منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كيف تعمل المحركات النفاثة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كيف تعمل المحركات النفاثة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعمل المحركات النفاثة؟   كيف تعمل المحركات النفاثة؟ Emptyالإثنين 04 أبريل 2016, 10:22 am

كيف تعمل المحركات النفاثة؟
إعداد وتقديم : عبد المالك أبو رداحه.
تدقيق: غادة شكوكاني

ساعدَت المحركات النفاثة في إلهام العُلماء في أمورٍ عدة، فقد كانت من العوامل الأساسية في مساعدتهم في 
صناعةِ المحركات الصاروخية والتي بفضلها وصل الإنسان إلى القمر، وكان للمحركات النفاثة
دورٌ كبير في القوارب والسيارات في تحطيم الأرقام القياسية للسرعة.

والمعروف في هذه الأيام أن المحركات النفاثة تُسْتَخدَمُ بشكلٍ رئيسيّ في الطائرات،
مثل طائرة الكونكورد (concord) والطائرات المدنية المعروفة باسم (Airbus)
المُصَنَّعة من قِبل شركة (Boeing) الأمريكية أو شركة (Airbus) التجارية.


كيف تعمل المحركات النفاثة؟ C

(Concord)

كيف تعمل المحركات النفاثة؟ A 

(Airbus)

على عكس محركات الاحتراق الداخلي (Internal combustion engines) المُستخدمةِ في السيارات والمركباتِ 
بشكلٍ عام والتي تقوم بتحويل الحركة التردُدِيَّة (حركة الصعود والنزول) للمكبس داخل الإسطوانة في المحرك
إلى حركةٍ دورانية عن طريقِ إتصال المكابس (Pistons) بعامود المرفق (Crankshaft)، 
فإن مبدأ عمل المحركات النفاثة يختلف قليلًا عن مبدأ محركات الإحتراق الداخلي، 
حيث يقوم المحرك بإنتاج الطاقةِ عن طريق امتصاص الهواء في مقدمةِ المحرك ومروره
بِعِدَّةِ عمليات سنتناولها لاحقًا في هذا المقال، ومن ثم يخرج الهواء ونواتج الاحتراق بدرجة حرارةٍ
عالية وسرعةٍ كبيرة من مؤخرة المحرك موفرةً بذلك قوةَ دفعٍ هائلة للطائرة.

في بداية إقلاع الطائرة يستطيعُ المحرك امتصاصَ ما يقارب 1250 كليوغرام (طن وربع) من الهواء في الثانيةِ الواحدة، 
وهذه القوة كافيةٌ لامتصاص الهواء من أكبر ملعبٍ لكرة القدم الأمريكية بأقل من دقيقة،
إضافة لذلك فإن الطائرات التي تحلق بسرعةٍ أبطأ من سرعة الصوت يمرُ مُحرِكها بالهواء 
بسرعةٍ تقارب 1000 كم/ساعة ولفهم ذلك يمكن أن نتخيل أن المحرك ثابت وأن الهواءَ البارد يمر خلاله بهذه السرعة الكبيرة.


والآن لنلقِ نظرةً أقرب على مبدأ عمل هذا المحرك:

كيف تعمل المحركات النفاثة؟ M

(أجزاء المحرك)
يقوم المحرك على تحويل المزيج من الوقود والهواء إلى قوةٍ دافعة، ويستند مبدَؤه بشكل أساسي 
على قانون نيوتن الثالث للحركة والذي ينص على أنه “لكل فعلٍ رد فعل مساوٍ له في المقدار 
ومعاكسٌ له في الاتجاه”، فاندفاع الغازات الناتجةِ من الاحتراق إلى الخارج تولد قوةً عكسية 
مساويةً لها تسمى (Thrust) أي القوة الدافعة والتي تسبب حركة الطائرةِ إلى الأمام.

تمامًا كمبدأ لوح التزلج فعندما تدفع بقدمك الأرض يعكس اتجاه تقدمك فإن تلك الدفعة تولد قوةً عكسية تدفعك إلى الأمام،
وهنا في المحركات النفاثة تقوم الغازات الناتجة من الاحتراق (Exhaust gases)بتوفير هذه الدفعة إلى الطائرة.
والآن لنتعمق أكثر ونرى مكونات هذا العمل الميكانيكيّ المتقن.
يتقدم المحرك مروحة (Fan) كبيرة يختلف حجمها من محركٍ لآخر ووظيفةُ هذه المروحة هي 
امتصاص الهواء البارد إلى داخلِ المحرك، بعد دخول الهواء تستقبلهُ مجموعةٌ من المراوح
والتي تسمى ضواغط (Compressors) وتقوم هذه الضواغط بإبطاءِ سرعة الهواء 
نحو ما يقارب 60% من سرعته وتزيد ضغطهُ ثمانيةَ أضعاف ضغطهِ الطبيعي.

تنقسم هذه الضواغط إلى عدة مراحل، أولًا يمر الهواءُ بأربعِ مراحل من الضغط المنخفض يليها
بعد ذلك عشر مراحل من الضغط المرتفع، يوجد بين كل مروحَتَيّ ضغط مروحةٌ أخرى ثابتة
دون حراك تسمى (Stator)، تقوم هذه المراوح الثابتة بتحويل الزَّخَمْ (Momentum) الناتج 
عن مراوح الضغط المتحركة إلى ضغط؛
أي عند انخفاض سرعة الهواء يتحول زخم الهواء بعد ذلك إلى ضغطٍ مرتفع،
يلي هذه الضواغط مباشرة غرفة الاحتراق (Combustion Chamber) هنا يدخل الهواء 
هذه الغرفة تحت ضغط مرتفع ويمتزج مع الوقود ألا وهو الكيروسين (Kerosene)
وهو سائلٌ هيدروكربوني يعرف لدينا باسم (الكاز) مع تغيُّراتٍ بسيطة في خصائصهِ ليناسب الطائرات، 
ويحقن هذا الوقود بمقدار معين ليوفرَ مزيجًا مناسبًا من الهواءِ والوقود للحصول على احتراقٍ
ذي كفاءةٍ عالية ولتقليل الغازات الملوثة (Emissions) الناتجة من الاحتراق قدر المستطاع،

بعد ذلك يُشعل هذا المزيج لتصل درجة حرارتهِ إلى ما يقاربُ (900 سيليسيوس) منتجًا غازاتٍ تمتلك سرعةً كبيرة جدًا.
تنطلق هذه الغازات بعد ذلك إلى مجموعةٍ من التوربينات وتقوم بتحريكها،
وتركب هذه التوربينات على محورٍ دوّار يركب عليه أيضًا كلٌ من الضواغط والمروحة في مقدمةِ المحرك،
فعند دوران هذه التوربينات يدور المحور محركًا بدورهِ الضواغط ومروحة المحرك وتستمر 
هذه الحركة باستمرار تدفق الهواء وحصول عملية الاحتراق. 
وفي المرحلة الأخيرة يخرج الهواء من مؤخرة المحرك بسرعة كبيرة تساوي ضِعفَيّ سرعة دخولهِ فيه
وذلك بفضل تصميم جسم المحرك، ففي نهاية المحرك فوهةٌ (Nozzle) يكون قطر مقدمتها أكبر بكثير 
قطر نهايتها حيث تعمل هذه الفوهة على تقليل ضغط الهواء وزيادة سرعته إلى حد كبير
وهذا ما يوفر القوة لدفع الطائرة
 عند خروجهِ من الفوهَة. 

بعد أن تعرفنا على مبدأ العمل سنلقي نظرةً على بعض أنواع هذه المحركات:


1- النفاث (Turbojet): 
وهو الأكثر شيوعًا في الطائرات في وقتنا الحالي، مع العلم أن لهذه الأنواع نفس مبدأ العمل.

كيف تعمل المحركات النفاثة؟ TJ

2التوربيني (Turboprop):
يمتلك هذا المحرك مروحة كبيرة في المقدمة أيضًا وله انتشار واسع في الطائرات الصغيرة 
وطائرات الهليكوبتر ولهذه المحرك كفاءة في الدفع أفضل من المحرك النفاث (Turbojet) 
عند سرعةٍ أقل من 500 ميل/ساعة ولمروحته قطر أصغر وعدد أكبر من الشفرات إذا قورن ب (Turbojet).


كيف تعمل المحركات النفاثة؟ TP

3- المروحي (Turbofan):
يمتاز هذا المحرك بأنه أكثر هدوءًا من الأنواع الأخرى ويستخدم بشكل شائع في الطائرات الكبيرة
وتقوم المروحة في المقدمة بامتصاص الهواء فجزءٌ من الهواء يمر عبر الضواغط (Compressors) 
والجزء المتبقي يمر محاذيًا لغرفة الاحتراق ويعمل على تبريد المحرك وتقليل الضجيج الناتج منه،
ويوفر أيضًا قوة دافعة أكبر أثناء الإقلاع والهبوط.

كيف تعمل المحركات النفاثة؟ TF

4- محركات نفاثة بوقود نفاث (Ramjets and Scramjets) :
وهي محركات تستخدم في الصواريخ وسرعتها تزيد عن سرعة الصوت.
كيف تعمل المحركات النفاثة؟ RS

في القرن الثامن عشر كان إسحاق نيوتن أول من عرض نظرية إمكانية تحريك أو دفع آله
عن طريق انفجارٍ موجه داخل هذه الآلة واستندت هذه النظرية على قانونه الثالث في الحركة،
لذلك يعود للعالِم نيوتن فضلٌ كبير في وجود هذه المحركات في وقتنا الحالي والتي ساعدت البشرية على نحوٍ عظيــــــم. 


وهنا هذا الفيديو ليوضح الآلية بشكل أوسع : 


 https://www.youtube.com/watch?v=eA699AKxT7s




للاطلاع على الأنواع أكثر : 

(Turbojet) 

(Turboprop)

(Turbofan)

( Ramjets and Scramjets)

( Ramjets and Scramjets)

المصادر: 
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3
مصدر 4


http://phiscienceclub.com/engineering_and_it/2885/


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الإثنين 04 أبريل 2016, 10:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كيف تعمل المحركات النفاثة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل المحركات النفاثة؟   كيف تعمل المحركات النفاثة؟ Emptyالإثنين 04 أبريل 2016, 10:23 am

بعض الانواع الغير مذكورة,...

1-محرك مكبسي (Piston Engine) : (محرك احتراق داخلي كالموجود في السيارات)
يقوم بإدارة المروحة (Propeller) في مقدمة الطائرة أو عدة مراوح على الأجنحة(وهي
كالمراوح المنزلية تدفع الهواء إلى الأمام , لكن في الطائرة فهي تسحب الهواء
وتدفعه إلى الخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) .


2-المحرك التوربيني ( Turbine-engine) و هو على شكلين، فإما أن تستخدم
طاقة الدوران في إدارة مراوح الطائرة مثل المحركات المكبسية ، و إما أن يتم استخدام
قوة نفث كمية من الهواء الحار للخلف لدفع الطائرة (هنا لا حاجة إلى وجود المراوح).
كل أنواع المحركات التوربينية أو النفاثة تعمل بنفس المبدأ إذ يمتص المحرك
النفاث الهواء
من المقدمة بواسطة المروحة و يضغطه عن طريق سحبه في سلسلة من المراوح ذات الشفرات الصغيرة والمتصلة بعمود إدارة shaft و من ثم يخلط بالوقود , و يشعل مزيج الهواء والوقود بواسطة شرارة كهربائية و ينفجر المزيج بقوة وتتمدد الغازات المحترقة و تتجه نحو التوربين
وهو عدة مراوح تدور وبدورانها تحرك المراوح التي في المقدمة عن طريق العمود المربوطة به , والغازات تتجه بقوة بعدئذ إلى المؤخرة عبر فوهات العادم، هذه القوة المتجهة للخلف تدفع المحرك النفاث و الطائرة للأمام .


بناء على ما سبق يمكن تقسيم المحرك التقليدي إلى: ( المروحة Fan) - (الضاغطCompressor )- (غرفة الإحتراقCombustor) - )عنفة أو توربينTurbine ) – (مخرج أو عادم Exhaust nozzle ) ووظائفها كالتالي :

مدخل الهواء أو المروحة :


لسحب الهواء و إدخاله للمحرك وزيادة سرعته وتوجيهه للضاغط .
الضاغط : وهو عبارة عن مراوح عدة ذات شفرات صغيرة تكون متسلسة خلف بعضها وهي
لضغط الهواء عن طريق عصره في مناطق صغيرة وبعد إرتفاع ضغط الهواء يدخل على غرفة الإحتراق.
غرفة الإحتراق : عند دخول الهواء لها يتعرض لرش من الوقود عن طريق أنابيب صغيرة ومن ثم يتعرض للشرر من عدة قوابس تكون موزعة بشكل دائري و بدرجة حرارة تصل أحياناً إلى 2700 درجة يتمدد الهواء بهذه الحرارة العالية ويندفع للتوربين.

التوربين : بدورانه تدور الضواغط و المروحة فهو موصول بها عن طريق عمود الإدارة ليساعد في إدارتها و له عدة خدمات ومن خدماته أنه يمد نظام التكييف بالهواء المضغوط وكذلك يدير تروس إضافية ملتصقة بالمحرك من الخارج وتخدم هذه التروس الإضافيه مولدات الكهرباء بالطائرة ومضخات عدة.
العادم : وهو المكان الذي تخرج منه قوة الدفع Thrust ومنه يتم إخراج الهواء الساخن والمندفع للخلف ومزجه بالهواء البارد القادم من حول المحرك .
أنواع محركات التوربين :
1- المحرك النفاث التوربيني ( Turbojet ):

محرك مثالي للمحركات التوربينية حيث المروحة و الضواغط و غرفة الاحتراق و التوربين و فوهة العادم، كل الهواء المسحوب إلى داخل الضواغط من المروحة يمر عبر نواة المحرك ثم يحرق ثم يتم إفلاته، وهنا ينشأ الدفع المقدم من قبل المحرك عن قوة سرعة إفلات غازات العادم من المؤخرة.
ولزيادة قوة الدفع لبعض المحركات النفاثة لدى الطائرات المقاتلة يوجد هناك قسم ما بعد الإحراق
( Afterburner) ويوضع قبل العادم وهو عبارة عن أنابيب صغيرة موزعة بشكل منتظم لنشر رذاذ الوقود على الهواء المحترق والقادم من المحرك مما يزيد من حرارة الهواء وتمدده , وبزيادة هذه الحرارة تزيد قوة الدفع بحوالي 40% أثناء الإقلاع و تزيد أكثر أثناء الطيران بسرعات عالية .


2-المحرك التوربيني ذو المروحة (Turbofan ):


وهو المحرك الشائع لدى أغلب الطائرات المدنية في يومنا هذا , حيث تمت إضافة مروحة كبيرة في مقدمة قسم الضواغط ، تسحب هذه المروحة كميات هائلة من الهواء إلى داخل غلاف المحركات إلا أن كمية صغيرة نسبياً منه فقط تذهب عبر النواة للقيام بعملية الاحتراق وأما الباقي فيندفع خارج غلاف النواة وضمن غلاف المحرك( وهذا ما يجعله مختلف عن المحرك النفاث) ليساعد في خفض صوت المحرك و يختلط مع الهواء الحار في العادم مما يزيد قوة الدفع ويقلل إستهلاك الوقود.
وتكون محركات Turbojet ,Turbofan فعالة للسرعات فوق 800 كم/س .
3- المحرك المروحي التوربيني ( Turboprop):


وهو 
محرك نفاث يدير عمود موصل بمروحة كمروحة المحرك المكبسي , و كثير من الطائرات الصغيرة الاستثمارية تستخدم المحرك المروحي التوربيني، وهذه المحركات فعالة عند الارتفاعات المنخفضة و السرعات المتوسطة حوالي 640 كم/س (400 ميل بالساعة)، الفرق بين Turbofan و Turboprop : أن Turbofan في مروحته Fan ليست لتوليد الدفع و إنما لسحب الهواء و الدفع ناتج عن نفث الغازات، أما المروحة الدافعة Propeller فوظيفتها إنتاج الدفع فيما يكون لنفث الغازات من المحرك دفعاً صغيراً يصل إلى 15% من دفع المحرك بشكل عام.
والمحركات الجديدة من هذا النوع زودت بمراوح قصيرة الطول لكن كثيرة العدد وعدل في حوافها لأكثر فعالية في السرعات العالية .
4- محرك عمود الإدارة التوربيني ( Turboshaft) :


محرك شبيه بالمحرك المروحي التوربيني لكنه لا يدير المروحة بل لإدارة مراوح الهيلوكوبتر , وهو يستخدم بأكثر طائرات الهيلوكوبتر الموجودة حالياُ , و المحرك مصمم بحيث أن سرعة المراوح مستقلة عن سرعة المحرك مما يتيح لسرعة المراوح أن تكون ثابتة حتى لو تغيرت سرعات المحرك ليتكيف مع الطاقة المنتجة , وبما أن أغلب الطائرات المستخدمة لهذا المحرك تكون على إرتفاعات منخفظة فإن الغبار والأتربة قد تسبب عائقاً له لذا فقد أضيف له عند مدخل الهواء عازل ومصفي من الأتربة .

5- المحرك النفاث التضاغطي(Ramjet ) :


وفكرة هذا المحرك بسيطة وهي الإستغناء عن الضواغط والتوربين , و السماح للمحرك بنفسه بالتعامل مع الهواء بضغطه وتسخينه ودفعه إلى الخلف .
وهذا النوع من المحركات لا يعمل إلا أن يكون متحركاً بسرعة 485كم/س تقريباً ( للسماح بالهواء للدخول بسرعة وضغطه ) , وهو جداً فعال في السرعات العالية تقريباً 3 ماخ ( 3600 كم/س ) ويستخدم غالباً في الصواريخ طويلة المدى والمركبات الفضائية .


6- المحرك الصاروخي ( Rocket engine) :

و يعمل محرك الصاروخ بنفس المبدأ، عدا أنه في مجال عديم الهواء في الفضاء يجب على الصاروخ أن يحمل على ظهره هواءه الخاص بشكل وقود صلب أو سائل قابل للتأكسد من أجل القيام بعملية الانفجار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
كيف تعمل المحركات النفاثة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات
» دليل المحركات الكهربائية لطلاب الهندسة الإلكترونية والكهربائية
» كيف تعمل البطاريات؟
» هكذا تعمل الاشاعه
» بريطانيا تنتج حافلة تعمل بـ»الفضلات البشرية»!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: