منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم 

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Empty
مُساهمةموضوع: اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم    اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Emptyالجمعة 13 يونيو 2014, 11:32 am

اغدا القاك 
كلمات ألهادى آدم 


اغدا القاك.........و الشاعر السوداني الهادى آدم 


أغدآ ألقاك 
كلمات ألهادى آدم 


أغدا ألقاك ؟ يا خوف فؤادى من غدي 

                                                      يالشوقى واحتراقى فى انتظار الموعد 




آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه إقترابا 



كنت أستدنيه لكن هبتهُ لما أهابَ 


وأهلت فرحة القرب به حين إستجابَ 



هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا 



مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ 


أغداً ألقاك؟ 





أنت يا جنة حبى واشتياقى وجنونى 



أنت يا قبلة روحى وإنطلاقى وشجونى 



أغداً تشرق أضواؤك فى ليل عيونى ؟ 


آه من فرحة أحلامى ومن خوف ظنونى 


كم أناديك وفى لحنى حنينُ ودعاء 



يا رجائى أنا كم عذبنى طول الرجاء 



أنا لولا أنت أنت لم أحفل بمن راح وجاء 


أنا أحيا بغدى ألآن بأحلام اللقاء 



فأتِ أو لا تأتِ أو فافعل بقلبى ما تشاء 


هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا 


مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ 



أغداً ألقاك؟ 





هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفِكَرُ 


هذه الدنيا ليالٍ أنت فيها العمر 


هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر 


هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر 


فارحم القلب الذى يصبو إليك 


فغداً تملكه بين يديك 



وغداً تأتلف الجنة أنهارا وظلا 


وغدا ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولى 



وغداً نسموا فلا نعرف للغيب محلا 


وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا 


قد يكون الغيب حلوا 



إنما الحاضر أحلى 


هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا 



مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ 





أغداً ألقاك؟؟؟ 












عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 14 يونيو 2014, 2:39 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم    اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Emptyالجمعة 13 يونيو 2014, 11:33 am

 خواطرى حول تلك الاغنية وكيف تصورت الكلمات وهى تتحدث عن نفسها 
فكل الشكر للاخت تقى صاحبة نشر الاغنية 
.
.
أغدا ألقاك ؟ يا خوف فؤادى من غدي 


وكأنها تحادثة سوف اراك غدا او تتذكر موعد اللقاء فتتسارع دقات قلبها فى الازدياد 
ليس بفعل زيادة مادة الادريانيل فى الدم ولكن من لهفة الحنين والتمنى . ولكن ينتابها خوف من هذا اللقاء ربما تبوح عنه باقى الكلمات.


يالشوقى واحتراقى فى انتظار الموعد 


اشعر بان النار تستعر بداخلى من شدة الشوف فلم يعد لى احتمال على الانتظار فهل يمكن ان اعبر الزمن والساعات وامتطى عجلة الزمان لاديرها لارى غدا الان ؟؟؟؟؟


آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه إقترابا 
ورغم من خوفى من هذا اللقاء وحرقة اللفراق من بعدة فاننى انتظرة واستحث الزمن على ان يسرع لينقلنى غدا 


كنت أستدنيه لكن هبتهُ لما أهابَ 


وكنت اتمناة ان يقترب وعندما اقترب ماللقاء خفت واهابتة 


وأهلت فرحة القرب به حين إستجابَ 


وعندما رأيتك قادما استجابة لموعدى معك لاح لى فى الافق فرحة القاء فتنحى القمر من مكانة 
لقمر اللقاء 


هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا 
ومابين عذاب الانتظار وبين نعيم اللقاء يمر العمر 


مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ 


بموهجة تصتلى بجسدى فتحرقنى شوقا وشوقا يذيبنى فاتلاشى بداخلك 
أغداً ألقاك؟ 
أنت يا جنة حبى واشتياقى وجنونى 


فانت تمثل لى المشاعر والاحاسيس ... حب ...شوق ...جنون 


أنت يا قبلة روحى وإنطلاقى وشجونى
وتمثلى لى مسار روحى ونقطة انطلاقى ومدامع بكائى 


أغداً تشرق أضواؤك فى ليل عيونى ؟ 
فاضواء عشقك وحبك ستنير الليل فى عيونى 




آه من فرحة أحلامى ومن خوف ظنونى 
ولكنى اخشى علىاحلامى كما تخشى الام على وليدها فانت وليدى الذى خرج من رحم الحب وتحيطنى الظنون 


كم أناديك وفى لحنى حنينُ ودعاء فاناديك ترنيما وبالدعاء 


يا رجائى أنا كم عذبنى طول الرجاء 
اة. فانت رجائى ومنية نفسى وحلم ايامى . فكم عذبنى هذا الحلم وخشية الا يتحقق 


أنا لولا أنت أنت لم أحفل بمن راح وجاء 
فلولاك انت مااهتممت بمن حولى فانت مركز اهتمامى واشتياقى 




أنا أحيا بغدى ألآن بأحلام اللقاء فانت مداد الحياة وسبيل العيش الذى يمدنى باسباب الحياة 


فأتِ أو لا تأتِ أو فافعل بقلبى ما تشاء 
فقد ملكتك قلبى ونفسى وحكّمتك فى مهجتى فماذا انت صانعُا


هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا 
مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ 
أغداً ألقاك؟ 
هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفِكَرُ 
هذه الدنيا ليالٍ أنت فيها العمر 
هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر 
هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر 
فانت الفِكَرُ فى الكتاب 
وانت ليالى العمر فى الحياة 
وانت قمر السماء فارحم القلب الذى يصبو إليك 
فبعد هذا يجب ان ترحم من يصبو اليك ولاتكن ظالما فاعدل فى مهجتى التى بين يديك فقد
ملكتك امرى واسلمت لك نفسى 


فغداً تملكه بين يديك 
فقلبى بين يديك ليس من الان او من الامس بل منذ ان ولد 


وغداً تأتلف الجنة أنهارا وظلا
فسوف تمتلئ الجنة انهار وظلالا نعيش فيها جنة املها انا وانت فقط 
لانرى فيها سوى انفسنا تمتلى بالمرايا حتى لانغيب عن بعض فانت فى كل مكان وانا اتبعك 


وغدا ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولى 
وعندما تضمنى اليك ستذيب حرارة اللقاء آلام الماضى وويلاتة فتتلاشى وتتطاير فى الهواء
ولايبقى منها شئ 


وغداً نسموا فلا نعرف للغيب محلا 


وسوف نرتفع ونعبر حاجز الزمن لنصل الى ماسيكون الى افراح الامانى اللى احلام الكرى التى 
كثيرا ماداعبت جفونا ... اتذكر هذا ؟؟؟؟


وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا 
فهذة امنيتى اليك فالحاضر زاهرا سوف نحياة وننهل منة 


قد يكون الغيب حلوا 
وان كان الغيب سنراة حلوا ولكنى ابتغى ان نعيش حلو الحاضر وشوقة بين يديد 


إنما الحاضر أحلى 
هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا 
مهجة حرى وقلباً مسه الشوق فذابَ 
أغداً ألقاك؟؟؟ 
هذة بعض الخواطر السريعة المتقاذفة الى ذهنى حول كلمات اغدا القاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم    اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Emptyالسبت 14 يونيو 2014, 3:17 am






اسطورة حياة الانسان للشاعر الهادي ادم



الهادي آدم شاعر سوداني ولد في قرية الهلالية في السودان تخرج في كلية دار العلوم بالجامعة المصرية وحصل علي درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها، وحصل علي دبلوم عال في التربية من جامعة عين شمس، ثم حصل علي الدكتوراه الفخرية من جامعة الزعيم الأزهري بالسودان وعمل معلما بوزارة التعليم وتدرج في وظيفته الى أن صار مشرفاً تربوياً بوزارة التعليم .




قصيدة رائعة لشاعر رائع سبر غور الكلمة

فأتى بالسهل الممتنع ,, وفيها يتتبع مراحل عمر

الإنسان مستلهماً اسطورة تراثية مفادها أن الطاووس والكلب والحمار والقرد تنازلت

عن نصف عمرها فاستولى عليه الإنسان لزلك

فهو يشابهها في نموه العمري . 






هل تسمحون يا صحاب

عندي لكم حكاية مسلية

حكاية الطاووس والحمار

أو سمها كما تشاء

حكاية الكلاب والقرود

في عالم يسوده الهوى ولا يسود

قد كان هذا من زمان

إذ صور الله البشر

في شكل إنسان له كيان

له لسان ساحر البيان

ومقلتان .... في الظلام تومضان

ومسمعان

وفوق هذا كله

حباه عقلا مرسل العنان

فصار سيد الطاووس والحمار

وسيد الكلاب والقرود

وكل ما حوى الوجود

ولم يزل يسود

وعندما سواه ربه القدير

لم يشك من شيء

سوى من عمره القصير

عشرون عاما ... كل عمره

عشرون عام

في حين مد العمر للطاووس والحمار

وللكلاب والقرود

فكل هذي عمرها مديد

قد صار أربعين بالتمام

وعجب الإنسان

حين غابت عنه حكمة الإله

وهو الذي بناه وتم بالعقل له مناه

فكيف يحبوه بنصف ما حبا الكلاب

وغيرها

من الحياة ؟

لكنه أصر في عناد

إن يستبيح المستحيل كي يزاد

وبينما راح يقلب الأمور

ويرسم الخطط

ويدرس الصغير والكبير

إذ دخل الطاووس في اختيال

منتفخ الأوداج للجدال

وصاح محتجا على أذاه

كمن رأى في طول عمره شقاء

أأربعون عاما كلها اختيال؟

وكلها في عالم الخيال

رباه هبني العفو انه محال

حسبي من الدنيا التي عرفتها عشرون عاما

ما أصعب الحياة يا اله

ما أصعب المقام

وعندها تطلع الإنسان في انتصار

وصاح في انبهار

أنا لها أنا لها يا أيها الإله

هبني من الطاووس ما أباه

نعم أضف من عمره الكبير

لعمري القصير

لكي أكون أربعين

وقبل الإله

وحقق الإنسان ما اشتهاه

وحقق الطاووس ما اشتهاه

إن الطواويس بلا عقول

ورغم هذا أدركت حقيقة الحياة

ولم يكد يمضي به وقت طويل

إذ نهق الحمار نهقة كأنهاصهيل

وصاح يا رباه كيف أحياأربعين

أأربعون عاما كلها نهيق

وكلها شهيق

أحمل في أثنائها مالا أطيق

أزاحم الحمير في الطريق؟

رباه لا أطيق

كفاي نصف هذا العمر في الحياة

وعندها تحفز الإنسان

وعربدت به سجية النفاق

وصاح بالحمار

لقد أتيت نكرا أيها الحمار

يا كافرا بنعمة الإله

يا حمار

ثم أهاب في رياء

يغالب الصبر وقد تصنع الحياء

لا بأس

لا بأس لا تغضب عليه يا اله

سامحه يا اله

هبني سنينه العشرين

لكي أكون في الستين

وقبل الإله

وحقق الإنسان ما اشتهاه

وحقق الحمار ما اشتهاه

وفجأة دوى في الأفق من بعيد

نباح كلب ضائع شريد

ما زال يدنو... كلما علا الصياح

ثم انتهى إلى المكان

وعندها تحفز الإنسان

في سره وقال

ماذا عساها تطلب الكلاب

وظل قلقا ينتظر الجواب

ووصل الكلب وأقعى في خشوع

وقال في خضوع

رباه يا مبلج الصباح

ومرسل الأنواء والرياح

يا مزجي الجموع

أأربعون عاما دونما هجوع

وكلها صياح؟

كفاى نصف هذا العمر

في العذاب

وقصة اللصوص والكلاب

ولاحت الفرصة للإنسان من جديد

لكي يضم درة فريدة لكنزه العتيد

عشرون عاما من فصيلة الكلاب

تجعل منه ابن الثمانين المهاب

فلم يزل يستعجل الإله

هبني عمره فإنني فداه

وقبل الإله

وحقق الإنسان ما اشتهاه

والكلب قد حقق ما اشتهاه

وأقيلت جماعة القرود

يؤمها أبو زنة

في نخبة بما يقول مؤمنة

جاءت تبث ربها القدير

ما نالها من عمرها الطويل

فترسل البكاء والعويل

وقال شيخها المهيب

في حنكة اللبيب

لأنت يا رباه أدرى بالحياة

وقسوة الغابات والعضاة

أأربعون عاما كلها تأرجح على الغصون

وضحكة لكل ذي هون وكل ذي مجون؟

رباه انه جنون

هبني من الحياة نصفها

وليك بعد هذا ما يكون

وهتف الإنسان حقا إنكم قرود

لا تستحقون الوجود

ولم يزل في سره يقول

هاتيك فرصة

بمثلها الزمان لا يجود

وهكذا.....

قد حمل الإنسان فوق كتفه

قرنا من الزمان

جمعه من الطاووس والحمار

من الكلاب والقرود

وباختصار..... قد أصبح

الإنسان باختصار

في الفترة الأولى يعيش كالبشر

تهفو له القلوب إن خطر

يعيش ملء السمع والبصر

حتى إذا تجاوز العشرين

تراه كالطاووس في ازدهاء

قد ضمخ اللمة بالطيب ولمع الحذاء

يغازل النساء

ويرمق الحياة بازدراء

ويقطع الشباب في تدلل وكبرياء

وبعدها تراه كالحمار

يحمل فوق كتفه الخضار

واللحم والرغيف والبطيخ

وتارة ملابس الصغار

يظل هكذا بالليل والنهار

حتى إذا ألوى به الطريق

وأخذت عيونه تضيق

ونام تحت حاجبيه الأغبرين

جفنه العريق

ولم يعد يطيق

وظيفة الحمار

أقعى ككلب مسعر النباح

يصيح بالأحفاد في المساء والصباح

لا تشربوا من هذه القلل

ولا تضربوا الحمل

ألم يعد لكم عمل؟

أف لكم يا مجرمون

ويا شباب آخر الزمن

يا لعبة معروضة في مهرجان

وأنت يا هشام

لا تترك الخرطوش هكذا

لقد سئمت هذا البيت

يا سلامّّّ !!

حتى إذا أوفى الثمانين سكت

وبعدما ثرثر في الدنيا صمت

ولم يعد له كلام

سوى تحركات القرد في الآكام

طورا يكح دونما انقطاع

وتارة يواصل الضحك

ويشتكي من الصداع

ولم يعد يسأل عن شيء

سوى الطعام

كذلك اليوم الذي اطل فيه صارخا على الأنام

إذ وضعته أمه غلام

لا يبتغي شيئا سوى الطعام

وبعدها ينام






قصيده الأم (للشاعر السوداني الهادي آدم‏)‏


من كان يسقيني ومن ذا يطعم‏  
 وأنا على مهدي أصم وأبكم ؟
من ذا يترجم صرختي ويحيلها‏ 
  ‏ معنى فيدرك ماأقول ويفهم‏ ؟
فإذا أجن الليل مهدي من ترى‏ 
  ‏ يمسي يهدهده ولا يتبرم؟
من ذا يطيع أوامري، ومن الذي‏ 
  ‏ في ليله ونهاره أتحكم
أمي ويا لفؤادها من جنة‏   ‏ 
كم ذا نعمت بها وكم ذا أنعم
كم كنت أملا ليلها ونهارها‏   ‏ 
عبثا يضيق الصدر عنه فتحلم
ولكم مرضت فلم يحالف جفنها‏ 
  ‏ غمض فتسهر والبرية نوم
أشكو فتشكو ماأحس كأنني‏   ‏
من جسمها عضو يزال فيعدم
حتى إذا كشف السقام قناعه‏   
عن مقلتي وزال ماتتوهم
طفرت دموع البشر ترسم فرحة‏  
 ‏ فيها الحنان العبقري مجسم
هي شمعه ولهى تذوب لكي أرى‏  
 ‏ خطوي،وفي رقصاتها أتقدم
حاشا الأمومة، مانسيت حقوقها‏  
 ‏ وعهودها، فهي الأبر الأرحم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم    اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم  Emptyالسبت 14 يونيو 2014, 3:24 am

مدخل إلى (كوخ الأشواق) للشاعر الراحل الهادي آدم


هذه إطلالة أدبية للتعرف على أهم سمات وخصائص بعض قصائد الديوان الشعري: (كوخ الأشواق) للشاعر الكبير الراحل الهادي آدم. وهو الديوان الذي يضم باكورة الأعمال الشعرية للأستاذ الهادي آدم، الصادر في طبعته الأولى عام 1962م بالقاهرة، وفي طبعته الثانية ببيروت عام 1964م، ثم أعيدت طباعته مرةً أخرى، ليصدر ضمن «المجموعة الشعرية الكاملة» للهادي آدم، التي تولت طباعتها ونشرها مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم بالخرطوم عام 2002م. وفي  ديوان (كوخ الأشواق) أكثر من خمسين قصيدة، عبّرت بصدقٍ وشفافيةٍ وعمق عن تجارب الشاعر وأشواقه وأشجانه، وصورت مباهج الطبيعة ومشاهدها البديعة الخلابة بأسلوبٍ شعري، سلسٍ جذاب. ويبرع الشاعر الهادي آدم في رسم لوحةٍ فنيةٍ زاهية في قصيدةٍ وصفية بعنوان (قريتي)، قال فيها:

قلب الطبيعة في جنبيك خفاق

والنهر خلف رباك الفيح دفاق

للبدر في رملك التبري عربدة

وللصباح إذا حياك أشواق

وللنسيم إذا مرت بواكره

على محياك بالأسحار إطراق

والغاب ما الغاب إلا جنة سبحت

فيها الخواطر كالأحلام تنساق

يهفو الغمام إليها وهو يلثمها

والطل كاللؤلؤ المنثور سباق

تهتز أغصانها للطل ترشفه

فترتوي منه أشواك وأوراق!

لفت يد النيل خصراً منك فارتعشت

أمواجه من هيامٍ، فهو صفاق

ذكرت فيها الصبا، فالقلب منفطر

بين الضلوع ودمع العين مهراق

أيام أمرح لا ألوي على أحدٍ

ولا يعاودني في النوم طراق

ولا يكدر عيشي في ملاعبها

من اللذاذات مهما كن، إغراق

فقل لمن يدعي إني ابتغيت بها

أخرى، لأنت وأيم الحق، أفاق!!

ويستخلص الشاعر الكبير الهادي آدم الحكمة والعظة والعبرة من تجارب الحياة وعبابها الزاخر بكل أنماط البشر، وصروف الدهر، وصراع الخير والشر، وتباريح الأحزان والأسى، ومباهج الأفراح والمسرة، وهو يقول في قصيدة (تجارب):

قد خبرت الحياة طولاً وعرضاً

وبلوت الأنام حباً وبغضا

كشفت لي الحياة عن كل سرٍ 

فهي تفضي الى ما ليس يفضى

وهبتني اللباب إذ منحت غيري 

قشوراً رفضتها الأمس رفضا

رب غرٍ رأى الأمور كما تبدو

لعينيه، فاستراح وأغضى

غير أني أقلب الأمر حتى

أدرك الحق في مداه فأرضى

بت لا أمقت الصديق إذا جار

ولا أشتكي إذا الدهر عضا

لو درى المشتكي لأودع شكواه

الفيافي، فأكثر الناس مرضى!

ربَّ من قد حسبته ناعم البال

قضى العمر ليس يطعم غمضا

وخليٍ عن الهموم تباكى

راكضاً في قوافل الهم ركضا

رب طفلٍ يعيش في عمر شيخ

أكل الدهر عمره فتقضى

خائفاً من حياته مرسلاً آهاته

السود وهو ما زال غضا!

شغل الناس بالصغار فراحوا

يقتل البعض في الصغائر بعضا

وإذا الباطل استطال وألوى

في عنادٍ وأصبح الأمر فوضى

لا تضق بالحياة فالسحب لا يحجبن

شمساً وليس يخفين ومضا

ان للحق قوةً ذات حدٍ 

من شباة الردى أدق وأمضى!

وما أضيع الإنسان في الحياة، وما أتعسه عندما تجف ينابيع الأمل في أعماقه، وتغدو الأحلام سراباً في بيداء العمر القاحلة الجدباء! ويصف الشاعر الهادي آدم بأسلوبٍ شعريٍ بليغ حزين، أحوال البؤساء الكادحين قائلاً:

والشاخصون في السماء يشوقهم قصف الرعود

الهاتفون بكل برقٍ لاح، يسطع في الوجود

الهائمون مع السحاب يفضض الأفق البعيد

الغارسون بلا أملٍ، الحاصدون من الوعود

وعلى تعاريج الوجوه الخضر يرتسم الشقاء

وعلى أسارير الشفاه تموت أضواء الرجاء

والديمة الوطفاء والعشب المنضد (والبلاد)

وتموت أحلام الخريف الرطب، أحلام الحصاد

والضارعون بكل قلبٍ فيه تصطرع الخطوب

الصابرون على الشحوب، الهائمون على الدروب

القابضون على الرياح، النافخون على الثقوب

يتطلعون إلى الصباح، ويهرعون إلى المغيب!

والشاعر الهادي آدم أزاح عن كاهله أثقال الهموم والأشجان، وأنشأ يترنم بأهازيج الجمال والحب والأمل، قائلاً في قصيدةٍ بعنوان: (من وحي سربٍ):

يا جمال الحياة خذ من فؤادي

هادياً لا ينام عنك ادكارا

راعياً يحتويك أيان ما سرت

ويهفو إليك أيان سارا

قد وهبت الفؤاد للحسن حيران

وزودته الدموع الغزارا

أي سربٍ أطل كالزهر ألواناً

وكاللحن رقةً وانتشارا

كالصباح الجميل كالماء في الصخرة

يجري على الغصون انحدارا

كالتماع النجوم في حلك الليل

تهادى على الطريق منارا

إن لي يا نجوم فيكن بدراً

ربما تم فانجلى واستدارا

عجباً للنجوم أخفين بدر التم

عمداً أم شاء عني ازورارا

إن عهدي به وفي وما أحسب

جار الهوى يخون الجوارا

وتختل المعايير في ميزان الذكاء المنحرف، إذ ترجح كفة النفاق والخيانة على كفة الصدق والأمانة في أوساط بعض المتعلمين مما جعل الشاعر الهادي آدم يوجه إليهم نقداً لاذعاً. وهجاءً. وتهكماً بقوله:

ألا أيها الأذكياء افرحوا

بما قسم الله لكم من ذكاء

ووقاكم الله شر الأمانة

إن الأمانة داء عياء

فسموا الخيانة ما شئتمو

وسموا النفاق وسموا الرياء

أليس الذكاء اغتياب الصديق

لتأخذ من خصمه ما تشاء

وأن تظهر الود للمارقين

وتستبطن البغض للأوفياء!

غدونا إلى زمنٍ قلبٍ

تنافس فيه الأسود الظباء

وتسبق في حلبتيه السلاحف

إن نازعتها الجياد الفضاء

فلا تعجبن إذا صفقوا لها

في ضجيجٍ يشق السماء

كذلك أيامنا ما دريت

أأجدر بالذم أم بالرثاء؟

إذا قيل هذا كريم الخلال

فمعناه هذا كثير الرياء

وإن قيل هذا ذكي أريب

فمعناه هذا قليل الحياء

وإن قيل ذاك شجاع قوي

فمعناه ذاك جبان خواء!

وفي قصيدةٍ عاطفيةٍ رقيقة يناجي الشاعر الهادي آدم طيف الحبيب الغائب، فيسلب من عينيه الكرى، وإذا أسلم نفسه للنوم، رأى طيف الحبيب البديع في منامه، فأضحى ذلك الطيف أكثر قرباً. ووفاءً من المحبوب الهاجر النائي، ويقول الشاعر في هذا الصدد:

يا مالئاً من مهجتي كفاً ومن نومي جفونا

أخليت من روحي يدي فطفقت أسكبها حنينا

ونضوت عن عيني الكرى، فسهرت أنشده حزينا

لا ترث لي واسلك إذا ما شئت في هجري فنونا

حسبي من الهجران طيف لم يعد يخشى العيونا

أولاني الطيف الرضا لما غدوت به ضنينا

وجحدت عهدي حين كان على رعايته أمينا

لله ما أوفاه لي وأشح واهبه يمينا

يا هاجري لك ما تشاء ولو جلبت لي المنونا

هبني عشقت فهل يكون كذا، جزاء العاشقينا؟

وتعتمل بأعماق الشاعر الملهم الهادي آدم ثورة انفعالٍ. وغضبٍ. وتحدٍ إزاء نفور الحبيب وصدوده عنه، فينذره بعواقب ما سيفضي إليه الجفاء والهجران من ردود أفعالٍ قد تجعله قاسي القلب، متحجر الشعور، لا يأبه لتوسله بالنداء ابتغاء العودة إليه في مقبل الأيام، إذ يقول الشاعر:

