منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71190
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Empty
مُساهمةموضوع: الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين   الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Emptyالجمعة 31 يوليو 2015, 1:10 am

[rtl]التاريخ:30/7/2015 - الوقت: 10:32م[/rtl]
[rtl]الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين[/rtl]
الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 7201530211951727
شدد نائب رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 الشيخ كمال الخطيب، على أن نصرة المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة، يتطلب أن "يدرك الشعب الفلسطيني وهو خط الدفاع الأول"، وكذلك الشعوب العربية ضرورة "إحداث تغيرات سريعة ضد الأنظمة المتهالكة والعميلة، وإلا ستبقى احتمالات تغيير الواقع في المسجد الأقصى من قبل الاحتلال كبيرة جدا".
موسم الأعياد
وقال الخطيب، في تصريح خاص لـ"عربي21"، :علينا أن نقرأ جيدا حجم ما يقوم به الاحتلال من اعتداءات على المسجد الأقصى المبارك".
وأضاف: "يجب أن نعي تماما أن الاحتلال له مواسم في الاعتداء على الأقصى كي لا نتفاجأ"، محذرا من خطورة "ما سيجري نهاية أيلول/شتنبر القادم، حيث موسم الأعياد اليهودية، وهي مواسم غير مسبوقة في اقتحامات المسجد الأقصى المبارك".
وأوضح نائب رئيس الحركة الإسلامية، أن الاحتلال الإسرائيلي "يقرأ جيدا ما يجري في المنطقة العربية، ويدرك جيدا مدى انشغال العرب والمسلمين بأزماتهم الداخلية، وهو يعلم أن عبد الفتاح السيسي لا يشغله سوى ذبح المصريين، وكذلك بشار الأسد في سوريا"، مشيرا إلى أن الاحتلال "يجد في ذلك فرصة مناسبة جدا لتنفيذ خططه الحاقدة التي تسعى لبسط هيمنة على المسجد الأقصى".
وفي السياق ذاته أشار "لجريمة" التنسيق الأمني بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية، التي لا يرى تسمية مناسبة لها سوى "العمالة مع الاحتلال"، مؤكدا أن العناصر التي ذكرت سابقا "تجعل الاحتلال يزداد غلوا وتطرفا وعدوانية على المسجد الأقصى والقدس".
منبران إسلاميان
وأشار الخطيب لما نشر في صحيفة "هآرتس" العبرية في مطلع شهر تموز/ يوليوز الماضي، حول وجود "مشاورات يجريها الاحتلال مع جهات فلسطينية وعربية رسمية حول المسجد الأقصى"، موضحا أن الصحيفة أشارت بشكل مباشر لوجود "ظروف جديدة بعد شهر رمضان الماضي".
وأضاف: "أخشى ما أخشاه أن تكون تلك الظروف هي التي تحدث الآن في الأقصى والقدس"، مبينا أن ذلك "يفسر البيانات الباهتة والخجولة التي صدرت من تلك الجهات الفلسطينية والعربية (لم يسمها) لذر الرماد في العيون".
وأشاد بما أسماه البيان "غير المسبوق الذي تحدث بلهجة تختلف تماما عما تعودنا أن نسمعها نصرة للقدس والأقصى" الصادر عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، داعيا لتخصيص خطبة الجمعة غدا في الحرمين الشريفين للحديث عن قضية القدس والأقصى حتى "تصل رسالة الأقصى من أهم منبرين إسلاميين".
احتلال صليبي
وأعرب الخطيب عن أمله أن يكون يوم غد "يوما حقيقيا لنصرة للقدس والأقصى، لتكون رسالة الأمة قوية لهذا الاحتلال كي يدرك أنه في مواجهة 1600 مليون مسلم كلهم لهم الحق في المسجد الأقصى المبارك"، حيث دعت القوى الوطنية والفلسطينية في القدس المحتلة الخميس إلى مظاهرة "غضب" بعد صلاة الجمعة غدا في المسجد الأقصى استنكارا لإساءة مستوطنين يهود للرسول محمد عليه الصلاة والسلام وتدنيسهم المتكرر للأقصى.
واستدرك قائلا: "لأن الاحتلال الإسرائيلي غبي ومغرور ولا يقرأ التاريخ جيدا؛ فهو ذاهب في غيه حتى يصطدم قريبا بأنه لن يكون احتلالا فريدا من نوعه، سبقه احتلال صليبي ورحل، وسيرحل هذا الاحتلال الصهيوني عن أرضنا قريبا".
وأضاف: "ما يجري الآن في الأمة من مخاض هي آلام فجر الأمة وليس فقط القدس والأقصى وخلاصها من الاحتلال وأعوانه في الوطن العربي".
واعتبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية في بيان لها، صدر الإثنين الماضي عقب تدنيس الاحتلال للأقصى، أن ذلك يعدُ انتهاكا لحرمة الأقصى، واستفزازا لمشاعر المسلمين"، مشددة على أن ذلك يوجب على المسلمين حكومات وشعوبا "الوقوف مع إخوانهم الفلسطينيين، والتعاون معهم، ونصرتهم ومساعدتهم، والسعي في منع اليهود من الاستمرار في عدوانهم واعتداءاتهم على المسجد الأقصى وإنهاء الاحتلال الظالم".
(عربي21)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71190
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين   الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Emptyالجمعة 31 يوليو 2015, 1:16 am

خطة إسرائيلية أردنية لفتح أبواب الأقصى أمام الجميع مسلمين وغير مسلمين‎

محمد الشريف – التقرير
تجري “إسرائيل” والأردن منذ عدة شهور، اتصالات لفتح المسجد الأقصى أمام دخول الزوار غير المسلمين، وذلك بعد 15 عامًا من إغلاقه في وجههم.
ويتيح الوضع الحالي لليهود والمسيحيين الدخول إلى باحات الأقصى لكنه لا يسمح بدخولهم إلى المباني الأساسية، المسجد الأقصى وقبة الصخرة. لكن مصدرًا في ديوان رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” نفى النبأ وقال إنه “لا تجري مفاوضات ولا تغيير في الوضع الراهن في الحرم القدسي“.
وعلمت “هآرتس” أن الاتصالات بين الجانبين بدأت في تشرين الثاني الماضي، بعد استجابة “نتنياهو” لطلب وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”، إجراء لقاء ثلاثي مع الملك عبدالله على خلفية ازدياد التوتر في المدينة المقدسة.
 لكنه رغم تقدم الاتصالات، إلا أنها واجهت مصاعب كبيرة، ولم يتم التوصل إلى اتفاق حتى اليوم.
وطالب الأردن بمنع دخول الجنود بالزي العسكري إلى داخل المساجد وكذلك منع اليهود المتدينين الذين يمكنهم استغلال الزيارة لأداء الصلوات داخل المساجد. ولكن “إسرائيل” رفضت هذا الطلب، وفي وقت لاحق وافق الأردن على إلغاء المنع الجارف لدخول المتدينين اليهود مقابل إنشاء آلية تنسيق تمنع دخول المستفزين إلى المساجد.
وتؤمن “إسرائيل” أنه إذا أسفرت الاتصالات عن تحقيق اتفاق، فإن كل الأطراف ستربح من ذلك. فباستثناء اليهود والسياح الذين سيتمكنون من العودة لزيارة المساجد، سيتم تجديد التنسيق الأمني الكامل بين “إسرائيل” وصندوق الوقف والأردن، والذي ينحصر حاليًا في المسائل المتعلقة بعمل الشرطة وبشكل جزئي بعمليات الحفر الأثرية. وسيستعيد الملك الأردني مسؤولية الأردن عن الحرم ويحظى بالتفوق في صراعه ضد الجهات الإسلامية في بلاده. كما أن فتح أبواب المساجد أمام الزوار لقاء مقابل مادي، سيغذي صندوق الوقف الإسلامي ويزيد من مصلحته في الحفاظ على الهدوء في المكان.
وتم الكشف عن جزء من هذه الاتصالات في إطار التقرير الذي نشرته مجموعة “الأزمة الدولية” وهي جهة غير حكومية مقرها في بروكسل. وقد التقى معدو التقرير مع العديد من صناع القرار في “إسرائيل” والأردن والسلطة الفلسطينية، وحسب استنتاجاتهم فإن من شأن خطوة كهذه أن تحقق الهدوء في القدس لكنهم يقدرون أن التغييرات السياسية في “إسرائيل” قد تصعب على خطوة كهذه.
ما قبل انتفاضة الأقصى
 يشار إلى أنه حتى العام 2000، كان يمكن لكل زائر شراء بطاقة دخول من الوقف وزيارة المسجدين، لكنه في أيلول من ذلك العام، وفي أعقاب اندلاع انتفاضة الأقصى بعد زيارة رئيس وزراء الاحتلال الأسبق ” “أريئيل شارون” إلى الأقصى تم وقف التنسيق بين “إسرائيل” والوقف الإسلامي، ومنع طوال السنوات الثلاث التالية دخول اليهود والسياح إلى باحاته.
وفي آب 2003 طرأ التغيير حين قرر وزير الحرب الإسرائيلي ورغم معارضة الوقف والأردن، فتح أبواب الأقصى أمام اليهود والسياح، ولكنه منعهم من دخول المساجد. ومنذ ذلك الوقت تجري الزيارات رغم موقف الوقف المعارض، وتحدث مواجهات غير متناهية بين الزوار اليهود الذين يرتبط غالبيتهم بحركة أمناء الهيكل المتطرفة وبين المصلين والمرابطين الفلسطينيين.
في السنوات الأخيرة يدخل إلى الأقصى سنويًا حوالي عشرة ملايين مسلم وقرابة 300 ألف سائح و11 ألف يهودي متشدد. وقبل سنة، وعلى خلفية موجة المواجهات التي اندلعت في مناطق شرقي القدس والحرب العدوانية الأخيرة على غزة الصيف الماضي ازداد الوضع الأمني تدهورًا في الأقصى، وفي عدة حالات هاجم غاضبون فلسطينيون المجموعات اليهودية وقوات الشرطة بالحجارة والمفرقعات النارية، وأصيب العشرات جراء المواجهات واستخدام قوات الأمن لأسلحة تفريق التظاهرات. ويؤمن الجهاز الأمني بأن الأحداث في الأقصى ساهمت كثيرًا في ازدياد المواجهات في مناطق شرقي القدس وفي الضفة عامة.
ومن بين الوسائل التي استخدمتها سلطات الاحتلال في محاولة لقمع المواجهات في الأقصى كان تقييد جيل المصلين المسلمين الذين يسمح بدخولهم إليه، ومنع الشبان دون سن الثلاثين بشكل خاص من الدخول.
ويرى معدو التقرير أنه تم اعتبار سياسة تقييد دخول المصلين بمثابة عقاب جماعي في أفضل الأحوال، وفي أسوأ مرحلة أولى لتغيير الوضع الراهن في الأقصى والتمهيد للسماح لليهود بالصلاة فيه، بل وتقسيم ساعات الصلاة بينهم وبين المسلمين، كما حدث في المسجد الإبراهيمي في الخليل. وتعزز هذا المفهوم نتيجة تصريحات السياسيين ونشطاء الهيكل الذين يطالبون بتغيير الوضع الراهن. وهكذا كلما ازداد فرض القيود على دخول الأقصى كلما اتسع عدد الأحداث العنيفة.
خلال اللقاء الثلاثي الذي جرى بين “نتنياهو” و”كيري” والملك عبدالله في الأردن في تشرين الثاني 2014، تم الاتفاق على خطوات لم يتم نشرها، لكنه يلاحظ منذ ذلك الوقت قيام سلطات الاحتلال ببذل جهود لتقليص التوتر في الأقصى.
 تخفيف القيود الإسرائيلية في الأقصى
تم تقريبًا وقف القيود التي تفرضها شرطة الاحتلال على دخول المصلين، وتم تقليص مجموعات الزوار اليهود، بحيث لا يزيد عدد المشاركين في كل زيارة عن 15 شخصًا، بل تم تشديد الفحص الأمني عليهم.
ويتكهن معدو التقرير بأن هذا الإجراء تم وفق الطلب الأردني،  كما أمر “نتنياهو” بعد ذلك اللقاء النواب والوزراء بالامتناع عن زيارة الأقصى وباستثناء زيارات منفردة كان يقوم بها النائب السابق المتطرف “موشيه فايغلين”، فقد التزم النواب بالأمر.
وسواء كان للأمر صلة أم لا، فقد تقلص في الآونة الأخيرة الحديث عن تغيير الوضع الراهن في الأقصى ، وفق ما تقول “هآرتس” ولوحظ أن “ميري ريغف” التي كانت في الكنيست السابقة قد وضعت موضوع دخول اليهود الى الأقصى على رأس جدول أعمالها كرئيسة للجنة الداخلية، تمتنع منذ تعيينها وزيرة في الحكومة الحالية عن إطلاق تصريحات في هذا الموضوع. وأما خليفتها في رئاسة لجنة الداخلية دافيد مسلم (ليكود) فقد أوقف قبل أسبوعين نقاشًا حول الموضوع بعد عشر دقائق من بدئه بادعاء أنه يسبب تأجيج النفوس. ولم يتم انتخاب موشيه فايغلين للكنيست الحالية، علمًا بأنه انشغل كثيرًا في هذا الموضوع خلال عضويته في الكنيست السابقة.
وجاء في التقرير على لسان أحد مستشاري “نتنياهو” قوله إن “بعض المستفزين تم لفظهم خارج السياسية فيما تم تعيين الآخرين في مناصب وزارية ساهمت في كبحهم“. في المقابل تبذل سلطات الاحتلال جهدًا كبيرًا لمنع الناشط الرئيس في حركة الهيكل يهودا غليك من دخول الحرم، علمًا بأن محاولة اغتياله في تشرين الأول 2014 أوصلت التوتر في الحرم إلى قمته. وتم تقديم دعوى ضد غليك بتهمة دفع امرأة مسلمة في الأقصى ومنذ ذلك الوقت يمنع دخوله إلى المكان.
وأضاف: “بعد صيف مليء بالتحديات فإن الوضع الآن أكثر هدوءًا، وهذا يعكس كون الطرفان يجيدان العمل بشكل مسؤول“. وحسب أقواله فإن “الشعور السائد هو تحقيق إنجاز مستديم، وقد حققنا ذلك رغم المستفزين في الجانبين“.
وعلى هذه الخلفية تتواصل الاتصالات في سبيل التوصل إلى اتفاق حول الزيارة إلى الأقصى والمساجد كما كان الوضع قبل عام 2000. ويعتقد مسؤول رفيع في القصر الملكي الأردني أن الاتصالات يمكنها أن تثمر عن انجاز داخلي كبير لأنها تعني اعترافًا إسرائيليًا بسيادة الملك على المسجد الأقصى. ويؤمنون في القصر الملكي بأن التعرض للأقصى يمكنه أن يقود إلى اضطراب في المملكة يهدد العرش الملكي.
وأضاف مصدر في القصر الملكي في تصريح لمجموعة الأزمة: “لقد نجحنا بامتصاص الربيع العربي تقريبًا بدون مظاهرات يزيد عدد المشاركين فيها عن 800 شخص، لكن التصعيد في الحرم يمكنه أن يخرج إلى الشوارع 80 ألف شخص“.
 وفي هذه الأثناء، ورغم الخلافات بين الجانبين إلا أن الاتصالات تتواصل بين “إسرائيل” والأردن حتى بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة ونتائجها.
توصيات التقرير
ولكنه حسب التقرير فإن إمكانية نجاح نتنياهو بتنفيذ خطوة تمنح صلاحيات معينة للأردن في الأقصى محدودة، خاصة أن “الانتخابات الأخيرة في أذار 2015، أوصلت المقربين من أنصار الهيكل إلى الائتلاف الحكومي، وهذه المرة كوزراء. ولذلك يمكن القول بشكل أوسع، أن اليمين المتدين في إسرائيل عامة، وأنصار الهيكل، خاصة، باتوا مستعدين اليوم أكثر من السابق لتقبل فرض قيود على دخول اليهود إلى الحرم والصلاة فيه“. وفق التقرير
ويوصي معدو التقرير حكومة الاحتلال بعدم العودة إلى سياسة تقييد دخول المصلين المسلمين كخطوة عقابية، وكذلك يوصي الطرفان بمحاولة دفع اتفاق على فتح المساجد أمام الزوار والتوصل إلى تفاهمات بشأن الجهات المستفزة التي يجب منع دخولها إلى الأقصى.
كما يوصي التقرير “إسرائيل” بمواصلة منع اليهود من الصلاة في الأقصى بسبب تفجر الموضوع، بل ومنع نشطاء الهيكل من نشر صور وأفلام لهم وهم يصلون سرًا في الأقصى ، بسبب ردود الفعل على مثل هذا النشر.
لكن التقرير لا يستبعد أن يتم في المستقبل التوصل إلى اتفاق يسمح بصلاة اليهود وغير المسلمين في المكان، شريطة أن يتم ذلك في إطار اتفاق سياسي يُعرف مكانة الأماكن المقدسة بين الأردن والبحر، ويوصون بفتح حوار بين الأديان في هذا الشأن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71190
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين   الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Emptyالجمعة 31 يوليو 2015, 1:24 am

ماذا تعرف عن الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى ؟


ما أن ينال الاحتلال الإسرائيلي من المسجد الأقصى بأي من اعتداءاته حتى تتصاعد المطالب الرسمية والشعبية العربية والإسلامية للمملكة الهاشمية الأردنية بتحمل مسئوليتها كونها “وصية” على المسجد الأقصى ، فتلك الوصاية تجعل المسجد الأقصى تابعًا للسيادة الأردنية ومن ثم يتحمل الأردن مسئولية حماية المسجد أمام الاعتداءات الإسرائيلية.
مؤخرًا، وصلت حدة الاعتداءات الإسرائيلية إلى حد إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين لأول مرة منذ احتلت القدس عام 1967، وامتصاصًا للغضب الشعبي اضطرت الأردن لاستدعاء سفيره في دولة الاحتلال وليد عبيدات كأول ردة فعل من نوعها من قبل عمان منذ تعيينه عام 2011، وعادت لهجة المسؤولين الأردنيين لتتحدث بوضوح عن “التصعيد” ضد إسرائيل .






#485715797 / gettyimages.com


للوقوف على آلية الوصاية الأردنية على الأقصى و الموقف الشعبي والفلسطيني والإسرائيلي منها، تطرح “ساسة بوست” عدة تساؤلات :

متى بدأت الوصاية وما هي بنودها ؟

بدأت السيادة الأردنية على المسجد الأقصى منذ “بيعة الشريف”، عام 1924، وتنقلت في سنوات لاحقة لقيادات محلية فلسطينية، لكن بعد حرب عام 1948، وعندما أصبحت الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية تابعة للحكم الأردني، عادت الوصاية أردنية بلا منازع، وأعلن الحاكم العسكري الأردني استمرار سريان القوانين والتشريعات الأخرى المطبقة في فلسطين دون أن تتعارض مع قانون الدفاع عن شرق الأردن لعام 1935.
وبعد عام واحد (1949) أعادت الإدارة المدنية الأردنية نظام الحكم المدني إلى الضفة الغربية بموجب قانون الإدارة العامة على فلسطين، وفي عام 1950، تم توحيد الضفتين الغربية والشرقية لنهر الأردن رسميًا، كما تم التأكيد على استمرار سريان القوانين السارية المفعول في الضفة الغربية في نهاية فترة الانتداب البريطاني إلى حين استبدالها بقوانين أردنية.
وظل ذلك ساريا حتى 1967، أي عندما احتلت إسرائيل القدس (الشرقية). غير أن هذا الاحتلال لم يمنح إسرائيل أي حقوق ملكية، لأن القاعدة المؤسسة جيدا في القانون الدولي تنص على أن الاحتلال لا يستطيع منح حقوق للملكية، ولمبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالقوة ووجوب انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها في حرب يونيو (حزيران) 1967 كما ورد في قرار مجلس الأمن رقم 242، وبناء عليه، وبعد مرور مدة قصيرة من سيطرة إسرائيل على الحرم القدسي الشريف، تم نقل السيطرة إلى الأردن مجددا.
وتشرف وزارة الأوقاف الأردنية على غالبية موظفي المسجد ومرافقه ضمن 144 دونما، تضم الجامع القبلي ومسجد قبة الصخرة، وجميع مساجده ومبانيه وجدرانه وساحاته وتوابعه فوق الأرض وتحتها والأوقاف الموقوفة عليه أو على زواره، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف الفلسطينية.
أما بالنسبة إلى المقدسات المسيحية فقد منح الهاشميون خلال فترة حكمهم للضفة الغربية من 1967 – 1952 الحرية المطلقة للطوائف المسيحية المختلفة لصيانة وإعمار كنائسهم وأديرتهم. وتم إعمار كنيسة القيامة خلال العهد الهاشمي وقبل الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967 إعمارا شاملا شمل القبة والجدران.

كيف ينظر الشعب العربي إلى الدور الأردني في حماية المقدسات ؟

يثير موقف الأردن المقتصر على الإدانة والتنديد تجاه أحداث المسجد الأقصى غضب الشعوب العربية التي تعتبر مواقفه لا  تتناسب مع حجم الفعل الإسرائيلي الخطير، ولا  تؤدي إلى ردع الاحتلال  أو دفعه إلى التراجع عن ممارساته ومحاولات تهويده للقدس والمسجد الأقصى، بل إنه يتمادى ويتصاعد بوتيرة عالية ضاربا بعرض الحائط كل المعاهدات والاتفاقيات والتفاهمات.
مؤخرا، دشن ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، هاشتاج ( #‏وصي_على_بيتزا ) للسخرية من فعالية الوصاية الأردنية على الأقصى وانتقد النشطاء الصمت الأردني الرسمي حول جرائم قوات الاحتلال في المسجد الأقصى متسائلين عن الدور الرسمي الأردني في حماية المقدسات في المسجد الأقصى، من الاعتداءات الصهيونية المتكررة.
كما تحمل العديد من الشخصيات الإسلامية في المجتمع العربي الأردن المسئولية عمَّا يجري في الأقصى، يقول القيادي في جماعة الإخوان المسلمين سعود أبو محفوظ :” “أشعر أن اتفاقيتي “أوسلو” و”وادي عربة” ألقتا القدس من الشباك، وأسستا لعدم عودة اللاجئين ولضياع الأقصى”، ويتابع أبو محفوظ: “لدى الأردن آلاف أوراق القوة للضغط على الاحتلال الصهيوني، فلتضع الحكومة يدها بيد الشعب للعمل سوياً، فستعجز الاحتلال، الذي هو أوهن من بيت العنكبوت”. ووصف أبو محفوظ  الوصاية الأردنية بأنها: ” تحولت إلى وصاية شرفية، لا تدفع ولا تمنع”.
كما قال مقرر لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني عبد المجيد الأقطش :”إن دفع رواتب موظفي المسجد الأقصى وبعض الحراس وفرش المسجد من قبل الأردن لا يكفي، بل إنه يجب تأمين الحماية للمسجد من محاولات المتطرفين الصهاينة أن يقوموا بتدنيسه واقتحامه وإلحاق الضرر بمرافقه، وعدم منع المسلمين من الصلاة في الأقصى” .

هل تسعى دولة الاحتلال لسحب الوصاية من الأردن ؟

تعترف دولة الاحتلال الإسرائيلي التي وقَّعت معاهدة مع الأردن في 1994 بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس. كما أنه يلزمها إعلان واشنطن الذي ينص على تعهد “إسرائيل” باحترام الدور الأردني في الأماكن المقدسة في القدس الشريف، ناهيك عن اتفاقية “وادي عربة” التي تؤكد على الوصاية الأردنية.
ورغم كل ما سبق من التزامات إسرائيلية موقعة إلا أن الكنيست الإسرائيلي ناقش قبل أقل من شهر قرار قدمه النائب اليميني المتطرف موشيه فيغلين يطالب فيه بنقل السيادة على المسجد الأقصى من الحكومة الأردنية إلى الحكومة الإسرائيلية ، حيث يري فيغلين أنه :”حين نهرب عن جبل الهيكل (الأقصى) فإننا نفقد شرعية وجودنا في تل أبيب، لا معنى لوجودنا هنا من دون هذا المكان”.
ورغم فشل الكنيست الإسرائيلي في التصويت على سحب الوصاية الأردنية إلا أنه على الأقل أخضع الأمر للنقاش، ووعد رئيس الكنيست يولي أدلشتين بالتصويت على الأمر مرة ثانية في وقت غير محدد .وردًا على هذا الموقف حذرت المملكة الأردنية, ومؤسسات فلسطينية رسمية الاحتلال من تداعيات سحب السيادة الأردنية عن المسجد الأقصى المبارك ، كما أكدت مصادر مطلعة أن عمان ترى في ما تقوم به دولة الاحتلال في القدس تهديدا لأمنها القومي ، وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال محمد المومني أن بلاده ستراجع كل بنود العلاقات الثنائية بينها وبين “إسرائيل” بما فيها اتفاقية السلام الموقعة عام 1994 ، وذلك إن استمرت إسرائيل في عدم احترام الاتفاقيات الثنائية ومنها الوصاية الهاشمية على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية” .
ويرى  المختص في قضايا القدس عبد السلام عواد أنه بالمدى المنظور من الصعب جدا سحب السيادة لأن هذا سيؤدي إلى إشكاليات سياسية ودبلوماسية بين الحكومة الأردنية والإسرائيلية، ويضيف: “في حال تم سحب السيادة سيتشكل هذا خطرًا كبيرًا على الأقصى وذلك بمثابة خطوة خطيرة جدا تجاه المدينة المقدسة بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام”.

ما هي العلاقة  بين السلطة الفلسطينية والأردن حول هذه الوصاية ؟

كثيرًا ما ناضلت منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية من أجل فك الارتباط مع الأردن باعتبارها ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني. وتحت هذا الإلحاح  اتخذ الملك الراحل حسين بن طلال قرارا بفك الارتباط عام 1988 مع الضفة الغربية إداريا وقانونيا، وتم ذلك بطلب من الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي أعلن في نفس الوقت قيام دولة فلسطين، لكنه رغم فك الارتباط أبقى الرئيس عرفات للملك حسين حق الوصاية على المقدسات بشكل شفوي، وبقي الحال على هذا الأمر حتى نهاية مارس (آذار) 2014 عندما قام  الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، بإعطاء العاهل الأردني عبد الله الثاني هذا الحق باتفاقية مكتوبة.
الاتفاقية التي فاجأت الكثير،  قالت عنها مصادر فلسطينية أن العاهل الأردني هو من طلب توقيع صك مكتوب بعد حصول فلسطين على اعتراف أممي بالدولة الفلسطينية وذلك من أجل تشكيل غطاء قانوني للطرفين وحتى يتمكن الطرفان من التحرك معا لحماية القدس عبر المؤسسات الدولية، ونقل عن وزير الأوقاف الفلسطيني آنذاك محمود الهباش القول :” إن الاتفاق كان دينيا صرفا ولا يحمل أي أبعاد سياسية مطلقا” مضيفا لـ”الشرق الأوسط” أن “الاتفاق أكد شيئا كان قائما منذ عام 1967 منذ احتلت إسرائيل القدس، حيث احتفظت الأردن بمسؤوليتها عن الأوقاف الإسلامية والمقدسات، وعندما قرر الملك الراحل الحسين بن طلال فك الارتباط (في عام 1988)، ظل (هذا الأمر) قائما، وبموافقة منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها ممثل الشعب الفلسطيني، والاتفاق الأخير يؤكد ذات المضامين وذات الأبعاد”.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 02 أغسطس 2015, 8:59 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71190
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين   الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Emptyالجمعة 31 يوليو 2015, 1:25 am

تعرف إلى أبرز اقتحامات المسجد الأقصى من قبل إسرائيل


منذ أن بدأت انتفاضة الأقصى الثانية والتي تزامنت مع محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون حينها اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، تزداد وتيرة الأحداث المتسارعة حتى اللحظة بحق الأقصى، عبر اتباع أساليب ممنهجة في التصدي للمرابطين حوله.
الاقتحامات المتكررة حتى يومنا الحالي، والتي اتسعت رقعتها عن السابق، لم يعد الالتفات إليها محليًا وحتى عربيًا ودوليًا، ما دفع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى المضي قدمًا نحو تنفيذ مخططاتها التهديدية.
في التقرير التالي، تسرد “ساسة بوست” أشهر الاقتحامات التي تعرض إليها المسجد الأقصى خلال الانتفاضة الثانية حتى العام الجاري.

عام 2000

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_1
في 29 أغسطس، اقتحم زعيم حزب الليكود المتطرف في حينه، ورئيس الوزراء الإسرائيلي لاحقًا شارون، المسجد الأقصى وسط حماية عسكرية، واندلعت إثر ذلك انتفاضة الأقصى، فأصيب عدد من المصلين.
ومنعت سلطات الاحتلال حينها القنوات الفضائية من نقل وقائع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك في القدس الشريف، كما منعت من تقل أعمارهم عن سن الخمسين عامًا من دخول المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة.

عام 2001

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_2
في يناير من العام 2001 قرعت مجموعات يهودية متطرفة الطبول خلال صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك وأطلقت الأصوات المزعجة للتشويش على المصلين، واقتحم جنود الاحتلال المسجد الأقصى بذريعة إلقاء حجارة من قبل المصلين عليهم.

عام 2002

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_3
في العام هذا تحديدًا بث المستوطنون صورًا ليزرية ثلاثية الأبعاد للهيكل فوق الأقصى، واقتحموا خلالها المسجد الأقصى، واعتدوا على المصلين الذين تظاهروا على القانون الأمريكي المتعلق بالقدس.

عام 2003

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_4
في فبراير حاولت مجموعة من حوالي 60 مستوطنًا اقتحام المسجد الأقصى من باب الأسباط وباب الغوانمة، فضلًا عن وضع سلطات الاحتلال آلات تصوير تكشف حركة المسلمين عبر باب الأسباط، وشن حملة تفتيش للمنازل الملاصقة لحرم المسجد الأقصى.

عام 2004

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_5
في أبريل من العام نفسه تم اقتحام المسجد الأقصى من قبل جماعات يهودية متطرفة، حيث أصيب عشرات المصلين بالأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات، وبعدها بأشهر قليلة اقتحم قائد شرطة القدس “ميكي ليفي” آنذاك المصلى المرواني متخفيًا.
واقتحم في نفس العام ما يزيد عن 400 طالب يهودي المسجد الأقصى المبارك، اقتحامًا جماعيًا، وتجمعوا أمام باب المغاربة، برفقة مرشدين من المستوطنين اليهود.

عام 2005

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_6
تحديدًا في أكتوبر اقتحم عشرات المتطرفين اليهود من جماعة “أمناء جبل الهيكل” بالمسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال، وقاموا بعمل جولة لمدة ساعتين في باحاته، وتصوير مختلف المواقع.

عام 2006

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_7
في أوائل أغسطس أحبط المرابطون في المسجد الأقصى محاولة لمتطرفين يهود لاقتحامه في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.
وحاولت مجموعة من ناشطي “الجبهة اليهودية القومية” الاستيطانية المتطرفة الدخول إلى المسجد الأقصى؛ بزعم “تقديم قربان” بمناسبة حلول عيد الفصح العبري؛ حيث قدم أولئك المتطرفون ومعهم “جَدي” وأرادوا الوصول إلى باب المغاربة ليذبحوه هناك؛ إلا أن الشرطة منعتهم.

عام 2007

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_8
اقتحمت قوات الاحتلال ساحة الحرم القدسي الشريف واصطدمت مع آلاف المصلين الفلسطينيين، مع تأدية الطقوس الدينية داخله، فضلًا عن قيام
مجموعات كبيرة من قطعان المستوطنين بمسيرة حول المسجد الأقصى المبارك رافعة شعارات عنصرية تدعو إلى قتل السكان العرب وطردهم.

عام 2008

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_9
مجموعات كبيرة من المستوطنين والحاخامات ورجال السياسة الإسرائيليين تنفذ اقتحامات جماعية ومسيرات “تهويدية” لمنطقة الحرم القدسي الشريف، وذلك بحراسة مشددة من أفراد الشرطة الإسرائيلية.
مجموعات متتالية من المستوطنين، بينهم عدد من السياسيين والحاخامات اليهود يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسًا وشعائر دينية وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال. ومن بين المقتحمين، مجموعة تعدادها نحو 100 شخص اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة، ثم وقفوا قبالة قبة الصخرة، ثم تجولوا في باحات المسجد الأقصى.

عام 2009

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_10
عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى لأداء صلواتهم بمناسبة “عيد الفصح اليهودي”، فضلًا عن أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي “يتسحاق أهرونوفيتش” آنذاك اقتحم المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، وبرفقة عدد من ضباطها.
وفي سبتمبر من العام نفسه تم إحباط مخطط لاقتحام المسجد الأقصى من قبل المتطرفين اليهود بحماية الشرطة الإسرائيلية، حيث اندلعت مواجهات مع المرابطين داخل الأقصى أسفرت عن إصابة 16 فلسطينيًا بجراح.

عام 2010

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_11
في فبراير تم اقتحام قوات ساحة المسجد الأقصى ودخل مئات السياح والمصلين اليهود إلى باحاته، مما أدى إلى نشوب مواجهات مع مصلين معتكفين بداخله، امتدت إلى البلدة القديمة من القدس.
ومن العام نفسه أيضًا أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي أبواب المسجد الأقصى المبارك، وفتحت بابين فقط من أبوابه لمن هم دون سن الأربعين من الفلسطينيين، وذلك في أعقاب دعوات لجماعات يهودية متعددة لاقتحامه.

عام 2011

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_12
في حزيران توافدت جماعات يهودية إلى المسجد الأقصى وتجولت في باحاته وذلك تلبية لدعوة إحياء عيد “الشفوعوت البواكير” اليهودي أو ما يعرف بـ “عيد نزول التوراة”، وذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الـ44 لاحتلال الشطر الشرقي من القدس.
وبعدها بشهور قليلة اقتحمت ودنست مجموعات يهودية متطرفة المسجد الأقصى بشعائر تلمودية ودينية يهودية، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بمناسبة ما يُطلق عليه “عيد الحانوكا-الأنوار”.

عام 2012

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_13
في 9 فبراير/شباط: أعضاء في حزب “الليكود” يعلنون نيتهم اقتحام المسجد الأقصى بهدف الدعوة إلى بناء الهيكل المزعوم على أنقاضه، حيث سبق ذلك إعلانات باسم الحزب الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويتزعم هذه الحملة “موشيه فيجلين” الذي نافس “نتنياهو” على رئاسة الحزب قبل أيام.

عام 2013

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_14
شهد عام 2013 تصعيدًا إسرائيليًا ضد الأقصى على مستوى الحكومة الإسرائيلية والجماعات اليهودية والقوات الإسرائيلية، بالدعوات الواضحة والصريحة خلال جلسات الكنيست وجلسات خاصة بتقسيم الأقصى بين المسلمين واليهود، على غرار الحرم الإبراهيمي في الخليل.
ناهيك عن الاقتحامات المتكررة من قبل مسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين، واعتقال عدد كبير منهم.

عام 2014

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_15


من الأعوام التي شهدت إغلاقًا مكثفًا لباحات الأقصى المبارك، وعمليات الاقتحام التي لم تنقطع، والاعتقالات الواسعة في صفوف المرابطين، حيث سجل أكبر اقتحام في أوائل حزيران من العام نفسه بمناسبة الاحتفال بما يسمى “عيد نزول التوراة-الشفوعوت”.
حينها وصل عدد المقتحمين إلى حوالي 400 في وقت منعت الشرطة المسلمين من دخول المسجد، وتكرر خلال مدة الرصد فرض شروط عمرية على المصلين لتمنع الشرطة من هم دون الخمسين أو الخامسة والأربعين من أداء صلاة الجمعة بشكل خاص.

عام 2015

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 073015_1322_16
هو أكثر الأعوام التي يشهد فيها المسجد الأقصى اقتحامات واسعة شبه يومية، واعتقالات تطول المرابطين والمرابطات فيه، حيث تُواصل مجموعات صغيرة ومتتالية من المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراساتٍ معززة من شرطة الاحتلال الخاصة، تُصاحبها صيحات وهتافات التكبير الاحتجاجية من النساء المرابطات في المسجد المبارك.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 02 أغسطس 2015, 8:58 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71190
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين   الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين Emptyالأحد 02 أغسطس 2015, 8:58 pm

[rtl]التاريخ:1/8/2015 - الوقت: 11:21م[/rtl]


اتهامات للأردن بفصل حراس الأقصى الذين يواجهون الاقتحامات
الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين 420156182520

عبر عدد من حراس المسجد الأقصى المبارك عن امتعاضهم وغضبهم الشديدين من قرار فصل ثلاثة من زملائهم لأسباب قيل إنها أمنية، وبتعليمات مباشرة من وزير الأوقاف هايل الداود الذي أوعز أيضا–بحسب مصادر مطلعة من داخل القدس المحتلة- بفصل عدد آخر قد يتجاوز الثلاثين حارسا ممن تصفهم الدوائر الأمنية الإسرائيلية بأنهم يواجهون اقتحامات المتطرفين اليهود، ويسكتون عن مقاومة المرابطين لتلك الاقتحامات.
وكانت صحف إسرائيلية قد نشرت خلال الفترة الماضية تقارير متعددة أشارت إلى وجود مفاوضات أمنية-إسرائيلية مكثفة من أجل ضبط الوضع الأمني في الأقصى المبارك، لوضع حد لمقاومة المرابطين لاقتحامات المتطرفين اليهود وانتهاكاتهم للمسجد الأقصى المبارك بدعم وحماية حكومة الاحتلال، وعن إجراءات مشتركة لتنظيم الدخول إلى المسجد الأقصى من شأنها أن تمس بالوضع القائم.
(عربي21)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الخطيب: نصرة الأقصى توجب الثورة على الحكام الفاسدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الثورة العربية - الثورة التي وقعت عام 1916
» قصة علم فلسطين.. من الثورة العربية إلى الثورة الفلسطينية
» "نصرة أحمد أبو النصر"
» بيان مشترك لعلماء المسلمين نصرة غزة واجب على كل مسلم
» مظاهرات العراق: هل ستحقق أهدافها في التغيير واجتثاث الفاسدين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: احداث ما بعد النكبة-
انتقل الى: