دور الأمهات المتعلمات في متابعة دراسة أبنائهن في المرحلة الابتدائية
حنان بنت سليمان بن عبدالرحمن الحقيل
نوع الدراسة: Masters
البلد: المملكة العربية السعودية
الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكلية: كلية العلوم الاجتماعية
التخصص: التربية
المشرف: أ.د. فتحي معبد
مستخلص الدراسة:
تضمنَت هذه الدراسة، وعنوانها: "دور الأمهات المتعلمات في متابعة دراسة أبنائهن في المدارس الحكومية بمدينة الرياض"، خمسةَ فصول بالإضافة إلى الملاحق والمراجع؛ حيث تطرقَت الباحثةُ في الفصل الأول إلى: مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها وحدودها ومصطلحاتها، وتحددَت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:
ما دور الأمهات المتعلمات في متابعة دراسةِ أبنائهن في المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض؟
ومن هذا السؤال الرئيس تنبثِق الأسئلة الفرعية التالية:
• ما مدى متابعة الأمهات لدراسة أبنائهن في المنزل؟
• ما أثرُ متابعة الأمهات لدراسة أبنائهنَّ على التحصيل الدراسي لهم؟
• ما نوع المتابعة التي تقوم بها الأمهات تجاه دراسة أبنائهن في المنزل؟
• ما الطرق والأساليب الأكثر استعمالاً من قِبل الأمهات في حثِّ أبنائهن على الدراسة في المنزل؟
• ما المعوِّقات التي تَحول دون قيام بعض الأمهات بمتابعة دراسة أبنائهن في المنزل؟
• ما أثر بعض المتغيرات؛ مثل: "مستوى الصف، مستوى التلميذ الدراسي، حجم العائلة، المستوى التعليمي للأم" على متابعة الأمهات لأبنائهن في المنزل؟
وقد اقتصرَت الدراسةُ على بعض الأمهات المتعلمات ممن لديهن أبناء في المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية، وأُجريَت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٢٧ / ١٤٢٨ هـ.
أما الفصل الثاني من الدراسة، وهو: الإطار النظري والدراسات السابقة، فقد استعرضَت الباحثةُ ثمان دراسات سابقة تضمنَت العلاقةَ بين المنزل والمدرسة والحاجات النفسية والقِيم لدى المتفوقين دراسيًّا، وبعض متغيرات التفوُّق الدراسي كإحدى مهام التوجيه والإرشاد، وبينَت الباحثةُ أوجهَ الاختلاف بين دراستها وكل دراسة على حِدة، وجوانب استفادتها منها.
وأما الفصل الثالث من الدراسة، فقد خُصِّص لمنهج الدراسة وإجراءاتها؛ حيث استخدمَت الباحثة منهجَ البحث الوصفي المسحي، وطبقَت الباحثة في دراستها أداة، وهي: الاستبانة، وتكوَّن مجتمعُ الدراسة من بعض الأمهات المتعلمات، ووزِّعت الاستبانةُ عليهن، ولقد قامَت الباحثة بإجراء اختبارِ صدق الاستبانة وحساب ثباتها.
ولقد استخدمَت الباحثةُ في هذه الدراسة عددًا من الأساليب الإحصائية، وهي: أساليب الإحصاء الوصفي (التكرار والنسب المئوية)، وبعض مقاييس النزعة المركزية والتشتت (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري)، ومعامل الارتباط (بيرسون) واختبار دلالته، ومعامل ارتباط (ألفا كرونباخ) لحساب ثبات الاستبانة، وتم استخدام اختبار "ف" لتحليل التباين الأحادي، وتم استخدام اختبار شيفيه البعدي (Scheffe) للتحقُّق من صالح الفروق لأيِّ فئة من فئات المتغيرات الشخصية والوظيفية.
وتتلخَّص نتائج الدراسة فيما يأتي: أن الأمهات موافقات على أنهن كثيرًا ما يَقمن بمتابعة دراسة أبنائهن في المنزل.
وموافقات على أنه أحيانًا يكون هنالك أثرٌ لمتابعتهن لدراسة أبنائهن على التحصيل الدراسي لهم، وعلى أنه أحيانًا يكون هنالك أثرٌ جيد لمتابعتهن لدراسة أبنائهن على التحصيل الدراسي لهم.
وقد أوصَت الباحثةُ بالعمل على ما من شأنه تفعيل دور الأمهات في متابعة دراسة أبنائهن بالمنزل، وعقد الاجتماعات الدوريَّة لمجالس الأمهات بالمدارس لتعريفهِنَّ بأهمية دورهن في متابعة أبنائهن على مستوى تحصيلهم الدراسي، وفتح قنوات التواصل وتفعيلها بين المدرسةِ والأسرة لتفعيل متابعة الطلاب دراسيًّا، والاهتمام بتعريف الأمهات بالمشكلات التي تواجه أبناءهن دراسيًّا، وخاصة في المرحلة الابتدائية، حتى يساهمن في حلِّ هذه المشكلات، والعمل على الحدِّ من المعوِّقات التي تَحول دون قيام الأمهات بمتابعة دراسة أبنائهن في المنزل.
رابط التحميل:
https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0ahUKEwiMhO6m5IfcAhVpMOwKHbBiAYwQFggrMAA&url=http%
3A%2F%2Flibback.uqu.edu.sa%2Fhipres%2FABS%2Find9591.pdf&usg
=AOvVaw382W_cpf__HdNcIhhtVJLm