الثوب الفلسطيني
لباس الرجل
قمباز الرجل وكان بألوان مختلفة منها الأسود والبني
مصنوع من الصوف كان يرقع عند الكوعين والركبتين من كثرة
الاستعمال وكان فيه جيبان توضع في أحداهما {مجربة الدخان}
الحطة وأهم أنواعها حطة اليوال والملس والرزيقي والروزه والبلابل
العقال ومن أنواعه عقال المرعز المصنوع من شعر الماعز
وكان البعض يلبسه مائلا على الرأس للتفاخر والاعتزاز.
ثم عقال القصب وكان للأمراء
البيره وهي عبارة عن ثوب أسود طويل له حطة سوداء من نفس اللون.
الكبوت أو اليغمور وكان سميكا جدا حتى أنهم كانوا يقولون أنه الشبرية لا تخترقه.
البشت وكان مخططا بخطوط حمراء وزرقاء يلبس ايام
البرد وكان يستعمل للرعاة والحراثين
الشويحية الحمراء وكان بعرض الكف لها شراشيب متدلية ومن
أنواعها المجدلاوية والمفضفضه.
ثم لبس الرجال السروال الابيض أو الأسود تحت القمباز
كما انتعلوا المركوب المصنوع من السختيان وهو معد للحراثين والرعيان
وله ساق طويلة,وكثيرا ما اضيف له النعل بعد اهترائه
استعمل الرجال العباءة الصوفية بألوانها المختلفة لاظهار
الاعتزاز بالنفس أوفي حالات البرد.
ثوب المرأة
كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية:
الكوفية أو الحطّة: نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة.
البشنيقة: (محرفة عن بخنق)، وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة. وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف.
الإزار: بدل العباية، وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي. ثم ألغي وقام مقامه الحبرة .
الحبرة: قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة.
الملاية: أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر.
الأثواب الشعبية الفلسطينية متشابهة جداً في مظهرها العام. وتُدرج فيما يلي من أصناف:
الثوب المجدلاوي: أشهر صانعيه أبناء المجدل النازحون إلى غزة (ومنه الجلجلي والبلتاجي وأبو ميتين - مثنّى ميّة).
الثوب الشروقي: قديم جداً من أيام الكنعانيين.
الثوب المقلّم: وهو من حرير مخطّط بأشرطة طولية من النسيج نفسه.
ثوب التوبيت السبعاوي: من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات).
الثوب التلحمي: عريق جداً مخطط بخطوط داكنة.
الثوب الدجاني: نوعان، ذو الأكمام الضيّقة، والرّدان ذو الأكام الواسعة.
ثوب الزمّ أم العروق: أسود ياقته دائرية.
الثوب الأخضاري: من حرير أسود.
ثوب الملس القدسي: من حرير أسود خاصّ بالقدس ومنطقتها.
ثوب الجلاية: منتشر في معظم مناطق فلسطين ويمتاز بمساحات زخرفية من الحرير أو غيره وتُطرّز عليه وحدات زخرفية.
وفوق الثوب ترتدي المرأة الفلسطينية نوعاً من المعاطف يمكن حصرها فيما يلى:
الصدرية.
التقصيرة.
القفطان الصرطلية.
الصلصة. وجميعها أنواع وألوان. وتضع المرأة على رأسها الحطة، أو المنديل المطرّز، أو الطرحة.
وكانت المرأة الفلسطينية تعصب رأسها بأشكال من العصائب تمتاز بجمال الشكل وتنوّع الصَفَّات وغنى التطريز.
ومن عصائب الرأس لبست المرأة القبعات أو الطواقي (جمع طاقية)، وغالباً ما تغطيها بغطاء، وتكتفي في معظم الحالات بغطاء من غير طاقية.
وقد صُنِّفت الطواقي أصنافاً:
الصمادة أو الوقاية أو الصفّة، لما يصفّونه عليها من الدراهم الفضية أو الذهبية
الشطوة، وتخص نساء بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور فقط،
الطفطاف والشكّة أو العرقية، تلبسها نساء أقضية الخليل والقدس ويافا،
الحطة والعصبة، وهما عصائب الرأس في شمال فلسطين. والمتزوجة تعتصب والعزباء قلما تعتصب
الطواقي: ومنها ما يصنع من قماش الثوب ويطرز تطريزاً زخرفياً فيربط بشريط أو خيط من تحت الذقن،
الأغطية، ومنها الغطاء الأسود ويسمّى القُنعة،
العباية: يغطين بها الرأس أيضاً، ومنها العباية السوداء