منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بدء الخلق وعجائبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

بدء الخلق وعجائبه Empty
مُساهمةموضوع: بدء الخلق وعجائبه   بدء الخلق وعجائبه Emptyالخميس 30 أغسطس 2018, 6:35 am

بدء الخلق وعجائبه


اقوالة صل الله علية وسلم 


1 ( صحيح ) أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى و على قرنه العرش و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطير سبعمائة عام يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت عن أنس .



2 ( صحيح ) أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة عن جابر

3 ( صحيح ) إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله إليه ملكا و يؤمر بأربع كلمات و يقال له: اكتب عمله و رزقه و أجله و شقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار و إن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة عن ابن مسعود .



4 ( صحيح ) إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان يوم عرفة و أخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال: ( ألست بربكم قالوا بلى . عن ابن عباس .



5 ( صحيح ) إن الله أخذ ذرية آدم من ظهره ثم ( أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى ثم أفاض بهم في كفيه فقال: هؤلاء في الجنة و هؤلاء في النار فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة و أهل النار ميسرون لعمل أهل النار )

6 ( صحيح ) إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض و عنقه مثنية تحت العرش و هو يقول: سبحانك ما أعظمك ! فيرد عليه: لا يعلم ذلك من حلف بي كاذبا ) عن أبي هريرة .

7 ( صحيح ) إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض جاء منهم الأحمر و الأبيض و الأسود و بين ذلك و السهل و الحزن و الخبيث و الطيب و بين ذلك عن أبي موسى .

8 ( صحيح ) إن الله تعالى خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور يومئذ اهتدى و من أخطأه ضل ) عن ابن عمرو

9 ( صحيح ) إن الله تعالى وكل بالرحم ملكا يقول: أي رب نطفة أي رب علقة أي رب مضغة فإذا أراد الله أن يقضي خلقها قال: أي رب شقي أم سعيد ؟ ذكر أو أنثى ؟ فما الرزق ؟ فما الأجل ؟ فيكتب كذلك في بطن أمه ) عن عائشة .

10 ( صحيح ) إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة ثم يتسور عليها الملك الذي يخلقها فيقول: يا رب أذكر أو أنثى ؟ فيجعله الله ذكرا أو أنثى ثم يقول: يا رب أسوي أو غير سوي ؟ فيجعله الله سويا أو غير سوي ثم يقول: يا رب ما رزقه ؟ ما أجله ؟ ما خلقه ؟ ثم يجعله الله شقيا أو سعيدا ( ) عن حذيفة بن أسيد .

11 ( صحيح ) إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب قال: ما أكتب ؟ قال: اكتب القدر ما كان و ما هو كائن إلى الأبد () عن عبادة بن الصامت .

12 ( صحيح ) إن أول ما خلق الله القلم فقال له: اكتب قال: يا رب و ما أكتب ؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة من مات على غير هذا فليس مني عن عبادة بن الصامت .

13 ( صحيح ) إن لله تعالى ملائكة في الأرض تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير و الشر ) عن أنس .

14 ( صحيح ) إنما ذلك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء و الأرض () عن عائشة .

15 ( صحيح ) خلق الله آدم على صورته و طوله ستون ذراعا ثم قال: اذهب فسلم على أولئك النفر و هم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك و تحية ذريتك فذهب فقال: السلام عليكم فقالوا: السلام عليك و رحمة الله فزادوه و رحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا فلم تزل الخلق تنقص بعده حتى الآن

( ) عن أبي هريرة .

16 ( صحيح ) خلق الله التربة يوم السبت و خلق فيها الجبال يوم الأحد و خلق الشجر يوم الاثنين و خلق المكروه يوم الثلاثاء و خلق النور يوم الأربعاء و بث فيها الدواب يوم الخميس و خلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل ) عن أبي هريرة .

17 ( صحيح ) خلقت الملائكة من نور و خلق الجان من مارج من نار و خلق آدم مما و صف لكم ( حم م ) عن عائشة .

18 ( صحيح ) رأيت جبريل له ستمائة جناح ) عن ابن مسعود زاد في رواية ينتشر من ريشه التهاويل

19 ( حسن ) الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله

( ت ) عن ابن عباس

20 ( صحيح ) الريح تبعث عذابا لقوم و رحمة لآخرين () عن عمر

21 ( صحيح ) صياح المولود حين يقع نزغة من الشيطان () عن أبي هريرة

22 ( صحيح ) فرغ الله من المقادير و أمور الدنيا قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة () عن ابن عمرو

23 ( صحيح ) قدر الله المقادير قبل أن يخلق السموات و الأرضين بخمسين ألف سنة ( حم ت ) عن أبي هريرة

24 ( صحيح ) كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات و الأرض بخمسين ألف سنة و عرشه على الماء () عن ابن عمرو

25 ( صحيح ) كل خلق الله تعالى حسن () عن الشريد بن سويد

26 ( صحيح ) لما نفخ في آدم الروح مارت و طارت فصارت في رأسه فعطس فقال: الحمد لله رب العالمين فقال الله: يرحمك الله ( حب ك ) عن أنس

27 ( صحيح ) ماء الرجل أبيض و ماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا مني الرجل مني المرأة أذكرا بإذن الله و إذا علا مني المرأة مني الرجل أنثا بإذن الله ) عن ثوبان

28 ( صحيح ) ماء الرجل غليظ أبيض و ماء المرأة رقيق أصفر فأيهما سبق أشبهه الولد () عن أنس

29 ( صحيح ) ما بين النفختين أربعون ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل و ليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظم واحد و هو: عجب الذنب منه خلق و منه يركب يوم القيامة ( ق ) عن أبي هريرة

30 ( صحيح ) ما من كل الماء يكون الولد و إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء () عن أبي سعيد

31 ( حسن ) مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى و جبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى () عن جابر

32 ( صحيح ) وما بين قوسين ضعيف عند الألباني انظر ضعيف الجامع رقم: 5958

نطفة الرجل بيضاء غليظة و نطفة المرأة صفراء رقيقة فأيهما غلبت صاحبتها فالشبه له ( و إن اجتمعا جميعا كان منها و منه ) ( أبو الشيخ في العظمة ) عن ابن عباس

33 ( حسن ) الناس ولد آدم و آدم من تراب ( ابن سعد ) عن أبي هريرة

34 ( صحيح ) هل تدرون أين تغرب هذه ؟ تغرب في عين حامية ( د ) عن أبي ذر

35 ( صحيح ) يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ليلة فيقول: يا رب ! ماذا ؟ أشقى أم سعيد ؟ أذكر أم أنثى ؟ فيقول الله فيكتبان و يكتب عمله و أثره و مصيبته و رزقه و أجله ثم تطوى الصحيفة فلا يزاد على ما فيها و لا ينقص ( حم م ) عن حذيفة بن أسيد



2- صفة الإنسان



1 ( صحيح ) إن ابن آدم إن أصابه حر قال: حس و إن أصابه برد قال: حس ) عن خولة .

2 ( صحيح ) إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم و أموالكم و لكن إنما ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم ) عن أبي هريرة .

3 ( صحيح ) إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها عن أنس .

4 ( صحيح ) لقلب ابن آدم أشد انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانا عن المقداد بن الأسود

5 ( صحيح ) إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة يقلبها الريح ظهرا لبطن عن أبي موسى .

6 ( حسن ) ما من القلوب قلب إلا و له سحابة كسحابة القمر بينما القمر يضيء إذ علته سحابة فأظلم إذ تجلت

عن علي

7 ( صحيح ) ما من قلب إلا و هو معلق بين إصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أقامه و إن شاء أزاغه و الميزان بيد الرحمن يرفع أقواما و يخفض آخرين إلى يوم القيامة عن النواس

8 ( صحيح ) مثل القلب مثل الريشة تقلبها الرياح بفلاة عن أبي موسى

9 ( صحيح ) يا أم سلمة ! إنه ليس آدمي إلا و قلبه بين إصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام و من شاء أزاغ عن أم سلمة

10 ( حسن ) إن من الناس ناسا مفاتيح للخير مغاليق للشر و إن من الناس ناسا مفاتيح للشر مغاليق للخير فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه و ويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه عن أنس .

11 ( حسن ) عند الله خزائن الخير و الشر مفاتيحها الرجال فطوبى لمن جعله الله مفتاحا للخير مغلاقا للشر و ويل لمن جعله الله مفتاحا للشر مغلاقا للخير عن سهل بن سعد

12 ( صحيح ) ألا أخبركم بخيركم من شركم ؟ خيركم من يرجى خيره و يؤمن شره و شركم من لا يرجى خيره و لا يؤمن شره عن أبي هريرة .

14 ( صحيح ) الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه و دينه و من وقع في الشبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا و إن لكل ملك حمى ألا و إن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ألا و إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب عن النعمان بن بشير .

15 ( حسن ) ليس شيء إلا و هو أطوع لله تعالى من ابن آدم عن بريدة

16 ( حسن ) ليس شيء خيرا من ألف مثله إلا الإنسان عن سلمان

17 ( حسن ) ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته و إذا تكبر قيل للملك: دع حكمته عن ابن عباس عن أبي هريرة

18 ( صحيح ) الناس معادن كمعادن الذهب و الفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا و الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف عن أبي هريرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
بدء الخلق وعجائبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤ الخلق
» "كيف بدأ الخلق" د.عمرو شريف
» ثلاثيات الخلق العجيب في جسم الإنسان
» حديث شريف عن الخلق الحسن
» الإحسان إلى الخلق وأبعاده الحضارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة-
انتقل الى: