ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75523 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: ســــــفــير إبليس لكل إنسان الأحد 20 أكتوبر 2013, 9:54 pm | |
| ســــــفــير إبليس لكل إنسان
من هو القرين:؟ ومن هو : (*القــــــرــــ الشـــــــــيــطاني ـــــــين*)؟ القرين فى اللغة هو الصاحب الملازم , سواء من الإنس أو من الجن والنقيض هى الإتاحة وتهيئة شئ لملازمة شئ لعمل حتى يتمه وهو مشتق من اسم جامد وهو قيض البيضة أى قشر المحيط مما فى داخل البيضة من بياض اللبيضة مما يلى قشرتها من الداخل0 قال تعالى( *ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا" فهو له قرين*-36- وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون انهم مهتدون-37- حتى إذاجاءنا قال يليت بينى وبينك بعد المشرقين فبئس القرين*) الزخرف-36 -38 وجاء ذكر القرين الشيطــــــــــانى فى سورة - ق- قال تعالى (* وقال قرينه هذا مالدىعتيد)-23 –القيا فى جهنم كل كفار عنيد-24- مناع للخير معتد مريب- 25- الذى جعل مع الله إالها آخرفالقياه فى العذاب الشديد-26- قال قرينه ربنا ما أطغيته و لكن كان فى ضلال بعيد- 27- قال لاتختصموا لدى وقد قدمت إليكم بالوعيد- 28- مايبد ل القول لدى وما أنابظلام للعبيد ) ق:23-29 *) والقرين فى الشرع: نوعان= قرين ملائكى وقرين شيــــــطانى كلاهما ملازمان لأى إنسان خلقه الله يؤدى كل منهما وظيفته : الملا ئكى يحض على الخير ويدعو لله0 والشيطانى يحض على الشر ويدعو له والإنسان يصدق ذلك أو يكذبه0 والقرين الشيطانى: نوعان: قرين من الجن وهوالشــــــــــيطان الأساسى وقرين من الأنس :وقد جاء فى أسباب نزول آيتى الزخرف(37,36)(*ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له قرين*) ذكر بعض المفسرين مثل ابى حاتم عن محمد بن عثمان المخزومى أن قريشا"قالت: قيضوا لكل رجل رجلا" من أصحاب محمد ياخذه –فقيضوالأبى بكر رضى الله عنه طلحة بن عبيدالله فاتاه وهو فى النوم فقال أبو بكر إلاما تدعوننى؟ قال: أدعوك إلى عبادة اللات والعزى قال أبو بكر رضى الله عنه وما اللات؟ قال ربــــنا قال وما العزى؟ قال بنات الله فقال أبو بكر : فمن امهم
فسكت طلحة:فلم يجبه فقال طلحة لإصحابة:أجيبوا الرجل فسكت القوم ------ فقال طلحة: قم يا أبا بكر,أشهد أن لااله الا الله وأن محمد رسول الله فانزل الله قوله تعالى(*ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا"*)الزخرف-36 – وقال البعض الآخر عن المفسرين ومنهم ابن كثير رحمه الله ان الآيه تشير الى القرين من الشياطين قال(*نقيض له شيطانا فهو له قرين)كقوله تعالى(ومن يشاققالرسول من بعد ماتبين له الهدى)النساء- 115- وكقوله (وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم مابين أيدهم وماخلفهم)-فصلت- 25-ولهذا قال تبارك وتعالى ههنا(وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون- 37 –حتى إذا جاءنا*)- الزخرف37- أى هذا الذى تغافل عن الهدى نقيض له من الشياطين من يضله ويهديه الى صراط الجحيم فإذا وافى الله عز وجل يوم القيامة يتبرأ من الشيطان الذى وكل به ****************
القرين فى القرآن والسنة:
ذكر القرين فى القرآن الكريم بلفظ" قرين " ثلاث مرات وبلفظ , " قرينا" مرتين, وبلفظ الجمع " قرناء ",مرة واحدة وجاء بمعناه وصفته فى سورة الناس كلها فجاء فيها ذكر قرين الأنس والجن 1*(*قال قائل منهم إنى كان لى قرين*) الصافات-51 2*(*ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا" فهو له قرين*)الزخرف-36 3*(*حتى إذا جاءنا قال ياليت بينى وبينك بعد المشرقين فبئس القرين*)الزخرف- 38- 4* والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولايؤمنون بالله ولاباليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا"فساء قرينا"*) النساء 38- 5*(*وقال قرينه هذا مالدى عتيد*)ق23- 6*وقال قرينه ربنا ماأطغيته ولكن كان فى ضلال بعيد*)ق-27 7*وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم مابين أيديهم وما خلفهم وحق عليهمالقول فى أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين*) فصل5- وجاء ذكر القرين فى الأحاديث النبوية الصحيحة قوله صل الله عليه وسلم: "*مامنكم أحد إلا وكل به قرين من الجن
قالوا: وإياك يارسول الله؟ قال :وإياى ولكن الله تعالى أعاننى عليه فلم يأمرنى إلا بحق ذكرفي الآيه 38 النساء قرينا" مرتين وفى رواية أخرى(أعاننى فأسلم فليس يأمرنى إلا بخير) 2*قال صل الله عليه وسلم(*ان للشيطان لمة بابن آدم وللملك
– أى القرين الملائكى- لمة بأبن آدم فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق وأما لمة الملك فإبعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ثم قرأ قوله تعالى(*الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء*)البقرة-268 --- والحديث رواه الترمذى وقال حديث حسن 3*وقال أيضا" صل الله عليه وسلم إن المؤمن لينضى شيطانه كما ينضى أحدكم بعيره فى السفر (-وينضى أى يقود ويسيطر أو يتعب ويضعف) 4*وفى مسند الدارمى مامنكم من احد إلا ومعه قرين من الجن وقرينه من الملائكة * فقالو: واياك قال:نعم واياى ولكن الله عاننى عليه فاسلم0(أى القرين الجنى) 5*وفى صحيح ابن حيان قوله صلى الله عليهة وسلم(*مامنكم من احدإلا وقد وكل به قرين من الجن قالوا:واياك يارسول الله قال واياى الا ان الله اعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير 6*وعند مسلم فى صحيحه واحمد فى المسند عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا" قالت:فغرت عليه فقالت :فجاء فرأى ماصنعت فقال أغرت؟ - فقلت مالى لايغارمثلى على مثلك؟ قال صلى اله عليه وسلم أفأخذك شيطانك؟ فقلت: يارسواالله أومعى شيطان؟ -- قال ومع كل إنسان قلت: ومعك يارسول الله قال نعم ولكن ربى عز وجل أعاننى عليه فأسلم وقد اختلف العلماء فى قوله(فاسلم) هل القرين الشيطانى يسلم ؟ أى يكون مسلما بفعل الإنسان وتقواه كما حدث لقرين النبى صلى الله عليه و سلم فذهب البعض منهم انه يسلم مثل قرين النبى صل الله عليه وسلم بكثرة العبادات والطاعة الله وذهب البعض الآخر الى ان اسلام قرين النبى صلى الله عبليه وسلم إنما هو خاص به وان القرين الشيطانى لايسلم لأنه من ذرية إبليس ومصيره معه فى الآخرة كما جاء فى قوله تعالى(*فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا*) – مريم 68 قال القرطبى فى تفسيره :أى ولتحشرن الشياطين قرناء لهم --- قيل ويحشر كل كافر مع شيطانه فى سلسلة كما قال تعالى(احشروا الذين ظلمواوأزواجهم وماكانوا يعبدون-22- من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم) الصافات --23,22- **************** الشــــ القرين ــــ يطانى ودوره فى حياة الإنسان وأمراضه النفسية والعضوية: قد يكون هذا الكلام صعب الفهم عند الكثير من الناس وذلك لإعتقاد أهل العلم الان دور القرين الشيطاني الموجود داخل الجسم هى الوسوسة فقط وقد يظنون ان الوسوسة أمر غيرهام بل وتافه في حياة الإنسان
والحقيقة المجهولة ان الوسوسة هي المرحلة الأخيرة للشيطان القرين في حياة لإنسان وهى من أهم الأمراض النفسية وهى التى تسبب الأمراض العضوية التي تؤدي الى هلاك الإنسان والمرض النفسي يصيب النفس البشرية التى هي روح وهى شريان الحياة الذى يسرى بداخلنا ولانراها ولانستطيع معرفة أى شئ مادى عن حجمها ووزنها وغير ذلك وأهم أسباب إصابة الإنسان بالمرض النفسى هو الابتعاد عن منهج الله الذى شرعه للإنسان0 أى البعد عن الله تعالى وبالتالى عدم الإلتزام بنواهيه وأن العلاج ليس بالمهد ئا ت والأدوية الحسية التى تثبت فشلها فى الواقع والمسبب الرئيسى فى إصابة الإنسان بالمرض النفسي والأمراض العضوية مثل السكر والضغط المرتفع للدم والأمراض التى لايعرف الطب أسبابها 0 وبالتالى علاجها: - هوالقرين الشيطانى الموجود بدا خل كل منا – فالإنسان يموت مرتين ----
المرة الأولى: موت الجسد الذى يفنى تماما" والمرةالثانية:هى موت الروح التى تفارق الجسد فى المرة الأولى وتبقى الى النفخ فى الصور ثم تعود مرة اخرى فيه من جديد يوم النفخ فى الصور للمرة الثانية لرب العالمين يوم البعث والحساب إذا"فالنفس البشرية هى المعنية فى علاج الأمراض النفسية والمرضية المرتبطة بها والسبب هو سيطرة القرين الشيطانى على تلك النفس لأسباب أهمهاإصابة الإنسان بالمس الشيطانى من الخارج والسحر والبعد عن الله فالجسم البشرى يتكون من أعضاء ظاهرة وباطنة: فاما الظاهرة: منها فهى معلومة من أعضاء وأجهزة ربانية خلقها الله تعالى وأما الباطنية: غير ظاهرة لكنها محسوسة الأفعال ولها من الأهمية مثل أجهزة الجسم وحواسه وهى الروح الإنسانية أو البشرية والقرين الشيطانى والقرين الملائكى إضافة الى الجهاز العصبى والثلاثة هم الذين يحركون الحالة النفسية والعصبية للإنسان
**********************
بداية عمل القرين الشيطانى: يبدا عمل القرين منذ خروج المولود من رحم أمه فيستهل الشيطان بنخسه حتى يصرخ ويملا الدنيا صراخا" قال صل الله عليه وسلم(* مامن مولود يولد إلا مسه الشيطان حيث يولد فيستهل صارخا" من مسه اياه إلا مريم وإبنها وإنى اعيذها وذريتها من الشيطان*) الرجيم(آل عمران:36- والقرين أيضا" له دور فى جلسات تحضير الأرواح ولايوجد فى شريعتنا مايسمى بتحضير الأرواح فالقرين الشيطانى هو-- ســـــــــــفيرإبليس -- جسد كل إنسان له دوره وعمله وأهم مها مه هى الصد عن سبيل الله وإيهام الإنسان المقترن به بأنه على الحق كما فعل أبوه إبليس عليه اللعنه مع أبينا آدم وحواء حين دلاهما بغرور فأخرجهما من الجنة قال تعالى(*وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون*) الزخرف-37 – ولذلك وجب على كل مسلم محاربته واتخاذه عدوا"كما أمرنا الحق سبحانه وتعالى(*إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا*)فاطر- 6- بل أمرنا الا نتبع خطوات الشيطان: والخطوات هى التى تؤدى إلى الوقوع فى المعصية والشرك0قال تعالى(*ادخلوا فى السلم كافة ولاتتبعوا خطواتالشيطان*)البقرة-208- وأمرنا بقتال الشيطان وأوضح أن كيده كان ضعيفا فلا تخافوه0قال تعالى(*الذين آمنوا يقاتلون فى سبيل الله والذين كفروايقاتلون فى سبيل الطاغوت فقاتلو أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا*)واوضح فى غير آية أن الشيطان هو العدو المبين للإنسان فكيف لإنسان أن يتخذه وليا" من دون الله *قال تعالى إن الشيطان للإنسان عدو مبين(يوسف-5- وقوله( إن الشيطان كان للإنسان عدوا" مبينا") الاسراء-53-ويوضح لنا الحق جل وعلا أن من يتبع خطوات الشيطان فإنه أى الشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر-النور-21- ثم يوجه الحق جل وعلا سؤالا" توبيخيا"للإنسان الذى اتبع الشيطان فأرداه الى الهاوية قال تعالى(*ألم أعهداليكم يابنى آد م ان لاتعبدو الشيطان*)يس-60- واشار ان الارتداد عن الحق من بعد ماتبين له الهدى إنما كان ذلك بمخالفة أوامر الله واتباعه خطوات الشيطان- قال تعالى(*إن الذين ارتدوا على ادبارهم من بعد ماتبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم*)محمد-25- وأن هولاء جميعا" هم حزب الشيطان الخاسر(*أولئك حزب الشيطان ألا ان حزب الشيطان هم الخاسرون*)المجادلة-19- والقرين الشيطانى يشترك مع إبليس أبيه فى كل صفاته الخلقية والخُلقيةوكذلك الصفات المعنويةوقدأخبرنا الرسول الكريم صل الله عليه وسلم فى الحد يث الصحيح(*ان الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وأما عمر القرين الشيطانى :فهو أمر مختلف فيه بين أهل العلم فمنهم من قال إنه يموت مع صاحبه,والرأى الآخر انه له عمر مستقل يختلف عن عمر صاحبه الإنسى وهذا هو الراجح لقوله تعالى(*لكل أمة أجل إذا جاء أجلهم فلا يستاخرون ساعة-يونس-49- والله تعالى اعلى وأعلم
********************
*إيذاء القرين الشيطانى الإنسان بالأمراض المختلفة: قد يرى البعض أن الجن والشياطين لادخل لهم بحياة الإنسان وشطح البعض أن الجن والشياطين غير موجودة من أيام سيدنا سليمان عليه السلام ومنهم من كفر بإنكار وجود الجن والشياطين وقالوا إن الجن حين ذكرت فى القرآن مقترنة بالإنس فإن ذلك يعنى كبار القوم من الإنس وهذا أمر مضحك والأمر فى غاية البسا طة فد ين الله الإسلام سهل الفهم لاتعقيد فيه فا لجن:مثل الجراثيم كلاهما لايُرى وكلاهما يؤذى الإنسان بالأمراض وإن كانت الميكروبات والجراثيم قد ترى بما يسمى " بالميكروسكوب"أىبغير العين المجردة هذا من ناحية المنطق والعقل
أما من ناحية الشرع والدين,فالشيــــــطان كما نعرف هو العدو المبين الأول للإنسان وإيذاؤه للإنسان يشمل كل نواحى الإنسان فهو يشترك مع اليكروبات والجراثيم والفيروسات فى إصابة الإنسان بالأمراض التى يحتار الطب فى علاجها قال صل الله عليه وسلم*وخزأعدائكم من الجن وفى كل شهادة رواه احمد فى حين سئل عن الطاعون فقال المسند وأخبرنا أيضا" أن فناء أمته بالطعن والطاعون وأن فى كل شهادة فالطعن: هو القتل فى سبيل الله0 وأما الطاعون فهو وخز أعدائنا من الجن ألا وهم الشياطين وهذا ماأشار اليه نبى الله أيوب عليه السلام حين دعا ربه (*واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الشيــــــــطان بنصب وعذاب*) وكذلك أخبرت الصحابية حمنة بنت جحش رضى الله عنها حين جاءته تسأله عن الحيض الذى يصيبها بعد مدة الحيض وهو مايسمى بالاستحاضة فقال لها *إنما هى ركضة من ركضات الشيطان ر واه أبو داود فى سننه والنسائى فى صحيحه) وفى رواية (*إنما هى ركضة من الشيـــــــــــطان*) وقوله أيضا" عن الطاعون( الطاعون وخز أعدائكم من الجن وهو لكم شهاده رواه الحاكم والطاعون مثل الكوليرا وغيرها من الأمراض التى تفتك بالإنسان وتنتشر بسرعة ويموت بسبسها الآلاف من البشر فى فترة زمنية قصيرة ومثل تلك الأمراض التى لايعرفها الطب لها دواء مثل السرطانات والإيدز وغيرهما 0 والقرين الشيـطانى يقوم بهذا الدورمن الإيذاء بالأمراض ويساعده غيره من الشياطين فى أحيان كثيره فالقرين هو المخلوق الوحيد الذى يعرف الكثير والكثير عن الإنسان وحياته وطبائعه ويعرف الأعضاء الداخليه التى لايعرف عنها صاحبها شيا"وحين يصاب الإنسان بالسحر الذى هو عمل شياطين الأنس والجن يشارك القرين فى انفاذ هذاالســــــــــــحر وأحيانا"يقوم بعمل خادم السحر---وغالبا" مايصاب الإنسان بالأمراض الفتاكة التى لاشفاء لها فى لطب حتى الآن بواسطة السحـــــــــــــرالذى يشارك فيه القرين الشيـــــــطانى مع خادم السحرالذى هو من شياطين الجن من المردة والسحر هو عمل وصناعة إبليس أبوالشياطين الجن وهو منتهى الكفر بالله من عمله وساعد فى عمله ولجأ ألى السحرة من أجله. قال تعالى (* ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتو الكتاب كتاب ا لله وراء ظهورهم كأنهم لايعلمون -101-البقره والقرين الشيطانى يساعد إخوانه من شياطين الجن فى إيذاء الإنسان ومنتهى إيذاءه هو الوسوسة التى تصبح مرضا" لاعلاج له فى الطب اليشري حيث تصبح الوسوسة قهرية بالوسواس القهري------ نسأل الله العافيه
|
|