منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تعريف الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75482
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تعريف الحج Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الحج   تعريف الحج Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 9:20 pm

تعريف الحج

تعريف الحج %D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC

قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلا , وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ } آل عمران / 97. 
محتويات

تعريف الحج
الحج في اللغة معناه : القدوم والقصد.والمقصود : القصد إلى بيت الله الحرام(الكعبة) لأداء مناسك هذه الفريضة وشعائرها.
الحج شرعا معناه : قصد مكة المكرمة ، والمشاعر المقدسة للنسك.
حكم الحج

الحج واجب على المسلم في العمر لمرة واحدة . والأدلة على ذلك من السنة : حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يأيها الناس أن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا) رواه مسلم ، وحديث إبن عمر رضي الله عنهما أن النبي صل الله عليه وسلم قال : { بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من إستطاع إليه سبيلا } متفق عليه.
وقت الحج
وقت الحج من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة إلى الحادي عشر أو الثاني عشر منه ويؤم مكة المكرمة في هذا الوقت حوالي مليونين من الحجيج المسلمين المفرقين في أنحاء العالم في مكان واحد ليتعارفوا و يتدارسوا أحوالهم.
شروط وجوب الحج
1)الإسلام : فلا يجب على الكافر ، لأن العبادات لا تجب إلا على المسلم .
2)العقل : فلا يجب على المجنون ، لأن الله رفع القلم عنه كما في حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : { رفع القلم عن ثلاثة : النائم حتى يستيقظ ، والصبي حتى يحتلم ، والمجنون حتى يفيق }.
3)البلوغ : فلا يجب على الصغير الذي لم يبلغ ، لأن الله قد رفع القلم عنه لحديث علي رضي الله عنه السابق.
4)الحرية : فلا يجب على عبد مملوك ، لأنه غير مستطيع ومشغول في خدمة سيده ، ولكن يصح الحج من الصبي والعبد ، ولا يجزئهما عن حجة الإسلام ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : { أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجه أخرى ، وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى } رواه الحاكم ، ولاستطاعة: لقول الله تعالى :  وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً، والمقصود بالاستطاعة بالبدن والمال، ومن الاستطاعة وجود المحرم للمرأة ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: { لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم } متفق عليه .
5)المواقيت : 
المواقيت الزمانية : وهي أشهر الحج وهو شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة ، لقول الله تعالى :  الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ  فلا يجوز للحاج أن يحرم بالحج قبل أشهر الحج، ومواقيت المكانية : وهي التي جاءت في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : { وقت رسول الله صل الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، وقال : هن لهن ، ولمن أتى عليهن ، من غير أهلهن ، ممن أراد الحج والعمرة ، فمن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ,حتى أهل مكة من مكة}.
6)ذو الحليفة : ويسمى الآن أبيار علي، الجحفة : ويحرم الناس الآن من رابغ ، وفرن : ويسمى الآن السيل الكبير ، ويلملم : ويحرم الناس اليوم من السعدية . 
7)الإحرام : 
المقصود بالإحرام هو نية الدخول في النسك، ستجب قبل الإحرام الاغتسال ، والتنظف ، والتطيب ( وهذا لمن كان محتاجا لذلك ), ولبس إزار ورداء نظيفين بالنسبة للرجل ، والمرأة تلبس ما تشاء دون تبرجرة والحج إن كان قارنا فيقول : لبيك اللهم عمرة وحجاً ، وبالعمرة إن كان متمتعاً فيقول لبيك اللهم عمرة . 
أنواع النسك : ثلاثة أنساك :
التمتع : وهو أن يحرم بالعمرة ثم يفرغ منها ويتحلل تحللا كاملا , ثم يحرم بالحج في عامه، والقران: وهو أن يحرم بالعمرة والحج معا ، أو يحرم بالعمرة ثم يدخل عليها الحج قبل الشروع في الطواف، والإفراد: وهو أن يحرم بالحج وحده، بعد ذلك يقوم بالتلبية ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ).
شعائر الحج
للحج أركان وشعائر خاصة مثل النية والإحرام والطواف والسعي والوقوف بالمشاعر (منى وعرفات ومزدلفة).وهناك مواقيت مكانية يحرم منها الحجاج وإذا أحرم المسلم بالحج من الميقات كتن عليه أن يتجرد من المخيط والمحيط.ويكتفي بلبس شقين من قماش أبيض واحد لأسفل الجسم والأخر لأعلاه دون تغطية الرأس و يتبع إحرام الحاج امتناع عن أمور عدة منها الطيب و مباشرة النساء و قتل الصيد .
محظورات الإحرام
1)حلق الشعر : لقوله تعالى :  وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ.
2)تقليم الأظافر : قياساً على حلق الشعر بجامع الترفه ، 
3)لبس المخيط : والمقصود به ما يفصل الجسد مما صنع على قدر العضو ، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أنرسول الله صل الله عليه وسلم وقال : { لا يلبس المحرم القميص ، ولا العمامة ، ولا السراويل ، ولا البرنس ، ولا ثوباً مسه ورس ، ولا زعفران } متفق عليه.
4)تغطية الرأس : لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق : { ولا العمامة }متفق عليه.

5)الطيب : لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق : { ولا ثوبا مسه ورس ولا زعفران } متفق عليه . 6)قتل الصيد : لقوله تعالى :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ  
وقوله تعالى :  وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً.... 
6)عقد النكاح : لحديث عثمان رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال :  لا يَنْكِح المحرم ولا يُنْكِح ولا يخطب  متفق عليه . 
7)المباشرة لشهوة فيما دون الفرج لقوله تعالى :  وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ).
Coolالجماع : للآية السابقة .
ومن جامع قبل التحلل الأول فيلزمه خمسة أشياء : 
الإثم . 
فساد الحج . 
وجوب الفدية (وهي بدنة) . 
وجوب المضي فيه . 
وجوب القضاء .
الفدية :
وهي ما يعطي فداء للشيء ، وسميت هنا فدية لقول الله تعالى :  فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ  . 
أنواع الفدية : الفدية في الحج نوعان : 
على التخيير : وهي فدية حلق الشعر ، وتقليم الأظافر ، ولبس المخيط ، والتطيب ، وتغطية الرأس ، والمباشرة ، وهي بالإختيار : 
صيام ثلاثة أيام . 
إطعام ستة مساكين . 
ذبح شاة . 
لقوله تعالى :  فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ  فسرها النبي صل الله عليه وسلم في حديث كعب بن عجزة رضي الله عنه قال له : { صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين ، أو انسك شاة } متفق عليه . 
وكذلك فدية قتل الصيد وهي بالاختيار : 
جزاء مثل ما قتل من النعم : أي يضمن بمثل الصيد من بهيمة الأنعام . 
أن يقومه بطعام عن كل مسكين مد. 
أن يصوم عن كل مد يوما. 
على الترتيب : وهو على المتمتع ، يلزمه شاة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع لقوله تعالى :  فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ  . 
تجب الفدية في ارتكاب محظورات الإحرام بثلاثة شروط : 1)العلم فلا تجب على الجاهل . 2)الذكر فلا تجب على الناسي . 3)الاختيار فلا تجب على المكره . 
الحديث :" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " أخرجه ابن ماجه.

مناسك الحج والعمرة
يدخل المحرم إلى المسجد الحرام برجله اليمنى ، قائلاً : ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك ) 
يضطبع جاعلاً رداءه تحت عاتقه الإيمن ، ويضعه على عاتقه الأيسر . 
يبدأ بالطواف جاعلا البيت عن يساره ، مبتدأ بالحجر الأسود فيستلمه ويقبله إن استطاع ، فإن لم يستطع أشار إليه بيده اليمنى قائلاً : الله أكبر . 
يرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ( وهو المشي السريع ) ، ويدعو بما شاء من الأدعية المشروعة . 
يقول بين الركنين اليماني والحجر الأسود : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) 
ثم يذهب إلى مقام إبراهيم قائلاً : وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى  فيصلي ركعتين خلف المقام ، يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة الكافرون ، وفي الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص . 
يرجع إلى الحجر الأسود أو يشير إليه قائلا : (الله أكبر)
يذهب إلى الصفا والمروة قائلاً عند صعوده : ( أبدأ بما بدأ الله به ) ثم يتلو قول الله تعالى :  إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ  .
ثم يستقبل القبلة ، ويكبر ثلاثاُ ، ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) يقولها ثلاثا، وبين كل ذكر وذكر دعاء . 
يبدأ بالسعي مبتدأ بالصفا ومنتهيا بالمروة ، سبعة أشواط ، يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة ، ويقول بين العلمين الأخضر وهو يسعى سعياً شديداً : ( رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم ) . 
يفعل على المروة مثل ما فعل على الصفا دون ذكر الآية . 
إذا انتهى من الشوط السابع عند المروة يحلق رأسه أو يقصر ، والمرأة تأخذ من شعرها بقدر أنملة وتنتهي العمرة بذلك . 
إذا كان يوم التروية : وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، يحرم الحاج من مكانه ، ثم يذهب إلى منى ضحى ، ويصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، يقصر الرباعية ، ويصلي الصلوات في وقتها ، ثم يبيت بمنى . 
في اليوم التاسع يذهب الحاج إلى عرفة ، ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصراً ، ويكثر من الدعاء والذكر إلى غروب الشمس . 
إذا غربت الشمس يدفع الحاج إلى مزدلفة ، فيصلي بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ثم يبيت بها ، ويجوز للضعفة من كبار السن والنساء الدفع من مزدلفة آخر الليل . 
يصلي الحاج في مزدلفة الفجر ، ويكثر من الدعاء حتى يسفر جدا ، ثم يذهب إلى منى فيرمي جمرة العبقة الكبرى بسبع حصيات . 
ثم ينحر هديه ، ويحلق رأسه ثم يطوف طواف الحج ، ويسعى سعي الحج ، وهذا هو الترتيب المستحب : يرمي ، ثم ينحر ، ثم يحلق ، ثم يطوف ويسعى . 
فإن قدم أو أخر نسكا على نسك فلا حرج كما قال النبي صل الله عليه وسلم . 
يرجع الحاج فيبيت بمنى ليلة الحادي عشر ، ثم في اليوم الحادي عشر يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال ، يبدأ بالصغرى فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف يمينا ويدعو دعاء طويلا ، ثم يرمي الجمرة الوسطى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ثم ينحرف شمالاً ويدعو دعاء طويلاً ، ثم يرمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، ولا يدعو عندها . 
يبيت الحاج ليلة الثاني عشر ، ثم في اليوم الثاني عشر يرمي الجمرات الثلاث ، كما فعل في اليوم الحادي عشر ، فإن كان متعجلا فإنه يطوف طواف الوداع وينتهي بذلك حجه 0
وإن كان الحاج متأخرا فإنه يبيت بمنى ليلة الثالث عشر ، ويرمي الجمرات اليوم الثالث كما فعل في اليوم الثاني عشر ، ثم يطوف طواف الوداع ، وينتهى الحج بذلك .

أركان الحج
أركان الحج : 
الإحرام. 
الوقوف بعرفة . 
طواف الإفاضة . 
سعي الحج . 
من ترك ركنا من أركان الحج فقد بطل حجه .

واجبات الحج

واجبات الحج :
الإحرام من الميقات .
استمرار الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس .
المبيت بمزدلفة .
المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر .
رمي الجمرات .
الحلق أو التقصير .
طواف الوداع .
الهدي .
من ترك واجباً من واجبات الحج حجه صحيح ، ويجبر بدم .
أركان العمرة

أركان العمرة : 
الإحرام . 
الطواف . 
السعي . 
واجبات العمرة
واجبات العمرة : 
الإحرام من الميقات .
الحلق أو التقصير . 
الهدي : 
هو كل ما يهدى إلى الحرم من النعم ، ويشترط فيه ما يشترط في الأضحية : 
بلوغ السن الواجبة : خمس للإبل ، وسنتان للبقر ، وســنة للمعز ، وسـتة أشهر للضأن ( الخروف ) 0 
السلامة من العيوب المذكورة في الحديث " العوراء البين عورها ، والعرجاء البين عرجها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقي ( الهزيلة ) " . 
أن تكون من بهيمة الأنعام . 
أن تذبح في الوقت المشروع : بداية من العيد وانتهاء بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة .
الملخص
لقد فرض الحج حتى يرتبط الناس في عبوديتهم لله -مهما بعدت بلادهم- بالكعبة المركز الذي انطلقت منه الدعوة الإسلامية وجاء الحج إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام و إبطالا لكل اللمارسات الخاطئة أيام الجاهلية.
المراجع
فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية. 1996. 22/50 . الزكاة . الموسوعة العربية العالمية - المملكة العربية السعودية . مؤسسة اعمال الموسوعة للنشر والتوزيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75482
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تعريف الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحج   تعريف الحج Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 9:22 pm

متى فرض الحج
تعريف الحج %D9%85%D8%AA%D9%89_%D9%81%D8%B1%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC

متى فرض الحج

الحج ركن من اركان الإسلام لكن العلماء اختلفوا في تاريخ مشروعية الحج على أقوال فمنهم من قال فيالسنة السادسة للهجرة وقال آخرون في السنة التاسعة، وهو الصواب لأن آية فرضيته هو قول الله تعالى [ ولله على الناس حج البيت .. ] وهي في صدر سورة آل عمران وقد نزلت عام الوفود في السنة التاسعة. 
فبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه بقيادة أبي بكر - رضي الله عنه –للحج في السنة التاسعة للهجرة؛ حتى يعلم الناس ان يتخلصوا من الآثار الباقية للوثنية، حيث كان المشركون يطوفون بالبيت عراة، فنادىأبو بكر -و علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: " ألا لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان" أخرجه البخاري ثم حج النبي - صل الله عليه وسلم - بعد ذلك في السنة العاشرة من الهجرة، وهي الحجة الوحيدة التي حجها بعد الهجرة، وتسمى حجة الوداع. 
حكمة تأخر فريضة الحج

وحكمة تأخر فرضية الحج ، أن مكة زادها الله شرفاً ، كانت قبل تلك السنة تحت سيطرة المشركين من قريش فلل يستطيع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن يحجوا أن تمنعهم قريش من الحج كما فعلوا في السنة السادسة عندما صدوا النبي صل الله عليه وسلم وأصحابه عن إتمام عمرتهم ، ولكن بعد أن تحررت مكة من الكفر بعد فتحها صار إيجاب الحج على الناس موافقاً للحكمة . 
كم مرة فرض الحج

الحج لا يجب في العمر إلا مرة واحدة فقط،
تبدأ مناسك الحج من شهر شوال وذي القعدة ذي الحجة بأن يحرم الحاج من مواقيت الحج المحددة، ثم التوجه إلى مكة لعمل طواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه الى عرفة والحج عرفة كما قال عليه السلام ويكمل باقي المناسك.
على من يجب الحج

1-الإسلام لقوله تعالى [ إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ] 

2-العقل فلا حج ولا عمرة على مجنون إلا أن يفيق لقوله صل الله عليه وسلم 

3-البلوغ فلا يجب الحج عليه. 

4- الحرية فلا يجب الحج على المملوك . 

5-القدرة أو الاستطاعة بالمال والبدن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75482
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تعريف الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحج   تعريف الحج Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 9:24 pm

أنواع الحج
محتويات

أنواع الحج


﴿وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً﴾. 
الحج ثلاثة أنواع (القران ،التمتع ،الإفراد). 
حج القران

معنى حج القران:إن يقرن الحج بالعمرة معا(فيقول اللهم لبيك حج وعمرة) يؤدي طواف القدوم ويبقى محرم الى إن يؤدي مناسك الحج من غير إن يتحلل من إحرامه. 
حج التمتع

حج المتمتع: إن ينوي الحج والعمرة معا يتحلل بعد أداء العمرة ثم ينوي الحج من مكة ويقول( لبيك اللهم عمرة متمتعا بها إلى الحج)وعند قدومه لمكة يؤدي العمرة من طواف وسعي وحلق أو تقصير ثم في يوم التروية اليوم الثامن من ذى الحجة يحرم للحج من مكانه ويخرج لمنى وفي اليوم التاسع يصعد على جبل عرفات ويؤدي باقي المناسك من نزول بالمزدلفة ورمي الجمر ويرجع إلى مكة يطوف طواف الإفاضة ثم يسعى ثم يقصر ويتحلل يحج المتمتع عليه هدي لقوله تعالى﴿ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ﴾ البقرة ( 196 ). 
حج الافراد

حج الإفراد:إن ينوي الحج وحده فيقول( لبيك حج) يحرم ويذهب إلى مكة يطوف طواف القدوم ويبقى محرم إلى أوقات الحج يؤدي مناسك الحج (الوقوف بعرفة والمزدلفة ورمي الجمار ويسعى ويتحلل بعد ذلك). 
ما أفضل أنواع الحج؟

أفضل أنواع الحج التمتع وقد أمر رسول الله أصحابه به كون الحاج يدخله فيه ويعمل العمرة ثم يتحلل ويحل له كل المحظورات عليه وهو محرم، ثم يحرم مرة أخرى في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة. 
ما هي أركان الحج؟

1-الإحرام (النية)الدخول في النسك من الميقات. 
2-الوقوف بعرفة 
3-الطواف 
4-السعي 
5-الحلق او التقصير 

ما هي واجبات الحج؟

1-ان يكون الاحرام من الميقات 
2-المبيت في المزدلفة ليلة عيد الاضحى 
3-رمي الجمرة يوم العيد ورمي الجمرتين اليوم الثاني والثالث من ايام العيد. 
4-المبيت بمنى ليله الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة. 
5-طواف الوداع. 
ما هي سنن الحج؟

1-الاغتسال 
2-رفع الصوت في التلبية. 
3-الاغتسال قبل دخول مكة 
4-الاضطباع للرجل في الطواف 
5-استلام وتقبيل الحجر الاسود 
6-صلاة ركعتين بعد الطواف خلف مقام ابراهيم. 
4-الخروج الى منى يوم التروية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75482
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تعريف الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحج   تعريف الحج Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 9:27 pm

دعاء الحج
دعاء الحج
أذكار الحج و أدعيته كثيرة و ذلك أن الحج من أحب العبادات إلى الله تعالى و التي يحس فيها المسلم بقربه من الله تعالى و في الحج يوم عرفة الذي يستحب فيه الإكثار من الدعاء لأنه موعد إجابة للدعاء و أذكار الحج نوعان ذكر عند سفر الحج و ذكر أثناء مناسك الحج .
الذكر أثناء السفر للحج :
الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و إنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى و من العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا و اطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر و كآبة المنظر و سوء المنقلب في المال و الأهل" و عند العودة يقول السابق و يزيد " آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون" . رواه مسلم

الذكر في الحج ذاته :
أولا إذا أراد الإحرام : بعد يغتسل و يتوضأ و يلبس ملابسه و نذكر الحاج بأن يقرأ الأذكار المتعلقة بكل حال من الأحوال السابقة ، ثم بعد ذلك ينوي الحج و هو الإحرام و قد ورد : اللهم لك أحرم نفسي و شعري و بشري و لحمي و دمي . ثم يبدأ بالتلبية و هي : لبيك اللهم حجة أو لبيك اللهم عمرة ثم يبدأ التلبية التالية و التي يكررها مرارا و تكرارا بصوت جهوري للرجال و للمرأة بينها و بين نفسها لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك لبيك.
ثم يبدأ بالدعاء لنفسه بأمور الدنيا و الآخرة على كل حال من أحواله ليستغل هذه العبادة العظيمة .و التلبية تبقى مستحبة حتى يرمي الجمرة الأولى . ما يقوله إذا وصل الحرم المكي : " اللهم هذا حرمك و أمنك ، فحرمني على النار ، و أمني من عذابك يوم تبعث عبادك، و اجعلني من أوليائك و أهل طاعتك" ثم يدعو بما أحب.
ما يقوله عند أول نظرة إلى الكعبة : يقول " اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا و تكريما و تعظيما و برا " ثم يقول " اللهم أنت السلام و منك السلام حينا ربنا بالسلام" ثم يدعو بما شاء من أمور الدنيا و الآخرة . ما يقوله عند الطواف : يستحب عند استلام الحج الأسود أولا و ابتداء الطواف أن يقول : " بسم الله و الله أكبر اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك و اتباعا لسنة نبيك صلى الله عليه و سلم ". و يستحب تكراره عند المرور على الحجر الأسود في كل شوط من الأشواط.

عن الرمل في الأشواط الثلاث الأول: يقول : اللهم اجعله حجا مبرورا و ذنبا مغفورا و سعيا مشكورا . و في الأربع الباقية يقول : اللهم اغفر و ارحم و اعف عما تعلم ، و أنت الأعز الأكرم اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار.
و الطواف كالصلاة يستحب كثرة الدعاء فيه بما شاء . بعد الفراغ من الطواف: و بعد صلاة ركعتي الطواف، يدعو بما أحب و من الدعاء المأثور " اللهم إني عبدك ابن عبدك أتيتك بذنوب كثيرة و أعمال سيئة و هذا مقام العائذ بك من النار فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم" و يستحب كذلك الدعاء بـ " اللهم لك الحمد حمدا يوافي نعمتك و يكافئ مزيدك أحمدك بجميع محامدك ما علمت منها و ما لم أعلم على جميع نعمك ، و على كل حال اللهم صل و سلم على محمد و على آل محمد اللهم أعذني من الشيطان الرجيم و أعذني من كل سوء و قنعني بما رزقتني و ابارك لي فيه اللهم اجعلني من أكثر وفدك عليك و ألزمني سبيل الاستقامة حتى ألقاك يا رب العالمين " ويدعو بما أحب.
والدعاء في الحجر مستجاب و من المأثور: يا رب أتيتك من شقة بعيدة مؤملا معوفك فأناني معروفا من معرفك تغنيني به عن معروف من سواك . الدعاء في البيت مستجاب.
عند السعي بين الصفا و المروة : يقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر و لله الحمد، و الله أكبر على ما هدانا و الحمد لله على ما أولانا لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت بيده الخير و هو على كل شيء قدير. و عن ابن عمر رضي الله عنه أنه كان يدعو : " اللهم اعصمنا بدينك و طواعيتك و طواعية رسولك صلى الله عليه و سلم و جنبنا حدودك ، اللهم اجعلنا نحبك و نحب ملائكتك و أنبياءك و رسلك و نحب عبادك الصالحين اللهم حببنا إليك و إلى ملائكتك و إلى أنبيائك و رسلك و إلى عبادك الصالحين، اللهم يسرنا لليسرى و جنبنا العسرى و اغفر لنا في الآخرة و الأولى ، و اجعلنا من أئمة المتقين .
الدعاء في عرفات : أفضل ما يقال :لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير. و يكثر من هذا الدعاء و يقول "اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذابالنار اللهم إني ظلمت نفسي ظلما و كثيرا و لا يغفر الذنوب إلى أنت فاغفر لي مغفرة من عندك ، و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم اغفر لي مغفرة تصلح بها شأني في الدارين و ارحمني رحمة أسعد بها في الدارين و تب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا، و أنزلني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا، اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة و أغنني بحلالك عن حرامك و بطاعتك عن معصيتك و بفضلك عمن سواك و نور قلبي و قبري و أعذني من الشر كله و اجمع لي الخير كله . الأدعية عند الإفاضة: التلبية ، و القرءان ، و الدعاء ، و يستحب أن يقول" لا إله إلا الله و الله أكبر " و يكررها و يقول " إليك اللهم أرغب و إياك أرجو فتقبل نسكي و وفقني و ارزقني فيه من الخير أكثر مما أطلب و لا تخيبني إنك الجواد الكريم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75482
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

تعريف الحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الحج   تعريف الحج Emptyالسبت 07 سبتمبر 2013, 9:28 pm

الاذكار في العشر الاول من ذي الحجة

الاذكار في العشر الاول من ذي الحجة
قال الله تعالى في سورة الحج : ( ويذكرون اسم الله في أيام معلومات ) ، وقال ابن عباس والشافعي أن هذه الأيام هي أيام العشر من ذي الحجة 
واعلم أنه يستحب الإكثار من الأذكار في هذه العشر زيادة على غيره ، ويستحب من ذلك في يوم عرفة أكثر من باقي الأيام العشر 
وقد روي في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال : ( ما العمل فيي أيام أفضل منها في هذه ، قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله تعالى ؟ قال : ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء ) هذا لفظ رواية البخاري وهو صحيح ، وفي رواية الترمذي : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) وفي رواية أبي داود مثل هذه إلا أنه قال : من هذه الأيام ويعني بها العشر 
وقد روي في مسند الإمام أبي محمد عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي باسناده الصحيحين قال فيه : Sadما العمل في أيام أفضل من العمل في عشر ذي الحجة ، قيل : ولا الجهاد ؟ ، وذكر تمامة ، وفي رواية ( عشر الأضحى ) 
وقد روي في كتاب الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صل الله عليه وسلم قال : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) ضعف الترمذي اسناده 
وقد روي في موطأ الإمام مالك بإسناد مرسل وبنقصان في لفظه : ( أفضل الدعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ) 
وقد بلغنا عن سالم بن عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنهم جميعاً أنه رأى سائلاً يسأل الناس يوم عرففة ، فقال : يا عاجز ، في هذا اليوم يسأل غير الله عز وجل ؟ وقال البخاري في صحيحه : كان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتح منه تكبيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تعريف الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحج عن الغير , الحج , الحج عن الاب او الام , جواز الحج عن الغير
» تعريف الاكتتاب: تعريف الشركة المساهمة
» رحلة الحج .. قصائد قالوها في موكب الحج وعرفات
» تعريف الصلاة
» تعريف النفط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: