منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة Empty
مُساهمةموضوع: و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة   و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة Emptyالجمعة 03 أبريل 2015, 8:16 pm

[rtl]
د. صلاح سلطان

11 إنجازًا في عام من سجني

التاريخ:3/4/2015 - الوقت: 3:13م[/rtl]


و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة F5df1dd2e1ebe7a85cbb9992019b6d52
"وَ مَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَ قَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَ لَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آَذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ " ( إبراهيم: 12 ) عام من السجن في الليمان و أعوام من فضل الرحمن اليوم يمرُ عام على السجن في الليمان والعقرب، بين الجدران والقضبان، بين حجب الحرمان من المساجد صلاة و خطبا ودروسا واعتكافا، ومن الحركة بالدعوة بين دول العالم، الحرمان من زوجة وولد، وهم حبات القلب وفلذات الأكباد، من أهل وعشيرة هم العضد والعون، من طلاب علم أذكياء أنقياء، صِلتهم هي الخير والغناء، من علماء الجلوس بين أيديهم واحة غنَّاء، من أحباب تعلق القلب بحبهم في الله ولقاؤهم يمسح عن القلب كل عناء، حرمتُ من نظرة عميقة إلى الصفاء في كبد السماء، وإلى الخضرة في شجرة ورقاء، من نظرة إلى بحر أو نهر يترقرق فيه الماء، فضيا مع شعاع الشمس، ورديا مع ضوء القمر، حرمتُ أن ألمس بيدي رأس يتيم أو مريض أمنحه السخاء وألحقه بالدعاء.
لكني مضيت إلى السجن بيد السجان لا رحمة ولا اعتناء، فآليت وأقسمت لربي أن أتوب توبة نصوحا من كل ذنب أو أخطاء، فتكون التخلية قبل التحلية عنوانا، ونحتُّ شعاري الأول عندما أُودعت السجن الانفرادي بسجن الليمان فقلت: " في الليمان عرفتُ الرحمن"، وفي العقرب "نحن إلى الله أقرب"، والبوابة الكبرى هي القرآن، فاستأذنت من حولي في الزنازين ألا أحدثهم حتى اختم القرآن في الصلاة، لتتسع الجدران وينفسح البنيان، وينشرح الصدر والوجدان، ويندحر الشيطان، وأصعد مع كل لحظة في مدارج السالكين إلى الرحمن ليس في سرعة: " فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا" (الملك:15)، بل: "فَفِرُّوا إلى اللَّهِ" (الذاريات:50)، ففررتُ وجريتُ بأقصى جهدي نحو رضا الله والجنة، وفرارا من سخطه والنار، فملأتُ ليلي ونهاري بين تعبد وتنسك وتعلم وكتابة فإذا بالمحنة منحة، وإذا بالضيق سعة، والحرمان عطاء، وعشتُ هذه المعاني الراقية بقلبي ووجداني: "إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ" (الأعراف: 196)، وقوله تعالى: "هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" (التوبة:51)، وقوله تعالى: "فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا" (الفتح:18)، وقوله تعالى: "سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا" (الطلاق:7)، وقوله صل الله عليه وسلم فيما رواه مسلم في صحيحه: "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له"، وقول ابن عطاء: "من غفل عن الله بلطائف الإحسان قِيد إليه بسلاسل الامتحان"، وقال: "إذا رُزق العبد الفهم في المنع عاد المنع عين العطاء".
فهداني ربي إلى منازل الصبر الجميل والرضا بالقليل، وشمَّرتُ عن ساعد الجدِّ فكان الفضل كل الفضل من الله في إنجاز ما يلي:
1- ختمتُ القرآن الكريم بفضل الله تعالى في الصلاة فوق المائة مرة، بالعقل تدبرا بالقلب تأثرا وبالنفس تغيرا، بالإضافة لجزء كامل كل يوم مع زوجتي، وتدفق معي القرآن مبنى ومعنى بفضل الرحمن، مما يزيد عن ستة أعوام.
2- حصلتُ على إجازة في رواية البخاري، وهو أمل قديم قد يسره الله لي.
3- قرأتُ هذا العام في التفسير والفقه والأصول واللغة والأدب ودواوين الشعر و التاريخ والفلسفة ما لم أقرؤه في خمس سنوات.
4- كتبتُ في منهجيات القرآن والتفسير والقواعد الإيمانية والأخلاقية والفقهية وفي الفتاوى والتربية، و50 قصة دعوية حول العالم، مما جعل خلوتي مع ربي أُنسًا رائعا، ومع الكتب "خير جليس في الحياة كتاب".
5- تعرفتُ على نماذج من الرجال و الشباب هم حقًا قمم تبتلا و رِقًا، و نبلا و خُلقا، وعلما وفضلا، وكان اللقاء والانتقاء والارتقاء جنة أخرى بعد جنة الخلوة برب الأرض و السماء.
6- عرفتُ من صبر و جلَد أهلي و أولادي و إخوتي رغم مرضهم و حاجتهم إلى و محمد؛ مما رسخ الحب والود العميق أضعاف ما كان بيننا، وكتبتُ عن قصة حبنا وزواج "صلاح بأسماء"،أكثر من مائة صفحة، ورأيتُ من شهامة ومروءة إخوتي وعائلتي ما يستحق الحمد والشكر والوفاء، وعوَّضنا الله كثيرًا بتحسن حالة زوجتي صحيا، ورزقنا بحفيد ثان من ابنتي هناء بعد أمين هو إلياس، و بزواج ولدي الثالث المهندس خالد، وبقبول ولدي الرابع عمر في أحسن الجامعات الأمريكية في العلوم السياسية، وتفوق ابنتي الأخيرة بشرى، وخطب وعقد وبنى خمسة من أبناء إخوتي: محمد عزت ومهند سلطان ومحمود الجندي وميادة وصفاء سلطان، وفك الله أسر ابن أخي حمزة عزوز، ونجى الله أخاه محمدا من الموت على يد البلطجية، وتفوقت ابنة اختي هناء في الثانوية على مستوى الجمهورية،
وتزايد عدد الحفاظ في آلِ سلطان.
7- زارني وراسلني قوم هم في المحنة ضياء، وفي القلب رمز الشجاعة والوفاء.
8- منحني الله ذلة على إخواني المظلومين معي حتى كأني لهم الأب الشفيق، والأخ الوثيق، وشدة على الظالمين، كأني السيف الحاد، ودعوتُ الله على من ظلمني أو انتقصني حقًا بسوء عاقبتهم، في أهلهم وأولادهم!.
9- نذرتُ لله صوما يوميا حتى أخرج، أملا ألا تفوتني الدعوة المستجابة للصائم عند الفِطر وأخرى في السحر، أدعو على الظالمين جميعا بالوبال والنكال و الخبال، وأدعو للصالحين بالثبات والعزة، والفرج والتمكين.
10- صرت كل ليلة قبل أن أنام أدعو ربي ألا يحرمني في الرؤى مما حرمني منه الباغي السجان، ووالله ما حرمتُ شيئا في منامي مما كنت أعيشه خارج القضبان والجدران، فما حرمني الله في الرؤى من الصلاة في المساجد، والجولات في المراكز الإسلامية في الشرق والغرب، والمؤتمرات الصغرى والكبرى، ودورات الربانيين والربانيات، والدورات الشرعية في كل أرجاء العالم، في أوربا وأمريكا واليابان وباكستان والهند وأوزباكستان، وبلاد العرب في أجواء صافية من الخضرة والنسيم، حتى عشقي للماء لم يحرمني الله منه.
11- اجتهدت في العناية الصحية بجسدي في الطعام والرياضة اليومية وقد طبقت برنامجا رياضيا عالميا لايقدر عليه بعض أبناء العشرين بفضل الله تعالى، فماذا جنى السجان غير أن زادت حسناتنا وسيئاتهم، ودرجاتنا ودركاتهم. وقد عشتُ بين نورين وليس نارين: نور الصبر الجميل على منعي من ولدي الكبير وحبيبي الأثير السجين محمد شهورا طويلة، ونور الصبر الطويل على ولدي المضرب عن الطعام منذ 240يوما الآن، وكان جسما فارعًا فصار هيكلًا فارغًا، لكني أسمع القرآن والدعاء منه كأننا معا في مقام في السماء لا الأرض، فإذا نزلت فهناك آلام مع كل لقمة أطعمها كأنها العلقم؛ لأن ولدي وصاحبي السجن محمد مضرب تمامًا، في إرادة مبهرة ومدهشة للجميع بفضل الله، ولطالما وضعت أذني على فمه وأنفه اتحسس هل لا يزال حيا يتنفس؟ ويغمى عليه ولا مغيث إلا الله، فكأني أموت كل يوم مرارا، لكن كل هذا لم يزدنا معا إلا قوة وإصرارا، ورباطا على الحق حتى نلقى الله تعالى، ويبدو أن محمدا دخل السجن لأنه ابن القيادي صلاح الدين سلطان، وسنخرج بإذن الله - وأعرَف بأني أبو البطل محمد سلطان-. وأبشركم إخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي، بأن الأمل يسبق العمل، والفرج قريب، وأني والله ما دعوت لكم في حياتي كما دعوت بالليل والنهار في سجداتي، وفي خلواتي مع ربي، بما يزيد عن عشر سنوات من الدعاء لكم، فاسعدوا بذلك وأرجوكم أن تكثروا لنا من الدعاء، وكلي رجاء أن يكون الدعاء مشفوعا بحمل أمانة "الحرية لرسالتي"، و" تحرير الأسرى والأقصى والدي وفلسطين".
فإذا لم تستطيعوا أن تطلقوا جسدي الضعيف من السجن لأن هذا بيد الله وحده، فإن قوتي في رسالتي، وهي سبب سجني، وبين أيديكم كتبي وأبحاثي وخطبي وبرامجي الفضائية، وأقدم لكم مشروع تلاميذي العلمي والتربوي، ومشروع القادة الربانيين، وكل ذلك موجود على صفحاتي وعلى الانترنت، فكلي رجاء أن تحرروا رسالتي، فإذا حملتم الرسالة وأوصلتموها إلى كل مكان في العالم، إلى موضع كل خف وحافر، إذا ترجمتموها، فإنكم تدخلون في دائرة دعواتي الخاصة مرات عديدة في اليوم الواحد لطلابي النبغاء، حملة أمانة تحرير الأقصى إنها دعوات يشهد الله أنها من أعماق القلب ومن سويداء الفؤاد، لكل من حمل شيئا مما رزقني الله، من فيض علمه سبحانه وتعالى، والله ما كتبت كلمة إلا وكان بين ناظري قوله تعالى: "بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ" (الدخان:80)، وقول الشاعر: و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة أن تراه و كذا من كان قوله وفعله نصرة غزة العزة و فلسطين. فبين أيديكم رسائلي حرروها قبل أن تفكروا في تحرري، ينالوا خيرا، ولم يحققوا هدفا، فماذا عسى أن يكون هذا الجسد! نحن سنذهب إلى الطين والتراب والقبر لكن أرواحنا تشف وترقى وعلم ينتفع به أو صدقة جارية أو ولد صالح يدعو له.. وانتم جميعا أبنائي وبناتي أحبكم في الله جميعا حبا جما، فأرجوكم أن تكون هذه العناية بكتبي وأبحاثي ومقالاتي وبرامجي خاصة عن مسرى الحبيب هي الوصال بيننا، هي التحدي لمن ظلمنا، لمن حرمنا أن نلقاكم وجها لوجه، لكني ألقاكم في الرؤى كما ذكرت، ولن يحرمني الله عز وجل لقياكم. " وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا" (الإسراء: 51). "نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" (الصف:13) وإن غدا لناظره لقريب..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السجين في الله بكل فخر و ثبات و رباط
(الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة   و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة Emptyالجمعة 03 أبريل 2015, 8:22 pm

صلاح الدين عبد الحليم سلطان عالم إسلامي وداعية مفكر مصري الجنسية ، تولى عدة مهام ومناصب هامة في مؤسسات وهيئات اسلامية وتعليمية على مستوى العالم ، له أبحاث ودراسات وكتب وإسهامات عديدة أغنت الثقافة الإسلامية المعاصرة وله بصمة واضحة في نشر الدعوة الإسلامية.


ولد صلاح الدين سلطان سنة 1959 في إحدى قرى محافظة المنوفية في مصر ونشأ في أسرة فقيرة ، لم تكن ظروفه المادية تساعده في اتمام تعليمه فقد عانى كثيراً في حياته من نقص الموارد المالية التي لم تقف حاجزاً أمام طموحاته وتحقيق أهدافه فعمل في الزراعة وكان يدرس بكل جد ويبذل كل جهد ويتحدى ظروفه بإيمانه الكبير بالله سبحانه وتعالى ، تفوق صلاح الدين على أقرانه وزملائه في مراحل دراسته المختلفة وكان تفوقه مفتاح النجاح في حياته ولم يكن طموحه يقف عند مرحلة معينة ولم يحد بإنجاز معين ، بل كان النجاح في مرحلة يدفعه لمرحلة أخرى ، وكان كل إنجاز باباً يفتح الله به له باب إنجاز أكبر.
درس اللغة العربية والعلوم الإسلامية وحصل على ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية سنة 1981 بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم جامعة القاهرة في سنة 1987 حصل على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية بدرجة امتياز.
ثم أتبع تفوقه بحصوله على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية سنة 1992 بتقدير رتبة الشرف الأولى، لم يتوقف طموح الدكتور صلاح الدين سلطان عند هذا الحد بل استمر في تحصيله العلمي فدرس الحقوق وحصل على شهادة الليسانس في الحقوق والقانون بدرجة جيد من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1994، ثم أستاذ مشارك في الشريعة الإسلامية سنة 1999 بدرجة ممتاز.
التعليم كالتالي

[list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; color: rgb(0, 0, 0); font-family: sans-serif; font-size: 15px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]درجة أستاذ مشارك في الشريعة الإسلامية عام 1999 م بتقدير ممتاز من كلية دار العلوم جامعة القاهرة

[*]ليسانس في الحقوق والقانون بتقدير جيد كليـة الحقوق جامعة القاهرة عام 1994م

[*]دكتوراه في الشريعة الإسلامية مع مرتبة الشرف الأولى كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1992م

[*]ماجستير في الشريعة الإسلامية بتقدير ممتاز من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1987م

[*]ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1981م

[*]أستاذ في الشريعة الإسلامية عام 2007م بتقدير ممتاز من كلية دار العلوم جامعة القاهرة

[/list]





تولى الدكتورصلاح الدين سلطان في مشوار عطاءه المتدفق عدة مهام ومناصب كان أهمها:

  • "المستشار الشرعي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ووزارة الشئون الإسلامية بمملكة البحرين.



  • "عميد كلية الدراسات الإسلامية جامعة مكة المكرمة المفتوحة.



  • "أستاذ الشريعة الإسلامية كلية دار العلوم جامعة القاهرة.



  • "أستاذ الثقافة الإسلامية جامعة الخليج البحرين.



  • "رئيس مركز الفتوى و التعليم الإسلامي ، كولمبس أوهايو من 1 يوليو 2004 م إلى 1 يونيه 2006م .



  • "رئيس المركز الأمريكي للأبحاث الإسلامية ، كولمبس أوهايو من 1 يوليو 2003م إلى الآن .



  • "أستاذ الفقه الإسلامي, الجامعة الإسلامية الأمريكية متشجان, 22 يونيه 2003



  • "رئيس الجامعة الإسلامية الأمريكية - متشجان 1 ديسمبر 1999م



  • "أستاذ الفقه الاسلامى بالجامعة الأمريكية المفتوحة 1 أكتوبر 1999م



  • "مدير المركز الإسلامي الكبير - بوسطن 15 يونيه 1998م



  • "مدرس بكلية التربية والعلوم الإسلامية جامعة السلطان قابوس 14 أغسطس 1995م













لخبرات التدريسية في الجامعات


[list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]فقه العبادات 1,2.
[*]فقه المواريث.
[*]أصول الفقه.
[*]علوم القرآن.
[*]علوم الحديث.
[*]فقه المعاملات.
[*]نظام الأسرة في الإسلام.
[*]أصول الدعوة والخطابة.
[*]النظام المالي في الإسلام.
[*]الاقتصاد الإسلامي.
[*]المقاصد العامة للتشريع الإسلامي.
[*]المدخل إلى دراسة الثقافة الإسلامية.
[*]المدخل غلى دراسة الثقافة الإسلامية.
[*]فقه النوازل.
[*]تخريج الفروع على الأصول.
[*]فقه الأقليات المسلمة.
[*]الثقافة الإسلامية.
[/list]
[size]

الدورات التدريبية


[/size][list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]الحياة الزوجية في الواقع المعاصر - مشكلات واقعية وحلول عملية (للأزواج)
[*]المرأة الربانية وصناعة الحياة (للأخوات)
[*]مفاتيح الحب القلبي بين الزوجين (للأزواج)
[*]الأهداف التربوية (للمدرسين والآباء والأمهات)
[*]أسس وقواعد التدريس الفعال (للمدرسين)
[*]الدعوة إلى الله في الواقع المعاصر وجوبها مقوماتها فنونها (لكل مسلم أو مسلمة)
[*]الاجتهاد والمقاصد ضرورته وضوابطه (للأئمة والعلماء الشبان)
[*]الضوابط المنهجية للاجتهاد في فقه الأقليات المسلمة (للأئمة والعلماء الشبان)
[*]المشاركة في الدعوة إلى الله بين الإخوة والأخوات ضوابط وأحكام (للإخوة والأخوات)
[*]أصول الفقه (مستوى للجميع)
[*]الفقه الإسلامي ضوابط وأحكام فقهية (مستوى للجميع)
[*]المدخل إلى علوم القرآن (مستوى للجميع)
[*]المدخل إلى الحديث النبوي الشريف (مستوى للجميع)
[*]المدخل إلى الفقه الإسلامي (مستوى للجميع)
[*]الخطابة - قواعد وأصول وفنون (للدعاة والخطباء والأئمة)
[*]الولاء والبراء بين التأصيل الفقهي والتطبيق على الواقع المعاصر (للمقيمين في الغرب)
[*]العلم أساس الحضارة (للجامعات والمفكرين)
[*]الوسائل العلمية لإصلاح قسوة القلوب (للجميع)
[*]مجاهدة النفس والصراع مع الشيطان (للجميع)
[*]التأمين التجاري بين الشريعة والقانون (للمتخصصين في الاقتصاد الإسلامي)
[*]الاقتصاد الإسلامي أحكام وضوابط (للمتخصصين في الاقتصاد الإسلامي)
[/list]
[size]




لمؤلفات


[/size][list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]مشاركة المسلمين في الانتخابات الأمريكية وجوبها وضوابطها الشرعية. (عربي + E + أوردو +ألماني)
[*]امتياز المرأة على الرجل في الميراث والنفقة في الشريعة الإسلامية. (عربي+E+أوردو+هولندي + ألماني +فرنسي)
[*]توسيع وقت رمي الجمرات ضرورة شرعية معاصرة.(عربي + E + أوردو)
[*]المقاصد التربوية للعبادات في الفرد.(عربي + E + أوردو)
[*]الحياة الزوجية في الواقع المعاصر – مشكلات واقعية وحلول عملية.(عربي + E + أوردو + ألماني)
[*]أحكام الحج والعمره الفقهية وآثارها التربوية. (عربي + E)
[*]سلطة ولي الأمر في الشريعة الإسلامية. (عربي)
[*]الشفاعة وأنواعها في القرآن والسنة – رد على د/ مصطفى محمود(عربي)
[*]"أولاد حارتنا" قراءة نقدية. (عربي)
[*]الغلو في حجية الإجماع الأصولي. (عربي)
[*]مدى حجية القياس. (عربي)
[*]مدى حجية المصالح المرسلة. (عربي)
[*]مدى حجية سد الذرائع والاستحسان. (عربي)
[*]مدى حجية الأدلة الاجتهادية الفرعية. (عربي)
[*]العبادات وأثرها في إصلاح الفرد والأسرة والمجتمع والأمة. (عربي)
[*]الميراث والوصية بين الشريعة والقانون (عربي + E+فارسي +ألماني)
[*]رسالة القوارير في عصر التنوير. (عربي)
[*]الوصية الواجبة في القوانين العربية – دراسة فقية نقدية. (عربي)
[*]ورتل " – أحكام التجويد للمعلمين والمتعلمين مع تطبيق على كل آية من " جزء عم ". (عربي +أوردو +E)
[*]مفاتيح الحب القلبي بين الزوجين(عربي+ E+ فارسي +ألماني)
[*]الأدلة الاجتهادية بين الغلو والإنكار (عربي)
[*]الصيام مدرسة التغيير للنفس والأسرة والمجتمع والأمة (عربي+E)
[*]في ألمانيا: أصابت امرأة وأخطأ البابا (عربي + E)
[*]مخاطر العولمة على الأسرة عالميا وإسلاميا وعربيا وسبل الوقاية والعلاج (عربي)
[*]منهج ابن هيثم البحراني في شرح نهج البلاغة-دراسة وصفية نقدية(عربي)
[*]الضوابط المنهجية للاجتهاد في فقه الأقليات المسلمة(عربي)
[*]الاجتهاد المقاصدي – ضرورته وضوابطه. (عربي)
[*]60 وصية عملية في حقوق الآباء على الأبناء(عربي)
[*]60 وصية عملية في حقوق الأبناء على الآباء(عربي)
[*]الألفة بين الزوجين - خطوات علمية(عربي)
[*]الضوابط المنهجية لاتباع الرسول صل الله عليه وسلم(عربي)
[*]هجرة الدعاة أم الرعاة ؟(عربي)
[*]اليسير في الحج والعمرة أحكام ومقاصد(عربي)
[*]ثوابت الإيمان بعد رمضان(عربي)
[*]الصيام لجام الشهوات الأربع(عربي)
[*]قبلتنا بين أمة راكدة ورائدة(عربي + فارسي)
[*]الإسراء والمعراج مقدمات.. أحداث.. نتائج(عربي)
[*]الحياة الزوجية في الغرب مشكلات واقعية وحلول عملية
[*]الأسرة آلام وآمال (عربي)
[*]الأمن الاجتماعي في الإسلام بين الأهمية والمسؤولية(عربي)
[*]مخاطر الأمية على الأمن الاجتماعي ودور الأئمة والمساجد في معالجتها(عربي)
[*]المواطنة بين التأصيل الشرعي وتعدد الولاءات الدينية والطائفية والعرقية.
[*]الصراع مع الشيطان(عربي)
[*]سورة الكهف.. منهجيات في الإصلاح والتغيير، دراسة تأصيلية تطبيقية (عربي)
[*]التكوين العلمي والفكري للقرضاوي(عربي)
[*]فتاوى شرعية للمسلمين في الغرب (عربي)
[*]الوسائل العملية الخمسة لإصلاح قسوة القلوب(عربي)
[*]المروءة في واقعنا المعاصر.. آلام وآمال(عربي)
[*]إبراهيم أمة في رجل(عربي)
[*]المرأة والرجل بين المقام والمهام(عربي)
[*]الأزمة العالمية والمضاربة الشرعية بديلا عن الودائع البنكية والتأمينات التجارية(عربي)
[*]سورة الفجر... منهجيات في الإصلاح والتغيير(عربي)
[*]فتاوى فقهية للمسلمين في الغرب (عربي)
[*]رد على مفتي مصر في حل التجارة في الخمور ة القمار والربا في بلاد الغرب (عربي)
[/list]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة   و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة Emptyالجمعة 03 أبريل 2015, 8:26 pm

المقالات والرسائل



[list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; color: rgb(0, 0, 0); font-family: sans-serif; font-size: 15px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]أختنا في الله هكذا نريدك (عربي)


[*]أختنا في الله لا تكوني شكلا بلا مضمون (عربي)


[*]البكاء وسعادة الدارين (عربي + E)


[*]الأمل والعمل طريقنا إلى التمكين (عربي + E)


[*]الانتفاضة في فلسطين وإحياءالأمل نحو التمكين (عربي)


[*]الإسراء والمعراج دروس تربوية ودعوية (عربي + E)


[*]منهجية اتباع النبي صل الله عليه وسلم (عربي + E + فرنسي)


[*]لك رحمات الله شيخي وأستاذي د. بلتاجي (عربي)


[*]جولات تربوية ودعوية في رحلتي إلى الحج (عربي + E)


[*]وقفوهم إنهم مسئولون (عربي)


[*]فيلم "الحصار" بين الحقيقة والتزييف (عربي)


[*]مجاهدة النفس سبيل المتقين إلى سعادة الدارين (عربي + E)


[*]مقاصد الشريعة (عربي + E)


[*]برنامج الربانيين في شهر رمضان (عربي +E)


[*]مفاتيح إصلاح القلوب (عربي + E)


[*]مفاتيح الحب القلبي والتفاهم العقلي والتناغم الجسدي بين الزوجين (عربي + E)


[*]الاجتهاد للأقليات المسلمة (عربي + E)


[*]الزلزال في مصر وقفة مع النفس (عربي)


[*]"إلى من يهمه الأمر "مقال سياسي (عربي)


[*]دعوة مفتوحة للحب والتعاون على البر والتقوى (عربي + E)


[*]من يغالب الله يغلب د. نصر أبو ذيد (عربي)


[*]أخي في الله أين انت (عربي)


[*]رد على د. حازم الببلاوي في مقاله (الاقتصاد المعاصر ومسألة الربا) (عربي)


[*]الحق الخلق النفس (عربي)


[*]المساندة العملية للمحاصرين في غزة (عربي)


[*]" هذا بيان للناس ولينذروا " لمواجهة محرقة غزة (عربي)


[*]للقدس رجال (عربي)


[*]يامصر كفاك جوعا واستبدادا (عربي)


[*]سلسلة مفارقات (عربي)


[*]القدس تناديكم (عربي)


[*]يا علماء أمتي افعلوا شيئا..! (عربي)


[*]دماء الشهداء لعنة على الخونة العملاء (عربي)


[*]رسالة إلى مظلوم وظالم (عربي)


[*]الرجم بالأحذية.. للطغاة فقط (عربي)


[*]وأخيرا.. الحقيقه الكامله للشركه العالميه المعروفه باسم كيو نت..


[/list]








لانجازات العلمية والمؤلفات


أغنت مؤلفات الدكتور صلاح الدين سلطان المكتبة الإسلامية والمنشورات العربية والعالمية وتوزع نتاجه بين الكتب والمقالات والدراسات والأبحاث والندوات والمحاضرات وغيرها ولم يبخل يوماً ولم يوفر جهداً في خدمة أمته ودينه وإيصال الرسالة الي أؤتمن عليها للناس، ومن نتاجاته:

[list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]مشاركة المسلمين في الانتخابات الأمريكية وجوبها و ضوابطها الشرعية. (عربي + E + أوردو )

[*]امتياز المرأة على الرجل في الميراث و النفقة في الشريعة الإسلامية. (عربي+E+أوردو+هولندي + ألماني)

[*]توسيع وقت رمي الجمرات ضرورة شرعية معاصرة.(عربي + E + أوردو)

[*]المقاصد التربوية للعبادات في الفرد.(عربي + E + أوردو )

[*]الحياة الزوجية في الواقع المعاصر - مشكلات واقعية و حلول عملية.( عربي + E + أوردو + ألماني)

[*]أحكام الحج و العمره الفقهية وآثارها التربوية. (عربي + E )

[*]سلطة ولي الأمر في الشريعة الإسلامية. (عربي )

[*]الشفاعة في القرآن و السنة - رد على د/ مصطفى محمود. (عربي)

[*]"أولاد حارتنا" قراءة نقدية. (عربي)

[*]الغلو في حجية الإجماع الأصولي. (عربي)

[*]مدى حجية القياس. (عربي)

[*]مدى حجية المصالح المرسلة. (عربي)

[*]مدى حجية سد الذرائع و الاستحسان. (عربي)

[*]مدى حجية الأدلة الاجتهادية الفرعية. (عربي)

[*]العبادات و أثرها في إصلاح الفرد و الأسرة و المجتمع و الأمة. (عربي)

[*]الميراث و الوصية بين الشريعة و القانون. (عربي + E)

[*]رسالة القوارير في عصر التنوير. (عربي)

[*]الوصية الواجبة في القوانين العربية - دراسة فقية نقدية. (عربي)

[*]" ورتل " - أحكام التجويد للمعلمين و المتعلمين مع تطبيق على كل آية من " جزء عم ". (عربي)

[*]مفاتيح الحب القلبي بين الزوجين (عربي)

[*]الأدلة الاجتهادية بين الغلو والإنكار (عربي)

[*]الصيام وسنة التغيير (عربي)

[*]في ألمانيا: أصابت امرأة وأخطأ البابا (عربي + E)

[*]مخاطر العولمة على الأسرة وسبيل الوقاية والعلاج (عربي)

[*]منهج ابن هيثم البحراني في شرح نهج البلاغة (عربي)

[*]الاجتهاد المقاصدي - ضرورته و ضوابطه. (عربي)

[*]المضاربة و كيفية الاستغناء بها عن بعض المعاملات الربوية. (عربي)

[*]حقوق الآباء على الأبناء ..

[*]وصية عملية في حقوق الأبناء على الآباء

[*]الألفة بين الزوجين - خطوات علمية

[*]الضوابط المنهجية لاتباع الرسول صل الله عليه وسلم

[*]هجرة الدعاة أم الرعاة ؟

[*]اليسير في الحج والعمرة أحكام ومقاصد

[*]ثوابت الإيمان بعد رمضان

[*]الصيام لجام الشهوات الأربع

[*]قبلتنا بين أمة راكدة ورائدة

[*]الإسراء والمعراج مقدمات .. أحداث .. نتائج

[*]الحياة الزوجية في الغرب مشكلات واقعية وحلول عملية

[*]الأسرة آلام وآمال

[*]الأمن المجتمعي في الإسلام بين الأهمية والمسؤولية

[*]مخاطر الأمية على الأمن الاجتماعي ودور الأئمة والمساجد في معالجتها

[/list]






لبرامج التلفزيونية والإذاعية







[list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]الأمل قبل العمل - 30 حلقة - قناة اقرأ.

[*]الأمل مع العمل - 30 حلقة - قناة اقرأ.

[*]رياض الجنة - 28 حلقة - قناة البحرين.

[*]توسيع وقت رمي الجمرات - 5 حلقات - قناة الرسالة.

[*]واحة الإيمان - 20 حلقة - قناة الرسالة.

[*]من نور النبوة - 15 حلقة - قناة الناس.

[*]مصابيح الهدى - 30 حلقة - قناة الناس.

[*]إسلامنا - 30 حلقة - قناة الناس.

[*]مجلس علم - 34 حلقة - قناة أنا.

[*]مفارقات - 20/30 حلقة - إذاعة قطر/قناة الأقصى.

[*]تأملات في سورة الكهف - 30 حلقة - قناة الفجر.

[*]التربية القرآنية - 60 حلقة - قناة الناس.

[*]نداء الإيمان - 30 حلقة - قناة الرسالة.

[*]استضافات عديدة - القنوات : المجد، الناس، سما دبي، الشارقة، البحرين، الأقصى، القدس، الحكمة، المصرية، الكويت، عمان، التركية.

[*]الإذاعات : الشارقة، نور دبي، البحرين، قطر.

[/list]




قنوات فضائية وإذاعية مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية










لدورات التدريبية







[list="margin: 0.3em 2.4em 0.5em 0px; letter-spacing: 0.0149999996647239px; line-height: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; list-style-image: none;"]
[*]الحياة الزوجية في الواقع المعاصر - مشكلات واقعية وحلول عملية (للأزواج)

[*]المرأة الربانية وصناعة الحياة (للأخوات)

[*]مفاتيح الحب القلبي بين الزوجين (للأزواج)

[*]الأهداف التربوية (للمدرسين والآباء والأمهات)

[*]أسس وقواعد التدريس الفعال (للمدرسين)

[*]الدعوة إلى الله في الواقع المعاصر وجوبها مقوماتها فنونها (لكل مسلم أو مسلمة)

[*]الاجتهاد والمقاصد ضرورته وضوابطه (للأئمة والعلماء الشبان)

[*]الضوابط المنهجية للاجتهاد في فقه الأقليات المسلمة (للأئمة والعلماء الشبان)

[*]المشاركة في الدعوة إلى الله بين الإخوة والأخوات ضوابط وأحكام (للإخوة والأخوات)

[*]أصول الفقه (مستوى للجميع)

[*]الفقه الإسلامي ضوابط وأحكام فقهية (مستوى للجميع)

[*]المدخل إلى علوم القرآن (مستوى للجميع)

[*]المدخل إلى الحديث النبوي الشريف (مستوى للجميع)

[*]المدخل إلى الفقه الإسلامي (مستوى للجميع)

[*]الخطابة - قواعد وأصول وفنون (للدعاة والخطباء والأئمة)

[*]الولاء والبراء بين التأصيل الفقهي والتطبيق على الواقع المعاصر (للمقيمين في الغرب)

[*]العلم أساس الحضارة (للجامعات والمفكرين)

[*]الوسائل العلمية لإصلاح قسوة القلوب (للجميع)

[*]مجاهدة النفس والصراع مع الشيطان (للجميع)

[*]التأمين التجاري بين الشريعة والقانون (للمتخصصين في الاقتصاد الإسلامي)

[*]الاقتصاد الإسلامي أحكام وضوابط (للمتخصصين في الاقتصاد الإسلامي)

[/list]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
و لا تكتب بخطك غير شيء * يسرك في القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أردوغان: واشنطن تكتب التاريخ بيدين ملطختين بالدماء
» كفيفة تكتب ترجمة فرنسية لمعاني القرآن بطريقة بريل
» ملتقى في تونس لدعم المقاومة: فلسطين تكتب تاريخاً للأمة
» حرب يوم القيامة
» بعث الحيوانات يوم القيامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات-
انتقل الى: