منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال   متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال Emptyالجمعة 18 ديسمبر 2015, 6:33 am


لم يذكر في طب الأطفال قبل الثمانينات مصدر قلق هام بالنسبة للأهل وللمدرسّين



30- 50 % من أسباب الاستشارات في الطب النفسي عند الأطفالسيطرة ذكورية 5/1



- أعراضها موجودة في العديد من الأمراض النفسية عند الأطفال ( الاكتئاب ، القلق ، اضطرابات التعلّم ، عدم انسجام التطور الاضطرابات المهاجمة للتطور ، النبوغ )



الوصف السريري



ثالوث عرضي : قلة انتباه –فرط حركية – نزق







  • لا يعير اهتمامه لتفاصيل الأمور ( أخطاء قلة انتباه )
  • لا يستطيع أن يواصل انتباهه في المهام المدرسية و لا حتى اللعبة
  • يتجنّب أو يعمل بغير رغبة المهمات التي تحتاج إلى جهد عقلي متواصل
  • لديه صعوبة في تنظيم عمله و نشاطاته
  • لديه صعوبة في الاصغاء للآخر
  • صعوبة تركيز
  • يتشتت بسهولة بالمشتتات الخارجية
  • يبدو انه لا يسمع أو يصغي
  • يضيّع أغراضه غالباً
  • كثير النسيان
  • لا يكمل ما بدأ به









  • يركض ويتسلق في كل مكان غالباً حينما يكون ذلك غير مواتياً (متهور)
  • يحرّك يديه ورجليه ويتلوى على كرسيه
  • لا يبقى جالسا في مكانه أكثر من 10 دقائق ( في الصفّ أو على المائدة)
  • لا يلعب بصمت
  • يعرض نفسه للخطر ( كثرة جروح ، خياطة ، كسور)
  • يتكلّم كثيراً ( ثرثار)



Impulsivité النّزق




  • -لا ينتظر دوره سواء في اللعب أو في الاجابة على الأسئلة
  • يجيب قبل أن ننهي السؤال
  • يقطع محادثات الكبار ويقحم نفسه
  • ينتقل من نشاط لآخر
  • من الصعب أن ينظّم عمله
  • لا يستطيع الامتثال للأوامر



أعراض أخرى مرافقة




  • اضطراب اكتساب التنسيق الحركي ( كتابة ، حركات يدين دقيقة)



نقص القدرات المعرفية ( بطء ، صعوبات تعلّم للقراءة والتعبير الكتابي والحساب ) .



أقل ب7 – 15نقطة من أقرانهم. IQ-



نقص القدرات المعرفية ( اضطراب فهم و اضطراب استخدام الاستعارات اللغوية )



انخفاض قيمة الذات( يشعر أنه مكروه، لا أحد يحبه، صورة سلبية للذات )



عدوانية و قلة تهذيب ( استخدام ألفاظ بذيئة )



عدم نضج عاطفي



الخرق (فقدان الرشاقة )



انتباه !!



ليس لأي من الأعراض السابقة بمفرده أن يضع تشخيصاً



إنما اجتماع هذه الأعراض ، استمرارها بالوقت ، وجودها في أماكن مختلفة من حياة الطفل هو ذو الأهمية العظمى .



شدة المرض يمكن ان تعزى :



[list=decimal]
[*]عمر الطفل
[*]جنسه
[*]الإطار الثقافي والتربوي والاجتماعي
[*]تحمل المحيط
[*]الأسباب
[*]لا تزال غير محددة
[*]لكن يبدو أن هناك مجموعة من العوامل المتهمة
[*]من المؤكد أن هناك اضطراب بالنواقل العصبية ضمن أدمغة
[*]المصابين بهذا التناذر
[*]العوامل التي ترفع من خطورة الاصابة :
[*]وجود سوابق عائلية
[*]انخفاض وزن الولادة
[*]التعرض للتدخين أو الكحول أو الادمان ( الكوكائين ) أثناء الحياة الجنينية
[/list]


ADHD تشخيص



يبقى سريرياً بالدرجة الأولى ( ثلاثي عرضي)



- معيار التشخيص : بدء بعمر أقل من 7 سنوات مدة أكثر من 6 شهور في أكثر من مكانين انعكاس سلبي هام دراسي ، اجتماعي وأسري



- معيار الاستبعاد : قلق .اكتئاب .اضطرابات مهاجمة للتطور,تأخر عقلي



3 أشكال سريرية : فرط حركية / نزق مسيطر 2,4 %



قلة انتباه مسيطرة 5,4 %



مختلط 3,6 %





أين ؟



ثلاثي عرضي



بيت =



مشكلة عاطفية ، مشكلة تربوية ،



اضطراب نفسي لدى الأهل



مدرسة =



اضطراب تعلّم ،سوء علاقات ،



نبوغ ، تأخر عقلي



بيت + مدرسة =



ADHD



منذ كم من الوقت ؟



- ان أعراض فرط النشاط والنزق التي تظهر باكراً في مسار تطورالطفل (أقل من 3 سنوات)، متبوعة بصعوبات انتباهية وتركيزية و تتطور بشكل مستمر خارج أي إصابة عضوية تصب في صالح مشكلة بنيوية.



وبالعكس، فإن الأعراض التي تظهر حديثاً والتي تظهر انقطاع في الوظيفة الاعتيادية للطفل ، يجب أن تعتبر قبل كل شيء ارتكاسية أو ثانوية



الفحوص المتممة



تأتي لتدعم التشخيص بالاستناد إلى القصة والفحص النفسي ومراقبة الطفل



WISC IVاختبارات الذكاء



انحدار في القدرات التي تتطلب تركيز ، ذاكرة العمل والتخطيط الحركي



:Neuropsychologiqueاختبارات



تقييم للانتباه الداعم والانتقائي



تقييم للوظائف الانجازية



فحص سمعي وبصري



فحص حركي ولغوي ( حسب طبيعة الصعوبات المرافقة)



استفتاء كونورز المخصص للأهل





أسئلة للأهل موجهة للتشخيص



هل لدى طفلك نقص انتباه ؟



-1ِِيشرد بسهولة بأي تحريض خارجي بسيط



-2لا يتقيد بالتعليمات المعطاة من الآخرين بهدف المعارضة فقط



-3لديه صعوبة في متابعة العمل نفسه أو اللعبة نفسها



- 4غالباً ليس لديه المزاج في الاستماع للآخرين أو لما يطلب منه



- 5يضيع الأشياء الضرورية للمدرسة أو للعب ( أقلام- كتب – أجزاء اللعبة —)



- 6لا يحب الألعاب أو الأماكن التي تحتاج إلى صمت أو إلى مجهود عقلي ( كالذهاب إلى السينما أو لعب الشطرنج أو ورق الشدّة ——- )



- 7لا يعطي اهتماماً للتفاصيل أثناء تأدية واجباته المدرسية و خاصة أثناء التلوين



- 8غالباً لديه صعوبة في تنظيم و ترتيب وظائفه و ألعابه



- 9يصعب عليه التركيز و الهدوء لفترة تتجاوز 10 دقائق أثناء تأدية واجباته المدرسية





هل طفلك مفرط الحركية ؟



- 1يحرك دائماً أطرافه ( يديه أو قدميه أو يبرم على كرسيه )



- 2يصعب عليه البقاء جالساً في المكان نفسه عندما يطلب منه ذلك



- 3صعوبة اللعب بصمت



- 4يتكلم غالباً بشكل مفرط



- 5يقحم نفسه غالباً في ألعاب و أعمال خطيرة ( ليس حباً في المغامرة ) كقطع الشارع دون الانتباه للسيارات



- 6يصعب عليه انتظار دوره في اللعب أو العمل ( في حال العمل الجماعي )



- 7يشارك بالإجابة على الأسئلة دون الانتظار حتى الانتهاء من طرح السؤال



- 8غالباً ما يقاطع الآخرين أثناء الكلام أو يفرض وجوده قسراً بالرغم من عدم رغبة الآخرين بمشاركته (يقتحم ألعاب الأطفال)



إذا كان عدد الإجابات ( نعم ) 13 / 17 أو أكثر فإنها توجه بقوة للتشخيص



التشخيص التفريقي



اضطرابات ثانوية:



نقص سمعي أو بصري



إصابة عصبية ( صرع ، التهاب سحايا ، التهاب دماغ)



فرط نشاط درقية



معالجة دوائية طويلة الأمد( كورتيكوئيد، تيوفيللين ، باربيتورات )



قلق أو اكتئاب



اضطراب نوعي للتعلم:



Dyslexia , dyspraxie , dyscalculie



واضطرابات التعلم ADHD



أعراض وصفية :



رسوب في الصفوف الأولى



أخطاء نوعية :



مرتبطة بعدم انتباه



تزداد كلما ازداد وطال النشاط( في النصف الأسفل من الصفحة أكثر)



تتفاقم بالسلوك





التدبير



هدف المعالجة :



إنقاص فرط النشاط والنزق



تحسين الوظيفة العلاقاتية والدراسية



تحسين قيمة الذات



محاور خمسة : * مساعدة علاجية نفسية



مساعدة إعادة تأهيل



مساعدة نفسية تعليمية



دعم للأهل



مساعدة دوائية





توصيات نفسية تعليمية



تعزيز الاندماج المدرسي:



شرح طبيعية صعوبات الطفل



دعوة الطفل ليلعب دور مراقب



تحسين طريقة النوعية التعليمية:



وضع الطفل في المقدمة أمام الأستاذ



التأكد من الفهم الجيد للمطلوب



التأكيد على المهمات التعاقبية



تجزيء العمل إلى أجزاء 20 – 30 د كل جزء



تعزيز الوسائل البصرية



السماح للطفل بعمل فواصل راحة 5 د



توصيات لدعم الأهل



شرح طبيعة صعوبات الطفل



رفع المسؤولية عنهم +++



تعزيز التفاعلات الإيجابية:



تنظيم جدول بالأعمال اليومية



تأمين وسط ملائم أثناء كتابة الوظائف



إنشاء قواعد واضحة



تعليم الطفل كيف يضبط نفسه [ قف ، فكر ثم امضي]



استباق الحالات المشكلة



تقييم التقدم الحاصل والتقليل من العقاب والملاحظات السلبية



*التفريق دوماً بين تصرف الطفل الخطأ و شخصيته وكليته



ADHD- فائدة الإشتراك في جمعيات





المعالجة الدوائية



أبداً لا تكون لوحدها ومن غير متابعة



Méthylphénidate – أدوية الخط الأول:



10 مغ ( 4 ساعات ) Ritaline*



Ritaline LP (8h),Concerta(12h)* أشكال مديدة :



فعالية تصل حتى 80 %



أدوية الخط الثاني : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة



imipramine (Tofranil ® ) ou clomipramine



(Anafranil ® )



Risperdone- أدوية حديثة : مضادات ذهان حديثة



Atomoxitine مضادات إعادة قبط النورأدرينالين







Méthylphénidate



اعتبارا من عمر 6 سنوات. ADHD- الاستطباب :



مضادات الاستطباب :



عرات، فرط درقية، قلق ذهاني( توحد)، الصرع (نسبي )





EEG, Ferritne serique , TSH – T3-T4 – يجب تقييم :





- الجرعة : 0,3- 1,5 مغ/كغ/يوم



تزاد الجرعة تدريجياً



يعطى فقط أيام المدرسة أو بشكل مستمر حسب شدة الحالة



يقطع خلال إجازة الصيف





الآثار الجانبية: صداع ، نعاس ، نقص شهية ، تسرع قلب ، أرق ، تأخر نمو(عكوس )



قد يثير نوبات الصرع لدى المريض الصرعي





التطور والإنذار



المسار التطوري:



نقص حدة أعراض فرط النشاط / النزق مع تقدم العمر ( 15 – 20%)



استمرار حدة أعراض نقص الانتباه ( أكثر من 30 – 50%)



غير المعالجين :



صعوبات تعلّم ورسوب مدرسي



شعور بالرفض واضطرابات مزاجية



تهميش وسوء استعمال المواد ( تدخين ، كحول ، مخدرات )



اضطرابات سلوكية هامة



المعالجين :



نقص خطورة سوء استعمال المواد والاضطرابات السلوكية



تحسّن قيمة الذات والتواصل مع المجتمع



الإنذار:



يتعلّق بنوعية والإبكار بالمعالجة



يتعلّق بشدة الاضطراب والتظاهرات المرافقة



إعداد : د . ثناء الضامن



اختصاصية أمراض عصبية عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
متلازمة فرط الحركية و قلة الانتباه عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعذر النطق عند الأطفال.. مشكلة تستدعي الانتباه
» تعريف تشتت الانتباه
» كيف تساعد طفلك المصاب باضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة؟
»  متلازمة شوغرن؟
»  متلازمة توريت؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الحياة الاسريه والامومة والطفولة :: موسوعة شاملة لمشاكل الاطفال وحلولها-
انتقل الى: