[rtl]حضانة الأبناء عند الطلاق حق من حقوق الأم ما لم تتزوج، فإذا[/rtl]
[rtl]تزوجت فإن الحضانة تنتقل منها إلى من يليها، واختلف العلماء فيمن يكون له حق[/rtl]
[rtl]الحضانة بعد الأم[/rtl]
[rtl]فذهب جمهور الفقهاء إلى أن ذلك لأم[/rtl]
[rtl]الأم؛ لأنها بهم أشفق، ورجح شيخ الإسلام ابن تيمية أن الحضانة بعد الأم تنتقل إلى[/rtl]
[rtl]الأب فهو أشفق عليهم من الجميع، وهذا قول وجيه فلتكن عليه الفتوى[/rtl]
[rtl]يقول الشيخ محمد صالح المنجد من[/rtl]
[rtl]علماء المملكة العربية السعودية[/rtl]
[rtl]الأم أحق بحضانة[/rtl]
[rtl]أبنائها قبل سن السابعة، ما لم تتزوج ، فينتقل الحق لمن يليها ، لما روى أحمد[/rtl]
[rtl](6707)[/rtl]
[rtl]وأبو داود (2276) عن عبد الله بن عمرو أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابني[/rtl]
[rtl]هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء وإن أباه طلقني وأراد أن ينتزعه[/rtl]
[rtl]مني فقال لها رسول الله صل الله عليه وسلم " أنت أحق به ما لم تنكحي" والحديث حسنه[/rtl]
[rtl]الألباني في صحيح أبي داود[/rtl]
[rtl]ويجب تمكين الأب من رؤية[/rtl]
[rtl]أبنائه ، والسؤال عن أحوالهم ، سواء كانوا في حضانة الأم أو غيرها[/rtl]
[rtl]وحيث إن حق الأم في الحضانة قد سقط بزواجها ، فإنه ينتقل لمن[/rtl]
[rtl]بعدها ، وفي تعيين الأحق بعد الأم خلاف بين الفقهاء ، فذهب بعض العلماء إلى أنه[/rtl]
[rtl]ينتقل إلى أم الأم ، ورجح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن الأب أولى من أم الأم[/rtl]
[rtl]، وعليه فتنتقل الحضانة إليك . (الشرح الممتع 6/26 الطبعة الكاملة)[/rtl]
[rtl]وكذلك لو كانت أم الأم كافرة أو فاسقة ، فإن الحضانة تنتقل[/rtl]
[rtl]إلى الأب حتى عند القائلين بأن أم الأم أحق من الأب[/rtl]
[rtl]وينبغي أن يعلم أن مقصود الحضانة هو حفظ الطفل ورعايته ،[/rtl]
[rtl]ولهذا يسقط حق الشخص في الحضانة لفسقه وفساده ، أو لإهماله وتضييعه ، أو لكثرة[/rtl]
[rtl]أسفاره التي تضر بمصلحة أولاده[/rtl]
وينبغي أن يتعاون
[rtl]الأبوان في هذا الأمر ، مراعاةً لمصلحة أولادهما ، وحتى لا يكون تنازعهما سبباً[/rtl]
[rtl]لفشل الأبناء وضياعهم[/rtl]
[rtl]وليس في المسألة آية قرآنية تحدد[/rtl]
[rtl]الأحق بالحضانة ، لكن حسب المسلم قوله تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ[/rtl]
[rtl]فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر / 7[/rtl]
[rtl]وقوله : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا[/rtl]
[rtl]فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) النساء / 65[/rtl]
[rtl]وقوله : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ[/rtl]
[rtl]أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً )[/rtl]
[rtl]الأحزاب / 36[/rtl]
[rtl]وقد حكم النبي صل الله عليه وسلم بسقوط حق[/rtl]
[rtl]الأم في الحضانة إذا تزوجت ، كما سبق في الحديث ، فعلى المؤمنة أن ترضى بذلك وتسلم [/rtl]
[rtl]والله أعلم[/rtl]
[rtl]انتهى نقلا من موقع الإسلام سؤال وجواب[/rtl]