منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عباس محمود العقاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عباس محمود العقاد Empty
مُساهمةموضوع: عباس محمود العقاد   عباس محمود العقاد Emptyالخميس 29 أكتوبر 2015, 7:39 am

عباس محمود العقاد .رحلة قلم


عباس محمود العقاد .مطلع النور


عباس محمود العقاد ..الفصول مجموعة مقالات ادبية


عباس محمود العقاد ..كلمة لابد منها


عباس محمود العقاد ..مع عاهل الجزيرة العربية


عباس محمود العقاد الاسلام فى القرن العشرين


عباس محمود العقاد ديوان أساطير مغرب


عباس محمود العقاد سعد زغلول


عباس محمود العقاد عبقرية الصديق


عباس محمود العقاد مايقال عن الأسلام


عباس محمود العقاد محمد عبدة عبقرى الاصلاح


عباس محمود العقاد.. اللغة الشاعرة


عباس محمود العقاد..ابراهيم ابو الانبياء


عباس محمود العقاد..أبن رشد


عباس محمود العقاد..أبونواس


عباس محمود العقاد..أثر العرب فى الحضارة الأوربية


عباس محمود العقاد..أشتات مجتمعات فى اللغة والادب


عباس محمود العقاد..الاسلام دعوة عالمية


عباس محمود العقاد..الانسان فى القرآن الكريم


عباس محمود العقاد..التفكر فريضة أسلامية


عباس محمود العقاد..الثقافة العربية


عباس محمود العقاد..الديموقراطية فى الأسلام


عباس محمود العقاد..الرحالة ك عبدالرحمن الكواكبى


عباس محمود العقاد..السيرة الذاتية أنا


عباس محمود العقاد..السيرة الذاتية أنا حياة قلم


عباس محمود العقاد..الشيوعية والانسانية فى شريعة الاسلام.




عباس محمود العقاد..الصديقة بنت الصديق


http://www.4shared.com/file/96500185...___online.htmlعباس محمود العقاد..الصهيونية العالمية






http://www.4shared.com/file/96504146...086/_____.htmlعباس محمود العقاد..المرأة فى الأسلام



http://www.4shared.com/file/96506001...29d/_____.htmlعباس محمود العقاد..حياة المسيح






http://www.4shared.com/file/96511701...1/_2_____.htmlعباس محمود العقاد..ساعات بين الكتب



http://www.4shared.com/file/96517133.../_____11_.htmlعباس محمود العقاد..عابر سبيل



http://www.4shared.com/file/96518027...___online.htmlعباس محمود العقاد..عبقرية الأمام




http://www.4shared.com/file/96522371...e34/_____.htmlعباس محمود العقاد..عبقرية عمر


http://www.4shared.com/file/96523382...___online.htmlعباس محمود العقاد..عبقرية معاوية


http://www.4shared.com/file/96526514...___online.htmlعبدالرحمن بدوى....خريف الفكر اليونانى






http://www.4shared.com/file/96605659...18/______.htmlعباس محمود العقاد..فلسفة الثورة فى الميزان

http://www.4shared.com/file/96605714...c96/_____.htmlعباس محمود العقاد..فى بيتى


http://www.4shared.com/file/96607571...7a/______.htmlعباس محمود العقاد..مجمع الاحياء..الانسان الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عباس محمود العقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباس محمود العقاد   عباس محمود العقاد Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2021, 7:16 pm

عباس محمود العقاد

المؤلف كتاب أنا لعباس محمود العقاد والمؤلف لـ 688 كتب أخرى.
عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات، نجح العقاد في الصحافة، ويرجع ذلك إلى ثقافته الموسوعية، فقد كان يكتب شعرآ و نقدآ و فكرآ على السواء، وظل معروفآ عنه أنه موسوعي المعرفة يقرأ في التاريخ الإنساني و الفلسفة و الأدب و علم الاجتماع.

اشتهر بمعاركهِ الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور العراقي مصطفى جواد، والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري، وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيه قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964م.

حياته:
ولد العقاد في أسوان في (29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889)، لأم من أصول كردية.
اقتصرت دراسته على المرحلة الابتدائية فقط؛ لعدم توافر المدارس الحديثة في محافظة أسوان، حيث ولد ونشأ هناك، كما أن موارد أسرته المحدودة لم تتمكن من إرساله إلى القاهرة كما يفعل الأعيان. واعتمد العقاد فقط على ذكائه الحاد وصبره على التعلم والمعرفة حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى أبدًا، ليس بالعلوم العربية فقط وإنما العلوم الغربية أيضًا؛ حيث أتقن اللغة الإنجليزية من مخالطته للأجانب من السائحين المتوافدين لمحافظتي الأقصر وأسوان، مما مكنه من القراءة والإطلاع على الثقافات البعيدة. وكما كان إصرار العقاد مصدر نبوغه، فإن هذا الإصرار كان سببًا لشقائه أيضًا، فبعدما جاء إلى القاهرة وعمل بالصحافة وتتلمذ على يد المفكر والشاعر الأستاذ الدكتور محمد حسين محمد، خريج كلية أصول الدين من جامعة القاهرة. أسس بالتعاون مع إبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري "مدرسة الديوان"، وكانت هذه المدرسة من أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق. وعمل العقاد بمصنع للحرير في مدينة دمياط، وعمل بالسكك الحديدية لأنه لم ينل من التعليم حظاً وافراً حيث حصل على الشهادة الابتدائية فقط، لكنه في الوقت نفسه كان مولعا بالقراءة في مختلف المجالات، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب، والتحق بعمل كتابي بمحافظة قنا، ثم نقل إلى محافظة الشرقية.
توفى العقاد في 26 شوال 1383 هـ الموافق 12 مارس 1964 ولم يتزوج أبدا.

وظائف الحكومة
اشتغل العقاد بوظائف حكومية كثيرة في المديريات ومصلحة التلغراف ومصلحة السكة الحديد وديوان الأوقاف. لكنه استقال منها واحدة بعد واحدة. ولما كتب العقاد مقاله الشهير "الاستخدام رق القرن العشرين" سنة 1907، كان على أهبة الاستعفاء من وظائف الحكومة والاشتغال بالصحافة.

بعد أن مل العقاد العمل الروتيني الحكومي. وبعد ان ترك عمله بمصلحة البرق، اتجه إلى العمل بالصحافة مستعينا بثقافته وسعة إطلاعه، فاشترك مع محمد فريد وجدي في إصدار صحيفة الدستور. وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي يتعرف العقاد بسعد زغلول ويؤمن بمبادئه. وتوقفت الصحيفة عن الصدور بعد فترة. وهو ماجعل العقاد يبحث عن عمل يقتات منه. فاضطر إلى إعطاء بعض الدروس ليحصل قوت يومه. ومما قاله العقاد عن تجاربه مع وظائف الحكومة:

"ومن السوابق التي أغتبط بها أنني كنت فيما أرجح أول موظف مصري استقال من وظيفة حكومية بمحض اختياره، يوم كانت الاستقالة من الوظيفة والانتحار في طبقة واحدة من الغرابة وخطل الرأي عند الأكثرين. وليس في الوظيفة الحكومية لذاتها معابة على أحد، بل هي واجب يؤديه من يستطيع، ولكنها إذا كانت باب المستقبل الوحيد أمام الشاب المتعلم فهذه هي المعابة على المجتمع بأسره."
"وتزداد هذه المعابة حين تكون الوظيفة كما كانت يومئذ عملا آليا لا نصيب فيه للموظف الصغير والكبير غير الطاعة وقبول التسخير، وأما المسخر المطاع فهو الحاكم الأجنبي الذي يستولي على أداة الحكم كلها، ولا يدع فيها لأبناء البلاد عملا إلا كعمل المسامير في تلك الأداة."
"كنا نعمل بقسم التكلفات أي تدوين الملكيات الزراعية أيام فك الزمام، وليس أكثر في هذه الأيام من العقود الواردة من المحاكم ومن الأقاليم فلا طاقة للموظف بإنجاز العمل مرة واحدة فضلا عن إنجازه مرتين."
"وكنت أقرر عددا من العقود أنجزه كل يوم ولا أزيد عليه ولو تراكمت الأوراق على المكتب كالتلال، ومن هذه العقود عقد أذكره تماما.. كان لأمين الشمسي باشا والد السيد علي باشا الشمسي الوزير السابق المعروف، مضت عليه أشهر وهو بانتظار التنفيذ في الموعد الذي قررته لنفسي. وجاء الباشا يسأل عنه فرأيته لأول مرة، ورأيته لا يغضب ولا يلوم حين تبينت له الأعذار التي استوجبت ذلك القرار."
"إن نفوري من الوظيفة الحكومية في مثل ذلك العهد الذي يقدسها كان من السوابق التي أغتبط بها وأحمد الله عليها.. فلا أنسى حتى اليوم أنني تلقيت خبر قبولي في الوظيفة الأولى التي أكرهتني الظروف على طلبها كأنني أتلقى خبر الحكم بالسجن أو الأسر والعبودية.. إذ كنت أؤمن كل الإيمان بأن الموظف رقيق القرن العشرين"

العمل بالسياسة:
بعد أن عمل بالصحافة، صار من كبار المدافعين عن حقوق الوطن في الحرية والاستقلال، فدخل في معارك حامية مع القصر الملكي، مما أدى إلى ذيع صيته واُنْتخب عضوًا بمجلس النواب. سجُن بعد ذلك لمدة تسعة أشهر عام 1930 بتهمة العيب في الذات الملكية؛ فحينما أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور، تنص إحداهما على أن الأمة مصدر السلطات، والأخرى أن الوزارة مسئولة أمام البرلمان، ارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان على رؤوس الأشهاد من أعضائه قائلًا: «إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه». وفي موقف آخر أشد وطأةً من الأول، وقف الأديب الكبير موقفًا معاديًا للنازية خلال الحرب العالمية الثانية، حتى إن أبواق الدعاية النازية وضعت اسمه بين المطلوبين للعقاب، وما إن اقترب جنود إرفين روميل من أرض مصر حتى تخوف العقاد من عقاب الزعيم النازي أدولف هتلر، وهرب سريعًا إلى السودان عام 1943 ولم يعد إلا بعد انتهاء الحرب بخسارة دول المحور.

فكر العقاد
كان العقاد ذا ثقافة واسعة، إذ عرف عنه انه موسوعي المعرفة. فكان يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم النفس وعلم الاجتماع، وقد قرأ وأطلع على الكثير من الكتب، وبدأ حياته الكتابية بالشعر والنقد، ثم زاد على ذلك الفلسفة والدين. ولقد دافع في كتبه عن الإسلام وعن الإيمان فلسفيا وعلميا ككتاب «الله» وكتاب «حقائق الإسلام وأباطيل خصومه»، ودافع عن الحرية ضد الشيوعية والوجودية والفوضوية (مذهب سياسي)، وكتب عن المرأة كتابا عميقا فلسفيا اسماه هذه الشجرة، حيث يعرض فيه المرأة من حيث الغريزة والطبيعة وعرض فيه نظريته في الجمال.

يقول العقاد ان الجمال هو الحرية، فالإنسان عندما ينظر إلى شيء قبيح تنقبض نفسه وينكبح خاطره ولكنه إذا رأى شيئا جميلا تنشرح نفسه ويطرد خاطره، اذن فالجمال هو الحرية، والصوت الجميل هو الذي يخرج بسلاسه من الحنجرة ولا ينحاش فيها، والماء يكون آسنا لكنه إذا جرى وتحرك يصبح صافيا عذبا. والجسم الجميل هو الجسم الذي يتحرك حرا فلا تشعر ان عضوا منه قد نما على الآخر، وكأن أعضاءه قائمة بذاتها في هذا الجسد. وللعقاد إسهامات في اللغة العربية إذ كان عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة واصدر كتبا يدافع فيها عن اللغة العربية ككتابه الفريد من نوعه اللغة الشاعرة.

معاركهُ الأدبية:
وفي حياة العقاد معارك أدبية جَعَلتْهُ نهمَ القراءة والكتابة، منها: معاركه مع الرافعي وموضوعها فكرة إعجاز القرآن، واللغة بين الإنسان والحيوان، ومع طه حسين حول فلسفة أبي العلاء المعري ورجعته، ومع الشاعر جميل صدقي الزهاوي في قضية الشاعر بين الملكة الفلسفية العلمية والملكة الشعرية، ومع محمود أمين العالم وعبد العظيم أنيس في قضية وحدة القصيدة العضوية ووحدتها الموضوعية ومعارك أخرى جمعها عامر العقاد في كتابه: «معارك العقاد الأدبية».

شعره:
أول دواوين العقاد حمل عنوان "يقظة الصباح" ونشر سنة 1916 وعمر العقاد حينها 27 سنة. وقد كتب العقاد في حياته عشرة دواوين. وقد ذكر العقاد في مقدمته لكتابه "ديوان من دواوين" أسماء تسعة دواوين له مرتبة وهي: يقظة صباح، ووهج الظهيرة، وأشباح الأصيل، وأشجان الليل، ووحي الأربعين، وهدية الكروان، وعابر سبيل، وأعاصير مغرب، وبعد الأعاصير. ثم كتب آخر دواوينه وهو "ما بعد البعد". في عام 1934 نظم العقاد نشيد العلم. وقد غني نشيده هذا واذيع في الراديو في حينها. وكان قد لحنه الملحن عبد الحميد توفيق زكي.

تكريم العقاد:
في أبريل من عام 1934 أقيم حفل تكريم للعقاد في مسرح حديقة الأزبكية حضره العديد من الأدباء ومجموعة من الأعلام والوزراء. وألقى الدكتور طه حسين في هذا الحفل كلمة مدح فيها شعر العقاد فقال: «تسألونني لماذا أومن بالعقاد في الشعر الحديث وأومن به وحده، وجوابي يسير جدا، لأنني أجد عند العقاد مالا أجده عند غيره من الشعراء... لأني حين أسمع شعر العقاد أو حين أخلو إلى شعر العقاد فإنما أسمع نفسي وأخلو إلى نفسي. وحين اسمع شعر العقاد إنما اسمع الحياة المصرية الحديثة وأتبين المستقبل الرائع للأدب العربي الحديث».

ثم أشاد طه حسين بقصائد العقاد ولا سيما قصيدة ترجمة شيطان التي يقول إنه لم يقرأ مثلها لشاعر في أوروبا القديمة وأوروبا الحديثة. ثم قال طه حسين في نهاية خطابه: «ضعوا لواء الشعر في يد العقاد وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء فقد رفعه لكم صاحبه».

نقد شعر العقاد:
يقول الدكتور جابر عصفور عن شعر العقاد: «فهو لم يكن من شعراء الوجدان الذين يؤمنون بأن الشعر تدفق تلقائي للانفعالات ... بل هو واحد من الأدباء الذين يفكرون فيما يكتبون، وقبل أن يكتبوه، ولذلك كانت كتاباته الأدبية "فيض العقول"... وكانت قصائده عملا عقلانيا صارما في بنائها الذي يكبح الوجدان ولا يطلق سراحه ليفيض على اللغة بلا ضابط أو إحكام، وكانت صفة الفيلسوف فيه ممتزجة بصفة الشاعر، فهو مبدع يفكر حين ينفعل، ويجعل انفعاله موضوعا لفكره، وهو يشعر بفكره ويجعل من شعره ميدانا للتأمل والتفكير في الحياة والأحياء».

ويقول زكي نجيب محمود في وصف شعر العقاد: «إن شعر العقاد هو البصر الموحي إلى البصيرة، والحس المحرك لقوة الخيال، والمحدود الذي ينتهي إلى اللا محدود، هذا هو شعر العقاد وهو الشعر العظيم كائنا من كان كاتبه... من حيث الشكل، شعر العقاد أقرب شيء إلى فن العمارة والنحت، فالقصيدة الكبرى من قصائده أقرب إلى هرم الجيزة أو معبدالكرنك منها إلى الزهرة أو جدول الماء، وتلك صفة الفن المصري الخالدة، فلو عرفت أن مصر قد تميزت في عالم الفن طوال عصور التاريخ بالنحت والعمارة عرفت أن في شعر العقاد الصلب القوي المتين جانبا يتصل اتصالا مباشرا بجذور الفن الأصيل في مصر». 



أنا لعباس محمود العقاد 
 
مؤلف: عباس محمود العقاد
قسم: المذاهب
اللغة: العربية
الصفحات: 222
حجم الملف: 11.58 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

https://www.noor-book.com/book/internal_download/8821869c3c5d729
efdc05e455b2c65df/1/f7718c1d96147ce38a6902259cf73135
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عباس محمود العقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباس محمود العقاد   عباس محمود العقاد Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2021, 7:20 pm

عبقرية محمد صلي الله عليه وسلم لعباس محمود العقاد 
  
مؤلف: عباس محمود العقاد

الصفحات: 154
حجم الملف: 5.06 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
وصف الكتاب
الكتاب يتكلم عن الحبيب صل الله عليه وسلم من عدَة جوانب عبر سرد قصص والتعليق عليها ومقارنة قراراته بشخيات تاريخية كنابليون وهتلتر من ناحية السياسة والحرب، الناشطين لحقوق المرأة من ناحية تعامله مع زوجاته وهكذا. الجوانب الرئيسية هي:
١) العبقرية في الدعوة
٢) العبقرية السياسية
٣) العبقرية العسكرية
٤) العبقرية الإدارية
٥) البلاغة والفصاحة
٦) محمد الزوج
٧) محمد الأب
٨) محمد السيّد
٩) محمد العابد
١٠) محمد في التاريخ

من أهم أسباب كتابة هذا الكتاب، دفاع الكاتب عن التُهم الموجهة للرسول صل الله عليه وسلّم في مجالات كثيرة. كتعدد الزوجات، والدعوة بالسيف، إلخ...

https://www.noor-book.com/book/internal_download/d33b79a4aac85a3ffb
de57b52ce81c49/1/8314750c5b89c253e7da4aff20f316de
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عباس محمود العقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباس محمود العقاد   عباس محمود العقاد Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2021, 7:24 pm

تحميل كتاب عبقرية عمر لعباس محمود العقاد pdf


الصفحات: 210
حجم الملف: 10.37 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

وصف الكتاب
دراسة جميلة لشخصيّة عمر ، فالكاتب العبقريّ ، حلّل شخصية ابن الخطّاب معتمداً على طفولته و هي من أهمّ مراحل الإنسان في تكوينه النفسيّ ، و يبدأ بعدها بسرد الأحداث الّتي تصف هذا التكوين ، من الأخلقيّات الّتي تتوّج بالعدل ، إلى النفسيّة الّتي توّجت بالثبات و القوّة . ومن هنا يكتشف العقّاد أنّ عمر الجاهلي هو نفسه عمر الإسلاميّ ، بالتكوين النفسي و الأخلاقيّ ، لكن نظرته للوجود تغيّرت ، فعداءه للإسلام أوّل ما ظهر لأنّه ظنّه عدوّاً يهدّد بيئته و قومه فحاربه ليدافع عن عقيدته ، هذا الدفاع عن العقيدة بالنسبة للعقّاد نفسه دفاع عمر عن العقيدة الإسلاميّة ، لكنّ الإختلاف بالعقيدة ذاتها ! بينما العقيدةالجاهليّة كوّنته جنديّ عظيماً و مقدام ، كوّنته العقيدةالإسلاميّة بطل تاريخي ، يمثّل طور تاريخيّ للإنسانيّة !

أجمل النتائج الّتي توصّل لها الكاتب ، الفارق بين محمّد عليه السلام ، و ابن الخطّاب : فالأول إنسان عظيم أمّا الثاني فهو رجل عظيم ، و الفرق بيّن بينمها ، فالرسول كان يمثّل الإنسان بإنثويته و رجوليته ، بعاطفته و عقلانيتة ، أمّا عمر فهو الجنديّ الشديد ، الرجل الّذي استصغر ابنه لأنّه عجر عن تطليق أمرأته !

أيضاً ، يوضّح الكاتب بذكاءٍ هذه الشخصيّة بتركيباتها المعقدة ، هذه الشخصية الّتي توازن بين العدل و القوّة ، و القسوة و الرحمة ؛ فلا عجب إذن أن يكون الصدّيق الرقيق أجرأ من عمر بإتخاذ قرار الحرب !

https://www.noor-book.com/book/internal_download/d33b79a4aac
85a3ffbde57b52ce81c49/1/89c2489e034902929ee70ca8f2e2dc28
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عباس محمود العقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباس محمود العقاد   عباس محمود العقاد Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2021, 7:27 pm

تحميل كتاب عبقرية الامام علي لعباس محمود العقاد pdf


الصفحات: 134
حجم الملف: 6.01 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

وصف الكتاب
عبقرية الامام .. للعبقري العقاد .. تناول سيرة الامام علي عليه السلام
منذ ولادته ببطن الكعبه حتى استشهاده ببطن المسجد .. واقفا ليحلل وقائع اهم مفترق طرق في تاريخ المسلمين ..
ألا وهو الصراع بين الدوله الدينيه المحمديه الحقانيه المتمثله بعلي وبين الدوله الدنيويه الامويه الظالمه المتمثله بمعاويه
بعد ان سلط الضوء على صفين ومجرياتها ومعركة الجمل واسبابها والنهروان وخوارجها تكلم عن ثقافة الامام وحكمته
وبلاغته الفذه فضلا عن شجاعته التي لاتضاها ... ذاكرا موقف الامام العظيم وحكمته اثناء الثوره التي قامت ضد الخليفه
عثمان بن عفان رضي الله عنه وكيف كان علي الناصح الحامي لعثمان من غضب الثوار واضعا ابنيه الحسن والحسين لحماية صاحبه وصاحب رسول الله ..

الإمام علي هو تلك الصفحه المشرقه من التاريخ الاسلامي هو المناره الرحمانيه في شاطئ الظلم والقسوه الانسانيه و سيف الحق بوجه الطغاة ..
كلما سمعت تلك الروايات التي تظهر نبينا الرحيم على انه القاتل الآمر بضرب رقاب الاسرى و كلما قرأت الروايات الموجوده في كبرى المراجع
و التي تكذب على رسولنا وتظهر قساوه قلب هو ابعد عنها اذهب لاضع هذه الروايات بميزان عدل علي بفترة حكمه وتصرفاته وصبره .. ورعه ورحمته .. زهده وشجاعته
.. التي هي انعكاس وتجلي وثمره للبذور التي زرعها نبينا بنفسه "علي" كما وصفه بآيه المباهله ..عندها اشكر الامام لتضحيته واعرف انه عندما قال فزت ورب الكعبه وهو يتلقى سيف ابن ملجم لم يقصد الفوز بالاخره فقط لانه فاز بالدنيا ايضا وانتصر برسمه وصونه لدعائم طريق منير هو طريق نبينا الاصح بين جميع الطرق الباغيه التي رسمت باسمه والتي ادت لما يسمى داعش اليوم

https://www.noor-book.com/book/internal_download/d33b79a4aac85a3
ffbde57b52ce81c49/1/a413004f34d49837200b7ef216acdd9f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عباس محمود العقاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عباس محمود العقاد   عباس محمود العقاد Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2021, 7:31 pm

التفكير فريضة اسلامية

مؤلف: عباس محمود العقاد
قسم: الأدب الإسلامي
اللغة: العربية
الصفحات: 138
حجم الملف: 6.59 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

وصف الكتاب
الكتاب يجيب عن الكثير من الأسئلة التي تشغل ألبابنا و لم نعرف لها جوابا و يعزز إجابة تلك التي استطعنا حلها .. مثلا علاقة الفن بالدين و هل الإسلام يحرم الفلسفة . باختصار كل الأسئلة التي لها علاقة بالتفكير و الدين .

https://www.noor-book.com/book/internal_download/8821869c3c5d72
9efdc05e455b2c65df/1/2b4dcb61aaec2bdbcab78cba1e7c2907
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
عباس محمود العقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المراة في القران مؤلف: عباس محمود العقاد
»  محمود عباس والتنسيق الامني ولقاء عباس مع غانتس،
» محمود عباس
» "رسالة غضب" الى محمود عباس
» مشكلة محمود عباس!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: كتب-
انتقل الى: