الفلكلور الاردني
الاعراس والاحتفالات: الاغاني والدبكات - لكل المناسبات - تجتمع فيها عبارات وكلمات وحركات تعبر عن الفرح والشجاعة والتباهي والتعاون والفزعة والكرم وتختلط فيها روح الريف البسيطة والبادية القاسية ، تشكلان تراث غني من الاغاني والرقصات المحركة للعواطف والمجيشة للمشاعر.
الدبكة الأردنية:
هنالك ما يقارب العشرين نوع من الدبكة الأردنية. ومن الآلات الموسيقية المصاحبة لهذه الدبكات: الشبابة، المجوز، اليرغول، القربة، الطبلة وفي بعض الأحيان العود.
• دبكة حبل مودع: وهي الدبكات على اختلاف أنواعها التي يقف بها الرجال والنساء بتتابع مشترك.
• دبكة الكرادية: وتسمى أيضا الطيارة وتتميز بإيقاعها السريع في حلقة مفتوحة حيث يتحرك المشاركون بالدبكة من اليسار إلى اليمين.
• دبكة التسعاوية: وتعرف بالدبكة المعانية وهي من أجمل الدبكات الأردنية وتدبك على أنغام المجوز أو الشبابة أو القربة.
• الدبكة العادية: وتسمى أيضا دبكة الدلعونا وهي تستوعب كافة الألحان بالإيقاعات المتقاربة وخاصة ألحان الدلعونا البطيئة منها والسريعة وتدبك على أنغام المجوز أو اليرغول والشبابة بشكل أقل وهي سداسية.
• دبكة الشعراوية: هي كالدبكة العادية إلا أن خطوتها أسرع وأقرب ما تكون إلى القفز وهي تستوعب كافة الألحان وغالبا ما تدبك على أنغام اليرغول.
• دبكة الدرازي: تدبك مع شبك الأيدي وهي ذات إيقاع سريع وتدبك على أنغام المجوز.
• الدبكة الشمالية: وهي من أشهر الدبكات الأردنية. تبدأ حركتها بالرجل اليسرى وتنتهي أيضا باليسرى وتمتاز بإيقاعها السريع وتدبك على أنغام المجوز وبشكل أقل على أنغام اليرغول.
• دبكة الجوفية: وهي تعتمد على وقوف الدبيكة على شكل صفين متقابلين الصف الأول يغني والثاني يرد عليه بأغانٍ فلكلورية أردنية، وغالباً ما يغني الصف الأول الشطر الأول ويرد عليه الصف الثاني بالشطر الثاني.[
• الدبكة العسكرية: تكون الأيدي مشبوكة على الأكتاف على شكل دائرة مغلقة أو مفتوحة وقلما تشارك فيها النساء لأنها مجهدة. طريقتها قائمة على تبادل الدبك بالرجل اليمين باتجاه اليمين واليسرى باتجاه اليسار، وهي تكون بأربع عدات والعدة الرابعة ترفع الرجل اليمنى نحو اليمين واليسرى نحو اليسار.
• دبكة الغوارنة: وتسمى أيضا بدبكة ديرعلا. تكون الأيدي مشبوكة على الأكتاف وتمتاز بالسرعة الفائقة والحركات المتعددة.
• دبكة واحد ونص: يقفز الدبيكة قفزة بسيطة بالرجلين ويخبط واحدهم خبطة بسيطة باليمين ثم بالقدم الشمال حتى تصبح الارجل شكل خبطة واحدة.
• دبكة أبو علنده: يقفز الدبيكة خمس قفزات خفيفة ثم حركة باليمين وحركة بالشمال ثم حركة واحدة ونصف.
• الدبكة العقباوية: وهي الرقصة الخاصة بأهل العقبة.
• الدبكة الرمثاوية: يكون الدبيكة بصف واحد باستثناء اثنان يخرجان عن الصف ويرقصان لوحدهما.
• الدبكة الفرادية: وتقوم بها أم العريس أثناء الزفة أو في سهرة الدخلة قبل دخول العروسين لمنزلهما حيث تحمل بيدها عجينة تلصقها العروس عند دخول المنزل الجديد. أو تقوم بها العروس عند قدوم العريس وأهله وبهذه الحالة تسمى رقصة العروس.
• الدبكة الجماعية: تكون من قبل قريبات العروس أو العريس في الزفة ويكون مشتركاً بها أدوات شعبية وزي شعبي كامل وتكون قبل العرس بيوم فيما يعرف بالتعليلة والحنة.
• دبكة السحجة: وتكون على شكل أبيات مغنّاه مقرونة بحركات متناسقة يوجد لها عدة حركات وأداء معيّن وعلى حسب النغم والقافية، ومن هذه الحركات الوقوف معاً والجلوس منتصف الصف الثاني والانحناء بالظهر وجلسة القرفصاء مع تصفيق الأيدي وإدارة الوجوه يميناً وشمالاً وحركة الرأس، كما يقوم شخص وربما أكثر بالوقوف أمامهم للمشاركة معهم في جميع الحركات والأداء ويتفق البيت مع الحركة منسجماً مع المعنى واللفظ والصوت، والصوت له عدة درجات بطيء ووسط وعالٍ ونوع آخر يسمونه الجر (المد)، كما يقومون بالحركات المثيرة للنفس والحماسية والمشجعة. ويمكن أن يتقابل المشاركون في صفين وجهاً لوجه يقف في وسط الدائرة الشاعر القوّال وحوله المشاركون.
• رقصة السيف الحاشي: والحاشي هي فتاة تجيد الرقص تنزل لترقص على حاشية السحيجة وهي منتدبة عن اهل العرس. اما لازمة القصيدة التي تنشد أثناء الرقص تكون (هلا بك هلا ويا هلا مار إنك صادق يا ولد) أو (هلا بك هلا ويا هلا ليا حنيف يا ولد) أو (هلا بك هلا ويا مهلي ويا ريت إزويلك ما يولي).
• رقصة الدحية – ( السامر): هي رقصة أردنية ترمز في واقعتيها الى التكاتف وتمارس الدحية قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال، أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات. تؤدى الدحية بشكل جماعي. يصطف الرجال بصف واحد أو صفين متقابلين ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصديته المغناة والتي تشبه الهجيني يردد الصفين بالتناوب ( لردادة). البيت المتفق عليه سلفاً بالتدرج بين كل بيت شعر يلقيه الشاعر وغالباً هو البيت التالي: هلا هلا به يا هلا لا يا حليفي يا ولد, وقد تؤدى بأسلوب قصصي هو جوهر ما تم الاجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح من أشهر مطلع القصائد في الأردن
أول ما نبدى بالقول
صلوا على طه الرسول
ومن أهم عناصر رقصة الدحية :: ( السامر)
الحاشي..
هي المرأة أو الفتاة التي تدخل الملعبة دون ان يتعرف عليها احد ويكون بيدها عصا وهي اساس الحفل.. فقديماً كانت تشارك
فتيات العشيرة مع الرجال لعدم وجود اي غريب من خارج العشيرة يخالطهم وتكون مشاركتها قاصرة على أداء رقصة الحاشي فتنزل الميدان.. بين الصفين ويكون جسمها مغطى تماماً ولا يرى منه شيئاً حتى عيناها ولا يعرف من هي.. أهي شابة.. أم لا أو هل هي جميلة أم لا.. وكل ما فيه الأمر أن هناك سواد يؤدي رقصات معينة.
وتذهب بعد ذلك الى بيت الشعر الذي يكون قد نصب بالقرب من الملعبة وتأتي بعد ذلك امرأة اخرى وهكذا..
هلا بك يا هلا.. هي يا حليفي يا ولد
توضيحات
• الشيلة: هي حركة تكون أثناء الدبكة حيث يخرج اللويح أو الرويس بقفز سريع مع حركات متنوعة.
• الكرجة: هي حركة تكون أثناء الدبكة حيث تدبك عادة أثناء المشية وغناء المطرب أثناء المقطع الموسيقي.
بيت الشعر
اقسام بيت الشعر
o يقسم بيت الشعر الى قسمين او اكثر ويسمى (واسط) وتحدد الأعمدة وعددها اسم البيت.
o البيت الذي يقسمه عمود واحد الى قسمين فقط يسمى (قطبه).
o البيت الذي يقسم بعموديين الى ثلاث اقسام فيسمى (الصهوة).
o البيت ذو الثلاثة المقسوم الى اربعة اقسام يسمى (المثولث).
o البيت ذو الأربعة اعمده والمقسوم الى خمسة اقسام يسمى (المروبع).
o اما(الخمس) فبخمسة اعمده وستة اقسام يسمى (مخومس).
o و(المسودس) فيكون لسكنى شيخ القبيلة لأنه بستة اعمده وسبعة اقسام.
اجزاء بيت الشعر
يتكون بيت الشعر من الاجزاء:-
o الشقة وجمعها اشقاق حيث يتم صناعتها من الشعر من خلال (النسج)
o الرفة مصنوعه من الشعر وتكون على جوانب البيت من اليمين واليسار
o الرواق وهو الذي يكون من الخلف لبيت الشعر
o الستار ويكون من الامام لبيت الشعر
o الأعمدة (العمدان ) والاسماء الخاصة بهن
o الاحبال والمصنوعة من الالياف
o الخلال
o الاوتاد
o العكف
o اللحمة
o الطريقة
o السفلة
o البطانة
o الساحة او القاطع وهي الفاصل بين الرجال والنساء
o الشق بكسر حرف الشين وهو اماكن تواجد الرجال
o المحرم وهو مكان تواجد النساء
اسماء عمدان بيت الشعر
o المقدم وهو في مقدمة البيت
o الواسط وهو في وسط البيت
o العامر وهو عمود جانب البيت
o يد البيت وهي الأعمدة الخلفية للبيت وتكون قصيره وكذلك الرجل بكسر الراء
خياطة بيت الشعر
تكون المعزبة ( راعية البيت ) ( مسديه شقه او شقتين للبيت) وتعني:
مسديه ( السدو) ( النطي ): يعني بعد قص شعر الماعز يتم طرقه بمطارق (المطرق: عصا رفيعة طويله من خشب اللوز) وثم غزله وبرمه (اي وضع كل خيطين من الشعر المغزول مع بعضهما وبرمهما على بعض بأداة اسمها (المغزل) ويتوجب عليها ان تبلل الشعر المغزول بالماء وبعد الانتهاء من العزل والبرم، تبدا عملية النسيج الى ان يتحول الى شقة شعر بطول البيت.
الشقه: هي ما ينتج من نسج (نطي) الغزل المبروم ويستخدم لذلك طريقه جميله وسهله وبها فن وهي اقرب ما تكون الى النول . ويجب على صاحبة البيت ان تكون مجهزه خيط المذيع (خيط من شعر المعز المخلوط بصوف الغنم بنسبة 50% لكلا النوعيين) ويستخدم كما يسمونه (لحُمة) وتعمل على لحم وربط الغزل وهي لا تظهر بعد تجهيز الشقه كونها مغطاه بخيط الشعر.
ويكون عرض الشقه ما بين 70 الى 100 سم، ويتكون بيت الشعر من حوالي سبعه الى تسعة شقاق تخاط في بعضها بخيط من المذيع.
تجهيز طريقة البيت
تكون المعزبة قد اتمت تجهيز (طريقه للبيت) والطريقة منسوجه من خيط الشعر ويتخلله بعض خيط الصوفً بعرض لا يزيد عن 30 سم، تستعمل لربط ودعم (اشقاق) البيت ودعم اعمدة البيت الواسط والشعب والكواسر واعمدة الميخر. وتوصل بعكف البيت الذي تربط به الحبال, وتكون عدد الطرايق المستخدمة تزيد على عدد ارباع البيت بواحده , و(العكف) جمع عكفه وهي زاويه مصنوعة من خشب البلوط .
تجهيز مَخل لرواق البيت، و(الرواق) هو ما يغطي الجهة الخلفية من البيت الى الارض بارتفاع من 1.5 م الى 1.8 م تقريباً, و(المخل) هو الجزء العلوي من الرواق الذي يوصل بالبيت بواسطة الإخله (جمع خلال) والخلال هو جزء من حديد مبروم قطر 5 الى 6 ملم مدبب من جهة ومعقوف بشكل دائري من الجهة الثانية، لشبك اخلة البيت بخيط مع بعضها لكي لا تفقد اثنا الترحال وان لم يتوفر إلاخله من الحديد يتم صنعها من خشب شجرة (الرتم). وهي موجوده بكثره في مناطقنا.
فر البيت وهو مبني
بعد التجهيز يتم فر البيت وهو مبني، و(فر البيت) يعني تقطيع الخيوط القديمة التي خيط بها سابقا, ويؤخذ الشقاق ويستبدل منها ما يستبدل ويُصلّح ما يُصلّح وتفرد بجانب بعظها على ارض مستويه ونظيفة من الحصى والحجارة
دور (هابات الريح)
(هابات الريح) هن فريق يتكون من (الامهات والجدات والاقارب والجيران), وكل وحداه منهن تأتي وتكون مغلبه مخاطها بعصبتها (المخْاط: ابره خياطه كبيره بقطر 3 ملم تقريباً وطول 12 سم تقريباً ) وبدئن عملية الخياطة بواسطة خيط مذيع , وتتم الخياطة لوسط البيت الذي يسمى (القَطُبْ) على طريقة (اللواية) وهي ان ترفع طرف الشقتين الوسطيات وتخاط مع بعطها لكي تصبح لها زاويه في منتصف البيت, اما باقي الشقاق فتخاط على طريقة (الرداحة) وهي تخاط الشقاق بمحاذات بعظها كي تبقى منبسطة.
وتكون مقدمة البيت اعرض من مؤخرته, واذا وقفت في الوسط وتم النظر بشكل طولي, تكون الجهة الامامية اعرض من الجهة الخلفي بحوالي 70 سم تقريباً. وعرض البيوت يختلف من بيت لأخر، من 6 الى 7.5 م , وربعة البيت طولها يتراوح بين 3 الى 4 م طول البيت كامل حسب عدد ارباعه.
وبعد الانتهاء يتم قلب البيت على وجهه الاخر، لإتمام عملية خياطة (الطرايق) بشكل عرضي، ليتم تثبيت (العكف بالطرايق) حيث يخاط عود اطول من عرض الطريقه بقليل ويتكون من فرزات بشكل دائري لربط حبل رفيع مزدوج بطول 25 سم وربطه(بالعكف) الذي مكون من فرزات مشابهه للحبل .
مكونات بيت الشعر واسماءها :
• الكاسر: جمعها كواسر , وكل بيت يكون فيه من الكواسر اثنين وهي اعمدة طرفي البيت ويبقى بعدها من البيت الرفة .
• الرفة: كل بيت يوجد فيه رفتين جمع رفة وهي اطراف البيت الذي تنسدل من الاعلى الى الارض في بداية ونهاية البيت.
• الميخر: وهو الجزء الموجود في مؤخرة البيت .
• وسّط البيت : جمع واسط اطول اعمدة البيت تدعم البيت من الوسط ما عدا طرفي اليمين والشمال , وتثبت على منتصف طرايق البيت: وبعددها يسمى البيت, وفي الغالب تكون من خشب الحور او السرو لاستقامته .
• أعمدة الميخر: اعمده مستقيمة اقصر من شعب البيت تدعم مؤخرة البيت من الداخل.
• شعَبْ البيت: اعمدة من الخشب على شكل حرف y طويلة واقصر من الواسط تدعم مقدمة البيت من الامام عن طرق وضع فتحتها بفتحة عكفة حبال المجدم, وتأخذ شكل منحني لكون الحمل عليها لا يكون عمودي بل بزاويه مائله تقارب 20 درجه.
• حبال البيت: وتكون الحبال من الليف بقطر مقطع يقارب 2 سم وكلما كانت طويله تكون افضل .
• حبال المقدم (المجدم): وهي حبال البيت الامامية وتكون اطول الاحبال المكون منها البيت.
• حبال الميخر: وهي الحبال الخلفية وثاني اطول الاحبال في البيت .
• حبال الكاسر (الطنب): حبل في كل جهة من جوانبه وسطي من البيت, البعض يسميها طنب.
• حبل الايد: حبلين في كل طرف من البيت يتوسطهما حبل الكاسر .
وتكون الحبال مربوطة بعكف الخشب ومشدودة الى الاوتاد (المكون اما من الخشب او الحديد ولكل منهما ميزته). وهي: وتد الحديد لطيف وسهل التثبيت ولكن مساوئه يخلع عند هطول المطر وشدة الريح اثناء موسم الشتاء, على عكس وتد الخشب .
• حبل الشابح: حبل يرمى فوق البيت ويثبت على مسافه قريبة من المقدمة، والمؤخرة، ويستعمل فقط في ايام موسم الشتاء خلال المطر والريح الشديدين لكي يساعد على التثبيت، وتستعمل بعدد ربعات البيت (اي كل ربعة وسطها حبل شابح).
• ربصات البيت: مفرده (ربصة) وهي حجر تقيله توضع على نهاية الحبل وتلزم الوتد لكي لا يخلع بسهولة.
• الميجنة: مطرقه خشبيه تصنع يدوياً وهي كبيره نوعاً ما بطول يقارب 50سم وقطر يقارب 25 سم، وتستعمل لتثبيت الاوتاد.
• ربعة المحرم: وهي جزء مفصول من البيت يحتوي على منام العيلة ومقعد للنساء في حال وجود غرباء وفيها تولع نار الطبخ والخبز.
• الشج ( شج البيت): وهو الجزء المتبقي من البيت بعد المحرم وعادةً يجلس فيه الرجال والضيوف.
المكونات الأساسية لصنع بيت الشعر
الصوف وشعر الحيوانات، وتستعين المرأة البدوية بالأدوات التالية:
o (المطرق): وهو عصا دقيقة يتم استخدامها في عملية تنظيف الشعر وتنقيته ، ويستمد البدو المطرق من غصون الأشجار مثل العوسج وكما يسمونها (السدرة)
o (الكرداش): وهو قطعتان خشبيتان لكل واحدة منهما مقبض لليد وفي سطح كل واحدة منهما عدد من الأسنان ويوضع الشعر لتنظيفة من الشوائب
o (التغزالة): وهي قطعة خشبية يستمدها البدو من قطع الأشجار المختلفة فيشق أحد طرفيها شقين ، ووظيفتها مساعدة المرأة البدوية في تسهيل عملية الغزل .
o (المغزل): وهو قطعة من أعواد الشجر الأملس ويكون في راس المغزل قطعة حديدية تسمى (السنارة) ووظيفة المغزل الأساسية هي برم الشعر وغزله.
o (الدجة): وهي مجموعة خيوط الشعر المغزولة والمبرومة بواسطة المغزل وتشبه الدجة الكرة المدورة لكنها اكبر منها حجما ، وبدون هذه الدجج لا تستطيع المرأة البدوية أن تعمل أي نوع من الاسدية .
o (السدو): إذا أرادت المرأة البدوية أن تعمل نوع من اسدية، فيجب أن يكون لديها عدد كاف من الدجج وإذا كان لها العدد الكافي من الدجج تستطيع أن تبدأ عملية إنتاج السدو .
أما المواد اللازمة لخياطة بيت الشعر وتحضيره هي:
o (المخيط): أداة حديدية تشبه الإبرة لكنها اكبر حجما منها يبلغ طولها ثمان سم تقريبا .
o (الخلال ): الخلال قطعة من الحديد يكون أحد طرفيها مدورا وتشبه المخيط لكنها اكبر حجما .
o (الاطناب): وهي حبال مصنوعة من صوف الضأن أو الماعز أو الابل وتستخدم لشد بيت الشعر وتثبيته.
o (المنساب والفهر): المناسيب يقصد بها البدوي الأوتاد وهي قطعة حديدية ووظيفة المناسيب هي تثبيت الاطناب في الأرض.
o (المحالة): وهي تشبه العجلة لكنها صغيرة الحجم وتصنع من الحديد أو الخشب ووظيفتها تسهيل عملية سحب الطنب الذي يحتاج إلى المزيد من القوة عند تثبيته بواسطة المنساب في الأرض.
o (الأعمدة): وهي مصنوعة من خشب الاثل أو الطلح وطولها من المترين إلى مترين ونصف ووظيفتها رفع بيت الشعر .
مكونات البيت الاردني
كان البيت الاردني القديم يتزين بالبسط المصنوعة من الصوف الطبيعي الذي كان ينسج اما باللون الاحمر او الازرق , اما (المفارش) فهي مصنوعة من الصوف وشعر الغنم ويغلب عليها اللونان الاحمر او الازرق, وكانت ( القطيفة) تتوسط غرفة الضيوف وهي عبارة عن سجادة صغيرة مصنوعة من الصوف الطبيعي .
البيت الريفي: كان يتكون من غرفتين الى ثلاث غرف ولا بد من وجود ساحة صغيرة بين الغرف ( الحوش المكشوف ) بينما تحتوي مساحة البيت الخارجية على الطابون او الصاج اضافة الى حظيرة الماشية وبعض الطيور مثل الدجاج والحمام. و(الحاكورة) التي كانت تزرع بمحاصيل زراعية مختلفة مثل البصل والبقدونس والنعناع اضافة الى اشجار الليمون واللوز والتين و(معرشات) الدوالي واشجار الصبر التي تحيط بالبيت الريفي مع وجود البوابة الخارجية للبيت .
الكربال (المقطف) فكان يستخدم لتنقية حبوب الحمص من الشوائب في حين كان (الغربال) يستخدم لتنقية حبوب القمح والشعير وعادة ما كان يصنع من خشب الكينا ومن امعاء الحيوانات بعد تنظيفها وتجفيفها, ويعتبر (العِدل) اداة مهمة لتخزين الحبوب بداخله وهو عبارة عن كيس مصنوع من شعر الماعز.
السعن - ثلاث قطع خشبية من البلوط توضع بشكل هرمي تشكل الركّابة لحمل ( السعن ) او ( الشكوة ) المصنوعة من جلد (السخل) وذلك بعد تنظيف هذا الجلد من الشعر ونقعه بالماء والملح لمدة ثلاثة ايام , ثم يوضع الحليب بداخل السعن وتبدأ مرحلة الخض لاستخراج الزبدة و( اللبنالمخيض) او (الشنينة).
القربة أو الجربة: وعاء من جلد الضأن والمعز يُخاط ويعد ويجعل وعاءً للماء واللبن.
(اللجن) المصنوع من الالمنيوم ويستخدم للعجين اضافة الى طناجر النحاس الابيض و( القِدر ) ومغرفة الطعام المصنوعة من خشب البلوط , والصحون والملاعق والصواني المصنوعة من النحاس الابيض ناهيك عن بابور الكاز (البريموس) المرتبط بـ (النكاشة). (الرحى): وهي من الأدوات المنزلية القديمة التي عرفها الناس حتى وقت قريب، إنه أداة حجرية تستخدم لطحن الحبوب من قمح أو دخن أو ذرة أو شعير وهي قطعتين دائريتين من الحجر احدهما تكون أسمك من الأخرى وهي القاعدة، ويوضع بوسطها عمود من الخشب يركب بمهارة بعد حفر مكان له، والقطعة الأخرى تكون أيضا أسطوانية وبقطر نفس قطر القاعدة ولكن بوسطها فتحه دائريه الشكل تسمح للعمود الخشبي المركب بالقاعدة بالدخول مع زيادة في الفتحة بحيث تنطبق الأسطوانتين الحجريتين على بعضهما وتحرك الأسطوانة العليا بيد جانبيه لها من الخشب أيضا وتكون حركتها دائرية ومحورها يكون العمود الخشبي المثبت على القاعدة وأثناء الدوران يوضع الحب المراد طحنه من خلال الفتحة الدائرية التي بوسط الأسطوانة العليا بحيث يتسرب الحب بين الأسطوانتين الحجريتين وينطحن أثناء ذلك، ومن المفترض أن تكون أسطح الأسطوانات متساوية وملساء خاصة الجهتين المتطابقتين اللتين يمر الحب من بينهما لكي يكون طحنه ناعما.
مقتنيات مختلفة
كان البيت الاردني بشكل عام يحتوي على مقتنيات مختلفة مثل:-
- القنديل الذي كان يعبأ بالكاز والمكون من البلورة الزجاجية ومخزن الكاز من المعدن وفتيل من القطن الحراري.
- طبق القش المصنوع من اعواد الحصيدة ويستخدم لوضع العجين عليه او لتحضير طعام الافطار والعشاء.
- (القبعة) التي كانت تستخدم لحفظ الزبيب والقطين.
- (السراج) وهو عبارة عن قارورة زجاجية وله اداة حديدية تسمى (الجرس) ويوضع بها قطعة خاصة من القطن ويوضع عليها (البنورة) وهي زجاجة شفافة تساعد على اعطاء انارة اوضح.
- (الصاج): صفيحة حديدية، دائرية، محدبة من الخارج، ومقعرة من الداخل 'قطرها لا يتجاوز 60 سم، وعلى نقطة ما في قطرها تثبت حلقة لتعليق الصاج بها وحفظه بعد الاستعمال أو أثناء التنقل.
مقتنيات صندوق العروس
مصنوع غالبا من الخشب العادي المزخرف بالوان زيتية ويضم المكحلة والمدرقة والخَلَقَة اضافة الى عصبة الرأس ومرآة مصدَّفة ومشط مصنوع من الخشب او العظم.
المأكولات الاردنية:
• المنسف: رز ولبن الجميد( اللبن المجفف بالملح والشمس) ولحم وسمن بلدي ويزين حسب الرغبة باللوز والصنوبر وراس الخروف ويقدم ساخنا.