منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نزار قباني - القصائد الممنوعة من النشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Empty
مُساهمةموضوع: نزار قباني - القصائد الممنوعة من النشر   نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014, 8:48 pm

(كانت هذه القصيدة ممنوعة من النشر)

لمْ يبقَ فيهِم لا أبو بكرٍ... ولا عثمان
جميعُهُم هياكـلٌ عظمية في متحفِ الزمان

تساقطَ الفرسانُ عن سروجِهم
واعتُـقِل المؤذنونَ في بيوتهم
واُلْـغِيَ الأذان

جميعُـهُم .. تضخَّـمت أثـداءهم
وأصبحوا نسوان

جميعُهم قد ذبحوا خيولهم
وارتهنوا سيوفهم
وقدّموا نساءَهم هدية لقائد الرومان

ما كان يدعى ببلاد الشام يوما
صار في الجغرافيا...
يدعى (يهودستان)
اللهْ ... يا زمان
......

لم يبقَ في دفاترِ التاريخ
لا سيفٌ ولا حِصان
جميعُهم قد تركوا نِعالهم
وهرّبوا أموالهم
وخلَّـفوا وراءهم أطفالهم
وانسحبوا إلى مقاهي الموت والنسيان
جميعهم تخـنَّـثوا
تكحَّـلوا...
تكحَّـلوا...
تمايلوا أغصان خيْزران
حتى تظنَّ خالداً ... سوزان
ومريماً .. مروان
اللهْ ... يا زمان...
......

جميعُهم قد دخلوا جُحورَهم
واستمتعوا بالمسكِ، والنساءِ، والرَّيْحان
جميعُهم: مُدَجَّـنٌ، مُروَّضٌ، منافِـقٌ، مزْدَوجٌ .. جـبان

هلْ ممكنٌ أن يَعْـقِـدَ الإنسانُ صُلحاً دائماً مع الهوان؟
اللهْ ... يا زمان...
.....

هل تعرفونَ من أنا ؟!
مُواطنٌ يسكُنُ في دولة ( قـَـمْـعِـسْـتان(
وهذهِ الدولة ليست نُكتة مصرية
او صورة منقولة عن كُـتُبِ البَديعِ والبيان

فأرضُ (قـَمعـِستان) جاءَ ذكرُها
في مُعجمِ البُلدان...
وإنَّ منْ أهمِّ صادراتِها
حَقائِباً جِلدية مصْنوعة من جسدِ الإنسان
اللهْ ... يا زمان...
.....

هل تطلبونَ نُـبْذةً صغيرةً عن أرضِ (قـَمعـِستان(
تِلكَ التي تمتدُّ من شمالِ أفريقيا
إلى بلادِ نـَـفْـطِـستان

تِلكِ التي تمتدُّ من شواطئِ القَهرِ إلى شواطئِ القـتْلِ
إلى شواطئِ السَّحْلِ , إلى شواطئِ الأحزان..
وسـيـفُها يمتـدُّ بينَ مَدْخلِ الشِّـريانِ والشريان..

مُلوكُها يُقـرْفِصونَ فوقَ رَقـَبَة الشُّعوبِ بالوِراثة
ويَكْرهونَ الورقَ الأبيضَ، والمِـدادَ، والأقْـلامَ بالوراثة
وأول البُـنودِ في دُسْـتورها:
يَقـضي بِأنْ تُـلْغَى غريزَةُ الكلامِ في الإنسان
اللهْ ... يا زمان...
......

هل تعرفونَ من أنا ؟!
مُواطنٌ يسكُنُ في دولةِ (قـَمْعـِسْـتان(
مُواطنٌ ...
يَحْـلُمُ في يومٍ من الأيامِ أنْ يُصبِحَ في مرتبة الحيوان

مُواطنٌ يخافُ أنْ يَجْلسَ في المقهى ..
لكي لا تـَطلـَعُ الدولة من غياهبِ الفنجان

مُواطنٌ أنا... يَخافُ أنْ يقرَبَ زوجته
قُبيلَ أن تُراقبَ المباحثُ المكان

مٌواطنٌ أنا... من شعبِ قـَمْعـِسْـتان

أخافُ ان أدخلَ أيَّ مَسجـدٍ
كي لا يُقـالَ أنّي رَجُـلٌ يُمارسُ الإيمان
كي لا يقولَ المُخبرُ السِّرِيُّ:
أنّي كنتُ أتْـلو سور الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني - القصائد الممنوعة من النشر   نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Emptyالإثنين 01 أبريل 2019, 3:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني - القصائد الممنوعة من النشر   نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Emptyالجمعة 07 فبراير 2020, 9:19 am

رسالة الى الزعيم» عبد الناصر






بعد ان كتبها نزار قباني ولحّنها رياض السنباطي.. 
ام كلثوم ترفض اذاعة أُغنية « رسالة الى الزعيم» عبد الناصر

اغنية «نادرة» لم تُذع في الاذاعة المصرية منذ عام 1970 عندما تُوفي الرئيس جمال عبد الناصر عنوانها» رسالة الى الزعيم» او «عندي خطاب عاجل اليك» كتبها الشاعر نزار قبّاني في رثاء الزعيم عبد الناصر.
وقد ارسلت لي المطربة الاردنية المُقيمة في «بيروت» هالة هادي رسالة  «عبر «الواتس اب» بصوت الاعلامي الراحل وجدي الحكيم يتناول فيها الحكيم قصة اغنية أم كلثوم كشاهد عليها.
يقول «الحكيم»:
عندما توفي الرئيس عبد الناصر كتب نزار قباني قصيدته الرثائية التي تقول مقدمتها:
«والدُنا جمالَ عبدَ الناصرْ:
عندي خطابٌ عاجلٌ إليكْ..
 من أرضِ مصرَ الطيبهْ من ليلها المشغولِ بالفيروزِ والجواهرِ
 ومن مقاهي سيّدي الحسين،
من حدائقِ القناطرِ ومن تُرعِ النيلِ التي تركتَها.. حزينةَ الضفائرِ..
 عندي خطابٌ عاجلٌ إليكْ
 من الملايينِ التي قد أدمنتْ هواكْ
 من الملايين التي تريدُ أن تراكْ
 عندي خطابٌ كلّهُ أشجانْ لكنّني.. لكنّني يا سيّدي لا أعرفُ العنوانْ  « !!.
 ويروي وجدي الحكيم انه كان شاهدا على إعجاب ام كلثوم بالقصيدة. حيث طلبت منه ان يُرسلها الى الموسيقار رياض السنباطي كي يُلحّنها. وهو ما حدث بالفعل. وقد تم تسجيل الاغنية على شكل» مقاطع» ثم تمّ تجميعها على طريقة « تركّات».
وبعد ان أُرسِلت الاغنية الى الاذاعة كي يتم بثّها،عادت ام كلثوم لتطلب «وقف بثّ الاغنية»،لأن الرئيس الجديد انور السادات سيظهر في اليوم التالي ليتحدث للشعب،ومن غير المناسب ،من وجهة نظر ام كلثوم ان يتم بث الاغنية التي ترثي الزعيم / الرّاحل عبد الناصر
واصرّت ـ والكلام للاعلامي وجدي الحكيم ـ ام كلثوم على عدم بث الاغنية، واتصلت بمدير الاذاعة لتطلب منه ذلك.وهو ما جعله يتراجع عن اذاعة الاغنية رغم تسجيلها بمكتبة الاذاعة.
حزن
ويؤكد وجدي الحكيم ان سبب تراجع ام كلثوم عن «الموافقة على اذاعة الاغنية» حزنها الشديد على الرئيس عبد الناصر». ويقول:
«هذه الأغنية سجلتها أم كلثوم في ليلة كاملة من 12 صباحا وحتى الساعة 8 صباحا بسبب حزنها الشديد على عبدالناصر وقتها الذي جعلها تبكي مع كل جملة تسجلها، وهي من كلمات نزار قباني وألحان رياض السنباطي وأشرفتُ على إنتاجها «
وحكى  الحكيم  لصحيفة  «المساء»  سبب هذا المنع، قائلا إنه فوجئ بعد ساعات من انتهاء أم كلثوم من تسجيلها تطلب منه عدم إذاعتها مؤكدة له أنها ترى أن الحزن على عبدالناصر سيبقى في القلب، بينما لا يجب التشويش علي الرئيس الجديد أنور السادات الذي تولى أمور البلاد بعد تسجيل هذه الأغنية بساعات قليلة، مضيفا أنه  من بين أكثر من ألف أغنية شدت بها أم كلثوم خلال مشوارها الفني قامت بمنع إذاعة أغنية بعد أن سجلتها» .وأشار الحكيم  إلى «أن ما فعلته أم كلثوم أثار غضب السنباطي، وكان له موقف معها لرفضها إذاعة الأغنية بعد المجهود الذي بذله فريق العمل فيها، إلا أنها كانت ترى أن الحزن على عبدالناصر سيبقى في القلب، بينما لا يجب التشويش على الرئيس الجديد أنور السادات، الذي تولى أمور البلاد بعد تسجيل هذه الأغنية بساعات قليلة».
دموع
عاش الشعب المصري والعربي في قصائد نزار الأربع.. وأولها حين قال: « بكيت حتى انتهت الدموع، صليت حتي ذابت الشموع، ركعت حتي ملني الركوع، سألت عن محمد فيك وعن يسوع، وكتب نزار قصيدة  «قتلناك يا آخر الأنبياء»  والتي تصدرت ديوانه « لا» ، والذي صار جميعه مرثية لعبدالناصر حتى قصائده التي لا تعبر مباشرة عن عبدالناصر كانت تشير الي أمجاده وإلى تأثيره في الوطن والشعب والنيل كتب نزار:
« قتلناك.. قتلناك ليس جديدا علينا اغتيال الصحابة والأولياء.. فكم من رسول قتلنا وكم من إمام ذبحناه وهو يصلي صلاة العشاء».
والقصيدة الثالثة «زمانك بستان وعصرك أخضر وذكراك عصفور من القلب ينقر»،  .. وأما القصيدة التي اختارتها أم كلثوم وعاشت فيها ولحنها لها رياض السنباطي بحماس شديد.. هي قصيدة  «خطاب عاجل اليك» ، يقول فيها نزار، خطاب عاجل اليك من الملايين التي قد أدمنت هواك.. من الملايين التي تريد أن تراك.. عندي خطاب كله أشجان.. لكنني يا سيدي لا أعرف العنوان.. والدنا جمال عبدالناصر.. الزرع في الغيطان والأولاد في البلد ومولد النبي والمآذن الزرقاء والأجراس في يوم الأحد.
وهذه القاهرة التي غفت كزهرة بيضاء في شعر الأبد.. يسلمون كلهم عليك.. يقبلون كلهم يديك.. ويسألون عنك كل قادم الي البلد.. متي تعود للبلد.. حمائم الأزهر يا حبيبنا تهدي لك السلام.. معديات النيل يا حبيبنا تهدي لك السلام والقطن في الحقول والنخيل والغمام جميعها جميعها تهدي لك السلام»..




”هوامش على دفتر النكسة ” نزار قباني بصوته 



سيادة الرئيس جمال عبد الناصر،
في هذه الايام التي أصبحت فيها أعصابنا رمادا و طوقتنا الأحزان من كل مكان يكتب إليك شاعر عربي
 يتعرض اليوم من قبل السلطات الرسمية في  الجمهورية العربية المتحدة  لنوع من الظلم لا مثيل له في تاريخ الظلم، و تفصيل القصة: إنني نشرت في أعقاب نكسة الخامس من حزيران قصيدة عنوانها ‘هوامش على دفتر النكسة’أوضعتها خلاصة ألمي و تمزقي وكشفت فيها عن مناطق الوجع في جسد أمتي العربية لاقتناعي إن ما  انتهينا إليه لا يعالج بالتواري و الهروب و انما بالمواجهة الكاملة لعيوبنا و سياستنا و إذا كانت صرختي  حادة و جارحة و أنا اعترف إنها كذلك لأن الصرخة تكون بحجم الطعنة ولأن النزيف يكون بمساحة الجرح ،من منا يا سيادة الرئيس لم يصرخ بعد خمس حزيران؟
من منا لم يخبش السماء بأظافره؟ من منا لم يكره نفسه و ثيابه و  ظله على الأرض؟ إن قصيدتي كانت محاولة لإعادة تقييم أنفسنا كما نحن بعيدا عن  التبجح و الموالاة و الانفعال و بالتالي  كانت محاولة
لبناء فكر عربي جديد  يختلف بملامحه و تكوينه عن فكرما قبل خمس حزيران انني لم اقل اكثر مما قاله غيري  و لم اغضب أكثر مما غضب  غيري و كل ما فعلته انني
صغت بأسلوب شعري ما صاغه غيري بأسلوب سياسي أو صحفي و إذا اسمح لي أن أكون أكثر وضوحا و صراحة ، قلت إنني لم أتجاوز نطاق أفكارك في النقد الذاتي يوم وقفت بعد النكسة تكشف بشرف و أمانة   حساب المعركة و تعطي ما لقيصر لقيصر، و ما لله لله.
إنني لم اخترع شيء من عندي، فأخطاء العرب  و  السياسية و السلوكية مكشوفة كالكتاب المفتوح.
و ماذا تكون قيمة الأدب يوم يجبر عن  مواجهة الحياة بوجهها الأبيض و الأسود معا ومن يكون الشاعر يوم يتحول   الى مهرج يمسح أذيال المجتمع و ينافق له؟ لذلك  أوجعني يا سيادة الرئيس أن تمنع قصيدتي من دخول مصر و أن يفرض حصارا رسميا   علي اسمي و شعري  في إذاعة مصر و صحافتها. القضية ليست مصادرة شعر أو مصادرة شاعر و لكن القضية أعمق و أبعد، القضية أن نحدد موقفنا من الفكر العربي: كيف نريده؟ حرا أم نصف حر؟ شجاعا أم جبانا ؟ نبيا أو مهرجا؟           ألقضية  هي  أن يسقط  أي شاعر تحت حوافل الفكر الغوغائي لأنه تفوه بالحقيقة،القضية أخيرا هي أن نعرف ما إذا كان تاريخ خمس من يونيو  سيكون تاريخ نولد فيه من جديد بجلود جديدة و أفكار  جديدة و منطق جديد؟
 قصيدتي أمامك يا سيادة الرئيس:  أرجو منك أن تقراها بكل ما عرفناه عنك من سعة أفق و بعد رؤية و لسوف تقتنع و رغم ملوحة  الكلمات و مرارتها إنني كنت انقل  الواقع بأمانة و صدق ،أرسم صورة طبق الأصل لوجوهنا الشاحبة و المرهقة، لم يكن بوسعي  و بلادي تحترق أن أقف موقف الحياد، حياد الأدب موت له، لم يمكن بوسعي أمام جسد أمتي المريض أن أعالجه بالأدعية  والحجابات و الصراعات. الذي يحب  أمته يجب أن يطهر جراحها بالكحول و يكوي ا ذا لزم الأمر المناطق  المصابة   بالنار.إني أشكو لك المواقف المعادية مني التي تقفها مني السلطات الرسمية في مصر متأثرة بمرتزقة الكلمة  و المتاجرين بها و أنا لا اطلب شيئا أكثر من أن يسمع صوتي، فمن ابسط قواعد العدالة ان  يسمح للكاتب ان يفسر ما كتبه وللمصلوب أن يسأل  عن سبب صلبه ، لقد دخلت قصيدتي  كل البلدان العربية و أثارت جدلا واسعا بين المثقفين إيجابا وسلبا فلماذا احرم أنا من هذا الحق في مصر وحدها؟ ومتى كانت مصر تغلق أبوابها في وجه الكلمة و تضيق بها؟
يا سيادة الرئيس لا أريد ن اصدق أن مثلك يعاقب النازف على نزيفه و المجروح على جرحه و يسمح باضطهاد شاعرا عربيا أراد أن يكون شريفا و شجاعا في مواجهة نفسه و أمته،  فدفع  ثمن صدقه وشجاعته، لا اصدق ان يحصل هذا في عهدك. ؟. [بيروت اكتوبر1967
إن هذه الرسالة توضح ان حرية النقد و التعبير عن الرأي الصادق معرضة منذ زمن بعيد للرقابة و ان الكاتب و الشاعر معرض للتهميش و الإقصاء في العالم العربي ان لم يكن من “مرتزقة الكلمة  و المتاجرين بها”  ؟    فمن “يكون الشاعر يوم يتحول   الى مهرج يمسح أذيال المجتمع و ينافق له؟”
أما القصيدة نفسها “هوامش على دفتر النكسة ” ،فقد جاء فيها نقدا لاذعا  لأسباب الهزيمة ومن أهمه:
” أنعي لكم.. أنعي لكم
نهايةَ الفكرِ الذي قادَ إلى الهزيمه  “
“إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ
لأننا ندخُلها..
بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ
بالعنترياتِ التي ما قتلت ذبابهْ
لأننا ندخلها..
بمنطقِ الطبلةِ والربابهْ
السرُّ في مأساتنا
صراخنا أضخمُ من أصواتنا
وسيفُنا أطولُ من قاماتنا
خلاصةُ القضيّهْ
توجزُ في عبارهْ
لقد لبسنا قشرةَ الحضارهْ
والروحُ جاهليّهْ…
بالنّايِ والمزمار..
لا يحدثُ انتصار
كلّفَنا ارتجالُنا
خمسينَ ألفَ خيمةٍ جديدهْ”
إن العودة إلى قصيدة نزار قباني كاملة  توضح مدى الجرح الذي أصاب العرب منذ نكبة عام 1948 مرورا يهزيمة 1967 ، كما توضح للأسف أن الثقافة العربية و السياسات العربية التي  تسير من نكبة إلى نكسة  ثم إلى نكبة   أخرى، تسير نحو الأسوأ    في حلقة مفرغة و مؤذية،  فأين الفكر العربي الجديد؟؟؟ وكأن أحدا لم يقرأ وكأن الجميع لم يفهم  و لم يتعلم…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني - القصائد الممنوعة من النشر   نزار قباني  -  القصائد الممنوعة من النشر Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 10:23 am

نزا  ر  قباني
    

بعدما  غادر  مقاتلوا  الثوره  الفلسطينيه  ميناء  بيروت  في  مشهد  حزين  ومؤثر  ومهيب  في  أن  معا  على  أثر  الاجتياح  الإسرائيلي  للبنان  سنه  ١٩٨٢  أي  قبل  39  عام  ومحاصرة  العاصمه  اللبنانيه  بيروت  .  نظم  الشاعر  الكبير  نزار  قباني  قصيدته  المشهوره  بعنوان  :  
الفلسطينيون  هم  أخر  العرب  .  يقول  فيها  :

أول  العرب  .  .  هم  الفلسطينيون
و  آخر  العرب  .  .  هم  الفلسطينيون
و  بينهما  لا  يوجد  أحد  ..  ولا  يوجد  شيئ  .  .
أول  كلمة  في  التاريخ  العربي  تبدأ  بحرف  (  الفاء  )  .
و  آخر  كلمة  تنتهي  بحرف  (  الفاء  )  .  .  وبين  (  الفاءين)  حفرة  عميقة  .  .
عميقة  .  .  تبدأ  بوفاة  رسول  الله  محمد  بن  عبد  الله،
وتنتهي  بوفاة  المروءة  العربية  بالفالج  الكلي  لا  النصفي  .  .
أول  حدود  الشرف  هم  الفلسطينيون.
وآخر  حدود  الشرف  هم  الفلسطينيون.
و  بينهما  قوم  عاهدوا  الله  على  أن  لا  يشهروا  سيفاً.  
ولا  يمتطوا  فرساً.
ولا  يحموا  عرضاً.
ولا  يردوا  معتدياً.  .
و  لا  ينصروا  جاراً
ولا  يستقبلوا  فلسطينياً  إلا  بعد  تجريده  من  صوته
ومن  غضبه  
ومن  سلاحه  و  بعد  الوساطة  و  الرجاء  و  تقبيل  الأيدي  .  .
برحيل  الفلسطينييين  إلى  أقدارهم  الجديدة  ،  يرحل  الجزء  المعافى،
والشجاع،  والفاعل،  و  المتحرك  من  الأمة  العربية،  ويبقى
الجزء  المريض،  و  المشلول،  و  المعاق  .  .
يذهب  الذين  يصنعون  الحلم  ..
و  يبقى  الذين  لا  يحلمون  بشيئ  .  .  ولا  يفكرون  بشيئ  ..  سوى  الحكم  و  التحكم  ..
يذهب  المدافعون  عن  شرف  الأرض  .
و  يبقى  الذين  يقشرون  البصل  في  مطبخ  الهزيمة  .  .
يذهب  أصحاب  الرؤية  و  البصيرة  .
ويبقى  الحشاشون  .
يذهب  المقاتلون  و  يبقى  الهاربون  من  الجندية  .  .
يذهب  الذين  يعانقون  بنادقهم  و  ينامون
و  يبقى  الذين  يعانقون  جواريهم  .  .  و  يشخرون  .
يذهب  الذين  يحملون  السلاح  .  .
ويبقى  الذين  يحملون  حقائب  (  السامسونايت  )
ويأخذون  كومسيوناً  عن  كل  ذرة  رمل  .  .  وكل  شجرة  .  .  و  كل  طفل  يبيعونه  من  أطفال  هذا  الوطن  .  .
يذهب  الذين  كانوا  يوقعون  على  كتاب  التاريخ  .
ويبقى  الذين  يحسبون  فوائد  اشتثماراتهم  و  أرصدتهم  المصرفية  .  .
يذهب  الغاضبون  .
و  يبقى  الصرافون  ،
والوسطاء  ،
والمقاولون  السياسيون  .
وباعة  المبادئ  المتجولون  .  .
يذهب  الرجال  إلى  الحرب  .
و  يبقى  أهل  الكهف  في  فراشهم  ،  يتثاءبون  .
و  يفركون  أصابع  أرجلهم  ،  و  يضاجعون  نساءهم  حسب  تسلسل  الحروف  الأبجدية  .  .
يذهب  الذين  كانوا  يلعبون  بنار  الكواكب  .
و  يبقى  –  المخنثون  
بعدهم  سيبقى  ترتيب  الأشياء  كما  كان  .  .
ونظام  الأفكار  كما  كان  .
و  قانون  السخرة  كما  كان  .  .
و  طعم  الكرباج  على  ظهورنا  كما  كان  .  .
بعدهم  .  .
لن  يجرؤ  أحد  على  أن  يرمي  إسرائيل  بحجر  أو  بوردة  .
أو  يمسح  الكحل  عن  عينيها  .  .
بانكسار  السيف  الفلسطيني  .  .
ينكسر  الزمن  العربي  .  .
فلا  يبقى  جمعة  .  .  و  لا  أربعاء  .  .
و  لا  يبقى  صيف  .  .  ولا  شتاء  .  .
ولا  يبقى  موسم  قمح  .  .  ولا  موسم  كبرياء  .  .
بغياب  شمس  الفلسطينيين  .  .
يدخل  العالم  العربي  في  الكسوف  الكلي  .  .
و  يجف  حليب  الثورة  .  .
و  يموت  أولادها  .  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
نزار قباني - القصائد الممنوعة من النشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نزار قباني
» أنا مع الأرهاب نزار قباني
» قصيدة نزار قباني في مدح الرسول :
» طريق واحد ..............نزار قباني
»  ثلاثية أطفال الحجارة نزار قباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: دواوين شعر-
انتقل الى: