منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Empty
مُساهمةموضوع: تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات   تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 2:16 pm


فكرة محرك السيارة




تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Engine10




[rtl]
يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان كل شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة. واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ و
ما هي
قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود
Fuel Injection
وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته...
[/rtl]
[rtl]
ماكنة الاحتراق الداخلي
تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.
[/rtl]
[rtl]
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Engine-potato-cannonلتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود

في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..
[/rtl]

[rtl]قد يتساءل القارئ عن العلاقة بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل محرك السيارة مشابه تماماً من ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه هي فكرة عمل الاحتراق الداخلي حيث أن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود تولدت داخل مكونات المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن ارتفاع في درجة الحرارة والضغط.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]خطوات عمل محرك السيارة
يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى
اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:
[/rtl]



(1)شوط الأخذ

Intake stroke


(2) شوط الانضغاط
Compression stroke

(3) شوط الاحتراق
Combustion stroke

(4) شوط العادم
Exhaust stroke



[rtl]
نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس
Piston
وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة
crank shaft
الرمز

P

في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.
[/rtl]

[rtl]وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق.

وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.
[/rtl]
[rtl]
(2) شوط الانضغاط:

يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.
[/rtl]
[rtl]
(3) شوط الاحتراق

:في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.
[/rtl]
[rtl]
(4) شوط العادم

:عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.
[/rtl]
[rtl]
مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة

crank shaft

ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.
[/rtl]
[rtl]مكونات محرك السيارة[/rtl]



[rtl]الاسطوانة[/rtl]



Cylinder


[rtl]هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف[/rtl]





[rtl]V[/rtl]





[rtl]كما هو موضح في الشكل التالي[/rtl]




 

[rtl]ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم[/rtl]




تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Engine-inline-4
ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Engine-flat-4
 

[rtl]ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف[/rtl]



V
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Engine-v-6
[rtl]يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.[/rtl]


البوجيه

Spark plug

وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

الصمامات
Valves
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

المكبس
Piston
 
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.


حلقات المكبس
Piston rings
 

[rtl]توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.[/rtl]





غرفة الاحتراق
Combustion chamber
 

[rtl]وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة[/rtl]



Displacement

[rtl]وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف[/rtl]



V

[rtl]فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب[/rtl]



"3.0 liter V-6."


[rtl]بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.
[/rtl]





عمود التوصيل
Connecting rod
 

[rtl]وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة[/rtl]



Crank shaft

[rtl]والذي يجعله يدور في حركة دائرية[/rtl]




Crank shaft
 

[rtl]وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.[/rtl]





وعاء الزيت
Sump
 

[rtl]وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة[/rtl]



Crank shaft

[rtl].[/rtl]




[rtl] [/rtl]
[rtl]
سبب عدم عمل المحرك

في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:
[/rtl]


[rtl]خلل في خليط الوقود والهواء:[/rtl]
[rtl]وهذايعود لاحد الاسباب التالية:[/rtl]

    نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون الوقود فلايحدث الاحتراق.
    انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.
    كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.

    [rtl]
  • وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.

    [/rtl]
[rtl]ضعف في شوط الانضغاط[/rtl]
[rtl]وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.[/rtl]
[rtl]تسرب الشرارة الكهربية[/rtl]
[rtl]خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.[/rtl]

[rtl]الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب ان تعمل
معا و
بشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.
[/rtl]


دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات
في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Engine-cam


[rtl]توزيع الشرارة الكهربية[/rtl]




يوضح الشكل المقابل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ

[rtl]Spark.[/rtl]



حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات   تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 2:40 pm


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 3_1_010





نبذة عن محرك السيارة
يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية.لذلك فهو يعد اهم مكونات السيارة واكثرها اجزاء وفيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود الى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة ولا شك أن كل شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر..يود أن يعرف كيف تعمل هذه الآلة ..... فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة أو أكثر .
واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصاً عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ وما هي القطعة التي قام بتغيرها؟
نبذة عن محرك السيارة


كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 لتر أو أنها تحتوي على 6 صمامات أو أنها تعمل بطريقة ضخ الوقودFuel Injectionوغيره من هذه الأمور ولكي يكون السائق على علم تام ودراية كافية بما يحدث فى سيارته فلا بد ان تكون له حاسة ميكانيكية يستطيع من خلالها ان يتعرفعلى وجه القصور فى هذه السيارة ولكي نخلق عند السائق هذا الاحساس الميكانيكي يجدر بنا ان نوضح له الاعطال التي يمكن ان تحدث للسيارة ونضع يده على اسباب هذه الاعطال وكيف يمكن له معالجتها فمنها ما يمكن علاجه بنفسه ومنها ما يحتاج الى متخصص فى الميكانيكا او الكهرباء .. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته






كهرباء السيارات



[rtl]طريقة فحص وصيانة بطارية السيارة[/rtl]
[rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Battery_test[/rtl]



[rtl]طريقة فحص وصيانة بطارية السيارة

تعتبر البطارية من الأجزاء الهامة والعناصر المؤثرة فى سيارات الركوب والتى تهم صاحب كل سيارة ولهذا سوف نتعرف أكثر عنها و نتحدث الأن عن : الطريقة العملية لتحضير سائل البطارية وكيفية فحص البطارية وطريقة صيانتها. 

أولا : تحضير سائل البطارية :

[/rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image002

لكى يتم تحضير سائل البطارية لبد من توافر العدد والأدوات التالية : أناء غير قابل للتفاعل الكيميائى وقمع زجاجى ، كما يلزم تجهيز وتحضير الخامات وهى عبارة عن حمض كبريتك مركز وماء 

مقطر . [rtl]ونتبع خطوات التنفيذ كما يلى[/rtl]:

ضع ثلاثة لترات ماء مقطر فى الأناء المعد للتحضير .
أضف اليه الحمض بمقدار لتر واحد بالتدريج وبكميات قليلة ومتفرقة حتى لا ترتفع درجة الحرارة .
أفتح جميع خلايا البطارية قبل التعبئة .
أسكب السائل فى خلايا البطارية بواسطة القمع حتى يغطى الألواح ويرتفع عنها بمقدار واحد سم ولا يصل الى فتحات الخلايا.
[rtl]تحذير[/rtl]: يجب الحذر الشديد عند التعامل مع سائل البطارية حيث انه حارق وقد يسبب تلف أى شيء يقع عليه يسبب الحروق للأنسان.
[rtl]
ثانيا : فحص البطارية :
[/rtl]
يتم عمل فحص البطارية للعناصر التالية ( فحص الجهد – فحص كثافة السائل – فحص سلامة التوصيلات لأقطاب البطارية ) وذلك من خلال عدد وأدوات مثل جهاز قياس الفولت وجهاز قياس كثافة سائل البطارية (هيدروميتر) وقمع زجاجى .
[rtl]
أ‌- طريقة أستخدام قياس الفولت :
[/rtl]
ثبت توصيلة جهاز قياس الفولت حسب الأقطاب الأحمر للموجب (+) والأسود للسالب[rtl] [/rtl](-) ، ويتم ضبط مؤشر الجهاز على الجهد المستمر (DCV) حنى 20 فولت .

 تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image003

وصل الأطراف الأخرى للجهاز بأقطاب البطارية الموجب بالموجب والسالب بالسالب.

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image004
يظهر على شاشة الجهاز قراءة تعطى جهد البطارية وعادة تكون البطارية سليمة اذا كان الجهد من 12 فولت فأعلى.

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image005

[rtl]ب‌- طريقة الهيدروميتر:[/rtl]

أفتح أحد خلايا البطارية

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image006
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image007
أغمر طرف الجهاز فى سائل البطارية
أسحب قليلا من السائل بواسطة الضغط على الكرة المطاطية للجهاز حتى يرتفع السائل فى الأنبوب الزجاجى ويتحرك مع المؤشر.
تعرف الكثافة عند الرقم الذى يتقاطع مستوى السائل مع المؤشر العائم. وتتأثر كثافة البطارية بما يلى: ( حالة الشحن – درجة الحرارة – عمر البطارية – التفريغ الذاتى ).
- تكون الكثافة جيدة عندما يكون المؤشر على الأخضر على الرقم 1.56 كجم / المتر المكعب وعند درجة الحرارة 26 درجة مئوية.

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image008

- تكون الكثافة عالية جدا عندما يصل مستوى السائل الى اللون الأحمر للمؤشر العائم

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image009
- وتكون قليلة أو ضعيفة عند اللون الآبيض.
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image010
[rtl]جـ – فحص سلامة التوصيلات ( أقطاب البطارية ) :
[/rtl]
- تأكد من شد طرف الكيبل الموجب والسالب مع أقطاب البطارية .
- تأكد من شد طرف السلك الموجب مع بادئ الحركة.
- تأكد من شد طرف السلك السالب مع شاسية المركبة

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image011
[rtl]ثانيا[/rtl][rtl] : صيانة البطارية :
[/rtl]
قم بصيانة البطارية على السيارة ويكون معك مفتاح خاص لفك أطراف البطارية وفرشة سلكية لتظيف الأقطاب ، وفرشة غير سلكية لتنظيف البطارية وماء مقطر. ولتنفيذ عملية الصيانة بأربعة طرق : أما وهى مركبة على السيارة أوفك البطارية أو تنظيفها أو تغييرها .
- وفى حالة الصيانة وهى مركبة بالسيارة يتم عمل فحص مستوى السائل ونضف الماء المقطر اذا لزم الأمر ثم نختبر حالة الشحن
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image012
[rtl]- والطريقة الثالثة:

[/rtl] أن نفك البطارية من السيارة ونجرى لها الصيانة كما يلى : ( فك القطب السالب- فك سلك توصيل الموجب مع البطارية – فك صامولة تثبيت البطارية – فك كرسى تثبيت البطارية مع الشاسية – أرفع البطارية من مكانها بحذر شديد حتى لا ينسكب السائل – ضع البطارية على طاولة العمل وأجرى لها الفحص اللازم).
- كما يمكن عمل الصيانة للبطارية بتنظيف سطحها بأستخدام الماء والفرشاة غير السلكية. وتنظيف الأقطاب بأستخدام الفرشة السلك ،ثم تغيير سائل البطارية بسائل جديد محضر مسبقا ثم نعيد تركيب البطارية وتثبيتها فى مكانها وأعادة تركيب الوصلات الى مكانها مع تثبيتها جيدا.

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image013
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image014

- الطريقة الرابعة: تغيير البطارية ويجب ملاحظة مايلى عند الأستبدال ، ( سعة البطارية وتقاس بالأنبير/[rtl] [/rtl]ساعة وملاحظة حجم البطارية وقطر أقطاب البطارية[rtl] [/rtl]).

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Image015


[rtl]نصائح صيانة كهرباء السيارة[/rtl]
[rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Car-care-1[/rtl]



[rtl][rtl]نصائح صيانة كهربائيات السيارة

الموضوع هو عن صيانة السيارات القديمة (الجيل القديم السائد في بلادنا العربية).
بأستخدام فولتميتر بسيط مع بَعْض المعرفةِ في الكهرباء و الدوائر الكهربائيةِ الأساسيةِ يُمْكِنُ أَنْ تَذْهبَ بذلك بعيداً نحو إزالة المشاكلَ الكهربائيةَ وصيانة وأصلاح كهربائيات السيارة.

نصائح لتشخّيصُ المشاكل الكهربائية
فلا تَتْركُ تلك الكهربائيات من دوائر بادئَ التشغيل أَو الشَاحْن أو .. أو .. يزعجوك و يَفُوزوا عليك فكل ما تحتاج له هو بعض المعلومات و الجرأة و التجربة.
فاللخبطات الكهربائية هي من بين المشاكلِ الأكثر إزعاجاً في السياراتِ القديمة ، طبعآ على خلاف مشاكل الإطاراتِ أَو الهيكلِ.
فيما يلي شيء مبسط حول الأنظمةِ الكهربائيةِ التي تَبْدو للوهلة الأولى محيرةً ، لكن أفضل طريقِ لإجْتياَز كُلّ ذلك هو التسلح ببَعْض المعرفةِ الكهربائيةِ الأساسية الجيدةِ ، فأكثر الألغازِ يُمْكِنُ أَنْ تُحْلَّ بالعملِ التشخيصيِ الأساسيِ والأولي الذي سَيُشيرُ بالتالي إلى تصليح بسيط.

إختبار هبوطِ الفولطية:
[/rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Ssss[rtl]

العديد مِنْ المشاكل الكهربائيةِ العامة يُمْكِنُ أَنْ تُشخّصَ بإستعمال إختبار هبوطِ الفولطيةِ البسيطِ لإكتِشاف أساسِ المشكلةِ.
إنّ إختبارَ هبوطِ الفولطيةَ هو إختبار دينامي للإستعمالِ بشكل رئيسي مع الأنظمةِ الكهربائية والأجهزة الكهربائية التي تسحب تيار كهربائي عالي ، مثل نظامِ بادِئِ تشغيل محرك السيارة The starting system ومنظومة شحنُ البطارية charging system و الأجهزة و المعدات مثل مروحة المدفأةِ و مضخّة الوقودِ الكهربائيةِ أَو مراوح التَبريد الكهربائية ، ولتأدية هذا الإختبارِ سَيَتطلّبُ الأمر إلى إستخدام الملتيميتر الرقمي المتعدّد الأغراض.
العدد الذي سيعَرضَ على شاشة الملتيميتر أثناء الإختبارِ سَيُشيرُ إلى كميةِ الفولطيةِ التي فَقدَت في المقاومةِ خلال إتّصال أَو السلك في الدائرةِ.
اللطيف في هذا الإختبارِ بأنّنا يُمْكِنُ أَنْ نَوقّفَBreak down الدائرة المعقّدة إلى مكوّناتِها الفرديةِ للوصول إلى النقطة التي فيها المشكلةِ الحقيقيةِ.
يَستعملُ إختبار هبوطِ الفولطيةِ قراءاتَ الفولطيةِ الصغيرةِ المقاسة ضمن الدائرة كإشارة للمقاومةِ.
أكثر التدفقِ العاليِ للتيار يكون في الدوائر ذات المقاومة المنخفضة مثل سلكِ البطاريةِ ذو الطول البسيط فيَجِبُ أَنْ لا يُتجاوز هبوط الفولطية فيه من 0.10 إلى 0.20 فولط أثناء الإختبار الدينامي. 

[/rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Dddddd[rtl]

الإختبار الدينامي هذا يعني هبوطِ الفولطيةِ ويُمْكِنُ فقط أَنْ يُقاسَ عندما يسلط حمل على الدائرةِ ، مثل عندما يُحرّكُ المحرّك The engine is cranking.
على سبيل المثال إذا كان الهبوط بالفولطية في سلك يَقِيسُ 0.75 فولطآ فهذه تُمثّلُ مقاومةَ دائرةِ مفرط.
الربوطات للإختبارِ هي عمل سهلُ ، حيث يوَضع مفتاح الميترَ The meter على الفولطية ويَوضِعُ السلك السلبيَ The negative lead للميتر على إحد نهايتي السلكِ ويوضع السلك الإيجابيِ The positive lead على النهايةِ الأخرى لسلكِ البطاريةَ.

تحليل العطب لحالة عملية:
وَجهتنا مشكلة في صعوبة بدأ التشغيل لسيارة من نوع كمارو ، كان في السيارة بطارية جديدة و كابلات جديدة وبادئ تشغيل جديد ، لكن ما زالَت السيارة تَعاني من مشاكلِ تَحريك المحرك لبدأ التشغيل بطيئةِ.
كانت الريبة في الكابلات الجديدة ، لذا تم تدقّيق هبوطَ الفولطيةَ في كابلاتِ البطاريةَ ووضع (الملتي ميتر) على القياسِ الأوطأ ، ثم تم سحب سلك الملف Coil من قبّعةِ الموزّعَ The distributor cap وتم تأريضه لذا المحرّكَ سوف لا يَبْدأَ بالدوران ، وَصل سلك (الملتي ميتر) الموجب على الطرف الإجابي للبطاريةِ ووصل السلك الآخر (للملتي ميتر) السلك السلبي إلى وصلة الكابل الموجب على محرك بدأ التشغيل The starter motor .
ثمّ دور المحرّكِ بينما قَرأ (الميترَ) ، إكتشف بأنّ سلكِ بطاريةِ الجديدِ قياسَ هبوط الفولطية يساوي 0.91 فولط (تقريباً أربع مراتِ هبوطِ الفولطيةِ الطبيعيِ) ، هذا الذي يَعْني بأنّه كَانَ يشكل مقاومة كبيرة. 

[/rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Dddd[rtl]

على الجانبِ الأرضيِ كان هبوط الفولطيةَ (مقاومة) كَانَ أعظمَ بكثير حيث كان الهبوط في الفولطية 1.1 فولط مما يُضيفُ مقاومة أكبر إلى الدائرةِ.
بدّل كللا الكابلين بأخرين ذوا نوعية عالية الجودة ، حيث أستخدم سلك لحام شعري بقياس 1/0 ، ثم أعيد الأختبار فأدّى إلى هبوط فولط 0.20 في كُلّ سلك.
دور محرك السيارة فدار (كما لو كانت البطارية المستخدمة ذات جهد 24 فولط) لأن البطاريةَ الآن يُمْكِنُها أَنْ تُسلّمَ كُلّ أمبيرات التَحريك إلى بادئِ التشغيل بدلاً مِنْ أنْ تفْقدَه في المقاومةِ.

تُقلّيدُ إختبارهبوطِ الفولطيةِ على سلكِ البطاريةِ الإيجابيِ:
ضِعْ سلك إختبارِ الفولتميترِ الإيجابيِ على جانبِ البطاريةَ والسلك السلبيِ على نقطة إتّصالِ سلكِ بادئَ تشغيل المحرّكَ.
إذا قْرأُ الفولتميترَ أكثر مِنْ 0.4 فولط ، فهناك مقاومة مفرطة في السلكِ.
تذكّرْ أن هبوط فولطيةِ سَيَعْملُ فقط عند تَحريك المحرّكِ.
لا تُدور بادئَ التشغيل لأكثر مِنْ 10 ثواني لتَجَنُّب زيَاْدَة تسخين ومن ثم إتْلاف بادئِ التشغيل.

[/rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Fffffff
[/rtl]


[rtl]
[/rtl]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات   تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 2:46 pm

مميزات وعيوب الدفع الخلفي والخلفي
الدفع الأمامي :
يعتمد على الكبالن
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Clip_image004

ويشكل 75 % من السيارات مثل الهيونداى والاوبل 
مميزات الدفع الأمامي :
تقليل ألتكلفه في الصنع

اقتصادي أكثر بالوقود بحكم قرب قوه الدفع من المحرك

انه انشط في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي
أكثر تحكم في الملفات
 تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Clip_image006
عيوب الدفع الأمامي :
صعوبة توجيهه عند الانطلاق بسرعة 
والعمر الافتراضي للكوبلن اقل من الكرونة الموجودة بالدفع الخلفى والأعطال أكثر من الجر الخلفي
الدفع الأمامي لا يستطيع تحمل الرمال والمطبات لسهوله تحطمه
وهذه صورة للكوبلن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Clip_image008


الدفع الخلفي

[rtl] :[/rtl]


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Clip_image010

يعتمد على عمود الكردان والكرونة

مثل الشاهين وال بم دابليو

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Clip_image012

[rtl]مميزات الدفع الخلفي :[/rtl]

القدرة أعلى على تحمل الرمال والمطبات والطرق الوعرة

اقوى من الدفع الامامي في التحمل واقل اعطالا

اكثر تحكم وثبات فى الطرق الوعرة

[rtl]عيوب الدفع الخلفي :[/rtl]

غلاء صيانته

ارتفاع تكلفة الصنع من الناحية الاقتصاديه

السيارات ذات الدفع الأمامي أفضل وذلك بسبب السعرالمنخفض في التصنيع والأعطال واستهلاك الوقود

أما من ناحية الأداء السيارات ذو الدفع الخلفي أفضل

وأخيرا السيارات ذو الدفع الرباعي هي ملكة الأداء و التحكم في أقصى الظروف.

كيف اعرف أن السيارة جر امامى أو خلفي ؟

ببساطة

افتح الكابوت وانظر الى الموتور

اذا كان وضعة بالعرض كما فى الصورة الاولى

فالجر امامى

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Get-10-2009-b1zvjy4q



اذا كان وضعة بالطول كما فى الصورة الثانية



تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Clip_image016


[rtl]rear wheel drive نظام الدفع الخلفى[/rtl]
[color]




[/color]

 
wheel drive نظام الدفع 
الامامي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات   تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 2:48 pm

انواع المحركات (المحرك الطولي - العرضي - v )


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Mazda_10



[rtl]انواع المحركات (المحرك الطولي - العرضي - v )[/rtl][rtl]

المحرك الطولي

أن من مميزات المحرك الطولي أنه عملي وسهل الصيانة ولا كن ضعيف نسبيا بسبب الجاذبية وحجمه كبير بالنسبة لقوته [/rtl]
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_21306637494

المحرك على شكل 7

أن مميزات المحرك على شكل 7 هو أنه قوي وعملي بسبب ميلان البساتم وبذلك يتقلص تأثير الجاذبية على حركة البساتم وأن حجمه يأتي صغير بالنسبة للقوة التي ينتجها ولاكن أصعب بالنسبة للمحرك الطولي في الصيانة
 تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_11306637494

[rtl]المحرك المتقابل[/rtl]



[rtl]أن من مميزات المحرك التقابل أنه لديه قوة جبارة حتى لو كان 4 سلندر لأنه نسبة تأثير الجاذبية عليه 0 ولاكن تجد أن الضغط على رؤوس المحرك كبير مما يجعل عمر المحرك أقل من التصميمات السابقة[/rtl]


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_01306637494


اجزاء محرك السيارة


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_10



[rtl]اجزاء محرك السيارة[/rtl][rtl]

رأس المحرك[/rtl]
 
[rtl]جسم المحرك[/rtl]
 
[rtl] والأجزاء الباقية هي أجزاء مساعدة مثل وعاء الزيت (الكارتير) وغطاء البلوف و الشنابر والجلد المانعة للتسريب ونأتي الآن للتفصيل[/rtl][rtl]


ويتم تقسيم المحرك إلى قسمين أساسية


1_ رأس المحرك هو جزء مهم لأنه المسئول عن دخول خليط البنزين وأيضا خروج الكربون وأيضا به ممرات للماء لتبريد البلوف[/rtl]
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_11306635128

محتويات رأس المحرك هي

عمود الكامات يكمن عمله على فتح وغلق البلوف بواسطة النتوءات الموجودة به

 تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_21306635128

البلوف وهي التي يتم بواسطتها دخول البنزين والهواء وخروج ناتج الاحتراق 


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_31306635128

يايات البلوف ويكمن عملها في جعل البلوف مغلقة إذا لم يتم الضغط عليها

مفتاح البلف يتم وضعه على عمود الكامات و البلف فعندما يضغط العامود تتحول قوة الدفع إلى البلف فيتم فتحة

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_41306635128

ذراع الدفع وهو الذي يستقبل الضغط من عمود الكامات ويوصله إلى مفتاح البلف ويضغط على ياي البلف ويتم بذلك فتح البلف وقد تم الاستغناء عنه في التصميمات الجديدة


2_ جسم المحرك أو السلندر ويتم بها احتراق الخليط ويتم بها الأشواط الأربعة

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_21306635526

محتوياته هي :
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 66313_31306635526

1- الشنابر وهي التي تمنع دخول الزيت داخل غرفة الاحتراق وخروج ناتج الاحتراق وتكون مركبة على البستم


2- السبائك المتحركة تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك


3- السبائك الثـــابتةتركب بين السلندرو عمود الكرنك


4- البستم موجود في غرفة الاحتراق


5- ذراع البستم الذي يتركب به البستم وتركب نهايته في عمود الكرنك


7- عمود الكرنك هو المسئول عن تحويل الحركة الترددية للبستم إلى حركة دورانية وتحويلها إلى الحذاف










السوبر شارجر  التيربو


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Super-10


[rtl]
ما هو السوبر شارجر 

supercharger 

هو عبارة عن جهاز يعمل على مضاعفة الهواء الداخل الى غرفة الاحتراق في المحرك و ذلك لزيادة كفاءة و قدرة المحرك و يعتمد السوبر شارجر في حركته على عمود المرفق - الكرنك حيث يستمد الحركة منه عن طريق قشاط نقل حركة و يختلف السوبر شارجر باختلاف نوعه و طريقة سحبه للهواء وهناك عدة انواع منها الذي يعتمد على القوة الطاردة المركزية و منها يعتمد على العضو الدوار و يستخدم السوبر شارجر في محركات الديزل بالاغلب و اصبح يستخدم ايضا في محركات البنزين

ماهو الفرق بين التربو والسوبرتربو شارجر؟ 

حقيقة الاختلاف فى التربو والسوبر تربو ليس فى الوظيفة ولكن فى طريقة التشغيل اى طريقة الحصول على الطاقة ففى التربو بيشتغل عن طريق غازات العادم الخارجة من المحرك عشان تدور التربية وبالتالى تدور الكومبرسور , اما فى حالة السوبر شارجر فبيكون الدوران عن طريق تركيبة على عمود الكرنك عن طريق السيور زى سير الدينمو والتكييف كدة بالظبط 

و هذه الصور التوضيحية تبين شرح وتركيب  مكان السوبر شارجر على محرك المركبة و انواعه المختلفة
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Turbo-plumbing

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Turbo-parts

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Cdfe58833-800wi

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 998

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Zdcorjv9m9wk

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات I95afldgndh6

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Dknfn3bl0k0m

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Yxclbgoifaxc[/rtl]
[rtl]هنا طريقة التركيب  [/rtl]

طبعا هذه القطعة تسمى العطاس
وفوائده تفريغ ضغط هواء التيربو في الانتيك وصوتها هو هذا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات   تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 3:05 pm


بعض اعطال المحرك



تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Nissan10





اعطال المحرك


المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح
اسباب العطل - واصلاحه
ضعف البطارية أو تلفها - اشحن البطارية أو غيرها 


رداءة توصيل كابلات البطارية - نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات 
التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية 


احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس- لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح 


وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة - يعاد تربيط وضبط السلف في مكانه الصحيح 
عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي - إصلح العيب أو استبدله




المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة 


اسباب العطل - واصلاحه


ضعف البطارية - أعد شحن البطارية 


سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية - غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات


عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً - نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط 


عيب في السلف - يزال العيب أو يستبدل السلف


زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت- يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة




اداء المحرك


المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك بارد
اسباب العطل - واصلاحه
اضبط صمام الخانق (الشفاط)
صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبط 
أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها 
صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل 
يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة 
السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً 




المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين


اسباب العطل - واصلاحه


عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة - يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة 


سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة - نظف الباك النافورة جيداً 


زرجنة في صمام الخانق (الشفاط) - تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)


نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة - نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع 


طفح الكربراتير (الشرقان) -أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة 


وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس - تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير و المنفولت وكل التوصيلات الموصلة في المنفولت 




قلة القدرة الناتجة عن المحرك : 
اسباب العطل - واصلاحه


عدم ضبط توقيت الاشتعال -أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير 


عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي -أعد ضبط واصلاح اللازم 


تسرب الخلخلة من المحرك -أختبر وأصلح سبب التسرب من المنفولت أو الكربراتير 


عدم ضبط خلوصات الصمامات -أعد ضبط الخلوصات


قلة الضغط داخل الأسطونات-اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة 


قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير-أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير


عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير -أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير








Gear Box صندوق التروس


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 1_bmp10



[rtl][rtl]GearBox صندوق التروس[/rtl] 
هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس.
السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية وهنالك تروس تمنح
السيارة عزم أعلى ولكل منهم استخدام مختلف 

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 2

وهذ الرسم المبسط
يوضح لنا كيفية نقل الحركة من الماكينة الى الترس الرئيسى وكيف يمر على عدة تروس 

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 3

هناك ترس الطوق 
حيث يكون ترس رقم واحد كبير الحجم وياخذ قوة الماكينه الكبيرة ويعطي دفع قوي 
 
[/rtl]
[rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 4

يبن الشكل التالي كيفية الحصول على السرعات المختلفة في صندوق السرعات ذو خمسة غيارات , كمايبين كيفية تداخل المسننات للحصول على العزوم و السرعات المختلفة
مبدأ العمل

[rtl]السرعة الأولى[/rtl] : تنتقل الحركة من عامود القابض إلى المسنن رقم 1 إلى المسنن رقم في عمود الإدارة المقابل ثم إلى المسنن رقم 4 عبر المسنن رقم 3 ثم إلى عمود صندوق السرعات عن طريق الأجهزة التوافقية .
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات One

[rtl]السرعة الثانية[/rtl]: تنتقل الحركة عبر عامود القابض إلى المسنن رقم 1 ثم إلى المسنن رقم 2 في عامود الإدارة المقابل ثم إلى المسنن رقم 6 عبر المسنن رقم 5 ثم إلى عامود صندوق السرعات عبر الأجهزة التوافقية .
 
[/rtl]
[rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Tow

[rtl]السرعة الثالثة[/rtl]: تنتقل الحركة عبر عامود القابض إلى المسنن رقم 1 ثم إلى المسنن رقم 2 في عامود الادخار المقابلة ثم إلى المسنن رقم 8 عبر المسنن رقم 7 ثم إلى عامود صندوق السرعات عبر الأجهزة التوافقية.
 
[/rtl]
[rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Thre

[rtl]السرعة الخلفية[/rtl]: تنتقل الحركة من عمود القابض عبر المسنن رقم 1 إلى المسنن رقم 2 في العمود المقابل ثم إلى المسنن رقم 10 عبر المسنن الوسيط رقم 11 مما يؤدي إلى انعكاس حركة الدوران الخارجة عبر عامود صندوق السرعات .
 
[/rtl]
[rtl]تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Marsh[/rtl]


[rtl]
[/rtl]




[rtl]
[/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات   تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 3:09 pm


وظائف كل أجزاء المحرك


تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 3_3_010



[rtl]وظائف كل أجزاء المحرك[/rtl]








    [rtl]يتركب المحرك من أجزاء ثابتة وأخرى متحركة :[/rtl]


(أ‌)أجزاء المحرك الثابتة :-
 

1-

جسم الاسطوانات.

2-

غطاء الاسطوانات.
 

3-

علبة المرفق ( كرتير الزيت).

(ب‌)

أجزاء المحرك المتحركة:-
 

1-

المكبس.
 

2-

ذراع التوصيل .

3-عمود المرفق.
 

4-

عمود الكامات .

5-

الصمامات .

  • شرح مبسط لعمل المحرك ذو الأسطوانة الواحدة:

يتكون المحرك ذو اسطوانة واحدة من اسطوانة يتحرك بداخلها مكبس وتتحول حركته المستقيمة المترددة إلي حركة دائرية بواسطة عمود يسمى عامود المرفق ويتصل المكبس بعمود المرفق بذراع

يسمى ذراع التوصيل ويدخل مخلوط الوقود إلى الاسطوانة من صمام يسمى صمام الدخول أو التغذية

ويخرج المخلوط
بعد اشتعاله من صمام يسمى صمام العادم ويوجد فى أعلى الاسطوانة شمعة كهربائية (بوجيه) لإشعال مخلوط البنزين والهواء (الشحنة) وتغطى الاسطوانة من أعلى بغطاء يسمى غطاء الاسطوانة ويربط اسفل الاسطوانة علبة يوضع بها زيت التزييت تسمى علبة المرفق أو صندوق المرفق أو كرتير الزيت.


  • [rtl]الطرق التي يشتغل على أساسها المحرك:[/rtl]



1-

الإسطوانةCylinder


2-

غطاء الاسطوانةCylinderHead


3- المكبس

Piston


4-

ذراع التوصيلConnecting Rod


5- عمود المرفق (الكرنك) 

Crank Shaft


6-

صمام الدخول


7-

صمام العادمExhaust Valve


8-

ياي الصمامValve Spring


9-

عامود الكاماتCam Shaft


10-

الكامة Cam


11-

التابع (التاكية)


12-

شمعة الاشتعال (البوجية) Spark Plug


13-

علبة المرفق (كرتير الزيت)Crankcase


14-

فتحة دخول الشحنة


15-

فتحة خروج العادم
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات 3_3_0



  • شرح مبسط لوظيفة الأجزاء الأساسية لمحرك الاحتراق الداخلي :

1-

 الاسطوانة Cylinder :

هي الجزء الرئيسي للمحرك وهى التي تملئ بمخلوط من الهواء و الوقود (فى حالة المحركات المبخرة) الذي يحترق بداخلها للحصول على الطاقة الحرارية التي تتحول إلى طاقة ميكانيكية عن طريق تحرك المكبس داخل الاسطوانة نتيجة للضغط العالي الذي يصاحب اشتعال الوقود.
 

2-المكبس Piston :


يتحرك داخل الاسطوانة حركة ترددية من أعلى إلى اسفل ومن اسفل إلى أعلى لمص الشحنة وضغطها ثم نقل الضغط الناشئ عن احتراقها إلى عمود المرفق (عن طريق ذراع التوصيل) ثم طرد العادم.

 

3-

ذراع التوصيل Connecting Rod

:

يصل الكبس بعمود المرفق ويقوم بتحويل حركة المكبس المستقيمة المترددة إلى حركة عمود المرفق الدائرية.
 

4-

عمود المرفق Crank Shaft

:

وظيفته تحويل الحركة الترددية للمكبس و المنقولة إليه عن طريق ذراع التوصيل إلى حركة دورانيه ونقاها إلى عجلات الطريق عن طريق الحدافة وأجهزة نقل الحركة .
 

5-

الحدافة Fly wheel:

وظيفتها زين جزء من الطاقة المكتسبة من شوط التشغيل واستخدامه فى تشغيل عمود المرفق فى الأشواط الأخرى الغير فعالة للعمل على انتظام دوران المحرك.
 

6-

راس الاسطوانات ( غطاء الاسطوانات Cylinder Head):

هو غطاء يغطى الأسطوانات من أعلى لمنع هروب الضغط ويحتوى على غرفة الاحتراق وعلى فتحات الاتصال بأنابيب السحب وأنابيب العادم.
 

7-

غرفة الاحتراق Combustion Chamber:

الحيز المحصور بين الكباس عندما يكون فى نهاية الشوط الأعلى والسطح الأسفل لراس الاسطوانة يسمى بغرفة الاحتراق وهو الحيز الذي يحترق فيه الوقود وتتمدد فيه الغازات حيث تتحول الطاقة الحرارية للوقود إلى طاقة ميكانيكية .
 

8-

الصمامات Valves:

وظيفتها التحكم فى دخول الشحنة إلى الاسطوانة وخروج الغازات العادمة منها ويكون غالباً لكل اسطوانة صمامين أحدهما لدخول الشحنة والثانى لخروج العادم.
 

9-

عمود الكامات Cam Shaft :

هو عمود يحمل عدد من الكامات لكل اسطوانة كامتان لفتح وغلق صمامات السحب والعادم فى التوقيت الصحيح ويقوم كذلك بتشغيل طلمبة الزيت وطلمبة البنزين وإدارة موزع الشرر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تقرير كامل عن انواع المحركات و ميكانيكا سيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير كامل عن .. الجوافة
» تقرير كامل عن اكبر ساعة في العالم ساعة مكة المكرمة (ارقام مذهله)
» كيف تعمل المحركات النفاثة؟
» ملف كامل عن تفريخ اسماك الزينه بالصور لمعظم انواع الاسماك
» سيارات المرسيدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: