منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالسبت 11 يوليو 2020, 6:17 pm

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1653uo56l1

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)
كما قيل في المثل العربي: “قطعت جهيزة قول كل خطيب”، للإشارة إلى من يقطع على الناس ما هم عليه بأمر هام يأتي به، فكذلك قطعت المحكمة العليا التركية كل التكهنات حول تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، بإلغائها قرارا صادرا في عام 1934 قضى بتحويل المسجد إلى متحف، ومن ثم مهدت الطريق إلى بدء المسلمين الصلاة في آيا صوفيا.

القضية أثارت عاصفة من الجدل واسع النطاق، ليس فقط لدى الغرب الذي يستاء من عودة آيا صوفيا إلى صفة مسجد صلى فيه المسلمون قرابة خمسمائة عام، وإنما أيضا لدى بعض العرب المسلمين الذين دفعهم الكيد السياسي لتركيا إلى تجريم تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، بعضهم يستخدم في ذلك ورقة الدين ويقول إنه عمل مخالف لتعاليم الإسلام التي تحترم دور عبادة “غير المسلمين” ويضرب مثالا على ذلك بأن الخليفة عمر بن الخطاب لم يحول كنيسة القيامة إلى مسجد عندما دخل القدس وأبقى كنائس الأقباط لم يتعرض لها، وبعضهم يستخدم ورقة التعدي على التراث، وبعضهم يضرب على وتر مراعاة مشاعر المسيحيين.

وآيا صوفيا في الأصل كان كاتدرائية بنيت في القرن السادس الميلادي، وبقيت كذلك إلى أن دخل السلطان العثماني محمد الفاتح القسطنطينية عام 1453م، فحول تلك الكنيسة الأرثوذكسية إلى مسجد، وظل على وضعه كمسجد حتى عام 1934م، عندما تم تحويله إلى متحف، ثم اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعادة هذا المبنى الأثري المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو إلى مسجد مرة أخرى، وأخذ الأمر مجراه في القضاء التركي.
ولأن قضية آيا صوفيا يرتبط فيها الحاضر بالماضي، فإننا نجد أنفسنا ملزمين بتقييم هذا الصنيع في الحقبة العثمانية الممثلة في عمل الفاتح، والحقبة التركية الحالية الممثلة في عمل أردوغان.


أولًا: آيا صوفيا ومحمد الفاتح

مع الأسف الشديد، بعد أن كان العالم العربي يعتبر تحويل آيا صوفيا إلى مسجد من الإنجازات العظيمة لمحمد الفاتح، صار بعض الخصوم اليوم يروجون أن هذا الفعل يمثل صورة للاستبداد الديني والسياسي للعثمانيين، مع أنه لم يعهد عن أي من علماء المسلمين منذ فتح القسطنطينية أنه انتقد هذا الصنيع أو اعتبره اضهادا ضد المسيحيين.

من الناحية الدينية والتكييف الفقهي، لم يخالف السلطان محمد الفاتح التشريع الإسلامي في هذا كما يزعم بعض مدعي العلم، لأن الفقهاء المحققين فرقوا بين البلاد التي تُفتح صلحًا، والبلاد التي تفتح عنوة بعد رفض أصحابها الصلح.

فالبلاد التي تفتح صلحا لا يصح أن تُحول دور العبادة لغير المسلمين فيها إلى مساجد، كما هو الحال عندما دخل الخليفة عمر بن الخطاب القدس صلحا، فلم يحول كنيسة القيامة ولا غيرها إلى مساجد، التزاما ببنود الصلح.

أما البلاد التي فتحت عنوة كما في فتح القسطنطينية، فإنه يكون للقائد الحرية في تحويل دور العبادة فيها إلى مساجد بحسب ما تقتضيه المصلحة، وبالنظر إلى سياق الأحداث في فتح القسطنطينية، فإن المصلحة قد اقتضت ذلك، حيث أن عدد سكان المدينة كان قليلا جدا بالنسبة إلى عدد الكنائس الموجودة بها، خاصة بعد أن هجرها كثير من السكان لضعف اقتصادها، في الوقت الذي كان عدد العثمانيين الفاتحين ضخما، ما يلزم معه وجود مساجد، وأضف إلى ذلك أن الفاتح قد حوّل بعض الكنائس إلى معابد لليهود وبعضا منها إلى الأرمن، لكي يقيموا شعائرهم فيها، حيث كانت حكرًا للأرثوذكس.


هذا من الناحية الفقهية، أما من المنظور السياسي العسكري، فإن هذه الخطوة كانت ضرورية، لأن آيا صوفيا كانت مركز القيادة الروحية للأرثوذكس في العالم، بمنزلة الفاتيكان للكاثوليك، فلو بقي ذلك المركز لأسهم في تعبئة وتجييش البيزنطيين من أجل استعادته، ومن ثم اقتضت الحسابات السياسية للقيادة العثمانية تحويل الكنيسة إلى مسجد بهدف إخماد أي جذوة بيزنطية محتملة.


وعلى صعيد الأعراف الدولية، لم يكن ما فعله محمد الفاتح من تحويل الكاتدرائية لمسجد بدعا من القول، الإسبان أنفسهم عندما أسقطوا الأندلس حولوا كل كنائسها لمساجد، حتى عندما دخلوا غرناطة بصلح وقّع عليه البابا يقضي بعدم التعرض للمساجد، ما إن دخلوها حتى حولوا كل مساجدها لكنائس، فلذا لم يناقض محمد الفاتح الأعراف الدولية، لكن مع الفارق أن الإسبان لم يفرقوا بين دخول البلاد صلحا أو عنوة، بل كانت هناك دوافع دينية صليبية لقمع المسلمين.

ولكن، ألا يوصف تحويل الكنيسة إلى مسجد بأنه اضطهاد ديني؟

الإجابة بشكل مباشر، إن هذا العمل كان بعيد كل البعد عن الاضطهاد الديني، والدليل على ذلك:

أولًا: لو كان اضطهادا دينيا لقام محمد الفاتح بتحويل كل كنائس القسطنطينية إلى مساجد، وهذا قطعا لم يحدث، حيث أن المؤرخين ذكروا أنه حول أربع كنائس، ومنهم من قال حول 17 كنيسة.

ثانيًا: لو كان اضطهاد دينيا، لما مكّن الفاتح الطوائف الأرمنية واليهودية من بعض الكنائس ليتعبدوا فيها، علما بأنهم جميعا يخالفونه في العقيدة، فما الفارق؟


ثالثا: لو كان اضطهادا دينيا، لحمل السلطان العثماني الشعب المسيحي على اعتناق الإسلام أو قتلهم على الديانة، أو منعهم من إقامة شعائرهم، بل العكس من ذلك، فإنه لما دخل آيا صوفيا وقد اجتمع فيها عدد كبير من المسيحيين وقساوستهم ورهبانهم، هدأ من روعهم، وطمأنهم على أنفسهم وعباداتهم، وكان بعض الرهبان يختبئون في سراديب الكنيسة، لما رأوا تسامح السلطان العثماني خرجوا وأعلنوا إسلامهم، وهذا ما ذكره الباحث السعودي الدكتور عبد العزيز العمري في كتاب “الفتوح الإسلامية عبر العصور”.

وها هو الفرنسي “فولتير” فيلسوف عصر التنوير، يدلي بشهادته حول تسامح السلطان محمد الفاتح عندما دخل القسطنطينية، فيقول: “ومما يدل على أن السلطان محمد الفاتح كان عاقلا حليما، ترْكه للنصارى المقهورين الحرية الدينية في انتخاب البطريرك، ولما انتخبوه ثبته السلطان وسلّمه عصا البطاركة، وألبسه الخاتم، حتى صرح البطريرك وقتها: “إني خجِلٌ حقا مما لاقيته من التبجيل والحفاوة، الأمر الذي لم يعمله النصارى مع أسلافي”.

رابعًا: لو كان اضطهادا دينيا، لما راعى محمد الفاتح مشاعر المسيحيين حتى وهو يحول الكنيسة إلى مسجد، حيث أنه لم يغير معالمها البيزنطية، وأبقى على الصور الموجودة على الجدران، غير أنه غطاها بالجير حتى لا تظهر الصور تماشيا مع التعاليم الإسلامية، وإلى اليوم توجد هذه التصاوير على جدرانها، وليس هناك من تفسير لإبقائها سوى المحافظة على مشاعر المسيحيين، وهذا لا ينسجم مع مزاعم الاضطهاد الديني بأي حال.



ثانيًا: آيا صوفيا وأردوغان:

لا يخفى أن الغرب منزعج بسبب مساعي القيادة التركية الحالية لإعادة متحف آيا صوفيا إلى سابق عهده كمسجد، والسبب هو أن المسجد يعيد للأذهان الهزيمة البيزنطية أمام الدولة العثمانية التي توغلت في أوروبا، ومن ثم كانت المناشدات للحكومة التركية للتخلي عن هذه الفكرة، بزعم أنها تؤجج مشاعر الغضب لدى المسيحيين.

لكن الأكثر غرابة من ذلك، أن العرب المسلمين الذين يفترض فيهم أن يستبشروا ويفرحوا بخبر عودة هذا المسجد التاريخي، يقف بعضهم موقفا سيئا من هذا المشروع، ويكيل الاتهامات للقيادة التركية أنها “تستغل العاطفة الدينية لتحسين صورتها” في أي استحقاقات انتخابية قادمة، وللتغطية على “فشلها” في إدارة بعض الملفات كما يزعمون.

تجاهل هؤلاء جميعا، أن الحكومة التركية لا تحول كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، وإنما تعيد متحف آيا صوفيا إلى مسجد كما كان طيلة ما يقرب من خمسة قرون، فالقيادة إذن لم تعتدِ على مشاعر المسيحيين، لأنها تعاملت مع متحف، ولم تتعامل مع كاتدرائية.

الأمر الثاني الذين تجاهلوه عن عمد، أن تحويل هذا الأثر التاريخي إلى مسجد، هو شأن تركي داخلي، وأي محاولة لإثارة المشاكل حول ذلك تعتبر من قبيل التعدي على السيادة التركية، والأمر متروك في النهاية للهيئة القضائية، فتركيا دولة مؤسسات، لا تتم فيها مثل هذا الإجراءات بقرار شخصي منفرد عن الطبيعة المؤسسية للجمهورية التركية، والشعب التركي وحده من له الحق في وقف هذا الإجراء عن طريق مؤسساته التي تنوب عنه، أو عن طريق صناديق الاستفتاءات إن وُجد ذلك.

وعلى من يتعاملون مع آيا صوفيا على أنها كنيسة بيزنطية، أن ينادوا بعودة كل المساجد التي تم تحويلها إلى كنائس ومعابد، فلينادوا إذن بإعادة مسجد قصر الحمراء في مدريد بعد أن تحول إلى كنيسة سانتا ماريا.

ولينادوا بإعادة مسجد المردوم في طليطلة بعد أن تحول إلى كنيسة نور المسيح، ثم إلى مزار سياحي.

ولينادوا بإعادة مسجد إشبيلية الذي تحول إلى كنيسة ماريا، ثم إلى كاتدرائية، وإلا فإن كل شراستهم بالاعتراض على هذا القرار التركي، ما هو إلا محض كيد سياسي، لا أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالسبت 11 يوليو 2020, 6:17 pm

ما قصة المتحف الذي تحدى أردوغان “العالم” من أجله حتى يعود مسجداًَ؟
عد شد وجذب داخلي وخارجي وتحذيرات أوروبية وإصرار تركي، أصدر مجلس الدولة التركي أخيراً، وهو أحد المحاكم العليا، اليوم الجمعة 10 يوليو/تموز 2020قراره التاريخي بخصوص إعادة تحويل “آيا صوفيا” مجدداً لمسجد يستقبل المصلين وتُتلى فيه آيات القرآن ويُرفع منها الأذان، بعد أكثر من 8 عقود على اعتماده متحفاً، على يد مؤسس الدولة الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1653pw5s91


ماذا حدث؟
كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اقترح إعادة تحويل المعلم التاريخي إلى مسجد، وذلك في تصريح له في مارس/آذار 2019، قال فيه إن بلاده “تُخطط لإعادة آيا صوفيا إلى أصله وتسميته مسجداً”، كما كان عليه وضع البناء لمئات السنين.

والنشاط الإسلامي داخل متحف آيا صوفيا كان قد تزايد في إسطنبول في السنوات الأخيرة، في عهد أردوغان، بحيث تتم داخله تلاوة القرآن في بعض المناسبات، وفي 31 مايو/أيار 2014، نظمت جمعية تسمى “شباب الأناضول” فعالية لصلاة الفجر في ساحة المسجد تحت شعار “أحضر سجادتك وتعالَ”، وذلك في إطار حملة داعية إلى إعادة متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

وبعد قرابة الـ85 عاماً من الانقطاع، عاد الأذان مجدداً من داخل متحف آيا صوفيا في إسطنبول في فجر ليلة القدر، خلال برنامج استثنائي نظمته رئاسة الشؤون الدينية التركية في عام 2016، كما أقدمت السلطات على السماح برفع الأذان من مآذن المتحف في بعض المناسبات الخاصة، خلال السنوات الأربع الأخيرة، إلا أن ذلك كان يتم من غرفة خاصة للمؤذن في ساحة المتحف.

وبعد أخذ ورد، ها هي المحكمة التركية تعلن رفض قانونية تحويل المبنى إلى متحف في عام 1934 في السنوات الأولى لقيام الدولة العلمانية التركية الحديثة التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك، وفي ذلك العام تم تحويل البناء إلى متحف بعد أن كان مسجداً.

ما قصة آيا صوفيا التاريخية؟
يُعد متحف “آيا صوفيا” من مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، كما أنه ارتبط بالإمبراطورية البيزنطية المسيحية والإمبراطورية العثمانية الإسلامية، وهو اليوم أحد أكثر المعالم الأثرية التي يقبل الناس على زيارتها في تركيا.

بنيت كنيسة آيا صوفيا في القرن السادس في عهد الإمبراطورية البيزنطية المسيحية، وكانت مقراً لبطريركية القسطنطينية، الاسم السابق لإسطنبول. وعندما غزت القوات العثمانية المدينة في 1453 أمر السلطان محمد الفاتح بتحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، وبنيت المآذن الإسلامية حول قبتها البيزنطية.

وبقيت آيا صوفيا مسجداً إلى ما بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، وفي منتصف الثلاثينيات أمرت السلطات التركية الجديدة في عهد مؤسسها العلماني أتاتورك بتحويل المسجد إلى متحف مفتوح للجميع.

ويعتبر مبنى آيا صوفيا صرحاً فنياً ومعمارياً فريداً من نوعه، وهو موجود في إسطنبول منطقة السلطان أحمد بالقرب من جامع السلطان أحمد. ومسجد آيا صوفيا كان من قبل كنيسة ضخمة بناها جستنيان الأول البيزنطي سنة 537، وقد سقطت قبتها عدة مرات، وآخر مرة أعيد بناؤها سنة 1346، وقد أجريت عدة تقويات وترميمات للمبنى في العهد العثماني.

وكان مبنى آيا صوفيا في إسطنبول على مدار 916 عاماً كاتدرائية، ولمدة 481 عاماً مسجداً، ومنذ عام 1935 أصبح متحفاً، وهو من أهم التحف المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط. وقد غيَّر السلطان محمد الفاتح المبنى ليكون مسجداً، وأضاف إليه منارة، ثم أضيفت إليه منارة أخرى زمن السلطان بايزيد الثاني، إلى أن قام بتحويله كمال أتاتورك مؤسس تركيا العلمانية إلى متحف سنة 1934.

كيف تحولت قضية آيا صوفيا لمعركة سياسية داخلية؟
في العام 2008، كانت جمعية خدمة الأوقاف والآثار التاريخية والبيئة التركية، قد رفعت دعوى أمام مجلس الدولة ضد قرار مجلس الوزراء عام 1934، الذي قضى بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف، لتفتح جدالاً محلياً ودولياً حول وظيفة الصرح الديني. وبعدما رُفضت الدعوى، قدمت الجمعية التماساً من جديد إلى المحكمة الدستورية عام 2015، أشارت فيه إلى أنَّ رفض إعادة “آيا صوفيا” للعبادة يعد انتهاكاً لحرية الأديان.

ولقي الحديث عن بدء اتخاذ إجراءات عودة الحياة لآيا صوفيا دعماً كبيراً من جانب الرأي العام التركي، خصوصاً الإسلاميين الذين عملوا طويلاً لأجل كسب هذه القضية، في حين كشفت قضية آيا صوفيا عن تباين بمواقف الأحزاب التركية، إذ دعم كل من أحزاب: “السعادة”، و”الرفاه الجديد”، و”الاتحاد الكبير” تلك الخطوة من جانب حزب “العدالة والتنمية” الحاكم وحليفه “الحركة القومية”، الذي أكد رئيسه دولت بهشلي أن “صوت الأذان هو الذي سيرتفع في آيا صوفيا وليس صوت الأجراس”، في رده على الاعتراضات الأوروبية تجاه تلك الخطوة.

في حين رأت أحزاب، “الشعب الجمهوري” و”الجيد” و”المستقبل” في ذلك مناورة غير محسوبة العواقب من جانب العدالة والتنمية لتعويض ما خسره في الانتخابات البلدية من أصوات، محذرين من “خطورة التلاعب بمشاعر المواطنين وتوظيف الدين في السياسة”.

الجدل الدولي حول الخطوة التركية
على الصعيد الخارجي، أثارت قضية آيا صوفيا جدلاً دولياً، حيث حذرت اليونان وأمريكا وروسيا وبريطانيا من إعادة أيا صوفيا لمسجد، فيما كانت أثينا قد اعترضت سابقاً على بث برنامج تلفزيوني ينقل تلاوات للقرآن من داخل المسجد، معبرة عن استيائها وقلقها من البرنامج، خاصة أنه يخضع لإشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية. فيما حث مسؤولون روس والكنيسة الأرثوذكسية الروسية تركيا على توخي الحذر حيال خطوتها بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد، باعتبار أن له “قيمة مقدسة” لدى الروس.

ومؤخراً، دعت الخارجية الأمريكية، تركيا إلى الحفاظ على وضع “آيا صوفيا” كمتحف في إسطنبول. وقال وزير خارجيتها مايك بومبيو، في بيان الأسبوع الماضي، إن تركيا تدير “آيا صوفيا” كمتحف منذ نحو قرن من الزمان. وأضاف: “كمثال على احترام التقاليد الدينية للجمهورية التركية وللعصور المختلفة، ندعو حكومة تركيا إلى مواصلة الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف، وضمان بقاء المكان متاحاً للجميع”.

فيما أعربت الخارجية التركية عن “استغرابها حيال بيان نظيرتها الأمريكية حول آيا صوفيا، وأكدت أنه لا يحق لأحد أن يتحدث عن تركيا بأسلوب التحذير والإملاءات”. وأكد الناطق باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، الأربعاء أن بلاده اتخذت خطوات “ثورية صامتة” لحماية حرية الدين والمعتقد التي يكفلها الدستور والقوانين لجميع المواطنين في تركيا دون تمييز. 

مشيراً إلى أنه “انطلاقاً من تقاليد التسامح النابعة من ثقافة وتاريخ تركيا، فإن جميع الصروح الثقافية في البلاد بما فيها آيا صوفيا تتم حمايتها بشكل حريص ودقيق. مؤكداً: “نحافظ بحرص على القيمة التاريخية والثقافية والمعنوية لآيا صوفيا منذ أن دخلت في ملكية دولتنا بعد فتحها”.

ولفت إلى أن آيا صوفيا مثل جميع الصروح الثقافية هي ملك لتركيا، موضحاً أن “كافة حقوق التصرف عليها شأن يخص وزارة الداخلية في إطار الحقوق السيادة لتركيا، ومن حق الجميع أن يعربوا عن أفكارهم بكل حرية”.

هل تفتح إعادة تحويل آيا صوفيا لخطوات أخرى؟
وفي نظر أنقرة، فإن استعادة آيا صوفيا لهويته كمسجد مرة أخرى ترتكز على نتائج استطلاعات رأي عام عدة حول القضية، إلى جانب قرار مجلس الدولة الصادر عام 2019 الخاص بإعادة مسجد “كاريا” للعبادة مرة أخرى، وهو المسجد الذي يطابق وضعه جامع آيا صوفيا تماماً، إذ تم تحويله إلى متحف بقرار وزاري عام 1945م، بعد أن كان مسجداً منذ عام 1511م، وجاء في حيثيات الحكم أنه “لا يمكن تحويل دور العبادة إلى أغراض أخرى”.

وربما تمهد هذه الخطوة التركية، لاستعادة الكثير من المساجد والجوامع في مختلف أنحاء تركيا لهويتها، وهي التي تم تحويلها إلى متاحف أو مخازن بتعليمات من كل من مؤسس الدولة أتاتورك وخليفته عصمت إينونو، اللذين يتهمان بقيادة حملة واسعة لطمس كل ما يتعلق بهوية تركيا الإسلامية، ومن بعدهما حزب الشعب الجمهوري، الذي شن حملة استهدف فيها المساجد والجوامع تحت عنوان “مشكلة الجوامع في تركيا”، حيث أصدر قانوناً عام 1928 تم بموجبه إزالة آلاف المساجد في المدن والقرى التركية، وبيع الأراضي التي كانت مقامة عليها، كما تم تحويل الكثير منها إلى متاحف أو إسطبلات للخيول ومخازن وسجون وغيرها.

إلى جانب ذلك، تركز معظم التصريحات الرسمية التركية على أن ملف آيا صوفيا أمر يتعلق بشكل مباشر بالسيادة الوطنية للدولة، وأن إعادة تحويلها إلى مسجد تأكيد على قوة تركيا وسيادتها على أرضها وقراراها وتعزيز لمكانتها الإقليمية والدولية وخصيصاً أمام الأوروبيين الذين يرفضون الخطوة التركية ويعتبرونها أمراً خطيراً. 

والآن وبعد إنجاز هذه الخطوة التاريخية، ينتظر آلاف الأتراك والسائحين المسلمين الصلاة في آيا صوفيا بعد عودتها كمسجد، وتقول صحيفة صباح التركية إن هناك توجهاً لإقامة أول صلاة بآيا صوفيا في الخامس عشر من تموز، أي بالتزامن مع إحياء الذكرى الرابعة لمحاولة الانقلاب في تركيا، وهو ما يحمل بكل تأكيد رسائل سياسية عديدة، للداخل والخارج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالسبت 11 يوليو 2020, 6:18 pm

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_16538f9xl1



تركيا.. عبد الله غل وزعماء أحزاب يهنئون بفتح “آيا صوفيا” للعبادة
هنأ الرئيس التركي السابق عبد الله غُل، وزعماء أحزاب سياسية بالبلاد، بإعادة فتح مسجد “آيا صوفيا” للعبادة.

وفي تغريدة على حسابه هنأ “غُل” بإعادة فتح “آيا صوفيا” للعبادة”، قائلا: “هذا القرار التاريخي أسعد شعبنا العزيز، وأهنئ كل من ساهم فيه”.

من جانبها قالت مرال أقشنر، رئيسة حزب “إيي” المعارض، عبر حسابها في تويتر، “مبارك لكم مسجد آيا صوفيا”.

بدوره قال رئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، عبر حسابه في تويتر، إن “فتح أيا صوفيا للعبادة، هو تحول الشوق الذي دام عشرات الأعوام إلى حقيقة”.

وأضاف أن “الموقف المسؤول الذي أبدته الحكومة والمعارضة جدير بالتقدير. أطيب التمنيات لرمز الفتح وأمانة الفاتح جامع آيا صوفيا الذي يحوي تراكم حضارة إسطنبول بأسرها”.

من ناحيته هنأ رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، عبر حسابه في توتير، إعادة فتح “آيا صوفيا” للعبادة.

وأضاف “سنبذل قصارى جهدنا لحماية هذا الصرح المعماري الفريد الذي يمثل تراثا تاريخيا مشتركا للبشرية ونقله إلى المستقبل”.

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934 القاضي بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

ويقع “آيا صوفيا” في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستخدم كمسجد لمدة 481 عاماً ، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

وفي مارس/ آذار 2019، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن تركيا تخطط “لإعادة آيا صوفيا إلى أصله، وليس جعله مجانيا فقط، وهذا يعني أنه لن يصبح متحفًا، وسيسمى مسجدًا”.

وشدد على أن مسألة إعادة تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد “مطلب يتطلع إليه شعبنا، والعالم الإسلامي، أي أنه مطلب الجميع، فشعبنا مشتاق منذ سنوات ليراه مسجدًا”.







إعلاميون عرب: إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا “خطوة تاريخية”
رحب إعلاميون وناشطون العرب، الجمعة، بإعادة افتتاح مسجد “آيا صوفيا” للصلاة عقب قرار المحكمة الإدارية العليا التركية، بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 والقاضي بتحويله من إلى متحف.

ووصف الإعلاميون والناشطون عبر حساباتهم على “تويتر”، هذه الخطوة التي صدق عليها الرئيس التركي رجب أردوغان، بمرسوم رئاسي، اليوم، بأنها “تاريخية”.

وتصدر وسم “آيا صوفيا” أعلى الوسوم تفاعلاً على “تويتر”، في عدد من الدول العربية.

وكتب الأكاديمي الموريتاني المعروف محمد الشنقيطي: “في السنة الماضية أخذت هذه المرأة صورة وهي ترقص رقص الباليه داخل مسجد آيا صوفيا، فأثارت حفيظة المسلمين بتركيا وخارجها، واليوم يعود المسجد منزَّها عن هذه الترَّهات”.

وأضاف: “هنيئا لكل مسلمي العالم، والتعازي للمنافقين الذين يتملَّقون كل الأديان ويحاربون الإسلام، ربِّ أنعمتَ فزِدْ”.

وردا على الانتقادات تجاه إعادة افتتاح “آيا صوفيا” كمسجد، تساءلت الصحفية السورية صبا مدور: “هل يستطيع العالم أن يناقش إمكانية إرجاع مسجد قرطبة (بإسبانيا) الذي تحول إلى كاتدرائية؟ لن تخدمكم مزايداتكم الفارغة التي تصدر هنا وهناك.. مبارك للطيب أردوغان هذا القرار التاريخي”.

فيما قال الكاتب الكويتي جاسم الغيث: “أتصوّر أن سلاطين بني عثمان الآن في قبورهم فرحون يشاركون المسلمين فرحتهم في شتى بقاع الأرض لعودة ما فتحه جدّهم السلطان محمد الفاتح إلى أصله (مسجد) وسماع الآذان يصدح من مآذنه من جديد بعد انقطاع الصلاة فيه أكثر من 80 عاما”.

كما هنأ الكاتب الكويتي في جريدة “الراي” عبدالعزيز الفضلي، المسلمين بهذه الخطوة، وكتب: “ألف مبروك لكل المسلمين في تركيا والعالم، عودة أيا صوفيا مسجدا تُفتح أبوابه للصلاة بعد أن بقي لأكثر من 85 عاما متحفا”.

وأكمل: “ونسأل الله أن نفرح بتحرير الأقصى من أيدي اليهود الغاصبين ويرزقنا فيه صلاة طيبة”.

من جهته، انتقد الصحفي اليمني سعيد ثابت سعيد، منظمة “يونسكو”، وقال إنها قد “أصابها الخرس وهي ترى تحويل جزيرة سقطرى اليمنية المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي إلى ثكنة عسكرية، ويحشد التحالف السعودي الإماراتي مئات العربات والمدرعات والآليات الحربية فيها، بينما ترفع عقيرتها (صوتها) صارخة ومحذرة من افتتاح جامع أياصوفيا للمصلين”.

أما الصحفي الجزائري عبد القادر بن خالد، فقال: “اليوم يُرفع الأذان مجددا فوق هذا الصرح ويجتمع المسلمون لأداء صلواتهم وكلهم فخر واعتزاز بعودة ما انتزع منهم ظلما وعدوانا”.

وأضاف: “كان هذا الصرح كنيسة لقرابة 9 قرون، حتى فُتحت القسطنطينية فأمر محمد الفاتح برفع الأذان عليها وحولها إلى مسجد بعدما دخل آلاف الناس أفواجا في دين الله”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 8:45 am

أول صلاة جمعة في “آيا صوفيا” بعد تحويلها إلى مسجد 
وتوافد الآلاف من مختلف الولايات..  
وحداد وتنكيس أعلام باليونان

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1669kgym81

يتواصل قدوم حشود المواطنين الأتراك بأعداد كبيرة من إسطنبول ومختلف الولايات الأخرى، إلى مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة جمعة بعد 86 عامًا.
وأفاد مراسل الأناضول الجمعة، أن القادمين من مختلف المناطق التركية وصلوا ساحة “يني قابي” المجاورة، تمهيدا لنقلهم إلى مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في تلك اللحظة التاريخية.
وصرح المقعد مصطفى غودو ( 82 عاما) للأناضول، أنه قدم من ولاية صامسون، شمالي تركيا، إلى إسطنبول ليشارك في تلك المناسبة التي وصفها بـ “التاريخية”.
وأضاف أن تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد مجددا له أهمية كبيرة جدا بالنسبة له وللمسلمين، معربا عن بالغ سعادته للصلاة في مسجد السلطان الفاتح بعد 86 عاما.
بدوره، شدد فاتح شان تورك، أحد القادمين للمشاركة في الصلاة، على ضرورة المشاركة في هذا الحدث التاريخي، شاكرا الله على تمكنه من حضور هذا اليوم العظيم.
ومن جانبها، قالت سمية دامات، إنها قدمت من العاصمة أنقرة، لتحقيق حلمها بالصلاة في مسجد ” آيا صوفيا”، مضيفة “لا يمكنني وصف مشاعر الفرحة التي تغمرني”.
وتواصل وكالة الأناضول التركية، بثها المباشر للمنطقة وفعالية الافتتاح عبر موقعها الإلكتروني.
ومن المنتظر أن يتم افتتاح المسجد للعبادة بأداء صلاة الجمعة اليوم للمرة الأولى منذ العام 1934، تفعيلًا لقرار اتخذته إحدى المحاكم التركية في وقت سابق يوليو/تموز الجاري.
وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.
وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.
و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.
من جهة أخرى، دقت أجراس الحزن في كافة كنائس اليونان، وأقيمت طقوس حداد خاصة فيها، وتم تنكيس الأعلام، تزامناً مع إقامة أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير بإسطنبول.
وأقيمت طقوس خاصة في كنائس مدينتي باتراس وسالونيك، رفعت فيها أعلام اليونان والامبراطورية البيزنطية، حيث أقيمت الصلوات من أجل “إنقاذ” مسجد آيا صوفيا الكبير.
وأفاد مراسل الأناضول أن رئيس أساقفة اليونان “ايرونيموس” سيقيم طقوساً خاصة مساء الجمعة في كنيسة أثينا، حيث ستُقرأ ترانيم من العهد البيزنطي لمريم العذراء.
كما ستقام طقوس في العديد من الكنائس في اليونان ليلة السبت للسبب ذاته.
وألقى رئيس الشؤون الدينية في تركيا، علي أرباش، أول خطبة جمعة من على منبر مسجد آيا صوفيا، حضره مئات الآلاف من الأتراك بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومسؤولين كبار.
ومنذ صباح الجمعة توافد المواطنون الأتراك بأعداد كبيرة من إسطنبول ومختلف الولايات الأخرى، إلى المسجد ومحيطه لأداء الصلاة، ورفعوا التكبيرات.
وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.
وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو الجاري.
و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجداً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 8:46 am

مسجد آيا صوفيا يفتح أبوابه للصلاة بعد 86 سنة أمضاها كمتحف

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_16690zujt1

سوف يرتفع صدى الأذان اليوم الجمعة من آيا صوفيا في إسطنبول، الذي أعادت تركيا تحويله إلى مسجد.

ويعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحلفاؤه المحافظون الإسلاميون حضور الصلاة في المعلم الأثري الذي بناه الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول عام 537 كأكبر كنيسة في العالم المسيحي.

وبعد أسبوعين بالكاد على قرار تحويل الموقع من متحف إلى مسجد، يتوقع أن يشارك بين 700 وألف مسلم حوالي الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش في صلاة الجمعة، بحضور رئيس الدولة، حسبما ذكرت هيئة الشؤون الدينية التركية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن قادة ومسؤولين من دول عدة معظمها إسلامية، مثل قطر وأذربيجان، دعوا إلى هذه الصلاة. وسينشر نحو عشرين ألف رجل أمن لهذه المناسبة.

وتم تعيين ثلاثة أئمة لآيا صوفيا الخميس وكذلك خمسة مؤذنين للدعوة إلى الصلاة.

وفي إطار إجراءات الحد من انتشار وباء كوفيد-19، ستقوم السلطات بقياس حرارة المشاركين الذين دعي كل منهم إلى “التزود بكمامة وسجادة صلاة فردية والتحلي بالصبر”.

وكان أردوغان قام الأحد بزيارة رمزية لآيا صوفيا الأولى منذ القرار المثير للجدل بتحويلها مسجدا. وأعلنت الرئاسة أنه خلال الزيارة القصيرة تفقد أردوغان الأعمال داخل المسجد ناشرة صورا لسقالات في المكان.

وتم تحويل الكنيسة إلى مسجد بعد الفتح العثماني للقسطنطينية، التي تعرف في العصر الحديث باسم إسطنبول، في عام 1453 من قبل محمد الثاني، المعروف باسم الفاتح.

وتم تغيير وضع المسجد إلى متحف من خلال مرسوم يعود لعام 1934 موقّع من مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية الحديثة.

وتعد آيا صوفيا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1985، وهي معلم ثقافي لكل من المسيحيين والمسلمين.

وأعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا واليونسكو ومختلف القادة الكنيسيين عن قلقهم إزاء تغيير الوضع. وأصر أردوغان على أن هذا “حق تركيا التاريخي والسيادي”.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 8:58 am

أردوغان يتلو القرآن.. ما قصة سيف وراية بمنبر خطيب آيا صوفيا؟



خطب رئيس الشؤون الدينية، علي أرباش، في المصلين الأتراك في مسجد آيا صوفيا خطبة أول جمعة فيها منذ 86 عاما، بعد تحويلها إلى جامع، وكان لافتا رفعه لسيف مع وجود راية لافتة للنظر على منبره.   

وكان مثيرا للانتباه، جلوس خطيب آيا صوفيا على درجات المنبر ومعه سيف، في عادة كانت لدى الخلفاء العثمانيين أعاد إحياءها. 

وفي دلالة تاريخية هامة، رُفعت راية الأهله الثلاثة على منبر خطيب آيا صوفيا، وهي أيضا من عادات خلفاء بني عثمان. 

ورفع السيف أثناء الخطبة تقليد قديم يعود إلى السلطان محمد الثاني، قبل فتحه القسطنطينية (إسطنبول)، عندما كانت إدرنة عاصمة للدولة العثمانية.

ويتعلق الأمر، بحسب وسائل إعلام تركية، بأول صلاة تقام في مكان ما، حيث يرفع الخطيب السيف باليد اليمنى في حالة الترهيب، فيما يرفعها باليسرى في حالة إعلانه السلام وبثه الاطمئنان.

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1670gbys31

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1670aut1j1

وقبلها، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بقراءة ما تيسر من آيات قرآنية داخل المسجد، بعد حضوره مرتديا الكمامة.  

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون على الهواء مباشرة أردوغان الذي أشرف بنفسه على تجهيزاته قبل الافتتاح. 

وتلا أردوغان سورة الفاتحة والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة.
 
وتاليا النص الكامل لخطبة الجمعة في "آيا صوفيا" كما نشرتها رئاسة الشؤون الدينية في تركيا:

"آيَا صُوفْيَا: سِمَةُ الْفَتْحِ، وَأَمَانَةُ الْفَاتِحِ"

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ الْكِرَامُ!

إِنَّ هَذَا الْيَوْمَ هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي تَهْتَزُّ فِيهِ قِبَابُ آيَا صُوفْيَا بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّهْلِيلِ وَالصَّلَوَاتِ، وَتَرْتَفِعُ مِنْ مَآذِنِهِ أَصْوَاتُ الْأَذَانِ وَالذِّكْرِ. وَإِنَّ لَهْفَةَ أَحْفَادِ الْفَاتِحِ وَاِشْتِيَاقِهِمْ وَصَمْتِ دَارِ الْعِبَادَةِ الْجَلِيلِ هَذَا قَدْ اِنْتَهَى. فَمَسْجِدُ آيَا صُوفْيَا الشَّرِيف يَجْتَمِعُ الْيَوْمَ مِنْ جَدِيدٍ بِجُمُوعِ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُوَحِّدِينَ.

إِنَّ عَظِيمَ الْحَمْدِ وَالشُّكْرِ لِرَبِّنَا عَزَّ وَجَلَّ الَّذِي جَعَلَنَا نَلْتَقِي وَنَجْتَمِعُ فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ التَّارِيخِيِّ الْفَضِيلِ. وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِنَا الْأَكْرَمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي بَشَّرَ بِالْفَتْحِ بِقَوْلِهِ، "لَتُفتَحَنَّ القُسْطَنْطينيَّةُ؛ فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ". 

وَالسَّلَامُ عَلَى الصَّحَابَةِ الْكِرَامِ الَّذِينَ خَرَجُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ طَالِبِينَ نَيْلَ هَذِهِ الْبِشَارَةِ وَفِي مُقَدِّمَتِهِمْ أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الَّذِي يُعْتَبَرُ الْبَانِي الْمَعْنَوِيُّ لِاِسْطَنْبُول، وَعَلَى مَنْ اِقْتَفَى أَثَرَهُمْ وَعَلَى كُلِّ شُهَدَائِنَا وَمُحَارِبِينَا مِمَّنْ جَعَلُوا مِنْ الْأَنَاضُولِ وَطَناً لَنَا وَحَمَاهَا وَاِسْتَأْمَنَنَا عَلَيْهَا.

وَالسَّلَامُ عَلَى ذَلِكَ الْأَمِيرِ الشَّابِّ الْفَطِنِ وَالسُّلْطَانِ الْفَاتِحِ مُحَمَّدْ خَانْ الَّذِي صَنَعَ أَكْثَرَ تُكْنُولُوجْيَا عَصْرِهِ تَطَوُّراً، وَالَّذِي أَجْرَى سُفُنَهُ عَلَى الْيَابِسَةِ، وَالَّذِي تَمَكَّنَ بِفَضْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعِنَايَتِهِ مِنْ فَتْحِ اِسْطَنْبُولَ، وَالَّذِي لَمْ يَسْمَحْ بَعْدَهَا بِأَنْ يُصِيبَ الضَّرَرَ وَيَلْحَقَ وَلَوْ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ مِنْ أَحْجَارِ هَذِهِ الْمَدِينَةِ الْعَزِيزَةِ.

إِنَّ آيَا صُوفْيَا هِيَ بِشَارَةٌ وَرْدِيَّةٌ جَاءَتْ مِنْ قَبْلِ قُرُونٍ عَدِيدَةٍ. وَإِنَّ آيَا صُوفْيَا هِيَ عَلَامَةُ الْفَتْحِ وَشِعَارِهِ وَهِيَ أَمَانَةُ الْفَاتِحِ الَّذِي جَعَلَ مِنْهَا وَقْفاً بِصِفَتِهَا مَسْجِداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. فَسَلَامٌ عَلَى كِبَارِ دَوْلَتِنَا وَرِجَالَاتِ الْعِلْمِ وَالْفِكْرِ مِنَّا وَقَادَتِنَا فِي الْمَعْرِفَةِ والْإِحْسَانِ وَلِكُلِّ إِخْوَتِنَا مِمَّنْ بَذَلُوا الْجُهُودَ بِتَفَانٍ وَمُثَابَرَةٍ مِنْ الْمَاضِي وَحَتَّى يَوْمِنَا هَذَا مِنْ أَجْلِ أَنْ تَجْتَمِعَ هَذِهِ الْأَمَانَةُ الْبَدِيعَةُ وَتَلْتَقِيَ بِجُمُوعِ الْمُصَلِّينَ.

أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ الْأَعِزَّاءُ!

إِنَّ إِعَادَةَ فَتْحِ آيَا صُوفْيَا لِلْعِبَادَةِ هُوَ نَيْلُ المَكَانِ المُقَدَّسِ ظَلَّ يَحْتَضِنُ الْمُؤْمِنِينَ بِصِفَتِهِ مَسْجِداً لِخَمْسَةِ قُرُونٍ مِنْ الزَّمَنِ وَاِكْتِسَابُهُ لِصِفَتِهِ الْأَصْلِيَّةِ.

إِنَّ إِعَادَةَ فَتْحِ آيَا صُوفْيَا أَمَامَ الْعِبَادَةِ مِنْ جَدِيدٍ هُوَ بِمَثَابَةِ تَعَلُّقٍ لِجَمِيعِ مَسَاجِدِ هَذِهِ الْأَرْضَ الْحَزِينَةِ وَالْمَظْلُومَةِ وَفِي مُقَدِّمَتِهَا الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى الْمُبَارَكُ وَتَشَبُّثٌ لَهَا بِالْأَمَلِ.

وَإِنَّ فَتْحَ آيَا صُوفْيَا أَمَامَ الْعِبَادَةِ هُوَ بِمَثَابَةِ اِسْتِمْرَارٍ لِحَضَارَتِنَا الَّتِي أَسَاسُهَا التَّوْحِيدُ وَلَبِنَاتُهَا الْعِلْمُ وَمِلَاطُهَا الْفَضْلُ، فِي الرُّقِيِّ وَالسُّمُوِّ.

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ الْأَفَاضِلُ!

إِنَّ حَضَارَتَنَا هِيَ حَضَارَةٌ تَتَمَحْوَرُ حَوْلَ الْمَسْجِدِ. وَإِنَّ مَسَاجِدَنَا هِيَ مَنْبَعٌ لِوَحْدَتِنَا وَرَفَاهِنَا وَمَنْبَعٌ لِعِلْمِنَا وَمَعْرِفَتِنَا. وَإِنَّ رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ فِي حَقِّ مَنْ يُعْمِرُونَ الْمَسَاجِدَ وَالْجَوَامِعَ: "اِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّٰهِ مَنْ اٰمَنَ بِاللّٰهِ وَالْيَوْمِ الْاٰخِرِ وَاَقَامَ الصَّلٰوةَ وَاٰتَى الزَّكٰوةَ وَلَمْ يَخْشَ اِلَّا اللّٰهَ فَعَسٰٓى اُو۬لٰٓئِكَ اَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَد۪ينَ".

وَإِنَّ رَسُولَنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَشِّرُ بِالْجَنَّةِ مَنْ يَبْذُلُونَ الْجُهُودَ مِنْ أَجْلِ أَنْ يُقَامَ وَيُبْنَى مَسْجِدٌ وَأَنْ تُحْمَى وَتُصَانُ كَيْنُونَتُهُ بِقَوْلِهِ: "مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِثْلَهُ".

أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ الْأَعِزَّاءُ!

إِنَّ مَا يَقَعُ عَلَى عَاتِقِنَا الْآنَ، هُوَ أَنْ نُحْيِي مَسَاجِدَنَا بِاِسْتِشْعَارِ الْوَحْدَةِ وَالْأُخُوَّةِ. وَأَنْ نَجْعَلَ مِنْ مَسَاجِدِنَا مَرْكَزاً لِحَيَاتِنَا. وَأَنْ نَكُونَ جَمِيعاً نِسَاءً وَرِجَالاً وَأَطْفَالاً وَشَبَاباً وَشُيُوخاً فِي مَسَاجِدِنَا وَأَنْ نَحْيَا حَيَاتَنَا مَعَ مَسَاجِدِنَا. وَكَذَلِكَ، أَنْ نَعْمَلَ بِإِيمَانٍ وَعَزِيمَةٍ وَإِصْرَارٍ وَحَمَاسٍ وَتَضْحِيَةٍ أَكْبَرَ مِنْ أَجْلِ أَنْ نُحَافِظَ عَلَى الْمَعَانِي الْعَلِيَّةِ الَّتِي يُعَبِّرُ عَنْهَا مَسْجِدُ آيَا صُوفْيَا الشَّرِيفِ.


يشار إلى أنه في 10 تموز/ يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 8:59 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 9:01 am





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 11:25 am

آيا صوفيا مسجدًا.. “يوم الفتح الثاني” وأوّل صلاة مُنذ 86 عاماً: أردوغان يُرتّل القرآن وخطيب الجمعة حاملاً “سيف محمد الفاتح” ومُبشّرًا بحريّة الأقصى.. حشود وتكبيرات رغم كورونا.. سُقوط الخلافة العثمانيّة وعودتها بين عاميّ 1923 و2020.. اليونان نكّست علمها وفي حدادٍ وطنيّ وسيّدات “الباليه” حاضرات

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1670o30f41

بدا لافتاً هذا الاستعراض الإعلاميّ الذي ذهب إليه الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، بعد مُوافقة القضاء التركي على إرجاع كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، قبل أن يُحوّلها العلماني المُؤسّس لتركيا الحديثة مصطفى أتاتورك إلى متحف، لإعطاء دولته الصبغة العلمانيّة، حيث حرص أردوغان على تفقّد صوفيا مرّتين شخصيّاً قبل فتحه أمام المُصلّين.
وكانت لافتةً هذه التغطيات الإعلاميّة الواسعة، التي أقبل عليها الإعلام التركي، والقطري على حدٍّ سواء، لنقل أوّل صلاة جمعة من “مسجد آيا صوفيا”، وإقبال الأتراك على أوّل صلاة تحت سقف الرمز المسيحي سابقاً، والرموز المسيحيّة الداخليّة فيه التي أخفتها السلطات التركيّة، لمسائل الخُشوع لصلاة المُسلمين.
وحرص الرئيس أردوغان على قراءة القرآن بنفسه، حيث ظهر في المقطع المُتداول، وهو يُرتّل آيات من القرآن الكريم، وقبل أداء أوّل صلاة مُنذ 86 عاماً، وظهر رئيس تركيا، مُرتدياً بذلته الأنيقة كما عادته، وربطة عُنق، ووضع على رأسه طاقيّة بيضاء، يرتديها عادةً بعض المُسلمون خلال أداء صلواتهم، ويضعها الخليجيّون كفاصل بين الشماغ والرأس، حيث يعلو الشماغ العقال.
مشهدٌ آخر لافت خلال الصلاة الأولى في آيا صوفيا، كان ظهور رئيس الشؤون الدينيّة التركيّة علي أرباش خطيب الجمعة وهو يُلقي خطبته حاملاً سيف السلطان محمد الفاتح، والذي أعاد فيها التأكيد على أنّ إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة هو شعاع أمل لجميع مساجد الأرض الحزينة والمظلومة، وفي مُقدّمتها المسجد الأقصى، وهو بذلك باعتقاده وفق مُعلّقين يُدغدغ المشاعر الإسلاميّة بقُرب آمال تحرير فلسطين والمُقدّسات، وقد استخدم الرئيس أردوغان ذات “الآمال” بعد قرار المحكمة تحويل صوفيا إلى مسجد.
أمّا بالنسبة لظُهور سيف الفاتح مع الخطيب، فهو وفق مُعلّقين، يحمل دلالات ورسائل سياسيّة، من أهمها مُحاولة تذكير الرئيس أردوغان، بالفتح العظيم وفق نظره، على يد السلطان الفاتح للقسطنطينيّة التي استعصت على المُسلمين وغيرهم عبر التاريخ، وعودة بلاده تدريجيّاً، إلى الأسلمة العثمانيّة وأمجاد السلطنة، والتخلّي عن علمانيّة تركيا الحديثة، والسلطان الفاتح هو السلطان الذي حوّل الكتدرائيّة إلى مسجد بعد فتحه القسطنطينيّة العام 1453 تحت الراية العُثمانيّة.
وبالرّغم من مخاطر تفشّي فيروس كورونا، تداولت المنصّات، مقاطع فيديو، لاحتشاد بشري كبير لا يلتزم بقواعد التباعد الاجتماعي، أظهر تكبيرات الأتراك في إسطنبول، وردّدوا في مشاهد أعادت المشهديّة العثمانيّة، وهتافات الجيش الانكشاري الشهير الذي كان يكون ولاءه للسلطان حصرًا، خلال حقبة الخلافة العثمانيّة، وردّد الأتراك: “يالله.. بسم الله.. الله أكبر”.
وأطلق الإسلاميّون من جهتهم، على الصلاة الأولى في جامع آيا صوفيا، “صلاة الفتح الثاني” على الجمعة الأولى للصلاة في صوفيا، منذ 86 عاماً، وكأنّه الفتح الأوّل على حدّ قولهم.
وفي مُقاربةٍ عدّها مُعلّقون مقصودةً، ومتعمّدة، فقد اختار الرئيس أردوغان، إعادة فتح آيا صوفيا أمام المُصلّين، في ذكرى تاريخ سُقوط الخلافة العثمانيّة في مُعاهدة لوزان، 24/ يوليو/ 1923، وذاته العام 2020.
وقُدّر عدد المُصلّين بأوّل صلاة تشهدها آيا صوفيا، بالآلاف، فيما رصدت عدسات وسائل إعلام، تهافت ومُسارعة من الأتراك للصلاة في الجامع مُكبّرين وكأنّه يوم الفتح على حد توصيف مُغرّدين، بعد أن كان حكرًا على السيّاح.
على الضفّة المُقابلة، تداول المُعترضون، على تحويل صوفيا إلى مسجد، صورًا لسيّدة ترقص “الباليه” تحت سقف المتحف قبل تحويله إلى مسجد، بينما انتشرت اليوم سجّادات الصلاة على الأرضيّات، استعدادًا لاستقبال المُصلّين، فيما أعلنت اليونان يوم الجمعة كيوم حداد وطني، تنكّس فيه الأعلام للمُنتصف، تزامناً مع افتتاح آيا صوفيا مسجدًا للمرّة الأولى في تركيا.




أردوغان: افتتاح "آيا صوفيا" للعبادة ميلاد جديد للأمة
الرئيس التركي عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة: لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_166995ryc1


الرئيس التركي عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة: لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا.
-لن نتردد أبداً في الرد على من يواجهوننا بالإملاءات وهناك من يتوهم أن تركيا مازالت تلك الدولة الضعيفة.
-ليس لدينا أي أطماع في حقوق وثروات وأراضي الآخرين وغايتنا الوحيدة حماية حقوقنا ومصالحنا
- إعادة افتتاح آيا صوفيا للعبادة مثال جديد على حزمنا في استخدام حقوقنا السيادية
- سيتم اجراء أعمال ترميم من الداخل والخارج لمسجد "آيا صوفيا" وتقديمه بحلة جديدة للبشرية جمعاء.
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير بإسطنبول للعبادة "يمثل ميلاد أمة من جديد".

جاء ذلك في كلمة، الإثنين، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة بالمجمع الرئاسي في أنقرة.

وأضاف أردوغان: "نعتقد أن عودة آيا صوفيا كمكان للعبادة بدلا من متحف، يبعث السرور في نفوس الناس من كافة الأديان".

وأردف قائلا: "مع إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة نشهد ميلاد أمة من جديد".

وتابع: "نقسم اليوم مجددا على أننا لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا".

وأوضح أن فريقا أمنيا من 500 شخص سيتولى بشكل مستمر حماية "آيا صوفيا".

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن مسجد آيا صوفيا سيظل مفتوحا على مدار 24 ساعة بشكل دائم 

وبيّن أنه بالإضافة إلى المسلمين، يمكن للمسيحيين أيضا زيارة آيا صوفيا، بعد تحويله إلى مسجد مجددا.

وأشار إلى أنه سيتم إجراء أعمال ترميم من الداخل والخارج للمسجد، وتقديمه بحلة جديدة للبشرية جمعاء، على رأسها العالم الإسلامي، بالإضافة إلى العالم المسيحي.

كما بعث الرئيس أردوغان تحياته القلبية إلى كافة الذين فرحوا بافتتاح آيا صوفيا للعبادة في مختلف أرجاء العالم من إفريقيا إلى آسيا ومن أوروبا إلى الشرق الأقصى. 

وأكد أردوغان أن إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة بما يتماشى مع وقفية السلطان محمد الفاتح، يعد أحد أحدث الأمثلة على حزم تركيا فيما يتعلق باستخدام حقوقها السيادية.

ولفت أردوغان إلى أن هناك بعض الأطراف التي تعتقد أن تركيا مازالت تلك الدولة الضعيفة كما في الماضي، وتتوهم أنها قادرة على فرض هيمنتها عليها مجددا.

وشدد على أن تركيا باتت دولة تتمتع بالقوة، وذات بنية تحتية متطورة في كافة المجالات، وتمتلك الإرادة فيما يتعلق باستخدام حقوقها السيادية، وتدرك مدى قوتها وحجم إمكاناتها. 

وجدد الرئيس أردوغان تأكيده على عدم وجود أطماع لتركيا في حقوق وثروات وأراضي الآخرين، وأن غايتها الوحيدة حماية حقوقها ومصالحها.

وتابع: "لن نتردد أبداً في الرد بقوتنا المشروعة النابعة من القانون الدولي على من يواجهوننا بالإملاءات".

ولفت إلى أن تركيا لن تتردد في التصدي لكل من يسعى إلى إقصائها عبر محاولات فرض الأمر الواقع، قي قضايا يمكن حلها بالتفاوض والاتفاقيات العادلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)   عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 11:25 am

آيا صوفيا مسجدًا.. “يوم الفتح الثاني” وأوّل صلاة مُنذ 86 عاماً: أردوغان يُرتّل القرآن وخطيب الجمعة حاملاً “سيف محمد الفاتح” ومُبشّرًا بحريّة الأقصى.. حشود وتكبيرات رغم كورونا.. سُقوط الخلافة العثمانيّة وعودتها بين عاميّ 1923 و2020.. اليونان نكّست علمها وفي حدادٍ وطنيّ وسيّدات “الباليه” حاضرات

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_1670o30f41

بدا لافتاً هذا الاستعراض الإعلاميّ الذي ذهب إليه الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، بعد مُوافقة القضاء التركي على إرجاع كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، قبل أن يُحوّلها العلماني المُؤسّس لتركيا الحديثة مصطفى أتاتورك إلى متحف، لإعطاء دولته الصبغة العلمانيّة، حيث حرص أردوغان على تفقّد صوفيا مرّتين شخصيّاً قبل فتحه أمام المُصلّين.
وكانت لافتةً هذه التغطيات الإعلاميّة الواسعة، التي أقبل عليها الإعلام التركي، والقطري على حدٍّ سواء، لنقل أوّل صلاة جمعة من “مسجد آيا صوفيا”، وإقبال الأتراك على أوّل صلاة تحت سقف الرمز المسيحي سابقاً، والرموز المسيحيّة الداخليّة فيه التي أخفتها السلطات التركيّة، لمسائل الخُشوع لصلاة المُسلمين.
وحرص الرئيس أردوغان على قراءة القرآن بنفسه، حيث ظهر في المقطع المُتداول، وهو يُرتّل آيات من القرآن الكريم، وقبل أداء أوّل صلاة مُنذ 86 عاماً، وظهر رئيس تركيا، مُرتدياً بذلته الأنيقة كما عادته، وربطة عُنق، ووضع على رأسه طاقيّة بيضاء، يرتديها عادةً بعض المُسلمون خلال أداء صلواتهم، ويضعها الخليجيّون كفاصل بين الشماغ والرأس، حيث يعلو الشماغ العقال.
مشهدٌ آخر لافت خلال الصلاة الأولى في آيا صوفيا، كان ظهور رئيس الشؤون الدينيّة التركيّة علي أرباش خطيب الجمعة وهو يُلقي خطبته حاملاً سيف السلطان محمد الفاتح، والذي أعاد فيها التأكيد على أنّ إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة هو شعاع أمل لجميع مساجد الأرض الحزينة والمظلومة، وفي مُقدّمتها المسجد الأقصى، وهو بذلك باعتقاده وفق مُعلّقين يُدغدغ المشاعر الإسلاميّة بقُرب آمال تحرير فلسطين والمُقدّسات، وقد استخدم الرئيس أردوغان ذات “الآمال” بعد قرار المحكمة تحويل صوفيا إلى مسجد.
أمّا بالنسبة لظُهور سيف الفاتح مع الخطيب، فهو وفق مُعلّقين، يحمل دلالات ورسائل سياسيّة، من أهمها مُحاولة تذكير الرئيس أردوغان، بالفتح العظيم وفق نظره، على يد السلطان الفاتح للقسطنطينيّة التي استعصت على المُسلمين وغيرهم عبر التاريخ، وعودة بلاده تدريجيّاً، إلى الأسلمة العثمانيّة وأمجاد السلطنة، والتخلّي عن علمانيّة تركيا الحديثة، والسلطان الفاتح هو السلطان الذي حوّل الكتدرائيّة إلى مسجد بعد فتحه القسطنطينيّة العام 1453 تحت الراية العُثمانيّة.
وبالرّغم من مخاطر تفشّي فيروس كورونا، تداولت المنصّات، مقاطع فيديو، لاحتشاد بشري كبير لا يلتزم بقواعد التباعد الاجتماعي، أظهر تكبيرات الأتراك في إسطنبول، وردّدوا في مشاهد أعادت المشهديّة العثمانيّة، وهتافات الجيش الانكشاري الشهير الذي كان يكون ولاءه للسلطان حصرًا، خلال حقبة الخلافة العثمانيّة، وردّد الأتراك: “يالله.. بسم الله.. الله أكبر”.
وأطلق الإسلاميّون من جهتهم، على الصلاة الأولى في جامع آيا صوفيا، “صلاة الفتح الثاني” على الجمعة الأولى للصلاة في صوفيا، منذ 86 عاماً، وكأنّه الفتح الأوّل على حدّ قولهم.
وفي مُقاربةٍ عدّها مُعلّقون مقصودةً، ومتعمّدة، فقد اختار الرئيس أردوغان، إعادة فتح آيا صوفيا أمام المُصلّين، في ذكرى تاريخ سُقوط الخلافة العثمانيّة في مُعاهدة لوزان، 24/ يوليو/ 1923، وذاته العام 2020.
وقُدّر عدد المُصلّين بأوّل صلاة تشهدها آيا صوفيا، بالآلاف، فيما رصدت عدسات وسائل إعلام، تهافت ومُسارعة من الأتراك للصلاة في الجامع مُكبّرين وكأنّه يوم الفتح على حد توصيف مُغرّدين، بعد أن كان حكرًا على السيّاح.
على الضفّة المُقابلة، تداول المُعترضون، على تحويل صوفيا إلى مسجد، صورًا لسيّدة ترقص “الباليه” تحت سقف المتحف قبل تحويله إلى مسجد، بينما انتشرت اليوم سجّادات الصلاة على الأرضيّات، استعدادًا لاستقبال المُصلّين، فيما أعلنت اليونان يوم الجمعة كيوم حداد وطني، تنكّس فيه الأعلام للمُنتصف، تزامناً مع افتتاح آيا صوفيا مسجدًا للمرّة الأولى في تركيا.




أردوغان: افتتاح "آيا صوفيا" للعبادة ميلاد جديد للأمة
الرئيس التركي عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة: لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا

عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية) P_166995ryc1


الرئيس التركي عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة: لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا.
-لن نتردد أبداً في الرد على من يواجهوننا بالإملاءات وهناك من يتوهم أن تركيا مازالت تلك الدولة الضعيفة.
-ليس لدينا أي أطماع في حقوق وثروات وأراضي الآخرين وغايتنا الوحيدة حماية حقوقنا ومصالحنا
- إعادة افتتاح آيا صوفيا للعبادة مثال جديد على حزمنا في استخدام حقوقنا السيادية
- سيتم اجراء أعمال ترميم من الداخل والخارج لمسجد "آيا صوفيا" وتقديمه بحلة جديدة للبشرية جمعاء.
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير بإسطنبول للعبادة "يمثل ميلاد أمة من جديد".

جاء ذلك في كلمة، الإثنين، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة بالمجمع الرئاسي في أنقرة.

وأضاف أردوغان: "نعتقد أن عودة آيا صوفيا كمكان للعبادة بدلا من متحف، يبعث السرور في نفوس الناس من كافة الأديان".

وأردف قائلا: "مع إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة نشهد ميلاد أمة من جديد".

وتابع: "نقسم اليوم مجددا على أننا لن نسمح لأحد بالتطاول على أذاننا وعلمنا ووطننا".

وأوضح أن فريقا أمنيا من 500 شخص سيتولى بشكل مستمر حماية "آيا صوفيا".

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن مسجد آيا صوفيا سيظل مفتوحا على مدار 24 ساعة بشكل دائم 

وبيّن أنه بالإضافة إلى المسلمين، يمكن للمسيحيين أيضا زيارة آيا صوفيا، بعد تحويله إلى مسجد مجددا.

وأشار إلى أنه سيتم إجراء أعمال ترميم من الداخل والخارج للمسجد، وتقديمه بحلة جديدة للبشرية جمعاء، على رأسها العالم الإسلامي، بالإضافة إلى العالم المسيحي.

كما بعث الرئيس أردوغان تحياته القلبية إلى كافة الذين فرحوا بافتتاح آيا صوفيا للعبادة في مختلف أرجاء العالم من إفريقيا إلى آسيا ومن أوروبا إلى الشرق الأقصى. 

وأكد أردوغان أن إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة بما يتماشى مع وقفية السلطان محمد الفاتح، يعد أحد أحدث الأمثلة على حزم تركيا فيما يتعلق باستخدام حقوقها السيادية.

ولفت أردوغان إلى أن هناك بعض الأطراف التي تعتقد أن تركيا مازالت تلك الدولة الضعيفة كما في الماضي، وتتوهم أنها قادرة على فرض هيمنتها عليها مجددا.

وشدد على أن تركيا باتت دولة تتمتع بالقوة، وذات بنية تحتية متطورة في كافة المجالات، وتمتلك الإرادة فيما يتعلق باستخدام حقوقها السيادية، وتدرك مدى قوتها وحجم إمكاناتها. 

وجدد الرئيس أردوغان تأكيده على عدم وجود أطماع لتركيا في حقوق وثروات وأراضي الآخرين، وأن غايتها الوحيدة حماية حقوقها ومصالحها.

وتابع: "لن نتردد أبداً في الرد بقوتنا المشروعة النابعة من القانون الدولي على من يواجهوننا بالإملاءات".

ولفت إلى أن تركيا لن تتردد في التصدي لكل من يسعى إلى إقصائها عبر محاولات فرض الأمر الواقع، قي قضايا يمكن حلها بالتفاوض والاتفاقيات العادلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
عاصفة “آيا صوفيا” (إضاءات عثمانية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بين “عاصفة” الصحراء الامريكية.. و”عاصفة” الحزم السعودية فروق جوهرية..
» آيا صوفيا
» ايا صوفيا
»  إضاءات سياسية : الحرب الإسرائيلية على غزة
» نسيان الجروح العاطفية..إضاءات وتعليقات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: