منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية   حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية Emptyالجمعة 02 سبتمبر 2016, 11:31 pm

[rtl]"الإفتاء": هذا حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية[/rtl]
[rtl]التاريخ:1/9/2016[/rtl]
حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية Hqpdm
قالت دائرة الإفتاء العام اليوم الخميس، إن امتناع من أراد أن يقدم أضحية، عن قلم أظافره وشعره في أيام العشر الأول من ذي الحجة، أمر مستحب، لافتة إلى أن القيام بتلك الأعمال مكروه، فيما تتطرق إلى الحرمة في تلك القضية.
وحول التطيب ومعاشرة النساء، أوضحت الدائرة في فتوى تلقت "البوصلة" نسخة منها، إن ذلك لا يحرم ولا يكره لمن أراد الأضحية في أيام العشر من ذي الحجة، مستدلة على ذلك بحديث للنبي محمد صل الله عليه وسلم.
وأشارت إلى أن قلم الأظافر وقص الشعر لمن أراد أن يضحي، لا يبطل أجر وثواب الأضحية، "فالأضحية صحيحة ومقبولة إن شاء الله. والله تعالى أعلم".
(البوصلة)
ل4
الموضوع : حكم قص الشعر والظفر لمريد التضحية
رقم الفتوى : 2857
السؤال :
ما حكم قص الشعر والظفر للناوي الأضحية؟
الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يستحب لمن أراد أن يضحي أن لا يزيل شيئاً من شعره ومن أظفاره في #عشر_ذي_الحجة حتى يضحي، وذلك لما روته أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: (مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ) [رواه مسلم].
قال الإمام السيوطي رحمه الله: (من أراد أن يضحي فلا يقلم من أظفاره ولا يحلق شيئاً من شعره في عشر الأول من ذي الحجة، وهذا النهي عند الجمهور نهى تنزيه والحكمة فيه أن يبقى كامل الأجزاء للعتق من النار وقيل للتشبيه بالمحرم) [شرح السيوطي لسنن النسائي 7 / 212].
وأما التطيب ومعاشرة النساء فلا تحرم ولا تكره على من أراد #الأضحية، وإنما الكراهة مخصوصة بقلم الأظفار وقص الشعر؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: (لَقَدْ كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْىِ رَسُولِ اللَّهِ صل الله عليه وسلم فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ) [رواه البخاري].

وعلى كل حال: لو قلم أظافره أو قص شعره فالأضحية صحيحة ومقبولة إن شاء الله. والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
حكم قلم الأظافر وقص الشعر لمريد الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأضحية.. حُكمٌ وأحكام
» قضم الأظافر .. عادة قد تتحول إلـى مــرض!
» حين تكبر المرأة في العمر ويسقط طلاء الأظافر
» من دون أسيتون.. بدائل طبيعية لإزالة طلاء الأظافر
» بحور الشعر وأوزانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: المكتبة الاسلاميه-
انتقل الى: