تعاني بعض السيارات من مشكلة التسخين ، الميكانيكي غير الكفؤ قد لا يستطيع أن يعالج هذه المشكلة وهناك أكثر من سبب لمشكلة التسخين: ثيرموستات معطلة ، الهدف من وجود الثيروموستات في السيارة هو التحكم في درجة حرارة المحرك ، فهو يمنع دخول الماء من الرديتر إلى المحرك حينما يكون المحرك باردا ، وعندما ترتفع درجة حرارة المحرك إلى حد معين (190 – 195 درجة فهرنهايت) يفتح الثيرموستات ويسمح بمرور الماء وحينما تتعطل الثيرموستات، يظل الثيرموستات مغلقا ولا يسمح بمرور الماء وعندها ترتفع درجة حرارة المحرك.
للتأكد من أن الثيروموستات يعمل بطريقة سليمة اضغط بلطف على خرطوش الريديتر حينما تكون السيارة في طور الإحماء إذا لم تتغير حرارة الخرطوش خلال دقائق من التشغيل ، فإن هذا يعني إحتمال عطب الثيروموستات.
تنبيه:
عند تغيير الثيروموستات تأكد أنك تستخدم نفس النوع ، حيث أن كل ثيروموستات مصنف على درجة حرارة معينة.
كلتش المروحة معطوب
حينما يخرب كلتش مروحة التبريد ، فإن المروحة لا تدور بالسرعة المطلوبة لكي تتأكد من أن كلتش المروحة معطوب حاول تحريك المروحة والسيارة مطفأة إذا تمكنت من إدارة المروحة بسهولة بالغة فإن هذا يعني أن كلتش المروحة معطوب وهو بحاجة إلى استبدال.
تعطل مروحة التبريد
مروحة التبريد في أغلب سيارات الدفع الأمامي تدار بمحرك كهربائي وهناك جهاز استشعار يأمر بتشغيل أو إطفاء المروحة حسب الحاجة ، حينما يخرب هذا الجهاز أو محرك المروحة نفسه فإن المروحة لن تعمل وحينما لا تعمل المروحة مع ارتفاع حرارة المحرك، يجب أن يفحص النظام ككل لمعرفة سبب المشكلة.
تهريب ماء الرديتر
قد يكون أحد اسباب تسخين المحرك هو وجود تهريب في ماء الرديتر ، الفحص النظري سوف يدل غالبا على مصدر التهريب إن كان هناك أي تهريب.
لكن من الممكن أن يكون هناك تهريب داخلي لا يرى بالنظر ، إذا كان ماء الرديتر ينقص ولا توجد هناك أي علامات على وجود تهريب خارجي فإن هناك احتمال كبير إلى وجود تهريب داخلي.
أيضا لابد من التأكد أن غطاء الرديتر لا يهرب ماءا حينما يسخن المحرك.
إنسداد العادم
في بعض الحالات، حينما يكون هناك بعض الإنسداد في ماسورة العادم (بسبب التواء الماسورة مثلا) فإن ذلك يسبب ضغطا عكسيا على المحرك ويتسبب في تسخين المحرك.
طرمبة الماء معطوبة
مع الزمن قد تعطب طرمبة الماء فلا تعمل على الوجه المطلوب عندها لا بد من تغييرها ، حينما تبدأ الطربمة بتهريب الماء لا بد من تغييرها حالا ليس فقط لتفادي تسخين المحرك ، بل أيضا لتفادي إنكسار عمود الإدارة (الشافت) والذي قد يؤدي إلى إصطدام مروحة الطرمبة بالرديتر ويتسبب في أضرار.
أسئلة
هل إن محلولات إيقاف التهريب توقف التهريب فعلا؟
الجواب: نعم ، ولكن ليس في كل الحالات هناك حالات لا يمكن لهذه المحاليل إيقاف التهريب منها التصدعات الكبيرة ، تهريب الخراطيش ، والطرمبة ، وتهريب غطاء الرديتر. وعلى كل حال فإن الشركات المصنعة لا تضمن أن المحلول يوقف التهريب إلى الأبد ، ولذلك لا بد من إصلاح التهريب.
ماء الرديتر ينقص ، ولا يوجد تهريب خارجي فما هو السبب؟
الجواب: ربما يكون هناك تهريب داخلي لا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك ، قد يحتاج إلى فك رأس المحرك لمعرفة السبب حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب قد يكون إصلاح التهريب بسيطا ، ولكن لا تتفاجأ إذا وجدت أن العملية مكلفة.
في بعض الحالات يمكن أن يجدي محلول إيقاف التهريب مع هذا التهريب لذا لا بأس من تجريبه أولا