حملتني عبء الهوى، فحملت عبء هواك وحدي

لما انثنيت تفر من دنيا صباباتي. ووجدي

فشفيت قلبي من جراحك حين ثاب إليّ رشدي

وغداً ستعرف ما الهوى وتذوق عاقبة التحدي

منحوك حباً لو علمت قوامه: هدمي وكيدي

حتى إذا استيقظت، والأيام في جزرٍ ومد

ناديتني متوسلاً حين التوسل غير مجدي!

وتنثال الذكريات وتتراءى المباهج، في لحظاتٍ قلقةٍ، مضطربة تتوهج أحياناً بالأمل والأمنيات للالتقاء بالحبيب المنتظر، ثم يخبو. ويتلاشى بريق الحلم في دياجير اليأس، والظنون والتشاؤم في عالم الشاعر الهادي آدم وهو يقول: 

ساعة في رحابها الأبديات

تطيح الظنون بالأمنيات

يتبارى الرجاء واليأس فيها

في صراعٍ مر المذاقة عات

كم يقول الرجاء ها هو آت

فتجيب الظنون ليس بآت

كلما لاح عابر من بعيدٍ

فاض قلبي في إثره حسرات

ثم يدنو فتخطئ العين فيه

من ترجي فأنثنى في أناة

هكذا أصنع الأماني بكفي

ثم أرمي بهن عرض الفلاة!

ومن أشهر القصائد العاطفية للشاعر الكبير الهادي آدم، قصيدة (أغداً ألقاك؟) التي غنتها المطربة الكبيرة الراحلة (أم كلثوم) من ألحان المطرب الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي أجرى تعديلاً في مطلع هذه القصيدة مما ألحق ضرراً ملحوظاً بالمعاني العاطفية الرقيقة التي أراد الشاعر الهادي آدم التعبير عنها في مطلع القصيدة (الأصل) بقوله: أغداً ألقاك؟

وا.. لهف فؤادي من غد!

وأحييك لكن بفؤادي أم يدي؟

وهذا المطلع الجميل الذي نظمه

الشاعر في قصيدته: (أغداً ألقاك؟) يدل على صدق عواطفه ومدى شوقه وحنينه عندما يلتقي بالمحبوب بعد طول فرقةٍ واحتجاب، وأما التعديل الذي فرضه وأقحمه الموسيقار محمد عبد الوهاب على القصيدة، قد ألحق أبلغ الضرر بالمعاني العاطفية الرقيقة المقصودة في القصيدة بحذفه لعبارة:

(وا.. لهف فؤادي) واختياره لعبارة: (يا خوف فؤادي من غد)! وشتان ما بين (اللهفة) و(الخوف) في حياة البشر من معانٍ وأبعاد.

وللقراء الأعزاء اخترت الأبيات التالية من قصيدة: (أغداً ألقاك؟) للشاعر الكبير الهادي آدم:

أنت يا جنة حبي واشتياقي وجنوني

أنت يا قبلة روحي وانطلاقي وشجوني

أغداً تشرق أضواؤك في ليل عيوني

آهـ من فرحة أحلامي ومن خوف ظنوني

كما أناديك وفي لحني حنين ودعاء

يا رجائي أنا كم عذبني طول الرجاء

أنا لولا أنت لم أحفل بمن راح وجاء

أنا أحيا في غدي الآن بأحلام اللقاء

فأت أو لا تأت أو فافعل بقلبي ما تشاء!

هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر

هذه الدنيا ليالٍ أنت فيها العمر

هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر

هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر

فارحم القلب الذي يصبو إليك

وغداً تأتلق الجنة أنهاراً وظلا

وغداً ننسى..

فلا تأسى على ماضٍ تولى!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
اغدا القاك  كلمات ألهادى آدم 
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: دواوين شعر-
انتقل الى: