منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من قتل المعلم؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

من قتل المعلم؟! Empty
مُساهمةموضوع: من قتل المعلم؟!   من قتل المعلم؟! Emptyالخميس 10 سبتمبر 2015, 11:47 pm

من قتل المعلم؟!
كتب بواسطة: أحمد رشاد

ذات يوم حين كان المعلم يرتقي أعلى السلم الاجتماعي والمكانة العليا في المجتمع كانت هناك تربية حقيقية تنتج جيلاً واعياً إثر جيل. حين كان المعلم العامل الأساسي والمؤسس الأول للقيمة التربوية, كانت المعرفة قطاف شجره ومعرفته تروي ظمأ من ينهل من نبعه الذي لا ينضب.
 حين كان يُنظرُ للمعلم على أنه ذاك المخلوق الملائكي القادم من عوالم مغايرة لعوالم غيره من أصحاب المهن الأخرى, كان المعلم رسولاً للمعرفة. التعليم رسالة إنسانية تُشرّف من ينذر نفسها لها.
ذات دهر كانت الأسرة ترسم صورةً جميلة للمعلم في عيون وأذهان أطفالها فكان صاحب هذه الصورة محل تقدير واحترام. غير أنّ هذا صار عزيزاً على أسر هذه الأيام. المعلم الذي يساوي في الذاكرة القيمة العليا ما عاد المجتمع ينظر إليه كسالف عهده. (الكل يتسابقون في تحطيم وتهشم صورة المربي والمعلم بل حتى من يقوم على رأس العلمية التربوية قام بدوه في هذا التهشيم والتهميش).
من يتحمل وزر وضع المعلم في الدرك الأسفل من السلم الاجتماعي؟ من الذي شوه ويسعى لتشويه صورته؟ من يقف خلف هذه الحملة التي يتعرض له المعلم على امتداد مساحة الوطن العربي؟
هل هو تطور قوانين التربية والمؤسسات التربوية؟ أم القائمون على التربية من رأس الهرم إلى قاعدته؟ هل مجموعة التعليمات والقرارات التي يصدرها المسؤولون من داخل غرف مغلقة ومكتب فخمة فعلت فعلها بشكل مغاير لما يرتجى منها أم هكذا أرادوها أن تكون؟ هل تطبيق النظريات الغربية في التعليم دون معرفة عواقبها على مفردات العمل التربوي؟ هل الوضع المادي الذي قلب الموازين رأساً على عقب فأصبحت المهن تقييم بقدر ما تدر على صاحبها من مال؟ هل تغير نمط تفكير الإنسان العربي؟ هل تخلي المعلم عن رسالته؟
هل يتوجب على المعلم أن يكون أخيراً في كل شيء؟ لماذا على المعلم أن يعمل عملاً ثانياً وثالثاً كي يستمر في الحياة كغيره من البسطاء؟ من قتل المعلم الذي كان يبتسم لنا؟ هل حقاً قتل أم أنه انتحر كي ينجو؟
أسئلة كثيرة تبحث عن إجابات هي كثيرة بدورها. فمن يمتلك الجواب الشافي؟ من الذي بيده المفتاح الماستر؟ من بحوزنه مصباح علاء الدين؟
هل من مجيب؟ 
نأمل ذلك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

من قتل المعلم؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قتل المعلم؟!   من قتل المعلم؟! Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2015, 8:01 pm

نعم.. مازال التدريس عندنا تلقينياً!



كتب بواسطة: محمد علي عمران



أستغرب ممن لا يعجبهم القول بأن التدريس في مدارسنا، بكل المراحل وفي جامعاتنا أيضاً، مازال تلقينياً وبطريقة تجعل الطالب وعاء لاستيعاب المعلومات أو بتكاً لها.. ومستمعاً لمونولوج منفرد المتحدث فيه هو المدرس فقط، وذلك على رأي أحد الباحثين التربويين العرب.

 وهذا له أسبابه الموضوعية والذاتية التي يمكن أن نحددها بضخامة المناهج التي تحتاج إلى عشرة أشهر تدريسية، بينما عامنا الدراسي لا يتجاوز ستة أشهر، وخاصة لطلاب الشهادات، ومن لا يعجبه هذا الكلام وغير مقتنع به، فليقم بجولة تفتيشية على مدارسنا  في الأول من نيسان،

 ليجد أقل من 5% من طلاب الشهادات مداومين في مدارسهم، وطبعاً ستة أشهر تدريسية يذهب منها ما لا يقل عن نصف شهر عُطلاً رسمية، أي ثلاثة أسابيع دوام. فإذا كان العام الدراسي فعلياً 24 أسبوعاً، يبقى منه 21 أسبوعاً بـ105 أيام دراسية، وإذا كان ما لا يقل عن 50% من عموم مدارسنا ذات دوام نصفي.

 وكلنا يعلم أن الحصة الدرسية في الدوام النصفي لا تزيد عن 40 دقيقة يطرح منها ثلاث دقائق على الأقل قبل الفرصة وبعدها،

 فتبقى الحصة فعلياً 37 دقيقة، فماذا يعمل المدرس بهذه المدة الزمنية القصيرة؟

هل يحاور ويناقش ويعطي درسه بأحدث الوسائل وطرق التدريس الجيدة والمعاصرة؟

وكم مسألة رياضيات أو فيزياء سيحل، وكم محوراً أو جزءاً من محور في اللغة العربية سيعطي؟

خاصة إذا علمنا أن وسطي عدد التلاميذ في الشعبة الصفية لا يقل عن 35 تلميذاً، إن لم يكن أكثر،

إذا اعتبرنا أن الجهاز التدريسي كله يحمل شهادات جامعية اختصاصية أو معاهد تخصصية.

 فكيف إذا عرفنا أن نسبة كبيرة من الجهاز التدريسي في جميع المراحل هم وكلاء أو مكلفون ومن غير ذوي الاختصاص؟

ومن جهة أخرى كيف لمدرس أن يعطي تلاميذه ما لم يتعلمه من أساتذته في الجامعة التي درس فيها؟!

وكيف له أن يمارس أساليب حديثة لم يتدرب عليها، ولا يتقنها إذا عرفها،

 فضلاً عن أن كثيراً من المدرسين والمدرسات يرفضونها ويفضلون عليها الأسلوب التقليدي؟
نعم إن أسلوب التدريس المتبع هو أسلوب التلقين الذي يجعل التلميذ أشبه بالوعاء الفارغ،

 يصبّ فيه المعلم معلوماته، وعلى التلميذ أن يسترجع هذه المعلومات ويسلمها أثناء الامتحان بمثل ما استلمها من معلمه.

 وهذا الأسلوب يجعل التلاميذ "آلات تسجيل" تردد ما تسمع من المدرس أو ما تحفظ من الكتاب.

 والتلقين لا يبني شخصية التلميذ ولا ينمّي عقله وتفكيره، ولن ينتج أسلوب التلقين إلا شخصية ضعيفة مشوهة مضطربة مشلولة القدرات معطلة الطاقات.


نعم، لا يمكن للمدرس في ظل الواقع التربوي والتعليمي القائم والمناهج المعمول بها أن يعتمد في تدريسه

 أساليب الاكتشاف والبحث والاستقراء والاستنتاج والتعلّم الجمعي.
في نهاية كل عام دراسي وأثناء صدور نتائج الشهادات،

نجد عدداً لابأس به من المتفوقين قد نالوا درجات تامة أو قريبة من التامة،

ولكن أعتقد أن أغلب القائمين على العملية التربوية والتعليمية يعلمون جيداً أن هذا التفوق بالدرجات ناتج عن الحفظ الذي عودنا التلميذ عليه..

 إن هذا التفوق ليس إبداعاً، وفي الجامعات هو تفوق دون بحث علمي.
فيا كل القائمين والمسؤولين عن العملية التربوية والتعليمية، تعالوا ندرس الواقع التربوي والتعليمي، ونعترف أن نظامنا التعليمي والتربوي غير متكامل،

 وأن مناهجنا لا تتناسب ومستوى التطور العلمي والتكنولوجي ولا تناسب الزمن الحقيقي السنوي المخصص لتدريسها.

 وأن أبنيتنا المدرسية لا تفي بالحاجة، وأن طرق تدريسنا هي طرق تلقينية، وامتحاناتنا قسرية،

ونظام القبول في جامعاتنا غير ديمقراطي!

 طبعاً كل ما ذكرته لا يقلل من أهمية ومستوى التطور الذي تحقق في كل مجالات التربية والتعليم،

 وإن يكن هذا التطور، في معظمه، كميّاً لا نوعياً.
وأخيراً نأمل أن تشكل المناهج الجديدة نقلة إلى الأمام في التطور النوعي المطلوب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
من قتل المعلم؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصحف المعلم – للحصري
» دور المعلم في خصائص النمو في المرحلة الابتدائية لدى الطفل
» المصحف المعلم للأطفال ادخل وحمل اي نسخة تريدها
» برنامج لتعلم اللغة الانجليزية 2011 المعلم العربي شرح كامل مع التحميل
» كلمات المعلم الجارحة داخل الصف: سموم تقتل ابداع الطلبة !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: