*** ﻣﻄﻠـــﻊ ***
ﻗﻞ ﻟﻠﻤﺤﺒّﺔ ﺩﺍﻋﺒﻲ ﻭﺟﺪﺍﻧــﻲ ** ﻭﺗﺨﻠﻠـّـﻲ ﻗﻠﺒـﻲ ﺑﻼ* ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ
ﻭﺗﻨﻘّﻠﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﻭﻏـــﺪﻭﺓً ** ﻻ*ﺗﺤﺮﻣــﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺤﺎﻥ
ﻻ* ﺗﻘﺘﻠﻴﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼـــﺪﻭﺩ ﻓﺈّﻧﻨﻲ ** ﺃﺧﺸـﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺍﻥ
ﻫﻞ ﺗﺤﺴﺒﻴﻨﻲ ﻏﺎﻓﻼ* ﻋﻦ ﻟﺤﻈِﻚ ** ﺃﻓﻼ* ﺗﺮﻳــْـﻦ ﺍﻟﻘﻠـﺐَ ﻛﺎﻟﻨﺸﻮﺍﻥ
ﺃﻡ ﺗﺤﺴﺒﻴﻨﻲ ﻋﺎﺯﺑﺎ ﻋﻦ ﺣُﺴﻨﻚِ ** ﻓﻠﻘـﺪ ﺳُﺤﺮﺕ ﺑﺴﺤــﺮﻙِ ﺍﻟﻔﺘّﺎﻥ
ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺎﺗﺒﻨـﻲ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝُ ﻭﻣﺎ ﺩﺭﻭْﺍ ** ﺃﻧـّﻲ ﻛﺄﻧـّﻲ ﺣﺒُّﻬـﺎ ﺃﻃﻐﺎﻧـﻲ
ﺇﻧﻲ ﺃﻗﻮﻝ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﻣﺘﺠﺎﻫــﻼ* ** ﻛـﻞّ ﺍﻷ*ﻧـﺎﻡ ﻭﻋﻴﺒَﻬــﻢ ﺑﻠﺴﺎﻧﻲ
ﻣﺎﺑﻲ ؟! ﺣﻴﺮﺍﻥ ﻻ* ﺃﺩﺭﻱ ﺑﺄﻱّ ﺇﺟﺎﺑﺔ ** ﺍﻟﺤـﺐُّ ﺃﻧﺴﺎﻧـﻲ ﻭﻣـﺎ ﺃﻧﺴﺎﻧﻲ
ﺃﻥّ ﺍﻟﺠﻬــﺎﺩ ﻓﺮﻳﻀﺔٌ ﻻ*ﺗﻨﻘﻀﻲ ** ﻣﻬﻤـﺎ ﺗﻮﺍﻟﻰ ﺍﻟﺪﻫـﺮ ﺑﺎﻷ*ﺯﻣـﺎﻥ
*** ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ***
ﻓﻠﻨﺠﻤﻊ ﺍﻷ*ﺟﻨﺎﺩ ﻣﻦ ﺃﻭﻃﺎﻧﻨـﺎ ** ﻣَﻦْ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﺎﺑـﻖَ ﺍﻟﻤﻴـﺪﺍﻥ
ﻭﻧﻤﺪُّ ﺑﺎﻟﺮﺍﻳﺎﺕ ﻛـﻞّ ﻛﺘﻴﺒﺔ ** ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﻛـــﻞّ ﻗﺒﺎﺋـﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﻥ
ﺃﻫﻞَ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻣﺴﻌﺮﻳﻦ ﺣﺮﻭﺑﻨﺎ ** ﻭﺯﻋﻴﻤﻬـﻢ ﺳﻴﻒٌ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﺸــﺎﻥ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺭﺟﺎﻟﻬﻢ ﻭﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ** ﺑﺄﺱٌ ﺷﺪﻳﺪ ﺟــــﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﺃﺭﺽ ﺟﻬﺎﺩﻧﺎﻭﻣﻼ*ﺫﻧﺎ ** ﻭﻟﻨﻌﻢ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻣــﻦ ﺇﺧــﻮﺍﻥ
ﺻﻨﻌﺎﺀٌ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺎﺀُ ﻣﻨﺒﻊ ﻋﺰّﻧﺎ ** ﻣﺪﺩ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻋﻠــﻰ ﻣﺪﻯ ﺍﻷ*ﺯﻣـﺎﻥ
ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻜﻨﺎﻧﺔ ﺃﻧﺠﺒــﺖ ﺃﺑﻄﺎﻟﻨﺎ ** ﻣﻦ ﻛﻞّ ﻃﻌّــﺎﻥ ﺃﺧــﻲ ﻃﻌّﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺃﺣﻔﺎﺩ ﺍﻷ*ﻭﻟﻰ ** ﻗﻬﺮﻭﺍ ﺟﻴـﻮﺵ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻭﺍﻟﻴـــﻮﻧﺎﻥ
ﻭﺍﻟﺴﻮﺩ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺠﻨـﺪ ﻋﻨﺪ ﻗﺘﺎﻟﻨﺎ ** ﺃﻛﺜـﺮْ ﻟﻌﻤﺮﻱ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺴـﻮﺩﺍﻥ
ﻭﺍﻟﻔﺮﺱ ﻓﺮّﺍﺳﻮﻥ ﻛﻞّ ﻛﺘﻴﺒـﺔ ** ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻋﻨـﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﺎﻷ*ﻛﻔـــﺎﻥ
ﺃﻛﺮﺍﺩﻧﺎ ﺻﻨﻌﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺃﻣﺠﺎﺩﻧــﺎ ** ﻭﺻﻼ*ﺣﻬــﻢ ﺗﺎﺝٌ ﻋﻠــﻰ ﺍﻟﺘﻴﺠﺎﻥ
ﻭﻧﻤﻮﺭ (ﺃﺳﻴﺎ) ﻛﻠّﻬـﻢ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨـﺎ ** ﻭﺳﻴــﻮﻓﻬـﻢ ﻃﺤّﺎﻧــﺔ ﺍﻷ*ﺑﺪﺍﻥ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻙ ﻭﺍﻟﺸﻴﺸﺎﻥ ﻋﺼﺒﺔُ ﺷﺎﻣـﻞ ** ﺍﻟﺼﺎﺋﻠﻴــﻦ ﺑﻌﺴﻜـﺮ ﺍﻟﺸﻴﺸﺎﻥ
ﺍﻟﻀﺎﺭﺑﻲ "ﺑﻮﺗﻴﻦَ" ﻓﻲ ﺃﺭﻛﺎﻧـــﻪ ** ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴــﻦَ ﺻﻮﺍﻋـﻖ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ
ﻭﺟﺤﺎﻓﻞ ﺍﻷ*ﻓﻐﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻮﻏﻰ ** ﻋﺠﺒـﺎ ﻟﻬﻢ ﻳﺄﺗــﻮﻥ ﻛﺎﻟﺒﺮﻛﺎﻥ
ﺩﺣﺮﻭﺍ ﺟﻨﻮﺩ ﺍﻟﺮﻭﺱ ﺛﻢ ﺗﻮﺍﺛﺒﻮﺍ ** ﻟﻘﺘﺎﻝ "ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ" ﺫﺭﺍ ﺍﻟﺸﻴﻄـﺎﻥ
ﻭﻳﻘﻮﺩﻫﻢ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﻉ ﺍﻟﺪّﻧﺎ ** ﻭﺑﻬﺎ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺃُﺧـﺮﺍﻩ ﺑﺎﻟﺮﺿﻮﺍﻥ
ﻣﻼ*ّ ﻳﻘﻮﺩ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﻥ ﺑﺤﻜﻤــﺔ ** ﺃَﺳَﺪُ ﺍﻷ*ﺳـﻮﺩ ﻭﻗﺎﺋــﺪ ﺍﻟﺸﺠﻌﺎﻥ
ﺟﻨﺪٌ ﻣﻦ "ﺍﻟﺒﺸﺘﻮﻥ" ﺃُﺳْﺪ ﻗﺒﻴﻠﺔٍ ** ﻣﺎ ﻣﺜﻠﻬــﻢ ﻓـﻲ ﺍﻷ*ﺭﺽ ﻭﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ
*** ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ***
ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﻴّﻦ ﺃﻣﺮﻩ ** ﺇﺳﻼ*ﻡُ ﻣـــﻦ ﻳﺴﻌـﻰ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﺛﻨﺎﻥ
ﺭﺟﻞٌ ﺻﺤﻴﺢٌ ﻗﺎﺩﺭٌ ﻟﻘﺘﺎﻟــﻪ ** ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻨﺴــــﻮﺍﻥ
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻄﻮّﻉ ﺭﺍﻏـﺐٌ ﺑﺜﻮﺍﺑــﻪ ** ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺇﺫ ﻫﻤﺎﻗﺴﻤـــﺎﻥ
ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻏﺮﻳﻤـﻪ ** ﻓﻌـﻞٌ ﺣـﺮﺍﻡٌ ﺇْﻥ ﺃﺑــﻰ ﺍﻷ*ﺑـﻮﺍﻥ
*** ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﺇﻻ* ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ **
ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺷﺮﻁ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﻟﺼﺤّـﺔ ** ﺇﻻ*ّ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾَ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺒﻬﺘـﺎﻥ
ﻟﻜﻦْ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﻳﻘﻴﻤــــﻪ ** ﻓﺎﻹ*ﺫﻥُ ﻗﺒﻞ ﺻﻴﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﺮﺳـﺎﻥ
ﻣﺎﻟﻢْ ﻳﻔُﺘﻬﻢْ ﺇﻥ ﺗﺄﺧّﺮﺇﺫﻧــُـﻪ ** ﻫﺪﻑُ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﻛـﺎﻥ ﺑﺎﻹ*ﻣﻜــﺎﻥ
ﺇﻥّ ﺍﻟﺠﻬـﺎﺩ ﺇﺫﺍﺗﺄﺧـﺮ ﺃﻣـﺮﻩ ** ﺟــﺎﺀ ﺍﻟﻬﻼ*ﻙ ﻭﺣــﻞّ ﺑﺎﻷ*ﻭﻃﺎﻥ
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﺎﻫﺪﻭﻥ ﻓﺮﻳﻀـﺔً ** ﻃـﻮﻉُ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻃﺎﻋﺔُ ﺍﻟﺮﺣﻤـــﻦ
*** ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﺮﻉﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺎﻛﻢ ﻟﻠﻄﺎﻏﻮﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻝ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ***
ﻣﺎﻟﻺ*ﻣﺎﻡ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﻇﻴﻔﺔ ** ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺷﺮﻋـﺎ ﻫﺎﻫﻤﺎ ﻫـﺎﺫﺍﻥ
ﻓﺈﻥْ ﺗﺤﺎﻛﻢ ﻟﻠﻄﻮﺍﻏﻴـﺖ ﺍﻟﺘـﻲ ** ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻘــﺎﻡ ﺛﺎﻥ
ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﺑﺎﻥ ﻛﻔﺮُﻓﻌﺎﻟــﻪ ** ﻭﺍﺭﺗﺪ ﻻ*ﺧُﻠْﻒٌ ﺑﺬﺍ ﻭﻻ* ﻗـﻮﻻ*ﻥ
ﺃﻭ ﻗﺪ ﺗﺰﺍﻳﺪ ﻛﻔﺮُﻩ ﺑﻮﻻ*ﻳـﺔ ** ﻟﻠﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﻇﺎﻫــﺮَ ﺣﺮﺑﻬـﻢ ﺑﻌﻴﺎﻥ
ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﺑﻔﺘﺢ ﻃﺮﻳﻘﻬﻢ ** ﻓﻬـﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻟـﺞَّ ﺑﺎﻟﻜﻔـﺮﺍﻥ
*** ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞﺍﻟﻠﻪ ***
ﻫﺬﺍ ،ﻭﺃﺟـﺮُ ﻛـﻞّ ﻣﺠـﺎﻫـﺪٍ ** ﺻﺪَﻕَ ﺍﻟﻨﻮﺍﻳـﺎ ﻓﺎﺽَ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ
ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺘﻘﺮّﺏ ﺑﺎﺗﻔـﺎﻕ ﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ** ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﺠّﺪ ﻋﻨـﺪ ﺫﻱﺍﻷ*ﺭﻛــﺎﻥ
ﻧﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼ* ﺃﻫـــﻞُ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺇﻧﻬﻢ ** ﻧﺎﻟﻮﺍ ﻭﺭﺑﻲ ﻣﻨـــّـﺔ ﺍﻟﻤﻨّﺎﻥ
ﺳﺒﻊٌ ﻣﻦ ﺍﻹ*ﻛـﺮﺍﻡ ﻋﻨـﺪ ﺇﻟﻬﻬـﻢ ** ﻓﺬﻧﻮﺑﻬﻢ ﻣُﺴﺤﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻔـﺮﺍﻥ
ﻭﻳـﺮﻯ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﻓﺮﺣﺔ ** ﻭﻳﺼﻴـﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﻦٍ ﻣـــﻦ ﺍﻟﻔﺘّﺎﻥ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺁﻣﻦٌ ﻣـﻦ ﺭﺑــﻪ ** ﻭﻛﺴــﺎﻩُ ﺃﺣﻠــﻰ ﺣﻠّﺔ ﺍﻹ*ﻳﻤـﺎﻥ
ﻭﻳُﺰﻭّﺝ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ﻣـــﻦ ﺃﺯﻭﺍﺟﻪ** ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺣـﻮﺭٍ ﻭﺯﻳــﺪ ﺍﺛﻨـﺎﻥ
ﺣﻮﺭٌﺣﺴﺎﻥٌ ﻗــﺪ ﺟﻤﻌﻦ ﻭﺭﻗّﺔً ** ﺣُﺴْﻦَ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ،ﻧﻮﺍﻋــﻢَ ﺍﻷ*ﺑــﺪﺍﻥ
ﻭﻳُﺤﻞَّ ﺑﺎﻟﺘﻴﺠﺎﻥِ ﺃﺟﻤﻞَ ﺣﻠـّﺔ ** ﺛـﻢّ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋـﺔ ﻓــﻲ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑـﺎﻥ
*** ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ***
ﺳﻠﺐُ ﺍﻟﻘﺘﻴﻞ ﻟﻘﺎﺗﻞٍ ﻻ* ﺗﻌﺘﺮﺽ ** ﻫﺬﻱ ﻟﻌﻤﺮﻱ ﺳﻨــّـﺔ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧـﻲ
ﺧﻤﺲُ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ﺑﻌﺪ ﺳﻠﺐِ ﻗﺘﻴﻠﻬﻢ ** ﻭﺍﻟﻘﺴْﻢ ﻟﻸ*ﺟْﻌـــﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷ*ﻋﻮﺍﻥ
ﻟﻠﻪ ﺗُﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺃﻣــّـﺔ ** ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲّ، ﺍﻵ*ﻝ ﺫﻱ ﺍﻹ*ﺣﺴـﺎﻥ
ﺛﻢ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ، ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻭﻣـﻦْ ** ﺿﺎﻋﺖ ﺑﻪ ﺳﺒﻞُ ﺍﻟﻬـﺪﻯ ﺑﻤــﻜﺎﻥ
ﻭﻛﺬﺍ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦٌ ﻭﻳُﻌﻄﻰ ﻣﻨﻬُﻢُ **ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻔــﺎﻑ ﻛـﺬﺍﻙَ ﻓﻚّ ﺍﻟﻌﺎﻧـﻲ
ﻭﺍﻟﻨﻔـــﻞ ﻳُﻌﻄﻰ ﻟﻠﺴﺮﺍﻳﺎ ﺭُﺑْﻌﻬﺎ ** ﻭﻟﻬـﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻼ* ﺧﺴﺮﺍﻥ
ﻭﺑﺎﻹ*ﻳﺎﺏ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖّ ﺍﻟﺬﻱ ** ﻓﻲ ﺷﺮﻋﻨـﺎ ﺛﻠـﺚٌ ﺑﻼ* ﻛﺘﻤــﺎﻥ
ﺛﻢ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻢ ﺣﻖّ ﻛﻞّ ﻣﻘﺎﺗـــﻞ ** ﺳﻬـﻢٌ ﻟﺮﺍﺟﻠﻬﻢ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻟﺤﺼﺎﻥ
ﻭﻟﻠﺨﻴﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﺃﺻﻠﻬﺎ ** ﻧﺴﺒﺎ ﺻﺤﻴﺤـﺎً ﺣﻘّﻬــﺎﺳﻬﻤـﺎﻥ
*** ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻭﺣﻜﻢ ﺍﻷ*ﺳﺎﺭﻯ ***
ﻭﺍﻟﻔﻲﺀُ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌُﻬِﻢ ** ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺎﺗﻞ ﺣﺮﺑَﻬﺎ ﺍﻟﻔﺌﺘـــﺎﻥ
ﻭﻟﻺ*ﻣﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﺗﺒـــﻴّﻦ ﻧـﺼﺮﻩ ** ﻭﺗﻤﻠّﻚ ﺍﻷ*ﺳﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴــﺪﺍﻥ
ﺍﻟﻤﻦُّ ﺃﻭ ﻳﻔﺪﻱ ﺑﻤـــــﺎﻝ ﺃﻭْ ** ﺣﺰُّ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ ﺑﺤـﺪّ ﻛﻞّ ﺳﻨﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻘﺘﻞُ ﻓﻴﻬﻢ ﺇﻥ ﺗﻌﺎﻇﻢ ﺷﺮُّﻫﻢ ** ﻛﺴﺮٌ ﻟﺸﻮﻛﺘﻬﻢ ﻣــﻦ ﺍﻟﻌُﺪﻭﺍﻥ
ﻫﺬﺍ ، ﺳﻮﻯ ﺍﻷ*ﺳﺮﻯ ﻏﻨﺎﺋﻢ ﺣﺮﺑﻨﺎ ** ﻟـﻢْ ﻳُﺤﻚَ ﻃﺮّﺍً ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻗﻮﻻ*ﻥ
*** بيان أحاكم عقد الذمة واﻷمان والعهد ***
أهلُ الذّمام فمن تقبّل حكمنا ** فلـه عليْنـــا ذمّة اﻹيمان
بالجزية المنصوصُ يُعلِن حكمُها ** حكمَ الشريعة عاليـا ببيـان
عُفي النساء كذا الشيوخُ فإنهم ** ﻻ يَدفعون كذا مع الصبيـان
أعمى وشيخٌ ﻻيقوم بأمـره ** وكذا يُسامح سائرُ الرهبــان
ﻻ يُظلمون وﻻ يُفرّق جمعُهم ** بالعـدل نحكمُهـم وباﻹحـسان
ﻻ يظهـرون بأرضنا من شركهم ** لكنْ نقرّهـُـمُ بـﻼ إعﻼن
ﻻ يحملون سﻼحهم تباً لهـم ** فـي أرضنـا لن نرضى بالطغيان
ﻻ يُحدثون كنيسةً أو معبدا ** بل يُتركون كـذا قضـى الوحيان
وإذا تجسّس بعضهم لعدوّنا ** فالسيفُ حكمُ الله فـي الخــوّان
ﻻ يُرفعون إذا تغشّوْا مجلسا ** بـل يُجلسـون بمنــزلٍ متـدان
أحكام ذمّتهم يبيّنها لــنـا ** أصلٌ عظيــم ثابت اﻷركـان
العزّ لﻺسﻼم ﻻيُعلى عليه ** والذلّ للشـركِ ، ذا من الميـــزان
أما اﻷمان فحكمـه مُتبيـَّن ** من جاء منهــــم طالبا بأمان
يُعطاه يَسمع ديننا وكتابنـا ** رفقـا بــه لهدايــة الحيـران
أوكان يحملُ حاجةً أو يبتغي** حمل الرسالـة معلنـــا بلسـان
أو تاجرا أو صانعا أو عارفا ** للمسلمين به مصـالــحُ الرجحان
ولهُ من اﻷحكام مثلُ قسيمِه ** مــن أهـل ذمّتنا هما سيـّـان
لكنّ جزيته موقّفـة علـى ** حـــولٍ يقيـم بنـا بﻼ نكران
اﻷمن لﻸسرى يُخصّ بمـن ** قال اﻹمام فقــط ونائب السلطان
أما العهود إذا ترجّح أمـــرُها ** مــن غير تأبيد مدى اﻷزمان
فلﻺمام إذا تضمّن شرطُهـــا ** ما فيــه مصلحةٌ مـع التبـيان
تُلغَ العهود إذا تضمّن عقدها ** عونا علــــى اﻹسﻼم أيّ معان
عهدُ النفاق فﻼ يكون شريعةً ** كﻼّ وﻻ عهــــدٌ على الكفران
فوﻻيــة الكفّار أعظــم ردة ** وعهـودُ طاغــوتٍ فكفر ثان
*** ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻹ*ﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ***
ﻻ* ﻳُﺴﺘﻌﺎﻥ ﺑﻤﺸﺮﻙٍ ﻓﻲ ﺣﺮﺑﻨﺎ ** ﺇﻻ*ّ ﺑﺸﺮﻁ ﺑـﻞ ﻫﻤﺎ ﺷﺮﻃــﺎﻥ
ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺃَﺣﻜﺎﻣُﻨـــﺎ ** ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺄﻣﻮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ
*** ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﻭﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﺘﻠﻰ ***
ﻭﺍﻟﻤَﻨﺠﻨﻴﻖُ ﻛﺬﺍ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﻣﺜﻠُـﻪ ** ﺗُﻠﻘـﻰ ﻋﻠﻴﻬـﻢ ﻣﻦ ﻋُﻼ* ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ
ﺃﻭ ﻗﻮّﺓ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺥ ﺗﻄﻠﻖ ﺻﻴﺤﺔً ** ﻓﺘﺤـﺮّﻕ ﺍﻷ*ﺭﺗـﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﺗــﺎﻥ
ﻣﻦ ﻗﻮّﺓ ﺍﻹ*ﺳﻼ*ﻡ ﻋﻠـﻢٌ ﻭﺍﺟﺐ ** ﺗﻌﻠﻴﻤـُﻪ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻹ*ﻳﻤـــﺎﻥ
ﻣﻦ ﺷﺮﻋﻨﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﻧﻌــﺬّﺏ ﺟﻤﻌﻬﻢ ** ﺑﺎﻟﻨـﺎﺭ ﺃﻭ ﺑﻘﺬﺍﺋـﻒ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ
ﻟﻜﻦّ ﺭﻣﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺎﻟﺘﻔﺠﻴﺮ ﻻ* ** ﺣﺮﺝٌ ﺑــﻪ ﻛﺎﻟﺰّﻓﺖ ﻭﺍﻟﻘﻄــﺮﺍﻥ
ﻻ* ﻧﻘﺘﻞ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻛﻼ*ّ ﻭﺍﻟﻨّﺴﺎ ** ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﺿﻴﻦ ﻛﺴﺎﺋـﺮ ﺍﻟﺮﻫﺒـــﺎﻥ
ﺇﻻ*ّﺇﺫﺍ ﺗﻘﺎﺑــﻞ ﻗﺘــُﻠﻨـﺎ ** ﺑﻌﻘــﻮﺑـﺔ ﻭﺗﻤﺎﺛــﻞَ ﺍﻷ*ﻣـﺮﺍﻥ
ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺎﺗﻞ ﺑﺴﻼ*ﺣﻪ ** ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﻘـﻮﻝ ﻭﻣﺎﻛﺮِ ﺍﻷ*ﺫﻫـــﺎﻥ
ﺗﻤﺜﻴﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻣﺤﻈﻮﺭٌ ﻟﻨﺎ ** ﻭﻳﺠـــﻮﺯ ﻋﻨــــﺪ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺨﺎﻟﻂ ﺻﻔّﻬـﻢ ﺑﻨﺴﺎﺀﻫـﻢ ** ﺃﻭ ﺻﺒﻴﺔ ﻧﺮﻣـﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ*ﻗﺮﺍﻥ
ﻻ* ﻧﻘﺼﺪ ﺍﻟﻨﺴﻮﺍﻥ ﻛﻼ*ّ ﺇﻧﻨــــﺎ ** ﻓﻲ ﺣﺮﺑﻨﺎ ﻧﻐﻀﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺴﻮﺍﻥ
ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺗﺮﺳﻬُﻢُ ﻭﻟﻴـّﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎ ** ﻓﺎﻟﺮﻣﻲُ ﻳﺤﻈﺮ ﻋﻨﺪ ﺫﻱ ﺍﻟﻌﺮﻓــﺎﻥ
ﺇﻻ*ّ ﺇﺫﺍ ﺧﺸﻲ ﺍﻹ*ﻣﺎﻡُ ﺻﻴﺎﻟَﻬـﻢ ** ﺃﻭ ﺧـﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺬﻝّ ﻫــﻮﺍﻥ
ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻋﻠﻴﻬُﻢُ** ﻓﺎﻟﺮﻣــﻲ ﺣﻜﻢٌ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺮﺟﺤﺎﻥ
*** ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹ*ﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻳﺔ***
ﻭﺍﻟﻨﺎﻃﺤﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻨﺎﺩﻧﺎ** ﺍﻟﺤﺎﺯﻣــﻮﻥ ﺍﻟـــﻨّﺎﺭ ﺑﺎﻷ*ﺑﺪﺍﻥ
ﺍﻟﻘﺎﺫﻓﻮﻥَ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﺃﻋﺪﺍﺀﻧـــﺎ ** ﺍﻟﻤﺸﻌــﻠﻮُﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻛﺎﻟﻔَﻴَﻀﺎﻥ
ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻓﺎﺯﻭﺍ ﺑﺎﻟﺠﻨﺎﻥ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ** ﺷﻌّﺖ ﺑﻨــﻮﺭ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﺪﻳـّـﺎﻥ
ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻐﻼ*ﻡ ﻭﺣﺰﺑـــﻪ ** ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳـﺔ ﺳﺎﺑﻖُ ﺍﻟﺮﻭﻣـﺎﻥ
ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻓﻲ (ﻣﺴﻠـــﻢ) ﺑﺼﺤﻴﺤﻪِ ** ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤـﺪ ﺫﻟـﻚ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ
*** ﺍﻟﺘﻔﺠﻴﺮ ﺑﺎﻷ*ﻟﻐﺎﻡ ﻭﺣﻴﺎﺯﺓ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻷ*ﺳﻠﺤﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥﺑﺎﻹ*ﻣﻜﺎﻥ***
ﻭﻧﻔﺠــّــﺮ ﺍﻷ*ﻋﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺑُﻌﺪٍ ** ﺑﺄﻟﻐﺎﻡ ﻟﻨﺎ ﻣــﻦ ﻗﻮّﺓ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﻥ
ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻷ*ﻋﺪﺍَﺀ ﻣﺰْﻗﺎ ﺳﺎﻗﻄﺎ ** ﺃﺷﻼ*ﺅﻫﻢ ﻛﺸﺮﺍﺋـــﺢ ﺍﻟﻠُﺤﻤﺎﻥ
ﻭﻧﺪﻙّ ﻛﻞّ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻭﻛﻴﺪَﻫﻢ ** ﻭﺻﺮﻭﺣَﻬـﻢ ﻭﻧَﻔـُـﺖّ ﺑﺎﻟﺒﻨﻴـﺎﻥ
ﻭﻧﺤﻮﺯُ ﺃﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺓٍ ﺑﺴﻼ*ﺣﻨـﺎ ** ﻛﻞُّ ﺍﻟﺴﻼ*ﺡ ﻳﻜـــﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﺴﺒﺎﻥ
ﻧﻮﻭﻳّﻨﺎ ﻭﺍﻟﻘﺎﺫﻓﺎﺕ ﺑﺄﺳـــﺮﻫﺎ** ﻭﺍﻟﻌﺎﺑﺮﺍﺕ ﺗﻄـﻴﺮ ﺑﺎﻟﺠَﺮَﻳــﺎﻥ
ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﻋﺒﻴﻦ ﻋﺪﻭَّﻧﺎ ** ﺍﻟﻨﺎﺷﺮﻳــﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕَ ﻛـﻞَّ ﻣﻜــﺎﻥ
ﻓﺄﺳﻮﺩُﻧﺎ ﻻ* ﺗﺴﺘﻜﻴﻦ ﻟﺬﻟـــّـﺔ ** ﻭﺟﻬﺎﺩﻧــﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻹ*ﻣﻜﺎﻥ
*** ﺧﺎﺗﻤﺔ ***
ﻫﺬﺍ ﻭﻧﺨﺘﻢ ﺑﺎﻟﺼﻼ*ﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲّ** ﺻﻠـّـﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺮﺿﻮﺍﻥ
ﻭﻛﺬﺍ ﻧﺴﻠّﻢ ﺣﺎﻣﺪﻳﻦ ﺇﻟﻬَﻨـﺎ ** ﺣﻤـﺪﺍ ﺑﻐﻴــﺮ ﻧﻬﺎﻳـﺔ ﺍﻷ*ﺯﻣﺎﻥ