قاموس التربية الخاصة
[rtl]المرجع: قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الاولى 1992م.[/rtl]
[rtl]إعـــداد: د. عبدالعزيز السيد الشخص، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.[/rtl]
[rtl]د. عبدالغفار عبدالحكيم الدماطي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.[/rtl]
[rtl]تم النشر بإذن خاص[/rtl]
[rtl]A B C D E F G H I J K L M[/rtl]
[rtl]N O P Q R S T U V W X Y Z[/rtl]
[rtl]A[/rtl]
[rtl]انحراف / شذوذ aberration[/rtl]
[rtl]يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر ( جسمية أو عقلية ) عن أقرانه العاديين . ويمكن استخدام مصطلحات " غير العادي " أو " المختلف عن العادي " كمترادفات للإشارة إلى هذه العملية.[/rtl]
[rtl]التصنيف طبقا للقدرة ability grouping[/rtl]
[rtl]تصنيف التلاميذ إلى فئات معينة مستقلة عن بعضها البعض طبقا لقدراتهم الأساسية أو لمستوى أدائهم في مجالات دراسية معينة . ويتم ذلك في الغالب على أساس درجاتهم في التحصيل الدراسي , أو استنادا إلى نتائج بعض الاختبارات المقننة .[/rtl]
[rtl]ضمور abiotrophy[/rtl]
[rtl]ضعف أنسجة الجسم أو تحللها , بما يؤدى إلى فقدان حيويتها أو مقاومتها للإصابة بالأمراض .[/rtl]
[rtl]الذكاء المجرد abstract intelligence[/rtl]
[rtl]تلك القدرة العقلية التي تساعد الفرد على فهم المواقف الرمزية غير الملموسة والصيغ اللغوية .[/rtl]
[rtl]الاستدلال المجرد abstract reasoning[/rtl]
[rtl]القدرة على فهم العلاقات والتعامل مع الأفكار والصيغ والرموز غير الملموسة , أو صعبة الإدراك إذا قورنت بالأشياء الملموسة أو العينية . وفى غالب الأحيان يعانى الأطفال المتخلفون عقليا أو المصابون بإصابات مخية من عدم القدرة على الاستدلال المجرد .[/rtl]
[rtl]الاستعداد الأكاديمي academic aptitude[/rtl]
[rtl]تلك القدرات والطاقات اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي . ويطلق عليها أيضا " الاستعداد الدراسي" , "academic potential" , أو القدرة الأكاديمية "scholastic aptitude"[/rtl]
[rtl]اختبار تحصيلي academic inventory[/rtl]
[rtl]مجموعة من بنود الاختبار أو فقراته يتم ترتيبها في سياق معين حسب صعوبتها , وتطبق على التلاميذ لتحديد مستوى أدائهم الدراسي . وتستخدم نتائج هذا الاختبار كأساس يعتمد عليه في وضع الخطط الدراسية لهؤلاء التلاميذ في المستقبل .[/rtl]
[rtl]صعوبة التعبير اللغوي acataphasia[/rtl]
[rtl]عدم القدرة على صياغة الكلمات في جمل مفهومة ذات معنى .[/rtl]
[rtl]اختبار تحصيلي achievement test[/rtl]
[rtl]وسيلة يتم إعدادها لقياس مدى معرفة الفرد لموضوع معين , ومهارته في أدائه , ومدى فهمه له . وقد يضم اختبار التحصيل النموذجي مجموعة من المقاييس المختلفة التي تشمل مجالات , القراءة , والحساب , والهجاء...الخ .[/rtl]
[rtl]القذامة الموروثة achondrongenesis[/rtl]
[rtl]إحدى صور القذامة الوراثية . وتتميز بقصر الأطراف بصورة ملحوظة , مع تمتع الفرد المصاب به برأس وجذع عاديين .[/rtl]
[rtl]القذامة التكوينية achondroplasia[/rtl]
[rtl]خلل نادر يحدث أثناء تكون الغضاريف والعمود الفقري ويؤدى إلى القذامة . وفى هذه الحالة من القذامة تكون الأطراف قصيرة , والوجه صغيرا , بينما الجذع عادى .[/rtl]
[rtl]النهم المرضى / الفجع acoria[/rtl]
[rtl]حالة مرضية تصيب الفرد فتجعله غير قادر على إشباع جوعه , وبالتالي لا يشعر مطلقا بأن لديه غذاء كافيا لحاجته .[/rtl]
[rtl]ورم العصب السمعي acoustic neuroma[/rtl]
[rtl]ورم يصيب العصب الثامن بالدماغ ( العصب السمعي )[/rtl]
[rtl]اكتساب acquisition[/rtl]
[rtl]التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات ... الخ .[/rtl]
[rtl]سلوك غير مقبول acting-out behavior[/rtl]
[rtl]تصرفات غير ملائمة تتضمن طاقة أكثر من تلك التي يتضمنها لنشاط العادي للإنسان . وقد تكون هذه الأنشطة ذات طبيعة تدميرية أو عدوانية .[/rtl]
[rtl]المساعدة على الحركة بنشاط active assisted motion[/rtl]
[rtl]إحدى صور العلاج الطبيعي , ويقوم فيها المعالج بمساعدة الطفل على تنفيذ حركات معينة بهدف تقوية عضلاته الضعيفة التي لا تقوى على أداء هذه الحركات دون مساعدة .[/rtl]
[rtl]الاستماع الفعال / الإيجابي active listening[/rtl]
[rtl]أسلوب من أساليب الإرشاد يستخدم فيه المرشد التمثيل , والكلام بتأني , كما يستخدم الإيماءات في تفسير أفكار العميل وتوضحيها ومساعدته على فهمها . ويعتبر أسلوبا مهما في تعليم الأطفال غير العاديين .[/rtl]
[rtl]خدمات برنامج النشاط activity program services[/rtl]
[rtl]مجموعة من الأنشطة قام المتخصصون بتحديدها - بصورة دقيقة - في مختلف المجالات ( كالفن , والموسيقى , والعلاج المهني . العلاج الترويحي ... ) وقد ثبتت فاعليتها في برامج التربية الخاصة والتأهيل .[/rtl]
[rtl]جهاز قياس النشاط actometer[/rtl]
[rtl]جهاز يشبه ساعة اليد . وقد تم تصميمه بحيث تتحرك الأرقام تلقائيا عندما يتصل بمصدر الحركة . وعند وضع هذا الجهاز على معصم الفرد فانه يقوم بحساب مقدار النشاط الذي يمارسه عن طريق التغير في الأرقام التي يتضمنها الجهاز كما هو الحال بالضبط في الساعة العادية , حيث يتم حساب الوقت من خلال ما يحدث من تغير في الأرقام الدالة على الساعات والدقائق والثواني والأيام .[/rtl]
[rtl]حدة acuity[/rtl]
[rtl]قدرة الفرد على ملاحظة حدوث أي مثير حسي . ويستخدم هذا المصطلح بصورة عامة للإشارة إلى قدرة الفرد على الرؤية , أو السمع , أو الإحساس كما في حالة حدة البصر visual acuity[/rtl]
[rtl]حاد acute[/rtl]
[rtl]حالة تعبر عن تطور الأعراض المتعلقة بمرض ما بصورة سريعة .[/rtl]
[rtl]التربية البدنية المعدلة adapted physical education[/rtl]
[rtl]برامج تتضمن نفس موضوعات وأهداف برامج التربية البدنية العادية , ولكن مع تغير الأنشطة بما يتناسب مع الأطفال المعوقين .[/rtl]
[rtl]السلوك التكيفي adaptive behavior[/rtl]
[rtl]مدى فاعلية الفرد وقدرته على تحقيق مستوى مناسب من الاكتفاء الذاتي والمسؤولية الاجتماعية , بدرجة تماثل المستوى المتوقع ممن هم في مثل سنه وجماعته الثقافية . وهو جزء أساسي في تعريف التخلف العقلي ويشمل تلك المهارات غير المعرفية أو تلك المهارات اللازمة لأداء المهام الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية[/rtl]
[rtl]وتقاس عادة بمقاييس السلوك التكيفي .[/rtl]
[rtl]مقاييس السلوك التكيفي adaptive behavior scales[/rtl]
[rtl]مجموعة من المقاييس تم إعدادها لقياس مستوى الأداء في المجالات غير الأكاديمية أو غير المعرفية مثل الحياة الاجتماعية والنضج الاجتماعي .[/rtl]
[rtl]التربية البدنية التكيفية adaptive physical education[/rtl]
[rtl]برنامج خاص يتضمن مجموعة من الأنشطة الرياضية التي تم إعدادها بحيث تناسب ظروف الأفراد المعوقين .[/rtl]
[rtl]الغدة / الزائدة الأنفية adenoid[/rtl]
[rtl]كتلة من النسيج الليمفاوي تقع ما بين الحلق والمريء . وعندما تلتهب تتضخم وتعوق عملية التنفس .[/rtl]
[rtl]إضافات additions[/rtl]
[rtl]1- أحد اضطرابات النطق . ويتضمن إضافة حروف ( أصوات ) زائدة إلى الكلمة عند نطقها .[/rtl]
[rtl]2- أحد عيوب القراءة يتضمن إضافة حروف زائدة إلى الكلمة عند قراءتها .[/rtl]
[rtl]التقريب نحو المركز أو المحور adduction[/rtl]
[rtl]مصطلح يستخدم في مجال العلاج الطبيعي للإشارة إلى عملية تحريك أحد أعضاء الجسم تجاه الجذع , كما في حالة خفض الذراع من أعلى إلى أسفل . وهو عكس الابتعاد عن الحور abduction[/rtl]
[rtl]ضعف القدرة على الحركة المتبادلة adiadochokinesis[/rtl]
[rtl]إحدى العلامات الخفيفة الدالة على " التلف الدماغي البسيط " حيث يواجه الطفل المصاب به صعوبة في أداء الحركات المتبادلة بسرعة , مثال ذلك تحريك اليدين بسرعة إلى أعلى في وقت واحد وعلى نحو متكرر . وفى الغالب يعانى المصابون بالتلف الدماغي البسيط من عدم القدرة على التناسق الحركي .[/rtl]
[rtl]تأثير عكسي adverse reaction[/rtl]
[rtl]أثر جانبي غيم مرغوب ينجم عن تناول الفرد لدواء من الأدوية الخاصة بعلاج حالة معينة .[/rtl]
[rtl]جماعة الشورى advisory committee[/rtl]
[rtl]مجموعة من الأفراد النابهين - سواء من أولياء الأمور أو غيرهم من المستفيدين من برامج التعليم - يتم اختيارهم من خارج المجموعة المسؤولة عن وضع البرنامج الخاص بالطفل المعوق , وذلك لتقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بتوفير الخدمات اللازمة لهذا البرنامج . وقد ظهر استخدام أسلوب جماعة الشورى حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لتطور القوانين المنظمة لبرامج التربية الخاصة وما يتعلق بها من إرشادات .[/rtl]
[rtl]أنشطة الحياة اليوم A D L {Activities of Daily Living}[/rtl]
[rtl]مصطلح يستخدم لوصف المهارات العلمية اللازمة للحياة في المجتمع ( أو بين الجماعة ) كارتداء الملابس , وتناول الطعام , والتعامل بالنقود .... الخ ويطلق عليها أيضا المهارات اللازمة للمعيشة المستقلة .[/rtl]
[rtl]صوت انفجاري affricate[/rtl]
[rtl]تلك الأصوات أو الحروف التي تتشكل عن طريق احتباس الهواء احتباسا كاملا في جزء معين من جهاز الكلام ثم يخرج مندفعا عند النطق . ( مثال ذلك الأصوات المصاحبة لحروف ب , ت , ق , د .... ) .[/rtl]
[rtl]الرعاية أثناء فترة النقاهة aftercare[/rtl]
[rtl]تلك الخدمات الطبية أو التربوية أو العلاجية التي تقدم للأفراد عقب خروجهم من المستشفى أو المعهد .[/rtl]
[rtl]معايير عمرية age norms[/rtl]
[rtl]قيم عددية تعبر عن متوسط أداء مجموعة من الأفراد ينتمون إلى مجموعة عمرية معينة في اختبار أو نشاط معين .[/rtl]
[rtl]العمر الذي حدثت فيه الإصابة age of onset[/rtl]
[rtl]العمر الزمني للفرد عند إصابته بالإعاقة أو المرض أو ظهور هذه الحالة لديه : مثال ذلك عمر الطفل عند إصابته بكف البصر .[/rtl]
[rtl]استشارة / تهيج agitation[/rtl]
[rtl]عدم الشعور بالراحة نتيجة للقلق أو التوتر .[/rtl]
[rtl]عسر الكتابة agitographia[/rtl]
[rtl]ضعف القدرة على الكتابة التي قد تظهر في صورة الكتابة بسرعة غير عادية , أو كتابة الكلمات خطأ , أو حذف بعض الكلمات أو بعض حروفها .[/rtl]
[rtl]الكلام بسرعة agitolalia[/rtl]
[rtl]إحدى صور اضطرابات النطق . وتتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدى إلى إنتاج كلام مفكك أو مشوش أو غير مترابط ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه الحالة agitophasia cluttering .[/rtl]
[rtl]اضطراب الإحساس agnosia[/rtl]
[rtl]عدم القدرة على تمييز الأشياء المألوفة أو التعرف عليها من خلال المثيرات الحسية الناتجة عنها باستخدام الحاسة المناسبة .[/rtl]
[rtl]مثال ذلك اضطراب الإدراك السمعي , أو اضطراب الإدراك اللوني , أو اضطراب الإدراك اللمسي ... الخ .[/rtl]
[rtl]اضطراب كفاءة الكلام agrammatism[/rtl]
[rtl]حالة ثانوية تنتج عن فقدان السمع , حيث يواجه الطفل صعوبة في تغيير مقامات الصوت أو ارتفاعه , ويحذف مقاطع من الكلمات سواء في بدايتها أو نهايتها , كما يعانى من صعوبة في التمكن من نوعية الكلام الجيدة .[/rtl]
[rtl]فقد القدرة على الكتابة agraphia[/rtl]
[rtl]شكل من أشكال الحبسة يجعل الفرد غير قادر على ممارسة الكتابة , نتيجة لإصابته بخلل في الجهاز العصبي المركزي . ويبدو أن المصابين بهذه الحالة لا يستطيعون ربط الصور الذهنية للكلمات بالتنقلات الحركية التي تقوم بها اليد أثناء كتابتها .[/rtl]
[rtl]المعاون / المساعد aide[/rtl]
[rtl]فرد يضطلع بمهمة مساعدة الآخرين سواء في غرفة الدراسة أو خارجها وقد يعمل بأجر أو بدون أجر .[/rtl]
[rtl]عدم الشعور بالراحة akathisia[/rtl]
[rtl]فقد القدرة على الهدوء والتعرض للحركة الزائدة التي قد تظهر في صورة عدم القدرة على الجلوس لفترة طويلة , أو الاضطجاع أو النوم بهدوء . وتحدث هذه الحالة غالبا كردود فعل سامة ( أو آثار جانبية ) للعقاقير المستخدمة في علاج الاضطرابات الذهنية .[/rtl]
[rtl]حبسة كلامية alalia[/rtl]
[rtl]فقد القدرة على الكلام أو انعدامه .[/rtl]
[rtl]الكلام البلعومي alaryngeal[/rtl]
[rtl]نوع من الكلام يصدر عن الفرد دون استخدام الحنجرة . ( كما في حالة الحواة الذين يتحدثون بطريقة معينة بحيث يخرج الكلام من البلعوم , وقد يتم تدريب الفرد على هذا النوع من الكلام عند استئصال حنجرته من جراء إصابتها بورم خبيث مثلا ) .[/rtl]
[rtl]مسبب الحساسية allergen[/rtl]
[rtl]أي مادة يؤدى اتصالها بالجسم إلى إصابته بالأرتيكاريا أو الحساسية . والحساسية عبارة عن استجابة فسيولوجية غير عادية لمادة معينة ليس من شأنها أن تسفر عن هذه النتيجة مع معظم الأفراد .[/rtl]
[rtl]مرض الزهايمر Alzheimer's[/rtl]
[rtl]حالة من التفكك أو الاضطراب تصيب كبار السن ( عادة فوق سن الستين ) , وتشمل الجهاز العصبي إذ تسفر عن فقدان الذاكرة , والاكتئاب . كما تؤدى في المراحل المتأخرة من العمر إلى إصابة الفرد بضيق الصدر والثورات الانفعالية الشديدة . وتركز معظم أساليب العلاج الحالية لهذه الحالة على تخفيف حدة التوتر عن المصاب وأفراد أسرته .[/rtl]
[rtl]التخلف العقلي ( البلاهة ) الوراثي الكامن amaurotic family[/rtl]
[rtl]مرض وراثي يؤدى إلى تخلف عقلي , وتغير ملحوظ في خلايا شبكية العين , واضطراب في عملية الإبصار , بالإضافة إلى التعرض لنوبات التشنج ثم الوفاة . وهو مرض فتاك يحدث نتيجة خلل في عملية هضم البروتين بالجسم . ويعرف هذا المرض في حالة إصابة الأطفال الصغار به ( بمرض تاى ساكس )[/rtl]
[rtl]Tay sachsdisease[/rtl]
[rtl]القدرة على استعمال كلتا اليدين ambidextrous[/rtl]
[rtl]قدرة الفرد على استعمال كلتا يديه بنفس السهولة والمهارة[/rtl]
[rtl]الحول ambiopia[/rtl]
[rtl]ازدواج الرؤية : وهى حالة مرضية تنتج عن انحراف إحدى العينين أو كليهما عن الوضع الصحيح , مما يؤدى إلى عدم مزج الصورتين اللتين تتكونان في العينين للشيء الواحد وبالتالي يراه الفرد شيئين .[/rtl]
[rtl]تناقض المشاعر ambivalence[/rtl]
[rtl]تذبذب اتجاهات الفرد أو تناقضها ( بين الحب والكراهية مثلا ) حيال فرد آخر أو موضوع أو نشاط أو فكرة معينة . . . الخ . وقد يؤدى ذلك إلى تعرض الفرد لحالة من الإحباط تعوقه عن القيام بأي نشاط .[/rtl]
[rtl]قادر على المشي ambulatory[/rtl]
[rtl]يستخدم هذا المصطلح بصورة شائعة للإشارة إلى الفرد القادر على المشي أو الحركة بصورة مستقلة , وغير المقعد في السرير أو لا يستخدم الكرسي المتحرك .[/rtl]
[rtl]يتحسن ameliorate[/rtl]
[rtl]تحسن حالة الفرد أما بتماثله للشفاء من مرض ما , أو بارتفاع مستوى أدائه لمهارة معينة .[/rtl]
[rtl]اضطراب الطمث amenorhea[/rtl]
[rtl]تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة عن موعدها الطبيعي , أو انقطاعها تماما .[/rtl]
[rtl]العجز عن التعبير غير اللغوي amimia[/rtl]
[rtl]عدم قدرة الفرد على التعبير عن أفكاره وآرائه عن طريق الإشارات والإيماءات .[/rtl]
[rtl]العجز عن التعبير بالتوجه amimia[/rtl]
[rtl]سمة سلوكية تتضمن عدم قدرة الفرد على إظهار تعبيرات وجهه , أو تغير تلك التعبيرات بما يعبر عما بداخله بحيث يبدو غير مبال أو مكترث . وقد تستخدم مصطلحات من قبيل " الجمود" أو " فتور المشاعر " للتعبير عن هذه الحالة .[/rtl]
[rtl]فحص السائل الأمنيونى amniocentesis[/rtl]
[rtl]مجموعة من الاختبارات تجرى على السائل الأمنيوني المحيط بالجنين أثناء وجوده بالرحم , بهدف تحليل مكوناته ومن ثم التعرف على بعض جوانب النمو لدى الجنين . وتساعد مثل هذه الاختبارات في تحديد بعض العيوب الخلقية في الجنين من قبيل عرض داون , وشق لنخاع الشوكي . . . الخ .[/rtl]
[rtl]السائل الأمنيوني amniotic fluid[/rtl]
[rtl]ذلك السائل الذي يملأ الغشاء المحيط بالجنين أثناء فترة الحمل ( المشيمة ) . ويمكن تحليل مكونات هذا السائل بأسلوب يسمى " فحص السائل الأمنيوني " لتحديد ما قد يوجد بالجنين من إعاقات أو عيوب خلقية .[/rtl]
[rtl]الضعف الخلقي للعضلات / ترهلها amyotonia congenita[/rtl]
[rtl]ضعف العضلات : كما يحدث عادة في حالة الإصابة بأمراض عصبية عضلية , مثال ذلك " ضمور العضلات ".[/rtl]
[rtl]فقد حاسة اللمس analytic touch[/rtl]
[rtl]عدم الإحساس بالشيء الملموس نتيجة اضطراب حاسة اللمس أو فقدها .[/rtl]
[rtl]تجميل anaplasty[/rtl]
[rtl]ترقيع بعض أجزاء الجسم أو تجميلها جراحيا .[/rtl]
[rtl]عدم القدرة على الكلام anarthria[/rtl]
[rtl]اضطراب شديد في الجهاز العصبي المركزي يؤدى إلى العجز عن التلفظ بالكلمات , أو فقد القدرة على الكلام تماما .[/rtl]
[rtl]الطريقة القصصية / تسجيل الأحداث anecdotal[/rtl]
[rtl]إحدى الأساليب المستخدمة في تسجيل سلوك الطفل وتحليله ويتضمن ملاحظة الطفل وتسجيل كل ما يقوم به من نشاط بأسلوب قصصي .[/rtl]
[rtl]أستوديو / غرفة لقياس السمع anechoic[/rtl]
[rtl]غرفة خاصة يتم إعدادها بحيث تغطى جدرانها من الداخل بمادة معينة ماصة للصوت , مما يساعد في منع الصدى أو خفضه إلى أقصى درجة ماصة للصوت , مما يساعد في منع الصدى أو خفضه إلى أقصى درجة ممكنة . وحيث أن هذه الغرفة تتيح إمكانية قياس حدة السمع بدرجة عالية من الدقة , لذا فإنها تستخدم في الغالب لإجراء البحوث في هذا المجال . وقد يطلق عليها أيضا الغرفة المعزولة أو الصامتةdead room[/rtl]
[rtl]أنيميا / فقر الدم anemia[/rtl]
[rtl]حالة مرضية تتضمن انخفاض عدد الكرات الحمراء في الدم أو نقص نسبة الهيموجلوبين فيه . وقد تؤدى الأنيميا إلى تغير لون الجلد (حيث يميل إلى الاصفرار أو الشحوب) , وفقدان الحيوية أو النشاط , وقصر النفس , وخفقان القلب .[/rtl]
[rtl]تلاشى الدماغ anencephalus[/rtl]
[rtl]حالة تتضمن عدم نمو مخ الجنين بصورة عادية أو تلاشيه تماما , وغالبا يولد الطفل - في هذه الحالة - متخلفا عقليا بدرجة شديدة , ولا يتوقع أن يعيش طويلا .[/rtl]
[rtl]توقف النمو anenesis[/rtl]
[rtl]إخفاق الجسم في النمو بصورة عادية .[/rtl]
[rtl]تمدد / تضخم aneurysm[/rtl]
[rtl]انتفاخ أو تضخم غير عادى في جدران أحد الأوردة أو الشرايين أو القلب .[/rtl]
[rtl]تصوير القلب والأوعية الدموية بالأشعة angiocardiography[/rtl]
[rtl]استخدام الأشعة في فحص القلب وأوعيته الدموية .[/rtl]
[rtl]تباين الصور البصرية aniseikonia[/rtl]
[rtl]اضطراب في عملية الإبصار , يتضمن اختلاف حجم الصورة التي تكونها إحدى العينين لشيء ما عن حجم الصورة التي تكونها العين الأخرى له . وإذا كانت درجة الاختلاف في حجم الصورتين كبيرة فانه لا يتم مزجها وبالتالي لا تحدث الرؤية الموحدة للشيء وفى هذه الحالة أما أن يرى الفرد صورتين للشيء الواحد , وأما أن تطغى الصورة التي تكونها إحدى العينين على الأخرى , ومن ثم يرى الفرد صورة واضحة للشيء المرئي .[/rtl]
[rtl]اضطراب عملية الانكسار في العيني anisopetropia[/rtl]
[rtl]أحد الاضطرابات في عملية الإبصار , يتضمن اختلاف قوة الانكسار في إحدى العينين عن مثيلتها في العين الأخرى بدرجة كبيرة .[/rtl]
[rtl]انحراف عن العاديه anomaly[/rtl]
[rtl]اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر عن المعايير السائدة بين أقرانه , أو عدم انتظام عملية النمو في الفرد . ويستخدم هذا المصطلح في الغالب للإشارة إلى حالات الإعاقة دون تحديد نوعها .[/rtl]
[rtl]فقد ذاكرة الكلمات أو الأسماء anomia[/rtl]
[rtl]حالة تتضمن عدم القدرة على استعادة الكلمات أو أسماء الأشياء أو تذكرها جيدا .[/rtl]
[rtl]اضطراب نمو العين anopia[/rtl]
[rtl]حالة تتضمن اضطراب معدل النمو في العين أو انعدامه مما يؤدى إلى اضطراب عملية الإبصار .[/rtl]
[rtl]مخفضات الشهية anorectic[/rtl]
[rtl]مصطلح يستخدم لوصف تلك المواد المستخدمة للحد من شهية الفرد أو قابليته لتناول الطعام .[/rtl]
[rtl]فقدان الشهية anorexia[/rtl]
[rtl]عدم قابلية الفرد لتناول الطعام , أو فقد شهيته للطعام أما جزئيا أو كليا .[/rtl]
[rtl]فقدان الشهية العصبي anorexia[/rtl]
[rtl]حالة خطيرة تتضمن إحجام الفرد عن تناول الطعام أو رفضه له , مما يؤدى إلى نقص وزنه , وقلة حيويته بل ربما إلى وفاته إذا لم يعالج . وقد تحدث هذه الحالة للمرهقات ممن يعانين من مشكلات انفعالية تتعلق بمفهوم الذات الجسمية ( أي تصورهن لأجسامهن ) . وقد يؤدى (( الشره المرضى لتناول الطعام ))bulimia إلى مثل هذه الحالة أيضا .[/rtl]
[rtl]نقص الأوكسجين بالجسم anoxia[/rtl]
[rtl]عدم كفاية الأوكسجين الداخل إلى الجسم , وإذا اشتدت هذه الحالة فإنها قد تؤدى إلى تلف المخ أو اللحاق الضرر ببعض أعضاء الجسم الأخرى .[/rtl]
[rtl]التحرك المتضاد للعضلات antagonistic[/rtl]
[rtl]مقاومة في اتجاه متضاد , كما في حالة حركة إحدى العضلات ( عكسي ) في مواجهة عضلة أخرى . ففي الشلل الدماغي التشنجي تنقبض مجموعة من العضلات التي ينبغي لها أن تظل مسترخية .[/rtl]
[rtl]حدث ساب antecedent[/rtl]
[rtl]أي ظرف أو حدث يسبق الاستجابة لسلوك ما ويلاحظ اقتران هذا الظرف أو الحدث بوقوع الاستجابة .[/rtl]
[rtl]أمامي anterior[/rtl]
[rtl]مصطلح يشير إلى الجهة الأمامية للشيء ( واجهته ) , كما في حالة الأجزاء الأمامية من الجسم أو أي شئ يواجهه الفرد من الأمام , وهو على العكس من " خلفي posterior " .[/rtl]
[rtl]عرض أبرت Apert's syndrome[/rtl]
[rtl]اضطراب وراثي يبدو في صورة تجويف ضيق عال في الجمجمة , وغلق مبكر للخطوط الواصلة بين أجزائها . وقد يمكن حماية الأطفال المصابين بهذا الاضطراب من التخلف العقلي المرتبط به من خلال التدخل الجراحي المبكر .[/rtl]
[rtl]إدراك / فهم apperception[/rtl]
[rtl]عملية تتضمن تمثل الأحداث الجديدة أو استيعابها أو فهمها , وتحديد علاقتها بما سبق اكتسابه من معرفة , كما تتضمن تقييم الخبرات الحالية في ضوء الخبرات السابقة .[/rtl]
[rtl]توقف النمو arrested development[/rtl]
[rtl]حالة تتضمن عدم اكتمال نمو الفرد أو أحد أعضاء جسمه , وتحدث خلال أي فترة من حياته قبل مرحلة اكتمال النضج .[/rtl]
[rtl]اضطراب دقات القلب arrhythmia[/rtl]
[rtl]أي تغيير في الإيقاع العادي لدقات القلب .[/rtl]
[rtl]العلاج بالفن art therapy[/rtl]
[rtl]مصطلح يرمز إلى الممارسات المختلفة الشائعة في التربية , والتأهيل , والعلاج النفسي : حيث تستخدم بعض المواد المنشطة والفنون التشكيلية لأغراض علاجية .[/rtl]
[rtl]التلفظ / النطق articulation[/rtl]
[rtl]إصدار أصوات الكلام عن طريق تعديل وتغيير ممر هواء الزفير ( سواء كان محملا بالأصوات الناتجة عن اهتزاز الحنجرة والأحبال الصوتية أو غير محمل بها ) , ويتم ذلك عادة من خلال حركة الفكين والشفتين واللسان وسقف الحنك الرخو . . . ويمكن استخدام هذا المصطلح أيضا للإشارة إلى عملية تمييز أصوات الكلام.[/rtl]
[rtl]اضطرابات / عيوب النطق articulatory defect[/rtl]
[rtl]يشير هذا المصطلح إلى الكلام المشوه أو غير المتميز الناتج عن إخفاق الفرد أو عدم قدرته على النطق ( أو تشكيل ) الأصوات الأساسية اللازمة للكلام بصورة سليمة , وقد يطلق على هذه العملية أيضا " اضطراب مخارج الحروف" . ومن أمثلتها الحذف omission والإبدال substitution , والتشويه distortion . ويفضل حاليا استخدام مصطلح " الاضطراب الصوتية " phonological disorder للإشارة إلى تلك العملية .[/rtl]
[rtl]اختناق asphyxia[/rtl]
[rtl]الحرمان من الأوكسجين , كما في حالة الاختناق من الدخان أو الغرق . وإذا طالت مدة الحرمان من الأوكسجين فان ذلك قد يعرض الفرد لفقد الوعي ( الغيبوبة ) المصحوب بالتلف المخي أو الموت .[/rtl]
[rtl]فقدان الإحساس باللمس astereognosis[/rtl]
[rtl]عدم القدرة على التعرف على الأشياء عن طريق حاسة اللمس , وهو نوع من اضطرابات عملية الإحساس[/rtl]
[rtl]عدم القدرة على فهم الرموز asymbolia[/rtl]
[rtl]عدم القدرة على فهم الرموز المختلفة أو فقد هذه القدرة بالمرة , وتشمل هذه الرموز الكلمات , والأشكال والإشارات , والإيماءات .[/rtl]