منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الإبداع و الذكاء والموهبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الإبداع و الذكاء والموهبة Empty
مُساهمةموضوع: الإبداع و الذكاء والموهبة   الإبداع و الذكاء والموهبة Emptyالإثنين 17 نوفمبر 2014, 9:18 am

الإبداع و الذكاء والموهبة



ما الفرق بين الإبداع و الذكاء ؟


إن الإبداع و الذكاء نوعان من التفكير يختلفان أحدهما عن الآخر اختلافا أساسيا .
o الذكاء يتضمن البحث عن حل واحد صحيح للمشكلة .
o أما الإبداع فيتضمن السير في عدة اتجاهات في مواقف لا يتطلب الاستجابة لها حلا واحد صحيحا ، بل عدة حلول ممكنة ، مثل : كتابة قصة ، أو رسم لوحة ، أو القيام بتجربة علمية و يمكن أن يسمى هذا النوع من التفكير بالتفكير الانفراجي Divergent Thinking .
o أما الذكاء فيتمثل في الإجابة على اختبارات الذكاء المعروفة و على معظم النشاطات الفكرية التي يقوم بها التلاميذ في المدرسة سواء كانت حل مسائل حسابية أو تذكر معلومات أو استخدام كتالوج المكتبة للبحث عن كتاب معين و يسمى هذا النوع من التفكير التقاربي Convergent Thinking .


كيف يختلف سلوك الأطفال المبدعين عن غيرهم من الأطفال ؟
لقد أجريت العديد من الدراسات و البحوث للتعرف على الطرق التي يختلف فيها سلوك الأطفال المبدعين عن غيرهم من الأطفال . و في احدى هذه البحوث قسم أطفال السنة الخامسة الابتدائية الى أربعة أقسام بناءا على درجاتهم في الابداع و الذكاء كالآتي :
( أ ) ابداع مرتفع – ذكاء منخفض .
( ب ) ابداع مرتفع – ذكاء منخفض .
( ج ) ابداع منخفض – ذكاء مرتفع .
( د ) ابداع منخفض – ذكاء منخفض .


و بناءا على ملاحظة هذه المجموعات من الأطفال لمدة أسبوعين في المجال المدرسي أمكن الحصول على الخصائص السلوكية لكل منها كالآتي :-
§ ابداع مرتفع – ذكاء مرتفع : 
هؤلاء الأطفال لايمكنهم أن يمارسوا على أنفسهم كلا من الضبط و الحرية ، أي أن بامكانهم أن يسلكوا كالأطفال تبعا لمقتضى الحال ، و من تلقاء أنفسهم أي بدون ضبط خارجي .
§ ابداع مرتفع – ذكاء منخفض : 
هؤلاء الأطفال يكونوا في حالة صراع غاضب مع أنفسهم و مع البيئة المدرسية ، و يزعجهم الشعور بانعدام القيمة و انعدام الكفاءة . أما اذا توفر لهم مناخ خال من الضغوط فان بالامكان أن يزدهروا معرفيا .
§ ابداع منخفض – ذكاء مرتفع : 
هؤلاء الأطفال يمكن أن يوصفوا بأنهم يرغبون التحصيل المدرسي بشدة و قد يكون الفشل الأكاديمي في نظرهم كارثة محققة . و على ذلك فانهم يظلون يناضلون في سبيل تحقيق التفوق الأكاديمي حتى يتجنبوا الآلام النفسية التي يوقعهم فيها الفشل في هذا المجال .
§ ابداع منخفض – ذكاء منخفض : 
انطلاقا من الحيرة و الارتباك الأساسي عند هؤلاء الأطفال فان سلوكهم التعويضي أو الدفاعي يمكن أن يتراوح بين توافق مفيد و نافع كالاندماج في نشاط اجتماعي مكثف ، و بين النكوص كالسلبية أو الأعراض السيكوسوماتية .


الموهبة والذكاء :


الأطفال الموهوبون مختلفون عن الأطفال الآخرين فى أن مهاراتهم الإدراكية تتطور بشكل أعمق. 
كلمة موهوب تنطبق على الطفل الذى يتميز فى أحد أو كلا المجالين الآتيين: الإبداع والذكاء. 
الإبداع يعنى أن يرى الشخص المبدع نفس الأشياء التى يراها الأشخاص الآخرون ولكن يفكر فيها بطريقة مختلفة. 
تقول د. سعاد موسى – أستاذ مساعد الطب النفسى بجامعة القاهرة - أن تكوين أشكال مبتكرة بالمكعبات أو وضع لمسات جميلة بالألوان كل ذلك يندرج تحت مفهوم الإبداع.
أما بالنسبة للذكاء، فتشير د. سعاد إلى أن الذكاء تمييزه أسهل من الإبداع لكن تقسيمه إلى 7 أنواع حسب ما قسمه د. هوارد جاردنر – أستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا - جعل الأمر أكثر تحدياً.
وتؤكدُ البحوث الحديثة أن الموهبةَ ذاتُ صلة بالذكاء ، وأن أصحابَ المواهب أناسٌ توافرت لهم ظروفٌ بيئيةٌ ساعدت على إنماء ما لديهم من طاقة عقلية ، وتمايزُها في اتجاه الموهبة ، وأن نجاحَ الفرد يثير لديه قدراً مناسباً من الدافعية للمثابرةِ والدأَبِ ، وهذا بحد ذاته يحققُ للفرد أداءً متميزاً في المجال الذي برزت موهبته فيه



أنواع الذكاء السبعة: 
- 1 الذكاء اللغوى:
الأطفال الذين يتمتعون بذكاء لغوى يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
- 2 الذكاء المنطقى – الحسابى
: الأطفال الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء يحبون التفكير فى الأمور بعمق. فهم يهتمون بالتصميمات، التقسيمات، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض. هؤلاء الأطفال ينجذبون إلى المسائل الرياضية، الألعاب التى تعتمد على التخطيط، وإلى التجارب.
- 3 الذكاء الجسدى - الحركى:
هؤلاء الأطفال يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم. غالباً ما يكونون رياضيين، يحبون الرقص، أو متميزين فى الأشغال الفنية.
- 4 الذكاء الفنى:
هؤلاء الأطفال ينشغلون بالتفكير فى الصور. فهم ينبهرون بالبازلز، أو يقضون أوقات فراغهم فى الرسم، أو اللعب بالمكعبات، أو ربما أحياناً يستمتعون فقط بأن يحلموا أحلام يقظة. 
5 -الذكاء الموسيقى:
كثير منا يظنون أن أطفالهم موهوبين فى الموسيقى لأن كل الأطفال يحبون أن يرقصوا ويغنوا منذ سن مبكرة. لكن الأطفال ذوى الذكاء الموسيقى عادةً يدركون الأصوات التى قد لا يدركها الآخرون. غالباً ما يكونون مستمعين متفحصين وتكون لديهم القدرة على التمييز بين أنواع الموسيقى والنغمات المختلفة، ويستمتعون بقضاء وقت فى دق النغمات أو "دندنتها".
-6 ذكاء التعامل مع الآخرين:
هؤلاء الأطفال يكونون بارعين فى علاقاتهم مع الآخرين. فهم يكونون شخصيات قيادية بالنسبة لزملائهم، لهم قدرة جيدة على التواصل مع الآخرين، وتكون لديهم قدرة على فهم مشاعر الآخرين ودوافعهم.
7 -ذكاء فهم النفس:
الأطفال الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء يكونون أكثر قدرة على فهم أنفسهم عن فهم الآخرين. هؤلاء الأطفال قد يتميزون بالخجل، ويكونون على دارية جيدة جداً بمشاعرهم ويتمتعون بالقدرة على المبادرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الإبداع و الذكاء والموهبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإبداع و الذكاء والموهبة   الإبداع و الذكاء والموهبة Emptyالإثنين 17 نوفمبر 2014, 9:19 am

العلاقة بين الذكاء والموهبة والإبداع
د. حازم محمد أللهيبي


الفروق الفردية ظاهرة عامة بين الأفراد ، فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم ، فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف واحد ، وهذا الاختلاف والتمايز أعطى الحياة معنى ، وجعل للفروق الفردية أهمية في تحديد وظائف الأفراد ، وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء على سبيل المثال فلن يصبح الذكاء حينذاك صفة تميز فردا عن آخر، وبهذا لا يصلح جميع الأفراد إلا لمهنة واحدة 
إذاً ما هو الذكاء ؟ وما هي الموهبة ؟ وما الفرق بين الموهبة والإبداع ؟


الذكاء :
قدم علماء النفس على اختلاف مدارسهم تعريفات شتى للذكاء ، بعضها يتعلق بوظائفه، وبعضها يتعلق بالطريقة التي يعمل بها، ونتيجة لهذا وجدت تعريفات متعددة لهذا المفهوم مما جعل الباحثين يصنفون هذه التعريفات إلى ثلاث مجموعات :
الأولى : تؤكد على الأساس العضوي للذكاء : وهذه المجموعة تعرف الذكاء بأنه قدرة عضوية فسيولوجية تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً فيها .
الثانية : تؤكد على أن الذكاء ينتج من التفاعل بين العوامل الاجتماعية والفرد, فالذكاء في نظرها القدرة على فهم اللغة والقوانين والواجبات السائدة في المجتمع وهنا تكون العوامل الاجتماعية هي العوامل المؤثرة في الفروق بين الأفراد في الذكاء. 
الثالثة : فهي فئة التعريفات التي تعتمد على تحديد وملاحظة المظاهر السلوكية للحكم على ذكاء الفرد .


الإبداع:
أما الإبداع فإن أسهل تعريف له هو العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ, وهناك تعريف شامل "هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكــرة صــغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله"
( الحمادي , 2005 . 2).
إذاً الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، بشرط أن تكون أفكار مفيدة.


الموهبة:
أن للمدرسة دور أساسي في صقل الموهبة وتنميتها، كذلك للأسرة دورها الأساسي في اكتشاف الموهبة وتشجيع الطفل على الإبداع, ويتميز الطفل في سنواته المبكرة بفطرة وتلقائية وانفعالات خاصة ليس لها ضوابط منطقية يمكن للكبار أن يحولوا دون حدوثها لكن المهم هو مدى ونوعية استجابة الكبار لهذه الانفعالات والسلوكيات وهنا يأتي دور الاستجابة في تعديل سلوك الطفل والقدرة على إحداث التوازن النفسي وإشباع حاجاته الصغيرة وكسر نزعة العدوان داخله وتوجيه طاقاته إلى الأنفع والأجدى والإبداع.
فإن النمو العقلي للصغير يرتبط بعوامل كثيرة بعضها موروث والبعض الآخر تشكله البيئة التي يولد فيها بما في ذلك الأسرة والأصدقاء والتعليم ,فالموهبة لا تظهر في فراغ, بل تحتاج إلى مناخ اجتماعي يتسم بالثراء والإيجابية والانفتاح سواء في الأسرة أو في المدرسة أو بين الأقران, وفى المحتوى البيئي أيضاً ، فهذه العوامل المحيطة بالطفل قد تعزز أو تحبط دوافعه وحريته في التعبير أو التفكير الإبداعي.
كما أنه لا تعارض بين الموهبة والإبداع, فالموهبة استعداد فطرى طبيعي, والإبداع هو كيفية إخراج الموهبة إلى حيز الوجود, والمبدع الموهوب له رغبة في إظهار ميوله تجاه ما يحب, سواء الأدب أو الرسم أو الاختراع العلمي أو أي مجال آخر.(العتوم,2007. 237 )
لقد اعتنى الإسلام بالموهوبين فكانت توجيهاته في إشباع مواهبهم توجيهات ربانية سامية موافقة للطبيعة البشرية ومتوازنة معها بما يتوافق مع حياة الإنسان ،وقد تميز المسلمون في هذا المجال بداية من الرسول الكريم صل الله عليه وسلم وعنايته الدقيقة الفائقة لعموم المسلمين والمتميزين منهم بشكل خاص كأسامة بن زيد في القيادة وعبد الله بن عباس في الفقه وخالد بن الوليد في الشجاعة وحسان بن ثابت في الشعر وغيرهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الإبداع و الذكاء والموهبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وأد الإبداع في مدارسنا ..؟؟
» الذكاء الاصطناعي؟
» ما هو الذكاء العاطفي؟
» هل يُدمّر التعليم الإبداع؟
» وهنيئاً لنَا هذا الإبداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الحياة الاسريه والامومة والطفولة :: موسوعة شاملة لمشاكل الاطفال وحلولها-
انتقل الى: