منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المولد النبوي الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالأربعاء 13 مارس 2013, 8:43 pm







عندما ولد النبي صل الله عليه وسلم



بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صل الله عليه وسلم، أما بعد:


إن محبة الله ورسوله صل الله عليه وسلم من أعظم واجبات الإيمان، وأكبر أصوله، وأجل قواعده، بل هي أصل كل عمل من أعمال الإيمان والدين، فإن كل حركة في الوجود إنما تصدر عن محبة، إما عن محبة محمودة، أو عن محبة مذمومة، فجميع الأعمال الإيمانية الدينية لا تصدر إلا عن المحبة المحمودة، وأصل المحبة المحمودة هو محبة الله سبحانه وتعالى، ومحبة العبد لله لا تكمل؛ إلا بأن يكون الله ورسوله صل الله عليه وسلم أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله (1).


ولما كان من المشاهد كثرة الدعاوى في هذا الباب حيث لا يوجد منتسب إلى الإسلام؛ إلا وهو يدعى محبة الله ورسوله صل الله عليه وسلم وأوليائه، مما يجعلنا نبحث عن المظاهر والعلامات الحقيقية التي تؤكد لنا مدى صدق كل شخص في دعواه المحبه، ومن أهم مظاهر المحبة الشرعية (2):


1) أن يكون الله عز وجل أحب شيء إلى العبد، وتعرف هذه المحبة بالعلامات التالية:
أ*. أن تسبق محبة الله إلى القلب كل محبة.
ب*.أن تكون محبة غيره تابعة لمحبته، فيكون هو المحبوب بالذات والقصد الأول، وغيره محبوباً تابعاً لحبه كما يطاع تباعاً لطاعته، فهو في الحقيقة المطاع المحبوب.


2) طاعة رسوله صل الله عليه وسلم وتقديمها على طاعة كل أحد، وإن كان أحد الوالدين، أو أكثر المشايخ مهابة وجلالة في العيون، وإن كان النفس والهوى، قال تعالى: ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [آل عمران: 31]. فهذه الآية هي الميزان التي يعرف بها من أحب الله حقيقة، ومن ادعى ذلك دعوى مجردة، فمن ادعى محبة الله، ولم تظهر ذلك في طاعة رسوله صل الله عليه وسلم بامتثال أوامره واجتناب نواهيه فدعواه كاذبه.


تلك أهم مظاهر محبة الله ورسوله صل الله عليه وسلم، وأكبر سمات المحبين المحقين، وهي بمثابة الميزان والمحك الذي يمكن به التمييز بين مدعي المحبة وهو كاذب، وبين من ادعاها وهو صادق.


إذاً محبة الله ورسوله صل الله عليه وسلم تقتضي فعل محبوباته، وترك مكروهاته، والناس تتفاضل في هذا تفاضلاً عظيماً، فمن كان أعظم نصيباً من ذلك كان أعظم درجة عند الله، ومن كان أقل نصيباً كان ذلك سبباً في نزول درجته ومنزلته، وأما من كان غير متبع لسبيل النبي صل الله عليه وسلم فكيف يكون محباً لله سبحانه وتعالى (3).


وينقسم الناس في محبتهم للنبي صل الله عليه وسلمصل الله عليه وسلم إلى ثلاثة أقسام (4)، هي:


القسم الأول: أهل الإفراط:


وهم الذين بالغوا في محبتهم بابتداعهم أموراً لم يشرعها الله ورسوله صل الله عليه وسلم، ظناً منهم أن فعل هذه الأمور علامة المحبة وبرهانها.


القسم الثاني: أهل التفريط:


وهم الذين قصروا في تحقيق هذا المقام، فلم يراعوا حقه صل الله عليه وسلم في وجوب تقديم محبته على محبة النفس، والأهل، والمال، كما لم يراعوا ما له من حقوق أخرى، كتعزيره، وتوقيره، وإجلاله، وطاعته، واتباع سنته، والصلاة والسلام عليه إلى غير ذلك من الحقوق العظيم الواجبة له.


القسم الثالث: أهل الوسط بين الإفراط والتفريط:


وهم السلف من الصحابة، والتابعين، ومن سار على نهجهم، الذين آمنوا بوجوب هذه المحبة حكماً، وقاموا بمقتضاها اعتقاداً، وقولاً، وعملاً. فأحبوا النبي صل الله عليه وسلم فوق محبة النفس، والولد، والأهل، وجميع الخلق، امتثالاً لأمر الله، وأمر رسوله صل الله عليه وسلم، فجعلوا أولى بهم من أنفسهم تصديقاً لقوله تعالى: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً﴾ [الأحزاب: 6].


وإن دراسة سيرة النبي صل الله عليه وسلم من أشرف العلوم، وأعزها، وأسناها هدفاً ومطلباً، وبها يعرف المسلم أحوال دينه ونبيه، وما شرفه الله تعالى به من أرومة الأصل وكرم المحتد، ثم ما أكرمه به من اختياره للوحي والرسالة، حمل عبء الدعوة إليه، وإلى دينه، ثم ما قام به صل الله عليه وسلم من بذل الجهود المتواصلة، وما عاناه من البلاء والمحن في هذا السبيل، وما حظي به من نصرة الله وتأييده بجنود غيبه المكنون، وملائكته البررة الكرام، وبتوجيه الأسباب، وإنزال البركات، وخوارق العادات، وغير ذلك (5).


وقد اخترت موضوع ولادة النبي صل الله عليه وسلم لدراسته من جميع النواحي، حيث سأتحدث بعد هذه المقدمة عن الأمور التالية:


1) ولادة النبي صل الله عليه وسلم.
2) تاريخ الولادة.
3) أول من احتفل بالمولد النبوي.
4) أقوال العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي.


ولادة النبي صل الله عليه وسلم (6)


ولد سيد المرسلين صل الله عليه وسلم بشعب بني هاشم بمكة، ولما ولد خرج نور أضاءت له قصور الشام، وقد أرسلت أمه بعد ولادته إلى جده عبد المطلب لتبشره بحفيده، فجاء مستبشراً، ودخل به الكعبة، ودعا الله وشكر له، وسماه محمد، رجاء أن يحمد، وهذا الاسم لم يكن معروفاً في العرب، وعق عنه، وختنه في السابع من يومه، وأطعم الناس، كما كان العرب يفعلون.


وأول من أرضعته من المراضع – وذلك بعد أمه صل الله عليه وسلم بأسبوع – ثويبة مولاة أبي لهب، بلبن ابن لها، يقال له مسروح، وكانت حاضنته أم أيمن (بركة الحبشية)، مولاة والده عبد الله، وقد بقيت حتى أسلمت، وهاجرت، وتوفيت بعد النبي صل الله عليه وسلم بخمسة أشهر أو بستة أشهر.


وقد رويت العديد من القصص والأخبار التي لم تثبت صحتها عن ولادة النبي صل الله عليه وسلم، منها:


1) أن أمنه أم النبي صل الله عليه وسلم لم ترى أخف، ولا أيسر حملاً منه صل الله عليه وسلم، وأنها كانت تلبس التعاويذ من حديد فيتقطع، وأنها رأت في منامها بشارة بجليل مقامه، وأمرت بتسميته بمحمد، ورأت عند استيقاظها صحيفة من ذهب فيها أشعار لتدعو له بها.


2) أنه صل الله عليه وسلم وقع حين ولدته وقوعاً ما يقعه المولود، معتمداً على يديه، رافعاً رأسه إلى السماء، وأنه وضع تحت قدر من حجر، فانفلقت عنه ليبقى بصره شاخصاً إلى السماء، وأنه ولد مختوناً أو ختنه جبر يل عليه السلام.


3) وأن الجان هاتفوا في ليلة مولده، تبشيراً به.


4) وأن بعض الأصنام في المعابد الثونية بمكة انتكاست.


5) وأن إيوان كسرى ارتجاس وسقطت أربع عشرة شرفه من شرفه، وخمدت نيران المجوس، وغيض بحيرة ساوة، ورؤيا الموبذان الخيل العربية تقطع دجلة، وتنتشر في بلاد الفرس.


تاريخ ولادة النبي صل الله عليه وسلم (7)


لقد اختلف علماء السير في تحديد تاريخ ولادته صل الله عليه وسلم، فمنهم من قال: في ربيع الأول، وهو المعروف، ومنهم من قال: كان مولده في رمضان. وهذا القول موافق لقول من قال: أن أمه حملت به في أيام التشريق. ويذكرون أن الفيل جاء مكة في المحرم، وأنه صل الله عليه وسلم ولد بعد مجيء الفيل بخمسين يوماً.


والجمهور على أن ذلك كان في ربيع الأول، واختلفوا أيّ يوم هو منه؟ على أقوال:


1) ولد في اليوم الثاني من ربيع الأول، وهو قول ابن عبد البر، مستندًا على رواية الواقدي عن أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن المدني.


2) ولد في الثامن من ربيع الأول، وهو قول ابن حزم، وفيه رواية مالك عن محمد بن جبير بن مطعم، ونقل ابن عبد البر في الاستيعاب تصحيح أهل الفلك له، وهو المقطوع به عند الحافظ الكبير محمد بن موسى الخوارزمي، ورجحه الحافظ أبو الخطاب ابن دحية في كتابه التنوير في مولد البشير النذير.


3) ولد في العاشر من ربيع الأول، وهو قول الشعبي وأبي جعفر محمد الباقر.


4) ولد في الثاني عشر من ربيع الأول، نصّ عليه ابن إسحاق، وفيه رواية ابن أبي شيبة عن ابن عباس وجابر، وهو المشهور عند الجمهور.


5) ولد في السابع عشر من ربيع الأول، وهو قول الشيعة.


وليس المقصود التحقق في يوم مولده صل الله عليه وسلم، وإنّما الإشارة إلى أنّ العلماء لم يتفقوا على أنّ مولده كان في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول؛ إلا أن القول بأنه كان الثامن من ربيع الأول أقوى وأرجح لعدَّة أمور:


1) أنه الذي نقله مالك وعقيل ويونس بن يزيد ـ وهم من هم ـ عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم.


2) أنّ هذه الرواية أكدتها حسابات الفلكيّين الدقيقة، كما نقل ذلك عنهم ابن عبد البر.


3) أنّ هذا القول رجَّحه جمع من أهل العلم المحققون منهم، كابن حزم والحافظ الكبير محمد بن موسى الخوارزمي والحافظ ابن دحيَّة في كتابه (التنوير في مولد البشير)، وهو أول كتاب صُنِّف في استحباب المولد.


ولكن وقع أيضاً في شهر ربيع الأول حدثان عظيمان آخران، هما أهمّ من حدث المولد ألا وهما: موت النبي صل الله عليه وسلم، وهجرته إلى المدينة.






أول من احتفل بالمولد النبوي (Cool


إن الناظر في السيرة النبوية، وتاريخ الصحابة، والتابعين، وتابعيهم، وتابع تابعيهم، بل إلى ما يزيد على ثلاثمائة وخمسين سنة هجرية لم نجد أحداً، من العلماء، أو من الحكام، أو حتى من عامة الناس قال بالاحتفال بالمولد النبوي، أو أمر به، أو حث عليه، أو تكلم به .


وإن أول من ابتدع ذلك هم ملوك الدولة الفاطمية في القرن الرابع الهجري، ومن تسمى منهم باسم (المعز لدين الله) ، ومعلوم أنه وقومه جميعاً إسماعيليون زنادقة، متفلسفون. أدعياء للنسب النبوي الشريف، فهم من ذرية عبد الله بن ميمون القداح اليهودي الباطني، وقد ادعوا المهدية، وحكموا المسلمين بالتضليل والغواية، وحولوا الدين الى كفر وزندقة وإلحاد.


فهذا الذي تسمى (بالحاكم بأمر الله)، هو الذي ادعى الألوهية، وأسس جملة من المذاهب الباطنية الدرزية أحدها، وأرغم المصريين على سب أبي بكر وعمر وعائشة وعلق ذلك في مساجد المسلمين، ومنع المصريين من صلاة التراويح، ومن العمل نهاراً إلى العمل ليلاً، ونشر الرعب والقتل، واستحل الأموال، وأفسد في الأرض، مما تعجز المجلدات عن الإحاطة به.


وفي عهد هؤلاء الفاطميين أيضاً وبإفسادهم في الأرض أكل المصريون القطط والكلاب وأكلوا الموتى، بل وأكلوا أطفالهم، وفي عهد هؤلاء الذين ابتدعوا بدعة المولد تمكن الفاطميون والقرامطة من قتل الحجاج وتخريب الحج، وخلع الحجر الأسود.


وقال تقي الدين المقريزي: «كان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم، وهي موسم رأس السنة وموسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي r، ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومولد الحسن ومولد الحسين عليهما السلام، ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام، ومولد الخليفة الحاضر، وليلة أول رجب، وليلة نصفه، وليلة أول شعبان، وليلة نصفه... » اهـ.


وقال الشيخ محمد بن بخيت المطيعي: «مما أحدث وكثر السؤال عنه الموالد، فنقول: إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون، وأولهم المعز لدين الله.. الخ» اهـ.


وقال الشيخ علي محفوظ: «قيل أول من أحدثها - أي الموالد- بالقاهرة الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع، فابتدعوا ستة موالد: المولد النبوي، ومولد الإمام علي صل الله عليه وسلم، ومولد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ومولد الحسن والحسين رضي الله عنهما، ومولد الخليفة الحاضر...الخ» اهـ.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي (9)


اعلم أيها القارئ الكريم أن الاحتفال بالمولد النبوي، لم يدل عليه دليل من الكتاب، ولا من السنة، ولا الإجماع، ولا القياس الصحيح، ولا حتى دليل عقلي يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، ومن جملة الأدلة التي تدل على عدم مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، هي:


الدليل من القرآن الكريم:


قال تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً﴾ [المائدة:3].
وقال تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ [الحشر: 7].


وقال: ﴿اتَّـبـِعُوا مَا أُنزِلَ إلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ولا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ﴾ [الأعراف : 3].


وقــال:﴿وأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ﴾ [ الأنعـام : 153].


وقال أيضاً: ﴿وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [التوبة:100].


والآيات في هذا المعنى كثيرة، فكيف يكون الاحتفال بالمولد النبوي قربة تقربنا إلى الله، ولو كانت قربة لدل الدليل على ذلك، وإلا فإن مقتضى الاحتفال بالمولد النبوي أن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين، وأن الرسول صل الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تتعلمه.
بل أكمل الله سبحانه وتعالى الدين، وبلغ الرسول صل الله عليه وسلم البلاغ المبين، ولم يترك طريقاً يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا بينه للأمة ، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي يرضاه الله سبحانه لبيَّنه الرسول صل الله عليه وسلم للأمة، أو فعله في حياته، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم، فلما لم يقع شيء من ذلك، علم أنه ليس من الإسلام في شيء، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صل الله عليه وسلم منها أمته.


الدليل من السنة النبوية:


قال النبي صل الله عليه وسلم: «من يعش منكم بعدي، فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة» (10).
وقال صل الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» (11).
وقال صل الله عليه وسلم: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » (12).


أبي وأمي أنت يا رسول الله صل الله عليه وسلم، قد حذرتنا من الاختلاف، والابتداع، وأوصيتنا بسنتك، وسنة الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، أي خير سيأتنا من الاحتفال بالمولد النبوي، وهو أمر لم يفعله الرسول صل الله عليه وسلم، ولم يفعله الصحابة رضي الله عنهم، ولم يفعله التابعون، بل فعله أقوام في القرن الرابع هجري، يعني بعد مرور 400 عام، ونأتي ونقول أنها بدعة حسنة.


أقوال العلماء:


لقد صرح جماعة من أهل العلم بإنكار الموالد والتحذير منها؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها، وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات؛ كالغلو في رسول الله صل الله عليه وسلم، وكاختلاط النساء بالرجال، واستعمال آلات الملاهي، وغير ذلك مما ينكره الشرع المطهر، وظنوا أنها من البدع الحسنة.


والقاعدة الشرعية : رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله، وسنة رسوله محمد صل الله عليه وسلم، كما قال الله عز وجل : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً﴾ [النساء:59]، وقال تعالى :﴿ وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ﴾ [الشورى:10].


وقد رددنا هذه المسألة إلى كتاب الله سبحانه، فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صل الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صل الله عليه وسلم، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع الرسول صل الله عليه وسلم فيه، وقد رددنا ذلك - أيضاً - إلى سنة الرسول صل الله عليه وسلم فلم نجد فيها أنه فعله، ولا أمر به ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين، بل هو من البدع المحدثة، ومن التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم.


وساذكر فيما يلي بعض أقوال السلف الصالح في هذا الشأن:


1) قال الشاطبي في ((الاعتصام)) بعد أن عرف البدعة بأنها :طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه : (وقوله في الحد: [تضاهي الشرعية] ، يعني : أنها : أنها تشابه الطريقة الشرعية ، من غير أن تكون في الحقيقة كذلك ، بل هي مضادة لها من أوجه متعددة ، منها: وضع الحدود كالناذر للصيام قائماً لا يقعد ، ضاحياً لا يستظلّ والاختصاص في الانقطاع للعبادة ، والاقتصاد من المأكل والملبس على صنف من غير علَّة .
ومنها : التزام الكيفيات والهيئات المعينة ، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي صل الله عليه وسلم عيداً ، وما أشبه ذلك ... إلخ ) (13) أ.هـ 


2) وقال ابن الحاج في ((المدخل)) : (فصل في المولد : ومن جملة ما أحدثوه من البدع ، مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات ، وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد ، وقد احتوى على بدع ومحرمات جملة) (14) أ.هـ.


3) وقال تاج الدين عمر بن علي اللخمي المشهور بالفاكهاني: (لا أعلم لهذا المولد أصلاً في الكتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين ، المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفس اعتنى بها الأكَّالُون) (15) أ.هـ


الخاتمة

وفي الختام، أذكر أهم النتائج التي توصلت إليها بعد هذا العرض، وهي كالتالي:

1) إن محبة الله ورسوله صل الله عليه وسلم من أعظم الواجبات، وأكبر أصوله، وأجل قواعده.

2) من أهم مظاهر المحبة الشرعية:

أ. أن يكون الله عز وجل أحب شيء إلى العبد.
ب. طاعة رسوله صل الله عليه وسلم، وتقديمها على طاعة كل أحد.

3) ينقسم الناس في محبة الرسول صل الله عليه وسلم إلى ثلاثة أقسام:

أ. أهل إفراط: وهم أهل الغلو في محبته صل الله عليه وسلم.
ب. أهل تفريط: وهم الذين لم يراعوا حقوقه صل الله عليه وسلم.
ج. أهل الوسط، وهم الذين آمنوا بوجوب هذه المحبة حكماً، وقاموا بمقتضاها اعتقاداً، وقولاً، وعملاً.

4) ولد الرسول صل الله عليه وسلم بشعب بني هاشم بمكة، وأول من أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب، وكانت حاضنته أم أيمن، وما يروى من قصص وأخبار أخرى عن ولادته، لم تثبت صحتها.

5) اختلف علماء السير في تحديد تاريخ ولادته صل الله عليه وسلم، والراجح هو 8 من ربيع الأول.

6) أول من احتفل بالمولد هم الفاطميون في القرن الرابع عشر.

7) لقد دلت آيات القرآن الكريم، وأحاديث السنة النبوية على بدعة الاحتفال بالمولد النبوي.

Cool أي عقل يدعون للاحتفال بالمولد النبوي، ولم يفعله الرسول صل الله عليه وسلم، ولا الصحابة، ولا التابعين، بل لم يتحفل بمولده إلا بعد مرور 400 عام.

9) عند اختلاف العلماء في مسألة، فلابد من رد التنازع إلى الكتاب، وسنة الرسول صل الله عليه وسلم، والعبرة بمن وافق الدليل، وليس العبرة بكثرة الأقوال، والرجال.




والله أعلم وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]الهوامش:[/b][/b][/b][/b]

[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](1) مجموعة الفتاوى [10/49 و 206].[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](2) انظر: تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي [2/210-214]، ومدارج السالكين [2/183 و 3/22 وما بعدها].[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](3) انظر: مجموعة الفتاوى [18/316]، وحقوق النبي صل الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة [1/285].[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](4) حقوق النبي صل الله عليه وسلم على أمته [1/289-299] بتصرف.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](5) روضة الأنوار في سيرة النبي المختار صل الله عليه وسلم ، ص5.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](6) انظر: الرحيق المختوم، ص71، وروضة الأنوار ص9-10، والسيرة النبوية الصحيحة، [1/98].[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](7) انظر: السيرة النبوية لابن هشام [1/195]، وسير أعلام النبلاء – السيرة النبوية – المعروف بتاريخ الإسلام [1/33-37]، والملف العلمي للمولد النبوي، [/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](Cool انظر: المولد النبوي تاريخه، حكمه ، آثاره ، أقوال العلماء فيه على اختلاف البلدان والمذاهب، لناصر بن يحيى الحنيني، موقع صيد الفوائد.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]وحقيقة الاحتفال بالمولد النبوي، لعبد الرحمن عبد الخالق، موقع صيد الفوائد.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]و القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل، لإسماعيل الأنصاري ص64-72.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]والمواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، لتقي الدين المقريزي، [1/490].[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]وأحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام، لمحمد بن بخيت المطيعي،ص44.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]والإبداع في مضار الابتداع، لعلي محفوظ، ص251.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]والبدع الحولية، لعبد الله التويجري، ص136 وما بعدها.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](9) انظر: حكم الاحتفال بالمولد النبوي، لعبد العزيز بن باز، موقع صيد الفوائد.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]وحكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لصالح الفوزان، موقع صيد الفوائد.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]والبدع الحولية، لعبد الله التويجري، ص 199-200.[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](10) رواه أبو داود (4607)، والترمذي (2676)، وابن ماجه (43) و (44).[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](11) رواه البخاري (2697).[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](12) رواه مسلم (1718).[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"](13) الاعتصام (1/39).[/b][/b][/b][/b]
[b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="color: rgb(51, 51, 51); font-family: Verdana, Arial, Tahoma, Calibri, Geneva, sans-serif; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="colo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالجمعة 29 سبتمبر 2023, 6:27 am

مولد النبي صل الله عليه وسلم

لا مشكلة في أن يكون المولد في الثاني عشر أو التاسع اوغير ذلك من أيام ربيع الأنوار ، ولد عليه الصلاة والسلام وبولادته ولدنا وكان وجود الأمة العربية الحقيقي يوم ولد ، كانت قبله تابعة فأصبحت بولادته سيدة، كانت مجردة من أهم أخلاق الأمم الحية فلا عدل ولا حرية ولا رحمة لفقير أو امرأة أو صغير ، فأصبحت به أمة القيم القويمة والأخلاق العظيمة.
من حقنا اليوم أن نذكّر الدنيا بأن أمة ساسها النبي السيد فجعل منها سيدة الأمم، وأنها لما تمردت على تراثه وثقافته وخُلُقه عادت إلى عهدها الأول غساسنة الروم ومناذرة الفرس في يدها عصا ذات حدّين إذا وجهت إلى خصمها فهي لينة رقيقة وإذا عادت عليها فإنها شديدة غليظة ، وما أشنع أن تضرَب بالعصا التي تمسكها بين يديك فإن ذلك علامة الحمق والضعف والإفلاس.
احتفالنا بمولد محمد سيدنا وسندنا عليه الصلاة والسلام هو بإدراكنا أن الحقبة التي نعيش قد أصابها سمّ زعاف اخترق عقول خلق كثير من أتباع محمد بالتبعية والشكل لا بالسلوك والمضمون ، هؤلاء هم الذين يخجلون من إرث محمد الذي حرم الخمر واللّهو فينعون على من غير اسم مطعم (الميلك بار) ليصبح (الصالة الأموية) ، فجريمة عندهم أن يمحو رئيس الجامعة الأردنية ذكر البار الدنس ويجعل مكانه اسم حقبة خدمت الإسلام وشهدت عزا ليتنا نعيش خمسه أو عشره في شتى نواحي حياتنا!
الاحتفال بالنبي هو أن نعرف قدر رجالنا الذين سبحوا عكس التيار الجارف ، تيار العلمانية والحداثة المنخلعة من كثير من القيم حتى إن بعض دعاتها ليحدثون تلاميذهم في الجامعة حديث التمرد على كل خلق وفضيلة بدعوى الحرية والحداثة ، ورجالنا الذين وقفوا في وجه هذا المدّ الخطير محاولين تثبيت الشباب على قيم الفضيلة صاروا في (أدب) الحداثيين علامات رجعية وأدوات نفريط بإنجاز أساتذة لم يكونوا يجيدون الوضوء فكيف بقدرتهم على الصلاة ؟!
إن مما ينغص ويكدر ويقلق أن ننسى عناصر التخريب الفكري والحضاري الأصيل الذين كرهوا إرث محمد وركضوا باتجاه حداثة (البار) ثم ننشغل عن ذلك بالاختلاف بين بدعية الاحتفال بالمولد واستحسانه.
سيظل شانئوا إرث محمدنا سيد ساداتنا من الحداثيين يمارسون زنّ الصراصير في ظلام ليلنا حتى يطلع الفجر ، ونحن اليوم مخاطبون بتمجيد إرثه عليه الصلاة والسلام ورفع الصوت بالدعوة إلى فكره وعقيدته بالتي هي أحسن، نقرع الحجة بالحجة ونحارب الشبهة بالدليل ونتقدم للأمام فلا يحسن بنا التراخي ليسبقنا إلى الإمامة من لا يحسنون الوضوء.
صل الله عليك سيدي يا رسول الله ورضي الله عن صحابتك الذين حفظوا تركتك التي أغاظت من عرفوا أنها لن تبيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 16 سبتمبر 2024, 4:44 am

المولد النبوي الشريف Shutterstock_1735515011-1695847854



المولد النبوي الشريف.. احتفاء عابر للقرون وجدل على ضفاف المحبة والاتباع
الأرض غير الأرض والسموات، حلة جديدة تكتسي الكون، وفم الزمان تبسمٌ وثناء، ومسامعه ترتقب النبأ العظيم، والميلاد الأعلى للكون، تنزاح الغشاوة شيئا فشيئا، فإذا الجمال والجلال كأحسن ما يرى الرائي، وأبهر ما تفتر عنه القيم والأيام. لقد ولد النبي الكريم محمد صل الله عليه وسلم.

ولد الهدى فالكائنات ضياء

وبدأت الأغلال في انهيار متواصل، وبدا كل معبود غير الله تعالى ينكفئ على نفسه، وأصغت الأرض إلى السماء حينما دوى في الخافقين رفيف أجنحة الملائكة، ورنا الملأ الأعلى إلى بيت بنت وهب، حيث تشرق الدنيا بميلاد النبي الكريم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، ابن سيد البطحاء، وأيضا سيد الوجود، وإمام كل موجود.
كان ميلاد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم استثناء في حوادث الأيام، فقد كان ميلاد الرحمة المهداة، حملته أمه أمنا وسلاما، فلم تجد ما تجد الحوامل من ثقل الحبل، بل حدثت عن نفسها كما روت كتب السيرة "قال ابن إسحاق: إن آمنة ابنة وهب أم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كانت تحدث أنها أتيت في منامها لما حملت به -صل الله عليه وسلم- فقيل لها: إنك حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع بالأرض قولي أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، ثم سميه محمدا. ورأت حين حملت به أنه خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام.
فلما وضعته أرسلت إلى جده عبد المطلب: إنه قد ولد لك غلام فأته فانظر إليه، فنظر إليه وحدثته بما رأت حين حملت به، وما قيل لها فيه وما أُمرت أن تسميه.
وقال عثمان بن أبي العاص: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة بنت وهب أم رسول الله -صل الله عليه وسلم- ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر إليه في البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار، حتى جعلت لا أرى إلا نورا".
 
المولد النبوي الشريف 2d3a039c-0baf-48dd-ac97-37124de79619مكتبة مكة المكرمة توجد في المكان الذي وُلد فيه النبي صل الله عليه وسلم وفقا لروايات تاريخية (الجزيرة)

يوم الاثنين البهيج من ربيع الأغر

ومع أن الرواة لم يتمكنوا من ضبط التاريخ الدقيق، فإنه يرتبط لدى معظم المسلمين بيوم الثاني عشر من ربيع الأول، وإن كان النبي صل الله عليه وسلم لم يحدد بدقة غير يوم الاثنين فقال "ذلك يوم ولدت فيه، وأنزل علي فيه".
ويستعرض مؤرخو السيرة النبوية عدة تواريخ متقاربة في شهر ربيع الأول، إذ ينقل ابن الأثير في كامله عن مؤرخ السيرة ابن إسحاق "قال ابن إسحاق: ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة مضت من ربيع الأول، وكان مولده بالدار التي تعرف بدار ابن يوسف. قيل: إن رسول الله -صل الله عليه وسلم- وهبها عقيل بن أبي طالب، فلم تزل في يده حتى توفي، فباعها ولده من محمد بن يوسف أخي الحجاج، فبنى داره التي يقال لها دار ابن يوسف، وأدخل ذلك البيت في الدار، حتى أخرجته الخيزران فجعلته مسجدا يصلى فيه. وقيل: ولد لعشر خلون منه، وقيل: لليلتين خلتا منه".
كان ميلاد النبي صل الله عليه وسلم حدثا باهرا، ارتبطت به ذكرى عام الفيل، ذلك الجيش الضخم الذي ساقه أبرهة الحبشة إلى مكة ليهدم كعبتها المشرفة، فرده الله بطير أبابيل أمطرته حجارة وموتا زؤاما، أنهى ذلك قصة الجيش الذي قاده الطغيان الأعمى إلى نهايته التي بدأت من القليس وانتهت بركام وأشلاء متناثرة، وغضب سماوي.
وبين تلك التواريخ المتعددة، اختار أغلب المسلمين يوم الثاني عشر من ربيع الأول ليكون تاريخ الاحتفاء والاحتفال بذكرى المولد الشريف.


ومن بين الشعوب المسلمة من يؤجل الاحتفال إلى يوم 17 من ربيع الأول احتفاء بيوم العقيقة الشريفة، في وقت تتعدد فيه العادات والتقاليد المرتبطة بهذا المولد الشريف، وإن جمعها الاحتفاء الدائم وإظهار شعائر المحبة، والفرح بميلاد سيد الأنبياء.
وكما حدث الاختلاف في الزمان وقع أيضا في المكان، فكثير من المسلمين يعتقدون أنه ولد في المكان الذي يوجد فيه حاليا مبنى مكتبة مكة المكرمة الواقع في الجهة الشرقية من ساحة المسجد الحرام.
ولئن كان الاختلاف قائما حول دقة المعلومات التي تؤكد أن مكتبة مكة المكرمة هي مكان مولده صلى الله عليه، فإن الثابت أنه ولد صل الله عليه وسلم بتلك الناحية التي كانت تسمى شعب بني هاشم، كما تؤكد ذلك المصادر التاريخية.

محبة جامعة وجدل دائم

لا يختلف المسلمون على محبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبحكم المحبة يختلفون منذ مدة بشأن الاحتفال بذكرى المولد الشريف، وهل يمكن أن يسمى عيدا؟ فبدافع المحبة يحتفل أغلب المسلمين منذ قرون في أنحاء العالم بذكرى المولد، وبدافع المحبة أيضا وضرورة تجنب الابتداع يرفض آخرون الاحتفال، وخصوصا من التيارات السلفية المعاصرة، معتبرين أنه بدعة لم يفعلها النبي صل الله عليه وسلم ولا أصحابه.
وتذكر كتب التاريخ الإسلامي أن أول من فعل ذلك صاحب "إربل" الملك المُظَفَّر أبو سعيد كُوكبَري بن زين الدين عليّ ابن بُكْتُكِين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عَمَّر الجامع المظفَّريّ بسفح قاسيون، كما قال السيوطي.
ويفصل ابن كثير في قصة احتفال هذا الملك بالمولد قائلا "كان يعمل المَوْلِد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالًا هائلا، وقد صَنَّف له الشيخ أبو الخطاب بن دِحية مجلدًا في الموْلد النبويّ سمَّاه "التنوير في مَولِد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار".
أما الحافظ بن حجر فينسب عمل المولد إلى البدعة، غير أنه يتبع الفعل القصد والنية حين يقول "أصل عمل الموْلد بدعة لم تُنْقَل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، الصحابة والتابعين وتابع التابعين، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسنَ وضدها، فمن تَحرّى في عملها المحاسن وتجنّب ضدّها كان بدعةً حسنة وإلا فلا".
وبين الاحتفاء والبدعة الحسنة سار المسلمون قرونا من الزمن دون أن يكون للخلاف بشأن الثاني عشر من ربيع الأول تأثير كبير، قبل أن يتوسع لاحقا مع القرن الماضي في معارك فكرية وفقهية لا تنتهي.
ومن المعاصرين، يذهب رئيس مركز العلماء في موريتانيا الشيخ محمد الحسن ولد الددو إلى موقف مركب بشأن الميلاد الشريف حيث يؤسس رأيه على:
  • أن الميلاد النبوي ذكرى للفرح بالنبي صلى الله عليه وسلم، والفرح به وبمولده صل الله عليه وسلم جزء من توقيره وتعزيزه، أما اعتباره عيدا وتخصيصه بعبادة معلومة فهو بدعة.
  • أن تكرار ذكرى المولد حاجة تربوية لتذكير المسلمين بالنبي صل الله عليه وسلم، بعد أن خفت في النفوس حرارة الحب والأشواق التي امتاز بها الرعيل الأول من التابعين بعد الصحابة الكرام.
  • أن يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يوافق حسابيا يوم الثاني عشر من ربيع الأول سنة 10 للهجرة، وهو ما ينفي عن المحتفلين بذكرى الميلاد شبهة الاحتفال بيوم وفاة النبي المعظم صل الله عليه وسلم.








مهرجان المديح العابر للقرون

رفد المولد النبوي الكريم ديوان الأدب العربي واللهجي في العالم الإسلامي كله بنضير الشعر وجميل الألحان، وكان للأغنية والموال المولدي تأثير خالد عابر للأزمان.
ويمكن القول إن ما كتب عن النبي الكريم بكل لغات العالم الإسلامي هي دواوين محبة وأشواق نبوية، ويمثل الإمام البوصيري عنوان المديح النبوي الأول خصوصا قصيدتيه الهمزية والبردة اللتين مثلتا الدرجة الأعلى التي نسج الشعراء من بعدُ على منوالهما.
كَـيْــفَ تَــرْقَــى رُقِــيَّــكَ الأَنْـبِـيَــاءُ… يَـا سَـمَـاءً مَـــا طَاوَلَـتْـهَـا ســمَــاءُ
حَــبَّــذَا عِــقْــدُ سُــــؤْدَدٍ وَفَــخَــارٍ… أَنْـــتَ فِـيــهِ الْيَتِـيـمَـةُ الْـعَـصْـمَـاءُ
وَمُحَيّـاً كَالشَّمْـسِ مِـنْـكَ مُـضِـيءٌ… أَسْــفَــرَتْ عَــنْــهُ لَـيْـلَــةٌ غَـــــرَّاءُ
لَيْـلَـةُ الْمَـوْلِـدِ الــذِي كَــانَ لِـلـدِّينِ… سُـــــرُورٌ بِـيَــوْمِــهِ وَازْدِهَـــــاءُ
وَتَوَالَـتْ بُشْـرَى الْهَـوَاتِـفِ أَنْ قَــدْ… وُلِدَ الْمُصْـطَـفَـى وَحَــــقَّ الْـهَـنَــاءُ
وَتَـدَاعَـى إِيــوَانُ كِـسْـرَى وَلَـــولاَ… آيَـــةٌ مِـنْــكَ مَـــا تَـدَاعَــى الْـبِـنَـاءُ
وَغَـــدَا كُـــلُّ بَـيْــتِ نَــــارٍ وَفِــيــهِ… كُــرْبَــةٌ مِــــنْ خُـمُـودِهَــا وَبَــــلاَءُ
أما الشاعر التركي سليمان جلبي فقد جعل من المولد محور قصيدته الطويلة التي زادت على 800 بيت، وحملت اسم سفينة النجاة، وتحولت عند الأتراك إلى أيقونة للمديح، تعطر بها جلسات الموالد وحلق المديح التي كانت من أبرز الأسوار التي حمت هوية تركيا في وجه عواصف العلمانية العاتية.
أمه يا حبذا من أنجبت… درة من جوف يمٍّ أخرجت
زوج عبد الله وهي آمنة.. حملها استوفى مرور الأزمنة
قد رآه من رآه بالبصر… وعلى من لم يروا قصّوا الخبر
اصطفاه ربه نعم الحبيب… أيما داء له أمسى الطبيب
يا لسعد أي سعد بعده… من رأى يا ليت شعري نده
بقضاء الله قد أضحى المكمل… وعلى كل الورى كان المفضل
وبين الأشواق العاطرة والاحتفاء الخالد، تبقى ذكرى المولد النبوي الشريف عنوان الفرح الإسلامي الأعظم، والعروة الوثقى التي تجمع جميع المسلمين وبلدانهم وشعوبهم وطوائفهم على محبة النبي محمد صل الله عليه وسلم، ولئن اختلفوا بشأن الاحتفال بذكراه، فإنهم يجمعون على أنه منطلق الإسلام والرحمة "قل فبفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالإثنين 16 سبتمبر 2024, 4:46 am

إحياء ذكرى المولد النبوي بالمسجد الأقصى

المولد النبوي الشريف 5-1695815210





توافد عشرات آلاف الفلسطينيين، بدءا من الساعات الأولى لصباح اليوم الأربعاء، إلى المسجد الأقصى للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
ووصل المصلون إلى المسجد من مدينة القدس ومحيطها والقرى والمدن العربية داخل إسرائيل ومن استطاع من فلسطينيين الضفة الغربية.
وتخلل إحياء الذكرى مواعظ ودروس دينية وأناشيد ومدائح نبوية في المصلى القبلي وباحات المسجد، فضلا عن فعاليات ترفيهية للأطفال والكبار.
ووفق ما أعلنته محافظة القدس فإن كشافة نادي هلال القدس لم تتمكن من تنظيم عروض كشفية في شوارع القدس بمناسبة المولد النبوي الشريف "بسبب رفض الشرطة الإسرائيلية السماح لهم بالمسار المعتاد".
وقدّرت المحافظة عدد الذين أدّوا صلاة ظهر اليوم بالمسجد الأقصى المبارك بنحو 70 ألفا.
المولد النبوي الشريف IMG_8867-1695815274توزيع الحلوة عادة المقدسيين في المناسبات الدينية (الجزيرة)المولد النبوي الشريف IMG_8945-1695815261تشير تقديرات محافظة القدس إلى أداء نحو 70 ألفا صلاة الظهر في المسجد الأقصى (الجزيرة)المولد النبوي الشريف 3-1695815165ألعاب ترفيهية ومرح وحضور أطفال القدس في إحياء ذكرى المولد النبوي (الجزيرة)المولد النبوي الشريف 6-1695815235بين الذكر والتسبيح وسماع المواعظ والمدائح توزع وقت زوار المسجد الأقصى في يوم المولد النبوي (الجزيرة)المولد النبوي الشريف 4-1695815175أغلب الحضور في المسجد الأقصى من القدس وفلسطينيي 48 (الجزيرة)المولد النبوي الشريف 2-1695815142يستمتع أطفال القدس بتوزيع هدايا المولد النبوي لزوار المسجد الأقصى (الجزيرة)المولد النبوي الشريف IMG_8783-1695815286فلسطينيات يرتدين الكوفية التقليدية قبالة مصلى قبة الصخرة (الجزيرة)المولد النبوي الشريف IMG_8795-1695815496تحرص العائلات المقدسية على اصطحاب أطفالها إلى المسجد الأقصى (الجزيرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف   المولد النبوي الشريف Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 6:51 am

ذكرى المولد النبوي الشريف دعوة للدفاع عن الحق ونصرة المظلوم
قال الاختصاصي الاجتماعي مفيد سرحان إن ذكرى المولد النبوي الشريف تأتي هذا العام مع إستمرار حرب الابادة التي يشنها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة منذ ٣٤٦ يوما والتي أدت إلى إستشهاد أكثر من واحد وأربعين ألفا معظمهم من الاطفال والنساء. وجرح أكثر من مئة ألف وتدمير جميع مرافق الحياة.
وقال إن في مولد الرسول صل الله عليه وسلم تحررت الانسانية من العبودية وأنه عليه السلام جاء لحماية المستضعفين وإخراج البشرية من الظلم والاستبداد.
واضاف سرحان إن من أهم الدروس المستفادة في ذكرى المولد النبوي الشريف أهمية التكاتف لنصرة المظلوم والدفاع عن الحق.
 وأن غزة وأهلها الذين يعانون من ظلم الاحتلال واجرامه بحاجة إلى من يقف إلى جانبهم بالموقف والمال وتقديم العون المادي والعيني من متطلبات الحياة وهم يتعرضون لحرب تجويع وإبادة لم يشهدها التاريخ.
وان ذكرى المولد تدعونا للالتزام بسنة الرسول صل الله عليه وسلم فعلا لتكون سنته منهج حياة وليست شعارات.
وقال سرحان: أهالي غزة بصبرهم وتحملهم يتمثلون اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم فهم أهل عزة وكرامة وإباء وشهامة بالرغم  من القتل والحصار والتدمير، وهي صفات كان يتحلى بها الرسول صل الله عليه وسلم ودعا إلى التمسك بها.
وأنهم بذلك يعلمون العالم كيف يكون حب الأوطان والتحلى بالأخلاق الحميدة وتحمل مشاق الحياة في كل الظروف. وقد كان الرسول المثل الاعلى في التحمل والصبر.
وقال إن المسلمين بهذه المناسبة مدعوون لتجسيد القيم السامية والاخلاق الحميدة التي جاء بها الرسول محمد صل الله عليه وسلموهو القائل " إنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
المولد النبوي الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: