لهذا النوع :
1-البحرية الفرنسية.
2-البحرية الكورية.
3- البحرية الإسبانية.
4- البحرية الملكية(بريطانيا).
5- القوة البحرية الأمريكية.
الطراد البحري
سفينة حربية كبيرة وكان دورها المهاجمة الفردية اي بدون اي مرافق لها لاكن تغير استخدامها مع مر السنين واصبح يستبدل بأستخدام المدمرات الان اصبحت الطرادات اثق السفن حجما
وكانت تمتلكها الولايات المتّحدة، روسيا وفرنسا وإيطاليا.
ويوجد انواع من الطرادت:
1-طراد طوربيد
2-طراد خفيف
3-طراد مساعد
4-طراد ثقيل
5-طراد مضاد للطائرات
اولا الطراد الطوربيد:
سفينة صغيرة يعتمد تسليحها علي الطوربيدات المضادة للغواصات وقليل من الاسلحة النوعية
ومهمتها الرئيسية اعتراض وتدمير الغواصات وتتميز بسرعة عالية لصغر حجمها تصل الي 20 عقدة مما ذاد لها مهمة الاستطلاع نظرا لسرعتها العالية.
ثانيا الطراد الخفيف:
سفينة صغيرة الحجم بدأ تصنيعها لتحل محل الطرادات الكبيرة المكلفة مع تدريع قوي وكثرة الاسلحة عليها وتعمل بمحركات توربينية.
ثالثا الطراد المساعد:
سفينة تجارية مسلحة بتسليح خفيف كانت تعمل علي سد الفجوات في الخطوط البعيدة وتحمي السفن التجارية الاخري لاكن فشل هذا النوع من الكرادات لقلة قوة نيرانة وضعف تدريعة وبطئ سرعتة.
رابعا الطرادات الثقيلة:
سفينة حربية كبيرة جدا ذات تسليح كثيف مع تدريع قوي وسرعة مناسبة لها و إستمرّتْ الطرّاداتُ الثقيلةُ قيد الإستعمالَ حتى بعد الحرب العالمية الثانيةِ.
خامسا الطراد المضاد للطائرات:
طراد بحري متوسط الحجم تسليحة الرئيسي اسلحة دفاع جوي بحرية للدفاع عن القطع البحرية
الكبيرة ولاساطيل البحرية الكاملة لاكن يوجد بة عيب انة لا يستطيع حماية نفسة من القطع البحرية الاخري ويجب السير مع قطع بحرية اخري.
الفرقاطة البحرية:
هي النوع الاكثر انتشارا في العالم حيث لا يوجد سلاح بحرية يخلو من الفرقاطة الا القليل من الاسلحة البحرية في الدول النامية لا يمتلك فرقاطات.
الفرقاطة هي سفينة بحرية متعددة الاحجام ويختلف تسليحها من حجم الي اخر وتستخدم في استخدامات عديدة مناه حماية الاساطيل التجارية وحماية القطع البحرية الكبيرة ويوجد منها انواع هجومية سوف نتكلم عنها. تقريباً كُلّ الفرقاطات الحديثة مُجهّزة بنوع من القذائفِ الهجوميةِ أَو الدفاعيةِ.
ومن ادوار الفرقاطات معارضة وتدمير الغواصات هذا النوع يمتلك سونار بعيد المدي لاكتشاف الغواصات ويمتلك دوربيدات مضادة للغواصات مع بعض الصواريخ السطحية للدفاع عن نفسها.
يوجد نوع ارخ من الفرقاطات المضادة للغواصات وهي لها فناء خلفي لتحمل مروحية مضادة للغواصات مع سونار وصورايخ مضادة للغواصات وهذا هوا النوع المشتهر.
وتمتلك الفرقاطات التقليدية صورايخ سطح سطح مع بعش النظم للدفاع الجوي لحماية المهمات المكلفة بها.
الغواصة:
معني كلمة غواصة Submarine اي تحت الماء وأخذ هذا الاسم معاني كثيرة مثل هندسة تحت الماء السلك تحت الماء لان الغواصات لها احجام واشكال ومهام كثيرة سوف نذكرها.
الغواصات سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء و كذلك أن تطفو و بإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم إستعمالها لأول مرة على نطاق واسع اثناءالحرب العالمية الاولي لأغراض عسكرية، و تستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى كروسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة. الغواصات الغير حربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي. تم لاحقا استعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية. هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية وحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة. مؤخرا تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد والتي لا تحتاج إلى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط او عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك.
كيفية عمل الغواصة:
الغواصة سفينة وإن كان وزنها أخف من وزن السفينة وكما نعلم تسير السفن أوتسبح فوق المياه في الأنهار والبحار. والغواصة خاصة يجب أن تكون أخف وزنا من السفن العادية ففيها خزانات أو صهاريج. وإذا أراد قائد الغواصة أن يهبط بها تحت الماء، فما عليه إلا أن يصدر أمراً فتمتلئ تلك الخزانات أو الصهاريج بالمياه، فيزداد وزنها لدرجة معينة ومقدرة تجعلها تهبط تحت الماء لتختفي عن الأنظار.
الغواصة تهبط تحت الماء بواسطة مراوح عمودية كالتي نراها في الطائرة الهليكوبتر، ولها أيضا مراوح أفقية تتحرك بوساطتها إلى الأمام أو الخلف أو في أي اتجاه.
الغواصة لهذا الغرض منظاراً يطلق عليه (البيروسكوب) هو عبارة عن أنبوبة طويلة يمكن رفعها فوق سطح المياه، وبوساطة المرايا العاكسة تستطيع أن تجد طريقها، هذا طبعا إلى جانب البوصلات البحرية وخطوط الطول والعرض والخرائط البحرية الدقيقة.
وتتحرك الغواصات فوق المياه بمحرك ديزل، وتحت المياه بمحركٍ كهربائي، وفي السنوات الأخيرة تم استخدام محرك يتحرك بالطاقة الذرية.
تصعد الغواصة إلى سطح المياه فما عليها إلا أن تفرغ الخزانات أو الصهاريج التي سبق وملآتها لتهبط، فيخف وزنها وهكذا تطفو وتصعد إلى السطح .
جميع السفن وكذلك الغواصات لهادفع مائي أعلي من وزنها. أو بمعنى أخر أنها تزن أقل من وزن الماء الذي تزيحه إذا ما انغمست كلها في الماء. ولكي تغطس الغواصة تحت الماء فلا بد من العمل على زيادة وزنها. وتوجد في الغواصة خزانات يمكن ملئها بالماء فتهبط أو يُفرغ الماء منها بالهواءالمضغوط فتصعد على سطح الماء.
وعادة ما تستخدم الغواصة الخزانين الأمامي والخلفي للغطس أو الصعود فوق سطح الماء بملئ ذلك الخزانين بالماء أو ملئهما بالهواء. (ملحوظة: وهذا ما تفعله الأسماك حيث توجد لديهم حوصلة هوائية في البطن يملأ بالماء ويفرغ). وأثناء انتقال الغواصة تحت الماء تكون الخزانات ممتلئة بالماء. وهناك نوع من الغواصات تحتوي على تلك الخزانات موازية لجسم الغواصة تحت الجدار الخارجي يمينا ويسارا. أما بالنسبة إلى ضبط العمق بدقة فتستخدم لهذا الغرض خزانات أصغر ، وهذه توجد عادة بالقرب من مركز ثقل الغواصة ، أو تكون خارجية ومعزولة بطول جسم الغواصة وذلك لتفادي الانقلاب.
ويتراوح ضغط الماء على جدران الغواصة بين 4 ميجا باسكال (40 ضغط جوي) للغواصة المصنوعة من الحديد الصلب ، و 10 ميجا باسكال (100 ضغط جوي) للغواصة الروسية نوع كْي -278 كْي أو إم إس أو إم أو إل إي تي وجدرانها مصنوعة من سبيكة من الحديد الصلب المحتوي على التيتانيوم. وبينما يتغير الضغط الخارجي الواقع على جدران الغواصة بالصعود والنزول في الماء ، يبقى ضغط الهواء داخلها لا يتغير.
ويتم استخدام الغواصة الان في الاغراض الاستراتيجية العسكرية مثل حمل صورايخ عابرة للقارات محملة رؤس نووية واختراق المجال الدولي البحري للعدو وضرب العمق الاستراتيجي لة بالصارويخ المحملة.
الزوارق السريعة:
هي سفينة ذات حجم صغير تمتلك سرعة عالية نظرا لصغر حجمها وتستخدم في حماية الشواطئ والسواحل ضد التهريب والقرصنة وايضا عمليات الانقاذ في بعض الاحيان
وتطبيق قانون الهجرة الغير شرعية.
وتصنف هذة السفن الي نوعين سفن دورية ساحلية IPVs وسُفُن دوريةِ بعيدة عن الشاطئِ
OPVs.
تختلف احجام هذة السفن تبعا لمهمتها وما تحملة من اسلحة وفي الدول المتقدمة تستخدم الزوارق الكبيرة في الحراسة الساحلية لاكن في الدول النامية تستخدم في الحراسة الساحلية بعيدا عن السواحل.
وتتسلح الزوارق الساحلية الخفيفة بندقية مدفعيةِ مقدرةِ متوسّطةِ وحيدةِ كتَسلّح رئيسي وَشْكِيلة التَسلّحِ الثانويِ الأخفِ مثل الرشاشاتِ وبعض الانواع تحمل قذائف مضادة للسفن وأرض – جوّ وحمل طوربيدات مضادة لغواصات.
حجمهم الصغير وكلفتهم المنخفضة نسبياً يَعْملانِهم واحد من النوعِ الأكثر شيوعاً مِنْ السفينة الحربيةِ في العالمِ. هم مفيدون في البحارِ الأصغرِ مثل بحر الشمال وكذلك في المحيطاتِ المفتوحةِ.