منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التراث الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75822
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: التراث الفلسطيني   التراث الفلسطيني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2013, 4:48 pm

التراث الفلسطيني
تعريف التراث
التراث : يطلق لفظ التراث على مجموع نتاج الحضارات السابقة التي يتم وراثتها من السلف إلى الخلف وهي نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه سواء أكانت في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب وليس ذلك فقط بل يمتد ليشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وفن وعمران… و تراث فلكلوري واقتصادي أيضا. 
و الأصل من التراث هو كلمة مأخوذة من ( ورث) والتي تعني حصول المتأخر على نصيب مادي أو معنوي ممن سبقه.
أما الأصل التاريخي لكلمة تراث فهي تعود إلى أقدم النصوص الدينية حيث وردت هذه الكلمة في القرآن الكريم (( و تأكلون التراث أكلا لما )) - الفجر 19 – حيث كان المقصود بها الميراث.


التراث الفلسطيني VVaUI
أقسام التراث
من أهم الأقسام الشائعة للتراث هو :
يضم هذا النوع كل التراث الملموس والذي يرى 

بالعين فهو يشمل :
أ - كل ما شيده الأجداد من عمائر, الدينية كالمساجد والكنائس, دور العلم والأضرحة والزوايا والخانقاهات والتكايا وعمائر أخرى كالقصور والمنازل والأسواق والخانات والمراكز الصحية والحمامات والسبلان .
  
التراث الفلسطيني 2FxAV
مسجد قبة الصخرة يعد من المباني التراثية القديمة


التراث الفلسطيني NJnRD


حمام قديم موجود في مدينة نابلس
ب – الحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي يتم صناعتها بالاعتماد على المواد الخام الموجودة في المنطقة كصناعة الصابون والزيت في نابلس وصناعات أخرى في مختلف أرجاء فلسطين كالخزف والفخار والنحاس والزجاج والصياغة والحياكة والتطريز والنسيج والغزل .


التراث الفلسطيني HdfRU
ج الأزياء الشعبية كالثوب الفلسطيني الذي كان يعد اللباس التقليدي للمرأة الفلسطينية بينما كان القمباز اللباس التقليدي للرجل,وتضم أيضا وسائل الزينة والمطبخ الفلسطيني بأدواته الختلفة والطابون والفنون الأخرى المختلفة .

التراث الفلسطيني P5Fle
وهو مجموع النتاج الفكري لأبناء الشعب فهو يعبر عن ابداعاتهم على مر العصور في مختلف المعارف سواء أكان في العلوم الدينية والفقهية والفلسفة واللغة والأدب والشعر والتاريخ والزراعة وحتى التشريعات القضائية والحكايات والأمثال الشعبية وغيرها من العلوم التي ارتبطت بشكل مباشر مع الانسان وواقعه وحياته اليومية .


الفنون الشعبية الفلسطينية هي من أقسام التراث المهمة والضرورية جدا لما لها من دور كبير , حيث هي قوة قومية لشعبنا بالاضافة الى أهميتها كقوة معنوية أيضا , فهي حصيلة وجدان ومشاعر شعب بأكمله , حيث كانت تلك الفنون من الوسائل المهمة للتعبير عن أفراحهم وأحزانهم وآلامهم وأمالهم وخيبات أملهم أيضا من عمليات التأمر المستمرة على شعبهم , ومن تلك الفنون الأهازيج والأغاني الشعبية التي تحتوي على العديد من الأمور التي تعبر عن عاداتهم كأغاني الأعراس التي توضح مثلا عادة الحناء للعروس أو سهرات العريس , فالدبكات أيضا تعتبر من الفنون التراثية والرقص الشعبي .
كما أنها تضم أضا الزخرفة والفنون التشكيلية التقليدية والتجريدية والفنون الشفاهية الأدبية . وهذا التراث يتوارثه الأجيال أيضا جيلا بعد جيل , والفنون الشعبية هي التي تميز شعبا عن آخر .
البيت الفلسطيني القديم 


التراث الفلسطيني A8utN
البيت الفلسطيني التقليدي لا يختلف عن بيئته المحيطة به أو البيت العربي القديم في بلاد الشام. فقد كانت البيوت تتماشى مع متطلبات الحياة ووفرة المواد الأولية في البيئة المحيطة.
أسقف البيوت كانت تصنع من الأخشاب وأغصان الأشجار، وفوقها طبقة من الطين الممزوج بالقصب. وكانت أسقف بعض البيوت على شكل عقد من الحجارة الصغيرة المثبتة بالجص على هيئة الأسواق القديمة المسماة بالقيصريات، لأن هذا النمط من البناء يرجع إلى العهود الرومانية أيام حكم القياصرة. وفي مطلع القرن التاسع عشر بدأت تنتشر ظاهرة البيوت المسقوفة بالقرميد الأحمر المستورد من مرسيليا بفرنسا أو المصنوع محلياً.
كانت الدار غالباً تتخذ الشكل المستطيل، وتبنى الغرف على أحد أضلاعه أو على بعض أضلاعه أو كلها، وتتوسطها ساحة مكشوفة تسمى صحن الدار تستخدم في عدة أغراض، كأن تزرع ببعض الأزهار والشجيرات لتكون حديقة للدار.
وكثيراً ما كان يفصل بين حجرات الدار صالة مفتوحة ومن دون حائط من الأمام، وإنما تزينها عقود من الحجر. وكان يطلق على هذه الصالة “ليوان” وجمعها “لواوين”، وربما كان أصلها من الإيوان. ويستخدم الليوان في الولائم والمناسبات والأفراح.  

داخل حيطان بعض الغرف كانت توجد ما يشبه الخزانة من دون أبواب، وإنما تستخدم ستارة من القماش لحجبها. ويطلق عليها «يوك» وهي على ما يبدو كلمة تركية. ويستخدم «اليوك» في حفظ اللُحف والمخدات ومرتبات «فرش» النوم والملايات والأغطية ونحوه.
وكان أثاث البيت بسيطاً للغاية، يتألف من البسط الصوفية في فصل الشتاء، والبسط القطنية في الصيف، وتسمى قياسات ومفردها قياس. وكذلك كانت تستخدم السجاجيد العجمية وبخاصة في بيوت الموسرين من الناس.
وفي غرف النوم كانت تضع ربة البيت صندوقها الخشبي المزخرف الذي صنع لها بمناسبة زواجها لتضع فيه ملابسها ومجوهراتها وعطورها. 
وفي طرف من أطراف حجرة النوم كان يوضع مقعد خشبي طويل يفتح من أعلاه، ويستخدم ف

ي وضع بعض الملابس، وبخاصة القديمة. وكان يسمى «كراويت» وهو يقوم مقام «الدوشك» الآن.
أما غرفة الضيوف، فكانت تفرش أرضيتها بالبسط أو السجاد، وعلى جوانبها كانت توضع حشيات من القطن يجلس عليها. كما توزع عليها مساند محشوة بالقطن اليابس للاتكاء، أو”يساتك” محشوة بالقطن المضغوط أو الملابس القديمة.
وفي الغالب كانت تزين حجرة الجلوس بقطع من السجاد الموشى بزخارف جميلة، أو بآيات قرآنية. وكان من يدخل إلى غرفة الجلوس يخلع حذاءه عند عتبة الحجرة ثم يجلس على حشية من حشيات القطن . وفي فصل الشتاء كان «كانون النار» جزءاً من مكونات حجرة الضيوف. كما كانت سقوف المنزل وبعض جدرانه تزين وتزخرف بالرسوم الجميلة المستوحاة من مصادر شرقية أو عربية أو إسلامية أو غربية. وشملت هذه الرسوم مواضيع عديدة منها: النباتات والأزهار، وسائل النقل الموجودة آنذاك مثل السفن البخارية والقطارات وأهمها القطار الحجازي والعربات، فضلاً عن المناظر الطبيعية.





التراث الفلسطيني Wwm71


التراث الفلسطيني GNdvc


التراث الفلسطيني Gyc6U


التراث الفلسطيني UuZdq


التراث الفلسطيني BqFHf


التراث الفلسطيني UbMf1




التراث الفلسطيني 6sORJ


التراث الفلسطيني 6PnTc
التراث الفلسطيني QJDZQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75822
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراث الفلسطيني   التراث الفلسطيني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2013, 5:29 pm

 الثوب الفلسطيني 


لباس الرجل 

التراث الفلسطيني L6xLw






قمباز الرجل وكان بألوان مختلفة منها الأسود والبني


مصنوع من الصوف كان يرقع عند الكوعين والركبتين من كثرة


الاستعمال وكان فيه جيبان توضع في أحداهما {مجربة الدخان} 




الحطة وأهم أنواعها حطة اليوال والملس والرزيقي والروزه والبلابل 


العقال ومن أنواعه عقال المرعز المصنوع من شعر الماعز 


وكان البعض يلبسه مائلا على الرأس للتفاخر والاعتزاز.


ثم عقال القصب وكان للأمراء 


البيره وهي عبارة عن ثوب أسود طويل له حطة سوداء من نفس اللون. 


الكبوت أو اليغمور وكان سميكا جدا حتى أنهم كانوا يقولون أنه الشبرية لا تخترقه. 


البشت وكان مخططا بخطوط حمراء وزرقاء يلبس ايام


البرد وكان يستعمل للرعاة والحراثين




الشويحية الحمراء وكان بعرض الكف لها شراشيب متدلية ومن


أنواعها المجدلاوية والمفضفضه. 


ثم لبس الرجال السروال الابيض أو الأسود تحت القمباز


كما انتعلوا المركوب المصنوع من السختيان وهو معد للحراثين والرعيان


وله ساق طويلة,وكثيرا ما اضيف له النعل بعد اهترائه 


استعمل الرجال العباءة الصوفية بألوانها المختلفة لاظهار


الاعتزاز بالنفس أوفي حالات البرد.

التراث الفلسطيني L6xLw




التراث الفلسطيني WGTfg




التراث الفلسطيني SRM2B




التراث الفلسطيني GfZIH




التراث الفلسطيني FrPdF






ثوب المرأة 


كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية: 




الكوفية أو الحطّة: نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة. 




البشنيقة: (محرفة عن بخنق)، وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة. وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف.


الإزار: بدل العباية، وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي. ثم ألغي وقام مقامه الحبرة . 


الحبرة: قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة. 


الملاية: أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر. 


الأثواب الشعبية الفلسطينية متشابهة جداً في مظهرها العام. وتُدرج فيما يلي من أصناف: 
الثوب المجدلاوي: أشهر صانعيه أبناء المجدل النازحون إلى غزة (ومنه الجلجلي والبلتاجي وأبو ميتين - مثنّى ميّة). 
الثوب الشروقي: قديم جداً من أيام الكنعانيين. 
الثوب المقلّم: وهو من حرير مخطّط بأشرطة طولية من النسيج نفسه. 
ثوب التوبيت السبعاوي: من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات). 
الثوب التلحمي: عريق جداً مخطط بخطوط داكنة. 
الثوب الدجاني: نوعان، ذو الأكمام الضيّقة، والرّدان ذو الأكام الواسعة. 
ثوب الزمّ أم العروق: أسود ياقته دائرية. 
الثوب الأخضاري: من حرير أسود. 
ثوب الملس القدسي: من حرير أسود خاصّ بالقدس ومنطقتها. 
ثوب الجلاية: منتشر في معظم مناطق فلسطين ويمتاز بمساحات زخرفية من الحرير أو غيره وتُطرّز عليه وحدات زخرفية. 
وفوق الثوب ترتدي المرأة الفلسطينية نوعاً من المعاطف يمكن حصرها فيما يلى: 
الصدرية. 
التقصيرة. 
القفطان الصرطلية. 
الصلصة. وجميعها أنواع وألوان. وتضع المرأة على رأسها الحطة، أو المنديل المطرّز، أو الطرحة.
التراث الفلسطيني Qaza22

وكانت المرأة الفلسطينية تعصب رأسها بأشكال من العصائب تمتاز بجمال الشكل وتنوّع الصَفَّات وغنى التطريز. 
ومن عصائب الرأس لبست المرأة القبعات أو الطواقي (جمع طاقية)، وغالباً ما تغطيها بغطاء، وتكتفي في معظم الحالات بغطاء من غير طاقية.
وقد صُنِّفت الطواقي أصنافاً: 
الصمادة أو الوقاية أو الصفّة، لما يصفّونه عليها من الدراهم الفضية أو الذهبية 
الشطوة، وتخص نساء بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور فقط، 
الطفطاف والشكّة أو العرقية، تلبسها نساء أقضية الخليل والقدس ويافا، 
الحطة والعصبة، وهما عصائب الرأس في شمال فلسطين. والمتزوجة تعتصب والعزباء قلما تعتصب
الطواقي: ومنها ما يصنع من قماش الثوب ويطرز تطريزاً زخرفياً فيربط بشريط أو خيط من تحت الذقن، 
الأغطية، ومنها الغطاء الأسود ويسمّى القُنعة،
العباية: يغطين بها الرأس أيضاً، ومنها العباية السوداء



التراث الفلسطيني 8DSJI




التراث الفلسطيني CZCij




التراث الفلسطيني OmYip




التراث الفلسطيني E1WiW




التراث الفلسطيني AojtF




التراث الفلسطيني Afbgs




التراث الفلسطيني L6Mo8




التراث الفلسطيني PAp96
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75822
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراث الفلسطيني   التراث الفلسطيني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2013, 5:37 pm

 الدبكة والعرس الفلسطيني 


العرس الفلسطيني 

التراث الفلسطيني EtCDM






 بعض تقاليد العرس الفلسطيني وجهاز العروس قديما 

 زي كل من العريس والعروس 
التراث الفلسطيني 2768771209975367التراث الفلسطيني Iz64Q






طبعا من عاداتنا حنة العروس بحيث تحني العروس يديها ورجليها ومن يريد الحناء يتحنى 

التراث الفلسطيني E1eSo






الصور تظهر زفة العروس وهي على الجمل والدبكة ووليمة العرس حتى توصل بيت العريس 
التراث الفلسطيني 114604_1281709949




وهاذا زفة العريس بعد خروجه من الحمام 
التراث الفلسطيني Sq7si





التراث الفلسطيني 35762
اما زفة العريس فهي مصاحبة للدبكة الشعبية والاهازيج الوطنية 




اما بالنسبة للغدا الفلسطيني  في الاعراس فهو المنسف الفلسطيني وهو عبارة صنية كبيرة يوضع عليها خبز شراك مخبوز على الطابون
يوضع فوق الخبز الرز ثم قطع لحم الخاروف او العجل ويوضع راس الخروف او العجل على طبق المنسف ثم يسكب اللبن المطبوخ واللوز اوالصنوبر

كانت العروس تضع اثوابها وملابسها في صندوق مزين وعليه اطار نحاسي جميل 
التراث الفلسطيني MxJIX





أما مجوهراتها من الذهب والفضة فكانت تضعها ايضا في صندوق مطرز بتطريزات جمية جدا 


وهاذا ايضا علبة مجوهرات صغيرة تضع العروس بها مجوهراتها

التراث الفلسطيني KEmOK






بعض الصور للعرس الفلسطيني 

التراث الفلسطيني UDWd3




التراث الفلسطيني 2xjrN

التراث الفلسطيني NMTGS


التراث الفلسطيني 7WTa5




التراث الفلسطيني O32eB

التراث الفلسطيني HMVJh


التراث الفلسطيني WrwpV




التراث الفلسطيني Iz1gR




التراث الفلسطيني NYvmh




التراث الفلسطيني 8y1Q1





الدبكة الفلسطينية 


 الدبكة الفلسطينية .. رقصة شعبية فلسطينية اصيلة يؤديها الشباب والفتيات .
يحرص الفلسطينيون على توريث فلكلورهم وتراثهم الشعبي من جيل الى اخر خوفا عليه من الطمس والضياع وحفاظا على هويتهم من الاندثار . وتعتبر الدبكة الفلسطينية احدى اهم صور هذا التراث الذي يستند الى ارث فني وثقافي عميق يمتد زمنا طويلا عبر التاريخ تشتبك الايدي خلال اداءها كدليل على الوحدة والتضامن .


التراث الفلسطيني O7v6y






ورغم غزو ثقافات مختلفة وفنون مختلفة عربية وعالمية للثقافة الفلسطينية بما في ذلك محاولات الاحتلال الاسرائيلي طمس الهوية الفلسطينية بكل تعبيراتها الا ان الدبكة حافظت على استمراريتها وحضورها في كل المناسبات فلا يكاد يخلو عرس فلسطيني تقريبا منها والتي غالبا ما يبادر الشبان الذين يجيدوا ادءاها الى ممارستها والمهرجانات والمناسبات الوطنية والاحتفالات الخاصة .

التراث الفلسطيني IMA9z







الدبكة: رقصة فولكلورية تمارس في الاعراس الفلسطينية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة لا تقل عن عشر دبيكة وعازف اليرغول او الشبابة والطبل .
 
والدبكة تكون عبارة عن حركات بالارجل والضرب على الارض وان الدبكة عادة تكون عدة انواع ومن هذه الدبكات:
الكرادية أو الطيارة :
وهي تتميز بالإيقاع السريع، فلا بد أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة وبحركة سريعة ويكون لديهم تجانس في الحركة مع أقرانهم .


دبكة الدلعونا :
وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تُغنى بأغاني جديدة الكلمات لكن على نفس الرتم مع اختلاف في الكلمات،كأن نقول مثلا: على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها بحسب المناسبة .


دبكة زريف الطول :
ينتشر قيها المديح والتفتيش عن منافب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر وهذه تستخدم للغزل في الأفراح والمناسبات الأخرى .      
 
دبكة الدحيّة :
وهي تنتشر عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تسحيجات وتصدر أصوات قد لا يفهمها الأخرون
كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.


التراث الفلسطيني 1rXuY







فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعكس الواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر .



التراث الفلسطيني QLmpX





التراث الفلسطيني HUAvx




التراث الفلسطيني 9kToP





التراث الفلسطيني UXIuZ








دبكة فلسطينية جميلة جدا 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
التراث الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: تاريخ وحضارة :: من التراث-
انتقل الى: