منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق 

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق  Empty
مُساهمةموضوع: المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق    المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق  Emptyالسبت 20 سبتمبر 2014, 8:16 pm

المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق 

أرق على أرق ومثلي يأرق

رقم القصيدة : 5579نوع القصيدة : فصحىملف صوتي: لا يوجد


أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُوَجَوًى يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ
جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَىعَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ
مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌإلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ
جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفينَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ
وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُفعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ
وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّنيعَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ منهُمْ ما لَقُوا
أبَني أبِينَا نَحْنُ أهْلُ مَنَازِلٍأبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنْعَقُ
نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍجَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا
أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلىكَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا
من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِحتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ
خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُواأنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ
فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌوَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ
وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌوَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ
وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتيمُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ
حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِحتى لَكِدْتُ بمَاءِ جَفني أشرَقُ
أمّا بَنُو أوْسِ بنِ مَعْنِ بنِ الرّضَىفأعزُّ مَنْ تُحْدَى إليهِ الأيْنُقُ
كَبّرْتُ حَوْلَ دِيارِهِمْ لمّا بَدَتْمنها الشُّموسُ وَليسَ فيها المَشرِقُ
وعَجِبتُ من أرْضٍ سَحابُ أكفّهمْمن فَوْقِها وَصُخورِها لا تُورِقُ
وَتَفُوحُ من طِيبِ الثّنَاءِ رَوَائِحٌلَهُمُ بكُلّ مكانَةٍ تُسْتَنشَقُ
مِسْكِيّةُ النّفَحاتِ إلاّ أنّهَاوَحْشِيّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعْبَقُ
أمُريدَ مِثْلِ مُحَمّدٍ في عَصْرِنَالا تَبْلُنَا بِطِلابِ ما لا يُلْحَقُ
لم يَخْلُقِ الرّحْم?نُ مثلَ مُحَمّدٍأحَداً وَظَنّي أنّهُ لا يَخْلُقُ
يا ذا الذي يَهَبُ الكَثيرَ وَعِنْدَهُأنّي عَلَيْهِ بأخْذِهِ أتَصَدّقُ
أمْطِرْ عَليّ سَحَابَ جُودِكَ ثَرّةًوَانظُرْ إليّ برَحْمَةٍ لا أغْرَقُ
كَذَبَ ابنُ فاعِلَةٍ يَقُولُ بجَهْلِهِماتَ الكِرامُ وَأنْتَ حَيٌّ تُرْزَقُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق    المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق  Emptyالسبت 20 سبتمبر 2014, 8:38 pm

(شرح وتحليل :إضاءة على النص  )



قال المتنبي هذه القصيدة يمدح أبا شجاع محمد بن أوس بن معن ابن الرضا الأزدي .

سبب شهرة شعر المتنبي وتناقل الناس له؛ لأن شعره:

أ – مجبول على الحكمة والمعرفة الدقيقة بالنفس البشرية.

ب- ينبئ عن عبقرية حقيقة وعقل مفكر. 

أهم ما اشتملت عليه القصيدة من خصائص شعر المتنبي : 

1- اشتملت على الحكمة والغزل والمدح 

2- الإطلالة على ذات الشاعر .

ما السمة التي تميز بها المتنبي عن شعراء عصره؟

الإطلالة على ذات الشاعر، إذ لم تغفل ذكر نفسه في القصيدة مهما كان شأن الممدوح أو مكانته .



محاور القصيدة:

1- الأبيات من (1- 6) يبرز فيها النسيب وهو: تعبير عن العواطف نحو المرأة.

2- الأبيات من (7- 15) الحكمة وأخذ العِبَر 

3- الأبيات من (16 - 22) المديح 



نص القصيدة




أرَق عـــلى أرَقٍ وَمثــلي يَــأرَقُ....وجَــوًى يَزيــدُ وَعَــبرَة تَـتَرَقرَقُ






الأرق: امتناع النوم ليلا الجَوَى: الحزن الذي يستبطن الإنسان، فيكون في حشاه. والعَبرة: (بفتح العين) الدمعة.وأما العِبرة (بكسر العين) الاتِّعاظ والاعتبار ما مضى ترقرقت: سالت .

المعنى : يعاني الشاعر من الأرق المتواصل وحرقته تزداد كل يوم ودمعه يسيل أبدا 

جُــهدُ الصِّبابَـة أن تَكـونَ كَمـا أُرى....عَيْـــن مســهدة وقَلــب يَخــفِقُ



جُهد الصبابة: الضم : دأب الصبابة والجَهد- بالفتح- المشقة والصبابة: رقة الشوق. 

مسهَّدة : مصابة بالأرق المعنى: غاية الشوق أن تكون بهذه الحال التي أنا فيها، أي بلوغ أقصى درجات المعاناة في الهوى .



مــا لاحَ بَــرقٌ أو تَــرَنَّمَ طــائرٌ....إلا انثنيــتُ ولــي فُــؤاد شَــيِّقُ






الترنّم: شبيه الغناء ، وانثنيت: أي انعطفت أو رجعت أو عدت لاح: ظهر شيِّق: مشتاق 

المعنى : لم يلمع برق أو نجم ولم يترنم طائِر، يدعو إلْفََه إلا انعطفت ورجعت إلى نفسي، وأنا مشتاق، مُهَيَّج القلبِ لذكر المحبوبة. ولمَعَان البرق يحمل معنيين: أحدهما أنه يذكّره بثغرالمحبوبة المضيء، والثاني أنه يلمع من جانب المحبوبة وناحيتها، فشوقه لهذا الوجه.



جَـربتُ مـن نـار الهـوى مـا تَنطَفيء....نــارُ الغَضــا وتَكـلُّ عَمـا تُحـرِقُ






الغضى: الغضى شجر يوصف بقوة التوقد تكلّ: تضعف أو تتعب

المعنى: جرّبت من نار الهوى ناراً تطفأ عندهما نار الغضى مع شدتها وتضعف أيضًا نارُ الغضى عما تحرقه نار الهوى، يريد أن نار الهوى أشد إحراقا من نار الغضى. وهنا يوازن الشاعر بين نارين : نار الهوى ونار الغضى، ونار الهوى في نظر الشاعر اشد إحراقا من نار الغضى.

لمَ اختار الشاعر (نار الغضى) ؟ لأن الغضى شجر معروف يستوقد به يوصف بقوة التَّوقد، ويبقى جمره زمانا طويلا لا ينطفيء 

وعَــذَلْت أهـلْ العِشـق حَـتى ذُقْتُـه....فعجـبتُ كَـيفَ يَمـوتُ مَـنْ لا يَعْشَقُ



العذل: اللوم الفكرة : يريد أن يعظم أمر العشق ويجعله غاية في الشدة

المعنى: كنتُ أعذل أهل العشق، لجهلي به، حتى دفعت إلى العشق ، فلما ذقته عجبت كيف يموت من لا يدخل العشقُ قلبه؟!

ما الغرض البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في(فعجـبتُ كَـيفَ يَمـوتُ مَـنْ لا يَعْشَقُ)

خرج الاستفهام إلى التعجب .

وعَــذَرْتُهم وعَــرفتُ ذَنْبـي أننـي...عَــيرتُهُم فلقيــت منــهُ مـا لَقُـوا



عيَّرتهم: وبَّختهم يقول: لما ذقت مرارة العشق وما فيه من ضروب البلاء عذرت العشاق في وقوعهم في العشق وفي جزعهم وعرفت أني أذنبت بتعييرهم بالعشق فابتليت بما ابتلوا به ولقيت في العشق من الشدائد ما لقوا.

في البيتين السابقين يرسم الشاعر لنفسه صورة يوازن فيها بين ما كان عليه وكيف أصبح حاله.

كيف كانت الصورة : كان يلوم العاشقين على ما يجد فيهم من معاناة حتى ابتُليَ بما ابتلوا به، فصار بعد ذلك يعذرهم ويلوم نفسه على ما عيَّرهم به .

نلحظ في الأبيات الستة الماضية أن المتنبي قد تحدث عن همّه الذاتي ولهذا سيطر عليه الحزن 

أبنِــي أَبينــا نَحـنُ أهـل مَنـازِل....أبَــداً غــرابُ البَيْـنِ فيهـا يَنعَـقُ






نعق الغراب صاح. أبني أبينا: أي يا إخواننا. أبني أبينا نداء أي يا أخوتنا ويجوز أن يكون نداء لجميع الناس- لأن الناس كلهم بنو آدم غراب البين : تعبير عن الفراق 

والمعنى: يا إخوتاه، أويا بني آدم، نحن نازلون في منازل يتفرّق عنها أهلها بالموت.

وقد أوْرَدَ ذلك موْرِد التّسلية والوعظ للمخاطبين. وتشير العبارة إلى أن كل إنسان يموت

نَبكـي عـلى الدنيـا ومـا مـن مَعْشَرٍ....جَــمَعَتهُمُ الدُّنيــا فلــم يَتَفَرّقُــوا






المَعْشَر والعَشيرة والجماعة: الأهل. 

المعنى: نبكي على فراق الدنيا ، ولا بدّ منه، لأن الدنيا دار اجتماع وفُرْقة، وعادتها التفريق والجمع، وما اجتمع فيها قوم إلا تفرّقوا. ما الحكمة المستخلصة من هذا البيت: يجب على الإنسان الاتِّعاظ بالأمم السابقة ولا يبالغ في الحزن على فراق أحبائه؛ لأن الفراق هو من طبيعة الحياة البشرية. 

أيــنَ الأكاســرة الجبَــابِرَةُ الأُلـى....كَـنَزوا الكُنـوز فَمـا بَقيـن ولا بَقُـوا






الأكاسرة: جمع كسرى وهم ملوك فارس. والجبابرة: جمع جبار.وهو المتسلّط على الناس والألى: بمعنى الذين، لا واحد له من لفظه. والكنوز: جمع كنز وهو المال المدفون. 

المعنى: يقول: أين الملوك، وأين الجبابرة الذين كَنزوا المال وأعدّوه، فلم يُغْن عنهم مع الموت شيئا، فلم تبق الكنوز ولم يبقوا هم .

لماذا اختار الشاعر الأكاسرة ؟ لقد اختار الشاعر الأكاسرة لأنهم جبابرة عظماء طغاة حصلوا على مبتغاهم في السياسية والملك ثم قضى الموت عليهم ؛ ولأن دولتهم أقرب دولة كبرى في ذلك الوقت من الجزيرة العربية.

مِـنْ كُـلّ مَـنْ ضـاقَ الفَضاءُ بجيشهِ....حــتى ثَــوى فَحـواه لَحْـدٌ ضَيـقُ






الفضاء: المكان الواسع. وثَوى: هلك. وأقام في القبر واللحْد: ما يكون في جنب القبر . حواه: ضمه

المعنى: أين الأكاسرة والملوك الجَبَّارون، مِنْ كل ملكٍ ضاقت بجيشة وجنوده الأرض الواسعة؟ انضمّ عليه اللَّحد وضِيقه، بعد أن كان الفضاء يضيق عن جنوده 

في البيت مبالغة وهي إحدى سمات شعر المتنبي: أي يبالغ في عظم الجيش حتى ضاق به الفضاء 



خُــرس إذا نُـودوا كـأًنْ لـم يَعْلَمـوا....أن الكَــلامَ لَهُــم حَــلالٌ مُطْلَــقُ



خرس: مفردها أخرس والمؤنث وخرساء ، وتعني انعقد لسانه عن الكلام خلقة أو عيَّا 

المعنى: هؤلاء الملوك ماتوا، وصاروا، كالْخُرْس لا يُجِيبُونَ إذَا نُودُوا فَكَأَنَّهُم لَمْ يعلموا: أن الكلام لهم حلال مطلق. لو قدروا عليه .. 

ما المقصود بالبيت ؟ المقصود : لا يسمعون النداء لأنهم أموات.

وضح الصورة التي رسمها الشاعر للأكاسرة؟ قال أولئك الأكاسرة أصبحوا في لحد ضيِّق بعد أن كان الفضاء الواسع يضيق بجيوشهم وهم موتى لا يجيبون من ناداهم كأنَّهم يظنون أنَّ الكلام محرَّم عليهم فلا يحل لهم أن يتكلموا 

والموتُ آتٍ والنفــوسُ نَفــائِسٌ....والمسُــتَعزَ بِمــا لَديْــهِ الأحْــمَقُ






النفائِس: جمع النفسية وهي الشيء الغالي المُستغّر: المغرور، أو المخدوع والأحمق: الجاهل؛ وقيل: الذي لا عقل له. 

المعنى: الموت لا محالة آت والنفوس جليلة خليقة بأن يبخل بها، إلا أن المخدوع والمغتر بما لديه، مما لا بقاء له هو الأحمق

ما اللون البديعي في (والنفوس نفائس) جناس ، والنفيس: الذي يُنْفس بما به، أي يُبْخل

وَالمــرء يَــأْمُلُ والحيَــاةُ شــهيةٌ....وَالشَــيب أَوْقَــرُ والشــبيبةُ أَنْـزَقُ






الشَّهِية: المشتهاة الطيبة، والشَّبيبة: الشباب. وأنزق: من النَّزق وهو الخفة والطيش 

الفكرة الرئيسة: يقول: المرء يرجو الحياة لطيبها عنده، والشيب أكثر له وقارا من الشباب.

والمعنى: أن الإنسان يكره الشيب، ويحبّ الشَّباب، والشيب خير له، لأنه يفيده الحلم والوقار، وهو يحبّ الشباب، وهو شرّ له، لأنه يحمله على الطيش والخفة، فالشيب أوقر من غيره، والشبيبة أنزق من غيرها.





ولقـد بَكَـيت عـلى الشـبابِ وَلِمّتـي....مُســوَدةٌ وَلمــاءِ وَجــهي رَونَـقُ






اللِّمَّة : شعر الرأس المجاور شحمة الأذن. والرّونق: الحُسْن والنضارة. 

المعنى: بكيت على فراق الشباب قبل نزول المشيب بي، وعندما كان شَعْر رأسي أسود، ولماء وجهي رونق، وذلك لعلمي بزواله، وحذري من فراقه.

حَــذَرا عَليــهِ قَبــل يَـومِ فِراقِـهِ....حَــتى لكـدت بمـاءِ جَـفني أشـرَقُ



أشرق : أغص المعنى: بكيت على الشباب قبل زواله حذَراً من فراقه، حتى كدت أشرق بماء جفني، أي أغُص بهِ والمراد به الهلاك، وهنا تبرز المبالغة : أي يبالغ في لكثرة دموعه حتى كاد يشرق بها جفنه.

أمّـا بَنـو أوس بـنِ معْـنِ بنِ الرِّضَا....فــأعزُّ مَــن تحـدى إليـه الأينُـقُ






الأينق: جمع ناقة، والأصل الأَنْوقُ،. تُحدى : حدا الإبل ساقها وحثَّها على السير 

المعنى: هؤلاء الممدوحون هم أعزّ من تُحدى إليهم الإبل، ويقصد إليهم لطلب المال، والجاه، لسخائِهم.

اللغة : (أمَّا) في الأكثر تستعمل مكرّرة وقد تأتي مفردة، وهي للتفصيل

كَــبَّرتُ حَــولَ دِيـارِهِم لَمـا بَـدَت....منهـا الشـموس وَليس فيهـا المشـرِقُ






كبَّر : قال الله أكبر بدت : ظهرت الشُّموس جمع الشمس، وأراد بها الممدوحين وهم الرجال ذوو المكانة الديار : المنازل 

المعنى: يقول كَبَّرت لله تعجبا لما رأيت الشموس طالعة من قبل المغرب، لأن الممدوح كان بيته في جهة المغرب، فعجبت من طلوع الشمس من المغرب. 

ما الشيء الذي جعل المتنبي يكبِّر ؟ لقد كبَّر المتنبي تعجبا من قدرة الله تعالى حيث أطلع شموسا من حيث لا تطلع الشمس عادة . 



وعَجــبتُ مـن أرض سـحاب أكـفهم....مــن فَوْقهــا وصُخورهـا لا تُـورِقُ






المعنى:يتعجب الشاعر من هذه الصخور كيف لا تورق ؟ وفوقها تُمطر سحائِب أكفّهم،وهذا من المبالغة: أي يبالغ في كثرة عطاء الممدوحين. 

وضح الصورة الفنية في البيت: شبَّه الشاعر الهبات والعطايا التي ينحها الممدوح بالمطر الذي يتساق على أرض جرداء، وصخور صمَّاء فلا تنبت شيئا وهو يعجب لِمَ لا تترك هباتهم أثرها في الناس . 

وضح الصورة الفنية التي رسمها المتنبي لهم : شبه عطاياهم وكرمهم بالسحاب الغزير أو المطر، أو شبه الأكف بالسحاب . 



وتَفــوحُ مـن طيـب الثًّنـاءِ رَوائِـح....لَهُـــمُ بكــل مكانَــةٍ تُستَنْشَــقُ






مكانة : مكان الاستنشاق:طلب الرائحة بالشم 

المعنى: يقول: ذكُرهم قد عمّ البلاد، وانتشر بالثناء عليهم، والثناء يوصف بطيب الرائحة، لأن طيب أخبار الثناء في الآذان مسموعة، كطيب الرائحة في الأنوف مشمومة. 

والمقصود : أن ذكرهم يسمع بكلّ مكان، لكثرة من يثني عليهم

مســـكيةُ النفَحـــاتِ إلا أَنهـــا....وَحشـــية بســـواهُمُ لا تعبَـــقُ






النفحات: الرَّوائح وتعبق: تفوح مسكية : لها رائحة المسك 

المعنى: يقول: هم طيبو الرائحة بالثناء عليهم، فلها طيب رائحة المسك، وهي به وحشية من غيرهم، فلا تعبق إلا بهم. والمعنى: لا يثني عليهم بما يثني على غيرهم.

أمُريــدَ مِثْـلِ محَـمًّدٍ فـي عَصْرِنـا....لا تبلُنــا بِطِــلابِ مــا لا يُلْحَـقُ






لا تَبْلُنا: أي لا تُجرّبنا , لا توقعنا بالبلوى 

المعنى:يا طالب مثل مثل محمد في هذا الزّمان، لا تطلب ما لا يدرك، فإنه لا يوجد له نظير، لأنه فرد في زمانه،يعني أنه لا نظير له، فطلب مثله أمر محال





يــا ذا الـذي يَهـبُ الكثـيرَ وَعِنـدَه....أَنـــي عَلَيــهِ بِــأخْذِهِ أَتصَــدَّقُ






أتصدّق: أعطيه الصدقة وأهبها له. والتصدّق: إعطاء الصدقة. والمتصدّق: المعطِي، والمُصَّدِّق: الذي يأخذ صَدَقات الإبل والغنم. 

المعنى : يا من هو يعطي العطاء الجزيل ويرى أن متصدق عليه بأخذي منه وذلك لسروره بما يُعْطيهِ لي.

ما المعنى المستفاد من الزيادة في الفعل (أتصدق) ؟ المعنى المستفاد هو : التكلف

أَمْطِــر عَـلَيً سـحابَ جـودِكَ ثَـرةً....وانظُــر إلــيّ بِرَحْمــة لا أَغـرَقُ



الثَّرة: الكثيرة الماء 

المعنى: اجعل سحاب جودك ماطرا علي مطرًا غزيرًا ثم ارحمني بأن تحفظني من الغرق كيلا أغرق في كثرة مطرك

إلام خرج الأمرفي قول الشاعر(وانظُــر إلــيّ بِرَحْمــة لا أَغـرَقُ) ؟ خرج (الدعاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق    المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق  Emptyالخميس 25 أغسطس 2016, 8:29 am

أربع حكايات عن المتنبي.. مالئ الدنيا وشاغل الناس
التاريخ:20/8/2016 - الوقت: 11:20ص

الحديث عن المتنبي (303-354 هجرية، 915-965 ميلادية) صعب ومغر. فما من شاعر عربي على مر التاريخ اشتهر مثله، وما من شاعر حظي بالاهتمام الذي حظي به، في حياته، وبعد مقتله. فقد شُرح ديوانه نحو ثلاثين مرة من قبل نحاة ولغويين ونقاد وغيرهم، وشرحه اللغوي الشهير ابن جني مرتين: الشرح الكبير والشرح الصغير، وصلنا منهما الثاني. كما أنه كان يجلّه، ويكثر من الاستشهاد بأشعاره. وشرحه المعرّي أيضاً، وسمى شرحه معجز أحمد. وهو الأعمى الذي قصده المتنبي بقوله:

 

"أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي    وأسمعَتْ كلماتي منْ بهِ صَمَمُ".

 

كان المعري يسمي الشعراء بأسمائهم حين يأتي على ذكرهم، فيقول "قال البحتري"، و"قال أبو تمام"، ما عدا المتنبي، فيقول: "قال الشاعر". وهو الوحيد ممن جاء قبل أبي العلاء الذي لم يوجه إليه نقداً.

ومع شبه الإجماع على عبقرية المتنبي الشعرية، انقسم النقاد والقراء حوله، وكثر حساده، وتزايد عدد خصومه، بسبب المكانة العالية التي كان يحتلها بالدرجة الأولى، وبسبب استعلائه وتكبره على غيره من الشعراء والنحويين واللغويين. والغريب أن النقد اللاذع الحاد الذي وجه إلى المتنبي، كان يتناول خصوصاً أخلاقه. فتم اتهامه بسرقات شعرية لا حصر لها، (نسميها الآن التناص)، إضافة إلى إهمال الجميع بلا استثناء، لنسب المتنبي الحقيقي. فكل ما نعرفه أنه ولد في الكوفة، وبسبب مكان ولادته أخطأ معظم المعاصرين، وبعض القدامى، فنسبوه إلى "كندة"، لأن القبائل العربية المهاجرة كانت تسمي الحي الذي تنزل فيه باسمها. وفي الحقيقة هو "جُعْفي"، وجُعْف حيّ من اليمن، وأبو هذه القبيلة جُعْفي بن سعد العشيرة من مَذحج الشهيرة المعروفة.

وما زالت حتى يومنا هذا، تصدر دراسات وكتب جديدة حول المتنبي، لعل أكثرها دوياً هو كتاب الشاعر والكاتب العراقي عبد الغني الملاح "المتنبي يسترد أباه"، الصادر في أول يناير 1989، والذي يذهب فيه إلى افتراض أن الإمام الثاني عشر عند الشيعة هو والد المتنبي!

بعد هذه المقدمة السريعة، نورد هنا أربع حكايات عن المتنبي، تضيء كل واحدة منها جانباً من علمه وموهبته ومكانته.

 

الحكاية الأولى: المتنبي والوراق

 

تجمع كتب التاريخ الأدبي على أن المتنبي في صباه كان يقضي معظم أوقاته عند الوراقين (من ينسخون الكتب ويبيعونها)، واكتسب علمه من هناك. يقول عنه وراق: "ما رأيت أحفظ من ابن عبدان (لقب أبيه كما يدعي الرواة)، كان عندي اليوم وقد أحضر رجل كتاباً نحو ثلاثين ورقة ليبيعه، فأخذ ابن عبدان ينظر فيه طويلاً، فقال له الرجل: يا هذا أريد بيعه، وقد قطعتني عن ذلك، فإن كنت تريد حفظه فهذا يكون، إن شاء الله، بعد شهر. فقال له ابن عبدان: فإن حفظته في هذه المدة، فما لي عليك؟ قال أهدي لك الكتاب. قال، فأخذت الدفتر من يده، فأقبل يتلوه، حتى انتهى إلى آخره". وتقول الحكاية إن المتنبي أخذ الكتاب ومضى بمباركة صاحبه.

 

الحكاية الثانية: المتنبي في بلاط سيف الدولة

 

كان أبو العشائر، ابن عم سيف الدولة وواليه على أنطاكية، وكان المتنبي عنده حين زاره الأمير عام 337 هجرية، فقدمه إليه، وأثنى عليه، واقترح أن يكون مكانه في بلاطه. وحين عرض سيف الدولة دعوته على المتنبي اشترط عدة شروط منها:

- إذا أنشد الأمير مدائحه أن ينشدها وهو قاعد.

- ألا يكلف تقبيل الأرض بين يديه.

والغريب أن سيف الدولة وافق على شروط المتنبي، على الرغم من احتجاج الشاعر الأمير المعروف أبي فراس الحمداني، ابن عم الأمير.

 

الحكاية الثالثة: المتبني والجاحظ الثاني

 

كان الكاتب الشهير ابن العميد الذي لقب بالجاحظ الثاني، ووزير عضد الدولة، يستثقل المتنبي، ويلاحق سقطاته، وسرقاته الشعرية بسبب تكبره واستعلائه، رغم أنه كرّمه عندما التقاه أثناء زيارته إلى بلاد فارس في الشهور الأخيرة من حياته. يروي عنه أحد أصحابه بعد وفاة أخته: "دخلت عليه (ابن العميد) فوجدته واجماً، فظننته واجداً (حزيناً) لأجلها، فقلت: لا يحزن الله الوزير، فما الخبر؟ قال: إنه ليغيظني أمر هذا المتنبي، واجتهادي في أن أخمد ذكره، وقد ورد علي نيَّفٌ وستون كتاباً في التعزية ما منها إلا صدر بقوله:

"طوى الجزيرة حتى جاءَني خبرٌ    فزعتُ فيه بآمالي إلى الكذب

حتى إذا لم يدع لي صدقهُ أملاً    شرقتُ بالدمع حتى كاد يشرق بي"

فكيف السبيل إلى إخماده؟ فقلت: القدر لا يغالب، والرجل ذو حظّ في إشاعة الذكر، واشتهار الاسم، فالأولى ألا تشغل بالك بهذا الأمر". ويقال إن ابن العميد نفسه قال: "قاتله الله، لقد ملأ الدنيا وشغل الناس". والبيتان من قصيدة المتنبي الشهيرة في رثاء أخت سيف الدولة، خولة، والتي مطلعها:

"يا أخت خير أخٍ، يا بنتَ خير أب    كِناية بهما عن أشرف النسب"

وبمناسبة ذكر حكاية الانتشار الواسع لشعر المتنبي بين الناس، لعل من المفيد التذكير بما قاله المتنبي في ذلك مفتخراً بنفسه وبشعره:

"وما الدهر إلا من رواة قصائدي     إذا قلت شعراً أصبح الدهر مُنشدا"

الحكاية الرابعة: المتنبي وأبو علي الفارسي

 

كان أبو علي الفارسي من معاصري المتنبي، وكان يستثقله أيضاً بسبب تكبره واستعلائه. وأبو علي هذا هو أكبر النحويين العرب الذين جاؤوا بعد سيبويه. وفي زيارة المتنبي الأخيرة لبلاد فارس، التقاه أبو علي الفارسي، ودعاه عن طريق تلميذه وصديقه ابن جني إلى العشاء. وفي نهاية السهرة، وكان المتنبي يقف لينصرف، سأله أبو علي الفارسين لا ليعرف، بل ليبين له أن عليه أن يتواضع: يا شيخ! (هكذا كان ينادى المتنبي) ما هي الجموع على وزن فِعلى عند العرب؟ فأجابه المتنبي على الفور: حِجلى (جمع حجل)، وظِربى (جمع ظَرِبان)، وتابع سيره. ويعلق أبو علي الفارسي على ذلك، أنه أمضى يومين متتاليين في البحث والتنقيب، فلم يجد جمعاً ثالثاً.

نورد بعض أبيات للمتنبي ذات صلة بهذه الحكايات:

قال المتنبي في صباه، غالباً في السادسة عشرة:

فدع عنكَ تشبيهي بما، وكأنهُ    فلا أحدٌ فوقي، ولا أحدٌ مثلي

ويقول وهو ابن عشرين:

ما مقامي بأرضِ نخلة إلا     كمقام المسيح بين اليهود

لا بقومي شرفت بل شرفوا بي     وبنفسي فخرت لا بجدودي

وبهم فخرُ كل من نطقَ الضا    دَ، وعوذُ الجاني، وغوثُ الطريدِ

إن أكن معجباً فعجبُ عجيبٍ     لم يرَ فوقَ نفسه من مزيد

أنا ترب الندى، وربُّ القوافي     وسمامُ العدى، وغيظ الحسود

أنا في أمّة تداركها اللـ     ه، غريبٌ كصالح في ثمود

ويرى أبو العلاء المعري، وغيره كثيرون، أن البيت الأخير هو سبب اتهامه بادعاء النبوة.

ويقول أيضاً من قصيدته الأخيرة في مديح سيف الدولة الحمْداني:

سيعلم الجمع ممن ضمّ مجلسنا     بأنني خيرُ من تسعى به قدم

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي     وأسمعت كلماتي من به صَمم

أنام ملء جفوني عن شواردها     ويسهر الخلق جرّاها ويختصم

فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني     والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

وهذه القصيدة، كلها، فريدة في الفن والفخر والاستعلاء والحرقة الجارفة الذابحة في آن واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
المتنبي >> أرق على أرق ومثلي يأرق 
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصيدة الحمى - أبوالطيب المتنبي -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: دواوين شعر-
انتقل الى: