منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 10:58 am

مذكرة الأمير فيصل إلى مؤتمر الصلح في باريس
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومي، ج 1، ص 243"

مذكرة الأمير فيصل إلى مؤتمر الصلح في باريس(*)
29 يناير سنة 1919

         جئت ممثلا لوالدى الذى قاد الثورة العربية ضد الترك تلبية منه لرغبة بريطانيا وفرنسا لأطالب بأن تكون الشعوب الناطقة بالعربية فى آسيا من خط الاسكندرونة ديار بكر حتى المحيط الهندى جنوبا، معترفا باستقلالها وسيادتها بضمان من عصبة الأمم. ويستثنى من هذا الطلب الحجاز وهو دولة ذات سيادة، وعدن وهى محمية بريطانية. وبعد التحقق من رغبات السكان في تلك المنطقة يمكننا أن نرتب الامور فيما بيننا، مثل تثبيت الدول القائمة فعلا في تلك المنطقة، وتعديل الحدود فيما بينها وبين الحجاز، وفيما بينها وبين البريطانيين في عدن، وانشاء دول جديدة حسب الحاجة وتعيين حدودها، وستتقدم حكومتى في الوقت المناسب بمقترحات تفصيلية في هذه النقاط الصغيرة واني لأستند في مطلبى هذا على المبادئ التى صرح بها الرئيس. ولسن (وهى مرفقة بهذه المذكرة) وأنا واثق من أن الدول الكبرى ستهتم بأجساد الشعوب الناطقة بالعربية وبأرواحها أكثر من اهتمامها بما لها هى نفسها من مصالح مادية.

          (*) نقلا عن كتاب "يقظة العرب" لجورج أنطونيوس.





المشروع الذى قدمته المنظمة الصهيونية
إلى مؤتمر فرساى
سنة 1919
عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج MOK120
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:21 pm

تقرير لجنة الخبراء الأمريكية
إلى الرئيس ويلسون(*)
في 12 يناير سنة 1919

        الخطوط العريضة للتقرير المؤقت والتوصيات: فلسطين "توصى اللجنة بما بما يلى:

1 -
   

انشاء دولة منفصلة فى فلسطين.

2 -
   

وضع هذه الدولة تحت اشراف بريطانيا العظمى كدولة منتدبة عن عصبة الأمم.

3 -
   

توجيه الدعوة إلى اليهود للعودة لفلسطين والاستيطان فيها، مع تأكيد المؤتمر بتقديم جميع المساعدات اللازمة والتى لا تتعارض مع الحفاظ على الحقوق الشخصية "الدينية منها بنوع خاص" وحقوق الملكية لدى السكان من غير اليهود، ومع التأكيد بأن سياسة عصبة الأمم تقوم على الاعتراف بفلسطين كدولة يهودية حالما تصبح دولة يهودية بالفعل.

4 -
   

وضع الأماكن المقدسة والحقوق الدينية لجميع الطوائف والمذاهب الموجودة بفلسطين تحت حماية عصبة الأمم والدولة التى تنتدبها.
وأضيفت الحواشى الأربع التالية إلى التوصيات الواردة أعلاه:

        حاشية رقم 1 - "إن فصل المنطقة الفلسطينية عن سورية له ما يبرره في الخبرة الدينية للإنسانية. فالكنيستان اليهودية والمسيحية أبصرتا النور فى فلسطين وكانت القدس، لسنوات طويلة وفترات مختلفة، عاصمة لكل منهما. ومع كون صلة المسلمين بفلسطين غير وثيقة إلى الدرجة نفسها، فقد اعتبروا القدس منذ البداية مكانا مقدسا. ولا يمكن ايفاء هذه الحقائق الكبرى نصيبها من الأهمية الا بجعل فلسطين دولة قائمة بذاتها.

        وكما هو مرسوم على الخريطة، سوف تبسط الدولة.. الجديدة سيطرتها على مصادرها الخاصة للطاقة المائية والرى، على جبل حرمون إلى الشرق من نهر الاردن وهذه ناحية بالغة الأهمية اذ يتوقف نجاح الدولة الجديدة على امكانات التطور الزراعى ومجالاته.

     

         حاشية رقم 2 - من الواضح أن فلسطين تحتاج إلى هداية حكيمة وحازمة وسكانها لا يتمتعون بخبرة سياسية، كما انهم يؤلفون مزيجا من عناصر متعددة، ومن السهل أن يتلهوا بالتعصب. والخلافات الدينية المريرة.

         ان نجاح بريطانيا فى معالجة أوضاع مماثلة وصلتها بمصر، والمنجزات الادارية التى حققتها (في فلسطين) منذ أن قام الجنرال اللنبى بتحريرها من الاتراك- جميع هذه الأمور تشير اليها (إلى بريطانيا) باعتبارها الدولة المؤهلة منطقيا للانتداب.

         حاشية رقم 3 - من الصحيح أن فلسطين يجب أن تصبح دولة يهودية فيما لو جعلها اليهود كذلك، ومتى أتيحت لهم الفرصة الكاملة. فقد كانت مهد عنصرهم الحيوى وموطنه، ذلك العنصر الذى قدم مساهمات روحية عظمى للانسانية. وهى البلاد الوحيدة، حيث يمكنهم عقد الأمل على ايجاد وطن خاص بهم - لكونهم ينفردون فى هذه الخاصة الأخيرة بين سائر الشعوب البارزة.

         بيد أن اليهود في الوقت الحاضر لا يكادون يؤلفون سدس مجموع السكان البالغ عددهم 700 ألف في فلسطين وما اذا كانوا سيؤلفون أكثرية، أو حتى كثرة بين السكان في دولة المستقبل تبقى مسألة غير مؤكدة. وباختصار فان فلسطين أبعد من أن تكون بلدا يهوديا الآن. الا انه يمكن الاعتماد على بريطانيا كدولة منتدبة لكى تمنح اليهود ذلك المركز الممتاز (المميز) الذى يجب حصولهم عليه، دون التضحية بحقوق غير اليهود).

         حاشية رقم 4 - ان أساس هذه التوصية أثر بديهى.




   (*) عن كتاب "اسرائيل الكبرى" للدكتور أسعد رزوق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:22 pm

عريضة الجمعية الإسلامية المسيحية في يافا المقدمة إلى الجنرال وطسن حول الهجرة
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومي، ج 1، ص 267 - 268"

عريضة الجمعية الإسلامية المسيحية في يافا
المقدمة إلى الجنرال وطسن المدير العام للبلاد حول الهجرة
والنوايا الصهيونية في فلسطين(*)
يافـا

         كنا أوضحنا للجنة الأمريكية بأن رغائب ومصالح قضاء يافا لا تمتزج مع حكومة غير الحكومة البريطانية نظرا إلى حركة صادراتنا مدة ثمانين سنة مع بريطانيا العظمى وخصوصا مصر وذلك للجوار الموجود بين بلادنا وبينها. وعليه فمهما قيل لكم ان الأهلين لهم ميول ورغائب لا توافق على وجودكم فى البلاد كوجود أحزاب ينتمون إلى حكومة غير الحكومة البريطانية فهو عار عن الصحة لا يستحق التفاتكم.

         كنا أقنعنا الأهالى بأن حكومة بريطانيا العظمى هى أفضل حكومة تنظر في عمران بلادنا وترقيها وأبنا لهم وجوب حمايتها للبلاد فطلب منا بل أكد علينا ببذل جهدنا لدى الحكومة لتوقيف مهاجرة الصهيونيين إلى فلسطين ومنعها ولما كنا قد وعدناهم بالدفاع عن حقوق وطننا نعرض الآن ما يأتى:

         أخذ الصهيونيون ممن لا تعرف هويتهم وأميالهم يهاجرون إلى فلسطين من جميع أقطار العالم زرافات زرافات لا يلوون على شىء الا الوصول إلى فلسطين مع أننا نرى فى أكثر الجرائد الكبيرة ما ينشره الدكتور وايزمن وغيره من زعماء الصهيونيين على أن اسكان مليون مهاجر الآن في فلسطين أمر صعب لأن البلاد فقيرة لا يمكنها أن تقوم بمعايشهم اقتصاديا ونراهم يخطبون على منابر أمريكا وبريطانيا وفرنسا ويقيمون الادلة على انهم حصلوا على عطف الحلفاء ومصادقتهم ثم ننظر اليوم في بلادنا فنراهم حاصلين على تسهيلات ومساعدات كلية نأسف ونبكى لحرماننا منها.

