منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من آفة اللسان " الجدال و المراء "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

من آفة اللسان " الجدال و المراء " Empty
مُساهمةموضوع: من آفة اللسان " الجدال و المراء "   من آفة اللسان " الجدال و المراء " Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2013, 8:04 am

المراء و الجدال : 
ومعني المجادلة : أن يقصد الإنسان إفحام الغير ، و أن يعجزه و أن ينقصة ،
و يقلل من قيمته بأن يقدح في كلامة ، و ينسبه إلى أنه جاهل و قاصر الفكر 
و أنه محدود المعرفة .
و ما تجادل قوم إلا و خرجوا من هذا الجدال و صدورهم قد أوغرت تجاة بعضهم
البعض ، فإذا جادلت مرأة زوجها أو جادل رجل زوجته أو جادل الجار جارة فلا بد 
من الشقاق و النزاع فالجدال و المراء لا يأتيان بخير أبداً .


و هي آفة ابتلينا بها جميعاً صغيرنا و كبيرنا 
ر جالنا و نسائنا مع أن هذة الكارثة أو هذة الأفة 
حذرنا منها النبي صل الله عليه و سلام ، و بشر هؤلاء التاركين للمراء 
في حديث أنس ابن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلام :
" من ترك الكذب و هو باطل بني له في ربض الجنه ، ومن ترك المراء " الجدال " 
و هو محق بني الله له في وسط الجنة ، و من حسن خلقة بني الله له في أعلاها "

و لله سبحانه و تعالي اذا رضي عن قوم رزقهم العمل و منعهم الجدل ، و إذا سخط 
عن قوم منع عنهم العمل ورزقهم الجدل .


قدم رجل إلي المدينه إسمه صبيغ في عهد عمر بن الخطاب 
فأخذا يسئل عن متشابة القرآن فذهب الية عمر ليعاقبة 
فقال له : من أنت ؟
قال : عبدالله صبيغ .
قال عمر : و أنا عبد الله عمر ! فضربة حتي دمي رأسة .
فقال : حسبك ياأمير المؤمنين ، قد ذهب الذي كنت أجده في رأسي . 
ثم نفاة الي البصرة .


قال الأمام مالك : المراء " الجدل " في العلم يقسي القلوب ، و يورث الضغن


علاج المراء و الجدال : 

يكون في أن يحاول الإنسان أن يبعد نفسة عن الكبر ، لأن الكبر و الغرور و العجب 
هو الذي يجعل الإنسان يماري و يجادل الأخرين ، لأنه لا يقبل رأي الأخرين لذالك 
يريد أن يقلل من شأن الأخر. و من ترك المراء و هو محق بناء الله له بيت في الجنة 
لماذا ؟ لأن الجدال و المراء محبب إلى النفس البشرية 

نقول دائما : أن من ثمار المعصية معصية بعدها ، ومن ثمار السيئة سيئة بعدها 
فنحن عندما نماري أحداً و لا نستطيع أن نغلبة عندئذ يأتي الشيطان ليشجعنا على أن نغتابة 
و نذكره بالسؤ ، لأننا قد خسرنا جوله المراء أو الجدال معه ، فنعوض هذة الخسارة 
بأن ننتقص من قدره و أن نصغر منه ، و أن نغتابه و أن نظهر الخلل الذي هو فية 
فارتكبنا مصيبة الغيبه بعدما ارتكبنا كارثة الجدال و المراء .



وروي أن أبا حنيفة قال لداود الطائي : لم آثرت الأنزواء ؟ 
قال : لأجاهذ نفسي بترك الجدال 
فقال : احضر المجالس و استمع ما يقال و لا تتكلم 
قال داود : ففعلت فما رأيت مجاهدة أشد علي منها 
لأن من سمع الخطاء من غيرة و هو قادر على كشفه يعسر عليه الصبر عند ذالك جداً .


للد كتور . عمر عبد الكافي 
من كتاب : أمسك عليك لسانك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
من آفة اللسان " الجدال و المراء "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير الجدال الزوجي
» حفظ اللسان
» قالوا عن اللسان
» آفات اللسان
» مد اللسان ودلالاتها عند الفحص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: