هل تعود تركيا إلى سياسة "صفر مشاكل" مع الأسد؟
الرئيسان السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان في لقاء سابق –
غونول تول* - (معهد الشرق الأوسط) 13/9/2017
ترجمة: علاء الدين أبو زينة
قبل بدء الصراع في سورية، أقامت تركيا علاقات وثيقة مع نظام الرئيس باشر الأسد في سورية. وفي ذلك السياق، أزال البلدان متطلبات تأشيرة الدخول، وأقاما مناورات عسكرية مشتركة، وعقدا اجتماعات لمجالس الوزراء، وتعاونا ضد حزب العمال الكردستاني. وفي ذلك الوقت، حظيت فلسفة أنقرة المتبناة حديثاً "صفر مشاكل مع الجيران" بالثناء في الداخل والخارج على حد سواء. وعند إحدى النقاط، وصف وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، مهندس هذه السياسة، سياسة سورية التركية بأنها "مثال واضح جداً" على نجاح رؤية أنقرة الجديدة للسياسة الخارجية. لكن الصراع في سورية غيّر كل ذلك. وبعد أن كانت ذات مرة قصة نجاح لسياسة "صفر مشاكل مع الجيران" التركية، أصبحت سورية الآن أكبر مصدر للصداع في سياسة أنقرة الخارجية، كما أصبح داود أوغلو منذ فترة طويلة منبوذاً في الدوائر الحكومية.
أجبر الصراع الدائر في سورية أنقرة على القيام بانعطافة كاملة في سياستها السورية قبل ست سنوات. وخلال الفترة منذ ذلك الحين، أحرقت تركيا كل الجسور مع النظام السوري، وأصبحت من الرعاة الرئيسيين للمعارضة ضد الأسد. لكن تركيا فشلت، بعد سنوات من دعم المعارضة، في توجيه دفة الصراع نحو المسار الذي تريده. وبدلاً من ذلك، أصبح لدى تركيا ثلاثة ملايين لاجئ سوري يقيمون داخل حدودها، وهي تواجه عدداً لا يحصى من المشاكل الأخرى المنبثقة عن الصراع السوري. ولذلك، تقوم أنقرة الآن بإحداث انعطافة كاملة أخرى. وقد أسقطت بهدوء مطالبتها بتغيير النظام في سورية، وهي تقوم تدريجياً بخفض دعمها للمعارضة.
في واقع الأمر، كان هذا التحوُّل في السياسة التركية قيد التجلي منذ بعض الوقت الآن. ففي العام 2015، حولت تركيا موضع تركيزها من تغيير النظام إلى مكافحة الإرهاب، وسط التطورات المحلية والإقليمية. وفي صيف العام 2015، ضرب "داعش" مركزاً ثقافياً في بلدة تركية بالقرب من الحدود السورية، وقتل الهجوم 30 شخصاً على الأقل وأسفر عن جرح أكثر من 100 آخرين. وكانت تلك أول عملية قتل جماعي تقوم بها الجماعة الإرهابية المتطرفة ضد مدنيين في تركيا، وأسوأ تسرب للعنف القاتل من الحرب الأهلية السورية. وبعد بضعة أيام لاحقاً، انهار اتفاق وقف لإطلاق النار كان قائماً منذ سنتين بين تركيا وحزب العمال الكردستاني. وبالتزامن، قامت وحدات حماية الشعب الكردية، الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني والحليف الوثيق للولايات المتحدة في الحرب ضد "داعش"، بالاستيلاء على مجموعة من المدن الحدودية مع تركيا وشرعت في الربط بين كانتوناتها المنفصلة. وقد عززت كل هذه التطورات تصور تركيا لطبيعة التهديد، وأجبرت أنقرة على مراجعة وتغيير محور سياستها السورية في اتجاه مكافحة الإرهاب. كما أن تدخل روسيا العسكري في سورية والعلاقات المتوترة بين أنقرة وموسكو بعد إسقاط الأخيرة طائرة عسكرية روسية لاحقاً في ذلك العام، جعلا طموحات تركيا إلى تغيير النظام في سورية أقل قابلية للتحقق.
في العام 2016، تحركت تركيا نحو إصلاح العلاقات مع روسيا، بينما ازداد توتر علاقاتها مع شريكتها في حلف شمال الأطلسي، الولايات المتحدة. وكان تعاون واشنطن مع وحدات حماية الشعب الكردية قد شكل مسبقاً شوكة مقيمة في خاصرة العلاقات التركية-الأميركية. وأضافت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا طبقة أخرى إلى ذلك التوتر، عندما رفضت الولايات المتحدة تسليم فتح الله غولِن، رجل الدين التركي المقيم في بنسلفانيا، والذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب.
كما أن انحياز تركيا إلى قطر بعد أن قطعت ثلاث دول خليجية -الإضافة إلى مصر- علاقاتها مع الدوحة، أدى إلى خلق المزيد من المتاعب لأنقرة في سورية. فقد أغضب الموقف التركي السعوديين الذين كانت سياستهم السورية تتداخل إلى حد كبير مع سياسة أنقرة. وبالبناء على التوتر بين الرياض وأنقرة، تبنى المسؤولون الأكراد السوريون باطراد موقفاً مناهضاً لإيران ومؤيداً للسعودية. وفي مقابلة مع صحيفة "الرياض" السعودية، قال الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، صالح مُسلم، إن هناك تحالفاً إيرانياً- قطرياً- تركياً يعمل على تقويض الأكراد في سورية، في حين أن المعارضة السورية التي تتخذ من الرياض مقراً لها، الهيئة العليا للمفاوضات، تخلت عن معارضتها لوحدات حماية الشعب الكردية السورية. وفي مقابلة حديثة، قال رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، إن داعميه يريدون "محاربة ‘داعش’ والمجموعات الإرهابية الأخرى، إلى جانب قوات سورية الديمقراطية (التي يهيمن عليها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري)، طالما أننا نقاتل بشكل مستقل في جبهات منفصلة". وقد راقبت أنقرة بقلق بالغ بينما يتكون ما تراه على أنه محور كردي-سعودي.
هذه التطورات، مصحوبة بقرار إدارة ترامب مضاعفة دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية، دفعت الأتراك إلى البحث عن بدائل في إطار جهودهم لكبح التقدم الكردي في سورية. وقد وفرت إعادة التقارب مع روسيا وتنامي قوة النظام السوري، بالإضافة إلى السخط الإيراني من وحدات حماية الشعب الكردية، الفرصة التي كانت أنقرة تبحث عنها.
بعد سنوات من القتال لأغراض متقاطعة، يبدو أن تركيا عثرت الآن على أرضية مشتركة مع نظام الأسد وحلفائه في مواجهة عدوها اللدود في سورية: وحدات حماية الشعب الكردية. ويعني ذلك تغييراً كاملاً لوجه سياسة أنقرة في سورية. ولم تعمد تركيا فقط إلى التحول بعيداً عن محاولة إسقاط النظام، وإنما ساعدت أيضاً على حجب الخطر عن المكاسب التي حققها النظام في غرب سورية. وبعد أن أبرمت تركيا وروسيا اتفاقاً لإنهاء القتال في حلب، لعبت تركيا دوراً رئيسياً في هزيمة المعارضة في معقلها الحضري الرئيسي الأخير لتحدي حكم الأسد. وتبيَّن أن خسارة حلب كانت مغيراً للعبة في الصراع السوري. بل إن أنقرة ساعدت تقدم النظام أيضاً من خلال اتفاقيات وقف إطلاق النار التي توسطت فيها مع روسيا بين النظام والمعارضة. وبفضل وقف إطلاق النار في الغرب، تمكن النظام من تحرير قواته وكسر حصار "داعش" لمدينة دير الزور في الشرق، فيما يعتبر واحداً من أكثر الانتصارات التي حققها النظام أهمية.
في الشهر الماضي، قطعت تركيا الرواتب عن عدد من أعضاء التحالف الوطني السوري الذي يتخذ من اسطنبول مقراً له. وكانت هذه الخطوة هي الأخيرة في إطار علاقة سياسية يشوبها تعارض المصالح بين أنقرة والمعارضة السورية. ويعبر الكثيرون في صفوف المعارضة عن الاستياء مما يرونه على أنه "تسليم تركيا حلب للنظام" وميل أنقره نحو النظام وحلفائه من أجل الحد من التقدم الكردي في سورية.
وجَّه تغيير السياسة في تركيا ضربة هائلة إلى المعارضة، وشكل دفعة كبيرة للنظام، لكن ذلك لا يعني أن أنقرة قد عادت إلى انتهاج سياسة "صفر مشاكل" مع الرئيس بشار الأسد، أو ليس بعد على الأقل. وحتى يحدث ذلك، يجب على أنقرة ودمشق أن تتفقا تماماً حول موضوع الأكراد السوريين. وإذا ما قرر الأسد أنه لن يتسامح بعد الآن مع مسألة الحكم الذاتي الكردي، فإن الرئيس رجب طيب أردوغان ربما يختار مرة أخرى انتهاج سياسة "صفر مشاكل مع الأسد".
Is Turkey Back to “Zero Problems” with Assad?
Before the conflict in Syria started, Turkey cultivated close ties to the Assad regime. The two countries lifted visa requirements, held joint military exercises and cabinet meetings, and collaborated against the Kurdistan Workers’ Party (P.K.K.). Ankara’s newly-adopted philosophy, “zero problems with neighbors,” had—at the time—won praise both at home and abroad. Turkish foreign minister, Ahmet Davutoglu, the architect of the policy, at one point described Turkey’s Syria policy as a “striking example” of the success of Ankara’s new foreign policy vision. But the conflict in Syria changed all that. Once a success story in Turkey’s “zero problems with neighbors” policy, Syria is now Ankara’s biggest foreign policy headache, and Davutoglu has long become an outcast in government circles.
The conflict in Syria forced a U-turn in Ankara’s Syria policy six years ago. Turkey burned all bridges with the regime and became one of the main patrons of the opposition to Assad. But after years of supporting the opposition, Turkey failed to steer the conflict toward the trajectory it wanted. Instead, Turkey has 3 million refugees residing within its borders and faces a myriad of other problems emanating from the Syrian conflict. So Ankara is making another U-turn. It has quietly dropped its demand for regime change in Syria and gradually scaled back its support for the opposition.
This change in policy has been in the making for some time. In 2015, Turkey shifted its focus from regime change to counter-terrorism amidst domestic and regional developments. In the summer of 2015, ISIS struck a cultural center in a Turkish town near the Syrian border, killing at least 30 people and wounding more than 100. It was the radical group’s first mass killing of civilians in Turkey and the worst spillover in deadly violence from Syria’s civil war. Several days later, a two-year cease-fire between Turkey and the P.K.K. collapsed. Simultaneously, the People’s Protection Units (Y.P.G.), the P.K.K.’s Syrian offshoot and a close U.S. ally in the fight against ISIS, captured border towns and began to link its disconnected cantons. All of these developments heightened Turkey’s perception of threat and forced Ankara to pivot its Syria policy toward counter-terrorism. Russia’s military intervention in Syria and frayed ties between Ankara and Moscow after Turkey downed a Russian jet later in the year made Turkey’s ambitious regime-change policy even less feasible.
In 2016, Turkey moved to repair ties with Russia while its relationship with its NATO partner, the United States, strained further. Washington’s cooperation with the Y.P.G. was already a long-standing thorn in Turkey-U.S. ties. The coup attempt added another layer to the tension when the United States refused to extradite Fethullah Gulen, a Pennsylvania-based cleric whom Turkey accuses of orchestrating the failed coup.
Turkey’s siding with Qatar after three Gulf countries and Egypt cut ties with Doha spelled more trouble for Ankara in Syria. Turkey’s stance angered the Saudis, whose Syria policy largely intertwined with Ankara’s. Capitalizing on the tension between Riyadh and Ankara, Syrian Kurdish officials took on an increasingly anti-Iran, pro-Saudi position. In an interview with the Saudi Al-Riyadh newspaper, the co-head of the Syrian Kurdish Democratic Union Party (P.Y.D.) Salih Muslim said there was an Iranian-Qatari-Turkish alliance to undermine the Kurds in Syria, while the Riyadh-based Syrian opposition, the High Negotiations Committee, dropped its opposition to the Y.P.G. In a recent interview, Riyad Hijab, the head of the High Negotiations Committee, said that his supporters want “to fight ISIS and other terrorist groups, alongside with the S.D.F. (the Y.P.G.-dominated Syrian Democratic Forces), as long as we fight independently in separate fronts.” Ankara watched anxiously as what it saw as a Kurdish-Saudi axis emerged. These developments coupled with the Trump administration’s decision to double down on U.S. support for the Y.P.G. has prompted Turkey to seek alternatives in its effort to curb Kurdish advances in Syria. The rapprochement with Russia and growing regime as well as Iranian discontent with the Y.P.G. have provided the opening Ankara has been looking for.
After years of fighting at cross purposes, Turkey now seems to have found common ground with the Assad regime and its allies in countering its arch enemy in Syria: the Y.P.G. That means a complete volte-face in Ankara’s Syria policy. Turkey has not only shifted away from attempting to bring down the regime, but it has helped to lock down regime gains in western Syria. After Turkey and Russia forged a deal to end the fight in Aleppo, Turkey played a key role in the opposition’s defeat in their last major urban stronghold to challenge Assad’s rule. The loss of Aleppo proved to be a game-changer in the Syrian conflict. Ankara further assisted regime’s advances through the cease-fires it brokered with Russia between the regime and the opposition. Thanks to the cease-fire in the west, the regime was able to free forces and break the ISIS siege of Deir Ezzor in the east, in what is considered as one of the most significant victories for the regime.
Last month, Turkey cut salaries of members of the Istanbul-based Syrian National Coalition. The move is the latest in a political relationship marred by a divergence of interests between Ankara and the Syrian opposition. Many in the opposition resent what they see as Turkey’s ‘handing of Aleppo to the regime’ and Ankara’s tilt toward the regime and its allies to curb Kurdish advances. Turkey’s policy change is a big blow to the opposition and a boost for the regime, but it does not mean Ankara is back to “zero problems” with President Bashar al-Assad, at least not yet. For that to happen, Ankara and Damascus have to see eye-to-eye on the Syrian Kurds. If Assad decides that he will no longer tolerate Kurdish autonomy, President Recep Tayyip Erdogan may once again have “zero problems with Assad.”