         نحن قوم طائعون محبون لمن تولى أمرنا والدليل على ذلك قبولنا دفع جميع الرسوم التى طلبت منا رغم بلايانا الدامية المفجعة كنا موقنين بأن حكومة بريطانيا العظمى ستعرض علينا أضعاف أضعاف ما تأخذه منا. طلبنا بالحاح ورجاء فتح، بنك عقارى للتسليف كما يفعل الآن البنك الصهيونى مع ذويه الذين بواسطة المال طبعا سيضعون أيديهم على مرافق البلاد وربما نحتاج اليهم لبيع أراضينا لا عن قصور منا بل لقلة ما بأيدينا بعد حرب خمس سنوات واحتمال مصائبها الهائلة العديدة.

         ولا سيما أن في إمكان أوربا اسكان اليهود في أرض الله الواسعة إذا كانت تشفق عليهم وليس في بلادنا التى ارتوت تربتها بدماء أجدادنا وامتزجت بعظام آبائنا

          (*) المقطم - القاهرة - 8/ 11/ 1919.

         وأعجب من هذا أن فلسطين المسكينة التعسة المنكودة الحظ صارت ألعوبة بيد السياسيين تتناولها كما شاءت أهواؤهم فانهم لم يكتفوا بتصريحاتهم بوجوب اعطاء فلسطين لليهود بل جعلوا يقترحون اقتراحات تبرهن لنا على أن الشعب العربى الموجود في فلسطين اليوم لا يأتى عليه نصف قرن وهو فى عالم الوجود. اذ يقترحون فصل فلسطين عن سورية وجعلها وحدة سياسية منفصلة - ولعمرى لا ندرى ما هى الوحدة المنفصلة- تحت اشراف انجلترا فيكونون باقتراحاتهم هذه:

أولا:
    

قد أعطوا فلسطين لليهود.

ثانيا:
    

جزأوها وسلخوها عن سورية وبانسلاخها قل عددها وكثر عدد اليهود وأصبحت لهم الأكثرية في كل شىء ونحن لسنا بقادرين عليهم مع كثرتنا وقلتهم الآن فكيف بنا اذا صارت لهم الأكثرية وهم أكثر منا مالا وأرقى علما.

ثالثا:
    

يكونون قد وضعوا البلاد العربية تحت اشرافين أجنبيين بحيث تكون فرنسا الدولة المبغضة لليهود والمعاكسة للفكرة الصهيونية في سورية وانجلترا المتساهلة معهم أكثر من كل دولة في فلسطين فيالهول هذه الاقتراحات التى تقضى علينا وعلى بلادنا القضاء المبرم. وليت تلك الاقتراحات اقترحها ناس ليس لهم مركز في العالم السياسى بل هى اقتراحات لجريدة التايمس التى تعبر عن أرقى أفكار الساسة البريطانيين تقول انها أتتها من رجل أقام في الشرق بضع سنوات وليس له غرض شخصى ولا سياسى. فتأمل.

         واقتراحات المستر هربرت صموئيل من وزراء بريطانيا العظمى السابقين القائل أن اقتراحه الآتى يدعه أن يعتقد بارتياح ان العرب واليهود يعيشون معا بوئام في فلسطين اذا طبق. وما علم ان ذلك يؤدى إلى أوخم العواقب اذ قام يقترح وضع قرار يظهر لمؤتمر الصلح ضرورة تنفيذ وعد بريطانيا للصهيونيين بمقتضى عقد دولى رسمى في أقرب آن.

         ثم ان وضع خليط من المهاجرين لا وطن لهم بل معظمهم من الروس والالمان (وكل صهيونى العالم يتكلمون الالمانية وهى لغتهم في اجتماعاتهم) سيكون بالطبع نقمة أبدية على هذه البلاد وبسبب التحاسد والغيظ من الهند الى بغداد فمصر فمراكش وكل امتياز يعطى للصهيونيين يحرك غيرة وحقد المصرى والبغدادى والسورى.

         وفى النهاية نود أن نعرف ماذا يقصد الصهيونيون في بلاد متألمة كفلسطين وهم فئة من خمسة عشر مليونا منتشرين فى خمسة أقطار المعمور لهم تجارة رابحة وثروة طائلة ومواهب معتبرة. فان كان قصدهم الاستيلاء على فلسطين وأخذها من أهلها وفصلها عن مجاوريها وعن بريطانيا العظمى وكان ذلك باغضاء بريطانيا الحكيمة وصاحبة الرأى السديد في السياسة فانا نرفع صوتنا إلى الانسانية محتجين على تحقيق هذا القصد وصوتنا لا ينقطع حتى يخرسه الموت وحينئذ سينضم إلى أصوات أبطال بريطانيا الذين أريقت دماؤهم في ثلاثة حروب تاريخية وقعت في فلسطين ويمتزج دمنا بدمهم ويصرخان سويا. العدل. العدل. العدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:26 pm

مذكرة وفد المنظمة الصهيونية
إلى المجلس الأعلى لمؤتمر الصلح بباريس(*)
3 فبراير سنة 1919

         (أعد المذكرة وايزمان وسكولوف ويوششكين وأندريه سبير)

         طالبت المذكرة بالآتى:-

1 -
   

الاعتراف بالحق التاريخى لليهود فى فلسطين والاعتراف بحق اليهود في اعادة اقامة وطن قومى لهم في فلسطين.

2 -
   

اقامة حدود معينة لفلسطين على أن تضم الجزء الجنوبى من لبنان وجبل حرمون والعقبة والأردن.

3 -
   

وضع فلسطين تحت الانتداب البريطانى.

4 -
   

الاعتراف بوعد بلفور والعمل على تحقيقه.

5 -
   

تسهيل الاستعمار اليهودى لفلسطين.

6 -
   

إقامة مجلس تمثيلى ليهود فلسطين.

 

          (*) نقلا من كتاب "فلسطين بين عصبة الأمم المتحدة" لعلى محمد على.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:26 pm

برقية احتجاج المؤتمر العربى الفلسطينى الأول
إلى مؤتمر السلم العام ضد جعل فلسطين وطنا قوميا لليهود(*)
( القدس - 3/ 2/ 1919 )

         ان جميع سكان فلسطين المؤلفة من مناطق القدس ونابلس وعكا العربية من مسلمين ومسيحيين اجتمعوا واختاروا مندوبيهم الذين حضروا وعقدوا اجتماعا عاما في القدس لبحث شكل الحكومة الملائم لبلدهم.

         وقبل التطرق إلى أى بحث في الموضوع قرروا بادئ ذى بدء أن يرفعوا إلى مؤتمركم العالى احتجاجهم الشديد بسبب. ما سمعوه من أن الصهيونيين نالوا وعدا بجعل بلدنا وطنا قوميا لهم وانهم ينوون الهجرة إلى هذا البلد واستعماره.

         وعليه فإننا نحن المسلمين والمسيحيين المجتمعين بصفة مندوبين لأمة عربية حية من الأمم الضعيفة التى حررها الحلفاء جئنا بهذا رافضين رفضا باتا كل قرار يتخذ بهذا الصدد قبل أخذ رأينا.

         واننا نرفع إلى المؤتمر بيانا مفصلا بالحيف الذى سيلحق بمصالح سكان هذا البلد من مسلمين ومسيحيين وهم يشكلون الأكثرية المطلقة من جراء هجرة الصهيونيين اليه واستعمارهم اياه وجعله وطنا قوميا لهم.

         فنرجو من مؤتمركم العالى عدم اتخاذ أى قرار يتعلق بهذا البلد الا بعد الوقوف على رغبتنا وأمانينا التى سنعرضها.

         (التواقيع)

         عارف الداوودى الدجانى، رئيس المؤتمر

         شكرى كرمى، أحمد راغب أبو السعود، يوسف العيسى، أحمد سيف الدين محمد بيدس، الحاج سعيد الشوا، أحمد الصورانى.

(منطقة القدس)

         رشيد الحاج ابراهيم، اسكندر منسى، حسين الزعبى، جبران قزما، محمود الطبرى، الياس قعوار، محمود الهين، صلاح الدين الحاج يوسف، محيى الدين عيسى.

(منطقة عكا)

         سعيد الكرمى، توفيق الطيبى، حيدر عبد الهادى، نافع عبوشى، كمال الدين عرفات، محمد عزة دروزة، ابراهيم عبد الهادى، رامز النمر.

(منطقة نابلس)

          * مكتب السجلات العامة - لندن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:27 pm

عريضة الجمعية الاسلامية المسيحية
إلى مؤتمر السلم العام(*)
حول تمسك عرب فلسطين ببلادهم ورفضهم فكرة
الوطن القومى اليهودى والهجرة الصهيونية
30 /3 /1919

         يؤلمنا شديد الألم ما نقرأه يوميا في الصحف عن النداءات المتكررة الموجهة إلى مؤتمر السلم من اللجنة الصهيونية بصدد فلسطين. انهم يظهرون الحقيقة بلون غير لونها ويزعمون انهم أهل الأرض وأصحابها ولما كانت تصريحاتهم غير صحيحة فنحن مضطرون الى تقديم هذا الاحتجاج البرقى بالاضافة إلى الاحتجاجات العديدة الاخرى التى تقدمنا بها عن فلسطين بأكملها. ولو تصفحنا التاريخ لاتضح لنا جليا أن فلسطين كانت بلدا عربيا قبل المسلمين والمسيحيين واليهود. فاليهود هاجروا من بلاد ما بين النهرين إلى مصر حيث أقاموا 400 سنة وبعد ذلك قدموا إلى هذه البلاد وامتلكوا قسما منها فترة قصيرة. ومنذ أكثر من 2000 سنة جلوا عنها وتشتتوا في جميع أنحاء العالم ولم يتركوا فيها آثارا ولا روابط ولا حقوقا. ان البلد بلدنا منذ زمن أطول وهو لنا اليوم، وقد أقمنا فيه زمنا أطول كثيرا مما أقام فيه اليهود وإن ادعاءهم بحق تاريخى فيه لا يخولهم حق العودة إلى احتلاله كما أن ادعاء كهذا لا يخولنا نحن العرب حق استرداد اسبانيا وغيرها من البلاد التى أضعناها.

         ان العرب سواء أكانوا مسلمين أم مسيحيين أشد ارتباطا بالبلاد من اليهود ففيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الذى يربط بوحدة الدين أكثر من ثلاثمائة مليون مسلم، ومسجد عمر ثانى الخلفاء وغيرهما من الأماكن المقدسة. وفيها القبر والمكان الذى ولد فيه السيد المسيح والناصرة وغيرها من الأماكن الدينية التى تربط أكثر من سبعمائة مليون مسيحى برابطة الدين. وليس من العدل تجاهل هذه الحقائق والروابط القوية وتفضيل العلاقات القديمة التى عفا عليها الزمن. ان فلسطين مأهولة بنحو مليون مسلم ومسيحى في حين أن السكان اليهود، الوطنيين منهم الأجانب، لا يتجاوز عددهم مائة ألف على أبعد تقدير. والأراضى الزراعية في البلد تبلغ خمسة وعشرين ألف كيلو متر مربع تقريبا لا يملك اليهود سوى نحو ثلاثمائة وخمسمين كيلو مترا مربعا والباقى ملك للعرب المسلمين والمسيحيين. فلا يجوز تجاهل حقوقنا المطلقة وأكثريتنا المطلقة والسماح للأقلية اليهودية بأن تطالب بالحق فى انشاء وطن قومى في بلدنا.

          * مكتب السجلات العامة - لندن.


         ان الحقائق الدامغة الواردة أعلاه تبين أن اليهود ليس لهم من الاملاك أو الحقوق التاريخية أو عدد السكان في فلسطين ما يخولهم حق المطالبة والادعاء.

         فنظرا إلى ما تقدم نرفع شكوانا إلى الحلفاء المنصفين ونحتج على الصهيونية التى تثير التعصب الدينى والأنانية في القرن العشرين. ونحن على يقين من أن الحلفاء ومؤتمر السلم سيثبتون حقوقنا الصريحة في بلدنا ويرفضون مطالب الصهيونيين ويمنعون الهجرة التى تشرد العرب عن وطنهم هذا الوطن الذى سيذودون عنه بكل الوسائل الممكنة ويدافعون عنه حتى آخر قطرة من دمهم ولن يرضوا بهجرة اليهود اليه مادامت فيهم بقية من نفس.

         من: الجمعية الاسلامية المسيحية فى فلسطين

         الى: سكرتير مؤتمر السلم، للتفضل بابلاغه الى الحكومات المعنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:30 pm

المادة 22 من عهد عصبة الأمم
(وقع العهد بتاريخ 28 يونيو سنة 1919 وأصبح
نافذ المفعول في 10 يناير سنة 1920)(*)

         ان المستعمرات والبلاد التى زالت عنها صلة التبعية للدول التى كانت تحكمها سابقا نتيجة للحرب الاخيرة والتى يقطنها أقوام لا يستطيعون النهوض وحدهم حسب مقتضيات العالم الحديث النشطة يجب أن يطبق عليها المبدأ القائل بأن رفاهية مثل هذه الشعوب وتقدمها يعد وديعة مقدسة في عنق المدنية وأن الضمانات للقيام بما تتطلبه هذه الوديعة يجب أن يشتمل عليها هذا العهد.

         1 - ان أحسن وسيلة لتنفيذ هذا المبدأ عمليا هو أن يعهد بالوصاية على مثل هذه الشعوب للأمم المتقدمة، والتى تستطيع بسبب مواردها وخبرتها أو موقعها الجغرافى أن تأخذ على عاتقها هذه المسئولية على أحسن وجه وتتقبلها ويجب عليها أن تمارس هذه الوصاية بوصفها دولة منتدبة بالنيابة عن عصبة الأمم.

         2 - ان نوع الانتداب يجب أن يختلف تبعا لدرجة تقدم الشعب وموقع البلاد الجغرافى وأحواله الاقتصادية وغير ذلك من الظروف المماثلة.

         3 - ان بعض الشعوب التى كانت خاضعة للامبراطورية التركية قد وصلت إلى درجة من التقدم يمكن معها الاعتراف مؤقتا بكيانها كأمم مستقلة خاضعة لقبول الارشاد الادارى والمساعدة من قبل الدول المنتدبة حتى ذلك الوقت الذى تصبح فيه هذه الشعوب قادرة على النهوض وحدها ويجب أن يكون لرغبات هذه الشعوب المقام الأول في اختيار الدولة المنتدبة.

         4 - ان الشعوب الأخرى وخصوصا شعوب وسط افريقيا فانها فى مثل الدرجة التى هى عليها يجب معها على الدولة المنتدبة أن تكون مسئولة عن ادارتها تحت ظروف تضمن لها حرية العقيدة والدين مراعية فقط حفظ النظام العام ومبادئ الأخلاق وأن تمنع التصرفات السيئة مثل تجارة الرقيق ونقل السلاح والخمور ومنع انشاء الحصون العسكرية والقواعد البحرية وعدم تدريب الوطنيين عسكريا الا بقصد استخدامهم في البوليس وفى الدفاع عن البلاد وان تضمن أيضا فرصا متساوية في المتاجرة للاعضاء الآخرين في عصبة الأمم.

         5 - هناك بلاد مثل جنوب غربى أفريقيا وبعض جزر المحيط الهادى الجنوبى نظرا لتفرق سكانها أو قلة عددهم أو بعدهم عن مراكز المدنية أو الاتصال الجغرافى

        فى بلاد الدولة المنتدبة وغير ذلك من الظروف، يمكن ادارتها على وجه أحسن بمقتضى قوانين الدولة المنتدبة كجزء من بلادها بشرط أن تراعى التحفظات المذكورة أعلاه لصالح السكان الوطنيين.

         6 - في كل حالة يفرض فيها الانتداب على الدولة المنتدبة أن تقدم إلى المجلس تقريرا سنويا يتعلق بالبلد الذى عهدت اليها شئونه.

         7 - ان درجة السلطة من الرقابة أو الادارة التى تمارسها الدولة المنتدبة، إن لم تكن قد اتفق عليها سابقا من قبل أعضاء عصبة الأمم، يجب أن تحدد بصراحة فى كل حالة من قبل المجلس.

         8 - يجب أن تؤلف لجنة دائمة لتسلم التقارير السنوية التى تقدمها الدول المنتدبة وفحصها ولتقديم المشورة للمجلس في جميع المسائل المتعلقة بمراعاة شئون الإنتداب.

   

  (*) من كتاب "فلسطين بين عصبة الأمم والأمم المتحدة" - على محمد على.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:35 pm

قرارات المؤتمر السورى العام(*)
8 يوليه سنة 1919

         1 - الاعتراف باستقلال سوريا بما فى ذلك فلسطين دولة ذات سيادة على رأسها الامبراطور فيصل ملكا والاعتراف باستقلال العراق.

         2 - الغاء اتفاقية سايكس- بيكو ووعد بلفور وأى مشروع لتقسيم سوريا أو انشاء دولة يهودية فى فلسطين.

         3 - رفض الوصاية السياسية التى تتضمنها النظم الانتدابية المقترحة وقبول المعونة الأجنبية لفترة محدودة على شرط ألا تتعارض مع الاستقلال الوطنى والوحدة القومية وتفضل المعونة التى تقدمها أمريكا فان لم تتيسر فالمعونة البريطانية.

         4 - رفض المعونة الفرنسية في أى شكل جاءت.

         (كان المؤتمر يتألف اسميا من اعداد متساوية من المندوبين تمثل كل جزء من أجزاء سورية، ولكن بعض الممثلين الذين انتخبوا في القسم الغربى لسوريا (المحتلة الغربية) منعتهم السلطات الفرنسية من السفر الى دمشق لحضور المؤتمر فكان الذين حضروا جلسة الافتتاح 69 عضوا من مجموع 85 عضوا يمثلون سوريا وفلسطين).

          (*) نقلا عن "يقظة العرب" لجورج انطونيوس نقلا عن كتاب "مارك سايكس: حياته ورسائله" لشين لزلى.




مذكرة بلفور عن سوريا وفلسطين
1 أغسطس 1919

          "يبدو التناقض بين نص ميثاق عصبة الأمم، وبين سياسة الحلفاء في موضوع شعب فلسطين المستقل، أكثر وضوحا منه في موضوع شعب سوريا. فنحن في فلسطين لا نرى حتى التمسك بالشكل في استشارة رغبات السكان الحاليين في فلسطين وان كانت اللجنة الأمريكية(1) قد شرعت في سؤالهم عن رغباتهم. فقد التزمت الدول الأربع الكبرى لعهودها تجاه الصهيونية، ولا ريب في أن الصهيونية سواء أكانت على حق أم على باطل، وسواء أكانت طيبة أم شريرة، عميقة الجذور في تقاليدنا. وفي حاجاتنا الراهنة، وفي آمالنا المقبلة، وهي أكثر أهمية لنا من رغبات السبعمائة ألف من العرب الذين يقيمون الآن في البلاد العريقة وأهوائهم.

         "هذا هو السبيل الصحيح في رأيى. ولكن الذى لم أستطع فهمه أبدا هو كيف يمكن التوفيق بين هذا السبيل وبين التصريح الانجليزى - الفرنسى المشترك أو بينه وبين ميثاق العصبة أو توجيهات لجنة التحقيق.

         "وبالنسبة إلى فلسطين، فان الدول الكبرى، لم تصدر أى بيان بصددها يخلو من الخطأ فى الواقع، كما أنها لم تصدر أى تصريح سياسى عنها لم تكن قد بيتت النية من قبل على التنكر له(2).

          (1) اشارة إلى لجنة كينج - كراين الامريكية. ففى الخامس عشر من مارس عام 1919 قرر مؤتمر الصلح فى فرساى ارسال لجنة تحقيق من دول الحلفاء إلى الشرقين الادنى والأوسط وانسحبت الحكومات البريطانية والفرنسية والايطالية لاسباب دبلوماتية من عضوية اللجنة. ولكن الرئيس ويلسون أصر على ارسالها فبعث بالمندوبين الامريكيين هنرى كينج وشارل كراين. واستغرق عمل اللجنة ما ببن 16 يونيو وأوائل أغسطس من عام 1919. ثم قدمت تقريرها للوفد الامريكى إلى مؤتمر الصلح، وكان مناهضا للاهداف البريطانية والفرنسية والصهيونية.
          (2) وثائق عن سياسة بريطانيا الخارجية. السلسلة الاولى "المجلد الرابع".




مذكرة الجمعية الإسلامية المسيحية
إلى الحاكم العسكرى البريطانى بالقدس
برفض فكرة الوطن القومى اليهودى وفصل فلسطين عن سورية(*)
(القدس - 20 /8 /1919)

         فى مكاتباتنا السابقة طلبنا عدم فصل فلسطين عن سورية واحتججنا على ما ينوى من تحويل فلسطين إلى وطن قومى لليهود.

         وعندما زارت اللجنة الامريكية هذا البلد تأكد لديها أن جميع سكان سورية من الجنوب إلى الشمال يرفضون بالاجماع قبول الحركة الصهيونية والسماح لفلسطين بأن تصبح وطنا قوميا لهم.

         ونحن متأكدون من أن عدالة الدول الحليفة لن تضرب بمطلب ملايين السكان عرض الحائط وتؤيد طلب عدد قليل من الصهيونيين.

         ونلاحط أن بعض الصحف ينقل هذه الفكرة التى تؤدى الى فناء السكان الأصليين لذلك جئنا بهذا مكررين طلبنا السابق.

         ونطلب عدم فصل فلسطين عن سورية بحال من الأحوال ونطلب أيضا أن تقوم الدولة المنتدبة في سوريا وفلسطين بالمساعدة فعلا فترفض السماح بصيرورة فلسطين وطنا قوميا لليهود.

         وكما ذكرنا سابقا فان جميع سكان فلسطين بوجه عام لا يمكن أن يقبلوا بهذا المشروع وهم على استعداد للتضحية بأنفسهم في سبيل مقاومته. ونلتمس أن تتكرموا بعرض هذا على حكومتكم الجليلة ونشكركم سلفا.

(ختم الجمعية الإسلامية المسيحية)

          (*) مكتب السجلات العامة - لندن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:35 pm

لجنة كنج - كراين(*)
28 أغسطس سنة 1919

وصلت اللجنة الامريكية إلى يافا يوم 10 يونيو 1919 واذاعت البيان التالى:

         ان الشعب الامريكى ليس له مطامع سياسية في أوروبا أو الشرق الادنى بل يفضل - على قدر الامكان - تجنب كل علاقة بالمشاكل الأوروبية والاسيوية والافريقية ويرغب باخلاص أن يسود السلام الدائم وانه بهذه الروح يدنو من مشاكل الشرق الأدنى

         "لقد عين مجلس الاربعة لجنة دولية لدرس الحالة في المملكة التركية لعلاقاتها بالوصايات، وغاية اللجنة الفرعية الأمريكية الموجودة الآن الوقوف جهد المستطاع على أحوال السكان والطبقات وعلاقاته ليكون الرئيس ولسون والشعب الأمريكى على بينة من الحقائق فى كل سياسة يدعى إلى، السير عليها فيما يتعلق بمشاكل الشرق الأدنى سواء أكان ذلك فى مؤتمر الصلح أو فى جامعة الأمم".

         ولقد اتضح لهذه اللجنة أن الشعور العدائى نحو الصهيونية ليس قاصرا على فلسطين فحسب بل يشمل سكان سوريا بوجه عام فان 72 فى المائة من مجموع العرائض التى تناولتها اللجنة في سوريا مضادة للصهيونية ولم ينل مطلب نسبة أكثر من هذه. النسبة سوى الوحدة السورية والاستقلال. وبعد أن ذكر التقرير أن اللجنة قضت أسبوعا في القدس واستفتت، رؤساء الطوائف المختلفة وزارت خلاله بيت لحم والخليل وبئر السبع ثم طافت شمالى فلسطين واستقبلت الوفود في رام الله ونابلس وجنين والناصرة وحيفا وعكا واجتمعت بمستعمرة (ريشون زيون) بزعماء عدة مستعمرات يهودية وبأعضاء اللجنة الصهيونية المركزية تناول التقرير مطالب الشعب الفلسطينى على الوجه التالى:

         اجتمعت كلمة المسلمين وهم حسب الاحصاء الانجليزى الأخير نحو أربعة أخماس السكان على المطالبة باستقلال سوريا المتحدة ولم تشذ منهم سوى طائفة معروفة من الموظفين كانت تسير مع تيار النفوذ السياسى. وقررت الاحزاب التى اجتمعت فى يافا ان سوريا أهل لحكومة مستقلة بلا دولة وصية وانه اذا أصر مؤتمر الصلح على تعيين دولة فانهم يفضلون الولايات المتحدة.

         وقد أيد الناس فى القدس وغيرها. من مدن فلسطين هذا القرار وكانوا يحيلون مسألة الوصاية إلى المؤتمر السوري الذى ينطق بلسانهم ورفض بعض المسلمين ولا سيما فى الجنوب قبول الوصايا رفضا باتا مهما كان نوعها. وقد ظهر منذ أعلن المؤتمر السورى رغبته فى مساعدة أمريكا بالدرجة الأولى وانكلترا فى الدرجة الثانية
   
ورفض الوصاية الفرنسية بتاتا. ان هذا هو ما يطلبه سواد المسلمين في فلسطين. ويرجح ان ذلك كان يجول في خواطرهم حينما أحالوا اللجنة على المؤتمر.

         وكانت مطالب المسيحيين في فلسطين وهم (10) في المائة من مجموع السكان مختلفة فكانت جماعات الشمال كاللاتين والكاثوليك في طبريا وحيفا وأكثر مسيحى الناصرة مع المسلمين في طلب الاستقلال وترك تقرير مسألة الوصايا الى المؤتمر السورى وكان الروم الكاثوليك والموارنة يطلبون الوصاية الفرنسية وكان الارثوذكس في كل مكان متفقين على طلب الوصاية الانكليزية وهناك جماعات أخرى لم يطلب أحد منها وصاية أمريكا مباشرة ولكنها كانت تقول بأنها لو تأكدت من قبول الولايات المتحدة فإنها لا تختار سواها وأكثر المسيحيين من هذا الرأي وكلهم في جانب الوصاية يريدون دولة ذات حكم صحيح.

         وكان اليهود الذين يؤلفون أكثر من (10) في المائة من سكان فلسطين يؤيدون الصهيونية الانكليزية في الحين الذي اتفقت فيه كلمة المسلمين والمسيحيين على مقاومة الصهيونية وهذه المسألة ذات علاقة كبيرة بوحدة سوريا.

         وبما يتعلق بالصهيونية ذكر التقرير عنها ما يأتى:

         ولقد أعلن يهود فلسطين تأييدهم للصهيونية بوجه عام واختلفوا في التفاصيل والطرق الموصلة إلى تحقيقها ويمكن وصف الامور التى اتفق عليها بما يلى:

         جعل فلسطين "وطنا قوميا" في الحال وان يصبح الحكم السياسى في البلاد عاجلا أو آجلا معروفا باسم الحكومة اليهودية. والسماح لليهود بالهجرة إلى فلسطين من كل مكان في العالم وأن يكون شراء الأراضى مباحا لهم وأن تكون العبرانية لغة رسمية. وأن تكون بريطانيا هى الدولة الوصية على فلسطين فتحمي اليهود وتساعدهم على تحقيق مشروعهم. ولما كانت الدول الكبرى في العالم قد استحسنت فكرة الصهيونية فهى لا تحتاج سوى التنفيذ. أما الذى اختلف عليه اليهود فهو مسألة الحكومة اليهودية وهل يجب انشاؤها عاجلا أو بعد زمان طويل وهل يسيرون على حسب الطقوس والتقاليد اليهودية القديمة أم على الطريقة العصرية فيهتمون بالمسائل الاقتصادية واستثمار الموارد وتوليد القوى الكهربائية من الأنهار.

         ثم بحثت اللجنة البرنامج الصهيونى فقالت:

         تشير اللجنة بتنقيح البرنامج الصهيوني لفلسطين تنقيحا كبيرا لا سيما مهاجرة اليهود غير المحدودة التى ترمى إلى جعل فلسطين بلادا يهودية.

         1 - باشرت اللجنة درس الصهيونية وهى ميالة إلى استحسانها ولكن الحقائق الحسية التى وجدتها في فلسطين مع قوة المبادىء العامة التى أعلنها الحلفاء وقبلها السوريون حملتها على وضع المشورة الآنفة.

         2 - تلقت اللجنة من اللجنة الصهيونية فصولا انشائية كثيرة عن البرنامج الصهيونى وسمعت كثيرا عن المستعمرات الصهيونية ومطالبها في المؤتمر ورأت بنفسها شيئا مما فعلته ووجدت عددا كبيرا يؤيد أمانى الصهيونيين وخططهم وهى تعجب من انصراف تلك الجوالى إلى العمل وتغلبها بالوسائط الحديثة على العقبات الطبيعية.

         3 - تعتقد اللجنة أن الصهيونيين حصلوا علي تشجيع معلوم من الحلفاء في

تصريح اللورد بلفور الذي كثر اقتباسه والاستشهاد به وتصديق ممثلي الحلفاء الآخرين عليه. إنما إذا عمل بهذا التصريح الذي يقضي بإنشاء "وطن قومي لليهود في فلسطين مع الفهم الصريح بأنه لا يجب أن يعمل شيء يمس بالحقوق المدنية والدينية التي للجماعات غير اليهودية في فلسطين"

         إذا عمل بهذا النص لا يبقى شك في أنه يجب إدخال تعديل كبير على البرنامج الصهيوني.

         إن إنشاء "وطن قومي للشعب اليهودي" لا يعني جعل فلسطين بلادا يهودية كما أنه لا يمكن إقامة حكومة يهودية بدون اهتضام الحقوق المدنية والدينية للجماعات غير اليهودية في فلسطين والحقيقة التي وقفت اللجنة عليها في أحاديثها مع ممثلي اليهود هي أن الصهيونيين يتوقعون أن يجلوا السكان غير اليهود من فلسطين بشراء الأراضي منهم.

         إن الرئيس ولسن في خطبته التي ألقاها في 4 يوليو سنة 1918 وضع المبدأ التالي كواحد من المقاصد الأربعة الكبرى التي يحارب الحلفاء من أجلها وهو:

         "حل كل مسألة سواء كانت تتعلق بالأرض أو السيادة أو المسائل الاقتصادية والسياسية يجب أن يبنى على قبول الناس الذين يتعلق بهم قبولا حرا لا على المصالح المادية أو الفائدة لأي دولة أو أمة أخرى ترغب في حل آخر خدمة لنفوذها الخارجي أو لسيادتها" فإذا كان هذا المبدأ سيسود وإذا كانت رغائب السكان في فلسطين سيعمل بها فيما يتعلق بفلسطين فيجب الاعتراف بأن السكان غير اليهود في فلسطين، وهم تسعة أعشار السكان كلهم تقريبا يرفضون البرنامج الصهيونى رفضا باتا والجداول تثبت "ان سكان فلسطين لم يجمعوا على شىء مثل اجماعهم على هذا الرفض فتعريض شعب هذه حالته النفسية لمهاجرة يهودية لا حد لها ولضغط اقتصادى اجتماعى متواصل ليسلم بلاده - نقض شائن للمبدأ العادل الذى تقدم شرحه واعتداء على حقوق الشعب وان كان ضمن صور قانونية.

         وقد اتضح أيضا أن الشعور العدائى ضد الصهيونية غير قاصر على فلسطين بل يشمل سكان سورية بوجه عام فان 72 في المائة من مجموع العرائض في سورية ضد الصهيونية في فلسطين وسورية بالغ أشده وليس من السهل الاستخفاف به فان جميع الموظفين الانكليز الذين حادثتهم اللجنة يعتقدون أن البرنامج الصهيوني لا يمكن تنفيذه الا بالقوة المسلحة ويجب أن لا تقل هذه القوة عن خمسين ألف جندى وهذا في نفسه برهان واضح على ما فى البرنامج الصهيونى من الاجحاف بحقوق غير اليهود. لابد من الجيوش لتنفيذ قرارات جائرة. هذا فضلا عن أن مطالب الصهيونيين الاساسية في حقهم على فلسطين مبنية على كونهم احتلوها منذ ألفى سنة وهذه دعوى لا تستوجب الاكتراث والاهتمام.

         وهناك أمر لا يجوز اغفاله اذا كان العالم يريد أن تصير فلسطين مع الوقت بلادا يهودية وهو أن فلسطين هى الأرض المقدسة عند اليهود والمسيحيين والمسلمين على السواء يهم أمرها ملايين من المسيحيين والمسلمين في العالم ولا سيما ما يتعلق من تلك الأحوال بالعقائد الدينية والحقوق فمسألة فلسطين وما يتفرع منها مسألة دقيقة حرجة ومن المستحيل أن يرضى المسلمون والمسيحيون بوضع الأماكن المقدسة تحت

رعاية اليهود مهما حسنت مقاصد هؤلاء والسبب في ذلك هو أن الأماكن الأكثر تقديسا عند المسيحيين هو ماله علاقة بالمسيح والاماكن التى يقدسها المسلمون غير مقدسة عند اليهود بل مكروهة ولا يستطيع المسيحيون والمسلمون في هذه الاحوال وضع تلك الاماكن تحت اشراف اليهود. ثم هناك أماكن أخرى لها في نفوس المسلمين مثل هذا الشعور ولما كانت هذه الأماكن كلها مقدسة ومحترمة من المسلمين كانت وصايتهم عليها فيما مضى أمرا طبيعيا فالذين يطلبون صيرورة فلسطين يهودية لم يحسبوا للنتائج حسابها ولا للشعور العدائى ضد الصهيونية في فلسطين وفي جميع أنحاء العالم التى تعتبر فلسطين أرضا مقدسة.

         وبناء على ما تقدم تشعر اللجنة مع عطفها على مسألة اليهود أن الواجب يقضى عليها بأن تشير على المؤتمر بألا يؤيد غير برنامج صهيونى معتدل يجب العمل فيه بالتدريح وبعبارة أخرى يجب تحديد المهاجرة اليهودية إلى فلسطين والعدول بتاتا عن الخطة التى ترمى إلى جعل فلسطين حكومة يهودية.

         ولا يوجد هناك سبب يمنع ضم فلسطين إلى سورية المتحدة فأقسام البلاد الأخرى ووضع الاماكن المقدسة تحت إدارة لجنة دولية دينية تكون كما هى الحال في الوقت الحاضر تحت اشراف الدولة الوصية وجمعية الأمم ويكون لليهود بالطبع عضو في هذه اللجنة.

    
    (*) من كتاب "يقظة العرب" جورج أنطونيوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 71209
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج   عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج Emptyالسبت 29 أكتوبر 2016, 8:44 pm

خريطة توضح الانتداب البريطانى في الشرق الأوسط
سنة 1920
عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج MOK122



مذكرة الكولونيل ماينرتزهاجن
(السكرتير العسكرى للورد اللنبى) إلى رئيس
الوزراء لويد جورج
في سنة 1920

عزيزى رئيس الحكومة:

         طلب منى أن أرسل اليك مذكرة غير رسمية عن السيادة على سيناء. وهو موضوع له أهمية عندى بصورة خاصة، لا بالنسبة إلى الظروف الراهنة فحسب بل وبالنسبة إلى السنوات القادمة أيضا. واسمحوا لى بتناول هذا البحث بإسهاب إننا نسير بحكمة زائدة، مستهدفين السماح لليهود، بانشاء وطنهم القومى في فلسطين، فقد حررنا العرب من النير التركى، ولن نستطيع البقاء في مصر إلى الأبد، وقد تمخض مؤتمر الصلح عن وليدين، القومية اليهودية والقومية العربية، وشتان بينهما: فالأول يمتاز بحيويته ونشاطه على حين يمتاز الثانى بكسله وخموله المكتسبين من الصحراء.

         أضف إلى ذلك أن اليهود بالرغم من تشتتهم، يمتازون بولائهم ورقة شعورهم وعلمهم .. كما أنهم قد قدموا لبريطانيا أحد رؤساء حكوماتها الممتازين وسيلتصق العرب واليهود من الآن إلى خمسين سنة بقوميتهم وسوف يزدهر الوطن القومى اليهودى ان عاجلا أو آجلا، ويصل إلى مرحلة السيادة. وانى أفهم أن بعض أعضاء حكومة جلالته يتطلعون إلى هذه المرحلة.

         وكذلك ستتطور القومية العربية إلى مرحلة المناداة بالسيادة من المحيط إلى الخليج، ومما لا شك فيه أن السيادة العربية واليهودية ستصطدمان واذا قدر لمشروع الهجرة اليهودية إلى فلسطين النجاح، فان الصهيونية ستتوسع على حساب العرب دون سواهم. وسيبذل العرب قصارى جهودهم للقضاء على قوة وعظمة فلسطين اليهودية، وهذا يعنى سفك الدماء.

         وبريطانيا تتحكم الآن في الشرق الأوسط، ونحن لا نستطيع أن نكون أصدقاء للعرب واليهود في آن واحد، وانى أقترح منح الصداقة البريطانية لليهود وحدهم بتقدير أنهم الشعب الذى سيكون صديقنا المخلص الموالى في المستقبل، ان اليهود مدينون، لنا كثيرا، وهم يحفظون لنا هذا الجميل .. وسيكونون ثروة لنا بعكس العرب، الذين سيكونون سلبيين معنا، برغم خدماتنا لهم.

         وسوف تكون فلسطين حجر الزاوية في الشرق الأوسط، فبينما تحدها الصحراء من جهة، يحدها البحر من جهة أخرى، ولها ميناء طبيعى ممتاز، هو أحسن ميناء على ساحل البحر الأبيض المتوسط الشرقى، ثم ان اليهود برهنوا على كفايتهم

الحربية منذ احتل الرومان البلاد على حين يمتاز العربى بقسوته في الحرب، وحبه للسلب والتدمير والقتل.

         والآن دعنى أتكلم عن فلسطين بالنسبة إلى مصر: ففى حالة تطور السلاح من طائرات ودبابات، سيكون الفصل في المعركة للسلاح الأحدث، والشجاعة وقوة الأعصاب والصبر، ولذلك فانى أرى في مصر العدو المسلح لليهود وبتطور القوميتين العربية واليهودية إلى مرحلة السيادة، وبخسارتنا قناة السويس فى سنة 1968 أى بعد 47 سنة فان بريطانيا ستخسر مراكزها فى الشرق الأوسط. ولتقوية هذه المراكز، أقترح ضم سيناء إلى فلسطين. فقبل سنة 1906 كان الحد التركى المصرى ممتدا من رفح في الشمال إلى قرب القناة. وكان شرقى سيناء وجنوبيها قسما من الحجاز الخاضع للعثمانيين. وفي تشرين الأول سنة 1906 منحت مصر حق ادارة سيناء حتى الخط الممتد من رفح إلى رأس خليج العقبة. أما ملكيتها فبقيت لتركيا. وقد احتلها اللورد اللنبى بجيشه البريطانى دون مساعدة الجيش المصرى فأصبح مصيرها منوطا بقرار من الحكومة البريطانية المحتلة .. وفى حالة ضم سيناء الينا، فاننا نربح حدا فاصلا بين مصر وفلسطين ونثبت لبريطانيا مركزا قويا فى الشرق الأوسط، مع اتصال سهل بالبحرين المتوسط والأحمر، وقاعدة استراتيجية واسعة النطاق مع ميناء حيفا الممتاز الذى سنستعمله بموافقة اليهود.

         ومن حسنات هذا الضم أنه سيحبط أية محاولة مصرية لاغلاق القناة في وجه ملاحتنا، كما سيمكننا من حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر، ثم أن ضم سيناء لن يثير أية قضية قومية ضدنا، اذ أن البدو الرحل المقيمين فيها لا يتجاوزون بضعة آلاف.(*)

 

          (*) نقلا عن كتاب "التطورات الاخيرة للقضية الفلسطينية" للاستاذ خيرى حماد.




احتجاج الجمعيات الاسلامية والمسيحية
على فرض الانتداب ودمج وعد بلفور فيه(*)
شباط 1920

         نحن أعضاء الجمعيات الاسلامية المسيحية الممثلة عموم عرب فلسطين نحتج على القرار الصادر من مؤتمركم بخصوص مستقبل فلسطين ونرفضه رفضا باتا لما فيه من الإجحاف بحقوقنا المقدسة. ونعلن أننا لا نتخلى عن مطالبنا المنحصرة فى استقلال سوريا المتحدة من طوروس الى رفح. ونرفض الهجرة الصهيونية رفضا باتا وعدم فصل فلسطين عن سوريا للأسباب التالية:

1 -
   

لأننا لم نقاتل الترك الذين تجمعنا واياهم الرابطة الشرقية ونحارب بجانب الحلفاء لتعطى بلادنا هدية لأناس أجانب عنها وليس لهم حق من حقوق التملك فيها بل لننال حقنا من الاستقلال في الحياة.

2 -
   

لأن فصل فلسطين عن سورية يضر بمصالح البلاد الاقتصادية والعمرانية وبمصالح الوطنيين القومية والمحلية.

3 -
   

لعدم كفاية أراضى البلاد لأهلها الوطنيين الذين هم في ازدياد مستمر لا سيما وفي النية الاهتمام بأمر اسكان وتحضير القبائل البدوية القاطنة فيها.

4 -
   

لأن الهجرة ستزيد النفوس وتسبب المجاعات وتعرض البلاد للشغب والثورة الدائمين.

5 -
   

لو لم يكن دخول الأجنبى مضرا بمصالح البلاد الاقتصادية والأدبية لما منعت أرقى دول العالم وأشدها بأسا كدولتى بريطانيا وأمريكا دخول الأجنبى إلى بلادها فكيف بفلسطين المنهوكة القوى من الحرب الطاحنة فانها لا تتحمل هجرة أشد الشعوب طمعا وأكثرها أنانية.

         لذلك نطلب من المجلس أن ينظر إلى مطالبنا بعين الانصاف ويؤكد الحق الطبيعى الذى لا حياة للبلاد الا به. ونلقى تبعة كل ما يحدث في البلاد مستقبلا على عاتق المؤتمر والسلام.

          (*) عيسى السفرى، فلسطين العربية بين الانتداب والصهيونية يافا، مكتبة فلسطين الجديدة، 1937، ص37 - 38.





لجنة التحقيق العسكرية
للتحقيق في أسباب الاضطرابات التى وقعت في القدس في
20 أبريل سنة 1920(*)

         قام الثائرون من العرب في مدينة القدس بهجوم وحشى على اليهود وأموالهم وقد قتل خمسة من اليهود وجرح 211 وقد أعيد الأمن إلى نصابه بتدخل كتائب من الجيش البريطانى وكان عدد القتلى من العرب أربعة والجرحى 21.

         وقد قررت لجنة التحقيق العسكرية "لم يطبع تقريرها" أن اسباب الاضطرابات هى ما يأتى:

(أ)
   

خيبة أمل العرب لعدم تنفيذ الوعود باستقلالهم التى يدعون بأنها منحت لهم أثناء الحرب.

(ب)
   

اعتقاد العرب بأن وعد بلفور يتضمن انكارا لحق مصيرهم وخوفهم من انشاء الوطن القومى الذى يعنى الزيادة الهائلة في الهجرة اليهودية التى ستؤدى الى اخضاعهم لسيطرة اليهود الاقتصادية والسياسية.

(جـ)
   

ازدياد حدة الشعور بسبب الدعاية التى تبث من خارج فلسطين مصحوبة باعلان الأمير فيصل ملكا على سوريا التى أعيدت لها وحدتها وبنمو فكرة الاتحاد العربى والاتحاد الاسلامى من ناحية وبسبب نشاط اللجنة الصهيونية مؤيدة بموارد ونفوذ اليهود فى انحاء العالم من الناحية الاخرى.

          (*) من كتاب "يقظة العرب" جورج انطونيوس






رسالة ملك الإنجليز الى شعب فلسطين
بمناسبة اصدار مجلس الحلفاء في سان ريمو قراره بانتداب بريطانيا على فلسطين(*)
20 ابريل 1920
(اذيع البيان يوم الاربعاء 7 يوليو 1920 فى القدس)

إلى أهالى فلسطين:

         ان الدول المختلفة التى نالت الفوز الباهر في هذه الحرب قد أودعت بلادى أمر الانتداب على فلسطين لكى تسهر على صوالحها وتكفل لبلادكم العمران السلمى الذى طالما كنتم تنشدونه. وانى أذكر بافتخار العمل المجيد الذى قام به جنودى تحت قيادة الفيلد مارشال اللورد اللنبى بتحرير بلادكم من النير التركى وسأتهلل حقيقة اذا وفقت أنا وشعبى أيضا الى أن تكون وسيلة لتنالوا السعادة بوجود ادارة حازمة وصادقة.

         انى أرغب أن أؤكد لكم أن الدولة المنتدبة ستنفذ ما عليها من الواجبات بدون محاباة مطلقا. كما وأن في عزم حكومتى أن تحترم حقوق العناصر. والمذاهب على اختلافها في المدة التى يلزم انقضاؤها إلى أن يصادق مجلس جامعة الامم نهائيا على أمر الانتداب وفي المستقبل عندما يصبح الانتداب أمرا واقعا.

         ولا يخفاكم أن الدول المتحالفة والمشتركة قد قررت أن تتخذ التدابير لتضمن تأسيس وطن قومى لليهود في فلسطين بالتدريج وهذه التدابير لن تؤثر قطعيا على حقوق الأهالى الدينية والمدنية ولن تنقص من الرقى المعنوى لعموم طبقات الشعب الفلسطينى.

         انى واثق أن المندوب السامى الذى انتدبته لإنفاذ هذه المبادىء سيفعل بعزم ثابت ونية صادقة وسيسعى لاستعمال كل الوسائل التى تئول إلى خير واتحاد طبقات الشعب على اختلاف مذاهبه.

         انى أدرك جيدا خطورة الأحداث المحدقة بحكومة البلاد التى يقدسها المسيحى والمسلم واليهودى على السواء وسأحافظ بكل اهتمام وعاطفة حارة في المستقبل على رقى وعمران البلاد التى ينظر العالم إلى تاريخها باهتمام عظيم.

          (*) من كتاب "وثائق القضية الفلسطينية" اصدار جامعة الدول العربية





تقريرالمؤتمر الفلسطينى العربى الثالث (*)
المرسل إلى المندوب السامى
(حيفا - 18 /12 /1920)

         ان هذا المؤتمر الفلسطينى العربى الثالث الممثل قانونا لجميع طبقات الشعب الفلسطينى العربى وعناصره المنعقدة في مدينة حيفا منذ اليوم الثالث من شهر كانون أول (ديسمبر) سنة 1920 استنادا على العهد الذى عقدته دولة بريطانيا العظمى مع حليفها جلالة ملك الحجاز سنة 1915 وعلى تصريحات سائر رؤساء الحكومات المتحالفة وساستها المؤيدة لضرورة منح الشعوب المحررة المنفصلة عن السلطنة العثمانية حق تعيين مصيرها واختيار شكل الحكومة التى ترضاها. هذا المؤتمر يطلب باسم الشرف الدولى وشرف الانسانية وباسم الدينين الاسلامى والنصرانى إلى دولة بريطانيا العظمى بذل المبادرة إلى تشكيل حكومة وطنية مسئولة أمام مجلس نيابى ينتخب أعضاءه الشعب المتكلم باللغة العربية القاطن في فلسطين حتى أول الحرب احقاقا لمبادئها السامية التى ترغب في تطبيقها في العراق وشرقى الاردن المتكلمتين بالعربية وتأييدا وتوثيقا للمودة المتأصلة بينها وبين الأمة العربية على الاطلاق وهذا المؤتمر على يقين تام من ان طلبه هذا مصادف خير قبول وأسرع تلبية وأن التردد في اجابته استدامة لما لا ضرورة له ويمكن تجنبه من استياء الشعب العربى وتحميل الشعب البريطانى نفقات باهظة في سبيل الراحة الداخلية والخارجية.

         فان هذا المؤتمر متكلما باسم الشعب غير راض عن شكل الادارة الحالية لأنها مخالفة لرغائبه وحقوقه لأسباب أهمها:

1 -
   

اتخاذ صلاحية سن القوانين لنفسها أى بدون مجلس تشريعى نيابى منتخب وقبل صدور قرار جمعية الامم النهائى.

2 -
   

اعترافها بالجمعية الصهيونية كهيئة رسمية.

3 -
   

شروعها بتنفيذ المآرب الصهيونية بادخالها المهاجرين الصهيونيين واستعمالها العبرانية لغة رسمية وسكوتها على وجود راية صهيونية.

4 -
   

تأليفها مجلسا استشاريا عينته تعيينا لتوهم ان في فلسطين مجلسا تشريعيا يمثل الأهالى.

5 -
   

وجود زعماء صهيونيين في أعلى مراكزها مع أن فلسطين هذه هى البلاد المقدسة للعالمين النصرانى والإسلامى ولا يجوز وصول أمرها إلى أيد غير إسلامية ونصرانية وأن هذا المؤتمر يرفع لبريطانيا العظمى شكره بنسبة ثقته في انها تحل طلبه هذا محل النظر والتلبية والسلام.

          (*) أحمد طربين، محاضرات فى تاريخ قضية فلسطين، القاهرة معهد الدراسات العربية العالية 1958 ص 202 - 203






تقرير لجنة هيكرافت(*)

نظرة عامة:

         ان الشغب الحقيقى الذى نبحث عنه ليس شغبا اعتياديا لأنه دام عدة أيام وقد ازداد يوما بعد يوم إلى أن عم قضاء يافا بأجمعه وهوجمت المستعمرات اليهودية بشدة والحقيقة أن مظاهرة البولشفيك كانت الشرارة التى أشعلت حنق العرب القابل للانفجار وأحدثت الهياج الذى آل إلى سفك دماء العرب واليهود.

         ونحن متيقنون بأن ليس هناك دافع لوقوع الاضطرابات غير الشعور السائد في البلاد ضد اليهود وهو ناشىء عن خطة الحكومة فيما يتعلق بالوطن القومى اليهودى وقد أكد لنا الكثيرون وتحققنا نحن بأنفسنا أنه لولا وجود القضية اليهودية في فلسطين لما لاقت الحكومة أقل صعوبة في إدارة الشئون المحلية ونعتقد أن كره العرب للحكومة البريطانية نشأ عن مساعدتها للسياسة الصهيونية.

         ولا أساس للتهمة التى كان اليهود يوجهونها للعرب أنهم قد دبروا هذه الاضرابات هم أو قادة الافكار بينهم ورتبوا وقوعها في اليوم الأول من آيار. ان يوم آيار كان عيد الفصح عند العرب الارثوذكس الذين كانوا صباح ذلك اليوم في كنائسهم وأخذوا بعدئذ يتقبلون زيارات المعايدات الاعتيادية من أصدقائهم المسلمين وبناء عليه يكون بعيد الاحتمال أن ينتخب المسلمون والمسيحيون ذلك اليوم للقيام بفتنة عمومية.

         وعندما ندقق النظر في الهجوم على المستعمرات اليهودية مليس والخضيرة وديران واليهودية نجد أن السبب الاول في ذلك كان الاشاعات عن قتل اليهود للعرب في حوادث يافا وكذا كانت كل الغارات نتيجة الحنق على اليهود المسبب عن هذه الاشاعات.

         وما دام اليهود أقلية لا أهمية لها كما كانوا في عهد الحكومة التركية فلا يضايقهم ويكرههم أحد ولكن عندما بدأ العرب يعتقدون أن اليهود أصبحوا ذوى نفوذ عظيم على الحكومة نشأ شعور في البلاد لم يحتج الا إلى تحرش قليل من جانب عدد صغير من اليهود الممقوتين لاضرام نار السخط العام ضد اليهود عموما.

         وقد تقدم الينا طوعا اشخاص يمثلون كافة فئات الشعب غير اليهود ليشرحوا لنا لماذا ثار الشعور العام ضد اليهود وكان هؤلاء الشهود من المسلمين والارثوذكس واللاتين والموارنة والروم الكاثوليك والانجلكان بما في ذلك كهنة الطوائف المسيحية

      
المذكورة فاستنتجنا أن كل الشعب غير اليهود تقريبا. كان متحدا في العداء لليهود.

شكاوى العرب:

         إن شكاوى العرب التى كان لها دخل عظيم في الاضطرابات هى كما يلى:

1 -
   

ان الصهيونيين جعلوا حكومة بريطانيا العظمى عند استلامها زمام إدارة فلسطين تتخذ خطة موجهة في الغالب نحو تأسيس وطن قومى لليهود وليس لمنفعة كافة الفلسطينيين على السواء.

2 -
   

ان حكومة فلسطين وفقا لهذه الخطة قد اتخذت كهيئة استشارية رسمية لها جمعية صهيونية مرتبطة بها تهتم بالمصالح اليهودية قبل غيرها ومؤلفة بموجب امتيازاتها العديدة كحكومة داخل حكومة.

3 -
   

انه يوجد في خدمة الحكومة عدد كبير من اليهود تزيد نسبتهم على عدد طائفتهم.

4 -
   

ان قسما من خطة الصهيونيين هو غمر فلسطين بشعب ذى مقدرة في الأمور التجارية والإدارية أكثر من العرب فينتج عن ذلك تفوقهم على بقية الاهالى.

5 -
   

ان المهاجرين خطر اقتصادى على أهالى فلسطين بسبب مزاحمتهم ولأن المزاحمة تسهل عليهم.

6 -
   

ان اليهود والمهاجرين يسيئون للعرب بتعجرفهم واحتقارهم العادات الاجتماعية العربية.

7 -
   

أنه بالنظر للاحتياطيات غير الكافية فقد سمح لليهود والمتشربين بالافكار البلشفية الدخول إلى البلاد وأن هؤلاء الاشخاص قد سعوا لإحداث نزاع اجتماعى واضطراب اقتصادى في فلسطين وبث المبادئ البلشفية ومن جملة أسباب تهيج العرب في يافا ضد اليهود العجرفة التى كان شبان وشابات "الحالونسيم" يظهرونها في شوارعها مرتدين لباسا خارجا عن اللياقة متأبطين بعضهم بعضا ذراعا بذراع ينشدون الأناشيد ويعيقون حركة السير. وعلى العموم كانوا يسلكون سلوكا مخالفا لمبادئ التأدب والحشمة عند العرب.

         وبديهى أن الانتقال من أحوال الشدة التى كانوا يقاسونها في البلاد التى جاءوا منهـا إلى حرية "وطنهم القومى" محط احلامهم وآمالهم قد ضاعت وأنعش روحهم ومن جهة أخرى بديهى أيضا أن يتهيج العرب من تبجح أولئك اليهود القادمين حديثا إذ ليس من السهل صب الخمر الجديد في أوعيته القديمة.

         ونحن نعتقد أنه لولا البواعث المذكورة أعلاه لما كان حقد على اليهود ولما وجد ميل غريزي ضدهم Anti..Semitism في البلاد جنسيا كان أو دينيا.

         ومن المهم أن يدرك أن ما يكتبه الصهيونيون ومن يعطف عليهم في أوربا يقرأه العرب في فلسطين ويبحثون فيهه لا في المدن فقط بل في القرى أيضا ونذكر على سبيل المثال فقرة مهيجة قدمها لنا أحد الشهود من كتاب عنـوانه " انكلترا وفلسطين " تأليف هـ. سايدبوتام طبع في لندن سنة 1918:

         ويرغب في تشجيع المهاجرة اليهودية بكل وسيلة وفي ذات الوقت عدم تنشيد مهاجرة العرب ونقتطف ما يأتى من مقالة أفتتاحية للجويش كرونيكل في عددها 2720 بتاريخ 25 مايو 1921:

         "ان الحل الوحيد لمسألة فلسطين هو اعطاء اليهود كيهود تلك الحقوق والامتيازات في فلسطين التى تمكنهم من جعلها يهودية كما أن انكلترا انكليزية وكندا كندية".

         ولم تدرك اللجنة إلى أى حد يصادق الصهيونيون المسئولون على التعابير التى ذكرناها آنفا إلى أن بدأت باستنطاق الدكتور ايدر نائب رئيس الجمعية الصهيونية الذى كان معتدلا بالنسبة إلى غيره فهو لم يحبذ مطلقا فكرة الوطن القومى كما صرح بها وزير المستعمرات والمندوب السامى. وفى رأيه:

         "ليس من الممكن أن يكون في فلسطين سوى وطن قومى واحد هو الوطن اليهودى ومن المستحيل أن تكون ثمة مساواة في الشركة بين اليهود والعرب .. وينبغى أن تكون هناك سيادة يهودية حالما يزداد عدد هذا العنصر ازديادا كافيا".

         ولا يخفى أن تصريحات الدكتور "أيدر" بصفته محيطا بأفكار الصهيونيين واعتقاداتهم الرسمية من جميع وجوهها تعتبر ذات شأن عظيم.

         وقد قال أيضا بصريح العبارة "أنه يجب أن يسمح لليهود لا العرب بحمل السلاح وأكد أن تسلح اليهود يحسن العلاقات بينهم وبين العرب وأنه يجب أن يسمح للجمعية الصهيونية بتقديم الاعتراضات على تعيينات الحكومة وان تقدم اليها اسماء الذين ترغب في ترشيحهم لمنصب المندوب السامى فتنتخب الحكومة منهم واحدا".

       (*) من كتاب "وثائق القضية الفلسطينية" اصدار جامعة الدول العربية




                   



مذكرة رئيس اللجنة التنفيذية
للمؤتمرالعربي "الإسلامى والمسيحى" في فلسطين
لرئيس مجلس العموم البريطانى
حول ضرورة الغاء وعد بلفور وتغيير السياسة البريطانية بفلسطين(*)
1921

سعادة رئيس مجلس العموم بلندن.

         ان المعارك الدموية القائمة اليوم في يافا، ويد التقويض والهدم الاباحية التى تتهدد جميع فلسطين إنما هى إحدى نتائج عهد بلفور وسياسة الحكومة الحاضرة التى ترمى إلى جعل فلسطين وطنا قوميا لليهود وملاحقتها للخطط الفاسدة التى ترسمها الجمعية الصهيونية لاجل إخراج الوطنيين من بلادهم ومنازلهم مما سهل لمهاجرى اليهود نشر مبادىء البلشفية في الطائفة اليهودية واثارة الفتن والثورات في بلاد السلام ومهد الاديان.

         ان احتجاجات الامة على هذا الوعد وهذه السياسة قد توالت عليكم بلا جدوى أما وقد بدأ شرر اللهيب المقبل يتطاير فيحرق البلاد بلدة بلدة فقد جئناكم اليوم ونار البلشفية تكاد تلتهم احدى أمهات بلادنا وعلم الهدم والتقويض الاحمر يرفع علنا في البلاد ومناشير دعوة الشيوعية توزع على الاهلين بصورة متوالية نطلب الغاء عهد بلفور وتغيير سياسة الحكومة الحاضرة قبل أن تداهمنا نار البلشفية بحالة أوسع وأشد بحيث لانقوى معها على مساعدة الحكومة لاطفائها فتلتهم البلاد والشرق أجمع.

         (قدمت نسخ إلى المراجع الاتية:

         جلالة الملك - قداسة البابا - مجلس اللوردات - ناظر خارجية فرنسا - ناظر خارجية الولايات المتحدة - ناظر خارجية ايطاليا - ناظر خارجية أسبانيا - ناظر خارجية انجلترا ).

          (*) مذكرة خطية موجودة في مكتب السجلات العامة - لندن.
   


       



                               




















                   




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
عرائض ومذكرات وبرقيات احتجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  احتجاج اللجنة التنفيذية العربية على البيان التفسيري للكتاب الأبيض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: بلادنا فلسطين :: خرائط ووثائق فلسطين-
انتقل الى: