تعريف ادارة الموارد البشرية
يسمى علم إدارة الموارد البشرية، وكانت بداية ظهور هذا العلم على يد العالم فريدريك تايلور، ويختص هذا النوع من الإدارة بإدارة القوى العاملة والحصول على الأفراد وتنميتهم وتأهيلهم بما يحقق أهداف المؤسسة؛ وفي الحقيقة إن مصطلح الموارد البشرية يعني القوى العاملة في مؤسسة ما ويوجد العديد من التعريفات لإدارة الموارد البشرية نذكر منها تعريفين هما تعريف جلويك، حيث يعرف إدارة الموارد البشرية بأنها هي الوظيفة التي تختص في تنظيم إمداد الموارد البشرية اللازمة، ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها.
أما تعريف شرودن وشيرمان هو أن إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأي ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.
ولفهم ماهية ادارة الموارد البشرية بشكل صحيح يجب أن نفهم الأهداف التي تسعى لتحقيقها، وتنقسم هذه الأهداف إلى أربعة أقسام مختلفة تناقش جوانب مختلفة وهي:
• أهداف اجتماعية: تقوم تشغيل أفراد المجتمع بما يناسب قدراتهم وكفئاتهم.
• أهداف وظيفية: حيث تقوم بالاهتمام بتدفق القوى البشرية للمنشأة، والعمل على الاستفادة منها بشكل كامل.
• أهداف تنظيمية: وذلك من خلال وجود حلقة ربط بين إدارة الموارد البشرية والأقسام الأخرى الموجودة في المنشأة.
• أهداف إنسانية: تسعى لتوفير متطلبات العاملين والاهتمام بحاجاتهم.
تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم مكونات العملية الإنتاجية، حيث أن توفر الكفاءة في القوى العاملة يضمن وجود منتج وأداء مميز ومنافس الجودة، ومع تقدم أهميتها أصبحت تحتل مكانة مرموقة في الهيكل التنظيمي للمنشأة، حيث أن أهم عنصر من عناصر المنشأة هو العنصر البشري وهو ما تهتم به.
هناك بعض المهام المشتركة مع الأقسام المختلفة الموجودة في المنشأة ولكن هناك حقول ومجالات خاصة لها، فمن وظائفها البحث واستقدام الموارد البشرية لكل عمل بما يناسب الكفاءة المطلوبة، كذلك العمل على تدريب العاملين لرفع كفاءتهم بما يناسب التطور القائم في مجال العمل، إضافة إلى العمل على التوافق بين أهداف المؤسسة وأهداف العاملين لديها.
ويعتبر تخصص الموارد البشرية من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم، وهو قسم إداري أساسي في المؤسسات بأشكالها وأنواعها المختلفة، أما في الدول العربية فنلاحظ النمو الهائل في الطلب على هذا التخصص.
ومما يجب أن يذكر أن الإستثمار في تنمية الموارد البشرية هو تكلفة ذات عائد مباشر أو غير مباشر، وذلك من منظر الفكر الإداري الحديث وذلك عكس نظرة الفكر الإداري التقليدي والذي ينظر أن الإستثمار في هذا المجال استثمار يختص بأصل وينظر لها كخسارة.
ولكن عند النظر بأن جودة السلع والخدمات مرتبط ارتباطا مباشرا في كفاءة القوة البشرية يظهر بشكل واضح وجلي مدى تأثير عمليات التدريب والتطوير للعاملين المطلوبة، فمثلث الجودة هو ما يضمن بقاء واستمرارية الشركة وذلك يثبت أهمية الإستثمار في تطوير وتفعيل دور قسم إدارة الموارد البشرية.
ما هي مهام مدير الموارد البشرية
مهام مدير الموارد البشرية
يساعد قيادات المنظمة التي يعمل بها على تحقيق مختلف الأهداف التي يطمح إلى الوصول إليها، كما أنّه يساعد في عملية اتخاذ بعض القرارات التي تتعلق بعمل المنظمة.
الإشراف على وضع، وتنفيذ، وتحديد الخطة العامة لإدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى وضع عدد من المقترحات الهامة والتي تساعد على تطوير التنظيم الهيكلي للمنظمة.
دراسة مختلف المشاكل التي تواجه جانب العمل والعمال في المنظمة، والعمل على إيجاد الحلول الناجحة لهذه المشاكل.
تنمية مختلفة القدرات والمهارات لكافة العاملين وكلٌّ حسب طبيعة عمله، وبعدل ومساواة دون محاباة لأحدهم على حساب الآخرين.
استقطاب الكفاءات من خارج المؤسسة، والإشراف على عملية التعيين بالتعاون مع باقي موظفي المديرية.
إعداد التقارير المتعلقة بأداء العاملين، ومحاولة تصحيح مسار العاملين الذين ظهرت أخطاؤهم.
بناء روح العمل الجماعي بين الموظفين، وتنمية علاقاتهم من أجل بناء فريق عمل جيد.
التأكد من مطابقة المهام الموكلة للوحدات المختلفة في المنظمة لطبيعة الأهداف المنوي تحقيقها.
مد يد العون والمساعدة في عملية تحويل مختلف الأهداف الرئيسية والعامة في المؤسسة إلى أهداف فرعية قابلة للتحقيق من خلال العاملين، والوحدات التنظيمية المختلفة في المؤسسة.
الإشراف على تجهيز وإعداد جداول التشكيلات في المنظمة، وتحديد الشواغر السنويّة في مكان العمل، وذلك بالتنسيق مع مختلف وحدات الشركة وأقسامهما.
المشاركة في العمليات المتعلقة بإدارة المعرفة وذلك بناءً على طبيعة العمل.
تخصص الموارد البشرية
إن العالم كله متوجهٌ في تيار على الإدارة نحو الأفضل ونحو ما يريد، سواء كان العالم الصناعي أو العالم النامي، الكل يسعى للإرتقاء بذاته وما حوله وحياته وذلك من خلال الإدارة، ولأن الإدارة هي الاستغلال الأمثل للموارد، ولأن موارد الطبيعة آخذة بالنفاذ، والموارد التي بين يدي الإنسان الآن غير متجددة ومنتهية وغير قابلة للإستمرار؛ لذا كان لابد من التركيز على مورد مهم وعنصر قوي في موارد الطبيعة، وهذا المورد مستمر ما دام على قيد الحياة، وبإمكانه أن يحرك كل الموارد الأخرى وأن يعيد إدارتها، إنه العنصر البشري العظيم هو هذا المورِد الذي يحتاج للإدارة. ومن أهم الأمور التي تهتم بها الإدارة والتنمية البشرية بشكل عام هي إدارة الذات وإدارة الأفراد وإدارة الموارد. وإدارة الموارد البشرية هو أحد أكبر علوم الإدارة، وتخصص فيه الكثيرون، وهو منحى الدراسات العالمية في هذه الأيام.
ما هي إدارة الموارد البشرية؟ وممَ تتكون؟ وكيف تفيد عملية الإدارة بشكل عام؟
إدارة الموارد البشرية: هي عملية إدارة كاملة متمثلة في عمليات التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه خاصة بالموظفين والكادر العامل في مؤسسة ما، وتهتم بتطوير مهارات الموظفين، والتقرب إليهم ، ومعرفة مشاكلهم وحاجياتهم وتطلعاتهم، ، وزيادة قدراتهم ، ومكافئتهم ومتابعة تصرفاتهم وإنجازهم وتوجيههم نحو العمل الجيد والتصرف الأمثل.
وتكمن أهمية إدارة الموراد البشرية في أنها تؤثر على سلوك الموظف عندما يتم اعتباره أنه مورد مهم ويجب استثماره بالشكل الصحيح وليس وكأنه مادة او آلة أو عامل من عوامل الانتاج، وكنتاج لهذه الأهمية فإن هناك عدة تخصصات لإدارة الموارد البشرية متاحة في الجامعات حيث تمنح دورات إدارة الموارد البشرية ومنح شهادات مهنية في هذا المجال المهني المحترف للموارد البشرية RHR ، وشهادة كبير المهنيين المحترف في الموارد البشرية SPHR .
وظيفة الموارد البشرية:
تكييف وتوفير الموارد البشرية وتوافقها واستراتيجيات العمل: وبها يتم توفير كل ما يحتاجه الموظفين للقيام بمهامهم المطلوبة منهم، وذلك يشمل كل مستلزماتهم للعمل إضافة إلى اجورهم.
إعادة التنظيم: وهي عملية مهمة تعتمد على التغذية الراجعة للموظفين كل فترة وأخرى وتتم هذه العملية على الكادر الذي يعمل ، فقد يتم رفع موظف رتبة زيادة لتفوقه ونشاطه، ويتم خفض موظف من رتبته لتقيره.
أخذ آراء الموظفين: والاستماع إليهم وهي وظيفة مهمة جدًا حيث بالاستماع للموظفين تتحقق الشفافية وتصبح الإدارة على علم بما يتحدث عنها موظفوها، هل يتحدثون بما يسئ سمعتها أم العكس.
معرفة الانتقادات وإدارتها : يجب احتوائها ومن ثم إدارتها، سواء كانت انتقادات من مشكلة ما ، أو من عدم الرضا عن شيء في جو العمل.
إدارة الرواتب(الأجور) وفوائد للموظفين: وهي الأساس في وظائف الموارد البشرية، فلا يمكن لبشر أن يعمل كمتطوع طوال حياته، بل يحتاج لدعم كي يكسب عيشه ودعم آخر كي ينجز أكثر في عمله.
ويتمثل الجانب المهني لإدارة الموارد البشرية بجانب ما ذكر سابقًا من شهادات مهنية، أن الجانب المهني ينقسم لقسمين وهما:
الموظفين العامين للموارد البشرية : وتشمل هذه الوظيفة بالدراسة الشاملة والعامة للموارد البشرية الموجودة، ماهيتها وطبيعتها ورغباتها وقدراتها، ويتم ذلك من خلال عمل دراسات معتمدة على استبيانات ومقابلات شخصية وسؤالهم بشكل مباشر وأيضا من خلال رؤية بعض طرق عملهم وكيفية إنجازهم للعمل.
الموظفي الخاصين للموارد البشرية : وفي هذا المجال يعملون بشكل مختص وتأتي الخصوصية تباعًا لنوع الوظيفة التي يقوم بها الكادر البشري، فلمعرفة معلومات عن عمال بناء يختلف عن معرفة طريقة عمل مبرمج حاسوب ولذلك فالأساليب لمتابعتهم ومعرفة المعلومات منهم تختلف ولذلك تحتاج كل وظيفة وتخصص مختص موارد بشرية دارس للمجال أو يعمل فيه.
الاستشاريين: وهي إحدى الوظائف المهمة في هذا المجال إذ يتم العمل كمستشار للشركات ويتم تقديم الاستشارات، وتعد ميرسر هي أكبر شركة استشارات في العالم من حيث الربح.
إدارة الموارد البشرية مهمة جدًا، إذا اهتمت بها الشركة علا شانها، وإذا أهملتها كان نتاجها لذلك سيئًا.