(2)
تاريخ القدس منذ الفتح وحتى الغزو الفرنجي
عاش اليهود فيها بأمان وبرز منهم كتاب وعلماء كبار في الدولة الإسلامية
تلقى فيها الخلفاء المسلمون البيعة وألزموا عمالهم بزيارتها وجاور فيها علماؤهم
غدت فلسطين بعد الفتح العربي الإسلامي إقليماً تابعاً للدولة الإسلامية في المدينة، يحمل اسم جند فلسطين . وحين نشبت الفتنة الكبرى في عهد الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان، كان معاوية بن أبي سفيان والياً على الشام، واعتزل عمرو بن العاص الفتنة في ضيعة له بالسبع، هي عجلان، قرب قرية بربرة شمال شرق غزة . وبقيت فلسطين مع بقية بلاد الشام تحت حكم معاوية زمن خلافة علي بن أبي طالب .
حين آل أمر الخلافة إلى معاوية بعد معركة صفين، استهل عهده بالذهاب إلى بيت المقدس، حيث أعلن خلافته منها عام 40هـ - 661 م، ومن ثم بايعه الناس . وروي أنه بعد مبايعته زار جبل الجلجلة، وصلى هناك، ثم قصد إلى الجثمانية، وهبط إلى قبر السيدة مريم وصلى هناك . وقد زار القدس في عهده الأسقف الفرنسي أركولفوس حاجاً عام 760 م، وقضى فيها تسعة شهور، وكتب وصفاً مسهباً لكنيسة القيامة والكنائس الأخرى، وذكر أن المسلمين بنوا مسجداً مربع الأضلاع، يتسع لثلاثة آلاف من المصلين .
كان من أهم ما قام به الأمويون بناء الحرم القدسي الشريف، في بقعة مقدسة منذ القديم، تعود إلى نشأة المدينة . ويتألف هذا الحرم من المسجد الأقصى ومسجد الصخرة وما بينهما وما حولهما من منشآت، على مساحة 140900 متراً مربعاً . وقد بناها عبد الملك بن مروان عام 66هـ - 685م، وأوقف على نفقاتهما خراج مصر لمدة سبع سنين . واكتمل بناء بقية الصخرة سنة 70هـ - 691م . ويسهب المؤرخون القدماء والحديثون عرباً وأجانب في وصف تكوينه الرائع، الذي جاء آية في فن الهندسة على مر العصور . وقد سجل الدباغ والعارف في كتابيهما العديد من الشهادات على ذلك .
حفظ التاريخ لعبد الملك بن مروان أنه حوّل الدواوين إلى العربية، ونقش الدراهم والدنانير بالعربية، "الله أحد" على وجه و"الله الصمد" على الوجه الآخر . ويذكر أنه اعتنى بفتح الطرق وتعبيدها .
وهنا ازدهرت القدس في عهده وعهد ابنه الوليد . وغدت - على قول الدباغ - "واحدة من المراكز العظيمة في الدولة الأموية . ففضلاً عن إقامتهما مباني الحرم الشريف، فإنهما أعادا بناء الأسوار المحيطة بالمدينة، وبنوا القصور والأبنية الفخمة بجوار الزاوية الجنوبية لسور الحرم، التي استمرت مسكونة من قبل أمراء القدس في العهود الأموية والعباسية والفاطمية .
وحين ولي سليمان بن عبد الملك الخلافة بعد أخيه الوليد سنة 96هـ - 715م، أتى بيت المقدس، كما يقول صاحب "الأنس الجليل"، "و أتته الوفود بالبيعة، فلم يروا وفادة كانت أهنى من الوفادة إليه .. وقد همَّ بالإقامة في بيت المقدس، واتخاذها منزلاً، وجمع الأموال والناس بها . وحين تولى الخلافة عمر بن عبد العزيز بعد وفاة سليمان، طلب من جميع ولاته أن يزوروا القدس، ويقسموا يمين الطاعة والعدل في المعاملة بين الناس في مسجدها، كما يذكر الدباغ نقلاً عن محمود العابدي في كتابه "قدسنا" .
في تتبعنا لأخبار القدس في عهد الدولة العباسية، نذكر أن الخليفة المنصور زارها عام 154هـ، وقد طلب منه أهل بيت المقدس ترميم ما أصاب الحرم الشريف من خراب، بسبب زلزال حدث عام 130هـ فقام بذلك . ووضع تقليداً أن يزور كل خليفة عباسي القدس . وقد زارها الخليفة المهدي . وزارها الخليفة المأمون سنة 216هـ وهو في طريقه إلى مصر، وفق ما ذكره الدباغ عن صاحب "الأنس الجليل"، وهو يعدد ما جاء في الكتب من أخبارها.
وخرج عارف العارف من تتبعه للقدس في العصر العباسي بأن "تأثير العباسيين في فلسطين، ولا سيما في عهدهم الأخير كان ضئيلاً"، وعلل ذلك بسبب بعد المسافة . وعني الطيباوي بتقديم مقتبسات مختصرة من مؤلفات أربعة من الكتاب المسلمين، الذي عرفوا القدس والخليل في ذلك العصر . وهم ابن واضح اليعقوبي، الذي ألف كتاب "البلدان"، وشمس الدين المقدسي الجغرافي الرحالة، صاحب كتاب "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"، وناصر خسرو الرحالة الفارسي، الذي وصل القدس في رمضان 438هـ - 1047م، وأبو حامد الغزالي الذي زار القدس والخليل، وكتب "المنقذ من الضلال"، الذي تحدث فيه عن اعتكافه في مسجد قبة الصخرة . وقد التفوا جميعهم على الإشادة بفضائل بيت المقدس . واستنتج الطيباوي مما كتبوه عنها "وجود أوقاف فيها وفي الخليل، كان يصرف ريعها على الحجاج وطلاب العلم والضيوف . وكذلك وجود بيوت وزوايا لإيواء القادمين للمجاورة، أو المارين في طريقهم إلى مكة، أو العائدين منها . وأيضاً وجود مستشفى واحد على الأقل في القدس، لمنفعة المقيمين والقادمين" .
أعلام مرموقون ولدوا في القدس أو زاروها أو جاوروها . وقد قام مصطفى الدباغ بذكر أربعين علماً في موسوعة "بلادنا فلسطين" . وعني أيضاً مع مؤرخين آخرين بذكر من زار القدس من الرحالة الأجانب . فبعد المطران فرنك أركولف، الذي سبق ذكره، زارها عام 870م السائح برنارد الحكيم، وكتب عن زيارته، مشيداً بما بين المسلمين والمسيحيين من تفاهم تام، وباستتباب الأمن، ومتحدثاً عمن لقي من الحجاج المسيحيين، الذين كانوا ينزلون معه في نزل أسسه الملك شارلمان، الذي قامت بينه وبين هارون الرشيد صلات ودية . وقد فصل الحديث عن هذا الرحالة نقولا زيادة في كتابه "رواد الشرق العربي في العصور الوسطى" .
كانت السماحة الدينية أبرز سمات العيش في القدس وفي الدولة الإسلامية عامة، كما سبق أن ذكرنا . وقد عني ميخائيل مكسي بالوقوف أمام ذلك في كتابه "القدس في التاريخ"، وقال في ذلك "امتاز العباسيون بحسن معاملة المسيحيين، خصوصاً في عهد هارون الرشيد 786م، الذي سمح للإمبراطور شارلمان بترميم الكنائس، وبناء كنيسة باسم العذراء، وعمل على حماية الحجاج المسيحيين" .
هذا بشأن المسيحيين من أهل الكتاب، الذين حكم التعامل الإسلامي معهم مبدأ "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" . فماذا بشأن اليهود؟ .
لقد عني كاتب هذا الحديث بتناول هذا الموضوع في بحثه "الوجود اليهودي في القدس منذ أقدم العصور"، فعرض لوجودهم قبل الغزو الفرنجي منذ الفتح، في ظل انتمائهم لحضارة الإسلام، قائلاً :
نستدل من العهدة العمرية على عدم وجود أحد من اليهود في إيلياء في يوم الفتح، حيث طلب أهلها الذين كانوا يدينون بالنصرانية "ألا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود"، وقد استجاب الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لهذا الطلب، الذي تقدم به باسم أهل إيلياء البطريرك صفرنيوس، وكان هذا البطريرك قد اشترط حين اشتد حصار المسلمين للمدينة أن يسلمها للخليفة نفسه، فلبى عمر وجاء بنفسه، وأعطى عهده الشهير إلى أهل إيلياء من الأمان "لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم، ولا يكرهوا على دينهم، ولا يضار أحد منهم"، ولبّى طلبهم ألا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود، الذين كانوا كما مر بنا قد حالفوا الفرس ضد الروم وآذوا النصارى .
وبقيت القدس خالية من اليهود تنفيذاً لما جاء في هذا العهد فترة من الزمن، لم تطل، لأن الحكم الإسلامي الذي كفل حرية الاعتقاد فلا إكراه في الدين، واحترم أهل الكتاب من اليهود والنصارى، وترك لكل ملة أن تنظم شؤونها الدينية، ورحب بمشاركة جميع الأقوام والملل في الحياة العامة، سمح لليهود بزيارة القدس، ثم بالعمل فيها وسكناها .
ويذكر إسحاق موسى الحسيني في كتابه "عروبة بيت المقدس" نقلاً عن مجير الدين الحنبلي أن عبد الله بن مروان الأموي أتاح لعشرة من اليهود أن يخدموا صناعاً في المسجد الأقصى، يعملون القناديل والأقداح والثريات وغير ذلك، "لا يؤخذ منهم جزية جارياً عليهم وعلى أولادهم"، وقد انتهت خدمتهم في عهد عمر بن عبد العزيز . ويقول عبد اللطيف الطيباوي في معرض وقوفه أمام هذا الأمر "وكذلك لا يوجد سند تاريخي يثبت نقص ما جاء في العهد العمري لنصارى إيلياء بمنع إقامة اليهود فيها . كلا، ولا بينة تفسر سبب إهمال العمل بهذا النص، والغالب أن الشرط لم يلغ، بل قلّ الالتفات إليه تدريجياً في جو التسامح العام، وكان هناك عدد من اليهود في مدن فلسطين الأخرى، عسقلان وقيسارية وغزة وطبرية، وقد رأوا سماحة الحكم العربي بالإسلام، فرحبوا به، وهللوا له، وكتب عراف يهودي عن هذا الحكم فجعل ملاكاً يقول لكاهن "لا تخف يا بن يهوه فالخالق تبارك اسمه لم يضع مملكة إسماعيل إلا ليخلصكم من هذا الشر"، يقصد حكم الروم البيزنطيين، كما نقل برنارد لويس في كتابه العرب في التاريخ، وكان اليهود يطلقون على دولة العرب المسلمين اسم مملكة إسماعيل .
في ظل هذا الحكم عاش في القدس نفر من اليهود إلى جانب أهلها من النصارى والمسلمين، وقد تزايد عدد العرب المسلمين فيها، لما اتصفت به من جاذبية لهم، بحكم قدسيتها، فجذبت مهاجرين منهم إليها، ولأن الدين الإسلامي كان ينشر تدريجياً في أوساط المسيحيين واليهود .
وتشير مصادر يهودية اعتمد عليها بن زيون دينور في بحثه المنشور في كتاب "اليهود في أرضهم"، إلى أن سبعين أسرة سكنت القدس في العصر الأموي، وذلك بعد أن عبرت سماحة العرب تجاه الجماعات الدينية عن نفسها في العهد الأموي، على حد قوله، وبوضوح أشد في العهد العباسي . وقد سجل دينور هذه الحقيقة، وحاول إلقاء ظلال من الشك عليها، بإيراد تعليلات غير موضوعية لها، جعلت حديثه حافلاً بالمتناقضات . ويستدل من حديث الرحالة المسلم ناصر خسرو، الذي زار القدس سنة 438هـ الموافق لـ 1047م أن عدد سكان المدينة كان عشرين ألفاً، وأن مثل هذا العدد من الحجاج كان يزورها سنوياً .
استمر الوجود اليهودي في القدس منذ الفتح العربي الإسلامي لها إلى أن احتلها الفرنجة عام 1099م، وفي فلسطين و المنطقة، التي أصبحت تعرف بدار الإسلام عامة، وساهم في هذا الاستمرار هجرات أفراد من اليهود إلى فلسطين، طلباً للأمن أو العلم، أو بغرض التعبد، سواء من دار الإسلام أو من خارجها . وقد لاحظ باركس في كتابه "تاريخ فلسطين من 135 إلى الزمن الحديث" أن الحكام المسلمين لم يرفضوا في أية فترة السماح ليهود من بلاد أجنبية أن يدخلوا فلسطين، ويقيموا فيها، وبدون هذه الهجرة ما كان لوجودهم أن يستمر، وذلك لأن أعداداً منهم كانت تعتنق الإسلام بكامل رغبتها، وألحق هذا السماح، الذي يشير إليه باركس، لليهود المستأمنين، الذين يأتون مسالمين، وهو نابع من تعاليم الدين الحنيف .
عاش أهل فلسطين والقدس في ظل الحكم الإسلامي التحول العظيم، الذي حدث في القرن الأول الهجري، بفعل نشوء العمران الحضاري العربي الإسلامي، وشاركوا بمختلف مللهم في ازدهار هذا العمران الحضاري، من موقع الانتماء الحضاري إليه . وهذه ظاهرة يوقف أمامها، وقد كانت لها تجلياتها في طابع حياتهم في القدس ودار الإسلام . ومن الذين وقفوا أمام هذه الظاهرة أحد يهود الإسلام، كما يصف نفسه، إلى جانب كونه أحد يهود العرب، هو جدع جلادي، الذي كتب "إسرائيل نحو الانفجار الداخلي"، وخصص الفصل الأول من كتابه هذا لتأمل هذه الظاهرة، واختار عنواناً للفصل "الوئام بين يهود العالم الإسلامي والأمة الإسلامية" . وقد أحسن جلادي الإحاطة بالظاهرة فيما كتب، وتتبع جذورها، فعرض بداية تعامل الرسول صل الله عليه وسلم مع اليهود، وحلل مضمون الصحيفة، ثم تحدث عن اليهود والفتوحات الإسلامية، وترحيبهم بها، ثم شرح نظام الملل الإسلامية، وأطلق عليه مصطلحاً حديثاً هو "الحكم الذاتي اليهودي"، ثم فصل الحديث عن اليهود في الحكم الإسلامي، وإسهامهم في ازدهار الاقتصاد، ثم وقف أمام تعرب اليهود في الإسلام لساناً وثقافة وحضارة، وعرض أسماء من برزوا منهم في مختلف العلوم والآداب، وفصل الحديث عن التسامح الإسلامي، وختم بحديث عن يهود الغرب ويهود العراق .
وكان كاتب هذا الحديث قد وقف أمام هذه الظاهرة في بحثه "تطور حياة اليهود في فلسطين"، وفي بحثه عن "التعددية الدينية في الإسلام"، المنشور في كتابه "وحدة التنوع" . كما تناولت كتابات عربية وأجنبية الظاهرة بالدراسة . ولافت للنظر أن الكتابات الصهيونية حين وقفت أمامها حارت في كيفية التعامل معها، فحفلت بالتناقض مع نفسها، ومثّل عليها الفصل الذي كتبه بن زيون دينور في كتاب "اليهود في أرضهم" .
إن هذه الظاهرة تفسر خلو تاريخ يهود الحضارة الإسلامية من أية ثورات على الحكم، على ما رأيناه في تاريخ اليهود، في ظل حضارتي اليونان والرومان، كما تفسر الإسهام الإيجابي لليهود في هذه الحضارة، وانعكاسها الإيجابي على حياتهم . وقد عرض فؤاد حسنين في كتابه "المجتمع (الإسرائيلي) منذ تشريده حتى اليوم" مثلاً على ذلك ظهور مذهب القرائين، الذي هو و لا شك وليد الإسلام والمجتمع الإسلامي، وكان اليهود قبله يخضعون دينياً لنظام تلمودي شديد، يقيد حريتهم، فإذا بالحضارة العربية الإسلامية تهزهم وتزعزع ثقتهم في التلمود، فكان أن ظهر هذا المذهب الجديد، وطور "الربانيون" منهم مذهبهم .. وهكذا برز عنان الذي أسس القرائين في العصر العباسي، وتأثر بتيارات الفكر الإسلامي . وبرز أيضاً سعيد الفيومي، الذي دافع عن اليهودية "السنية" ضد القرائين، وألف عدداً من الكتب .
والحديث عن انتماء يهود الإسلام إلى الحضارة العربية الإسلامية، وإسهامهم فيها، يغري بالاستطراد، ولكن مجال هذا الحديث يضيق عنه، ونكتفي بالإشارة إلى أعلام يهود برزوا، من أمثال موسى بن ميمون، وابن كمونة، والسمؤل بن حنفي، وغيرهم .