منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً Empty
مُساهمةموضوع: الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً   الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً Emptyالأربعاء 28 نوفمبر 2018, 7:19 pm

الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً

هذه القصيدة ليست لها قصة معينة ، اوردها فقط لأنها تعد من أجمل و أرق قصائد الغزل ، حلوة الألفاظ ، سهلة المعاني ، قوية المفردات ، بديعة حسنة الصور الشعرية والأوصاف ، الى درجة يكاد معها كل بيت أن يتحول الى قصيدة مستقلة لفرط رقتها معانيها ، و قد عنيت بها كتب البلاغة العربية خاصة لامتلائها بالعديد من الاستعارات اللغوية المصرحة ، و التشبيهات المجازية ، و احتوائها على جملة من الأوصاف الحسية للأنثى وجمالها.

و قد أشكل على الدارسين أمر هذه القصيدة ، حيث نسبها الدارسون الى الوأواء الدمشقي ، فيما عزاها آخرون ليزيد بن معاوية ثاني خلفاء بني أمية ، و الحقيقة أن نسبتها للوأواء الدمشقي أقرب الى الحقيقة بإجماع الدارسين و المتذوقين للشعر ، لقربها من الفضاء الشعري لهذا الأخير ، و هي مطبوعة في ديوانه الشعري ، عكس يزيد ابن معاوية الذي لا يمكن ان تستعصي امرأة مهما كان مركزها الاجتماعي على مثله ، نظرا لجبروته و سطوته و تهوره . فيما كان الوأواء الدمشقي و اسمه بالكامل محمد بن أحمد العناني الدمشقي من عامة الناس كما ذكر القفطي نقلا عن ابن عبد الرحيم في " طبقات الشعراء "

و تتناقل المصادر التاريخية و الأدبية أن لقب " الوأواء " علق به لأنه كان ينادي على الفواكه . ولم نستطع أن نجد ما يثبت هذا الخبر ، كما أننا لا نستطيع نفيه ، فقد ورد ذلك عن الخوارزمي وحده ، و نقله ابو منصور الثعالبي في اليتيمة " يتيمة الدهر في شعراء أهل العصر" من غير نتحقق أو تدقيق ، ثقة منه بالرجل .. و من بين الابيات التي نسوقها لشاعرنا و هي تكاد تكون حجة على صحة نسب القصيدة اليه قوله ضمن جملة ابيات متفرقة لأن يزيد كما اسلفنا لا يمكن ان تستعصي عليه امراة وقد أسهبت كتب التاريخ في تعداد اخطائه وهفواته وصبيانيته وتحرشه :

دواء قلبي في الهـوى دائـي = أعيـا علاجـات الأطـبـاء
حويت أسقام الـورى مفردا = وحازها النـاس بأسـمـاء

و قد قام الشاعر بوصف حبيبته أوصافا بديعة عديدة و متنوعة ، مستهلا نظمه بالحديث عن النقش 
على يدها الى مواشطها / شعرها و حاجبيها و مراشفها وخصرها الى أن قال:

و أمطرت لؤلـؤا مـن نرجـس وسقـت = ورودا وعضت على العناب بالبرد ..

في هذا البيت يورد الشاعر خمسة أوصاف للمرأة حيث أمطرت عيونها ( لؤلؤا ) دموعا ( نرجس )، وخديها (ورودا) ، وشفتيها (العناب)، وأسنانها (البرد) الثلج ، خمسة أوصاف مجتمعة في بيت واحد هو ابداع شعري و وصفي لم يجارى ابدا ، ولم ينجح فيه الا امرؤ القيس في البيت الشهير الذي يصف به فرسه:

مكر مفر مقبل مدبر معـا = كجلمود صخر حطه السيل من عل


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 28 نوفمبر 2018, 7:23 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً   الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً Emptyالأربعاء 28 نوفمبر 2018, 7:20 pm

وأمطرت لؤلؤا

نَالَتْ عَلَى يَدِهَـا مَا لَمْ تَنَلْـهُ يَدِي = نَقْشاً عَلَى مِعْصَـمٍ أَوْهَـتْ بِهِ جَلَدِي
كَـأنــهُ طَـــرْقُ نَــمْــلٍ فِـي أنَـامِـلِهَـا = أَوْ رَوْضَـةٌ رَصَّعَتْهَـا السُّـحْـبُ بالـبَـرَدِ
كأَنَّهَا خَـشِـيَـتْ مِـنْ نَـبْـلِ مُقْـلَتِـهَـا = فَأَلْبَـسَـتْ زَنْـدَهـا دِرْعــاً مِــنَ الـزَّرَدِ
مَدَّتْ مَواشِطَهَـا فِـي كَفِّـهَـا شَـرَكاً = تَصِيـدُ قَلْبِـي بِـهِ مِـنْ دَاخِـلِ الجَـسَدِ
وَقَـوْسُ حَاجِـبِـهَـا مِـنْ كُــلِّ نَـاحِـيَـةٍ = وَنَـبْــلُ مُقْلَـتِـهَـا تَـرْمِــي بِــــهِ كَبِــدِي
وَعَـقْـرَبُ الـصُّـدْغِ قَــدْ بَـانَـتْ زُبـانَـتُـهُ = وَنَاعِسُ الطَّرْفِ يَقْظانٌ عَلـى رَصَـدي
إِنْ كـانَ فـي جُلَّنـارِ الخَـدِّ مِـنْ عَجَـبٍ = فَالـصَّـدْرُ يَـطْـرَحُ رُمَّـانــاً لِـمَــنْ يَـــرِدِ
وَخَصْـرُهَـا نَـاحِـلٌ مِثْـلِي عَـلَى كَـفَـلٍ = مُرَجْرَجٍ قَدْ حَكَى الأَحْـزَانَ فِـي الخَلَـدِ
أُنْسِيَّـةٌ لَـوْ رَأتْهَـا الشَّمْسُ مَـا طَلَعَـتْ = مِـنْ بَـعْـدِ رُؤيَتِـهَـا يَـوْمـاً عَـلَى أَحَـدِ
سَأَلتُـهَـا الـوَصْـلَ قَـالَــتْ لاتُـغَــرَّ بِـنَــا = مَــنْ رَامَ مـنَّـا وِصَــالاً مَــاتَ بالكَـمَـدِ
فَـكَمْ قَتِيـلٍ لَـنَـا بالحُـبِّ مَـاتَ جَـوًى = مــن الـغَـرَامِ وَلَــمْ يُـبْـدِي وَلَـــمْ يَـعِــدِ
فَقُلْتُ: أَسْتَغْفِـرَ الرَّحْمنَ مِـنْ زَلَلٍ = إِنَ الـمُـحِــبَّ قَـلِــيــلُ الصَّـبْـرِ وَالـجَـلَـدِ
قَـالَـتْ وَقَـــدْ فَـتَـكَـتْ فِـيـنَـا لَوَاحِـظُـهَـا = مَـا إِنْ أَرَى لِقَتِـيـل الـحُـبِّ مِــنْ قَــوَدِ
قَــدْ خَلَّفَـتْـنِـي طَرِيـحـاً وَهـي قَائِـلَة = تَأَمَّـلُـوا كَـيْـفَ فِـعْـلَ الظَـبْـيِ بـالأَسَـدِ
قَالَـتْ لِطَـيْـفِ خَـيَـالٍ زَارَنِــي وَمَـضَـى = بِاللهِ صِــفْــهُ وَلاَ تَـنْــقُــصْ وَلاَ تَـــــزِدِ
فَـقَـالَ أَبْصَـرْتُـهُ لَــوْ مَــاتَ مِــنْ ظَـمَـأ = وَقُلْتِ قِـفْ عَـنْ وُرُودِ المَـاءِ لَـمْ يَـرِدِ
قالت: صدقت الوفى في الحب شيمته = يابرد ذاك الذي قـالت على كبـدي
وَاسْتَرْجَعَـتْ سَألَـتْ عَـنِّي فَقِـيْـلَ لَهَـا = مَـا فِيـهِ مِـنْ رَمَـقٍ، دَقَّـتْ يَــدّاً بِـيَـدِ
وَأَمْطَـرَتْ لُؤلُـؤاً مـنْ نَرْجِـسٍ وَسَقَـتْ = وَرْداً وَعَـضَّـتْ عَـلَـى العُـنَّـابِ بِالـبَـرَدِ
وَأَنْــشَــدَتْ بِـلِـسَــانِ الــحَــالِ قَـائِـلَــةً = مِــنْ غَـيْـرِ كَــرْهٍ وَلاَ مَـطْـلٍ وَلاَ مَـــدَدِ
وَالـلّــهِ مَـــا حَـزِنَــتْ أُخْـــتٌ لِـفَـقْـدِ أَخٍ = حُـزْنِــي عَـلَـيْــهِ وَلاَ أُمٍّ عَــلَــى وَلَــدِ
فَأْسْرَعَـتْ وَأَتَـتْ تَجرِي عَـلَى عَجَـلٍ = فَعِـنْـدَ رُؤْيَـتِـهَـا لَمْ أَسْـتَـطِـعْ جَـلَــدِي
وَجَرَّعَـتْـنِـي بِـرِيـقٍ مِـنْ مَـرَاشِـفِهَـا = فَعَادَتْ الرُّوحُ بَعْدَ المَوْتِ فِي جَسَـدِي
هُمْ يَحْسِدُونِي عَلَى مَوْتِي فَوَا أَسَفِي=حَتَّى عَلَى المَوتِ لاَ أَخْلُو مِنَ الحَسَدِ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الوأواء الدمشقي - وأمطرت لؤلؤاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقف الدمشقي في القدس.
» الموزاييك الدمشقي.. حرفة عريقة تحتضر تحت أنظارنا
» حركات المعارضة السورية (1963- 2013) – آرام الدمشقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: دواوين شعر :: قصائد لها قصة-
انتقل الى: