منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مبطلات الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

مبطلات الصلاة  Empty
مُساهمةموضوع: مبطلات الصلاة    مبطلات الصلاة  Emptyالخميس 13 يونيو 2013, 9:08 am

مبطلات الصلاة  26
مبطلات الصلاة معلومة ، ويختلف عددها بحسب اختلاف الفقهاء وهذه بعضها :
1- ما أبطل الطهارة ، كالحدث , وأكل لحم الإبل . 
2- كشف العورة عمدا ، لكن إن كُشفت من غير تعمد ، وكان المكشوف من العورة يسيراً أو كان كثيراً ولكن ستره في الحال لم تبطل الصلاة . 
3- الانحراف الكثير عن جهة القبلة . 
4- وجود نجاسة على بدنه أو ثيابه أو في مكان صلاته ، فإن علم بها أو تذكرها أثناء الصلاة فأزالها في الحال فصلاته صحيحة ، وكذلك إذا لم يعلم بها إلا بعد انتهاء الصلاة ، فصلاته صحيحة . 
5- الحركة الكثيرة المتوالية في الصلاة لغير ضرورة . 
6- ترك ركن من الأركان ، كالركوع والسجود . 
7- تعمد زيادة ركن فعلي ، كالركوع . 
8- تعمد تقديم بعض الأركان على بعض . 
9- تعمد السلام قبل إتمامها . 
10- تعمد تغيير المعنى في القراءة . 
11- ترك واجب من واجبات الصلاة متعمدا ذاكراً ، كالتشهد الأول ، أما الناسي فتصح صلاته ويسجد للسهو . 
12- قطع النية ( بأن ينوي الخروج من الصلاة ) . 
13- الضحك قهقهة ، أما مجرد التبسم فلا يبطل الصلاة . 
14- الكلام العمد مع الذكر والعلم ، أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك . 
15- الأكل والشرب . 
انظر : "دليل الطالب لنيل المطالب" الشيخ مرعي بن يوسف الحنبلي (ص 34) . 
و "دروس مهمة" للشيخ ابن باز .




مكروهـــــاتُ الصَّـــــلاةِ

يكره للمصلي، أن يترك سنة من سنن الصلاة المتقدم ذكرها، ويكره له أيضاً ما يأتي: - العبثُ بثوبه، أو ببدنه، إلا إذا دعت إليه الحاجةُ، فإنه حينئذ لا يكره: فعن معَيْقِب، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، عن مسح الحصى في الصلاة ؟ فقال: "لا تمسح الحصى، وأنت تصلي، فإن كنت لابد فاعلاً، فواحدةً؛ تسوية الحصى". رواه الجماعة. وعن أبي ذر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قام أحدكم إلى الصلاة، فإن الرحمة تواجهه، فلا يمسح الحصى". أخرجه أحمد، وأصحاب السنن، وعن أم سلمة، أن النبي صل الله عليه وسلم قال لغلام له، يقال له: يسار. وكان قد نفخ في الصلاة: "تَرِّب وجهَك للّه". رواه أحمد بإسناد جيد.

التخصرُ في الصَّلاةِ

فعن أبي هريرة، قال: نهى رسول اللّه صل الله عليه وسلم عن الاختصار في الصلاة. رواه أبو داود، وقال: يعني، يضع يده على خاصرته.
رفعُ البصرِ إلى السَّماءِ

فعن أبي هريرة، أن النبي صل الله عليه وسلم قال: "لَيَنْتَهِيَنَّ أقوامٌ يرفعون أبصارهم إلى السماء، في الصلاة، أو لتُخْطَفَنَّ أبصارُهم". رواه أحمد، ومسلم، والنسائي.

النظرُ إلى ما يلهي

فعن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خَمِيصَة، لها أعلام، فقال: "شغلتني أعلام هذه، اذهبوا بها إلى أبي جَهْم، واتوني بأنْبِجانيته". رواه البخاري، ومسلم. وروى البخاري، عن أنس، قال: كان قِرَام لعائشة، سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي صل الله عليه وسلم: "أميطي قِرَامك؛ فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي". وفي هذا الحديث دليل، على أن استثبات الخط المكتوب في الصلاة لا يفسدها.

تغميضُ العينَيْنِ 

كرهه البعض، وجوزه البعض، بلا كراهة، والحديث المروي في الكراهة لم يصح. قال ابن القيم: والصواب، أن يقال: إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع، فهو أفضل، وإن كان يحول بينه وبين الخشوع، لما في قبلته من الزخرفة، والتزويق، أو غيره، مما يشوش عليه قلبه، فهناك لا يكره التغميض قطعاً، والقول باستحبابه في هذا الحال أقربُ إلى أصول الشرع، ومقاصده من القول بالكراهة.

الإشارةُ باليدَيْنِ عندَ السَّلامِ

فعن جابر بن سمرة، قال: كنا نصلي خلف النبي صل الله عليه وسلم، فقال: "ما بال هؤلاء يسلمون بأيديهم، كأنها أذناب خيل شُمْس إنما يكفي أحدكم أن يَضَع يده على فخذه، ثم يقول: السلام عليكم، السلام عليكم". رواه النسائي، وغيره، وهذا لفظه. 


تغطيةُ الفمِ ، والسدْل

فعن أبي هريرة، قال: نهى رسول اللّه صل الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة، وأن يغطي الرجل فاه. رواه الخمسة، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.
قال الخطابي: السدل؛ إرسال الثوب، حتى يصيب الأرض. وقال الكمال بن الهمام: ويصدق أيضاً على لبس القباء، من غير إدخال اليدين في كمه.

الصلاةُ بحضرةِ الطعامِ

فعن عائشة، أن النبي صل الله عليه وسلم قال: "إذا وُضِع العَشاء، وأقيمت الصلاة، فابدأوا بالعَشَاء". رواه أحمد، ومسلم. وعن نافع، أن ابن عمر كان يوضع له الطعام، وتقام الصلاة، فلا يأتيها، حتى يفرغ، وإنه يسمع قراءة الإمام . رواه البخاري. 
قال الخطابي: إنما أمر النبي صل الله عليه وسلم، أن يبدأ بالطعام؛ لتأخذ النفس حاجتها منه، فيدخل المصلي في صلاته، وهو ساكن الجأش، لا تنازعه نفسه شهوة الطعام، فَيُعْجِله ذلك عن إتمام ركوعها، وسجودها، وإيفاء حقوقها.

الصَّلاةُ مع مدافعةِ الأخبثَيْنِ

لما رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وحسّنه، عن ثوبان، أن النبي صل الله عليه وسلم قال: "ثلاث لا تحل لأحد أن يفعلهن؛ لا يؤم رجل قوماً فيخصَّ نفسَه بالدعاء دونَهم، فإن فعل فقد خانهم، ولا ينظر في قعر بيت قبل أن يستأذن، فإن فعل فقد دخل، ولا يصلي وهو حاقن حتى يتخفف".
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 314
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف مضطرب

وعند أحمد، ومسلم، وأبي داود، عن عائشة، قالت: سمعت رسول اللّه صل الله عليه وسلم يقول: "لا يصلي أحد بحضرة الطعام، ولا هو يدافعه الأخبثان".


الصلاةُ عندَ مغالبةِ النومِ 

عن عائشة، أن النبي صل الله عليه وسلم قال: "إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم؛ فإنه إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسبَّ نفسَه". رواه الجماعة. وعن أبي هريرة، أن النبي قال: "إذا قام أحدُكم من الليل، فاسْتَعْجَمَ القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول فليضطجع". رواه أحمد، ومسلم.


التزامُ مكانٍ خاصٍّ من المسجد ؛ للصلاة فيه ، غير الإمام

فعن عبد الرحمن بن شبل، قال: نهى رسول اللّه صل الله عليه وسلم عن نقرة الغراب، وافتراش السّبُع، وأن يوطّن الرجل المكانَ في المسجد، كما يُوطن البعير. رواه أحمد، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم وهذا حديث صحيح ص: 493 ]في كتاب المستدرك عن الصحيحين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
مبطلات الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقه الصلاة
» سنن الصلاة
» تعليم الصلاة كما صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام
» شروط صحة الصلاة و سنن الصلاة
» الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: الصلاة والمحافظة عليها-
انتقل الى: