لم يذكر في طب
الأطفال قبل الثمانينات مصدر قلق هام بالنسبة للأهل وللمدرسّين
30- 50 % من أسباب الاستشارات في الطب النفسي عند الأطفالسيطرة ذكورية 5/1
- أعراضها موجودة في العديد من الأمراض النفسية عند
الأطفال ( الاكتئاب ، القلق ، اضطرابات التعلّم ، عدم انسجام التطور الاضطرابات المهاجمة للتطور ، النبوغ )
ثالوث عرضي : قلة انتباه –فرط حركية – نزق
- لا يعير اهتمامه لتفاصيل الأمور ( أخطاء قلة انتباه )
- لا يستطيع أن يواصل انتباهه في المهام المدرسية و لا حتى اللعبة
- يتجنّب أو يعمل بغير رغبة المهمات التي تحتاج إلى جهد عقلي متواصل
- لديه صعوبة في تنظيم عمله و نشاطاته
- لديه صعوبة في الاصغاء للآخر
- صعوبة تركيز
- يتشتت بسهولة بالمشتتات الخارجية
- يبدو انه لا يسمع أو يصغي
- يضيّع أغراضه غالباً
- كثير النسيان
- لا يكمل ما بدأ به
- يركض ويتسلق في كل مكان غالباً حينما يكون ذلك غير مواتياً (متهور)
- يحرّك يديه ورجليه ويتلوى على كرسيه
- لا يبقى جالسا في مكانه أكثر من 10 دقائق ( في الصفّ أو على المائدة)
- لا يلعب بصمت
- يعرض نفسه للخطر ( كثرة جروح ، خياطة ، كسور)
- يتكلّم كثيراً ( ثرثار)
- -لا ينتظر دوره سواء في اللعب أو في الاجابة على الأسئلة
- يجيب قبل أن ننهي السؤال
- يقطع محادثات الكبار ويقحم نفسه
- ينتقل من نشاط لآخر
- من الصعب أن ينظّم عمله
- لا يستطيع الامتثال للأوامر
- اضطراب اكتساب التنسيق الحركي ( كتابة ، حركات يدين دقيقة)
نقص القدرات المعرفية ( بطء ، صعوبات تعلّم للقراءة والتعبير الكتابي والحساب ) .
أقل ب7 – 15نقطة من أقرانهم. IQ-
نقص القدرات المعرفية ( اضطراب فهم و اضطراب استخدام الاستعارات اللغوية )
انخفاض قيمة الذات( يشعر أنه مكروه، لا أحد يحبه، صورة سلبية للذات )
عدوانية و قلة تهذيب ( استخدام ألفاظ بذيئة )
ليس لأي من الأعراض السابقة بمفرده أن يضع تشخيصاً
إنما اجتماع هذه الأعراض ، استمرارها بالوقت ، وجودها في أماكن مختلفة من حياة الطفل هو ذو الأهمية العظمى .
[list=decimal]
[*]عمر الطفل
[*]جنسه
[*]الإطار الثقافي والتربوي والاجتماعي
[*]تحمل المحيط
[*]الأسباب
[*]لا تزال غير محددة
[*]لكن يبدو أن هناك مجموعة من العوامل المتهمة
[*]من المؤكد أن هناك اضطراب بالنواقل العصبية ضمن أدمغة
[*]المصابين بهذا التناذر
[*]العوامل التي ترفع من خطورة الاصابة :
[*]وجود سوابق عائلية
[*]انخفاض وزن الولادة
[*]التعرض للتدخين أو الكحول أو الادمان ( الكوكائين ) أثناء الحياة الجنينية
[/list]
يبقى سريرياً بالدرجة الأولى ( ثلاثي عرضي)
- معيار التشخيص : بدء بعمر أقل من 7 سنوات مدة أكثر من 6 شهور في أكثر من مكانين انعكاس سلبي هام دراسي ، اجتماعي وأسري
- معيار الاستبعاد : قلق .اكتئاب .اضطرابات مهاجمة للتطور,تأخر عقلي
3 أشكال سريرية : فرط حركية / نزق مسيطر 2,4 %
مشكلة عاطفية ، مشكلة تربوية ،
اضطراب تعلّم ،سوء علاقات ،
- ان أعراض فرط النشاط والنزق التي تظهر باكراً في مسار تطورالطفل (أقل من 3 سنوات)، متبوعة بصعوبات انتباهية وتركيزية و تتطور بشكل مستمر خارج أي إصابة عضوية تصب في صالح مشكلة بنيوية.
وبالعكس، فإن الأعراض التي تظهر حديثاً والتي تظهر انقطاع في الوظيفة الاعتيادية للطفل ، يجب أن تعتبر قبل كل شيء ارتكاسية أو ثانوية
تأتي لتدعم التشخيص بالاستناد إلى القصة والفحص النفسي ومراقبة الطفل
انحدار في القدرات التي تتطلب تركيز ، ذاكرة العمل والتخطيط الحركي
:Neuropsychologiqueاختبارات
تقييم للانتباه الداعم والانتقائي
فحص حركي ولغوي ( حسب طبيعة الصعوبات المرافقة)
استفتاء كونورز المخصص للأهل
أسئلة للأهل موجهة للتشخيص
-1ِِيشرد بسهولة بأي تحريض خارجي بسيط
-2لا يتقيد بالتعليمات المعطاة من الآخرين بهدف المعارضة فقط
-3لديه صعوبة في متابعة العمل نفسه أو اللعبة نفسها
- 4غالباً ليس لديه المزاج في الاستماع للآخرين أو لما يطلب منه
- 5يضيع الأشياء الضرورية للمدرسة أو للعب ( أقلام- كتب – أجزاء اللعبة —)
- 6لا يحب الألعاب أو الأماكن التي تحتاج إلى صمت أو إلى مجهود عقلي ( كالذهاب إلى السينما أو لعب الشطرنج أو ورق الشدّة ——- )
- 7لا يعطي اهتماماً للتفاصيل أثناء تأدية واجباته المدرسية و خاصة أثناء التلوين
- 8غالباً لديه صعوبة في تنظيم و ترتيب وظائفه و ألعابه
- 9يصعب عليه التركيز و الهدوء لفترة تتجاوز 10 دقائق أثناء تأدية واجباته المدرسية
- 1يحرك دائماً أطرافه ( يديه أو قدميه أو يبرم على كرسيه )
- 2يصعب عليه البقاء جالساً في المكان نفسه عندما يطلب منه ذلك
- 4يتكلم غالباً بشكل مفرط
- 5يقحم نفسه غالباً في ألعاب و أعمال خطيرة ( ليس حباً في المغامرة ) كقطع الشارع دون
الانتباه للسيارات
- 6يصعب عليه انتظار دوره في اللعب أو العمل ( في حال العمل الجماعي )
- 7يشارك بالإجابة على الأسئلة دون الانتظار حتى الانتهاء من طرح السؤال
- 8غالباً ما يقاطع الآخرين أثناء الكلام أو يفرض وجوده قسراً بالرغم من عدم رغبة الآخرين بمشاركته (يقتحم ألعاب
الأطفال)
إذا كان عدد الإجابات ( نعم ) 13 / 17 أو أكثر فإنها توجه بقوة للتشخيص
إصابة عصبية ( صرع ، التهاب سحايا ، التهاب دماغ)
معالجة دوائية طويلة الأمد( كورتيكوئيد، تيوفيللين ، باربيتورات )
Dyslexia , dyspraxie , dyscalculie
تزداد كلما ازداد وطال النشاط( في النصف الأسفل من الصفحة أكثر)
تحسين الوظيفة العلاقاتية والدراسية
محاور خمسة : * مساعدة علاجية نفسية
دعوة الطفل ليلعب دور مراقب
تحسين طريقة النوعية التعليمية:
وضع الطفل في المقدمة أمام الأستاذ
التأكد من الفهم الجيد للمطلوب
التأكيد على المهمات التعاقبية
تجزيء العمل إلى أجزاء 20 – 30 د كل جزء
السماح للطفل بعمل فواصل راحة 5 د
تعزيز التفاعلات الإيجابية:
تنظيم جدول بالأعمال اليومية
تأمين وسط ملائم أثناء كتابة الوظائف
تعليم الطفل كيف يضبط نفسه [ قف ، فكر ثم امضي]
تقييم التقدم الحاصل والتقليل من العقاب والملاحظات السلبية
*التفريق دوماً بين تصرف الطفل الخطأ و شخصيته وكليته
ADHD- فائدة الإشتراك في جمعيات
أبداً لا تكون لوحدها ومن غير متابعة
Méthylphénidate – أدوية الخط الأول:
10 مغ ( 4 ساعات ) Ritaline*
Ritaline LP (8h),Concerta(12h)* أشكال مديدة :
أدوية الخط الثاني : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة
imipramine (Tofranil ® ) ou clomipramine
Risperdone- أدوية حديثة : مضادات ذهان حديثة
Atomoxitine مضادات إعادة قبط النورأدرينالين
اعتبارا من عمر 6 سنوات. ADHD- الاستطباب :
عرات، فرط درقية، قلق ذهاني( توحد)، الصرع (نسبي )
EEG, Ferritne serique , TSH – T3-T4 – يجب تقييم :
- الجرعة : 0,3- 1,5 مغ/كغ/يوم
يعطى فقط أيام المدرسة أو بشكل مستمر حسب شدة الحالة
الآثار الجانبية: صداع ، نعاس ، نقص شهية ، تسرع قلب ، أرق ، تأخر نمو(عكوس )
قد يثير نوبات الصرع لدى المريض الصرعي
نقص حدة أعراض فرط النشاط / النزق مع تقدم العمر ( 15 – 20%)
استمرار حدة أعراض نقص
الانتباه ( أكثر من 30 – 50%)
شعور بالرفض واضطرابات مزاجية
تهميش وسوء استعمال المواد ( تدخين ، كحول ، مخدرات )
نقص خطورة سوء استعمال المواد والاضطرابات السلوكية
تحسّن قيمة الذات والتواصل مع المجتمع
يتعلّق بنوعية والإبكار بالمعالجة
يتعلّق بشدة الاضطراب والتظاهرات المرافقة
اختصاصية أمراض عصبية عند الأطفال