منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 قرية البلاونة.. تجليات «عمتا»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71663
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Empty
مُساهمةموضوع: قرية البلاونة.. تجليات «عمتا»   قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Emptyالثلاثاء 05 مايو 2015, 3:27 am

قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» 1

قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Ada3c510
أبواب - مفلح العدوان - سأسير إلى النهر.. كأنني أدمنت المكان هناك.. 
أريد أن أناجي مياهه، وقصبه، وتلك المشية الخجولة لانسيابه، بكل قداسة، هناك.. 
وأريد أن أخلو اليه/ إليّ، فيه أو في مكان يطلّ على صفحة النقاء، فلي فيه قصص وحكايات أتمنى أن أكتبها، وأدونها، كما يليق بهذا المكان العظيم.
تأتي زيارتي هذه لقرية البلاونة، بعد أيام من عودتي من فلسطين، وكان تواصلي خلال ما نشرت من صور وكتابات عن تلك الزيارة، مع الصديق طالب البلاونة، وكانت دعوته التي لبيتها بكل محبة وتقدير، بعد أن ارتحت قليلا من زيارتي لفلسطين، وكتبت عن تلك الزيارة، وبدأت نشر فصولها يوما بيوم.

«في الانتظار»
ها نحن بانتظارك.. يأتي صوت الأصدقاء في قرية البلاونة، فأرد بأني ما زلت في الطريق اليهم؛ خرجت من عمان باتجاه صويلح، سرت الى السلط، وجسر زي، وتلك الطريق التي توصل الى مثلث دير علا، هي طريق العارضة. وصلت المثلث، ورحت منه شمالا، والهاتف لا يتوقف، كأنهم يخافون عليّ من الضياع في دروب مشيت فيها مئات المرات، وجزت خلاله قرى عاينتها حجرا وحجرا، ولكنه طبع الطيبين، يحتفون بضيفهم بالـ»يا هلا»، من «ممشاه الى ملقاه»، ويحرصون عليه قادما إليهمهم، أو مغادرا بيوتهم.
تداعيات ما قَبل الوصول
الطريق الى القرية، أليف، ساحر، مشبع بالحياة، والغور حولي، ووجوه الناس سمراء تُحنّيها الشمس، وتلوحهم خضرة عاشقة للزرع هناك.. أثناء مسيري الى قرية البلاونة استعدت ما كتبه لي صديقي طالب البلاونة، حيث كان جهده المشكور، في كتابة لمحة عن جوانب كثيرة من القرية، ومما كتبه عن موقعها وجغرافيتها أن» قرية البلاونة تبعد 25 كيلو متراً عن مدينة عجلون، و 35 كيلو متراً عن مدينة السلط..ويحدها من الشرق محافظة عجلون، ومن الشمال محافظة عجلون واربد، وفي الغرب تتكيء على ضفة نهر الأردن الشرقية. وقد كانت قبل 17 عاما تابعة لمحافظة اربد، وبناء على مطالبة الأهالي، تم فك ارتباطها الاداري مع محافظة اربد، وربطها اداريا بمحافظة البلقاء، تسهيلا على المواطنين، لقرب مراكز الخدمة الحكومية للقرية من محافظة البلقاء».
وفي السياق الجغرافي، أقرأ ما كتب صديقي المرحوم الباحث الباحث ركاد نصير في كتابه (المعاني اللغوية لأسماء المدن والقرى وأحواضها في المملكة الأردنية الهاشمية)، حول غور البلاونة، من خلال أحواضه، ومعاني تسميتها، حيث يشير الى كل من الأحواض التالية: «حوض الشاغور: تقول العامة: المياه إذا اخذت تجري تحت الأرض، والشاغور عندهم: المكان الذي تأخذ فيه المياه هذا المجر، ومنه شاغور المطحنة. حوض الشقيرية: الشُقَير: ضرب من الحرباء أو الجنادب. حوض العرين: جماعة الشجر الملتف كان فيه أسد أو لم يكن، أو مأوى الأسد. حوض الجَلَد: الأرض الصلبة الغليظة المستوية المتن. حوض كتار الجَلَد: الكَتَر: السنام المرتفع، والكِتر: من قبور عاد، أو بناء مرتفع كالقُبّة شبّه بها السنام».

جلسة في الحديقة
ها قد وصلت قرية البلاونة، والوقت صباحا، وكان بانتظاري أمام مسجد أبو عبيدة عامر ابن الجراح، كل من الصديق طالب البلاونة، والدكتور حسين مناور، وكانت اولى محطاتنا هو المقام الذي التقينا أمامه، وبعده المقبرة المجاورة، ثم اتجهنا الى قناة الغور الشرقية، ووصلنا قريبا من نهر الاردن، وتجولنا في دروب القرية، قبل أن نستقر في جلسة في حديقة عامة، هي حديقة البلدية، حيث كان ينتظرنا جمع من أهل قرية البلاونة، وهذه الجلسة كان من المفروض أن تقام في مدرسة البلاونة للبنات، غير أن ادارة التربية والتعليم في اللواء لم توافق على عقدها كمحاضرة في المدرسة، فكان أن تم نقل المكان الى هذا المكان الجميل، وهو منتزه وحديقة، ليكون الحوار دافئا، طيبا، يعكس روح بوح مختلف، عميق، وحميمي، مداره قرية البلاونة، وفضاؤه الوطن أجمع.

سر الماء
مفتاح الحديث عن قرية الكلام كان مبتدأه من خلال الدكتور حسين مناور البلاونة، ثم تناوب الحضور الكلام، مرة عن التاريخ، وتارة عن السياسة، ومرات عن حال القرية في الواقع المعاصر، ويتشعب بعدها باتجاه التعليم، والجغرافية، والبنية التحتية، والمكان والانسان منذ قديم الزمان، حتى الآن.
قال الدكتور حسين مناور: الاسم الأقدم لقرية البلاونة هو عمتا، وقد كانت قديما مشهورة بصناعة النبال، وتعرف أيضا في الكتب بغور البلاونة، وهي تمتد من روجيب، على ضفتي وادي راجب، وتنتهي بالنخيل.. انها القريبة من الماء، ولذا بقيت عامرة دائما، وهذا سر الماء مانح الحياة، ولذا فهي تحتوي على سواقي، وطواحين، وكنائس، ومعامل خمور، وأعمدة، وفسيفساء، وخرائب تاريخية قديمة، مثل خربة فرنة. تاريخ عتيق يسكن هنا، وفي المنطقة المحيطة، والحديث يدور حول آلاف السنين، حيث أقدم الحضارات، كما أنه مر عليها الرومان، وحضارات كثيرة، وأنشأ فيها الأتراك، حين كانت الإمبراطورية العثمانية، كثير من التلال الاصطناعية، لأغراض دفاعية، مثل تل عمتا.

حديث الرحالة والجغرافيين
أعود الى الوثائق وكتب التاريخ والجغرافيين، وقد كان الدكتور حسين مناور تحدث عن المراجع التي وثقت لقرية البلاونة (عمتا)، ذاكرا كل من سفرنامة/ناصر خسرو، وتاريخ ابن عساكر، ومعجم البلدان لياقوت الحموي، وبلادنا فلسطين للدباغ، ودائرة المعارف الإسلامية، والقزويني في آثار البلاد وأخبار العباد، وفي هذا السياق أتصفح ماكتب الدكتور المهدي عيد الرواضية، في الجزء الثاني من (مدونة النصوص الجغرافية لمدن الأردن وقراه)، ومراجعه تشير الى بعض تلك المراجع، موثقا بعض التفصيلات التاريخية، والوثائق الجغرافية، حول قرية البلاونة، والتي كان الاسم الأقدم لها هو عمتا، كما أوضحنا سابقا، حيث يقول في المدونة: 
«عَمْتا: قرية من قرى لواء الأغوار الشمالية، تقع في الطرف الجنوبي من اللواء، على بُعد (2كم) الى الشمال من بلدة دير علا، وتبعد عن العاصمة عمان مسافة (91كم)، وفيها مقام أبي عبيدة عامر بن الجراح. وقد ذكرها الإدريسي إحدى المناطق التي تتبع كورة الأردن، قال: كورة الأردن وأكبر بلادها مدينة طبرية ومنها اللجون ومنها كورة السامرية وهي نابلس، وريحا، وزغر، وعمتا.. وقال في موضع آخر: (عمتا مدينة الغور). وزارها الهروي، قال في ذكر مزارات بلد حوران: غور نابلس به قرية يقال لها عَمَّتا، بها قبر أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، وقد زرناه بطبرية. وقال ياقوت: قرية بالأردن بها قبر أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، ويقال: هو بطبرية، وقال المهلبي: من عمّان الى عمتا، وبها يُعمل النبل الفائقة، وهي في وسط الغور، اثنا عشر فرسخا، ومنها الى مدينة طبرية اثنا عشر فرسخا. وذكرها شيخ الربوة إحدى كور دمشق، قال: ومن أعمال دمشق: كورة بيت جبرين.. وغور مدينة عمتا. وذكرها صفي الدين البغدادي باختصار عن ياقوت قال: قرية بالأردن، بها قبر أبي عبيدة بن الجراح، وهي من قرى الغور. وذكرها مجير الدين الحنبلي (عثما) مصحّفة، قال في ترجمة أبي عبيدة بن الجراح:... وقبره في قرية يقال لها عثما، تحت جبل عجلون بين فقارس والعادلية بزاوية دير علا من الغور الغربي. كما ورد ذكرها في السجلات العثمانية، في دفتر الطابو رقم (970): مزرعة عامته (؟) تابع الغور، من خواص أمير اللواء، حاصلها خمسة آلاف آقجة، وحصة وقف أبي عبيدة ابن الجراح من الحنطة: أربع غرارات قيمتها خمسمائة وعشرون آقجة. ومن الشعير: أربع غرارات قيمتها مائتان وثمانون آقجة مقسوم ومفروز عن مال المزرعة المذكورة. وفي دفتر الطابو رقم (185): مزرعة عامية قرب فقارس، تابع الغور، خاص حاصلتها ستة آلاف آقجة».


قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Downlo11


سيرة قرية البلاونة

تقع قرية البلاونة في منطقة الغور الأوسط، أقصى شمال غرب محافظة البلقاء، وتتبع ادارياً الى لواء دير علا، من محافظة البلقاء، وهي احدى مناطق بلدية دير علا.

الديموغرافيا:
يبلغ عدد سكان قرية البلاونة حوالي 6000 نسمة، بحسب تقديرات أهل القرية عند زيارتها (عام 2015م)، ولكن يشير آخر تعداد سكاني عام، والذي كان فيعام 2004م، بأن عدد السكان كان في ذلك الوقت 5152 نسمة (2946ذكور و 2206 إناث)، يشكلون أسرة 901، تقيم في 1066 مسكنا. 

التربية والتعليم: 
يوجد في البلاونة المدارس التالية: مدرسة البلاونة الثانوية الشاملة المختلطة(مختلطة حتىالصف الثالث)، ومدرسة عامر بن الجراح الثانوية للبنين، ومدرسة البلاونة الأساسية للبنين، مدرسة البلاونه الأساسية للبنات،مدرسة ابو عبيدة الأساسية المختلطة،وهناك بناء حديث لمدرسة للبنات، تم بناءه بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية،وقد مرّ على تجهيزه عام و لم يفتتح بعد.كما توجد في القريةروضة اطفال تابعة لجمعية البلاونة. 

المجتمع المدني:
يوجد في قرية البلاونة عدة جمعيات وأندية، وهي جمعية البلاونه الخيرية،وجمعية السنابل الخيرية،وجمعية أم المكارم الخيرية، وجمعية سيدات أم عيّاش التعاونية،وجمعية ابناء دير علا التعاونية، ومركز شباب ديرعلا،ونادي شباب البلاونة الرياضي الثقافي. 

الصحة: 
هناك في القريةمركز صحي البلاونة وهو مركز صحي شامل،مركز صحي أم عياش هو مركز صحي فرعي. 

*يوجد في البلاونةعدة مساجد هي كل من مسجد ابو عبيدة، حيث مقام الصحابي الجليل ابو عبيدة «عامر بن الجراح «، وهو اكبر مسجد في منطقة وادي الاردن ويؤمة المصلون من كل لواء ديرعلا.وهناك مسجدان بسعة ما بين (150 الى 300 مصلي)؛ الأول هو مسجد المغيرة ابن شعبة في حي أم عياش، ومسجد الشاكرين في منتصف قرية البلاونة، بالاضافة الى 3 مساجد موزعة على الاحياء السكنية بنيت بتبرع من أهل الخير.
*المقبرة الوحيدة في البلاونة هي المقبرة الملاصقة لمقام أبو عبيدة حيث يستخدما معظم أبناء لواء ديرعلا لدفن موتاهم، وأحيانا تستخدم من خارج اللواء بناءً على وصيّة.وقد بلغت القدرة الإستيعابية للمقبرة حدّها الأقصى، حيث تمّ استملاك و تخصيص قطعة أرض لمقبرة جديدة، في الزاوية الشمالية الغربية للقرية، في منطقة الكتار المشرفة على نهر الأردن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71663
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Empty
مُساهمةموضوع: رد: قرية البلاونة.. تجليات «عمتا»   قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Emptyالثلاثاء 12 مايو 2015, 2:41 am

[rtl]بوح القرى.. قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» 2[/rtl]




[rtl]قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» 97a74b1115e1a6e6662d57feb74919b7[/rtl]
[rtl]قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» Df058b680ff39956e54e0b36f1e250ed
[/rtl]




[rtl]قرية البلاونة.. تجليات «عمتا» A32163153d658f8ed03fa9f0b8f3e6dc
[/rtl]



















أبواب - مفلح العدوان - لنا ذاكرة هناك.. أتلمسها عند كل شجرة وكل حجر، تطل عليّ من ماء النهر ومن وجوه الأهل في عمتا، فتنبعث الحكايات كأنها تريد أن تعلن عن حقها في أن تهمس بأذني بعض تفاصيلها المحتجبة عنا، والأغنيات تسكب ألحانها، نبيذا تعتق منذ مئات السنين في الأعراس، وعلى ألسنة الرجال والنساء في قرية البلاونة.


لنا ذاكرة في تلك البقعة الطيبة، ظاهرها حدود قرية البلاونة، غير أن ما خفي منها يسحبنا نحو تاريخ موغل في القدم، وجغرافية ممتدة على ظهور الخيل، وفي صدور الرجال، وعلى صفحات الكتب القديمة، حيث قبر أحمد الشقيري يجاور مقام عامر بن الجراح، وقداسة نهر الأردن التي لا تغيب، داخل حدود هذه القرية، التي تنتشي بفضاءاتها التي تجاوزت جغرافيتها ليكون الحديث مختلف عنها.


الآن.. ها أنا أعيد ترتيب سرد حكاية المكان، بعد أن قرأت، ما تيسر من المراجع، وشاهدت ما أتيح اليّ من فسيفساء تنوع التفاصيل، واستمعت كثيرا الى حديث أهل قرية البلاونة، حين اجتمعنا في الحديقة، فأزهرت كلماتهم عناوين أخرى أضيفها على شجرة هذا البوح.




العتبة الأولى


سأعود الى حيث العتبة الأولى التي ابتدأت منها زيارة قرية البلاونة؛ هناك قرأت الفاتحة على روح القائد الصحابي عامر بن الجراح، وبعد الفاتحة، تصفحت مخطوط تاريخه الذي كانت آخر صفحة له في الحياة الأولى على أرض قرية البلاونة الطيبة الثرى.


تبوح الذاكرة الشفوية بأن مقام أبو عبيدة كان نقطة رئيسية في تاريخ القرية، وكان يطلق عليه قديما مزار أبو عبيدة، وله أثر في نواحي كثيرة في حياة الناس وتعليمهم واستقرارهم حوله، وكذلك في وعي أهل المنطقة، حيث كان هناك احتكاك بالقادمين من أماكن بعيدة لزيارة هذا المقام، حيث يتركون تأثيرا ايجابيا في الناس حوله، وكانت يحضر اليهدراويش الطرق صوفية، وتقام عند الحظرات النقية، كما أنه في عام 1949م تم بناء مئذنة المقام القديمة، حيث كان بناء المسجد قبل ذلك بثلاث سنوات (1946م).




الإعمار الهاشمي


الآن اختلف الحال.. كبرت القرية، وتم اعادة اعمار مقام أبي عبيدة عامر بن الجراح، ضمن مشروع الإعمار الهاشمي، ليكون معماره ضخم يضم مسجدا جامعا، ومركزا ثقافيا اسلاميا، والمقام، ومكتبة إسلامية، ومتحفا اسلاميا، وصالة متعددة الأغراض، ومباني ادارية، ومواقف سيارات، ومرافق أخرى كثيرة.


أقف أمام لوحة رخامية مثبتة على أحد جدران المقام، مكتوب عليها: «أقيم هذا الجدار في الإعمار الهاشمي من حجر الواجهة الجنوبية للمسجد القديم الذي كان قد أقيم عام 1366هـ الموافق 1946م، وهدم لإنجاز هذا الإعمار الكبير، واستخدمت هذه الحجارة مراعاة لذاكرة المكان».


وأقرأ عن تاريخ افتتاح هذا الإعمار للمقام، ما كتب على لوحة رخامية أخرى: «بسم الله الرحمن الرحيم/ بتوفيق الله سبحانه وبحمده تم الإعمار الهاشمي لمسجد الصحابي الجليل، أمين هذه الأمة، أبي عبيدة عامر بن الجراح، رضي الله عنه، ومقامه ومجمعه الثقافي الاسلامي، بأمر المغفور له بإذن الله تعالى وفضله، الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، وفي عهده. وتشرف الراجي منه سبحانه العون والرشاد، الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حفظه الله ورعاه، بافتتاحه يوم الثلاثاء، الثالث عشر من جمادي الاولى عام1420هـ الموافق الرابع والعشرين من آب عام 1999م».




أمين الأمة


حين وقفت أمام مهابة ضريح الصحابي أبي عبيدة عامر بن الجراح، شعرت كأنني أقف أمام منارة من المواقف والمهابة والايمان، وتراءت لي الكتابة المنقوشة عليه تلخيصا لكثير من مواقف هذا القائد الصحابي الجليل، فعدت الى صفحات الكتب لأفيه بعض حقه في هذا البوح، حيث تشير كتب التاريخ الى أبي عبيدة عامر بن الجراح بأنه من السابقين الى الاسلام، شهد بدرا وأحدا، والمشاهد كلها مع رسول الله صل الله عليه وسلم، وهاجر الى الحبشة وإلى المدينة أيضا، وكان يدعى القوي الأمين، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة. وهو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ، كنيته «أبو عبيدة»، وقد اشتهر بكنيته ونسبه الى جده، فهو أبو عبيدة بن الجراح.


وقد لقبه رسول الله صل الله عليه وسلم بـ»أمين الأمة»، حيث قال: «لكل أمة أمين، وإن أميننا، أيتها الأمة، أبو عبيدة بن الجراح. وهو أحد الأمراء الذين سيّرهم الخليفة أبو بكر الصديق، رضي الله عنه، إلى بلاد الشام لفتحها، ولما ولي عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، الخلافة، عزل خالد بن الوليد واستعمل أبو عبيدة عامر بن الجراح. وقد رفض أبو عبيدة النجاة بنفسه من الطاعون الذي حلّ بعمواس عام 18هـ/639م، حيث أن الخليفة عمر بن الخطاب، كتب اليه، يريد أن يخلصه من الطاعون قائلا له: «إذا وصلك خطابي في المساء فقد عزمت عليك ألا تصبح إلا متوجها إلي.. وإذا وصلك في الصباح ألا تمسي إلا متوجها إلي.. فإن لي حاجة إليك»، وقد فهم أبو عبيدة قصد عمر، وأنه يريد أن ينقذه من الطاعون، فكتب الى عمر متأدبا معتذرا عن عدم الحضور، قائلا: «لقد وصلني خطابك يا أمير المؤمنين، وعرفت قصدك، وإنما أنا في جند من المسلمين، يصيبني ما أصابهم.. فحللني من عزمتك يا أمير المؤمنين». ولما وصل خطاب أبي عبيدة الى عمر بكى، فسأله من حوله «هل مات أبو عبيدة؟ فقال «كأن قد» أي أنه إذا لم يكن قد مات فإنه صائر الىالموت لا محالة. وقد مات أبو عبيدة، رحمه الله، في ذلك الطاعون مع تسعة وعشرين ألفا من الجند.


هناك العديد من الروايات حول المكان الذي توفي فيه أبو عبيدة، غير أن الراجح أنه توفي في غور الأردن، فيما صار يعرف بغور أبي عبيدة، وقد كان مقامه عبارة عن قبة بناها السلطان المملوكي الظاهر بيبرس، حيث وجدت بلاطة رخامية أثرية عند مدخل المقام، تشير الى ذلك. وقد زار هذا القبر الرحالة ابن بطوطة عام 725هـ/1324م، وكتبقائلا: «فمررت الغور، وهو واد بين تلال به قبر أبي عبيدة بن الجراح أمين هذه الامة، رضي الله عنه، زرناه وعليه زاوية فيها الطعام لأبناء السبيل، وبتنا هناك ليلة».




أحمد الشقيري


يرافقني في جولتي كل من الصديق طالب البلاونة والدكتور حسين مناور البلاونة.. ها قد أنهيت زيارتي لمقام أبي عبيدة عامر بن الجراح، وأنتبه عند البوابة الى المقبرة المجاورة للمسجد، فيلتقط الصديقان الالتفاتة، وهما يعرفان مسار كتابتي حين أزور أية قرية.


 أسير برفقتهما الى تلك المقبرة؛ أكفان أخرى من الخضرة تغطي القبور، والخبيزة تحتضن التراب وأسماء الراحلين، وهناك بعض أشجار على أطراف المقبرة،والدروب بلون العشب المختلط بالحناء بين الشواهد المزروعة في كل مكان، نسير فيها، نقرأ الفاتحة على الموتى، ونمشي الى أن نصل قبرا متواضعا، مزنّر بسياج حديدي بسيط، تحت شجرة تحاذي مسجد أبي عبيدة، وأخرى شجرة زيتون مزروعة فوق شاهد القبر المكتوب عليه: «الفاتحة.. (ولا تهنوا ولا تحزنوا، وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين).. أحمد أسعد الشقيري.. ولد في قلعة تبنين عام 1326هـ-1908م.. توفي في عمان عام 1400هـ-1980م».


وقفت هناك، فتداعى للخاطر تاريخ الشقيري، كأول رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية، حيث ارتبط اسمه بتكوين جيش التحرير الفلسطيني، والدعوة الى الكفاح المسلح كوسيلة وحيدة لحل القضية الفلسطينية، ووالده هو أسعد الشقيري مفتي الجيش الرابع العثماني.


أما كيف قدم استقالته من رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية، فتشير وثائق التاريخ الى أنه ترأس وفد المنظمة الى مؤتمر القمة العربي في الخرطوم، الذي عقد في 29/8/1967م، بعد حرب حزيران «الـ67»، حيث ضم الوفد بالإضافة الى الرئيس (الشقيري) كل من سعيد السبع وشفيق الحوت، وقد عرف هذا المؤتمر بمؤتمر اللاءات الثلاثة/لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف/ وحيث أن هزيمة حزيران أثرت سلبا على منظمة التحرير الفلسطينية، مما ادى الى خلافات بين أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة، فقدم احمد الشقيري استقالته في كانون الأول/1967م، وقبلت اللجنة التنفيذية استقالته، وتم انتخاب يحيى حمودة رئيسا للجنة التنفيذية بالوكالة.


بعد هذا التاريخ، ولم يقبل أحمد الشقيري أي عمل رسمي، وكانت معظم اقامته بعد ذلك في القاهرة، متفرغا للكتابة، ولكن عندما وقع الرئيس المصري الأسبق معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، غادر الشقري مصر الى تونس احتجاجا. وبعد اقامة قصيرة في تونس، أصيب بالمرض، ونقل الى مدينة الحسين الطبية في الأردن، وتوفي في عمان في 25/2/1980م، عن عمر ناهز الـ72 عاما، وبناء على وصيته، دفن في مقبرة الصحابي أبي عبيدة عامر بن الجراح، في قرية البلاونة في غور الأردن، على بعد 3 كيلومترات من الحدود مع فلسطين.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
قرية البلاونة.. تجليات «عمتا»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرية فلسطينية سُجن أغلب سكانها بالمعتقلات الإسرائيلية.."قرية النبي صالح"
» قرية إشوع هي قرية عربية فلسطينية مهجرة منذ عام 1948
» قرية الدوايمة
» قرية بتير الزراعية
» قرية الشجرة الاردنية.. «عروس حوران»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي-
انتقل الى: